نقابة تنادي بتطوير شبكة وطنية للغاز الطبيعي

نقابة تنادي بتطوير شبكة وطنية للغاز الطبيعي
أرشيف
الأحد 14 فبراير 2021 - 18:31

دعت النقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى ضرورة العمل على تأمين الحاجيات الطاقية للبلاد من خلال الوضوح في السياسة الوطنية المعتمدة، والعمل على تأهيل الصناعة المغربية وتشجيع الاستثمارات في قطاع البترول والغاز.

وأشارت النقابة، في بلاغ صحافي عقب اجتماع مجلسها الوطني، إلى أن تأمين الحاجيات الطاقية للمملكة يقتضي التنقيب والتكرير والتخزين والرفع من نسبة الغاز الطبيعي في السلة الطاقية وتطوير الصناعات البتروكيماوية.

واحتجت الهيئة على رفض الحكومة التعاون من أجل حل قضية شركة “سامير”، وجددت المطالبة بإنقاذها من الإغلاق والمحافظة على الوحدات الإنتاجية واستئناف الاستغلال في أقرب الآجال، تحت كل الصيغ الممكنة، والمحافظة على المكاسب التي توفرها صناعات تكرير البترول لفائدة المغرب والمغاربة، ومعالجة الأضرار الناجمة عن الخوصصة والتحرير العشوائي.

وحذر البلاغ مما أسماه “التحكم في سوق الغاز على غرار ما وقع في المواد البترولية”، ودعا إلى “بناء وتطوير الشبكة الوطنية للغاز الطبيعي من خلال الإنتاج الوطني ومشروع خط إفريقيا أوروبا ومشروع الغاز المسيل، وربطها بالمواقع الصناعية وتطوير وحماية الصناعات البتروكيماوية”.

كما استحضرت النقابة مطالب حماية الحق في الشغل والحقوق المكتسبة للعاملين بشركة “سامير” التي توجد في طور التصفية القضائية وشركاتها الفرعية، وبشركة “مطراغاز” التي تنتهي بها اتفاقية تمرير الغاز الجزائري لأوروبا خلال السنة الجارية، إضافة إلى شركة “سنيب” التي تواجه الإغراق بالواردات من الخارج والتنافس المختل، حسب البلاغ.

الحاجات الطاقية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل النقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز سامير

‫تعليقات الزوار

9
  • Stop
    الأحد 14 فبراير 2021 - 19:20

    طاقة خالية من التلوث كالطاقة الشمسية والريحية والمائية للمساعدة في إنقاذ أمنا الأرض من الإحتباس الحراري الذي أدى إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض وظهور فيضانات وأعاصير مخربة

  • ٠الغاز و البترول ملك لجميع المغابة٠
    الأحد 14 فبراير 2021 - 19:23

    أن تأمين الحاجيات الطاقية للمملكة يقتضي التنقيب والتكرير والتخزين والرفع من نسبة الغاز الطبيعي في السلة الطاقية وتطوير الصناعات البتروكيماوية. نعم اني متفق مع مطالب النقابة ، خاصة وأن الجزائر تهددنا بحصار إقتصادي طويل المدى ٠

  • لحسن
    الأحد 14 فبراير 2021 - 19:57

    الأمن الطاقي يدخل في استراتيجية الدول التي تولي اهتماما كبيرا لاقتصادها وتحرص على سيادتها. وهذا ما شغل بال العديد من الغيورين على هدا البلاد وعلى رأسهم النقابات الوطنية. فما على الحكومة المغربية إلا إلاسراع بتسوية هدا الملف .

  • rouft
    الأحد 14 فبراير 2021 - 20:13

    يجب التفكير مليا في موضوع الطاقات المتجددة والبديلة ولا سيما الغاز والتنقيب عليه وربط المشروع الغازي بين البلدان الإفريقية من أجل الإستقلال الطاقي للمملكة والضغط على الجزائر

  • خالد
    الأحد 14 فبراير 2021 - 20:55

    السيد اخنوش لا يريد تفعيل هذه السياسة الطاقية او تفويت لاسامير للدولة واعادة تشغيلها لان كل هذا لا يخدم مصلحته في السيطرة على سوق المحروقات وتحكمه في الاسعار كما يشاء…

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 14 فبراير 2021 - 21:38

    المطلوب من السيد رئيس الحكومة الموقرة تنوير الرأي العام حول مصير شركة سامير للمحروقات من يقف وراء عدم تأميم مصفات سمير لتعود إلى الدولة هل هناك اياد خفية وراء التماطل. …..؟

  • belahcen
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 00:01

    تظامنا من اجل اعادة تحريك لاسامير بعد الحكم النهاءي على المسوءل ان نجعل قيمة تضامنية لهذه الظروف بثمن رمزي لكل المواطنين بقيمة 10او20درهم لكل مواطن مغربي داخل المغرب وكذالك المقيمين في الخارج بقيمة تضامنية ب50درهم. وجعل لنا صندوق تضامن الاستثمار الوطني للنهوض بجميع الاستثمارات الكبيرة. لترى النور من اجل مغرب متضامن من اجل النهوض بالاقتصاد من بعد هذا الوباء. والله المستعان.

  • افقير
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:54

    زمان الوقود الاحفوري خلال ثلاثين اواربعين سنة على الاكثرسينتهي لدالك يجب مضاعفة الاستثمار في الطاقة النظيفة مع التنقيب على الغازالدي تؤكد المؤشرات على وجوده في باطن الاراضي المغربية وبنسب معقولة للاكتفاء الداتي ولما لا تصديره وضخ موارده المالية في الاستثمار

  • بيؤت
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 21:04

    أمنو مصفاة “سامير”
    وبعدها اضغطوا على الجزائر أو مددوا أنبوب نيجريا عبر عشر دول . كل دولة لها العشر مجانا … احسبها لتفهم

صوت وصورة
خرق الطوارئ بداعي الصلاة
السبت 17 أبريل 2021 - 13:59 6

خرق الطوارئ بداعي الصلاة

صوت وصورة
مقهى مفتوح في رمضان
السبت 17 أبريل 2021 - 13:33 9

مقهى مفتوح في رمضان

صوت وصورة
تشديد المراقبة بسيدي بوزيد
السبت 17 أبريل 2021 - 12:34 3

تشديد المراقبة بسيدي بوزيد

صوت وصورة
بين المرض وقلة ذات اليد
السبت 17 أبريل 2021 - 11:33 5

بين المرض وقلة ذات اليد

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30 6

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 45

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد