نقابة تدعو إلى حماية "سامير" و"مطراغاز"

نقابة تدعو إلى حماية "سامير" و"مطراغاز"
صورة: أرشيف
الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 08:27

قالت النقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز، العضو في نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن المسطرة القضائية لشركة “سامير” استوفت مساعيها، داعية في الآن ذاته الدولة إلى تحمل مسؤوليتها الكاملة في المساعدة لإحيائها.

ولا يزال مصير شركة “سامير” مجهولا بعد مرور ست سنوات على خضوعها للتصفية القضائية، عقب تراكم ديونها في عهد المالك السابق محمد حسين العمودي.

وأكدت النقابة، في بيان لها، أن “امتلاك وتطوير صناعات تكرير البترول يعتبر من المداخل الأساسية لتعزيز الاحتياطات الوطنية من الطاقة النفطية وتفكيك معاقل التحكم في سوق المحروقات وإنقاذ القدرة الشرائية للمستهلكين من الأسعار الفاحشة”.

واعتبرت النقابة أن “خوصصة شركة “سامير” خطأ سياسي جسيم”، داعية إلى “فتح تحقيق شامل في الأسباب الرئيسية لوقوع جريمة سرقة المال العام وإغراق المصفاة المغربية في الديون الفلكية واسترجاع الأموال المنهوبة بداخل وخارج المغرب والترافع الجيد في مواجهة المالك السابق في مركز التحكيم الدولي”.

وطالبت الهيئة النقابية بحماية وتثمين الخبرات البشرية في قطاع الغاز الطبيعي؛ من خلال المحافظة على مكاسب وحقوق العاملين بشركة “مطراغاز” عقب إنهاء عقد توريد الغاز الجزائري إلى أوروبا، وتنفيذ المشروع الوطني للشبكة الغازية وتوفير الحاجيات الوطنية في إنتاج الطاقة الكهربائية وصناعات الفوسفاط وتكرير البترول والصناعات البتروكيماوية وغيرها من الاستعمالات الصناعية”.

ولفتت النقابة إلى ضرورة “توطيد شروط السلم الاجتماعي بشركة سلام غاز لتعبئة غاز البوطان، من خلال الالتزام بمقتضيات الاتفاقية الجماعية الموقعة مع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ولا سيما إعمال القانون المتعلق بالتمثيلية النقابية وعلاقتها بالتفاوض حول الملف المطلبي وتحسين الأجور والتعويضات وتشكيل لجنة المقاولة ولجنة السلامة وحفظ الصحة”.

‫تعليقات الزوار

5
  • الجوهري
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 08:35

    لماذا لم تحموها أنتم عندما كانت تحت تصرفكم

  • حسن
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 09:29

    مصير لاسامير هو بيد دائنيها، كيف تظل تنظر لشيء يذوب أمامها.
    يجب على السنديك أن ينجز تقريرا يقول فيه ان تفويت لاسامير مستحيل.

  • حسناء
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 12:46

    على كل من بيده ملف لاسمير ان يتحلى بالحس الوطنى حرام ان تضيع هذه المعلمة و يصبح الكل خاسر يجب على الأطراف ان تتنازل حتى يكون الحل

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 14:30

    غريب أمر المسؤولين المغاربة يقولون بأن لأسامير يصعب ارجاعها إلى الدولة نظرا للأموال الباهظة التي يتطلبها الوضع الكارثي والمقدر بالملايير .!!!؟ إن بقية الأمور على هذا من المستفيد في الوضع الحالي هم تجار الريع الذين استغلوا ضعف بن كيران في الاقتصاد وانقضوا على السوق الواعد في الاقتصاد العالمي. * والمطلوب استرجاع المصفات مهما كلف ذالك من ثمن والأموال المنهوبة مرمية في شارع عام بهولندا دون رقيب ولاحسيب والمسؤولين يقولون ليس لديهم المال الكاف لتاميم الشركة *وأعادت تدبير الاستيراد والتوزيع إلى الدولة كفى من العبث والتغني بالبطولات الوهمية.

  • حداد
    الأربعاء 24 نونبر 2021 - 11:58

    غريب امر المغرب ،هنا تأكدت لماذا كانوا يقولون المغرب هو الاستثناء ،،يوجد بالمغرب محطة ،،لا سامير ،،متوقفة ،،وورث أخيرا انبوب غاز طوله ٥٠٠كلم بدون غاز ،،يعني المنشآت متوفرة وبدون فائدة من المستحسن بيع حديدها بالميزان واعادة رسكلته ،،فالمعمل ،،لا سامير ،،ذوبوه واصنعوا منه مسامير من جميع الاحجام وصدروها للخارج ،،اما انبوب الغاز الجزائر ،،فاستعملوه فذوبوه هو الاخر واصنعوا منه حديد البناء ،،ولكن المشكل اين يتم تذويبه ،،اودي راني غي نشكل ،،ما عندكم والو ،،باستثناء اللسان ،الحق .الحق اللسان واحد ما يتفوق عليكم ،،هذه شهادة لله

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال