نقابات تعارض الحكومة برفض مشروع قانون مالية السنة المقبلة

نقابات تعارض الحكومة برفض مشروع قانون مالية السنة المقبلة
السبت 24 أكتوبر 2020 - 02:15

نُقطة خلاف جديدة تشد حبل الخصام بين الحكومة وبين الغاضبين من تدبير الشأن العام في طريقها نحو البروز، عقب انجلاء الغموض عن نقاط مالية السنة المقبلة وحصرها العديد من مناصب الشغل في قطاعات معينة وعدم طرحها بالشكل الكافي.

وتنبه المركزيات النقابية، ومعها التنسيقيات المتفرقة، من شبح البطالة الذي يلف أعناق العديد من شباب المملكة؛ وهو معطى وجب التقاطه والعمل على الحد من حالة اليأس، خصوصا أنها تلتقي مع ظروف صعبة تقتضي المواكبة الاجتماعية لعديد من الفئات.

وتعتزم حكومة سعد الدين العثماني إحداث 39.453 منصباً مالياً برسم سنة 2021؛ أغلبها متراوح بين قطاعي التعليم (نظام العقدة)، والقطاع الصحي، وفي المقابل تقلص هامش الحصول على الوظيفة في كثير من القطاعات الحيوية الأخرى.

وكان متوقعا أن تسلك الحكومة توجهات تقوي قطاعات على حساب أخرى، خصوصا أمام الارتباك الذي عاشه القطاعان التعليمي والصحي خلال فترة الجائحة؛ لكن هذا لا يفتح باب الود مع النقابات التي تطالب بالاستفاقة لاستدراك معدلات البطالة.

ويقول الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، إن مشروع قانون المالية الحالي تراجعي ولا أفق اقتصادي له، على الرغم من كل التصريحات الرنانة التي أطلقتها الحكومة، مطالبا بميكانيزمات حقيقية تمتص الأجراء الذين فقدوا الشغل في القطاع الخاص.

وأضاف الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن مشروع القانون كان تقشفيا حتى في قطاعي الصحة والتعليم، ولم يحسن أوضاع شغيلة القطاعين، منبها إلى المناصب التي تفتح كل سنة تتجه نحو المحدودية والتقليد.

ومضى موخاريق معلقا بخصوص قطاع الصحة: الحد الأدنى يغيب، على الرغم من كل الظروف المصاحبة للجائحة، مؤكدا أن النقابة ضد مشروع القانون التقشفي وتكريس العطالة في صفوف حاملي الشهادات، ثم زاد: لا أمل في ما طرحته الحكومة.

وأكمل الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل تصريحه قائلا: مشروع القانون بيروقراطي، ويلزم الحكومة وحدها على اعتبار أنها اختارت الاشتغال بشكل فردي، مؤكدا أن فريق الاتحاد حضر ملفا يضم كافة التعديلات الضرورية؛ لكن في حالة بقيت الأوضاع كما هي، فالتصويت طبعا سيكون بـ”لا”.

‫تعليقات الزوار

19
  • Agrzam
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 02:40

    اودي راه معندنا لا حكومة لا نقابة لا هم يحزنون،بقا غير البيع والشراء وتبادل المصالح…والمواطن مسكين مقهور او صابر …والله المستعان

  • ساخط
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 03:20

    ياسادة تعارضون وتتكلمون لضربكم على ماءدة الحوار وتدافعون احيانا لن بحالفكم الحظ مع المتحكمين في زمام الامور واحيانا اخرى يتم تلبية طلباتكم ولكن ولكن مرة اخرى فبعد التلبية والقبول كم مرة لاحظت ان ربحكم للرهان يبقى مرهون في الاوراق فقط والاوراق تجمد في الرفوف فما هدا العبث مثلا ملف ضحايا النظامين كم سنة وهم ينادون ويسثغيثون فدافعتم عن تسويته فحصل لكن اين التسوية انها اكبر كدبة عشتها تاريخيا والسلام عليكم لااحب الاطالة اظن ان الامور مفهومة

  • عبد الواحد
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 07:09

    نقابات ، أحزاب ، تنسيقيات ، وكثيرة هي المصطلحات ، مجرد دمى ، دمى الصغار تدخل البهجة والسرور والفرحة ، أما دمى الدولة فمشاركة في نهب و تخلف و ضياع الأمة ،،،،

  • التكتيك
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 07:46

    اصلا عندنا شي نقابات حنا فهاد البلاد….الحكومة تلعب و تلهو بجيوب المواطنين و لا تحد مسوق لشي مصلحة و لا ميزانية

  • Younes
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 08:31

    السي موخاريق لم يتكلم عن الاقتطاعات التي ستطال فئة عريضة من الموظفين والاجراء بمقتضى ضريبة التضامن في ظل تخلي الحكومات المتعاقبة عن نظام التعليم والصحة فان اي درهم اصبح له وزنه في ميزانية الاسر لذى يجب التصدي لهذه الضريبة باي ثمن

  • عبد العظيم....
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 08:51

    لكي يقال ان هناك نقابات تحاول هذه الاخيرة تحريك الماء العكر لا لشئ الا لتبين للقواعد القليلة والتائهة انها لا زالت حية…كم من معارضة وكم من…دون تاثير يذكر….هناك اتفاق بين النقابات والحكومة وهو ما ظهر جليا ذلك ان النقابات تشل حركة الموظف لتفعل به الحكومة ما تريد…هذا سلوك جعل الموظف يمقت العمل النقابي وهو ما اثر سلبا على وحدة العمال في المغرب وقدم خدمة ايجابية للحكومة بفعل التشتت الذي يعرفه الموظف…نرجو مرة اخرى من ملك البلاد التدخل لحماية المواطن لانه بصدق هو من يدافع ….

  • تحية الأساتذة المخلصين
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 08:56

    لاخير في النقابات جميعها ترفض قانون النقابات وترفض قانون الإضراب و تستغل الدولة في حلب أموال الريع وتستغل المغفلين من الموظفين ،الحمد لله كثير من الموظفين انشؤوا تنسيقيات بعدما علموا بخيت القياديين الخالدين النقابيين .
    النقابات لم تجد إلا المعلمين المتعاقدين المفروضون على الوقوف احيانا أمام التلاميذ والمتفرغون للكسل والاضرابات فتبنت اكبر كذبة (فُرِضَ عليهم…) في غياب تام لتفعيل الانقطاع عن العمل وتكثيف الاقتطاعات والتي لم تفعلها بعض الاكاديميات المتواطئة .

  • هبيل أو بعقلوا !!؟
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 09:22

    لماذا لم يتم إلغاء تقاعد البرلمانيين الريع الحوافز …. كما يمكن إلغاء اﻻنتخابات المقبلة وإقالة الحكومة الحالية وتكوين حكومة من خيار أبناء الشعب بعيدا عن أحزاب الخراب والدمار والتسويف والتسويق للمنتجات الدينية والثقافية والحقوقية!!! اما النقابات في الدول العربية عبارة عن ضياع للمال العام والوقت ﻻ خير يرجى فيهم..

  • محمد
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 09:43

    النقابة قالت التصويت بلا لقانون المالية 2021،ولكن لماذا صوتم بنعم لإقتطاعات التقاعد، ولماذا صوتم بنعم بخصوص تغيير قانون الترقية عن طريق امتحان الكفاءة المهنية من 4 سنوات مع النجاح 100% إلى 6 سنوات مع نسبة النجاح 11% وعن طريق الإختيار من أقدمية 5 سنوات إلى 10 سنوات وإلى 14 سنة،
    وكانت, ترقية الموظف من السلم 6 إلى السلم 8 لا تتطلب الا 4 سنوات واليوم أصبحت هذه الترقية تتطلب ما بين 12 و 28 سنة، اللهم إن هذا منكر.
    وكيف أنكم يا نقابات لم تجبروا الحكومة وهذا دوركم دستوريا بتنفيد ما تبقى من إتفاقكم مع الحكومة في إطار الحوار الإجتماعي 26أبريل2011،الذي يطلق سراح الترقية في الدرجات دات المسار المسدود.
    الف تفكروا يا نقابات في ترقية التقني من الدرجة الأولى والذي قضى 15 سنة كخدمة فعلية في السلم 11 وربما يبقى فيها أكثر من 30 سنة إن بقيتم منقاعسين،
    تقاعسكم ظلم من أحيلوا على التقاعد في السنوات الأخيرة، الذين تقاعدوا بدون تحقيق حقهم بالترقية إلى خارج السلم من إطار التقنيين الذي كان مجرد إتفاق 2011 حبر على ورق أو تمثيل ينشر في الصحف الوطنية والعالمية..
    ننتظر أكذوبة أاتفاق بريل 2022 مع الحكومة

  • معطل
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 10:41

    البارح تسجلت فمباراة التعليم فكان رقمي التسجيلي هو 380466 يا رباه رقم مخيف ومزال التسجيل مفتوح

  • driss63
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 11:21

    ما كاين لا نقابة لا عبو الريح:كل واحد كيقوم "بدورو"أو صافي….السينما السينما السينما فقط…..نقابات عندنا لا نعرف ما هو دورهم…واش هما مع المواطن أو ضده!!!!؟؟

  • حكيم
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:21

    النقابات مسؤولة عن وضعية المتقاعدين الذين ساءت أوضاعهم ، فهم محرومون من أية زيادة ، وهذا ظلم عظيم وحيف كبير …كفى أيتها النقابات من التمثيل ، لو كنتم صادقين انظروا إلى وضعية المتقاعدين الذين أفنوا حياتهم في خدمة الوطن ثم حرموا من حق الزيادة …

  • موظف مغربي
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:47

    انا في نظري لايوجد اية نقابات الكل مجرد دمى معمرين بيهم السوق؛ انا مضرب ان تم الاقتطاع من الراتب الشهري؛ بزاااف قهرتونا؛ واش كيبان ليكم غير الموظف البسيط؛ حسبنا الله ونعم الوكيل

  • noureddine
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:56

    ولماذا سكت السي الموخاريق عن قانون فرض الضريبة الغير القانوية التي سميتموها ضريبة التضامن ؟اليه هذا فيه حيف كبير بضرب جيوب المواطنين والقدرة الشراءية ؟يجب عليكم ان تدافعوا عن هذه المهزلة التاريخية.

  • ADIL
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 20:17

    نقابات متضامنة مع كل القرارات التي يتم تنزيلها فلم اللف والدوران .

  • سهام
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 21:47

    هذا الأمر زاد بزاف عن حده ،ولاو كيلعبو بمصير الشباب ببرودة دم اللهم إن هذا لمنكر،واحظ طالب إلى سمع هاد الشيء اشمن خاطر بقا عندو للقراية والمستقبل ، لكن مصير المغرب بيد الشعب فالانتخابات المثبلة، والعزوف عن التصويت هو اللي رجعنا بحال الدمى فيدهوم

  • حسن من مكناس
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:17

    المعارضة تتوفر في مجلس المستشارين على الاغلبية المطلقة ،لذا يجب عليها فرض تعديلاتها على الميزانية المشؤومة، واذا لم ترضخ هذه الحكومة التي دخلت باصرار قصدسحق الطبقة الضعيفة والمتوسطة على هذه المعارضة رفض هذه الميزانية وخاصة الضريبة التضامنية واذا لم تفعل سنفهم جيدا ان الكل متواطء وعلى الشعب اعادة تربيتهم كما قال اخنوش والثار منهم في الانتخابات المقبلة

  • مواطن
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 10:59

    لصوص يتلبسون برداءات متنوعة فمنهم الوزراء و منهم نقابيون و منهم رجال سلطة و سياسة و منهم…كلهم متفقون في السر و يعلنون الخصومة و الإختلاف …يلعبون لعبة اليمين و اليسار و كل أخذ حصته من الكعكة…يريدون تحويل النقاش و لفت النظر عن عزم الحكومة سرقة الموظفين و هضم حقوق الشعب …قلبهم واحد و صخبهم شتى…لهم من الله ما يستحقون..

  • Nizar
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 14:41

    مشكل المركزيات النقابية وبعض الاعراب التي تدعي نفسها معارضة يطلبون ووو ولكن عند التصويت تجدهم هم السباقون في رفع الايادي في كل القوانين التي تصادق عليه الحكومة نحن لا نريد تعدد الأوجه

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00

علاقة اليقين بالرزق