نقابات التخطيط تؤكد استمرارها في الاحتجاج

نقابات التخطيط تؤكد استمرارها في الاحتجاج
الخميس 31 ماي 2012 - 21:49

تعهدت لجنة التنسيق لنقابات قطاع التخطيط الاستمرار في التصعيد وفق برنامج نضالي مشترك، وشجب ممثلو نقابات والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل، في ندوة صحفية صباح اليوم الخميس (31 ماي 2012) بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، ما أسموه “استخفاف المندوب السامي للتخطيط في التعاطي مع قضايا الموظفين وعدم جدته في التعامل مع الملفات المطلبية لكافة التنظيمات النقابية “.كما سجلوا عشوائية التدبير والتسيير بالقطاع وغياب رؤيا وبرنامج عمل واضحين وتوجيه كل الموارد والكفاءات بالقطاع لخدمة أجندة المندوب السامي للتخطيط”.

المتدخلون أكدوا مراسلتهم لكل من رئيس الحكومة والمركزيات النقابية الخمس الأكثر تمثيلية حول ملفهم المطلبي والمشاكل التي تعرفها المندوبية السامية للتخطيط والتي تعرضت للتهميش منذ حكومة عبدالرحمان اليوسفي إلى حين تعيين الحليمي على رأس المندوبية ، والتي عرفت تراجعا خطيرا وكارثيا حث تم الإجهاز على كل التراكمات والخبرات التي اكتسبها القطاع منذ ما يزيد على 50 سنة.حيث سجلوا استمرار العشوائية في تدبير الموارد البشيرة والمالية منها فشل المخطط الخماسي للتكوين والتكوين المستمر والدراسة المتعلقة بتحديد المهن والكفاءات وبرنامج ترشيد النفقات ككراء السيرات وصفقة الهواتف النقالة والبرامج الخاصة بالمراقبة الداخلية، ناهيك عن المشاكل التي العديدة في تسيير شؤون الموظفين كالترقية والتحفيزات والحركة الداخلية والخارجية وملء المناصب الخاصة بالمسؤولية الشاغرة وامتحانات الكفاءة المهنية.

وكانت لجنة التنسيق الوطنية المذكورة قد خاضت مجموعة من النضالات من إضرابات ووقفات احتجاجية مع اعتصامات أمام مقر المندوبية آخرها إضراب واعتصام 23 ماي 2012 لكن لا حياة لمن تنادي يقول مصدر من لجنة التنسيق.

‫تعليقات الزوار

9
  • كريم
    الخميس 31 ماي 2012 - 22:13

    مند 2003 و المندوبية السامية تعرف تراجعا خطيرا في التسيير، العشوائية في تدبير الموارد البشرية، التسيير المزاجي، التبدير في السفريات الى الخارج .
    لدا على الموظفين النزهاء الآستمرار في النضال حتى تتحقق المطالب المشروعة

  • Khalid USA
    الخميس 31 ماي 2012 - 22:40

    سؤال الى المطالبين باصلاح المندوبية:

    ماهو العدد الحقيقي لسكان المغرب?
    ماهي نسبة الامية الحقيقية و نسبة البطالة?

    وشكرا

  • إحصائي
    الخميس 31 ماي 2012 - 22:56

    المندوبية السامية للتخطيط في أوج عطاءاتها، ما في الأمر، أن رائحة الفساد في مجموعة من المديريات بمديريها العواديين نسبة الى الوزير السابق عبد الحميد عواد وكلهم من حرب الإستقلال ومن الإتحاد العام للشغالين، جعلت المندوب السامي يطالب بمفتشين تابعين للمالية للوقوف على حقيقة الأمر. وكانت النتيجة صادمة تلاعبات خطيرة في المالية و التسيير الإداري.
    هؤلاء الفاسدون وكلهم من الإتحاد العام للشغالين حركوا نقابتهم وعرفوا بخبرتهم في الخواض أن يجروا ورائهم كتاب عامون لبعض النقابات وليس منخرطيها ليستبقوا وقت الحساب وليقال أنذاك بأن القرارات المتخدة إنتقامية ولها علاق بالعمل النقابي والحقيقة أن الفساد كبير وخطير في مجموعة من المديريات الجهوية وننتظر التعامل بصرامة مع كل هذه الخروقات.

  • العحب
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 01:09

    اريد فقط ان افهم مالذي يقع مع العلم اني من موظفي المندوبية السامية
    المسألة ليست مسألة مطالب اجتماعية مع تضامني التام مع المقهورين داخل وخارج المندوبية المسألة صراع على المنصب اي رأس المندوبية بين رفاق الامس واخوان اليوم واللي غلب هو اللي يفوز
    بالفعل اثبتنا اننا في زمن العبث
    رئيس الحكومة يقول ليست له موارد ليستجيب ونقاباته تهش بعصاها على المندوب والمندوب يلوح بتطبيق القانون والموظف يبتز والمسؤول يتملص والادارة والبحوث تسير بالعبثية ولا شيء على مايرام

  • موظف بالتخطيط
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 01:13

    أنا موظف بالمندوبية السامية للتخطيط، أعرف الوضعية جيدا وبكل اختصار نجني أموالا لانستحقها ولا نبذل مجهودا يوازي ما نأخذ. الإخوة النقابيون زادو فيه بزاف لي بغا يدير مزيان يمشي لقطاع الخاص ولا يكولو للشعب شحال تقاضاو ديال التعويضات و شنو دارو بالمقابل وأتحداهم أن يكشفوا و يمارسوا الشفافية التي يتشدقون بها اللاخر فيهم كياخد كتعويض ما يمكن أن نشغل به مجاز عاطل السلم 10 . خليونا ساكتين حسن

  • moussa
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 09:48

    يمكن تفسير هذه الوقفات وشبه الاضراب (لان أغلب الموظفين في راحة تامة ولا يحضرون إلى أماكن العمل إلا نادرا، خصوصا بالمديريات الجهوية) بعدة أمور:
    1- الشوشرة على عمليات الافتحاص الخارجي والداخلي للمديريات الجهوية الكبيرة، والتي بينت عن اختلالات عميقة في التسيير وصرف التعويضات، وذلك للضغط على المندوب السامي لعدم تفعيل المتابعات خصوصا في حق اللوبيات التابعة االاتحاد العام للشغالين،
    2- الاستفادة قدر الامكان من الميزانية المرصودة للاعمال الخرائطية، والتي تعتبر أسهل عملية في الميدان، رغم أن التعويضات المقترحة من طرف الادارة أكثر من كافية، تتراوح ما بين 3000 و 9000 درهم شهريا حسب المهمة ومجال العمل (المكتب أو الميدان) والدرجة، غير لي ما بغا يحمد الله.
    3- الذين يقودون هذه التنسيقية يتكونون من المشرفين (الذين حدد لهم مبلغ 3000 درهم كباقي العمليات الاخرى، رغم أن عملهم بسيط ومكتبي)ومن الطامعين في مناصب تتيح لهم الريع الوظيفي.
    وباختصار اصبح الجل يطالب بالتعويض عن اعمال مكتبية بسيطة ومؤدى عنها أصلا في الراتب، رغم أن راتب فئة لا بأس بها يتجاوز 14000 درهم شهريا دون عمل يذكر

  • saad
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 10:31

    هذه التنسيقية أظن أنها خرجت عن مسارها التي اتفقت من أجله مع المشرفين أثناء مقاطعتهم للتكوين لكن هناك البعض منهم لم يتفقوا معهم في ظل استمرار الأحتجاجات و بالتالي فهناك أربعة مديريات جهوية غير متفقة تماما مع مقاطعة عملية الإحصاء العام و بالتالي فإنها ستشرع في بداية التكوين يوم الإثنين المقبل في التكوين الخاص بالأعمال الخرائطية أما باقي المديريات الجهوية فأقول لهم أن زمن الإصلاح الذي تطالبون به ليس هذا هو وقته كما نطالب من المندوب السامي تعميم المراقبة المالية على جميع المديريات الجهوية بدون استثناء خصوصا المديريات الغير المقاطعة للأعمال الخرائطية و لاتوجد بها مكاتب نقابية ولاتشارك في الإضراب

  • SAMIR
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 11:13

    ربما تجاوز النقابات للمطالب الاجتماعية هناك مطالب سياسية منها الإحاطة بالمندوبية السامية للتخطيط تلبية للبعض و بالتالي يجب على جميع موظفي المندوبية السامية للتخطيط الوعي بهذه الأمور مع سحب الثقة للمشرفين الجهويين و الإقليميين و المسؤولين عن الأعمال الخرائطية للتنسيقية النقابية لأن هذه الأمور انحرفت عن مسارها مادام الأستمرار و التعنت في هذه الإحتجاجات

  • مجرد وجهة وظر
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 11:44

    أنا احصائي بهذه المندوبية منذ ازيد من عشرين سنة .فالمندوبية السامية للتخطيط، في ا لواقع، لم تعرف مشاكل كبرى تذكر ،بل كل الصعوبات كانت تحل بالحوار والتفاهم بحكم ان اطر المندوبية جلهم خريج المعهد الوطني للاحصاء والاقتصاد التطبيقي. الا ان المشاكل برزت منذ تولي السيد عواد مسؤولية تسيير هذا القطاع ، فعين أناسا لا يعرفون عن المندوبية الا الاسم في المسؤولية. هذا بالاضافة الى سيطرة النقابة الموالية للسيد الوزير على قطاع التخطيط وبقي الفساد والمفسدين يتكاثرون الى ان جاء السيد الحليمي مندوبا ساميا على هذه المندوبية .
    امام هذا الوضع ونظرا لخبرة الحليمي في التسيير والجدية في العمل فقد طلب المفتشين التابعين للمالية بتفحيص مصالح المندوبية،جزاه الله خيرا، فكانت النتيجة كارثية تلاعبات خطيرة في المالية و التسيير الإداري. هناك اناس مفسدين يحاولون ، بكل ما اوتوا من قوة، الى طمس مجهودات الحليمي في محاربة بؤر الفساد. اعانك الله لما فيه الخير لهذه القطاع.

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04

سلسلة التفاح بإقليم الحوز

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52 9

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي