نقابيون يحتجون أمام وكالة التعاون الدوليّ

نقابيون يحتجون أمام وكالة التعاون الدوليّ
الإثنين 27 يناير 2014 - 14:05

طالبتِ النقابة الشعبية للمأجورين، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، بالتدخّل من أجل “وضع حدّ لسوء التسيير والتدبير بالوكالة المغربية للتعاون الدولي، وإصدار قانون أساسي يضع حدا لكل الممارسات غير القانونية داخل الوكالة”، حسب اللافتة التي رفعها المشاركون في وقفة احتجاجية نظمتها النقابة صباح اليوم أمام مقر الوكالة الوطنية للتعاون الدولي في حيّ الرياض بمدينة الرباط.

ورفع المشاركون في الوقفة، شعارات طالبوا من خلالها بتسوية ملفات المستخدمين المؤقتين والمتعاقدين، ومحاربة الفساد والمحسوبية داخل الوكالة، ورفع الحصار عن المستخدَمين؛ وقال حسن المرضي، الكاتب العامّ الوطني للنقابة الشعبية للمأجورين، خلال الكلمة التي ألقيت إبّان التجمّع الاحتجاجي، إنّ الوقفة جاءت بعدما أغلقت جميع أبواب الحوار، داعيا مسؤولي الوكالة إلى الجلوس إلى طاولة الحوار، من أجل البحث عن حلول للاختلالات التي تعرفها الوكالة، على حدّ تعبيره.

وأوضح المرضي، في تصريح لهسبريس، أنّ الوقفة الاحتجاجية تحمل دعوة، من طرف المكتب النقابي للوكالة المغربية للتعاون الدولي، إلى إدارة الوكالة، لفتح حوار جادّ ومسؤول، حول الظروف التي يعيشها مستخدمو الوكالة، “نظرا لحرمانهم من مجموعة من الحقوق، وعدم فتح الحوار مع المكتب النقابي الممثل للمستخدمين، وذلك من أجل المرور إلى الاتفاقية الجماعية، لضمان حقوق المستخدمين، والمحافظة على السِّلم الاجتماعي”.

ومن جُمْلة المشاكل التي تعانيها الوكالة، فيما يتعلّق بوضعية المستخدمين، إضافة إلى إغلاق باب الحوار، يضيف المرضي، “وجود تعسّف على الموظفين، من خلال العمْد إلى استعمال ورقة الانتقالات في حقّ الموظفين الذين لا يسايرون توجّهات الإدارة”، على حدّ تعبيره، مضيفا “لدينا جميع الحجج التي تثبت ذلك، ونحن اليوم نحتجّ بشكل سلميّ، بعد توجيهنا طلبات ورسائل للحوار، لكي نوصل إلى مدير الوكالة رسالة مفادها أنه لكي ينجح في عمله لابدّ له أن يعتمد مقاربة تشاركية بينه وبين الفرقاء الاجتماعيين، المتواجدين في المؤسسة”.

ودعا المرضي وزير الخارجيّة والتعاون، إلى التدخّل من أجل “الفصل في الاختلالات التي تعرفها الوكالة، واعتماد مبدأ الشفافية في التوظفيات داخل الوكالة، ومحاربة الفساد والمحسوبية، بما يضمن نزاهة المباريات، وإلزام مسؤولي الوكالة بالتفاوض مع المكتب النقابيّ لمستخدمي الوكالة، وإقرار حقوق المستخدمين من أجل تشجيعهم على العطاء، وبما يضمن الرقيّ بسُمعة المؤسسة”.

‫تعليقات الزوار

7
  • mounir
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:56

    Un trés petit nombre se sont réunit non motivés, le reste des fonctionnaires de l'agence ont refusé d'assister, il savent bien la réalité de la dite syndicat

  • Omana
    الإثنين 27 يناير 2014 - 16:57

    Qu'il le saut ou non si Al mardi faut le jeu des anciens pourris de l'agence qui n'ont pas digéré le changement positif qui s'y opéré et ils attendent toujours le retou pour reprendre leur action destructrice !?
    Les gens de l'agence savent la réalité c'est pourquoi ils ne se sont pas joint a la clique de si Almardi .
    Je souhaite que notre ami Al mardi puisse réfléchir et prendre un peu de distance pour voir les vrais faussoyeurs de l'agence avant de lancer des accusations gratuites contre des gens honnêtes qui dirigent l'institution qui demeure la d'entre de notre pays pour l'élite surtout africaine .
    Baraka men tachwich a si Almardi et merci

  • Marocain d'ici
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:21

    Je pense que ce syndicat a été mis en place le temps où Mahjoubi Aherdane était responsable de ce département durant les années 80:Comme pour RADI lorsqu’il s’occupait des destinées du ministère de la justice ; a fait de la FDT obédience USFP le principal syndicat de ce ministère . A quand les responsables finissent-ils d'être impartiaux envers les syndiqués de leurs département .

  • بينبين
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:51

    إذا لم تستحيي فافعل ما شأت. هذا هو عنوان هذه المسرحية التى كان أبطالها سبعة مستخدمين من الوكالة موجهين من طرف شخص ليس بالمرضي ويتبعونه عسى أن يربحو بغنيمة بوضع الشوشرة أمام المخلصين في عملهم. والبرهان على ذلك هذه العناصر قامت بالتغرير بالمعطلين، (هل أصبح المعطلون كومبارص لنجاح أي وقفة إحتجاجية حتى و لو كانت منظمة من طرف أشباح اﻹدارة المغربية) بتوظيفهم بالوكالة، التي هي أصلا عانت من كثرت التوظيفات في عهد المدير السابق ولا تتحمل مزانيتها المزيد. هذه مهزلة فكل أطر ومستخدمي الوكالة يستنكرون هذه التصرفات وكل شعاراتهم لا أساس له من الصحة. فإني أتحداهم أن يجمعوا ولو 10في المئة من المستخدمين بالوكالة للضراب عن العمل. المغرب العزيز لا يحتاج إلى مثل هذه النمادج. الله يهديكم

  • kamal
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:54

    لاسف مشكل الوكالة هم مستخرموها.
    عصابة اجرامية تستولي عل رواليب الادارة وتعبت فساد ومدير خارج التغطية، اتى به الوزير العثماني لغرض في نفس يعقوب، بعدما تم تسخير مجموعة من الانتهازيين واصحاب السوابق وتجار الدين من خلال نقابة العدالة والتنميية لخلق البلبلة انداك ضد الطيب الفاسي، ولتسهيل الطريق للعثماني للدخول للخارجية وخدمة الاجندة العالمية للاخوان، وفي المقابل، وفي اطار صفقة يتم ارجاع اصحاب السوابق الدين تم التخلص منهم في عهد الادارة السابقة، للسيطرة وفرض الاستبداد والزبونية والبيع والشراء للاسف في كل شيء. انها ولاسف الصفقة التي تم ابرامها والتي كانت على حساب المستخدمين الضعااف ومصلحة البلد.
    الاسف، لايمكن نسيان كيف كان يتم استغلال الدين للسيطرة على دوي العقول الضعيفة وكيف كان المسمى الكاتب المحلي للنقابة يزاايد ويكدب وينافق ويقوم بالحملة الانتخابية السرية، عن طريق توزيع الاقراص المدمجة، التي تدعو للتصويت لحزب العدالة ومهللا لقروم العتماني، كمن يتحدت عن المهدي المنتظر.
    من اراد ان يعرف قمة الوصولية والانتهازية، وكيف تم استخرام والمتاجرة في الدين لاغراض سياسوية فعليه قراءة تجربة الوكالة.

  • spsmaroc
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:34

    الأخ المرضي، الذي أعلن لمنخرطي النقابة الشعبية للمأجورين الذين يمثلون أكبر تمثيلية داخل الوكالة، في تصريح ل"الحركة"، التزام هذه الأخيرة بعدم إعطاء بعض المسؤولين الفرصة للاختباء تحت أي مسمى كان، وأكد إنهاء مختلف السلوكات السابقة التي اتخذها الكثيرون وسيلة للاختباء والاسترزاق والتملق من أجل تحقيق مصالح شخصية ضيقة، قال "لا خوف بعد اليوم لمن يسكتون المتضررين بالوشايات الكاذبة والملفات الجاهزة، وأحكامهم المسبقة، وغيرها من المتابعات المفبركة".

  • samir
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:01

    سبحان مبدل الاحوال بالامس القريب كانوا موظفين اشباح فأصبحوا مناضلين يتكلمون باسم النقابة .

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 6

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال