نقابة تطالبُ بردّ الاعتبار للمدرسة العمومية

نقابة تطالبُ بردّ الاعتبار للمدرسة العمومية
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 13:26

طالب قطاعُ النساء العاملات بقطاع التعليم، التابع لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، بإعادة الاعتبار للمدرسة العمومية، من خلال سنّ سياسات تعليمية وطنية تشمن حق التلاميذ في تعليم عمومي مجاني وموحّد وجيّد.

جاء ذلك عقب المؤتمر الأخير للنساء العاملات، الذي طالبَ، كذلك، بصوْن كرامة نساء ورجال التعليم، “ووقف كل أشكال التهجمات الماسة بكرامتهم”، كما دعا الوزارة الوصية إلى الاعتراف بخصوصية المرأة العاملة في قطاع التعليم، عبر تحسين طروف عملها وضمان حقها في الحركة الانتقالية والاستقرار المهني والأسري.

‫تعليقات الزوار

10
  • غيور
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 13:51

    لا يمكن القيام بأي تنمية بدون تعليم ،الذي هو أساس التنمية المستدامة،و أداة رئيسية لتغيير القيم والمواقف والمهارات والسلوكيات وأنماط الحياة ،في مجالات رئيسية ومتعددة مثل : المجتمع، والبيئة، والاقتصاد، و لتحقيق هذه التنمية يجب الانطلاق أولا من إصلاح المنظومة التربوية التي هي رهينة برد الإعتبار للمدرسة العمومية و الإهتمام بالوضعية المهنية للشغيلة التعليمية للرقي بالتعليم حتى يلعب دورا محوريا و أساسيا في كل إصلاح منشود .

  • اسكلو
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:07

    لايمكن رد الاعتبار للمدرسة العمومية الا بالزام الاعيان والوجهاء والمسؤولين من الوزراء وغيرهم بتدريس ابنائهم في المدارس العمومية وذلك ليتحمل الجميع مسؤولية احيائها…علي الاقل في المستويات الابتدائية …

  • ازرع العنف تحصد العنف
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:41

    و راه نتوما لي تقدرو تردو الاعتبار لراسكم ايلا خدمتو خدمتكم مقادا و عاملتو التلاميذ بحب و احترام كابنائكم و تشرحو ليهم ايلا ما فهموش غير بالتي هي أحسن و حبستو علينا هداك الابتزاز ديال الدروس الخصوصية و البيع و الشراء في النقط. عندما تشتغلون بضمير حي و حب للوطن و ابنائه ، عندما يعود الاطفال لمنازلهم مسرورين و فرحين بحصة اليوم في المدرسة و مبدين تعلمهم لأشياء مفيدة و فهمهم الجيد لدروسهم ، آنذاك سندرك ان معلميهم قاموا بواجبهم على اكمل وجه و وصلوا المعلومة بمهنية، حينها فقط سيحترمكم المجتمع . الامر كله بأيديكم.
    اما ان تكونو مجرد استغلاليين و جلادين داخل الأقسام ، تربون الأجيال على العنف في الصغر و تستغربون منهم عنفهم حين يصلوا للمرحلة الثانوية فهذا قمة الغباء.
    باختصار، كل شيء بأيديكم ، علموهم احبوهم انصحوهم ، ابتعدوا عن العنف معهم . عاملوهم كما تحبون ان تتم معاملتكم أنتم أيضاً، و سترون النتيجة، ستصبحون أعز فئة على قلوب المواطنين.

  • abrouti trimicha
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:47

    رحم الله المدرسة العمومية .فالمدرسة العمومية تنافس بصورة غير شرعية مدارس الخواص حيث تلهي الأطفال والشباب بالمجان وهذا غير مقبول كما تكلف الدولة ميزانية ضخمة وهذا غير مقبول .فلمذا نبقي على هذه المعضلة فكان لا بد من مخطط لإنهاء دور المدرسة العمومية كما يخطط لإنهاء المستشفى العمومي لحساب المصحات الخاصة .فتنتهي الدولة من هذا الصداع وكثرة التكاليف وغير ذلك مجرد كلام للاستهلاك

  • منير ح
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:12

    ما دام التعليم لا يدرس بلغة اهله وهي اللغة العربية.ومحاربة التكدس في الفصول.وعدم وجود حزم وصرامة في اداء الواجبات من طرف التلاميذ ومعالجة اللامبالاة وتجريم كل من يلهث من الاساتذة وراء التعليم المخوصص.والاهتمام برجل التعليم كبشر فلن نصل الى شيئ

  • يونس
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:06

    ان الحيف ضد رجال التعليم واعطاء اﻻولوية للنساء هو اساس التدمير. للرجل حق تحسين الظروف كاﻻلتحاق والتعيين.كما ان زوجتي لها الحق في عيش كريم معي كباق النساء.فلماذا هذا الحيف ضد رجال التعليم.

  • رجل تعليم مهتم
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:03

    أؤيد ما جاء في تعليق "3 – ازرع العنف تحصد العنف"، فنساء ورجال التعليم العمومي محتاجون قبل كل شيء لرفع التحدي في مواجهة ما يهدد المدرسة العمومية، بزرع قيم العمل والتقدير والحب والإعجاب؛
    إذا كانت أسرة التعليم العمومي تتعرض للتنقيص من شأنها، فهي قادرة أيضا على المقاومة، عن طريق تفانيها في العمل، وعن طريق تجاوزها للصعوبات الكثيرة، وبواسطة التضامن الذي يجمعها؛ مع السعي إلى إثبات أن امرأة ورجل التعليم العمومي هما أفضل حقا، وبما لا يدع مجالا للشك، من مثيليهما في القطاع الخصوصي…
    بعد ذلك نستطيع أن نفرض الاستجابة لمطالبنا ورؤوسنا مرفوعة.

  • اليزمي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:34

    العنوان : رد اعتبار للمدرسة العمومية
    ثم الحديث عن نساء التعليم : وحقهم في الانتقال
    فلا حديث عن رجال التعليم = محاولة استقطاب نساء التعليم من خلال االوتر الحساس ( الحركة الانتقالية )، ونقول لكم بأن الوزيرين الوافا وبلمختار وادريس جطو عاقوا بريع النقابات، أرجو أن تتعامل الوزارة في الحركة الانتقالية مع أطرها برقم التأجير، أي لا نساء ولا رجال، معايير إسناد المناصب الشاغرة : الاقدمية العامة + الاقدمية في المنصب الحالي = القانون الحق للحركة الانتقالية، ونطلب من السيد إدريس جطو نشر غسيل النقابات، ماشي واحد خدام ( الملك نصره الله ) وواحد يفرح بالتفرغ النقابي والحزبي، الآن القطيعة مع التفرغ فالمغرب محتاج للمتفرغين الفارغين، خصوصا ونحن نتحدث عن التقاعد

  • Nadal