نقابتان تراسلان بوشارب حول شبهة "فساد جمعوي"‬

نقابتان تراسلان بوشارب حول شبهة "فساد جمعوي"‬
أرشيف
الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 06:42

راسلت كل من النقابة الوطنية لقطاع الإسكان وسياسة المدينة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل والجامعة الوطنية للسكنى والتعمير المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، للمطالبة بالتدخل العاجل من أجل استثمار الأموال الموجهة إلى الأعمال الاجتماعية لخدمة الأعمال الاجتماعية للموظفين بقطاع الإسكان وسياسة المدينة.

وقالت النقابتان، ضمن رسالتهما، إنه “لأول مرة في تاريخ الأعمال الاجتماعية نتوصل بالتقارير الأدبية والمالية لأربع سنوات متتالية لجمعية الأعمال الاجتماعية 2016-2017-2018-2019؛ وهي تقارير تبين، بعد قراءتها بكل موضوعية وتجرد، الحجم الكبير للهدر الذي تتعرض له المقدرات المالية العمومية الخاصة بالأعمال الاجتماعية دون أثر كبير على المعنيين بها من عموم موظفات وموظفي القطاع. وقد كانت مفاجأتنا بل وصدمتنا كبيرة لهول ما تم صرفه على الاجتماعات والصيانة والإصلاحات وغيرها مما لا أثر ولا وقع له على الأعمال الاجتماعية كما أرادها المشرع”.

وطالب النقابيون بضرورة “اتخاذ ما يفرضه القانون في هذا الإطار، ويستلزمه الحرص على صون المال العام من الهدر ومن أن يتم صرفه خارج الأهداف النبيلة التي وضع من أجلها”.

وشددت الرسالة على “ضرورة تدقيق سلة الخدمات الاجتماعية السنوية لفائدة جميع موظفات وموظفي القطاع لا تقل عن ما اقترحناه في خلاصات التقرير المرفق، وذلك بغض النظر عن آلية صرفه (الجمعية أو آلية أخرى)؛ فالغلاف المالي المخصص للأعمال الاجتماعية مهم (600 مليون سنتيم سنويا)، وإيصاله إلى مستحقيه مسؤولية الوزارة”.

وطالبت الرسالة بـ”افتحاص حقيقي ومحايد لتدبير مالية الجمعية وتحديد المسؤوليات تبعا لذلك”، منبهة الى وجوب “ربط الدعم العمومي بدمقرطة الفعل الجمعوي بالقطاع من خلال المداخل المقترحة في التقرير”.

وشددت الوثيقة ذاتها على ضرورة “الإسراع بإنهاء الوضع الكارثي لمنظومة الأعمال الاجتماعية وإخراج مؤسسة الأعمال الاجتماعية لقطاعات إعداد التراب والتعمير والإسكان وسياسة المدينة إلى حيز الوجود”.

‫تعليقات الزوار

4
  • عنتاب بريك
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 08:04

    في هذا البلد اصبح الفساد عادة والمعقول مجرد استثناء والفساد منظومة قائمة بذاتها يتم تكريسها بكل الوسائل منها غياب ارادة سياسية من فوق انعدام القضاء الرادع استعمال الفساد كوسيلة للتحكم في غياب دولة القانون والديمقراطية والمؤسسات !!
    الفساد يهم مختلف القطاعات وعلى كل المستويات !!

  • اب تلميذة
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 08:45

    لاخير في النقابات جميعها لن ينسى المغاربة
    تكالبها مع المتقاعسين المتعاقدين وهم يتغيبون لشهور ضد مصلحة ملايين التلاميذ من ابناء الشعب البسطاء نطالب بتنزيل قانوني الإضراب والنقابة والتكثيف من الاقتطاعات .

  • مواطن
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 08:55

    كاين فساد جمعوي وفساد سياسي وحتى فساد نقابي الله يكون ف عون هاذ الوطن

  • مر من هنا
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 15:11

    اكبر ريع هو هاد الجمعيات الموظفين ديال الادارات العمومية لي كتلقى الملايين سنويا من ميزانية دافعي الضرائب دون حسيب ولا رقيب و لي الأغلبية فيهم عديمي الإنتاجية بل فقط عالة على ميزانية الدولة.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 2

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 3

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة