نقابيون يطلبون إنهاء متابعة أساتذة أمام القضاء

نقابيون يطلبون إنهاء متابعة أساتذة أمام القضاء
الخميس 15 أبريل 2021 - 14:24

أدانت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، ما وصفتها بـ”الممارسات اللاقانونية واللامسؤولة التي تم إعمالها ضد احتجاجات الفئات التعليمية المتضررة بالعاصمة الرباط”، داعية السلطات العمومية إلى احترام حق التظاهر السلمي وفق ما يكفله الدستور والقوانين الجاري بها العمل.

وطالب بيان لـ”الجامعة الوطنية” الجهات المعنية بوقف المتابعات القضائية في حق عدد من نساء ورجال التعليم، واعتماد الحوار والتواصل والإنصات إلى مطالب الفئات المتضررة من الشغيلة التعليمية، محذرا وزارة التربية الوطنية من “مغبة الاستمرار في نهج سياسة الأذن الصماء تجاه المطالب العادلة والمشروعة للشغيلة”.

ونبهت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم إلى “تجاهل نداءات ممثليها من النقابات الجادة والمسؤولة التي أسهمت تاريخيا في تقريب وجهات النظر، وشكلت قوة اقتراحية قدمت من خلالها حلولا نوعية لمختلف القضايا والملفات الأشد صعوبة وتعقيدا عبر مسار الحوار”.

وأشارت النقابة القطاعية، ضمن بيانها الصحافي، إلى “اضطرار مجموعة من الفئات التعليمية لممارسة حقها في الاحتجاج عبر التظاهر السلمي لإيصال صوتها والتعبير عن مطالبها، بعد أن أصرت وزارة التربية الوطنية على إغلاق باب الحوار القطاعي، والاستهتار بفضيلة التواصل اللازمة مع الشركاء الاجتماعيين، ضمانا لاستقرار المنظومة التربوية، بما يعود بالنفع على المتعلمين ومصالحهم، التي يفترض من المسؤولين وضعها فوق كل اعتبار”.

وحذرت كذلك النقابة من “مغبة الاستمرار في تبني مقاربات تأزيمية يركبها التعنت ونهج سياسة الهروب إلى الأمام، واللعب على مزيد من الوقت الذي لن يساهم في حلحلة الوضع”، داعية كل من يهمه الأمر إلى وقف المتابعات القضائية في حق نساء ورجال التعليم على خلفية المظاهرات الأخيرة، ومنادية بعدم اعتماد مقاربات انتقامية سيكون المتضرر الأكبر منها هو الناشئة المغربية.

وكشفت النقابة القطاعية إعدادها برنامجا احتجاجيا يتجاوب مع نضالات الشغيلة التعليمية وفئاتها المتضررة

“بالتزامن مع استمرار الاعتقالات والمحاكمات على خلفية النضال”، ستحسم قيادة الجامعة في أجرأة أشكاله الاحتجاجية بالتنسيق مع الجهات والأقاليم بناء على مستجدات الساحة التعليمية.

وبخصوص انتخابات اللجان الثنائية المزمع تنظيمها منتصف السنة الجارية، أكدت الجامعة أن “نجاح الاستحقاقات الانتخابية رهين بتوفير الأجواء السليمة لإجرائها بنفس جديد، يفترض اتسامه بالإيجابية والتفاؤل بعيدا عن التوتر والتأزيم والاحتقان”.

وأبرز البيان عينه أن “الوزارة مطالبة بالحرص على الحياد ونزاهة الانتخابات وضمان الشفافية، من أجل فرز تمثيلية حقيقية بالقطاع، بما يمكن من الدفاع عن حقوق الشغيلة المكفول قانونا؛ مع ضرورة الإعداد التنظيمي واللوجستيكي الجيد لانتخابات اللجان الثنائية، وتسهيل ظروف اشتغال المنظمات النقابية المشاركة فيها”.

أطر الأكاديميات الحوار الاجتماعي نقابة تعليمية وزارة التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

24
  • sami
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:30

    حبس ومتابعة الاساتذة امر مرفوووووووووووض…اذ يسيء الى بلادنا والى كل القيم…هذا اسلوب ترهيبي…وجب الحوار لحل المشاكل العالقة…كيف لاستاذ معنف ان يدرس بجد وحماسة..هذا مع اختلافي مع هذا الفئة في كثير من الامور…

  • انقطاع للماء يوميا
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:36

    …..تعاني مدينة طانطان من انقطاعات يومية في الماء انا من المتضررين راسلت عدة مسؤولين بالمدينة في قطاع الماء ولكن بدون جدوى اتمنى من المسؤولين في البرلمان والحكومة معاقبة ومتابعة مسؤولي قطاع الماء بطانطان منذ أسبوع وانا ليس لدي الماء بمنزلي فقط اطلبه من بعض الجيران لكي البي اغراضي المنزلية ..اللهم ان هاذا منكر في مدينة تطل على ساحل البحر الأطلسي

  • لقد اخلوا بالعقود .
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:43

    نعم للمتابعة القضائية في حق المتقاعسين المتعاقدين في حق من اعتدى على الملايين من التلاميذ ظلما وعدوانا يغياباتهم وباضراباتهم وبالفوضى في الشوارع .
    للأسف لم يتم تنزيل الاقتطاعات ولم يتم تقديم رؤوس الفتنة على المحاكم احتكاما للعقد الموقع والمصادق عليه وهو شريعة المتعاقدين.

  • يعني الغاء القضاء في المغرب
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:46

    كلما تورط صحفي او سياسي او موظف او اي انسان في المغرب الا و قامت القيامة للمطالبة بعدم المتابعة و الغاء دور الشرطة على عكس باقي دول العالم
    القانون هو القانون

  • صرخة اب متضرر
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:50

    نعم للمتابعة القضائية. الم يخل المتعاقد التقاعس بالعقد الموقع والعقد شريعة المتعاقدين.
    الم يعتدوا على أبناء الشعب وهم بالملايين بالغيابات وبالتغيبات والفوضى في الشوارع بتنسيق مع أعداء البلاد جماعة العدل والإحسان والنهج .
    الآباء المتضررون في حاجة إلى الإنصاف بعد ماضيعوا أبناءهم الله يضيعهم .ياكلون أموال السحت ويكرهون العمل والقيام بالواجب لضعف مستواهم أصبح لهم مطلب الاحتماء .

  • Krimo
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:53

    لاحول و لا قوة إلا بالله، يتابع قضائيا شباب و شابات من خيرة أبناء الوطن، تربية و اخلاقا و دراسة، ذنبهم انهم طالبوا بحق كفيل بعيش بسيط في بلدهم، و موكل لهم تدريس أبناء الشعب و تهذيبهم حتى يصيروا قوة الوطن في ما بعد.
    نعاقب هذه الفئة و الهايش مايش اللي يكريسيو فالشارع نخليوهم، إلى جانب فئة جديدة من الكاردينات ديال الطونوبيلات مشرملين، يخلعو عباد الله و ما يدوي معهم حد..

  • وجدي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:02

    لو قام عنصر من الشغيلة التعليمية بفعل جرمي جنائي فسيهرع الجميع إلى إنقاذه وتأكيد مظلمته أو على الأقل محاولة التخفيف من هول فعلته.فما بالك بالاحتجاجات التي تعد مرادفا لهم ورمزا لكينونتهم وأمرا عاديا لهم وبالتالي فلا يجوز حرمانهم منها تحت أي طائلة.لاحظوا معي وتأملوا نظمهم للكلام وبيعهم للهواء والكلمات الرنانة الخادعة المموهة الاستعطافية السحرية إن شئت.منذ وعينا على الدنيا ونحن نسمع عنهم هذه الامور(احتجاجات اضرابات تنديد تصعيد مطالب منح تنسيقيات تغيير الإطار …)فعلا معجم مستقل وحياة خاصة وعوالم أخرى غير التي نعيشها.

  • حاكموهم
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:03

    من بين التهم :
    الإخلال بالعقود .
    الإهمال المؤدي إلى الهدر المدرسي.
    الاعتداء على الابرياء من التلاميذ ظلما وعدوانا.
    اكل أموال بدون موجب حق .
    المستوى الضعيف .
    نشر الفوضى وارباك الشارع العام .
    رؤوس الفتنة العدليين اولا .

  • أب تلميذة
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:06

    والله ان هؤلاء الاساتذة المتعاقدين قد اعادوا للتعليم العمومي رونقه.. من خلال احتكاكي بهم رأيت فيهم حبا لتلاميذهم.. ادمجوا الأساتذة فهم عماد الأمة.. ولن ارضى لأبنائي غذا ان يعملوا بالعقدة وأبناء المسؤولين ينعمون بالأجر المرتفع

  • طنجة
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:24

    المربيات التابعات لإحدى الجمعيات في طنجة بدون رواتب للسنة الثانية وبدون ضمان اجتماعي وبدون تغطية صحية .
    ماراي من علم بهذا ولم يقم بالواجب من المسؤولين .اتقوا الله في المربيات فقد تعبنا .

  • ملاحظ.
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:34

    هذه النقابة عليها أن تدافع على التلاميذ الذين حرموا من تعليمهم من طرف جهلة يدعون انهم أساتذة. انهم ليسوا فوق القانون .يجب أن يحاكموا وينالوا جزاءهم.

  • علي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:37

    نحن كأباء نريد محاكمتهم لانهم ضيعو ابنائنا و تحدوا قرار السلطات

  • رأي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:58

    يجب متابعة هؤلاء الفوضويون الذبن ضيعوا وقت تلاميذنا و خرقوا الحجر الصحي و خرقوا بنوذ العقد…. لا أكد فرض عليهم العقد حتى يضيعوا ابنائنا و الإمتحانات على الأبوب

  • مغربي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:11

    الشعب يريد متابعة رؤوس النقابات حتى هي لأنهم كلهم قرروا إهانة السلطة العمومية واخترقوا حالة الطوارئ الصحية وحب سجنهم.لكي يكونوا عبرة .لأنهم اضاعوا التلاميذ في المقرر.الله يأخذ فيكم الحق في هاذ رمضان .

  • اب تلميذة
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:39

    من يجب ان يحاسب هو الوزير الفاشل أمزازي ، وكذلك كل من أتى بالتعاقد .

  • ظالمين
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:50

    نقابات آخر الزمان تدافعون عن الظالمين المتعاقدين الذين اعتدوا على الملايين من التلاميذ بالغيابات المؤدى عنها من أموال الشعب!!!
    ،الله ياخذ الحق في النقابات الداعمة لهم وينتقم من الظالمين المتعاقدين المتقاعسين المعتدين وعلى رأسهم تنسيقيات العدل والإحسان.
    اين الاقتطاعات ؟واين الإحالة على المحاكم؟

  • غير تسنا نوبتك
    الخميس 15 أبريل 2021 - 17:19

    هذا تيقلب عليها، عيينا منصحو فيه لعل وعسى ولكن لا حياة لمن تنادي، سكت عليا هاد دحمان إلى الأبد، فضحو وخلي الناس تعرف حقيقتو وأنه نصاب وكذاب يستغل احتياجات الناس لقضاء مصالحه

  • عبد الفتاح
    الخميس 15 أبريل 2021 - 17:28

    ملي كانو مشومرين .كلهم كيطلبو على الله عيلقاو فين يتخشاو
    ملي وجدة الفرصة وربي فرج عليهم
    وتم توقيع العقد بينهم وبين الا كادميات وخدمو من بعد التكوين
    خرجو ليهم لقرون
    نعم للمحاكمة
    وتطبيق القانون وتطبيق الاقتطاعات
    دراري نقراو والو
    الفوضى في الشوارع والطرقات بسبب المسيرات ……

  • سوسي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 17:43

    حل التعاقد بسيط حتى بدون إدماج
    نسخ و لصق النظام الاساسي لموظفي وزارة التربية في نظام اساسي للأكاديميات و تأطيره بمرسوم لا يمكن تعديله إلا بموافقة كل أعضاء البرلمان.
    اضافة بنود- بانه في حالة طرد او اعفاء او العجز او التخلي عن اطر الأكاديمية بأي طريقة كانت، يتم صرف اجرة 4 سنوات للأستاذ بطريقة مباشرة اي 24 مليون، و الاحتفاظ باشتراك كنوبس و التعويضات العائلية كحق للأستاذ، بإمكان الأستاذ التقدم للعمل في الوظيفة العمومية بعدها.
    مرحبا بالحوار بدون ادماج ياك قلتو الإدماج مستحيل ايوا وافقو لينا غير على هاد الشروط البسيطة.

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الخميس 15 أبريل 2021 - 18:28

    هل انتم فعلا لكم التوصية على هؤلاء فإذا كان كذلك لماذا تركتم القانون يمر دون أن توقفوه ولم تثيروا هذه الضجة واخرجتم جحافل الأساتذة إلى الشارع وافرغت الأقسام وعرضتم ابن الشعب إلى الشارع كذلك فقصة هؤلاء هي قصة الأساتذة الذين سبقوهم والذين فرض عليهم ملء الصندوق المنهوب والذي يؤدون انخراطهَ فيه كل شهر مع الزيادة في الضريبة والزيادة في سنوات العمل النقابات فوضويون تصطادون في الماء العكر ولا يدافعون حقا على حقوق العمال

  • نورالدين المعتدل
    الخميس 15 أبريل 2021 - 19:52

    اوا هاذ الأساتذة بغاو السيبة فلبلاد، بغاو اللي فراسهم اديروها هاذا العجب

  • عتيق من صفرو
    الخميس 15 أبريل 2021 - 19:54

    هل القانون ينبغي تطبيقه فقط على المواطن الذي ليس له وظيفة واجر.
    هل الوظيفة تخول لصاحبها التعدي على الملايين من التلاميذ الفقراء ثم الصراخ في الشوارع دون محاسبة ومراقبة.
    نفس الجمل والعبارات تتكرر عند متابعة من يعتبرون أنفسهم فوق القانون.
    ممارسة التعذيب النفسي والجسدي.
    التحرش الجنسي
    تلفيق التهم
    اعتقالات غير قانونية
    افكار منحطة وغبية تسود بين الكثير من المغاربة وللاسف يصدقها الكثيرون.
    الصرامة والصرامة مع المتعاقدين وغيرهم.
    فالمغرب ليس غابة

  • Hamid le Marocain
    الخميس 15 أبريل 2021 - 20:00

    Bonjour, je ne comprends pas! ont-ils signé un contrat ou pas? les a-t-on obligé ou pas? ce sont-ils engagés à respecter leur engagement vis à vis de nos enfants ou pas? ont-ils laissé nos enfants sont professeurs ou pas ? Alors quoi? moi citoyen je n’ai pas le droit de les poursuivre par l’intermédiaire de l’état qui me représente ? mes enfants doivent-ils subir d’une part la traîtrise de ces gens mais aussi de l’incompétence de l’état à rentrer dans son droit? Cessons ses foutaises et laissons la justice dire son mot.

  • من نظر في العواقب نجا
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 06:29

    متابعة الأساتذة سيفتح نيران الفتنة بين المخزن و الشعب لأن هؤلاء يربون الأجيال… فهل نسيتم أن معهم عشرات الآلاف من المتعاقدين الذي سيبقون حاقدين ماداموا متعاقدين.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم