نقابة تنقل تطمينات الوزارة إلى مهنيي الصحة

نقابة تنقل تطمينات الوزارة إلى مهنيي الصحة
صورة: هسبريس
الأربعاء 24 نونبر 2021 - 08:05

عقد المكتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للصحة اجتماعا مع خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية؛ وذلك بحضور كل من الكاتب العام بالنيابة للوزارة ومدير الموارد البشرية.

وعرض آيت الطالب خلال الاجتماع الإستراتيجية والرؤية المستقبلية للهيكلة الجديدة لمختلف المؤسسات الصحية التي سيعاد النظر في تدبيرها بمنطق الجهوية الموسعة بالتوازي مع تطوير النظم المعلوماتية بمختلف جهات المملكة، مع إعادة النظر في الهيكلة التنظيمية على المستوى المركزي.

أما بخصوص جدل الوظيفة العمومية الصحية، كشف بلاغ صادر عن النقابة سالفة الذكر تشديد وزير الصحة والحماية الاجتماعية على أن ما تم الترويج له لا أساس له من الصحة وأن التحضير لهذا المشروع سيتم بإشراك ممثلين عن كل شريك اجتماعي ليتم الاتفاق بشكل جماعي على صيغة نهائية موحدة.

ونقلت المنظمة الديمقراطية للصحة عن الوزير أن ملفين اثنين من بين الملفات المطلبية للمهنيين قيد الأجرأة النهائية وهما المتعلقان بالممرضين المجازين من الدولة ذوي سنتين من التكوين والرقم الاستدلالي 509 بالنسبة إلى فئة الأطباء. أما ملفا الأخطار المهنية والملحقين العلميين فإن النقاش بخصوصهما ما زال مفتوحا مع وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

وأكد آيت الطالب، وفق البلاغ، أن قانون الوظيفة العمومية الصحية، الذي سيرى النور أواخر سنة 2022، يشمل مجموعة من عوامل التحفيز تهم التعويضات والترقيات والأخطار المهنية والساعات الإضافية والحراسة والإلزامية.

كما عبر وزير الصحة والحماية الاجتماعية عن رغبته في إخراج الهيئة الوطنية للممرضين وتقنيي الصحة، مبديا رأيه على أساس أن تكون هيئة وطنية تشمل جميع الفئات على غرار هيئة الأطباء والصيادلة، كما يجب إعادة النظر في القانون 43_13 حتى يشمل القطاعين الخاص والعام معا.

وأردف المسؤول الحكومي ذاته، خلال الاجتماع ذاته، أن الشطر الثاني من منحة “كوفيد 19” سيتم صرفه قبل أواخر سنة 2021، على الرغم من أن القيمة المالية لها لا تعكس المجهودات والتضحيات التي قامت بها الشغيلة الصحية في مواجهة الجائحة.

وفي ما يتعلق بالسياسة الدوائية، قالت المنظمة الديمقراطية للصحة إن الوزير آيت الطالب أكد أنه سيتم الاعتماد على صناعة دوائية وطنية في أفق إحداث وكالة وطنية في هذا الشأن.

‫تعليقات الزوار

4
  • أيوب الناصري
    الأربعاء 24 نونبر 2021 - 09:22

    أنا عضو بهذه المنظمة للأسف الشدسد بلاغ المنطمة الديمقراطية للصحة لا يعكس توجهات مهنيي الصحة خاصة وانه في الأونة الأخيرة عرف تكثل تنسيقي بين خمس نقابات أكثر تمتيلية وكذلك مشاركة قوية من التنسيقية الوطنية لتقنيي وزارة الصحة والحماية الاجتماعية فيها يخص وقفة الثلاثاء 16 نونبر 2021 بجل مندوبيات الصحة ووزارة الصحة، المنظمة للاسف الشديد تتحدث عن ملفين تم حلهما سابقا (دوي السنتين و 509) فقاعة اعلامية لا غير، مهنيو الصحة ينتظرون نضالا قويا فيما يخص مشروع الوظيفة الصحية و تطلعات جل فئات الصحة وليس فقط الطبيب والممرض مع احترامنا لهم طبعا لكن هناليك الإداري (متصرف تقني مساعد تقني واداري) اخص بالذكر الاطر التقنية الادارية التي هي دعامة أساسية لأي مشروع تقني خاصة التطبيق الجديد الذي سيعمم بالمملكة لذلك وجب على جل النقابات الاستماع الجيد لمنخرطيها وتنفيد برنامج نضالية موحد.
    أيوب الناصري عضو مؤسس للتنسيقية الوطنية لتقنيي وزارة الصحة والحماية الاجتماعية،والكاتب المحلي للمنظمة الديمقراطية للصحة بمستشفى سيدي سعيد مكناس.

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 24 نونبر 2021 - 10:39

    يجب إنزال أشد العقوبات على هؤلاء المجرمين. كما يجب تجريدهم من حقوقهم المدنية بما فيها ممارسة أي نشاط عمومي قبل بلوغهم سن الخمسين فما فوق. ما قام به هؤلاء المجرمون يعد خيانة وطنية عظمى لأنه يمس بمصالح شعب بأكمله وليس فقط بمصلحة تلك الموميسات. ويجب ألا ننسى تطبيق نفس العقوبات على تلك العاهرات ومنعهن من متابعة دراستهن وتجريدهن من الشواهد التي قد يكن قد حصلن عليها بنفس الطرق القذرة.

  • Abdelaghani
    الأربعاء 24 نونبر 2021 - 14:23

    يحز في النفس أن نجد تعنت و تعصب من طرف بعض النقابات لكل ما يخص الأطر التقنية و لو على حساب مناضليها الشرفاء، اللذين أعطو و يعطون الكثير لنقاباتهم ، فالإخوة التقنيين المنضمون لنقابة odt أعرفهم جيدا، و أعرف حسهم و تفانيهم في خدمة الشغيلة الصحية بكل فئاتها، و غيرتهم الكبيرة على إطارهم التقني و ما يقدمونه لهاته الفئة بإسم تنسيقيتهم و نقابتهم المنتمون لها، إهمال ملف التقنيين و عدم إدراجه على طاولة الحوار مع السيد وزير الصحة و الحماية الاجتماعية من طرف هاته النقابة يعبر عن مدى لا مبالاتها بالأطر الصحية كافة، و خدمة أجندة متزعميها و ملفاتهم الشخصية.
    أتمنى أن نرى عاقلا في هاته النقابة, يخرج لشرح سبب عدم إدراج ملف التقنيين على طاولة الحوار، و هم الركائز الأساسية و المهمة في القطاع، و يشتغلون ليل نهار في جل المصالح المركزية و اللا مركزية للوزارة خدمة للمواطن المغربي، و أي نجاح لأي برنامج وطني في القطاع الصحي سنجد أن التقنيين لهم الدور الكبير لإنزاله، و أي إصلاح في الوظيفة العمومية الصحية يجب أن يكون عبر تلبية المطالب المشروعة للأطر التقنية كذلك.

  • عادل مرزاق
    الخميس 25 نونبر 2021 - 10:40

    لا للفئوية وتحية تقدير وتشجيع للأطر الصحية بما فيهم الأطر التقنية والإدارية ✌✌✌

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز