نقابات تدعو إلى إضراب موظّفي القطاع العامّ

نقابات تدعو إلى إضراب موظّفي القطاع العامّ
الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:10

لمْ تَمُرِّ الإجراءات الأخيرة التي أعلنت الحكومة عزمها على اتخاذها، من أجل إصلاح أنظمة المعاشات، ومنها الرفع من سنّ التقاعد، ورفع قيمة المساهمات الشهرية، دون أن تخلّف ردّ فعل من طرف هيئات نقابية، حيث دعا الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد النقابي للموظفين، والتوجّه الديمقراطي، الموظفين والموظفات بالقطاعات الوزارية والجماعات المحلّية والمؤسسات العمومية إلى إضراب وطنيّ عن العمل يوم 6 فبراير الجاري، مع خوض مسيرة احتجاجية في العاصمة الرباط صباح اليوم نفسه.

وعزت الهيئات الداعية إلى إضراب الموظفين عن العمل قرارها، إلى “التنديد بمخطط الإجهاز على مكتسبات نظام التقاعد، المتعلق بالموظفين، وذلك عبر الزيادة في سنّ التقاعد، والرفع من قيمة المساهمات، وتقليص المعاشات”، و “رفع الحيف الذي يعاني منه المنخرطون في النظام الجماعي لمنح التقاعد في طريقة احتساب المعاشات”.

وستشمل المطالب التي سترفعها الهيئات النقابية، خلال المسيرة الاحتجاجية ليوم سادس فبراير، حسب بيان صادر عن الهيئات، المطالبة بالزيادة في الأجور والمعاشات، وتطبيق السلّم المتحرك للأجور، والحدّ من الفوارق بين الأجور العليا والدنيا، ورفع الحدّ الأدنى للأجر في الوظيفة العمومية إلى 3500 درهم شهريا.

‫تعليقات الزوار

34
  • احنا ابتاع الاوطوبيس
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:32

    اتساءل اليوم عن النقابات الاكثر تمثيلية التى انتخبناها فى اللجان الثنائية ؟؟؟اين دهبت فالشارع يقول عنها انها باعت الماتش .هل هدا صحيح ؟؟؟؟الموظف البسيط لم يعد يقدر ان يستمر فى العيش دون طلب المساعدة من اهله …الغلاء فى المعيشة الغلالالالالالالالالاء فى المععععععععععععيييييييششششة.راه احنا تفقرنا .

  • منخرط
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:39

    جميعا من اجل "رفع الحيف الذي يعاني منه المنخرطون في النظام الجماعي لمنح التقاعد في طريقة احتساب المعاشات"

  • Abdou
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:43

    الواجب يقتضي الحوار الجاد ثم الجاد مع النقابات .

  • مواطن القرب
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:45

    تنكروا للجميع وخذلوا الشعب المغلوب على أمره بعدما أحدثوا ثقبا كبيرا بشكل متعمد في عجلة الحراك المغربي .
    لطالما استمعت لوعودهم المعسولة أيام الحملة الانتخابية كانوا من .
    الكل عاق بيكم

  • عزيز
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:01

    رغم أنني ضد النقابات لما لها من ماض وسخ في عمليات البيع و الشراء تحت جنح الظلام إلا أنني لست مسؤولا عن ما ضاع من الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي حتى يؤخذ من عرقي و جهدي و عمري لإعادة ما سرق. 111 مليار درهم سرقت و يريدون إستردادها من الضعفاء و الموظفين الصغار؟؟ اللهم إن هذا منكر

  • بعيدا عن الديما غوجية
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:03

    أنا موظف عمومي أرفض أن تتحدث باسمي نقابات كسولة وعاجزة وتعيش ذاخلها عقول متحجرة ترفض الاجتهاد والعمل والابتكار ويبقى سلاحها الوحيد هو ألاضراب والاحتجاج ورياضة المشي المسماة بالمسيرات.
    نعم ماقدمه بنكيران في اصلاح صندوق التقاعد يضر بالموظف لأن ثقل ألاصلاح سيتحمله وحده .لكن نحن الموظفين في حاجة الى نقابات تكون لديهم عزيمة ألاصلاح لأن تاخيره سيدفع ثمنه الموطف عاجلا أم آجلا .نحن في حاجة الى نقابات تكون لديهم قوة اقتراحية تكون البديل لما جاءت به الحكومة ويكون قابل للتطبيق .نحن في حاجة الى نقابات تشارك في الحوار مع الحكومة للوصول الى حلول واقعية وليس مقاطعة الحوار أو المشاركة من ضياع الوقت .نحن في حاجة الى نقابات وأحزاب مواطنة تكون ألأصوات الناخبين آخر مايفكرون فيه ومصلحة البلاد أول مايفكرون فيه.
    بالله عليكم تنفيذ ألاضراب أو مقاطعة الحوار مع الحكومة هل يفيذ الموظف في شيئ؟ .اقتراحات بعض النقابات بعيدة عن الاصلاح والواقع تتمحور حول توحيد الصناديق وما يطرحه من اشكالات .تمديد سن التقاعد يبقى اختياري لدى الموظف الى آخره… هذا مصيرنا جميعا يجب خذمته بجد دون ديما غوجية وحسابات سيا سوية ضيقة.

  • ABDELHAKIM
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:17

    للاسف الشديد نرى النقابات الاكثر تمثيلية لا تتحرك في اعطاء الاوامر إلا عندما تمس كرامة الموظف كلها، كان على النقابات الاكثر تمتيلية ان تتحرك ضد هذا المخطط بلا المخططات من بينها الزيادة في سن التقاعد …
    وفي هذا الصدد اناشد النقابات ان تتصد لكل مخطط يضرب حقوق الموظف وما حققناه في السنوات الفارط
    والسلام

  • موظف بسيط
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:36

    أنا موظف و لن أضرب معكم
    نقابات خاوية لا تنفع الموظف في شيئ………
    أخيرا خرجتم عن الصمت أين فلوسنا المقتطعة بسبب الاضراب
    بغيتوا تعمروا الصناديق المسروقة بفلوسنا لا لا لا لا لا ………………….
    اللهم إن هذا منكر

  • abdou
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:43

    انا من اسرة التعليم و عندي موقف سلبي من جل النقابات لكن هذا لن يثنيني عن المطالبة بحقوقي التي تحاول هذه الحكومة الاجهاز عليها بضربة قاضية .هذه الحكومة التي ،مع الأسف الشديد والحسرة، كنت من الذين ساهموا بإيصالها الى مقاليد الحكم بالتصويت على حزب العدالة والتنمية .
    انا مع اضراب مفتووووووووح

  • abde
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:46

    كفانا من الكلام الزائد الحوار هو الحل لحل المشاكلع

  • zaki
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:50

    لا يسعنا الا ان نضرب على لا مسؤولية وارتجالية هذه الحكومه.ونطلب تدخل جلالة الملك لانهم يقودون السفينه الى الغرق و..

  • حنضلة
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:53

    لاتتحمل النقابات- التي سماها البعض انتهازية- لوحدها المسؤولية فيما الت اليه اوضاع البلد….وما كنا لنصل الى هدا الواقع البئيس لولا نوعية المواطن الدي انتجه النضام الحالي ..هدا المواطن الانتهازي في كل تصرفاته مع النقابات…مواطن لا يمكن الوثوق به اثناء المعارك التي تعد الاسلوب الوحيد والسلمي لانتزاع الحقوق…..راجعوا انفسكم قبل ان تهاجموا نقابتكم …وادا كان ممن يسير النقابات ممن باعوا الماتش- فلانكم انتم من اخطا في الاختيار وتعلقون شماعات دلكم وفشلكم في قياداتكم…

  • موظف جماعي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:57

    النقابات تلجأ الى الاضراب لانه هو الحل السهل و هل الدور الوحيد للنقابات هو الدعوة الى الاضراب كنت اتمنى من هده النقابات ان تشرح لمنخرطيها ازمة صندوق التقاعد و اسبابها و تعطي الحلول البديلة لتجاوزها فمسؤولي النقابات في المغرب باعو الماتش مند سنوات مضت

  • البيان الشيوعي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:11

    حذار ثم حذار من الانفراد وتشتيت صف القوى الكادحة، لماذا هذه النقابات "طارت من المقلة" و قفزت وحدها إلى اتخاذ أسلوب الإضراب و تم تجاوز رأي نقابتين وازنتين في الوظيفة العمومية على وجه الخصوص، هما : الكنفدرالية الديمقراطية للشغل (ك د ش)، والفدرالية (ف د ش ) إضافة إلى الاتحاد العام للشغالين بالمغرب التابع لحزب الاستقلال ؟ بل إن هذه النقابات التي اتخذت قرار الإضراب فجأة، تنحصر فعليا في نقابة واحدة هي الاتحاد المغربي للشغل ( ا م ش ) و الباقي نقابات مغمورة للديكور، ليس لها أي وزن. حذار، هذه انتهازية خطيرة، خاصة و أن النقابات التي تم تجاهلها لها وزن كبير و تاريخ و أطر وصدى دولي و لها علاقات هامة بمجموعة من الأحزاب التاريخية في المعارضة، ونحن اليوم بحاجة كموظفين و عمال للتنسيق والوحدة و حشد القوة في وجه خصومنا الطبقيين. لماذا إذن التآمر؟ لماذا الحسابات الضيقة الوهمية؟ هل فعلا في معركة كهذه يمكن لنقابة واحدة أن تواجه القوى الطبقية الاستغلالية المسعورة؟ هل فعلا يمكن مواجهة حكومة متطرفة ببعض النقابات الشكلية ؟ إذن هي حسابات وهمية تقوم عليها القرارات المنفردة … سيجنون الخسارة وحدهم.

  • البيضاوي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:12

    سأضرب في حالة واحدة وهي الإهلان رسميا عن هذا الإضراب في وسائل الإعلام لكي يتتبع الشعب بأكمله سبب هذا الإضراب
    في حالة عدم الإعلان عنه رسميا فهناك حالات من البيع و الشراء في الذمم و الفاهم يفهم
    من فضلك هسبريس انشري

  • ياسين
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:16

    احي نقابات على الاضراب العام بل ينبغي على الشعب المغربي النزول الى الشوارع للتظاهر لايقاف سياسيات لاشعبية والديكتاتورية التي ينهج بنكران للقضاء على الطبقة المتوسطة وتفقير الفقيرة وكذا قمع معارضه سياسيا سواء في البرلمان او النقابين الذي يعبرون الكابح للسياسات التي تضرب المكاسب الاجتماعية وذلك بسن قانون يجرم العمل النقابي ليتولى هو ممارسة مايشاء دون رقيب ولا حسيب فقد حان للوقت لايقاف هذا الديكتاتور عند حده

  • ABDELMOUGHITH
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:35

    يا إخواني الأعزاء لو لم تكن الخيانة النقابية والمفاوضات الغير الجادة لما وصلت البلاد ووصولنا لهده الحلة السيئة

  • عماد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:36

    و أخيرا سيستفيق المغاربة؛ لست مع النقابات التي خدلتنا و لكن يجب أن ندافع عن حقوقنا بأي طريقة والفرصة أظن مواتية.

  • thami
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:57

    mettons main dans la main pour lutter contre cette injustice qui frappe les retraites de de cette caisse.la question qui se pose est ce qu' un retraité du cmr est marocain n°un et celui de la rcar est un marocain du second rend. le rabatement de 24% concernant les naifs qui ont benificiés du départ volontaire est un autre probleme.alors à quand vivons- nous soumis à cette ségregation.

  • said
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:01

    هنا ك فئات تعرف زياذة رواتب dh 5000 ونحن فئات صغيرة تقهرونا وتزذونا فقرا يجب الحذ الفوارق بين الأجور العلي اين هي نقا بات

  • مجموعة من الموظفين
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:20

    "النقابات" لم تحققق للموظف ولو مكسب واحد من حوار 26 ابريل كمثال لدلك الدرجة الاستتنائية التي تهم شريحة كبيرة من الموظفين ادا لاخروج ولا اضراب ونتوسل لهده "النقابات" ان تتركنا و شئننا.

  • معزوزي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:27

    اجندات النقابات كل النقابات الاكتر تمتيلية والاقل تمتيلية مرتبطة باحزابها و استحقاقاتها و مواعدها الانتخابية و السياسية وهي تستعمل مطالب الشغيلة العادلة و المحقة وسيلة للوصول الي المكاسب والمصالح ما حاك جلدك متل ظفرك.

  • المصطفى
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:59

    باقتراب فاتح ماي تبدا النقابات بالنباح لتبين للشغيلة انها تدافع عن مكتسباتهم . كنت اتمنى من هده النقابات ان تشرح لمنخرطيها ازمة صندوق التقاعد و اسبابها و تعطي الحلول البديلة لتجاوزها فمسؤولي النقابات في المغرب باعو الماتش مند سنوات مضت . فجلهم كانوا فقراء وحاليا اصبحوا من الثرياء يسكنون في فيلات و يركبون سيارات فاخرة لا يقدر على اقتاءها حتى الوزراء انفسهم.
    "لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم" صدق الله العظيم

  • بيضاوي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:17

    أولا أنا لي موقف من كل النقابات و الأحزاب لأنها لا تسعى إلا لمصالحها على حساب الشعب,ثانيا أن هناك فعلا مشاكل في صناديق التقاعد.ثالثا أن السيد بنكيران وقع في هذا المأزق رغم أنه ليس مسؤولا على هذا الخلل.لذلك كله أرجوك السيد رئيس الحكومة أن تجد حلا لإنقاد الموقف دون المساس بالأجير المغلوب على أمره.فأنا مثلا مقبل على التقاعد قي 2016 و الان إن مردوديتي أصبحت ضعيفة و صحتي تنهار يوما بعد يوم ,و إني لا أعد الفترة المتبقية بالاشهر بل بالايام و مثلي كثر, فماذا تنتظر منا الدولة بعد الستين؟ثم إن أبناءنا تخرجوا ولهم شواهد ولكن عاطلين عن العمل,ألم يكن بالاجدر تشغيلهم .وإذا كان الرفع من سن التقاعد ضروري فيمكن فرضه على الشباب المبتدئ في الشغل,واختياري على الكهول.ووفقكم الله لما فيه خير للشعب و جزاكم الله عنا خيرا و السلام.

  • كريم كريم
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:42

    كثير من زملائي بالمهنة عبروا عن استعدادهم لخوض هذا الإضراب للرد على قرارات بنزيدان الذي يدعي حب الشعب له, إن ما يبعث النفور من خطابات بنزيدان هو ادعاؤه في كل فرصة أتيحت له للكرم أن الشعب يحبه, أريد فقط أن أعرف ما المعيار الذي بنى عليه هذه الأحكام الواهمة, لو كانت الصناديق دليلا على حبنا لك لقلنا كذلك إن الشعب يحب الاستقلاليين لأنهم كانوا ينالون الرتبة الأولى في مرات عدة…دعنا من خطاباتك الغوغائية يا فاشل, ما عدنا نطيق بقاءك في الحكم, لأنك لا تفقه شيئا قي تدبير الشأن العام, يالله تلاح, صوت عليك وندمت ندما شديدا…

  • amazigh
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:48

    Il faut éliminer la retraite des ministres et des parlementaires parce que ce sont des emplois volontaires et personne ne les a obligé à occuper ces postes, et s'ils ne sont pas contents qu'ils cèdent la place aux autres qui sont prets à travailler gratuitement pour le bien du pays et honetement, et revisez la situation des soldats et petits fonctionnaires qui ont travaillé dur et plus de 30 ans pour finir dans les rues et les douars sans aucun sous d'économie..

  • استاذة
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:13

    لقد فقدنا فيك الثقة ايتها النقابات التي بعت ثقة منخرطيك المخلصين بما قدم لمسؤوليك من امتيازات غير ابهة بتضحياتنا .فانت سبب كبوة الموظفين وما نعانيه من حيف .جدي طريقة لاستعادة ثقة منخرطيك السابقين وتحملي مسوؤلية تردي اوضاعهم والصواعق التي تنزل علينا متتالية بسرعة البرق .

  • BRAHIM HADDOUCHI
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:32

    C'EST LE MOMENT POUR NOUS LES RETRAITES DE REVENDIQUER NOS DROITS POURQUOI APRES AVOIR RELEVER LE TAUX DE L'ABATTEMENT DE 40 % A 55 % EN 2013 LE RAMENER A 40 % EN 2014 POUR LE CALCUL DE L'IMPOT GENERAL SUR LE REVENU JE DEMANDE A L'ASSOCIATION DE RETRAITE DE S'ASSOCIER A CETTE MARCHE AVEC LES FONCTIONNAIRES. MERCI HESPRESS D'AFFICHER

  • محمد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:22

    ألا تخجلون من لأنفسكم يا مسؤولي العار و أجر الدكتور بالمغرب هو
    درهما 6825
    قبح اللة سعيكم يا مفسدين

  • rachid
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:39

    نقابات المرتزقة والدفاع عن مصالح قياديها وبايعة الماتش من زمان وتتحرك بالتلكموند

  • hamid
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:46

    الجهة الداعية للإضراب هي فصيل من نقابة الإتحاد المغربي للشغل ( الغاضبين من القيادة والمطرودين منها) المعروف بالتوجه الديمقراطي وليس عدة نقابات. (وهي خطوة إيجابية من هذا الطرف).
    المرجو التصحيح.
    أما نقابة الإتحاد المغربي للشغل (المركزية) فقد دخلت في تنسيق مع مركزيات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل ويعقدون اجتماع للأمناء العامين لهذ النقابات وندوة صحفية مشتركة اليوم بمقر إ م ش بالدار البيضاء، وهي خطوة إيجابية جدا نوه بها حتى التوجه الديمقراطي لـ إ م ش.
    أما انتقاد النقابات بالشكل الذي جاء في أغلب التعليقات، فيدل على أن هناك توجيه معين لتبخيس عملها في هذا الظرف الدقيق. القيادات النقابية متخاذلة غالبا. لكن عدم الإكثرات بالعمل النقابي هو أسوء الأمور. وهدية مجانية للمخزن ولهذه الحكومة التي تذبح مكتسبات الطبقة العاملة في القطاع العام والخاص.. والجماهير الشعبية. المرجو الإنتباه.

  • moha de timahdite
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:48

    la masse salariale doit se rebeller contre tous les syndicats car ceux-ci n'a aucune valeur et ne sert à rien
    leurs bute c'est faire fortune aux dépens des imbéciles .alors l'heure est venue de se révolter contre ces institutions makhzénienes qui ne favorisent que le clientélisme.

  • kamal
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:53

    الى الاستاذ صاحب التعليق 9 – abdou : باغي اضراب مفتوح بغيت عطلة طويلة الامد على حساب ولاد الشعب ما صبتي على من تحقر غير على حق التلاميذ اذا بغيتي طالب بالحقوق ما كاينش غير الاضراب دير وقفات احتجاجية خارجة وقت العمل او يوم الاحد ماشي تخلي خدمتك او تنوض تحتج شكون غادي يضيع . ماشي انت .او باغي تقضي مصالحك الشخصية وقت الاضراب باش ما يرفوكش مغيب على والو عايقين بكم سيروا تخدموا راه بلادنا قتلوها الكسالى بحالك

  • الرامي
    الخميس 30 يناير 2014 - 12:09

    الموظف الذي يحصل على أجرة 2600 درهم وقع الآن بين مطرقة الحكومة وسندان النقابات وضاع حقه كله ، فهل 2600 تعيش بها أسرة من 5 أفراد وأين الكراء والماء والكهرباء والدواء والطعام والشراب والدار والسياحة والدراجة وصباط ولباس الخدمة أما السيدة السيارة فمن عجائب الدنيا السبعة أن يدركها

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 8

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 10

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"