نقابة المسرحيين: حميش يضيّق على أب الفنون

نقابة المسرحيين: حميش يضيّق على أب الفنون
السبت 14 ماي 2011 - 15:33

حمل المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية لمحترفي المسرح لوزير الثقافة بنسالم حميش كامل المسؤولية في حالة تمرير القرار الجديد المتعلق بالدعم المسرحي، معتبرين مشروع ذات التشريع حاملا لتداعيات سلبية صوب مسار وحياة الحركة المسرحية المغربية.. وقد ورد هذا التعبير ضمن بيان النقابة المسرحية الخاص باليوم الوطني للمسرح والمحتفل به في الـ14 من ماي كل عام.


واعتبرت نقابة المسرحيين المحترفين المغاربة بأن مشروع تعديل القرار الوزاري المشترك والمتعلق بالدعم المسرحي قد أتى وفق مقاربة انفرادية للوزارة وبفقرات وإجراءات وتدابير تشكل تراجعا خطيرا عن المكتسبات المحققة في مجالي دعم الإنتاجات المسرحية وترويج العروض المستفيدة.. وأردفت النقابة الوطنية لمحترفي المسرح: “وفي الوقت الذي ينتظر فيه المسرحيون المغاربة تحقيق طفرة انتقالية جديدة لتطوير برنامج الدعم الموجه للمسرح المغربي.. تفاجئنا وزارة الثقافة بمشروع لتعديل قرار الدعم المسرحي يشمل كثيرا من التراجعات عن الحقوق المكتسبة ويعود بنا إلى الوراء، الشيء الذي يعد، في تقديرنا، هجوما عشوائيا على تجربة الدعم التي عرفت نجاحا هاما وحققت للمسرح المغربي نقلات نوعية بإيجابياتها التي ينبغي تكريسها وبإخفاقاتها التي يتعين تجاوزها للرقي بالتجربة إلى الأحسن”.


ذات المقاربة النقابية قالت بأن مشروع وزارة الثقافة الجديد “يمس صميم المكتسبات التي تحققت للمسرح المغربي في العقد الأخير، كما يعتبر “جهلا فظيع بالإشكالات الحقيقية التي يعرفها برنامج الدعم المسرحي.. و عجزا مهولا لوزارة الثقافة في إيجاد الحلول والبدائل الممكنة والمناسبة لتطوير التجربة”، زيادة على اعتباره “شكلا لمناهضة الحركة المسرحية بالمغرب بعودته إلى زمن المضايقات والحصار والإقصاء والأشكال القمعية المختلفة التي عاني منها المسرح المغربي في مراحل سابقة، وتكريس النظرة الدونية والاحتقارية تجاه المسرح والمسرحيين”.


وطالبت نقابة المسرح بفتح حوار معها بشكل شامل يطال “سياسة وزارة الثقافة في تدبيرها الحالي للشأن الثقافي والفني”، رافضة لأي “انفراد أو تعويم للنقاش في الملفات القطاعية التي لا يستقيم الحوار حولها في غياب حوار وطني شامل”.. لتكون بذلك النقابة الوطنية لمحترفي المسرح قد قررت إحياء اليوم الوطني للمسرح وسط تخوف كبير على وضعية القطاع المتخبط من الأصل.

‫تعليقات الزوار

3
  • محمد
    السبت 14 ماي 2011 - 15:35

    اتمنى منكم ايها الممثلون ان تقاطعواو أن تحتجوا وأن لا تشاركواضد الأفلام والمسلسلات الخادشة للحياءوالمتعارضة مع قيمنا وعاداتنا
    كمسلسل زينة الحياة وجميع أفلام دوزيم والأولى خصوصا الأفلام المنتجة مؤخرافهي لا تراعي القيم والعادات المغربية الأصيلة بشكل واضح ومفضوح
    والسلام عليكم

  • ghost
    السبت 14 ماي 2011 - 15:37

    ادهبو و ابحتو لكم عن عمل شريف افضل لكم من المسرح و الخزعبلات

  • habib hassan
    السبت 14 ماي 2011 - 15:39

    الوزير حيد على شي وحدين الڭاميلة وهما يعربطو، حيت كانوا موالفين كيستافدو من بريمات خاصة وبونات ديال ليصانص والمازوت وتذاكر الطائرات، هدشي علاش داروا عليه النقابة، واخة النقابة ديالهم حتى هي كرشها كبرت بزاف.
    والله يعطينا وجاهكم.

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 6

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"