نقابات تدين الاعتداء على الدكاترة والأساتذة المجازين

نقابات تدين الاعتداء على الدكاترة والأساتذة المجازين
الأحد 27 مارس 2011 - 23:59

أدانت المكاتب الوطنية للنقابات التعليمية الأربع ،النقابة الوطنية للتعليمCDT،النقابة الوطنية للتعليمFDT،الجامعة الوطنية لموظفي التعليمUNTM، والجامعة الوطنية للتعليمUMT،بشدة التدخل الهمجي والوحشي لقوات التدخل السريع والقوات المساعدة في حق رجال ونساء التعليم خاصة الدكاترة العاملين بقطاع التعليم المدرسي المعتصمين أمام مقر وزارة التربية الوطنية منذ 18 فبراير2011 ،وكذا في حق أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي حاملي الإجازة وذلك يوم الخميس 24مارس2011 ،واعتبرت النقابات الأربع في بيان استنكاري وتضامني مشترك الاعتداء عليهم ،بمثابة اعتداء على الأسرة التعليمية بكاملها.


ودعت في الوقت نفسه إلى متابعة ومحاسبة المسؤولين عن هذا التدخل القمعي الذي يأتي في سياق وطني ودولي معروف هدفه عرقلة مساعي الإصلاح الحقيقية المنشودة التي يطمح إليها المغرب. ومن المفارقات الغريبة أن الاعتداء صادف مصادقة المجلس الحكومي على مرسوم إحداث المندوب الوزاري لحقوق الإنسان.


النقابات التعليمية الأربع المذكورة أكدت حسب المصدر على مشروعية مطالب المحتجين والمحتجات وجددت دعوتها للوزارة والحكومة إلى التعاطي الإيجابي مع هذه المطالب ومع كافة مطالب الشغيلة التعليمية العادلة والمنصفة.مؤكدة استعدادها للحوار الجاد والمسؤول من أجل وضع حد لكل الاحتقانات والتوترات شريطة تنفيذ الوزارة والحكومة كل الاتفاقات وعلى رأسها اتفاق فاتح غشت2007، كما عبرت عن استعدادها لخوض كافة الأشكال النضالية للدفاع عن المطالب العادلة والمشروعة للشغيلة التعليمية ودعتها إلى الوحدة والالتفاف حول النقابات التعليمية إلى حين الاستجابة لكافة مطالبها.


يذكر أن معتصم الدكاترة العاملين بقطاع التعليم المدرسي المعتصمون بالرباط منذ 18فبراير المنصرم عرف مجزرة حقيقية بما للكلمة من معنى حيث تجلى ذلك في المشهد المؤلم الذي خلفه المعتدون دون الحديث عن الكلام النابي والساقط في حق الدكتورات والمجازات حيث أن حوالي 25 دكتورا ودكتورة مستلقون على الأرض بعضهم يئن والآخر يصرخ جراء التدخل الأمني القمعي والوحشي في حق الدكاترة،كما تعرض الأساتذة المجازون الذين كانوا في مسيرة سلمية حاشدة إلى مطاردات وضرب مبرح بالهراوات إسوة بإخوانهم الدكاترة وكذا الأساتذة حاملي الشهادات العليا ماستر2010و2011 وهؤلاء جميعا قرروا الدخول في إضرابات واعتصامات من أجل مطالب أعلنوا عنها في بياناتهم وبلاغاتهم لكن ربما لا حياة لمن تنادي.


وأوضح محمد المتقن عن المنسقية الوطنية للدكاترة المنضوية تحت لواء النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية أن التدخل الهمجي المذكور خلف إصابة قرابة 25 دكتورا ودكتورة نقل أغلبهم إلى المستشفى الجامعي إصابات البعض منهم خطيرة وصلت حد الكسر والضرب على الرأس بشكل متعمد من طرف أفراد القوات المساعدة والتدخل السريع،وأبرز أن الدكاترة وبعد أن قاموا بمسيرة سلمية طافت بعض شوارع الرباط عادوا إلى المعتصم المجاور لوزارة التربية الوطنية قبل أن يفاجئوا بتدخل وحشي مباغت مع العلم أنه لم يصدر منهم أي رد فعل سلبي اتجاه رجال الأمن والقوات المساعدة المتواجدين بكثرة خارج مبنى الوزارة.واعتبر المتقن الاعتداء على الدكاترة بمثابة اعتداء على كافة رجال ونساء التعليم وشدد على أن هذا القمع الهمجي والوحشي لن يزد الدكاترة إلا إصرارا إلى حين إيجاد حل شامل ومنصف لملفهم المطلبي.


بدورهم تعرض أساتذة التعليم المجازون إلى قمع وتدخل همجي بل تمت مطاردتهم في مختلف شوارع وأزقة الرباط بشكل هيستيري من طرف رجالات العنيكري والشرقي اضريس،وقالت مصادر من منسقية المجازين أنهم فوجئوا بدورهم بالتدخل الهمجي دون سابق إشعار أو إنذار،مبرزا أن عددا كبيرا من الأساتذة المجازين فاق عددهم الستين قد أصيبوا بكسور ورضوض في مختلف أنحاء جسدهم بحيث أن عصا الأمن لم تفرق بين الأستاذ والأستاذة و لم ينجو من الضرب والكسر إلا من أسرع الخطى على رجليه.وأظهر شريط فيديو بثه موقع يوتوب مطاردة الأساتذة المجازين من طرف الأمن في أجواء اعتقد الجميع أن المغرب تجاوزها والتي تذكرنا بالمطاردات التي كان يتعرض لها المعطلون خلال السنوات الأخيرة.


واستنكر عبدالإلاه دحمان نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بشدة التدخل الهمجي والوحشي الذي تعرض له كل من الدكاترة العاملين بالقطاع والأساتذة العاملين بالقطاع الحاملين لشهادة الماستر2010و2011وكذا الأساتذة حاملي الإجازة المرتبين في السلم التاسع ودعا ،خلال أول جلسة حوار مع الوزارة في اليوم نفسه عقب الاعتداءات سالفة الذكر،الوزارة إلى تحمل مسؤوليتها في ما حدث متهما إياها بعدم حماية أبناء القطاع داعيا في الوقت نفسه إلى التعاطي الإيجابي مع مطالب المحتجين خصوصا وأنهم يعبرون عنها بطرق سلمية وحضارية،وجدد دعم الجامعة لكل الفئات التي تحتج دفاعا عن حقوقها المشروعة والعادلة.


دحمان أكد أن الوزارة الوصية تتحمل المسؤولية فيما وقع لأنها لم تستجب لمطالب المحتجين الذين يعتبرون من خيرة أبناء القطاع ولم تحمهم من التدخلات الهمجية لرجال الأمن والقوات المساعدة،ودعا في السياق نفسه إلى ضرورة بلورة حلول واضحة لحل ملفات المعتصمين منها على الخصوص التدخل لدى الجهات المسؤولة قصد الإفراج عن الاستثناء الذي يخص ترقية حاملي الإجازة دون قيد أو شرط وكذا وحاملي الماستر فوجي 2010و2011 مع الحسم في ملف الدكاترة العاملين بالقطاع والذين يفوق عددهم 1400 وفق أجندة واضحة تفضي إلى الحل الشامل وطي الملف بصفة نهائية.

‫تعليقات الزوار

87
  • شاب مغربي مقهور
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:35

    مفهوم الديموقراطية في الغرب .حكم الشعب للشعب بالشعب اي الشعب يحكم نفسه بنفسه
    مفهوم الديمقراطية في العالم العربي.قمع الشعب للشعب بالشعب
    اي قمع الحكام للشعوب بالسيمي والشرطة وهم في نهاية المطاف ابناء الطبقة الشعبية بامتياز.

  • nidal
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:05

    أين هو المجلس الوطني لحقوق الانسان ؟ ليحقق في الانتهاكات ضد أسرة التعليم شكرا للنقابات لأنها أخيرا تحركت وتضامنت مع هؤلاء الضحايا وننتظر تدخلا ملموسا منها . أين هو سلوك اللاعنف المنصوص عليه في المخطط الاستعجالي الدي نربي عليه أجيالنا ؟ يالها من مفارقة عجيبة في مغرب الديمقراطية والحرية اااااا

  • استاد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:45

    “باركا” من المصالح الضيقةولندافع على إصلاح المنظومة بكاملها وبكل فئاتها،ولنتحد على مطالب تقنع الجميع.ادا كنتم تحسون بالحيف فهناك من هم أكثر منكم ضررا…ادا كنتم
    مثقفون ونخبة فعلا فقودوا تغييرا حقيقيا وبركا من الأنانية…

  • ahmed
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:27

    وما دور النقابات والمركزيات (دات التمثيلية ان لم تتدخل لحماية منخرطها والجسم الجي تنتمي اليه) انها سابقة.تداس كرامة رجال التعليم رغم ان الوزارة هي التي لم تف بوعدها.يجب ان يتحرك رجال التعليم لصون كرامتهم بانفسهم.فالوسائل متعددة.يجب اختيار الانجع

  • كمال كمال
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:47

    يجب على أطر التعليم الثأر أولا على المركزيات النقابية المتخذلة والدليل على تراجع المركزيات النقابية هو ما تشهده الساحة اليوم حيث اكتفة بباينات تضامنية محتشمة مما سبب الى ظهور مجموعة من التنسيقيات كل واحدة له معركة فئوية عوض نجد أسرة التعليم كتلة واخدة لها معركة لممف مطلبي موحد لهذا على أسرة التعليم التفكير في تأسيس منظمة بديلة بعيدة عن كل المزيدات السياسية الضيقة

  • youssef
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:51

    و يبقى المجازون المعطلون مهمشين شر تهميش كنا نعول على الصحافة المستقلة في اسماع صوتنا للرأي العام الوطني لكن ذلك لم يحدث؛ اربع أشكال نضالية منذ 24 من فبراير ما أسفر عنها سقوط العشرات من الجرحى و المصابين نتيجة التدخلات المخزنية العنيفة .
    لنا الله يا مجاز يا معطل و رغم ذلك فلن نستسلم حتى نسمع صوتنا لجلالة الملك حفظه الله بعد ان خدلتنا الصحافة المكتوبة و لم تقم بواجبها المهني الأخلاقي.

  • youness
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:29

    les syndicats ne sont que des cimetières de la faiblesse de cette mafiosi tant qu’on pense que du côté pécuniaire sans avoir le souci de penser à ceux qui trainent dans les rues et déployer le maximum d’efforts pour améliorer le faible niveau de nos élèves de nos magistrats et docteurs c’est honteux de dire ça on est spécialiste dans les harcèlements sexuels et donnant donnant ces maudites meritent l’enfer

  • سوووسوووو
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:07

    أتمنى أن تتفهم الوزارة الوصية والحكومة المغربية مطالب الشغيلة التعليمية عامة, وأن تجد الحلووووول المنصفة والمنطقية للجمييييع دون حيف أو اقصاء وعلى رأسها الترقية الاستثنائية لمن استوفى شروطها..وأرجو من نقاباتنا الوقوف معنا في هده الظرووووف القاهرة..نحن في أمس الحاجة لها,لانها الممثل الشرعي الوحييييد للشغييييلة التعليمية..

  • محمد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:15

    وقع الفأس في الرأس يا سادتنا النقابيين،كان الأولى بكم والأجدر أن تتبنوا تلك الملفات وتجعلوها من أولى أولوياتكم،أما أن تلزموا الخرس إلى أن يعتدى على السادة الأساتذة ثم ترفعوا عقيرتكم منددين بالعدوان عليهم،فذلك مما لا قيمة له البتة… إن مصداقيتكم قد تلاشت وأكثر رجال التعليم لا يعقدون عليكم أية آمال…كان أحرى بكم أن تؤشروا على بيانات التنسيقية وتكونوا السباقين إلى دعمها، استباقا للأمور، وخوفا من المحذور، وحفظا لوقت التلاميذ المهدور.. نرجوا أن تعودوا لرشدكم وتؤبوا إلى عقلكم.. فإن الرجال تختزل في المواقف المشرفة.

  • مربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:19

    فمن اوصلنا لهذا غيركم يا نقابات ، يا من باعت الشغيلة التعليمية بأبخس الاتمان، وتواطأت مع الحكومة ضد مطالبناوفي مقدمتها الترقية الاستثنائية؟
    فضرب واهانة المربين ،اهانة للمجتمع ككل ، ألم يكن للجلادين والنقابيين واعضاء الحكومة …ومختلف شرائح المجتمع أن وصلوا لمناصبهم ،بفعل مجهود وأعصاب …هذه الفئة التي تجلد اليوم؟؟ أهذا هو تكريم المربين ونخبة المجتمع النضيفين من الفساد والاختلاس على الأقل؟ فلو كانوا مفسدين لما طالبوا واحتجوا لتحسن اوضاعهم ،فكلهم غارقين في القروض…ورغم ذلك يكدون ويعملون مع ابناء الشعب ويتحملون شغبهم وفشل السياسات التعليمية الحكومية،إذ يبقى الاستاذهو الحيط القصير والمنشفة التي يمسح فيها كل واحد فشله …والواقع أنه أن لم يحسن له ،فلا اصلاح سينجح

  • mojazz 2011
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:33

    ما هذا التجاهل لفوج مازي 2011 لن نقبل أن تكون هناك ترقية استثنائية ترقى أنت و من بعدك الطوفان يا لها من أنانية تحدث عن حاملي ماستر 2011 و تجاهلت الأساتذة حاملي الإجازة 2011 لا تتحدث عن أي ترقية استثنائة فالترقية يجب أن تكون لكل مجاز 2008-2009-2010-2011 نتمنى أن تصحح مقالاتك في كتاباتك المقبلة و أن توصل هذه الرسالة إلى المعنيين بهذا الملف من فضلك فكلنا أساتذة حاملين للإجازة و السلام

  • mojazz 2011
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:17

    ما هذا التجاهل لفوج مجازي 2011 لن نقبل أن تكون هناك ترقية استثنائية ترقى أنت و من بعدك الطوفان يا لها من أنانية تحدث عن حاملي ماستر 2011 و تجاهلت الأساتذة حاملي الإجازة 2011 لا تتحدث عن أي ترقية استثنائة فالترقية يجب أن تكون لكل مجاز 2008-2009-2010-2011 نتمنى أن تصحح مقالاتك في كتاباتك المقبلة و أن توصل هذه الرسالة إلى المعنيين بهذا الملف من فضلك فكلنا أساتذة حاملين للإجازة و السلام

  • المنتصر
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:49

    متى حصل هذا الأستاذ على الاجازة و الماستر و الدكتورة؟ أليس من العار أن تدافع النقابات على عدم تكافئ الفرص بين رجال التعليم و التطاول على حق المتعلمين؟ لماذا تشجع النقابات الميوع النقابي و التشتت و الفئوية و التنسيقيات؟ المرسوم المنظم للتباري على مناصب التدريس في التعليم المدرسي واضح؟أليس كذلك؟ نحن نطالب محاسبة كل من حصل على شهادة على حساب التلاميذ؟ :و ما لم أقله في هذا الرد يفوق بكثير ما نطمح الوصول إليه؟ العدالة و تكافؤ الفرص.
    ما جدوى من الاجاوة في الحقوق لتدريس تلاميذ الفصل الأول؟
    نريد أجرة محترمة، نريد العدالة في الامتحان المهني، نريد الشواهد في الشعب التي تتعلق بعلوم التربية، نريد مذكرة تسمح للجميع بمتابعة الدراسة في الأيام المحددة، و ليس الاقتصار على البعض دون الأخرين……..

  • زوجة رجل تعليم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:23

    أسلام عليكم و رحمته الله تعالى و بركاته
    لقلب ديالنا تقطع ماني شفنا فيديو على يوتوب كيفاش عملهم هذا هو جزاء ديال لي هدر على حقه !!!! هاد ناس شنو درو على هاد لاهراوات أ لقتلة حيت تكلمه على حقهم هادي هي حقوق إنسان أ حقوق رجل تعليم أنا من حاملي شهادة أ لغالب الله ماكايناش لخدمة أ رديت أ قلت هذا مقسم الله ؛ حيت عييت مانداص الأبواب بلا فايدة
    أ زوج ديالي راه من هاد ناس لي تاياكلو لضرب قدم لبرلمان ؛ مدارأ حتى حاجة مساكن من غير إعتصام سلمي تايتالبو ب حقوق ديالهم ؛ رجال قادرين يتحمل هاد ضرب أ لبنات مساكن ليهم الله أ لينا كاملين لبولس ماعندهم رحمة ماتايمايزو ما بن إمرأة ولا راجل ضرب فيما كان
    أ في هاد اتناء مئة ديال جرحى ها لي مهرس ها لي مجروح أ كاين لي في حالة خطيرة ؛ ناس هاد تلاميذ كيفاش بقين يحترم أستاذهم أ هما تايشوفوه في يوتيوب تايتدرب ولا طايح في أرد تايعفتو عليه ؛ هادي هي كرامة ديال إنسان……. أقسموا بي الله إيلاما لقلب تايتشوا فاش تنشف داك لمنظر ديال ناس طايحة في أرض
    ولكن كاين الله هو لعادل لكبير لي قدر ينصركم أ يجيبليكوم حقكم
    أ زيدو في صمود قلوبنا معاكم أ مالقينا جهد باش نعاونوكوم

  • mojazz 2011
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:25

    ما هذا التجاهل لفوج مجازي 2011 لن نقبل أن تكون هناك ترقية استثنائية ترقى أنت و من بعدك الطوفان يا لها من أنانية تحدث عن حاملي ماستر 2011 و تجاهلت الأساتذة حاملي الإجازة 2011 لا تتحدث عن أي ترقية استثنائة فالترقية يجب أن تكون لكل مجاز 2008-2009-2010-2011 نتمنى أن تصحح مقالاتك في كتاباتك المقبلة و أن توصل هذه الرسالة إلى المعنيين بهذا الملف من فضلك فكلنا أساتذة حاملين للإجازة و السلام

  • لونلسا
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:35

    لا اعرف سبب هدا التعتيم الاعلامي ياكاتب هدا التعليق بالله عليك هل الدكاترة والمجازون وحدهم معتصمون امام الوزارة الم تري افواج العرضيين المدمجين 2005/2007 وهم الاكتر تضررا وهم معتصمون ازيد من شهر اتقي الله في نقل الاخبار ايها الاخ الكريم

  • mohamed
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:37

    في الحقيقة وصل السيل الى الزبا كانكم انتم وحدكم من يعمل عيقتم بهذه الاضرابات ٥٠٠٠درهم بزاف عليكم لانكم لا تنتجون الا تلاميذ مكلخين لقد وجدتم ملكا طيبا فلا تخجلون من انفسكم ايتها الجماعة الجاحدة انا احصل على ١٥٠٠درهم واعمل اكثر منكم اخجلوا

  • عبدو
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:39

    كان على هده النقابات الدفاع عن حقوق هؤلا ء المعلمين وحثهم على احترام واجباتهم هو الاهتمام بطفولتنا خاصة فى الابتدائى
    لقد درس هؤلاء وحصلوا على الاجازة او الدكتورا على حساب هؤلاء التلاميد كيف دلك= بالغيابات المتكررة وهدا غير خاف على الاباء…تمبدروس الدعم التى تفرض على التلاميدمند ولوجهم قسم التحضيرى وتفرض على كل تلاميد القسم وهدا غير خاف عللى الاباء …ينطبق هدا على معظم هؤلاءالمعتصمين بالرباط تاركين التلاميد من اجل الترقية هناك فئة تترقى بواسطة المباريات التى تنظمها الوزارة فمنهم من تمت ترقيتهم من سلم8تم9تم10تم11 من هؤلا ء المعلمين المعتصمين من يحصل ملبين7000درهم و10000 درهم هؤلاء اصبحوا يزاحموننا بالشارع نحن نطالب العمل وهم يطالبون ==الترقية=

  • أســــتـــــاذ (حاشاكم)
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:43

    هذه هي الحقيقة لمن لازال يستبشر بأن المغرب، يسير في خطى الإصلاح. مغرب الحرية، ولايطالب المرء بحقه إلا بإذن. بل يطلب المواطن ترخيصا للاحتجاج والتعبير عن تظلمه، يطلب ترخيصا، لتستعرض عليه قوات القمع المخزني عضلاتها. يا من يشتكون ضعف تعليمنا العمومي، يا من أرهقتهم الكتب المدرسية ومصاريف التمدرس بلا غاية ولا فائدة.. أيها المواطنون الكرام. المعركة اليوم بدأت من رجل التعليم، وقد سمع أهل الرباط أن الأساتذة يرفعون شعارات تتجاوز مطالبهم الفئوية الضيقة، مع أن مصالح أبنائنا وناشئتنا لا يمكن فصلها عن مصالح رجال التعليم، الذين قهروا وأهينوا لغاية تهديم المدرسة العمومية التي تعلن حكومتنا جهارا نهارا، أنها لم تعد في قطاع منتج مربح، وأنها تكلف ميزانية الدولة، لتجعل التعليم مقتصرا على الخصوصي، والتعلم مقصور على الطبقة الاجتماعية التي تستطيع أن تدفع مقابل تمدرس أبنائها.
    ما معنى أن تتلاعب حكومة الفاسي بمطالب مشروعة لرجال التعليم، وهي مطالب لا تتعدي رفع الظلم عنهم، والتعامل معهم على قدر المساواة، والاعتراف بحقوقهم التي اعترفت بها الوزارة المعنية نفسها، بل وتحرض عليهم رجال الأمن، ليرفع رجل القوات المساعدة يده على دكتور يمكن أن يساهم في التنمية البشرية لهذا المجتمع المغرق في الجهل والأمية؟
    ليعلم كل مغربي متفائل، أن القمع المخزني، والفساد الأخلاقي والاجتماعي متجدر في أجهزة الدولة المغربية، ولن تنفع معه لا خطب ولا شعارات تجدد عقدا بعد آخر، لتكون مهدئات، ولضمن لذوي النفوذ والسلطة من مصاصي الدماء، استمرارهم ناهبين لثروات البلاد، مستغلين للعباد.
    سيكون الأستاذ في مقدمة الطامحين للاصلاح والتغيير، ودم الأستاذ لن يكون أقدس من دم أبسط مواطن مغربي.

  • معتصم مع اصحاب الاجازة المعطلي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:45

    النقابات عندنا غير موجودة النقابات عندنا في المغرب تختبئ وراء المحتجين والمعتصمين .النقابات الاربع غير موجودة ربما تنافق مع الاطر المحتجة، فهي تارة مع الحكومة وتارة تخبئ لكي تظهر فجأة وكانها تدافع عنك ولكن عامل الخوف يتحكم فيها.بعدماانفضى اعتصام الاساتدة جاء صوت النقابات يا ودي ياودي على الديمقراطية لي عندنا حتى النقابات ما عندناش ، عارفينش المسؤولية المنوطة بهم ولكن الي سمعوا الفلوس كاينة عاد كيهضرو بمعنى منافقين بالدراجة الاولى.

  • مجاز2011
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:15

    espérant intégrer les licenciès de 2011 dans vos demandes auprés du ministère

  • المغربي الحر
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:47

    مغرب ما بعد 9 مارس، ضرب ورفس الأساتذة المعتصمين بالرباط اليوم 26 مارس مما أسفر عن وفاة أحد الحقوقيين ومئات الأساتذة الجرحى، العشرات منهم حالتهم خطيرة…. اللهم إنا هذا لمنكر. أين هي الديمقراطية الموعودة؟؟؟؟
    الأستاذ يهان ويسب ويضرب في مغرب الحريات؟؟؟
    إنا لله وإنا إليه راجعون. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Hassan
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:07

    لمادا لاتدين هده النقابات تهاون هؤلاء الاساتدة وتضييعهم لحق ابناء الشعب في التعليم؟ ان من افسد نظامنا التعليمي هم النقابات. يجب اقتطاع ايام الاضراب من اجور هؤلاء المجرمين حتى يتم الحد من التسيب الدي يعرفه تعليمنا وتامين تعليم جيد لابنائنا. لمادا يستمر هؤلاء في اعطاء الدروس الخصوصية والعمل في مؤسسات القطاع الخاص اثناء الاضراب؟
    Nous sommes face à une connivence implicite en les différents acteurs de l’éducation (Etat, syndicats, enseignants et même apprenants) pour liquider l’enseignement public. Qui ose maintenant parmi ceux qui ont les moyens de mettre ses enfants dans le secteur public? Seuls les plus dimunis (classes mashouqas) envoient leurs enfants à l’école publique. Ma génération a eu la chance d’avoir des enseignants qui ont le sens du devoir. Aujourd’hui, c’est le temps des petits et des opportunistes. Pensez aux enfants du peuple. C’est l’avenir du pays qui est en jeu. Et ceux qui veulent enseigner à la fac doivent savoir que cela ne se fait pas par les grèves. Il faut passer un concours comme le stipule la loi. L’université a plus besoin d’assainissement que de profs. Le virus de la corruption et de l’incompétence l’a déja touché. D’ailleurs le grossissement du nombre de docteurs ces derniers temps est un aspect du Fassad qui affecte notre université. Combien de thèses soutenues ces cinq dernières années méritent le qualificatif de “doctoral”? Même pas 10% à mon avis. Tout le monde sait comment ça se passe (copier/coller, copinage, jury de maison, corruption, lhisse al cappa, talba, etc.). Et les thèses d’Etat qu’ont soutenues les profs qui dirrigent les thèses!? L’Etat laisse faire car il veut liquider l’enseignement sup. public, et lâcher le privé pour vider nos poches.

  • عبد الكريم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:49

    أسرة التعلبم تحيي عاليا كل أبنائها المرابطين بالرباط وما ضاع حق ورائه طالب. ولا للهمج المخزني البائد. تحية إجلال وإكبار لكل من رفع صوته عاليا ضد الظلم والإستبداد ولا للمفسدين بعد اليوم.

  • موظفة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:51

    مجموعة من التقنيين متوفرين على ديبلوم التقني المتخصص لحد الان ما عليهم كلام هل يستفيدون بالترقية ام لا لا احد يتكلم عليهم من فضل من لديه معلومة يفيدنا بها .

  • عبد الكريم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:09

    أسرة التعلبم تحيي عاليا كل أبنائها المرابطين بالرباط وما ضاع حق ورائه طالب. ولا للهمج المخزني البائد. تحية إجلال وإكبار لكل من رفع صوته عاليا ضد الظلم والإستبداد ولا للمفسدين بعد اليوم.

  • أحمد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:21

    إن من يستحق افدانة هي هذه النقابات التي يتزعمها سماسر ومتقاعدين وغشاشين فاشلين وجعلوا من العمل النقابي وسيلة للإرتزاق بيعا وشراء في الحركات الانتقالية وإسناد المهامن هؤلاء المرتزقة هم الذين كبلوا الوزارة ومصالحها الخارجيةوراحوا يتلاعبون بمصير التلاميذ تحت شعار اللحنة المشتركة ومصلحة الستاذ فوق كل اعتبار …أنا من موقعي كأب أدعو إلى إدانة هذه النقابات التي تدين من قام بواجبه وأدعو الضمائر الحية أن تقاطع شراء بطائق هذه النقابات التي حادت عن مبادئها وأهدافها

  • النظيــــــف
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:41

    المغرب هو مغرب القمع و لو تظاهرت و طلبت حقك سلميا ..
    أرجوا ألا تحذفوا هذه الجملة

  • jassmina
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:11

    خبرا عااااااااجل
    مصادمات بين رجال الامن والاساتدة المجازون تسفر عن وفاة استاد وجرح العشرات
    أنشرييييييييي يا هسبريس

  • الخليل
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:01

    هؤلاء الدكاترة و المجازين صعب عليهم التدريس في الابتدائي و الثانوي لان مؤهلاتهم ضعيفة رغم الشهادة التى يحملونها اما اذا ألحقوا في الجامعات و الثانويات فاقرأوا على التعليم صلاة الجنازة ان اكبر خطأ اقترفته الوزارة هو توظيفهم المباشر كان عليها ان تنظم مباراة و لا يفوز فيها الا الاكفاء و هاهم اليوم ينظمون وقفات احتجاجية رغم ثقافتهم المتواضعة,لان الشهادة التي بحوزتهم لا تعبر عن نبوغهم المعرفي و انما شهادة شبه مزورة,

  • عمر
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:03

    النقابات أول من باع الماتش

  • طالب
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:23

    من يسمع الدكاترة يحتجون على عدم ادماجهم في التعليم الجامعي سيعتقد بانهم علماء يفيض العلم منهم .لكن الواقع غير ذلك.فعمل اغلبهم في الثانويات دون المستوى.بحيث يستغرب الجميع من اين جاؤوا بهذه الشهادات التي يتبجحون بها..فاذا فشلوا في تدريس التلاميذ فماذا سيفعلون مع الطلبة.؟ومن الطرائف المضحكة حقا انه في الوقت الذي كان فيه هؤلاء يحتجون ويعتصمون امام الوزارة ويخوضون اضرابا مفتوحا.كان تلامذتهم ينظمون اضرابا وممظاهرات يحتجون على غياباتهم المتكررة وعلى ضعف مستواهم في تعليم التلاميذ معرفيا وددكتيكيا . وجهلهم بشيء اسمه علوم التربية. .. نصيحة لاساتذتنا ودكاترتنا المحترمين.. حاولوا ان تخصصوا قليلا من وقتكم للمطالعة . فالفرق بينكم وبين الامي ليس كبيرا.

  • tantan
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:05

    Je reve de voir un jour un Maroc qui respecte les droits des hommes et qui preserve la justice sociale et la liberté de l expression.Après le discours royal du9mars j ai cru que les mentalités vont enfin changer et qu on va se préparer pour un avenir prometteur et rayonnant.Mais , le comportement malsain et inhumain des forces de lordre contre les enseignans à Rabat montre clairement que nous sommes encore incapables d etre democratiques et que notre avenir reste toujours flou et incertain.Il est évident que les responsables de ces actes vont conduire notre pays vers l impasse et l enfer.Les sage sont appelés à tirer des lecons des émeutes qu ont connues certains pays arabes qui font la sourde oreille face aux revendications légitimes de leurs citoyens respectifs

  • سمار
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:53

    زد على ذلك ان اساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الاعدادي حاملي الاجازة اراد القيام اليوم بمسيرة سلمية تنطلق من امام قبة البرمان لكن منعوا وتعرضو لقمع من قبل افراد الشرطة التي انهالت عل الاساتذة بالعصي وخلفت العشرات ما يفوق 100 استاذ لاصابات بعضها خطير جدا حيث دخل البعض في غيبوبة
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • akhssay
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:19

    تعرض الاساتذة و المتضامنون معهم .. اليوم السبت 26 مارس مساء لضرب عنيف من طرف أجهزة القمع المخزنية نتج عنها اصابات خطيرة و كسور .. و حالة بين الحياة و الموت ..اللهم ان هذا منكر.. ما حصل اليوم اهانة و اعتداء على كل من يعمل في قطاع التعليم .. الواجب يفرض على جميع العاملين الوحدة و الانخراط في اضرابات استرجاع الكرامة..

  • ouled taima
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:27

    الموقف الحقيقي الدي ينتظره رجال ونساء التعليم بعد هدا الاعتداء السافر هو الانسحاب من جلسات الحوار التافه…واش ماااازال ما بغيتو تفيقو…نريد مواقف عملية ونضالات وليس مقالات وتحاليل فارغة

  • دكتور متضرر
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:31

    هل بات دوركم في النقاتبات هو التنديد والمفاوضات العبثية مع حكومة أخس من الحكومة الصهيونية نطالب بإضراب وطني مفتوح تعلنون عنهفي إطار حركة نضالية تدافع عن ملف مطلبي يوحد كافة الشرائح التعليمية …
    وتحية للمناضلين في حركة 20 فبراير الذين يطالبون بالتغيير الجذري …لأن من ضربنا ليس القوات الكمساعدة بل محمد السادس الذي لم يحرك ساكنا رغم أننا نحتج منذ أسابيع على بعد عشرات الامتار من مخدعه …هكذا يكون يوك المسؤولين وإلا فلا …
    إذا لم يكفكم القمع أقتلونا واستريحوا يا دولة الاجرام.

  • لحسن بوتنفيت
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:33

    عجبا للصحافة المكتوبة و المرئية و المسموعة وحتى الالكترونية منها حيث أن الاعتصام و الاحتجاج وا الاضراب لم يقم به الكاترة فقط و موظفي التعليم(أساتدة …)بل هناك مايسمى بمجموعة الوحدة لمكوني محو الامية و التربية غير النظامية الدين يعانون البطالة و ألاجرة الهزيلة التي لاتتجاوز الالف درهم شهريا. للاشارة فإن المكونين المشار إليهم أعلاه هم مجازون قدماء فرضت عليهم ظروف و الاقصاء و التهميش و الفقر القبول بالحلول الترقيعية و محاربة الامية مع أشخاص معنوية و مؤسسات لها اختصاص في المجال منها العصبة المغربية للتربية الاساسية و محاربة الامية ووزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية و وزارة التربية الوطنية و جمعيات المجتمع المدني .
    في هدا السياق جاء الاحتجاج لوقف هدا النزيف و هدا الاحتقار لتحقيق مطالبنا التي تتجلى في الادماج الفوري و الامشروط في اسلاك الوظيفة العمومية و الالحاق بمجموعتي النور و النصر حيث ملفانهم الان قيد الدراسة و المعالجة بمديرية الموارد البشرية كما نطالب من موقعنا بجبر الضررين الفردي و الجماعي و احتساب الاقدمية الادارية و المالية بأثر رجعي ابتدا من تاريخ الحصول على شهادة الاجازة.
    و تجدر الاشارة أن من قام بالاقتحام هم مناضلو مجموعة الوحدة لمكوني محاربة الامية إلى جانب الدكاترة و الاساتذة و اصحاب الماسترز و البكالوريا.
    و ليعلم الجميع أن الدولة الان تتبجح بتقزيم أرقام الامية على الصعيد الوطني و هذه الارقام المحققة هي بفضل هؤلاء الرجال المناضلين و لانقبل لاحد أن يركب علينا حيث حتى جريدةالمساء أجرينا معها حوارا عن طريقة الصحافية بوتمارت يوم الاقتحام و لكن تفاجأنا بنفس العنوان أي الدكاترة و تفاجأنا بمقص الرقابة و أقصت الصحيفة كذلك مجموعة الوحدة و من هذا المنبر نحيي جميع المعطلين و ندعو جميع من مارس محو الامية أن يلتحق بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط يومه الاربعاء 30/03/2011 على الساعة الثامنة صباحا لمواصلة النضال من أجل تحقيق مطالبنا الدستورية المشروعة و البسيطة .

  • عزيز الكمالي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:35

    يظهر ان هده النقابات لا تهمها المدرسة العمومية ولا مصلحة تلاميد الشعب الدين يلجونها في الارياف والمدن وغالبهم من الطبقات الفقيرة لان الاغنياء يحصنون اناءهم في المدارس الخاصة ومدارس البعثات الاجنبية ما يهمها اساسا هو المزايدات والركوب على التظاهرات .فعوض ان توجه اللوم لهؤلاء الدين هجروا اقسامهم مند اكثر من شهر وهدا انقطاع عن العمل وخطا جسيم يستوجب الاحالة على المجالس التاديبية تراها تندد وتستنكر..انها قمة العبث..ترى مادا يحدث لهدا الوطن

  • أحمد العاصمي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:29

    لا شك أن الآ خ خالد السطي يعلم الكثير في ملف العرضيين سابقا لكنه تحلشى دكرهم لاعتبارات نقابية ضيقة ن في حين كان عليه كمناضل أن يشير إلى فئة العرضيين سابقا الدين نجد من بينهم من عمل لكثر من 30 سنة دون أن تسوى له وضعيته نأي فبل أن يزداد هدا الأستاد المجاز أو الدكتور الدي يتحدث عنه خالد السطي.
    غن المعلمون العرضيون سابقا والدين انتهكت حقوقهم لأكثر من اللازم معتصمون أمام الوزارة مند مطلع هدا الشهر وقد تعرضت معلمة لاعتداء وحشي هي الآن بمستشفى السويسي بالرباط وقد قال مصدر زارها بأنها لا تقوى الحركة، والمسؤولية طبعا تتحملها الوزارة

  • oulaou
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:45

    اللهم ان هذا منكر هل الاساتذة المدمجون فوجي 2005و2007 تابعون لقطاع اخر غير التعليم لانهم كانوا معتصمين امام الوزارة ولم يذكروا من طرف النقابات الزائفة ولا من طرف العديد من الجرائد

  • jamal
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:47

    قولو لينا بعدا كيفاش حصلتو على الدكتورات والاجازات.كنتو كتغيبو وضيعو ولاد الشعب أعوام حتى وصلتو.
    ودابا باغين تقريو ف كليات والثانوي .راه راسكوم خاوي بزاف عليكم حتى الابتدائي الغشاشة ….

  • عطاش طانطان
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:49

    قيل سابقا,قم للمعلم وفيه التبجيلآ..كاد المعلم ان يكون رسولا,,لكن فى زمنناهدااصبح المسكين بءيس يْْءن من بطش المسِؤولين وغلاء المعيشة والمضاربات العقارية,وعرف عنه بالأمس القريب انه صانع الأجيال فتقدم ألأمم رهين به وكل تطور فى الراسمال البشرى يعوداليه وقدصدق الحق سبحانه حينماربط طاعته بطاعة الرسول واولى الامر وهم الحاكم العادل والعالم =يايهاالدين امنوا اطيعواالله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم=لكن للاسف اصبح ألأخيرمعرض لنكتة وأللاستهزاء والقمع,,,ومن منبرهسبريس الفت نضر المتعاطف بان اسرة التعليم فى بوجدور والعيون هى ألآن ومند ايام فى اضراب مفتوح بعد ان سدت جميع ألأبواب فى وجهها وكدلك مدينة طانطان هى ألاخرى عرفت اضرابات وستدخل فى إضراب مفتوح يومه 29,مارس 2011 فإلى متى ستضل الوزارة الوصية تتهرب من حقوق مشروعة وبسيطة للآسرة التعليم وهو العيش فقط لسد رمق الجوع بإعتباره مطلب من الضروريات وليس من الكماليات

  • معطل فاقد لحس الوطنية
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:25

    نعم نحن في أجمل بلد في العالم

  • hamid
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:17

    حقيقة إنه الوجه البشع للمخزن المغربي.المخزن الذي يحارب العلم و التنوير و الحرية.فهنيئا له بهذا الفعل الإجرامي الذي زاد يقين الشعب المغربي الآبي رسوخا بأن هذا النظام لايستحق أن يكون حاكما على الشعب المغربي المتنور الطالب للانعتاق و الحرية.
    منذ أيام أعلنها الشعب المغربي لا للطقوس البهلوانية، لا لتقديس البشر رغم الوعود الكاذبة للنظام المستبد

  • مغربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:21

    أين أنت أيتها النقابات التي تدافع عن حقوق الموظفين خصوصا رجال التعليم الذين يعول عليهم في بناء أجيال الغذ؟.؟؟؟؟؟؟
    لنعلنها سنة بيضاء حتى يتعض الطغاة و لننزل للشوارع؟؟؟
    انتم أصحاب الباع الطويل في النضال.وأتمنى أن يكون التغيير من عندكم ان شاء الله….

  • ahmed rifi
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:13

    االلتعليم في الصومال احسن من المغرب واجر المدرس يعادل اجر رئيس ايران غياب الجودة مائة في المائة وبالخصوص في منطقة سوس نعم الشعب سيطلب الحساب

  • عزيز2010
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:31

    ادكرك يا كاتب المقال انك اغفلت فئة معتصمة بباب الوزارة منذ حوالي شهروهي فئة المدمجين فوج 2005حاملي الاجازة و 2007حاملي الباكلوريا وما دونها الاكثر تضررا من جميع الفئات فقد اتسم تعامل الجهات المسؤولة بنوع من الدونيةمع ملفاتها وتنصلت الوزارة من جميع الالتزامات التي قطعتها على نفسها خلال الحوارات السابقةواحيطك علما ان وضع هده الفئات خطير لان اغلبها لن يحصل حتى على التقاعد النسبي نتيجة سنوات التعطيل التي قضاها اغلب المنتسبين الى هاتين الفئتين .

  • Mustapha
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:55

    انا استاذ جامعي واقسم لكم انني ضبطت مرارا خلال الامتحان طلبة من رجال التعليم في حالة غش بمعنى تينقلو!!! فمادا تنتظرون من استاذ نقال؟

  • abdelhak
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:41

    Je ne comprends pas cette mode de manifester même en ayant tort;la fonction publique integre les futurs fonctionnaires par concours et ce dans les pays developpés à l’exemple de la France.Je voudrai signaler que le diplôme n’est pas une garantit pour décrocher un poste . Arrêter de protester sans raison valable car ça devient vraiment du n’importe quoi?

  • دكتور معتصم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:51

    مالاحطته من خلال قراءةبعض التعليقات أن هناك فئة حاقدة على الدكاترة إما لأنها لم تستطع الحصول على هذه الشهادة أولجهلها بحقيقة الملف المطلبي.وحتى يتضح الأمر أكثرفإن الدكاترة فئتان:فئة حصلت على الدكتوراه بعد توظيفها وفئةحصلت عليها قبل التوظيف.والفرق بينهما أن الفئةالأولى أكثر خبرة وتجربةمن الثانيةنظرا لأقدميتهاواكتسابها لهذه الخبرة عبر أسلاك التعليم المختلفة.وإدا كان بعض الدكاترةالملتحقين مؤخرابالوطيفة محتاجين للتكوين فإنني أعزو ذلك إلى أمرين اثنين:1-لأن الوزارة الوصية لم تقم بواجبها في تكوينهم2-ثم لأن شهادة الدكتوراه ليست شهادة مهتية بل شهادة علمية. وهنا بيت القصيد,فالدكتوراه تعني البحث العلمي إذليس من الضروري أن يكون الدكتور متفوقا في التدريس حتى يكون باحثا.لذلك فإن مطلب هِؤلاء هو تمكينهم من حقهم في البحث العلمي بما يساهم في تنمية بلدهم قي الجامعات والمعاهد العليا التي تعرف خصاصا مهولا في الأطروالذي يتم سده بواسطة عرضيين بشهادات في الغالب أقل من شهادة الكتوراه.فمن في نظركم أهل بأن يدرس بمعاهد التكوين البيداغوجي،هل الدكاترة الذين مارسوا التدريس أوالمجازون؟ ومن يحق له الالتحاق بالجامعة ،هل هؤلاء أو أصحاب الإجازة أو الماستر؟

  • طالب جامعي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:59

    أنا طالب جامعي وقد تعرض بحثي للقرصنة من قبل أستاذي المشرف ولاأريد ذكراسمه.وللحقيفة أقول إن أساتذتنا في الثانوي أكتر كفاءة من اساتذتنا الجامعيين الذين حصلوا على هذه المناصب بالزبونية والمحسوبية.لذلك فأنا أفضل دكتورا مر من جميع مراحل التعليم على دكتور من المظليين.

  • سامي شهبون
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:53

    اتضامن مع السيدات والسادة الاساتدة الدين تعرضوا للاعتداء وارجو ان يتوقف المسؤولون عن هده الطرق التي تحط من سمعة المغرب
    لكن لدي وجهة نظر بخصوص الاعتصام المفتوح والدي ترتب عنه تعطيل الدراسة وخاصة بالنسبة لتلاميد الاولى ثانوي الدين سيجتازون الامتحان الجهوي اضافة الى تلاميد الثانية ثانوي الدين سيجتازون امتحان الباكالوريا
    كنت اتمنى ان يكون النضال بطريقة متحضرة مثل الاضراب داخل المؤسسات ليوم على راس كل 15 يوما
    اما الاعتصام المفتوح فغالبا ما يقوم به اشخاص تعرضت حياته للخطر مثل بعض السجناء او المطرودين الدين لم يعد لهم دخل لاعالة عائلاتهم اما استاد في السلم 11 او خارج السلم يتقاضى اكثر من مليون سنتم ويقوم بعتصام مفتوح ليترقى الى التعليم الجامعي فهدا ما يؤرق الاباء والتلاميد والمتتبعين لهدا الاعتصام
    مادا يمكن ان يقوم به الدكاترة المعطلون والاساتدة الدين قضوا عشرات السنين في المناظق النائية
    الا انكل هدا لا يعلل تدخل قوات الامن واستعمال القوة بل هناك قوانين للوظيفة العمومية والمسؤولون يعرفنها ويمكن استعمالهالتمكين التلاميد الابرياء من متابعة دراستهم في امن وامان
    هل كل الدكاترة حصلوا على الشهادة بميزة حسن اسال المارة في الشارع فسيخبرون انها دكتورة من نوع صنع في الصين
    made in china
    وادا كان لابد من توظيف هؤلاء الدكاترة بالتعليم العلي فلتكن على اساس مبارات انتقائية وخاصة ان فئة منهم لا تؤدي عملها بالثانوي و بالاعدادي والابتدائي بل يقضون الساعات في الخوى الخاوي كما يقول المثل
    كما ان التعليم يجب ان يخضع لقانون تةحيد الاجرة على مستوى الاسلاك لانه لا يعقل ان يتقلضى استادان بنفس الاقدمية ويدرسان نفس المستوى اجورا متباينة بسبب الشهادة الجامعية التي لا تعني المردودية
    كما ان هناك دكاترة في الدرجة 11 ولم يرقوا بعد الى خارج السلم وهم يؤدون عملهم باتقان ويحتجون ضمن القانونين الجاري به العمل
    لقد حضرت هده الفئة شهادة الدكتوراة على حساب التلاميد وهم موظفون مع الدولة وكان بامكانها منعهم من دلك كما فعلت مع الاجيال السابقة
    لا للعنف ضد المحتجين لا للاهدار الزمن المدرسي على حساب التلاميد

  • Oustada
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:37

    نريد تدخلا ملموسا من النقابات لا نريد فقط خطابات نريد اصدار بيان في اقرب وقت .

  • اخساي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:53

    ماذا بقي بعدما وقع أمس السبت 26 مارس..الضرب و العنف و السب و الشتم و تكسير العظام في حق الاساتذة المطالبين بحقهم في العيش الكريم .. هناك حلة بين الحياة و الموت .. يا أساتذة في كل مكان .. في المدينة في القرية في السهل في الجبل في الشمال في الجنوب .. المطلوب الدخول في اضرابات و احتجاجات للدفاع عن كرامة رجال و نساء التعليم.. المطلوب تجسيد وقفات تضامنية و لو لمدة ساععة في جميع المؤسسات .. على وزارة التربية الوطنية ان تدفع ثمن تجاهل جميع الفئات المطالبة بحقوقها.. الدكاترة.. المجازين.. حملة الماستر.. الاساتذة المدمجون العرضيون سابقا.. عيب أعار على الوزارة أن تشاهد أطرها يتعرضون للضرب في شوارع الرباط ولا تفتح حتى مجرد حوار للانصات لمطالبها.. بعد ما وقع بالامس ..أصبح المطلب ليس استرجاع الحقوق المادية .. بل استرجاع كرامة الاستاذ.. الصمود الصمود

  • همام
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:57

    بداية أدين بشدة القمع الهمجي و الوحشي الدي تعرض و يتعرض له كل رجال و نساء التعليم بدون اسثتناء، فكلنا رجال التعليم، لا يجب أن ننساق مع الهوامش هذادكتور هذا مجاز…في الأخير كلنا واحد، كما أدين سكوت النقابات و توطئها مع وزارة التعليم من أجل حجب و مصادرة جميع حقوق الشغيلة التعليمية. فعيب و عار في دولة أن يهان رجل التعليم و لا أحد استنكر و ندد إلا بعد فوات الأوان. فقوتكم يا رجال و نساء التعليم في الوحدة و التضامن بعيدا عن الإختلافات النقابية الواهية التي لم تأتي لرجال التعليم إلا بالتفرقة و الشتات فلتكن نقابتنا واحدة بعيدة عن أي تأثيرات سياسية لأن مطالبنا هي أساسا إجتماعية و إقتصادية و لا علاقة لها بما هو سياسي.انتفضوا يا رجال التعليم ضد كل أشكال التعثيم ضد خنوعكم ضد مصالحكم الضيقة ضد كل من يريد إدلالكم إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتيكم جيرا.لنقل جميعا لا للتفرقة لا للتصنيف فكلنا رجال ونساء التعليم و لا أريد أن أختم أكلت يوم أكل الثور الأبيض. يكفي من الأنانية و المصالح الشخصية الضيقة. رجل تعليم ، حامل ل DESA أعلن تضامني مع كل رجال ونساء التعليم بدون اسثتناء و المطالبين بحقوقهم.

  • طز على النّقابات
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:59

    النقابات تُندّد و تشجب و تنستنكر…
    هذا هو سلاح الجبناء و المتواطئين و الطّفيليات التي تقتات على حساب مصالح الشّغيلة .أليست هذه النّقابات هي التي سحبت البساط بالأمس من تحت كل حاملي الشّهادات و تبرّأت من مطالبهم المشروعة . وها هي الآن تعود “بقوة” لتستدرك ما فات ،و تتوحد حول إعلان “موقف خطير” ، و يتمخّض الجمل فيلدُ فأراً . طز على تنديداتكم و تقاعسكم و على تفكيركم الفاسد و مصالحكم الضيقة و لعبكم المفضوح .

  • صويري
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:55

    لقد تابعت السموم التي ينفثها بعض زملائنا في حق الأساتذة حاملي الشواهد، والواقع لقد تعودنا منهم كل هذا، فمن لا يستطيع الوصول إلى العنب يقول حامض. هؤلاء أساتذة شرفاء حصلوا على شواهدهم بعرقهم وسهرهم، أما عن كونهم حضروها على حساب التلاميذ فهذا كلام فارغ لأنهم لا يشتغلون وحدهم في صحراء، فالعارفون بمشاكلهم يعرفون أنهم مضايقون ويطلب منهم ما لا يطلب من المتفرغين، ثم الذي يشكك في كفاءتهم أقول له: يكفي أنه أحسن منك وأعلم منك لأنه اجتاز العديد من المباريات، وأما من يدعي عليهم “النقيل” أقول له عممت ما لا يجب تعميمه، وهي آفة في كل واحد، وحتى بعض الأساتذة الجامعيين قد نقلوا في دراستهم. وأما من يستثكر علينا 5000 درهم وهي غير كافية لنا، فنقول: هذا حقنا ولا أحد يصرفه لنا من جيبه، جزاؤنا بما تعبنا وسهرن، وأعرف أنك لا تعرف ما معنى الدراسة ومتاعبها، لأنك لم تعرفها. ليس كل من هب ودم يحضر شهادة عليا. نعم نحن نتفق أن تحاسب الدولة هؤلاء على كيف حصلوا على هذه الشواهد، وأن تعوضهم على سنوات دراستهم هاته وأن تعترف لهم بهذه البطولة التي لا يقوم بها إلا الرجال، وليس من يظل يومه في المقاهي والنميمة في هؤلاء.

  • lhokoma degage
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:01

    النقابات برا degage
    الحكومة برا degage
    الثأر على المركزيات النقابية
    كمال كمال
    يجب على أطر التعليم الثأر أولا على المركزيات النقابية المتخذلة والدليل على تراجع المركزيات النقابية هو ما تشهده الساحة اليوم حيث اكتفة بباينات تضامنية محتشمة مما سبب الى ظهور مجموعة من التنسيقيات كل واحدة له معركة فئوية عوض نجد أسرة التعليم كتلة واخدة لها معركة لممف مطلبي موحد لهذا على أسرة التعليم التفكير في تأسيس منظمة بديلة بعيدة عن كل المزيدات السياسية الضيقة

  • الدحداح بن سلجم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:05

    بعد السلام اعترف لكم اخوتي ان هذه الفئة بالفعل تهاونت في رسالتها التعليمية بكثرة التغيبات والذهاب الى الجامعات لحضور المحاضرات لكن هم زادوا فيه فكثرت التغيبات والتي للاسف تكون مبررة وبتواطئ المديرين وكل ذلك على حساب التلاميذ الابرياء عكس ذلك اسمحوا لي ان احدثكم عن فئة المعلمين العرضيين حاملي الباك والتي وفت بوعدها تجاه تلاميذ الشعب وغيبت مصالحها الشخصية وكانت مكافئة الوزارة ان تم اقصاء سنوات الخدمة العرضية حيث سيحال على المعاش فئة كبيرة منهم براتب لا يزيد عن الفي درهم فبالله عليكم ماذا تفعل هذه الدراهم في وقتنا الراهن

  • الدحداح بن سلجم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:03

    بعد السلام اعترف لكم اخوتي ان هذه الفئة بالفعل تهاونت في رسالتها التعليمية بكثرة التغيبات والذهاب الى الجامعات لحضور المحاضرات لكن هم زادوا فيه فكثرت التغيبات والتي للاسف تكون مبررة وبتواطئ المديرين وكل ذلك على حساب التلاميذ الابرياء عكس ذلك اسمحوا لي ان احدثكم عن فئة المعلمين العرضيين حاملي الباك والتي وفت بوعدها تجاه تلاميذ الشعب وغيبت مصالحها الشخصية وكانت مكافئة الوزارة ان تم اقصاء سنوات الخدمة العرضية حيث سيحال على المعاش فئة كبيرة منهم براتب لا يزيد عن الفي درهم فبالله عليكم ماذا تفعل هذه الدراهم في وقتنا الراهن

  • ابو ايوب
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:07

    لا احد يتحدث عن التلاميد ابناء هدا الشعب المحرومين من الحصص الدراسية وعن المعطلين تحسين الوضع يتم بالحوار لا بلغة لوي الدراع وطلب المستحيل فهناك مقترح لتغير الا اطار وهوالمبارة سيما وهم غير قلقون علي وضعهم الاجتماعي تكفين هده الافات التي تلج التعليم بدون مبارة ولاتكوين حتي اصبحنا نقلق معه علي مستقبل ابنائنا فالي اين نحن علي هدا الوضع

  • كلمة حق
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:09

    وسبحان الله شكون لي كيهدر اللي عندهم مصدر للرزق ومسكين اللي معطل فهاد البلاد ردوه ميت ماعيش مكاينش اللي يهدر على حقوا على الحكومة ان تنظر اولا في قضية الشباب المعطل هو الاولى ان تجد له مناصب للشغل احس براسوا عايش بحالو بحال الناس الاخرين واش اعباد الله اللي واصل 30 سنة وباقي عاطل هدا امتى اتزوج امتى ادير ولاداتوا اش من مستقبل عندوا

  • معلق
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:17

    هذه النقابات بكل أطيافها هي السبب الرئيسي و الأساسي للا نحدار الذي يعيشه التعليم المغربي انهم من باعوا كل شيء انه نفايات وليست نقابات

  • le pere
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:13

    les enseignon au maroc cherche l augmention des salaire sans rondement . maintenent en parle de lagrestion de l etat et on oublie les eleves car en fait une greve avec un salaire . si les joure des greve sont inpaye est ce que on trouvera des greviste devant le siege du departement de MEN. ok c est nos enfent qui sont perdent. pas de cours pas de rende,ent mais que des egsigences on veut on veus …… pas de rendement .
    voyons claires les enseignent au maroc doive travailler avec un contra et un projet . pas avec des sindiqua

  • مصطفى
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:19

    بيان لا يكفي ولا يفي بالغرض المطلوب من النقابات أن تتخذ خطوات ومحطات نظالية شجاعة يشارك فيه جميع الأساتذة، أما أن يفتت الجسم التعليمي فنسمع إضراب أصحاب الإجازة إضراب الدكاترة لإضراب ؟؟؟ أليسو في نهاية المطاف أساتذة ووجب الجمع بين المطالب ومشاركة الجميع، أقول بصراحة النقابات شريكة وتفقد مصداقيتها وأن شخصيا بدأت أفكر في خلع ربقة الإنخراط من النقابة
    تحروا أيها النقابيون لإنكم والله مسؤولمون عن الوضع ومشاركون فيه كفانا شعارات كفانا تنديدات كفانا سن سن سن سن سن سن

  • inchtayn
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:23

    جل التعليقات تشرق وأخرى تغرب وهذا طبيعي لتعليم كان وما زال يتخبط باصلاحات تلوى الاخرى’ واخرها المخطط الاستعجالي’ فالاصلاح الحقيقي يلزمه التفكير والتروي العميقين فالتعليم في كل الدول ركيزة أساسية للتطور والعيش الكريم لافراده’ان الصلاح الحقيقي يبدأ بالوحدة بين مختلف الفرقاء في مختلف الميادين’ التعليم بالمغرب يلزمه في نظري ’ استصدار نظام اساسي عادل للوظيفة العمومية’ اساسه التوظيف في جميع اسلاك التعليمالمدرسي بالاجازة’مع سنة للتكوين’ مع منح تعويضات للعاملين بالوسط القروي’ وتشجيع الاساتذة على الاجتهاد والتحصيل’ فمن حصل منهم على الماستر او مايعادله يرقى الى السلم الحادى عشر’ زيادة على امتحان الكفاءة المهنية’زيادة على الرفع من الاجور لتواكب التحولات التى تطرأ كل سنة’ ثم أصلاح المنظومة ككل ففي الابتدائي مثلا العمل على ترسيخ المدارس الجماعاتية’ ثم أنذاك فقط يجب محاسبة المدرسين وتتبع أعمالهم’ ويتم الترقي من رتبة الى أخرى حسبالمردودية’هذا ما يجب فعله’أما من يعيب على الاساتذة حاملي الاجازة والدكتورة من ترقيتهم’ فلدي سؤال لهؤلاء ’ كيف يتم توظيف حاملي الاجازة في السلم العاشر’ رغم أحقيتهم في ّذلك’ ورغم عدم تكوينهم بيداغوجيا لممارسة المهنة’و اخوانهم في الابتدائي لديهم ديلوم من سنتين زيادة على اقدمية عشر سنوات في التدريس فما فوق’ وفي الاخير حصلوا على الاجازة’ اتمنى ان يسود العدل بين جميع المواطنين والسلام

  • كلمة حق
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:25

    مطالب المجازين مشروعة بامتياز، وتناقضات الوزارة مخجلة. توظيف مباشر بالسلم العاشر لأساتذة جدد، لا نحسدهم، ولكن حرمان الأساتذة المكونين بالمراكز والحاصلين على الإجازة والتجربة المهنية من السلم العاشر لا يعكس إلا ضعف سياسة الوزارة وخبث نواياها.اللهم إن هذا منكر

  • معذبون
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:57

    هذا الامر اللي واقع للدكاترةماشي غريب صراحة احنا 200 مؤطر متعاقد معه باتفاق في برنامج محو الامية بالمساجد التابع لوزارة الاوقاف مارسنا عملنا 11 سنة في ظروف لا نضامية وتعسفية اليوم قمنا لمطالبة بالادماج في الوظيفة العمومية ووقفنا بالرباط وقفات سلمية ومشروعة وناشدنا المسؤولين بالاسراع بحل الملف المطلبي كان الرد كلاتي: طرد احد المؤطرين-اقتطاعات من الاجور -سحب مهام كلفنا بها-مذكرات تهديدية متتالية واخطرها ما نتوقعه بين الحين والاخر الطرد اي الرجوع للبطالة.اشنوا ظهر ليكم
    اقول للسادة الدكاترة مزيدا من الثبات
    وارفع من منبر هسبرس رسالة استعطاف الى امير المومنين نصره الله ليرى ملفنا النور على يديه الكريمتين
    رجاء انشروا هذا التقرير الله يخليكم

  • محمد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:01

    أرجو من موقعنا المحترم تحري الحرص خاصة بالنسبة لمن يدعون وظيفة أو مهنة لها قيمتها الاعتبارية مثل أستاذ جامعي ؛ محامي، قاض، إذ بتعين عليهم الإدلاء بوثيقة تؤكد ذلك ، لكي نتأكد بأن الملاحظة صادرة فعلا عن صاحبها، وإلا سنشجع على النصب والاحتيال، حبا في الإقناع المزور، واستغفالا للموقع والقراء. أرجو أن تضيفوا هذا إلى شروط النشر . والسلام.

  • ahfour
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:03

    بالله عليكم ألى تستحيون تريدون أن تدرسوا في الجامعات وأنتم لا تفقهون شيئاحتى في مقرر الباكالوريا بالله عليكم كم من بحث أنجزتم و كم من مقال أصدرتمأستغرب و الله لهِؤلاءالانتهازيين الدين لا يفقهون شيئا سوى لعب الكرة الحديدية أمام المقاهي سيرو كونو تحشمو شوي

  • عبد الغنى
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:27

    فرض دروس الدعم على مجموع تلاميد القسم مند الولوج لقسم التحضيرى
    الغيابات المتكررة بعد او بدونه
    الشواهد الطبية
    الغش فى المباريات الخاصة بالترقى من سلم الى سلم
    الاعتصام مند مدة بالرباط وترك التلاميد
    هده هى خصائص بعض هؤلاء المعلمين الدين يطلبون بالترقية
    الانسان يدرس للرفع من مستواه الثقافى خاصة التعليم الابتدائى ……..
    مساكين الاباء هم من يؤدى الثمن
    يبقاو اولادهم مكلخين لان المعلمين دبالهم مشغولين بالقراية وشبعانين فلوس مثلا= المراجعة= كل تلامدة القسم 40 +40 ادن 80 تلميد 50 درهم لكل تلميد………………….
    بعض هؤلاء المعلمين جاو الى الرباط وبداو تيدخلوا فى مواجهات
    ماقول الاباء

  • سعيد لغليظ
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:39

    كنت حاضرا للندوة التي اغناها الزميلان السطي وسدحمان بالامس باسفي
    نورتونا وتشرفنا بمعرفتكم ولكن الهضرة متشري خضرة المهم هو هو التصعيد والجهاد حتى النصر

  • أستاذ يسكنه المغرب
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:21

    السلام عليكم يجب تغيير هذه النظرة الدونية لرجال ونساء التعليم, حيت أصبح رجل التعليم نكة تضحك كل مهموم وحزين.أما النقابات في المغرب فقد جعلت من نفسها كل شيء إلا أنها نقابات غير حقيقية فيكفي أن تكون من عائلة نقابي لكي تحظى بتعيين جيد ويكفي أن تقدم للنقابات ما قمت بجمعه لدواير الزمان بعيدا عن أبناءك وزوجتك, ليتم إلحاقك بهم , بعيد عن… ما يسمى الإلتحاق بالزوج والحركة الإنتقالية المزعومة.فيا نقابات ومسؤولي التعليم تبت أياديكم
    سقيتمونا مهانة وظلما
    الأرض من تحتكم زحفا
    وما سقيتمونا,
    برب الكعبة منه سنسقيكم.

  • marocjaime
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:43

    grève ouverte du 26 mars 2011 jusqu’à ce que le gouvernement s’excuse de cet acte cruel contre les profs et réalise leurs revendications

  • الطهطاوي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:15

    يتبجح البعض بالبحث العلمي وكأن العلم يفيض منهم أنتم تحتاجون أيها الزكاترة من يحارب فيكم المية خربتم التعليم ومستقبل أبناء الوطن ونلتم ما استحقتم من الزرواطة ونتمنى لكم المزيد. أما النقابات فهم جماعة من الشحاذين يتقاضون أجورا مقابلة السمسرة التي يشاركون فيها بئس للجميع

  • ULV
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:29

    ان ما تعرض له فئة ما يسمى بحاملي قرارات التعيين من حيف وضلم وغبن لم تتعرض له اي فئة في تاريخ وزارة التعليم.تشمل هده الفئة حاملي الاجازة سنوات 1989/1990/1991.لقد توصلوا بقررات التعيين من طرف وزارة التعليم وستوفوا جميع الشروط المطلوبة لكن بقدرة قادر يتم افبار تعيناتهم ضلما وعدوانا.ليدخلوا في دوامة التسويف و الانتضار حتى سنة 2000 حيث سيتم تعينهم في مختلف الاسلاك التعليمية ولكن في السلم 9 كاساتدة التعليم الثانوي الا عدداي ثم يبدا التسويف والمماطلة والضلم حيث يتم تسوبة وضعية التعيينات المباشرة والحاصلين على الاجازة حديثا في السلم العاشر كما تمت تسوية ملفات الجزء الاكبر من العرضيين سنة 2003 لكن فئة حاملي قرارات التعيين سوف يضطرون الى الانتضار حتى 2007ليتم ترقيتهم الى السلم العاشر بدون تغيير الاطار وبدون احتساب الاثر الرجعي اي ان سبع سنوات من الجهد والعمل تمت قرصنتها بسادية قل نضيرها.اليس هدا هو الرق والاستعباد الوضيفي وهضم الحقوق .اليس من الغبن ان ترى زميل لك فبي المهنة تدرسون نفس المستوى وتقومون بنفس الجهد وتتوفرون على نفس الشواهد واجرته ضعف اضعاف اجرتك .اليس من المجحف ومن الضلم ومن المرارة ان ترى زملاء الدراسة الجامعية الحاصلون على الاجازة سنوات 1989/1990/1991 هم الان خارج السلم او يستعدون لدلك وانت مازالت في السلم العاشر وفي الدرك الاسفل منه

  • الحليل
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:33

    أولا أريد أن أرد على التعليق 32 وأقول سير حتى تجيب الخبار فالمعتصمون كلهم من الذين اجتازوا المبارة و التكوين كذلك و هؤلاء الذين تم توظيفهم بشكل مباشر و في السلم 10 وبدون تكوين مسبق إضافة إلى تخاذل الجهات المعنيةلحل المشاكل إسوة بهم هم من سبب الوضعية التي نراها الآن و التي أهينت فيها كرامة الأستاذوأخيرا أظن أنك لا تمت للتعليم بصلة و اسمح لي كثيرا…………….

  • Hassan
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:39

    Pour celui qui dit:”وأما من يستثكر علينا 5000 درهم وهي غير كافية لنا، فنقول: هذا حقنا ولا أحد يصرفه لنا من جيبه” C’est l’argent du contribuable petit con (c’est-à-dire l’argent de ceux qui payent les impôts: toi, moi, l’autre…). Et il est du droit de ce contribuable de demander des comptes, de s’inquiéter de la scolarisation de ses enfants.،

  • الكواكبى
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:31

    الادانة والشجب والتنديد لالالا يكفى نريد حقوقنا .نريد مطالبنا المشروعة .كفى من الكلام والتسويف والمماطلة .ان عملنا هو الاصعب .الارهاق .ورغم دلك نقول شريف .لكن ان يهان منا واحد .فهدا لا نقبله.نحيى النقابات التى اعلنت تضامنها ونسجل للتاريخ موقفها.تحية النصر .

  • أبوإلياس البعمراني
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:37

    في البداية نتأسف على هذه الهمجية،ونحمل النفايات أقول النفايات وليس النقابات مسؤولية جميع الأزمات التي يعاني منها القطاع،وندعو الوزارة الوصية إلى العدل بين موظفيها فليس من العدل أن توظف أناس لاعلاقة لهم بالبيداغوجيافي السلم العاشر فما فوق،وتحرم الأساتذة المكونين بالمراكز والحاصلين على الإجازة والتجربة المهنية من هذا الحق المشروع،فعن أي جودة يتحدث هؤلاء الوزراء الذين لايفقهون من الجودة شيئا،وإنما يستخدمونها كشعار زائف لتغطية إخفاقاتهم”كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته”،وأرجع مرة أخرى لدعوة النفايات التعليمية إلى تحمل مسؤوليتها في كل ما يعانيه القطاع ورجال ونساء التعليم في هذا البلد الأمين،كان على النفايات أن تدعو إلى إضراب مفتوح لتحقيق المطالب ومحاسبة المسؤولين عن هذه الأعمال الإجرامية في حق إخواننا المناضلين الشرفاء،ولكن أنا لا أشك أن النفايات التعليمية ليست لديها الجرأة لاتخاذ مثل هذا القرار لآنها”باعت الماتش”،كما لايفوتني أن أدعو بعض الإنتهازيين الجبناء من المجازين الذين لم ينخرطوا مع زملائهم في معركتهم النضالية إلى التوبة النصوح من كبيرة الخيانة العظمى،وفي الأخير أسأل الله تعالى أن ينصر هذه الجموع وأن يحقق آمالهاوأن يعجل بالشفاء للمصابين إنه ولي ذلك والقادر عليه….

  • القناع
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:11

    ألم يحن الوقت بعد للقطع مع ممارسات-بوعي أو بدونه-تؤدي إلى الالتفاف حول مطلب التغيير الحقيقي الذي بعثتة حركة 20 فبراير..لما لا تكون الثورة المغربية ثورة الأقنعة أو القناع.ففي القناع يكون الثائر روحا واحدة في كل الأقنعة..أما أن يظل الجميع متقوقعافي مطالبه التي لا تسمن ولا تغني من جوع..وما دامت مياديننا وساحاتنا ونضالاتنا تسير على هذا الإيقاع..فلن تكون لوطننامكانة في جغرافية الأحرار في هذا العالم.فالفساد استشرى في صفوف ما يصطلح عليه بالمجتمع المدني..فالنقابة كما الأحزاب كما المنظمات كما الدكاترة كما جهاز الأمن كما الجيش..الكل طاله المسخ…فإما أن نكون قناعا واحدا..أويظل الجميع في أقنعته

  • عبده عبده
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:11

    مسكين يعتبر أموال دافعي الضرائب مشاعا بين الناس. أقول لهذا المسكين ما الخدمة التي تقدمها لهذا الوطن ؟ ما هي خبراتك؟ ما هي عدد البحوث التي أنتتجتها واستفادت منها الدولة؟ أغلب بحوثكم هي في ما هو ميت ولا يصلح لشيء كفاكم جشعا كفاكم (البسالة) نتمنى لكم مزيدا من العصا المادي والرمزي لتنضبطوا أنتم فئة ضالة ماردة وخارجة عن القانون,

  • د.م/كوكي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:09

    بداتم تعيدون كرامتكم ايتها الاحزابالمغربية.نحن معكم الان

  • mojazzzz 2011
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:13

    ما هذا التجاهل لفوج مجازي 2011 لن نقبل أن تكون هناك ترقية استثنائية ترقى أنت و من بعدك الطوفان يا لها من أنانية تحدث عن حاملي ماستر 2011 و تجاهلت الأساتذة حاملي الإجازة 2011 لا تتحدث عن أي ترقية استثنائة فالترقية يجب أن تكون لكل مجاز 2008-2009-2010-2011 نتمنى أن تصحح مقالاتك في كتاباتك المقبلة و أن توصل هذه الرسالة إلى المعنيين بهذا الملف من فضلك فكلنا أساتذة حاملين للإجازة و السلا

  • halim
    الإثنين 28 مارس 2011 - 02:43

    on demande de faire une greve ouverte ni moins ni plus
    ça suffit on a beaucoup supporter .ni dialogue ni rien .ou es la democtarie ils samusent de nous

  • تلميدة اعدادية
    الإثنين 28 مارس 2011 - 00:41

    باسمي وباسم تلاميد الاعداديات اتقدم للتاسف على ما حصل لاساتدتنا المحترمين ونرجو ان تكون السنة البيضاء اشاعة فقط كمانتمنى ان تعودوا لنا لنسترجع ما فاتنا خاصة اننا مقبلين على امتحان جهوي

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة