نقابة ترفض تأجيل الزيادة في الحد الأدنى للأجور

نقابة ترفض تأجيل الزيادة في الحد الأدنى للأجور
الخميس 30 يوليوز 2020 - 11:21

في أول رد فعل له على طلب أرباب المقاولات من الحكومة تأجيل زيادة خمسة في المائة في الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص، بداعي تضررهم من جائحة كورونا، أكد الاتحاد المغربي للشغل تمسّكه بالزيادة التي تمّ إقرارها بمُوجب الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات وممثلي أرباب المقاولات، مُطالبا الحكومة بعدم الرضوخ لمطلب “الباطرونا”.

وشددت أكبر نقابة عمالية في المغرب على أن الخطوة التي أقدم عليها أرباب المقاولات، بطلب تأجيل الزيادة المقررة في الحد الأدنى لأجور أجراء القطاع الخاص، “أحادية ومرفوضة”، لافتة إلى أن جائحة “كورونا” أظهرت أهمية التضامن وضرورة الحفاظ على القدرة الشرائية في أوقات الأزمات.

وكان الاتحاد العام لمقاولات المغرب قد طالب الحكومة بتأجيل زيادة نسبة خمسة في المائة في الحد الأدنى للأجور، التي كان مُزمعا أن يتم تطبيقها خلال السنة الجارية، استكمالا لنسبة 10 في المائة التي نُفذ الشطر الأول منها في شهر يوليوز من السنة الفارطة، كما جرى الاتفاق على ذلك في اتفاق 25 أبريل بين الحكومة والنقابات العمالية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

واقترح الاتحاد العام لمقاولات المغرب على الحكومة تأجيل الزيادة المتفق عليها في الأحد الأدنى للأجر إلى يوليوز من السنة المقبلة، بسبب الصعوبات التي تواجهها المقاولات جراء تداعيات جائحة كورونا، كما علّل اقتراحَه؛ لكن الاتحاد المغربي للشغل يرى أن هذا المطلب “يشكّل خرقا لالتزامات صريحة ورسمية”، ويقصد بذلك الاتفاق الثلاثي الذي تمخض عنه الحوار الاجتماعي الثلاثي.

وأكدت الهيئة النقابية المذكورة في تصريح حول الرفع من الحد الأدنى للأجر في القطاع الصناعي والخدماتي والفلاحي، عمّمتْه مساء الأربعاء، أن “الزيادة في الحد الأدنى للأجر بالقطاع الصناعي والخدماتي SMIG وفي القطاع الفلاحي SMAG هو التزام تم التعهد به في إطار اتفاق ثلاثي بين الحكومة وأرباب العمل والحركة النقابية في إطار الحوار الاجتماعي، إضافة إلى صدور المرسوم المتعلق بذلك في الجريدة الرسمية”.

وقلل الاتحاد المغربي للشغل من تأثير زيادة خمسة في المائة في الحد الأدنى للأجر على التوازنات المالية للمقاولات، مبرزا أن هذه النسبة “لا تساوي سوى 67 سنتيما في الساعة، أو 128.44 درهما عن كل أجير، إذا تم العمل طيلة 191 ساعة عمل شهريا”.

وبالنسبة للقطاع الفلاحي، فإن زيادة نسبة خمسة في المائة في الحد الأدنى للأجر المعمول به في هذا القطاع، بحسب المعطيات التي قدمها الاتحاد المغربي للشغل، لا تمثل إلا 3.83 درهما لكل أجير بدوام يوم عمل من 12 ساعة، معتبرا أن تأثير الزيادة، سواء في القطاع الصناعي والخدماتي أو الفلاحي، “ضئيل في حد ذاته”.

وحذرت النقابة ذاتها من تداعيات ما أسمتْه “الإجهاز على حق الأجراء في الرفع من الحد الأدنى للأجر المتدني أصلا”، لافتة إلى أن هذا الإجراء “سيزيد من تدهور القدرة الشرائية لفئات متعددة من الأجراء البسطاء من مؤقّتين وعمال المناولة، والنسيج، والمواد الغذائية والعاملات والعمال الزراعيين، وغيرهم…

مقترح تأجيل زيادة خمسة في المائة في الحد الأدنى للأجر المتبقية من عشرة في المائة المقررة بموجب اتفاق 25 أبريل علله الاتحاد العام لمقاولات المغرب، من خلال رئيس فريقه في مجلس المستشارين، والذي نقل المقترح إلى رئيس الحكومة في جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية المخصصة لتقديم أجوبته عن الأسئلة المتعلقة بالسياسات العامة، بالصعوبات المالية التي تواجهها المقاولات، معتبرا أنه يستحيل تطبيق الزيادة المرتقبة في الوقت الراهن.

وفي المقابل، أكد الاتحاد المغربي للشغل أن الرفع من الحد الأدنى للأجر في القطاعين الصناعي والخدماتي والفلاحي “لا يمس في شيء القدرة التنافسية للمقاولات، ولا الحفاظ على مناصب الشغل كما يدعي البعض. وهذا بشهادة الخبراء في الاقتصاد”، مناشدا الحكومة “عدم الرضوخ لضغوطات بعض الأوساط من أرباب المصالح”.

‫تعليقات الزوار

12
  • ع اللطيف
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 11:31

    في أحسن الأحوال هذه الزيادة لن تتعدى 100درهم ويرفضون تطبيقها اما الكبار فمداخيلهم فتعد بالملايين والملايير ولا أحد يحاسبهم

  • الأطلسي
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 11:39

    قال لي أحد معارفي ذات يوم، و هو رجل كهل و أمي و بسيط : ستظل النساء يطالبن بالحقوق حتى يبقىن بدون أزواج، و سيستمر العمال في المطالبة بالرفع من الأجور و تحسين ظروف الاشتغال حتى يبقون بدون عمل. كيف يعقل إذن أن تطالب النقابات بالزيادة في الأجور في هذه الظرفية الاقتصادية الصعبة؟ أليس العمل بالأجور الحالية أفضل من إفلاس المقاولات و تسريح العمال؟

  • راه باقي تيتسن فيها
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 11:51

    لاحول ولا قوة إلا بالله …أما داك المتقاعد و صداقة 100 درهم لقاولوه بيها…متسوق ليه حتى واحد ..لنقابة لحكومة..والمتقاعد تيتسن فيه ..ماقول ليه غادي تخدها ..ماقول ليه مشي من حقك ..ولكن أجره عند الله في هاد اليوم العظيم ..(ان لم تستحي فافعل ماشءت ) كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • حميد
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 11:55

    مسرحيات … المخاريق من لا شئ الى ركوبه في المقعد الخلفي لسيارة فارهة و لا ينزل منها الا بعد فتح السائق، الذي لا يتعدى أجره 2.600,00 درهم، للباب … تباع الماتش منذ زمن.

  • باغي نعرف
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 12:03

    ترسيم الساعة الإضافية..غلق المدن .. منع السفر ووووو لن يستشار فيه أحد.. التطبيق مع تخراج العينين .. لأن كل هذا ضد المواطن ..ولا أحد تكلم… زيادة 100 درهم ثمن علبة شاي وسكر وكيس دقيق من 10 كيلو جرام قامت القيامة والكل أصبح يدافع عن الباطرونا … أنا وأعوذ بالله من قول كلمة أنا إن لم تكن عندي نصلحة لا أدافع عن أي شخص والعكس صحيح… الفاهم يفهم … سبب البلاء الحكومة والنقابات

  • إلى صاحب التعليق (اباطلسي)
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 12:18

    قل لجدك يا أيها السيد المحترم(الاطلسي) بأن جدك كان أمي لا يفقه اي شئ لانه كان يعيش في زمن
    كان يا مكان في قديم الزمان

  • tata
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 12:52

    أنا خدام فالقطاع الخاص نكول ليكم كاع مشدينا 5فالمية الأولى تشدو التانية غير كدوب

  • محمدين
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 12:54

    أصبحت الباطرونا تتحكم في مفاصل الدولة سياسيا واقتصاديا كأن لا وجود لحكومة والتي هي من المفروض أن تدافع عن العقود والاتفاقيات التي أبرمتها وأن تفرض الضرائب على الشركات حسب أرباحها حتى تساهم في التوازنات بين الباطرونا والطبقة الوسطى

  • مواطن مغربي
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 13:23

    رسالة الى النقابات و جميع المسؤولين ليكن في علمكم ان شركات الحراسة لم تنفذ هذه الزيادة المتفق عليها في شهر يوليوز 2020 و باستطاعتكم البحت في الموضوع و بخصوص هذه الشركات العمل بها مخالف لمدونة الشغل اوقات العمل 8 ساعات و تعمل 12 ساعة اين هو المسؤول ونجد هذا المسؤول كل هذه الحيتيات بعلمه ولا يتكلم و لا يجيب الله ياخذ الحق

  • عامل حراسة
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 16:55

    128 درهم ويريدوت هضمها ضلما وعنوة ، يستخسرون هذا الثمن الزهيد في العامل البسيط المقهور في هذه البلاد. يتكلمون عن 191 ساعة في الاسبوع ونحن عمال الحراسة نعمل 312 ساعة في للاسبوع واحيانا 324 ساعة لان حتى يوم الراحة يشغلوننا بدون تعويض وان تكلمت عن حقك فإنك تعتبر عاصي للاوامر وارتكبت خطأ جسيم تستحق عليه الطرد. بالله عليكم اي قانون هذا وفي زمننا هذا نرى خرق حق من اهم حقوق الانسان ، بلد يدعي الديموقراطية ووزراءه وناخبيه يتكلمون عن الشغل ومحاربة البطالة وهم يستعبدون الناس ب 12 ساعة عمل ويحاسبونك ان غفت عينك او وقع تقصير، كيف لمن يعمل 12 ساعة بالاضافة الى التنقل ان يركز جيدا في عمله او خارج العمل ،اقول لهم ولمن يتسترون عليهم ولكل مسؤول لا يدافع عن حقنا ،اقول لهم حسبي الله ونعم الوكيل وغدا موعدنا امام العادل الذي لا تضيع عنده حقوق العباد.

  • عبد الله
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 17:56

    من هاته النقابة ؟أحسن كلام يرغب المواطن سماعه هو ان تحرموا أنتم والأحزاب من الدعم الذي يتصدق به المخزن عليكم اما في غير هذه الحالة فهذا مجرد كلام انتهت صلاحيته ،لاحظ مكان الاجتماع كم صرف عليه كي تقول هذا الكلام الذي لن يتجاوز مسامع مردديه وهم اول كافر به .

  • عبدو
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 19:52

    لا فائدة في أي زيادة ولو بملايير إن لم يكن في الحسبان التسجيل في الصندوق وليس الأكل من البرقوق النقابي…

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 22

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني