نقابات التعليم تكذّب أمزازي: لم نؤيّد التغييرات في التوقيت المدرسي

نقابات التعليم تكذّب أمزازي: لم نؤيّد التغييرات في التوقيت المدرسي
الأحد 11 نونبر 2018 - 18:00

بعد تأكيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أن تغيير وقت دخول وخروج التلاميذ من المؤسسات التعليمية جاء بتوافق مع الفرقاء الاجتماعيين وجمعيات آباء وأمهات التلاميذ، خرجت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية لتكذب تصريحات المسؤول الحكومي التي جاءت على خلفية احتجاجات التلاميذ.

النقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أكدت أنها ترفض “أساليب التضليل والتغليط وتُجدد دعوتها إلى التراجع عن ترسيم التوقيت المدرسي الجديد”، وفق تعبيره.

وأشارت المركزية النقابية إلى اللقاء الذي جمع الوزير أمزازي مع النقابات التعليمية الست بخصوص التفاوض حول الزمن المدرسي الجديد، معبرة عن رفضها العمل بالتوقيت الصيفي لما له من انعكاسات سلبية اجتماعيا وتربويا وإداريا.

وفندت “FNE-CDT”، في بيان لها، “ادعاءات وزير التربية الوطنية بإشراك النقابات وموافقتها على ما تم الإقدام عليه من طرف الوزارة من إجراءات متعلقة بتكييف الزمن المدرسي مع التوقيت الصيفي المفروض من طرف الحكومة بشكل انفرادي”.

ودعا “رفاق الأموي” إلى التراجع عن ترسيم التوقيت الصيفي، محملين الحكومة والوزارة الوصية مسؤولية تزايد الاحتقان الذي تعرفه المؤسسات التعليمية والساحة الاجتماعية عموما، كما نبهوا إلى خطورة التمادي في أسلوب التخبط والارتجال الذي يعمق الأزمة ويفضي إلى المزيد من هدر الزمن المدرسي.

يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، قال إن اللقاء الذي جمع الكتاب العامين للنقابات التعليمية بالوزير أمزازي كان مخصصا للملفات القطاعية المعروضة على الوزارة.

وأوضح القيادي النقابي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الجامعة الحرة للتعليم رفضت مناقشة التوقيت المدرسي “لأنه عبرنا صراحة داخل اللقاء أن الأمر يعتبر قرارا حكوميا ارتجاليا، وأن أي محاولة لإخفاء آثاره السلبية ستكون على حساب الإيقاعات البيولوجية للتعلم وعلى الأسر ونساء ورجال التعليم”.

وزاد المتحدث: “وإن كان لا بد من فتح نقاش تدبير الزمن، فيجب أن ينطلق من تخفيف ساعات التمدرس بموازاة مع مراجعة تكدس البرامج والمواد الدراسية وبرؤية بيداغوجية، وليس بمنطق الضوء والعتمة كما صرح وزير القطاع”.

وأرجع علاكوش ما يقع في قطاع التعليم اليوم إلى القرارات الحكومية الارتجالية، و”هو ما جعل وزارة التربية تصدر البلاغ تلو البلاغ لتترك في الأخير الصلاحيات لمجالس التدبير وما سينتج عن ذلك من تأخر في البرمجة بسبب إعادة توزيع جداول الحصص الأسبوعية كما لو كنا في دخول مدرسي جديد على مشارف شهر دجنبر”.

من جهته، قال الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عبد الإله دحمان، القيادي في حزب العدالة والتنمية: “أقولها بكل مسؤولية، لم نتفق أو نتوافق مع وزير التربية بخصوص ترسيم التوقيت الصيفي بالقطاع، بل أعلنا رفضنا له ومن يقول غير ذلك فقد كذب”.

وكان وزير التربية الوطنية، بعد تزايد حالة الاحتقان داخل المؤسسات التعليمية، أكد تفهم الفاعلين الاجتماعيين لقطاع التعليم قرار الحكومة ترسيم التوقيت المستمر، وكذا مضامين المذكرة الوزارية المرفوعة إلى مديري الأكاديميات، التي منحت لهم صلاحيات تكييف مقتضيات المذكرة المتعلقة بالتوقيت المدرسي، واعتماد صيغ التوقيت المدرسي التي تناسب خصوصيات الجهة.

‫تعليقات الزوار

65
  • رأي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:09

    حكومة لا تتقن شيئا !!! حتى الكذب لا يعرفون استخدامه . لا زين لا مجي بكري.

  • العثماني إرحل
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:10

    العثماني أفشل رئيس حكومة عرفه المغرب …لا شخصية …لا حضور …لا انجازات تحمر لوجه …لا كاريزما .. مجرد عبد مطيع ما يقال له ينفذه بالحرف …لا يشرف المغرب أن يكون له رئيس حكومة من هذه الطينة …هذا الشخص مقدم ديال الحومة بزاف عليه .. حتى حينما يتكلم لا يقنع ولا يقول شيئا …يجب على المغاربة أن يصلوا صلاة رفع هذا البلاء المبين الذي تسلط عليهم

  • الطنز البنفسجي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:14

    تاحاجة ما رسمية لحد الان. ولكن المحكومة راه قاست النبض وعرفات معامن..
    يا تكوني معانا وفخدمتنا ولا معاهم .. عصابة الظلام وتحملي مسؤوليتك فللي غادي يوقع.

  • سوسي حر.
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:14

    ما حدها كتقاقي و هي كتزيد فالبيض..حكومة فاشلة و كذابة…و لكن الكاس عمار…و خاصة ها ديك النقطة ليغادي تفيض الكاس…فحداري ثم حداري…فجيل اليوم لا يعرف الخوف و لا يعرف المستحيل…

  • العبث بعينه!!!!
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:14

    بالله عليكم فسرو لي كيف ستفعل أو سيفعل أم أو أب مع أبناءه(ا)، الأول في الخامسة ابتدائي (09h00)، الثاني في الاولى فالأولى إعدادي (08h30) والآخر في الحضانة (07h30) إضافة إلى التحاقه(ا) بالعمل (08h00)
    أظن يقينا أن هذه الإجرائات جاءت من أجل إلهاء المواطنين عن مطالبهم المشروعة ومعاقبتهم لارتيادهم مواقع التواصل الاجتماعي من أجل مساندة حملات معينة!!!!! والفاهم يفهم!!!!!

  • imane
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:15

    ou allons nous ???? c est quoi ça ??? tout est en désordre,,des décisions prises sans études qui va enmener à l enfer au maroc,,, vraiment on a honte d eux

  • nihad
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:17

    نحن ضد التوقيت المدرسي الجديد لما له من تأثيرات سلبية علينا فمثلا انا بعيدة عن الثانوية ساعة ونصف و امشي على الاقدام و نحن في وسط قروي اخرج فالظلام الدامس و عندما تكون الامطار ابكي دائما من الخوف هناك ذئاب في المنطقة ما هذه الحياة؟

  • stof
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:18

    بانت ليهم لقضية حامضة ولاو شي تيلوح لكورة لشي. ساعة غادي تحيد حبتو ولا كرهتو. بزز ولا بلخاطر والله ممفاكين حيت ضارانا بزاف

  • ماريا
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:18

    لتتنازل الحكومة ولو مرة لتضع حدا لهذه المشكلة ونقص هذه الساعة التي ستجر البلد إلى الويلات التي نحن في غنى عنها. الشعب دائما يتنازل فلتتنازل أيضا الحكومة ونترك البلد آمنا مستقرا. بدون غمط الحق والتكبر. فالتواضع من شبم الرجال الصادقين

  • hicham
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:24

    رغم أن النقابات لها ما لها و عليها ما عليها، إلا أنه لا يسعنا سوى تثمين كوقفها رافضة من خلاله أن تكون ورقة التوت التي تغطي جزءا من عورة الحكومة و الوزارة المعنية

  • Wadanit
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:24

    كل المهرجون النقابيون والحزبيون والجمعويون والخوامج سيتضاهرون بالوقوف في صف التلاميد المضربين لتشجيعهم على الغبياب لان ابناءهم يدرسون في المدارس الخصوصية

  • ادريي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:25

    لا وزير لا نقابة ، زعمة النقابة مطفراه هي براسها دايرة يديها مع الدولة، كفى من الضحك عنا، كلكم القبر خير منكم.

  • مغربية
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:27

    الوزير لم يستشر مع احد و لم توافق النقابات و لا جمعيات الاباء و لا الاطر التربوية على التوقيت الجديد الدي تم فرضه على الجميع و كفاكم كدبا

  • صابرعبدالصبور
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:27

    والله ان لعبة التصريح والتكذيب لتزيد من عمق الأزمة السياسية الأخلاقية. ومن كره ونفور المواطنين من العمل السياسي ،والثقة في المؤسسات الدستورية التي يتضح أن لا بوصلة لها ولا رؤية تستطيع من خلالها تعبئة المجتمع لتجاوز اكراهات الحاضر وربح رهانات المستقبل .فاعلنوا عن مشروعكم الحقيقي ولتصدقوا القول والفعل مع المواطنين قبل ان تغرقوا السفينة ببلاهاتكم.

  • بلادي بلاد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:27

    المشكيل عويص للغايا . الحكومة أخدتها العزة بالاتم و ما عمرها ترضخ لمطالب أغلبية الشعب . لأنها ستتعرض لسخط من ……. و الفاهم يفهم

  • الصنهاجي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:28

    الصراحة معرفنا اشمن طريق نتبعوا صوتنا لهاد الحزب باعنا بالرخيص. النقابات باعو لماتش شحال هادي .النواب همهم الحلوة و التقاعد.ررساء الجهات و الجماعات و المجالس البلدية همهم الوحيد هو تغيير السيارات و العلاوات من الشركات التي ترسى عليها المناقصات من اجل مشاريع الزفت و النظافة و الترصيف و بناء شبه اسواق.
    المهم موعدنا الانتخابات المقبلة شوفو شي شعب اخر يصوت و يمشي الانتخابات حتى جدودنا الي كانو وطنيين و كيمشيو يديرو الواجب الوطني راهم ماتوا رحمهم الله.

  • ام ندى والبنون
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:31

    اصبحت اخاف على بلدي …الوضع غير مطمئن ..تخبط ،ارتجالية،احادية غي اتخاذ وانزال وفرض القرار ..والشعب في غليان واصحاب القرار مامسوقينش..زعما طارت معزة زدحو راسكوم مع الحيط مكاين غي لي بغينا حنا …لطفك يارب …اللهم الطف بنا

  • mazalni 3la didani
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:32

    إن محكومة العثماني لا حول لها ولا قوة.
    هو ووزراؤه لا يستطيعون أدنى قرار. كل ما يفعلونه هو الجلوس في مكاتبهم ينتضرون الاوامر.

  • saadzaghloul
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:36

    والله لم أعد أفهم في أي بلد أنا وما هي حكومتي وأين هي النقبات التي تمثل الشغيلة المغربية . الحكومة في واد وكل وزير يسبح ويتخبط لوحده . فإن كان وزير التربية الوطنية قد كذب فلماذا لم تصدر النقابات أي بلاغ تنديدي بما أقحمها فيه الوزير . لك الله يا وطني إنك تسير نحو الكارثة والسكتة القلبية كما قال المرحوم الحسن الثاني

  • rodéo
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:37

    وزير يكذب على المواطنين ! وااااااو هذا في قمة الخطورة و ينم على خبث الحكومة و من يتولاها هل أنتم من قدمتم القسم ؟ بأس ما تقومون به!

  • الرجاء في الله
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:37

    حكومة فاشلة في كل شيء حتى الكذب لا حول ولا قوة إلا بالله. والله ان الشعب بكامله يحتقر هذه الحكومة الملعونة التي تستفزه بكل ما لديها للدفع به إلى ارتكاب ما لا يحمد عقباه. و لهذا يجب على ملك البلاد ان يقف مع الشعب ضد هؤلاء الاندال لانهم سيشعلون لا محالة نار الفتنة في البلاد . اللهم عليك بهذه الحكومة الجائرة الوقحة المتجبرة التي تحارب الشعب

  • BOUYAOMAR
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:40

    ?????alors qui dit la vérité

    OUABOUYA OMAR

  • مواطن في بلاد العجائب
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:41

    لو كان لكم مثل هذا الموقف يوم تمرير إصلاح التقاعد لما وصلنا إلى مانحن فيه اليوم ولكنكم آثرتم دفن الرؤوس في الرمال وانسحب من انسحب وامتنع من امتنع فنعم النضال المتلون.

  • غيور"ت"
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:41

    السلام عليكم.
    نحن نتعامل مع حكومة فاشلة وتكذب ،تحتقر الشعب،تلعب بمشاعره،تستهزئ وتستهتر بالمواطنين، حكومة تخدم مصالحها عوض مصالح المواطنين، حكومة تستمتع بعذاب الشعب، حكومة لم تلبي ولو مطلب واحد للمغاربة الذين انتخبوها، حكومة ضد الشعب وتحمي المفسدين. الحكومة التي تبحث دائما عن زيادة تضر بها المواطنين، وزيادة لجيوب الوزراء والبرلمانيين في المرتبات مريحة وتقاعد جد جد جد مرتاج، وفي المقابل تقتطع من مرتبات الموظفين وتوقف الزيادات، حتى المكتسبات اقتطعتها لهم.ووووووو سجلها الفاسد لا حسر له. ارحلوا عن هذا الشعب إنه لا يريدكم أفقرتموه وعطلتم شبابه وقهرتموهم بكذبكم وتعجرفكم وظلمكم ومراوغاتكم. يئسنا من بهتانكم. نحن لا نريد حتى النظر في وجوهكم. كذبتم علينا قبل الإنتخابات. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • استحمار الشعب!!
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:41

    الحكومة ببساطة تطبق على شعب نظرية الخنزير!! تلهيه بالسخافات التي تعرضها قنوات الصرف الصحي التابعة لهم و هكذا تنسينا عن مطالبنا أصلية من اصلاح تعليم و صحة و او على الأقل منحنا حقوقنا التي أصبحت مطالبا الآن ولكن بمكننا القول أن هذا التوقيت سيكون القشة التي قصمت ظهر البعير نأمل أن ينتفض العمال و موظفون كما فعل جيل 2000

  • يحيي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:43

    اعتقد ان مجموعة من القطاعات ومنها قطاع التعليم لا علاقة له بالتبادل التجاري لا مع اوروبا ولا افريقيا والشرق الاوسط، وعلى القطاعات المعنية ان تطبق ما تشاء مع تحفيز موظفيها،وان كان هذا التوقيت في صالح رجال المال والاعمال كانوا مغاربة او اجانب فعليهم منح الشعب بنصيب من ارباحهم لنصبح كالدول الاوروبية بطرق صالحة داخل المجال الحضري الذي يشكو الامرين وبمستشفيات في المستوي الخ،واتساءل كيف يمكن تربية الشباب على المواطنة وحب الوطن وهو لا يجد الطريق المؤدية لمؤسسته سالكة وصالحة سيما خلال الايام الممطرة ونكرس معاناته اليومية بتوقيت غير ملائم

  • ERRIFI
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:46

    اتقوا الله في اولاد الشعب ايها انتهازيين اولادكم ترسلونهم الى الخواص واولاد الشعب يغتصب لهم مستقبلهم .يا ايها الانتهازيين تسرقون اموال الشعب بدون مقابل سوى الاضرابات والعطل وبدون مردودية تعليمكم سيء والسبب لا مستوى لكم اجركم اكثر من اجر موظفين الدولة كلكم تتمتعون اسلم 11 وخارج الاطار .كلكم راع ومسؤول اين هو الضمير المهني واين هي المواطنة . CDT نقابة فاسدة وانتهازية باعات عدات قطاعات . اتقوا الله في اولاد الشعب .البارحة قلتم لا للفاسي ولا لبن كيران والان لا للعثماني . اتقوا الله في اولاد الشعب .

  • هو وكان
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:47

    الكذب سلوك مرافق للسياسة في وطني لكنه اشتعل اكثر منذ (زمن بنكيران) الكذاب.

  • تنغيري
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:47

    حكومة فاشلة بكل ما تحمله الكلمة من معنى،جميع الوزراء والمسؤولين دون اسثناء مجرد شلاهبية همهم الوحيد ملء جيوبهم وحماية مصالحهم الشخصية لا اقل ولا اكثر،ولكن بلغ السيل الزبى،اللحظة الحاسمة قريبة جدا،حينها لا ولن تنفع او تحميكم مناصبكم ولا حصاناتكم ولا اموالكم من لهيب النار التي اوقدتموها بقراراتكم الفاشلة وتسييركم الأعوج وعقولكم الفارغة،سيكون الثمن غاليا

  • زهير
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:47

    حسب تقديري المتواضع، التوقيت المناسب لمعظم المغاربة هو GMT+00 طوال العام .. قد نخسر بعض الملايين من الدولارات سنويا تخص اقتصاد الطاقة لكن هذا لا يساوي شيئا مقارنة مع الإيجابيات، و لكم واسع النظر.

  • أكاديري من ألمانيا
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:48

    يجب على الشعب المغربي في الإنتخابات القادمة يصوت لنفسه وينتقم من الأحزاب والقصر … كل واحد يأتي بورقة مكتوب عليها تعبير عن رفض الشعب الساعة الخبيثة …
    نتحد على صوت واحد وأثناء الإقتراع نصوت مثلا أو ماشابه ذالك ب #الشعب_ضد_الساعة
    وأوراق المرشحين نرميها في صندوق القمامة ولا كرامة ….

  • وهيبة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:49

    اكيد سيكون هناك مزيد ومزيد من الهدر المدرسي. دائما الفقير هو الذي يدفع الثمن.

  • رجاء مواطن
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:50

    انظروا مواقيت شروق الشمس في الرباط خلال الشهور القادمة ما بين 8 و 15 و 8 و 32 دقيقة
    اي ان ابتداءا نهاية دجنمبر الدراسة في الثانوي تبدأ قبل شروق الشمس
    هل يعلم امزازي هذا ام انه يريد اسكات التلاميذ خلال الاسبوع القادم يا وزير الكلخ لا يمكن تغطية الشمس بالغربال يا غبي
    اضن ان الوقت قد فات عن التراجع عن توقيت القانونية لان لذي احساس بان خلال الاسبوع القادم ستخرج الامور عن السيطرة فالتلاميذ غير مؤطرين و بالتالي انزلاق الامر وارد هنا او هناك ما ارجوه هو ان تعلن الحكومة عن قوار الرجوع الى الساعة القانونية عند نهاية الاسبوع اي يوم السبت القادم

  • معجبنيش لحال
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:50

    فل تتكفل الحكومة باطعام تلاميذ و لا فلحين غير ياكلو هما لحلاوي و لبرارد ديال اتاي و قراع ديال الما و حنا كنشربو لما عامر كلكير لمقراش ديما نغسلو من الحجر . فينهم البرلمانين و المعارضة دبا ولا كتخلصهم شي دولة اخرى ماشي الشعب المغربي.
    حنا ملاهين بالساعة اهما كيقسم في الميزانية كما ابغاو كنا كنطالب بتحسين الاجور و الصحة والتعليم ولين كنطالب برجوع الى توقيت جرينتش

  • عايدة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:52

    حكومة فاشلة وكذابة وليس لها ضمير مهني ولا رحمة ولاشفقة حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .

  • عبدالله
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:56

    ايها المواطنين:
    ليس لدينا حكومة منتخبة،وحتى إن تم انتخاب بعضهم بطرق معروفة المال والمحسوبية، فالاخرون تم فرضهم علينا من الأحزاب،هذا من جهة،من جهة اخرى ليس لدينا نقابات حقيقية،فهي نقابات متحزبة تخدم أجندات احزابها،
    لدينا الله وحده جل جلاله،تم الوحدة بيننا حتى تحقيق أهداف المغاربة؛
    1- الرجوع إلى الشعب عند اتخاذ بعض القرارت. 2- حل الأحزاب السياسية الموجودة، وخلق أحزاب اخرى يلعب فيها الشباب دورا مهما فيها.
    3- محاكمة الفاسدين أصحاب المواقع الحساسة مع عدم العودة إلى أي نشاط سياسي.

  • زkarim
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:02

    أضعف وزير تعليم يعرفه المغرب وزير الفايسبوك لايثق في نفسه وضعيف على جميع المستويات سيفلس التعليم وسينزل به أمن الحضيض الى أسفل سافلين

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:02

    من المعلوم أن فرض ساعات العمل التطوعية ساعات تضامنية استجابة لخطاب الملك الراحل الحسن الثاني الذي طلب من مدرسي التعليم الابتدائي التطوع بأربع ساعات إضافية حيث كانت المدرسة العمومية تشتغل لمدة 5 أيام في الأسبوع عدا يومي الجمعة و الأحد،وقد جاء ملتمس الملك الراحل نظرا للإكراهات الاقتصادية،خصوصا وأن الدولة المغربية لم تكن قادرة على توظيفات جديدة في جل قطاعات الوظيفة العمومية، مما دفع بالحسن الثاني التوجه إلى المدرسين قصد إضافة 4 ساعات عمل اعتبرت آنذاك تضامنية و ذلك لأن الدولة لن تقوم بالتوظيف في قطاع التعليم لكي تستغل الميزانية المرصودة لذلك الغرض في تنمية الأقاليم الجنوبية،على أن يتم التراجع عن تلك الساعات التضامنية تدريجيا فيما بعد.
    فرغم التطور الذي شهدته الأقاليم الصحراوية فالدولة تنصلت من تعهداتها. شروط اعتماد الساعات التضامنية قد زالت وانتهت أسبابها، لذا فمسألة حذف الساعات «التضامنية» التي أثقلت كاهل التلميذ و الأستاذ وبقية مكونات المنظومة التعليمية والأسر على حد سواء بات أساسيا لامفر منه، لم يعد أمرا مسكوتا عنه
    في الدول المتقدمة معدل عدد الساعات الاسبوعية بين 20 و 24 و في المغرب 30.

  • Hamid
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:08

    سخنت وشي كيلوحها لشي .. وفكها دابا حمادي..

  • مقاطع
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:12

    حكومه فاشله تبحت عن شماعه تعلق عليها فشلها حتى في الكذب لن يعود التلاميذ إلى المدارس الا عند الرجوع إلى لساعتنا توقيت غرينتش

  • العندليب
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:21

    إذا كان الملك يبحث عن مستشارين جدد، كما جاء في آخر الأخبار، فالأولى أن يعفي هذه الحكومة من مهامها، وإن يريحنا منها، الله يجازيه عنا الف خير. عيب وعار على أناس في أعلى مناصب المسؤولية في البلاد أن تصدر منهم تصريحات كاذبة !!! عيب وعار !!! رئيس الحكومة منذ البداية وهو يتلعثم ويبحث عن مبررات كاذبة. وزير الوظيفة حاول الإقناع بالإفتراء والكذب.. وهاهو وزير التعليم بدوره يقع في البهتان والكذب. فاليوم سقطت الأقنعة . وإن شاء الله هذه الساعة المنحوسة ستكون نحسا عليهم.

  • دعاء
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:22

    اللهم انصرنا على القوم الظالمين. يا من حرمت الظلم على نفسك وجعلته بيننا محرما وامرتنا ان لا نظالم. (الا ان نصر الله قريب) صدق الله العظيم.

  • لالسياسات القهراللاشعبية
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:36

    العشوائية…التردد…التخبط…..الارتجال…عدم وضوح الرؤية…غياب الاستراتيجية…صم الأذان…الهروب إلى الأمام…اللامبالاة…الإقصاء….التهميش….التفقير…التجويع…القهر…التيئيس….التراجع…..هي معالم التدبير الفضائحي الكارثي اللاشعبي الغير المحسوب العواقب لمحكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و ودكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة و التي يقودها الباجدة و تجار الدين

  • هرو هولاكو
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:45

    النقابات تريد استمرار الإضرابات ليس حبا في Gmt وإنما حبا في العطلة والأجرة لاغير. إنه زمن أصحاب السراويل بدون حزام.

  • الفقير
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:45

    نحن ننتظر إسقاطا مدويا لهذه الحكومة الارتجالية

  • ولي الامر
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:56

    لم يعد مجال للمزايدة حول هذا الموضوع على الأقل فيما يتعلق بالمؤسسات التعليمية. صحيح أن القرار الاولي كان ارتجاليا و فجاءيا و غريبا. لكن تم استدراك الأمر. و على النقابات أن تتنجد لتحقيق مطالب الشغيلة و الدفاع عن وضعيتها و توحيد مواقفها في حوارها الاجتماعي مع الحكومة. و ليس تغدغتنا بأمر الساعة كام دام ام يتغير من أوقات الدخول و الخروج إلا رمز الساعة حيث أن التاسعة هي الثامنة بتوقيت جرينيتش.

  • Foad
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:01

    انتم تمثلون الأساتذة والمعلمين والمثقفين نعم يعني قصدي المعلمين نحن لابد لن من أن نحترم هذه الشريحة ان في رأيي الذين يريدون المستقبل للمغربي وتكون مثل العالم المتحضر نحن الان ما هو الفرق بين المغرب وسبتة المحتلة وما هو الفرق بين وجدة ووهران ايها الذين تسجعون الكسل في المغاربة تريدون فقط تعليم الكسل ونود اصحبي تخدم وتقرأ في الصباح الباكر

  • عبو كيليز
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:26

    أظن أن هذا التخبط الذي مازالت حكومة العثماني تتماهى معه سوف يصل بها الى الحائط خصوصا أنها "ما تتسد باب حتى تيتحلو أبواب" كلها مشاكل و بدون رؤية واضحة على المدى القصير والمتوسط. لم يكن في حسبان الحكومة أن المعركة ستكون هذه المرة ضد التلاميذ وقضية الساعة والدخول والخروج والبلاغ والبلاغ المضاض والكذب في البلاغات حيث نفت كل النقابات ما جاء في آخر بلاغ للسيد الوزير و تكذبه بذلك وهذا أمر لا يجب السكوت عنه لأن الاحتقان بلغ مداه ويجب هنا ربط المسؤولية بالمحاسبة وإلا فلا مصداقية لهذا الدستور مما سيؤثر سلبا في العمل السياسي الذي هو أصلا في ورطة وفي انحدار متتالي.المثل يقول "لا نغير فريق ينتصر" أما هذا الفريق الحكومي أبهرنا بالهزائم الهزيمة تلو الاخرى و هنالك مثل مغربي يقول"الطبال ملي تيبغي يسالي تيرادف الضربات" هادو واقيلا بغاو يساليو خاصهم يمشيو قبل ما يساليو مع البلاد والعباد.

  • ولد الري__ش
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:28

    السي العثماني وحزب السنافير قسموا التوقيت المغرب كل على حسب هواه وعلى حسب الجهات !!!! ماذا تنتظرون بعد !!? مجزرة في حق التلاميذ والتوقيت لا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا الشلاهبية ….رونتوها وخربتوها لله الامر من قبل ومن بعد.

  • مغترب
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:38

    الدولة الوحيدة في العالم اللذي سيغادر فيها التلاميذ على الساعة 19h مساء ,حكومة فاشلة جدا جدا…يزكي فشل الدولة في كل المجالات.
    بصحتكم مقولة ادا كنت في المغرب فلا تستغرب.

  • رجل تعليم
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:38

    سؤال واحد نطرحه على السيد الوزير المحترم :
    أين هي شعارات الوزارة "البراقة" التي تتبجح بها،دائماً، في كل مناهجها و برامجها التعليمية و كل ندواتها و لقاءاتها التواصلية و كل مذكراتها الوزارية، عندما تدعي أنها تضع المتعلم في صلب المنظومة التربوية؟ بل و تدعو و تحث الجميع و كل الفاعلين التربويين عل جعل التلميذ و مصلحة التلميذ محور و مركز العملية التعليمية التعلمية !!!؟؟؟

  • جام مغربي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:19

    لا أحد من المواطنين يتقبل زيادة ساعة.
    لكن قطاع التعليم هو الاكثر تضررا.

  • ابو اريج
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:20

    هذه الحكومة تقود المغرب نحو كارثة لا يعلم عواقبها الا الله … سكت الشعب عما جرى في الريف وجرادة وجهات اخرى …وسكت عن تمرير مجموعة من القرارات التي مست المواطن المغربي في عمقه …زيادات في الكازوال …ومانجم عنه …والتقاعد ووووو
    وها هي الان تحرض التلاميذ …وهي تعرف ردات افعال التلاميذ …وخطورتها …اللهم جنب بلدنا ما تسعى الى اشعاله هذه الحكومة الفاشلة في كل شيء

  • sokrratt
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:34

    تقول الحكومة انها تخسر 22 مليار سنتيم في السنة من الطاقة بفعل توقيت غرينيش؛ إذا قسمنا 22 مليار على 35 مليون مغربي ستكون النتيجة 6 دراهم لكل مواطن في السنة . إذن أقترح أن يعطي كل مواطن 6 دراهم في السنة مقابل إسقاط الساعة والعودة الى غرينتش .

  • طه المغربي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:59

    قرأت تعاليق كثيرة . الكل ضد قرارات هاته المحكومة . أتساءل الا يرى أعضاء هاته المحكومة ما يكتبه وما يعبر عنه هذا المواطن المقهور . ويتراجع عن ما يقرره وهو ليس في صالح الشعب المغربي . اللهم ان هذا منكر. ولكن نحن نتكلم مع الموتى وليست الحكومة .

  • mkachkach
    الأحد 11 نونبر 2018 - 22:06

    وا حمادي افكها راك خربقتيها شي يد خل مع 8h30 شي مع 9h00 ما هذا التخبط اسي حمادي

  • ملاحظ
    الأحد 11 نونبر 2018 - 22:16

    "غير شوفو مزيان شكون اللي كذاب فيكم ".. الشعب أصبح لا يثق في أي جهة تطل عليه من وسائل الإعلام ..الشعب يعي جيدا كل ما يدور حوله ..لا تستبلدوووووووه من فضلكم

  • AZAR مقهووور
    الأحد 11 نونبر 2018 - 23:21

    عليهم بالرحيل قبل فوات الاوان ! لقد بلغ السيل الزبى

  • abdo
    الأحد 11 نونبر 2018 - 23:35

    المرة الجاية صوتوا ولاتقاطعوا الانتخابات لإسقاط حزب المداخلة والتعمية . مقاطعة الانتخابات كانت من أسباب احتلاله المرتبة الأولى في الانتخابات الأخيرة لأن مؤيديه صوتوا بكثافة .

  • صحراوي قح
    الأحد 11 نونبر 2018 - 23:39

    الى بغيتو المعقول كل واحد اشد اولادو حتى اديرو لنا الحل لهذه المعظلة

  • amal
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 03:03

    لا أحد اليوم يذكر استاذ ورزازات والذي يعاني من أمراض متعددة ومستمرة ولم تنصفه لا الوزارة الوصية ولا النقابات ولا المحكمة الإدارية باكادير نسي كأنه لم يكن والأدوية ولازالت آثار الضرب على الراس و الصدر تؤلمه إلى جانب الآلام المعنوية والاجتماعية ولا تعويض عن الأضرار الناجمة عن الاعتداء داخل القسم الدراسي بثانوية سيدي داود ورزازات انه مؤلم جدا أن الله تعالى سينصفه ولو بعد حين صدق الله العظيم

  • Etudiant
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:20

    Pour résoudre un problème il faut toujours poser un autre , ce que le gouvernement actuellement à créer au niveau de GMT+1

  • Incompetance
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:29

    Vraiment ce peuple n´a pas de voix malheuresement. Il se laisse arnaquer chaque jour par cette classe politique corrupt et incompetante. si on ne defend pas notre interet, en sortant tousse dans toute les villes du Maroc, arretant nous donc de pleurer par des messages.

  • مواطن متضرر
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 09:15

    كانظن والله اعلم هاد سي العثماني غانمشي تقلب ليه على شي فقيه صحيح من لبلاد ديالو سوس يعمل ليه شي تبيخة هو ورباعتو يمكن يرجع ليه عقله شوية راه ديكلاج ديال ساعة دوخ ليه راسو مابقى عارف ما يدير الله يلطف وخلاص

  • احمد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 17:07

    واش هذا لقال التلاميد إديو غداهم معاهم للمدرسة هذا عندو شي إلمام بالمجتمع المغربي؟ عارف التركيبة للعدد من الاسر المغربية ؟ وكيفاش تعين وزير ؟ واش من هو بنادم جا لهاذ المجتمع اجرب حنة إيدو فيه؟
    كفى استهتارا!!!!

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان