نقابة يتيم في العدل تتهم الرميد بالإقصاء

نقابة يتيم في العدل تتهم الرميد بالإقصاء
الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:55

صورة “سوداء” عن وزارة العدل والحريات تلك التي رسمتها نقابة يتيم ممثلة في الجامعة الوطنية لقطاع العدل، اليوم الثلاثاء، خلال الندوة الصحفية التي عقدتها بالرباط، حيث اتهمت وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، بالإقصاء فيما يخص تنزيل ميثاق العدالة.

الجامعة قالت على لسان كاتبها العام، بلقاسم المعتصم، إن مشاركتها في الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة رغم الإقصاء من الهيئة العليا الذي مارسه ضدها وزير العدل، جاء لأنه “لا تهمنا المواقع بقدر ما تهمها المواقف”، مسجلا “أنه إلى حدود اليوم لم يتم إشراك النقابة في ورش تنزيل الميثاق الوطني”.

وقال المعتصم إنه إعداد قانونين تنظيميين تم، ولم تُشرك الجامعة رغم التزام الوزارة بذلك في اتفاق 16 أبريل، وفي جميع الحوارات القطاعية”، مؤكدا أن “اعتبار الرميد معارضتنا لبعض أشكال التدبير والتسيير بوزارته تشويشا على الإصلاح تفسير غير سليم وخاطئ”.

وأفاد المعتصم أن وزير العدل والحريات لم يستوعب المواقف المبدئية التي عبرت عنها هيأته النقابية غير ما مرة لدعم خيار الحوار المسؤول والجاد، الذي لم يؤت أكله لحد الآن”، موردا أنهم قدموا “للوزارة الوقت الكافي قصد تصحيح المسار باعتماد المقاربة التشاركية”.

ودعا القيادي في نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران إلى التدخل لحل المشاكل العالقة بالقطاع، مبرزا أن “الحوار الجاد هو السبيل الأنجع لحل جميع مشاكلنا القطاعية”.

وأكد المسؤول النقابي أن “نتائج الحوار القطاعي كانت هزيلة، استنادا إلى اتفاق 16 أبريل 2012، مضيفا أن ” هذا الأخير المعتبر من جهتنا هو التعاقد الذي يربطنا مع وزارة العدل والحريات في عهد الوزير الرميد”.

“التضييق على الحريات النقابية أصبح أمرا واقعا ويوميا، ليس من جهة إقرار الاقتطاع، فهذا أمر يمكن أن يكون محل نقاش”، يقول النقابي الذي أشار إلى “أن القطاع يعرف مضايقات واستهدافا للنقابيين بشتى أنواع الاستهداف”.

واستغرب المعتصم من “الاقتطاعات المتكررة للموظفين من المنبع وبمبالغ غير معقولة مقابل خدمات هزيلة بعضها متوقف”، متابعا أن “المؤسسة أصبحت تسير بالمنطق التجاري، فلأول مرة تفرض مبالغ على الهيئات والتمثيليات لاستغلال مرافق المؤسسة، وهي مبالغ لا توجد في أي قطاع”.

‫تعليقات الزوار

8
  • السماوي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:18

    على سلامتكم ملي فقتو . منذ سنتين وانتم تطبلون لوزيركم وتشاركون في الولائم الملاح (الندوات الفلكلورية )التي نظمها وزيركم من مالية المؤسسة الاجتماعية يعني فلوس الموظف التي عرفت اقصاء كل المهنيين باستثناء الجهات الحكومية المخزنية، ضربتم العمل النقابي في العمق عندما باركتم الاقتطاعات للمضربين ولما لا ؟ اليس وزير من بني جلدتكم، اليوم وقد اقتربت الانتخابات وشعبية حكومتكم ونقابتكم في الحضيض تريدون العودة لتمثيل دور المظلوم ! الله ينعل الي مايحشم

  • مواطن
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:26

    وقد شهد شاهد من أهلها الان خلية البجدي ستحير بين إعطائي ليك أوديسليك

  • رضوان
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 01:18

    الواجب على وزير العدل أن ينفذ التزاماته التي قالت النقابة أنه التزم بها في اتفاق 16 ابريل 2012. أوزايدون سنتين راها كافية.
    ولهذا يظهر لي أن الرميد ليس من مصلحته أن تتحرك جميع الهيئات ضده، وإلا سيكون هو الخاطئ وليس أهلا لهذه الوزارة.

  • mohammed
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 01:43

    alors les termites vont soutenir yatim ou benkiran vous allez me faire aimer ou je vais gagner encore -100 aller termites aux clicks la reine benkiran passe avant tt 🙂

  • امين
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 08:49

    شهد شاهد من اهلها.نقابة يتيم هي نقابة pjd.هي نقابة بنكيران و الداودي و الرباح والخلفي….لقد راينا بنكيران في فاتح ماي جنبا الى جنب مع يتيم و قيادات اخرى من العدالة و التنمية.على من كان يحتج بنكيران?الجواب من عندكم يا شبيبة pjd.

  • moha
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:23

    هدا ما يسمى بالنفاق السياسي يتيم وسيتضح انك يتيم سيياسيا

  • كاتب الضبط
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:31

    مرة أخرى تؤكد الجامعة الوطنية لقطاع العدل أنها نقابة مواطنة بحق، أظن ان السنتين اللتين مرتا كافية لأي وزير ليعلم دواليب وزارته، ومكامن الخلل فيها، أن يظل الرميد معتمدا على نفس الوجوه أمر محير ويطرح أكثر من علامة استفهام، حول منطق التطبيع مع الفساد، مطالب الموظفين في قطاع العدل مطالب عادية تمت الإستجابة لمثلها في قطاعات أخرى كالتعليم والصحة وغيرها، ربما سيتحجج الوزير الرميد مرة أخرى بأنه مستهدف وأن ذلك تشويش على مسيرته الإصلاحية، في حين نقول نحن الموظفين بأن مطالبنا لا علاقة لها بالاستقطابات السياسية ولا بالأشباح ولا بالعفاريت، ترقية + انتقالات+ خدمات اجتماعية في المستوى+ رفض الا قتطاعات المباشرة+ المحاربة الحقيقية للفساد داخل دواليب الوزارة بالفعل وليس بالشعارات.
    تحية لنقابة الجامعة الوطنية لقطاع العدل التي لم تهتم أن الرميد من العدالة والتنمية هذه هي النقابة الحقيقية.

  • برادة
    الخميس 15 ماي 2014 - 11:47

    العجب العجاب أن نقابة الجامعة لها 100/0 في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء و مع ذلك تتجرأ و تتحدث باسم موظفي القطاع ؟؟؟؟؟ كان وزيرهم يجالسهم مجاملة إلى أن أتى المدير الجديد للموارد البشرية و طبق القانون ..و الجذير بالذكر أن المعتصم هو أخ جامع المعتصم مدير ديوان الوزير الأول و هو الآن موظف شبح لا يعمل بمقره بتيزنيت و يتقاضى مايزيد عن 12 ألف درهم بدعو أنه كاتب وطني لنقابة لا تمثيلية لها فأين مبادئ الحزب ؟؟؟ هذا هو الريع النقابي بعينه

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 14

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 11

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال