نقابة تدعو إلى تخفيف الضغط على الأطر الصحية

نقابة تدعو إلى تخفيف الضغط على الأطر الصحية
صورة: و.م.ع
الأحد 23 ماي 2021 - 00:35

راسلت الجامعة الوطنية للصحة وزير الصحة للمطالبة بالإعلان الرسمي عن إلغاء العمل يوم السبت في مراكز التلقيح.

النقابة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ضمنت رسالتها مطلب “الإسراع بتجنب المزيد من الاحتقان الناتج عن عدم إعلان وزارتكم عن توقيف العمل يوم السبت، والتدخل الفوري لوقف الشطط الذي يقوم به بعض المسؤولين المحليين والإقليميين والجهويين ضد الأطر الصحية المشاركة في عملية التلقيح بدل تشجيعهم، والقيام بالمتعين لوضع حد لتجاوزات بعض ممثلي السلطة ولجوئهم لترهيب وتهديد نساء ورجال الصحة، والإعلان الرسمي عن الإلغاء النهائي للعمل في مراكز التلقيح يوم السبت”.

وقالت الجامعة الوطنية للصحة: “لا بد من تخفيف ضغط العمل على الأطر الصحية المنخرطين في الحملة الوطنية للتلقيح، والإسراع بتمكينهم من تعويضاتهم المستحقة عن ساعات العمل الإضافية، والتغذية، والتنقل لتعزيز قدرات مراكز التلقيح، وعن العمل أيام السبت السابقة، وتحسين ظروف العمل، وكذا إلغاء العمل في مراكز التلقيح أيام السبت”.

وأضافت أن العديد من هؤلاء الاطر “يعيشون ضغوطا نفسية واجتماعية لم يعد بمقدورهم تحملها، جراء مضاعفة مهامهم والرفع من عدد ساعات وأيام العمل، وعقليات بعض المسؤولين الذين لا يجتهدون إلا في الرفع من حدة التوتر الذي تعاني منه الأطر الصحية، وفي مقدمتهم النساء، بسبب إثقالهم بالمهام الإضافية دون مراعاة لإمكانية قدرتهم على إنجازها بشكل متواصل”.

وانتقدت الجامعة ما أسمته “عدم حرص بعض المدراء الجهويين والمناديب الإقليميين ومسؤولي شبكات المؤسسات الصحية على ضمان الحد الأدنى من التوازن أو اعتماد الإعفاء المؤقت للمكلفين بالتلقيح من بعض مهامهم الأصلية للتقليل من حدة الضغط عليهم، خصوصا في مراكز التلقيح التي تشهد توافد العشرات بل مئات المستفيدين يوميا، فضلا عن ما تتطلبه عمليات استلام وتسليم اللقاحات والإجراءات المصاحبة لها من وقت وتركيز وجهد إضافيين”.

‫تعليقات الزوار

8
  • رأي
    الأحد 23 ماي 2021 - 01:13

    و هذه النقابة لم تدعو للتفاني في العمل لتجنب مضاعفات المرضى

  • حليم
    الأحد 23 ماي 2021 - 01:21

    حنا معاهم خااصنا نتكايسو على الأطر الصحية و الدولة تعطيهم و تهلا فيهم . ولكن أولاد الناس منهم الخدومين و القاننعين ماشي شلاهبية الذين يتاجرون في صحتنا.

  • RADI
    الأحد 23 ماي 2021 - 01:24

    هل فعلتم فعلتكم مع التنسيقية التي تدعي ان منخرطيها فرض عليهم التعاقد و أمضوا السنة في الإضرابات والإحتحاجات وفي الأخير ربحوا الإقتطاعات من الأجور وها انتم تتربصون بالأطر الصحية التي نقدر المجهودات الجبارة التي تقوم بها لأجل مسايرة و إنحاح عملية تطعيم المغاربة والأجانب بالأمصال . المغاربة قاطبة يرفعون لهم القبعة عاليا . دعوهم من فضلكم يعملون في صمت وبدون غوغاء ويؤدون أحسن واجب ولم يبق للفرج إلا القليل وبعد نهاية العملية لابد ان يكون لهم جزاء من طرف الوزارة والوصية ومن الله سبحانه وتعالى. لقد كبرت قيمة أطر الصحة والمشرفين على عملية التطعيم ضد الوباء الفتاك في أعين جميع المواطنين و اندثرت الصورة السلبية التي كانت ترافقهم .من شيم المواطنة الحرة التآزر والتلاحم اثناء المحن وليس العكس والفاهم يفهم.

  • العربي
    الأحد 23 ماي 2021 - 02:00

    ماشي مشكيل الله يجعل البركة في الجيش المغربي ومن هاذ المنبر اطالب بان يصدر عاهل البلاد أمره المطاعم للجيش لكي يتكلف بهته المهمة. احنا الشعب راه عارفين الى اخطانا الماليك راه ما كاين والوا.واش يبرى ما قادرينش اتدقوها العباد الله او طالبين الزيادة مع العطلة ايام السبت والاحد ونحن في حرب اقتصادية .الدول كلها تتسابق للخروج من الأزمة وتلقح شعبها سبتا واحدا ليلا ونهارا .

  • ando
    الأحد 23 ماي 2021 - 02:27

    هذه حالة طوارئ في البلاد الناس كتموت وخاص نخرجو من هاد الوباء. لذالك خاص شوية ديال التضحية.
    والدولة لازم تجند شباب وتدمجهم فعملية التلقيح.

  • مغربي
    الأحد 23 ماي 2021 - 07:25

    النقابة هده لا صلة لها بالموطن والمواطن، ليس لها روح الوطنية والانسانية، لا تفكر في صحة وحياة المواطن في هده المرحلة الصحة التي يمر منها ليس المغرب بل العالم، هل هؤلاء فعلا لهم عقول. ؟ مسلمين ؟ مغاربة ؟ هل هده التصرفات الصبيانية التي طولت متواجدة في دول الجوار ؟ براكا عيقتوا !

  • الحسين كسو
    الأحد 23 ماي 2021 - 13:41

    ولماذا نسيتم او تناسيتم الاطر التابعة للجماعات المحلية الذين يتفانون في اداء مهامهم دون المطالبة بادنى تعويض..وعيا منهم ان هذا العمل وطني ويستوجب نكران الذات والمساهمة بروح وطنية عالية..وانتم حتى تسميتكم لهم فيها اجحاف:اعوان الدعم…ههههه..هل تعلمون ان من بينهم اطر عالية..مهندسين ومتصرفين ورضوا بالقيام بهذه المهام..بل بمهام لا صلة لهم بها:هل يعقل ان يقوم اطار تقني واداري بطرح اسىلة للمرتفق لها علاقة بصحته(الظع..السكري..الخ)..وتدوين ذلك بالحاسوب..؟؟خليونا من المزايدات..بعض الاطر الصحية كتفشش اكثر من القياس وكيبغو ياخدو الاجر على كل شيء..عيب وعار….إما ان اننخرط جميعا في هذا الورش الملكي المهم إما……..اما ما يتعلق برجال السلطة..وبشهادة الجميع..كلهم منخرطون..ويقومون بعملهم بكل مسؤولية..بل منهم من يؤدي من ماله الخاص لانجاح العملية…اوى خليونا ساكتين…تحياتي..امضاء:إطار عالي مشارك في العملية تلبية لنداء سيدنا ادام الله النصر و التمكين.

  • بنت الرباط
    الأحد 23 ماي 2021 - 14:30

    كولشي كيقول مالهوم اطر الصحة انانيين وماباغينش يخدمو في هذه الظرفية ؟؟ واش نسيتو انكم كولكوم تخبيتو في شهور الحجر الصحي واحنا اللي بقينا خدامين ومنا كثيرون ماتو بالوباء ؟؟ واننا رجعنا للحراسة ليل نهار على مرضى كوفيد ومنا من بقي له شهران على التقاعد ورجع للحراية ؟؟ وباقين من مارس العام الفايت. واننا لم ناخذ عطلنا من 2019 ؟؟ واننا اقتاطعو لينا من مرتباتنا من اجل كوفيد عوض دعمنا ؟؟ والان ارغمنا على العمل ثاني يوم عيد الفطر و كذلك ايام السبت ؟؟ واش بغيتو اطر الصحة ينتاحرو او يحماقو من الاجهاد المتواصل النفسي والجسدي ؟؟ واش مكتاقاوش الله في اخوتكم ؟؟ واش احنا ماشي بنادم من دم ولحم ؟؟ واش احنا ماشي مواطنين بحالكوم ؟؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة