نقاش وضعيّة "عُكَاشة" يطلق ملاسنات بين نواب الـUSFP والـPJD

نقاش وضعيّة "عُكَاشة" يطلق ملاسنات بين نواب الـUSFP والـPJD
الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:12

وصف عبد الصمد الإدريسي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، علي اليازغي، نظيره البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة، بـ “البلطجيّ”.

وجاء هذا التوتّر جراء مقاطعة اليازغي المتكررة للإدريسي خلال تناوله الكلمة ضمن مناقشة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان لتقرير الاستطلاع الذي همّ المركب السجني “عُكاشة”.

تشنّج الطرفين تواصل بتبادل الإتهامات وامتدّ إلى غالبيّة نواب فريقيّ “الوردة” و”المصباح”، ما دفع رئيس اللجنة محمّد حنين لرفع أشغال الجلسة لدقائق حتّى تهدأ الأجواء للسماح باستمرار النقاش في مضامين التقرير الاستطلاعيّ.

النائب علي اليازغي طالب الفرق النيابيّة للأغلبية البرلمانيّة بالغرفة الأولى “الكشف عن سبب تغيير مواقفها بين جلسة عرض التقرير الخاص بالمركب السجني للدار البيضاء وجلسة مناقشته أمام لجنة العدل”، معتبرا بأنّ ذات نواب الأغلبيّة “يتستّرون على أمر مَا يرتبط بمناقشة التقرير أو تراجعوا عمّا ورد فيه”.

البرلماني عبد الصمد الإدريسي كان قد أورد كلاما ضمّ اتّهاما لوزراء العدل السابقين بـ “الوقوف وراء الانتهاكات التي طالت السجون المغربيّة بعد تفجيرات الـ16 ماي”.. وهو ما رفضه اليازغي باعتباره يطال حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة بفعل سابق تولّيه لمسؤوليّة هذا القطاع خلال الفترة المعنيّة بانتقاد الإدريسي.

‫تعليقات الزوار

32
  • Marokki
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:46

    واش حتى السياسة و البرلمان بالوراثة…!!!

    عجبا لك يابلدي….!!

  • غيور
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:47

    لا شك أن الأجواء التي يشتغل فيها موظفو السجون بالمغرب تدعو الى الإهتمام أكثر بهذه الفئة المساهمة في الحفاظ على الأمن العام وذلك من خلال الرفع من الرواتب الهزيلة المخصصة لهم ومنحهم تعويضاتهم المستحقة والتي غالبا ما يتم نهبها وذلك للحيلولة دون تفشي ظواهر غير أخلاقية من قبيل الرشوة،التمييز في المعاملة….وغيرها

  • hicham
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:48

    الله ارحم هاد حزب الوردة..بقات فيه غير الهظرة..
    عندما كان في الحكم لمدة 15 سنة…كان تيقول العام زوين…دابا تحل ليه الفم…

  • Amkssa
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:58

    منذ صغري وانا احلم ان اكون نائبا برلمانيا لكنني اليوم تنازلت عن حلمي بعدما علمت ان ابي ام يكن نائبا برلمانيا!!!!

  • حارس سجن من طبقة 5
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:02

    كان بالأحرى والأولى الإطلاع على أحوال موظفي و حراس السجون مع مراعات ظروف عملهم الكارثية بجميع اصنافها فهم يعانون من جميع أنواع الحيف سواء من رؤسائهم المباشرين او من المندوبية العامة نفسها ( استفسارات ، تنقيلات تعسفية، روسيكلاج لمجرد طلب الحصول على الإجازة السنوية ….) بالاضافة الى الراتب الهزيل الذي يتقاضونه، أما عن ساعات العمل اليومية فحذث ولا حرج، من 10 ساعات إلى 12 ساعة…إلخ، فأكرر من هذا المنبر لا إصلاح للسجون بدون النظر الى حال هؤلاء الموظفين الدين يعانون في صمت. فتحية لجميع الموظفين ..

  • حارس مقصي أو منسي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:05

    إن معظلة إصلاح و تأهيل السجون تبدو للوهلة الأولى أنها تبدأ و تنتهي داخل السجن، ولكن هي أكبر من ذلك، فإصلاح المؤسسات السجنية رهين بمجموعة من المتداخلات، يمكن إجمالها في إصلاح المجتمع كالأسرة و التعليم و الإعلام و التشغيل، ثم فعالية جهازين مؤثرين وهما جهاز الشرطة و جهاز العدالة،أما الفاعل الأخير فهو المؤسسة السجنة وعند الحديث عن الأخير فدوره يكون إيجابيا عند تأهيل العنصر البشري وأقصد بذلك موظفي السجون أي حراس السجون، فدورالعاملين في المؤسسات السجنية دور أساسي لتأهيل السجناء شريطة توفير المناخ و الأرضية ، أهم تلك العوامل الدعم المادي و المعنوي والضمانات الواجب توفرها أثناء تأدية المهام بعيدا عن تعسف المدراء و مطرقة الإدارة و تعسف القضاء و سنداب النزلاء ناهيك عن ضغط المجتمع…فنحن نعلم من الوهلة الأولى أن مهنة حارس السجن ليست من المهن المحببة داخل المجتمع، و بالتالي فعوض أن ندعم هذه الفئة المغلوب على أمرها نرى أن المجتمع و القائمون على القطاع لا يولون الحراس أي إهتمام.لذلك المجتمعات الغربية تولي حراس السجون إهتماما فائقا عبر الرواتب الجيدة فبريطانيا تقيم موظف السجن بمرتبة العائلة الملكة

  • Dragonaut
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:12

    مشا ليازغي جا ليازغي، كان صحابي الاستقلال بوحدو لي فيه التوريث. الاستقلال شعاره المغرب لنا لا لغيرنا، و الاتحاد الاشتراكي شعاره لا تحاسبونا حتى تحاسبوا جميع المفسدين في الأرض.

  • yahya ayach
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:15

    الاشتراكيين مات ليهم الحوت ،حتى ديك شويا ديال المصداقية لي اكتسبوها تاريخيا غايبقاو يتبرهشو حتى يفقدوها ،اوا بقاو حاضيين العدالة والتنمية راه مغاتصورو والو

  • Farid
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:30

    يا إخواني و أخواتي: لقد راسلت مدير مندوبية السجون مرات و مرات…. لمساعدته في إيجاد حلول للمشاكل التي تعاني منها السجون المغربية و ذلك بحكم تجربتي هنا بهولندة… و لكن القبور تُجيب و المسؤولون ميتون لا يهمهم ما يعانيه المسجون و عائلته.
    و على ما أظن أن بنهاشم إذا قرأ هذه السطور فإنه سوف يعرفني و يعرف كم رسالة جاءته من هولندة.
    و أقول له و للمسؤولين عن هذا القطار لا تحرمون من خدمة وطننا و هذا القطاع. فالباب لازال مفتوحا!

  • الضحية رقم 1
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:35

    في ظل غياب الإصلاح الحقيقي و الجدري لقطاع السجون، يبقى موظف السجن الضحية رقم 1 واحد في هذه المعادلة، فهو يظل طوال مساره المهني يعاني في صمت ولا من يحن و ينظر إليه أو يشفق عليه…يعاني تجاه مسؤوليه الظلم و العدوان، يجابه المجرمين طوال حياته دون أبسط شروط السلامة، يعاني إحتقار المجتمع له كأنه هو المذنب…ولكن معك الله، ومن هذا المنبر الحر أحييك على عملك الشريف معك الله

  • حارس سجن غلبان
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:36

    إذا أرادت الدولة إصلاح قطاع السجون بشكل حقيقي فهذه بعض الحقائق :
    موظف السجن مثقل بالمهام التي تتجاوز صلاحياته.
    راتب موظف السجن بالكاد يصل الى 3000 درهم.
    في المقابل أجرة حارس سجن في فرنسا تصل الى 30000 درهم.
    موظف السجن يزاول عمله بعيدا عن القانون لأنه يعيقه وأنذاك يعتمد على الإجتهاد
    القانون المنظم للسجون مسلط على الموظف أكثر مما هو مسلط على السجناء
    مشكل الإكتظاظ الذي يشكل عقبة أمام تنزيل البرامج الإصلاحية.
    ضعف البنية التحية و تقادمها فهناك سجون ترجع لعهد الإستعمار.
    غياب إستراتيجية واضحة المعالم لتأهيل و إصلاح السجون.
    قطاع السجون يعاني من دئاب الإدارة المركزية ورؤساء المصالح ومدراء المؤسسات المتربصين بالموظفين النزهاء.
    سجون المملكة لازالت وكرا لتفريخ الإجرام لغياب وإنعدام تصنيف النزلاء.
    حراس السجون يعملون تحت إكراهات تعسف الإدارة وغياب الضمانات…
    حارس السجن ليست له هوية يفتخر بها لعدم توفره على البطاقة المهنية كباقي موظفي الدولة
    حارس السجن مثقل بالمهام و عمله اليومي يفوق العشر 10 ساعات.

  • kamal
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:02

    ALORS VOUS PARLER QUE DE SURVEILLANT DE PRISON ET VOUS AVEZ OUBLIEZ LES TECHNICIEN QUI TRAVAILLANT AU SEIN DE CET ÉTABLISSEMENT ET ILS ONT AUCUN AVANTAGE SURTOUT LA PRIME DE RISQUE AUTRE ÉTABLISSEMENT ILS PAIENT LES TECHNICIEN MIEUX QUE CET ÉTABLISSEMENT C EST POUR CELA LA PLUPART DES TECHNICIEN COMMENCE A PRÉSENTER LEURS A DÉMISSION DE

  • لا عدل و لا مندوب
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:06

    سواء هذا أو ذاك، لا فرق بين هذا وذاك؟ لا عدل و لا مندوب لأن النتيجة واحدة موظف سجن مغلوب على حاله مهضومة حقوقه لا من يواسيه ولا من يطعف أو يحن عليه، حارس مغلوب على أمره، مقصي كأنه هو الغائب، مستثنى كأنه مجهول، يعاني في صمت، لا مندوب و لا عدل ولا مندوب سيأخد بيده، لكن لك الله لك الله لك الله يا موظف السجن.

  • هشام
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:15

    وهل يستطيع حزب العدالة والتنمية أن يحجب شمس واقع السجون بغربال الصوت المرتفع. غريب أمر العدالة والتنمية مند تولى المسؤولية الحكومية لماذا أدار ظهره لجميع قضايا الشعب المغربي في الوقت الذي يدافع باستماتة عن مصالح الطبقات الميسورة؟

  • R&D-us
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:19

    Good Job Farid 09, I am proud of you, keep up with great ideas
    I am working with a company that willing to pay top dollars for any new candidate that can bring a positive experiences, and don’t know why some of our leaders even willing to listen.

  • السعيد
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:24

    ان كل من يتشدق بكلامه السلبي حول الاصلاح الدي يتجه اليه المندوب العام للمؤسسة السجنية لا يعرفه الا العاملون في القطاع فالمؤسسات تشن حربا شرسة على المخدرات والشدود وكل الممنوعات بموظفين نزهاء يعملون في مواجهات مع النزلاء الدين يريدون ان تبقى السجون مرتعا للمخدرات فاحوال السجون بالمغرب في طريق الاصلاح بالسياسة المتبعة من طرف ال سيد المندوب العام المخلصة لله وللوطن وفقك الله وكل الموظفين وراءك في الاصلاح تحت الشعار الخالد الله الوطن الملك "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله المومنون"

  • abdo
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:35

    الاصلاح الحقيقي الدي ينبغي على الحكومة الاهتمام به بالنسبة للسجون هووضعية الموظف المغلوب على امره وضعية مادية صعبة ظروف العمل قاسية
    ناهيك عن نظرة المجتمع لهؤلاء الفئة من الناس………….

  • المتفائل
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:46

    لا حضتم مع هدا المصور يقول ان جميع المصطفين تركو امتعتههم وهربوا من هول الصدمة والخوف ،،منهم من نسي و ترك  اولاده وربما منهم من نسيت رضيعها 
    فمابال دالكم اليوم الدي حدرنا منه الله تعالى ،يوم الفزع ، او الطامة 
    أوصيكم ونفسي بتقوى الله العظيم وطاعته لقوله عزمن قائل " يا أيها الناس اتقوا ربكم . إن زلزلة الساعة شيء عظيم ، يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد "

  • القنيطرة
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:28

    السجن المدني بالقنيطرة- حبس لعواد-المنكر المبين… الظلم والفساااااااد … قانون الغابة…سجن "الفلوس"…

  • حمدون بن بيهي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:43

    هذا اليازغي الصغير يسير على خطا الكبير الذي انتهى منذ مدة، اريد أن أسأله:
    ما الذي فعله حزبه طيلة سنوات من تولي وزارة العدل و كانت انذاك مديرية السجون تابعة مباشرة لهم؟ يا الله تحل ليهم الفم؟؟؟
    ثم أريد أن أسأل هذا اليازغي: هل من يعيش في القصر الذي شيده أبوه أيام حكومة اليوسفي الذي سماه صاحب مجلة دومان " قصر الشعب" بالرباط لم يبق له سوى التحدث في السجون

  • rarely
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:52

    ايه على ايام الاتحاد الاشتراكي سنوات السبعينيات و الثمانينيات و التسعينيات من القرن الماضي و خطاباتهم و اصواتهم العالية !!! و سبحان مبدل احوالهم حين تولوا السلطة !!! و هاهم اليوم ينشطون المشهد السياسي بملفات المتابعات القضائية !!! اللهم اجعل عاقبتنا خير و ارزقنا القناعة و بارك لنا فيما اعطيتنا ….

  • Abderrahim agadir
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 23:21

    Et si EL YAZGHI avait donné à son rejeton des études poussées en genicivile ou polytechnique ou pont et chaussé , comme tous les riches qui se respectent , il ne viendra pas au parlement pour racler ce que avait laissé son père honorable héritier d'un USFP qui a enterrer ses braves hommes .
    FINAK YA ABDERRAHIM , FINAK YA MAHDI KHALITOUHA LABRAHACH

  • عدالة وتنمية مع الضلم
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 23:23

    نفي حزب العدالة والتنمية لما ورد في تقرير اللجنة ومحاولة إفراغه من محتواه والتستر على محتوياته يظهر مدى نفاق هدا الحزب الدي أصبح المدافع بامتياز عن الضلم والإستبداد والمس بحقوق الإنسان سواء كان هدا الإنسان طليقا أو مسجونا
    صافي انتهت مسرحياتكم عن موازين والفساد والضلم في السجون والدفاع عن المعطلين وووو
    لقد انقلبوا 180درجة,لكن هدا الإنقلاب لم يفاجئ إلا من لا يعرف هدا الحزب ,إنهم لم يكونوا يوما واحدا حزبا سياسيا يؤمن بالديموقراطية وحقوق الإنسان بل جماعة استغلت الدين وركبت عليه وأدخلت قالبا حزبيا كان موجودا مند نهاية ستينات القرن الماضي وركبت على الحراك المغربي وباعت أحلام المغاربة في التغيير بثمن بخس,لدلك لن يلتفت هؤلاء أبدا لا لمعانات السجناء ولاالطلقاء وبعد الزيادة في المحروقات وقمع المتظاهرين فالزيادات في قنينات الغاز والإقتطاع من الأجور في الطريق وانتظروا المزيد المزيد

  • وااااا ببببيخير
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 23:34

    أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن الحالة الصحية لموظفيها وحراس السجون هي على ما يرام ولا تدعو إلى القلق وقد خرجت من العناية المركزة وهي الأن تحت المراقبة المستمرة وإذا إقتضى الأمر سيتم نقلها إلى خارج المملكة إلي فرنسا لمواصلة العلاج وذلك حرصا منها على العناية التي توليها المندوبية لموظفيها، فالمندوبية العامة بقدر ما هي حريصة على تحفيز موظفيها عبر التحفيز المادي والمعنوي بقدر ما هي حريصة هي الأخرى على تدميره و تخريب داره و تشتيت شمله… ولكن ماذا عساني أقول لك يا موظف السجن الله ينصرك على كل من عاداك.

  • ما بعيدة عا تادلة...
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 00:16

    "الاشتراكيين مات ليهم الحوت"؟؟ بحال إيلا الخوانجية طفروه.. ما بعيدة غا تادلا.. ها سبع حمير واجدة.. راسمالكم غير الهضاضر.. سيروا الله يعطينا وجوهكم.. واش باقي عندكم الوجه علاش تحشمو.. تكرتم لكل وعودكم المعسولة التي دوختم بها هذا الشعب، ومنين اطلعتو واستحليتوا الكراسي الوتيرة، بديتوا كتطحنوا في هاذ الشعب، الزيادات مستمرة في ليسانس، وزاد رئيسكم عورها ملي برر الزيادة بأنه غير مستعد باش يخلص على اصحاب الطوموبيلات؟؟ كما لو أنه غادي يخلص الليسانس من جيبو.. واش كتقولوا في الزيادات في الأسعار؟؟ عوصتوها وبركتوا كتفرجو.. وفين هي 7 في المائة ديال معدل التنمية اللي واعدتونا بيها؟؟ وفين 3000 درهم ديال السميك؟؟ وفين آلاف المناصب اللي عاهدتوا أولا الشعب أنكم غادين تخلقوها؟ وفين محاربة اقتصاد الريع والفساد؟؟ وفين.. وفين؟؟ نحن وراكم والزمن طويل..
    على الأقل الاشتراكيين كانت عندهم المصداقية لي اكتسبوها تاريخيا، كما قال أحدكم.. أما أنتم فلا مصداقية لكم، وتاريخكم معروف.. "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون"..

  • haitam
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 01:02

    عرفت جلسة مجلس النواب، اليوم الأربعاء، بالبرلمان اتهامات ومشاداة كلامية بين الأعضاء بسبب التقرير الذي أعدته لجنة العدل والتشريع حول وضعية السجون.

    ويحكي مصدر برلماني حضر الجلسة، لـ”الآن”، قائلا: “تفاجأنا، في جلسة مجلس النواب، التي كان من المنتظر فيها أن يجيب المندوب السامي للسجون عن الأسئلة، أنه أتى بتقرير جوابي مكتوب ردا على تقرير برلمانيي اللجنة الذين زاروا السجن”.

    وعلمت “الآن” من مصادر مطلعة أن أعضاء الأغلبية البرلمانية من حزب العدالة والتنمية، وبعد قراءتهم للتقرير، يوم الاثنين الماضي، داخل اجتماع الفريق، عمدوا إلى توبيخ نائبهم عضو لجنة العدل والتشريع، عبد الصمد الإدريسي، والذي كان أحد الموقعين على التقرير، حيث اعتبروا توقيعه على التقرير توريطا للحزب وحكومته لما فيه من إجبار لرئيس الحكومة ووزير العدل على اتخاذ قرارات حاسمة قد تصل إلى إقالة بعض المسؤولين. هذا التوبيخ رد عليه عبد الصمد الادريسي، البرلماني عن العدالة والتنمية، حسب مصدر عليم، بالقول “إن الحكومة أرادت كشف الفساد؛ وهذا ما عملنا عليه، لكنها الآن تحميه”.

  • المكوي بالنار
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 01:17

    تحية اكبار واجلال الى كل الحراس الشرقاء دوي الضمائر الحية.الدل والعار لكل عديمي الضمير لكل من يلطخ سمعة هدا القطاع كيفما كانت درجته بتلك الممارسات الدنيئة من رشوة ومحسوبية واستغلال النفود لنشر الفساد في هدا القطاع الدي يضم عددا لايسيهان به من الشرفاء في خدمة الوطن الدين يئنون تحت وطأة اللوبي الدي همه الوحيد هو المصلحة الشخصية وجمع التروة ولو على سمعة الشرفاء.وندائي الى كل غيور على السجون الى كل المسؤولين الشرفاء في هده البلاد الضرب بيد من حديد على الاخطبوط السرطاني الدي يلطخ سمعة هدا القطاع.وتحسين وضعية الحراس بما يتناسب بالمهمة الموكولة اليهم بصرف التعويضات عن السكن في اقرب الاجال وتحسين دخلهم وتتبع جميع احوالهم العائلية ورفع الحيف والظلم الدي يطالهم من بعض المسؤولين من توقيف وعزل ونقل لمصلحة ادارية وتكميم افواههم عن كلمة حق وتهميش النزهاء الشرفاء في كل المؤسسات.كما اطلب من كل اللجان التي تقوم بزيارة السجون الوقوف عن كتب على احوال الموظفين ومنحهم الحماية لتقديم شكاوهم.فلايمكن اصلاح هدا القطاع بدون الاهتمام بالموظفين فهم الية الاصلاح.تحية حالصة الى الحراس الشرفاء.

  • rayan
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 02:07

    عرف هؤلاء من اين تاكل الشاة 'المغرب 'فورثوا ابنائهم النضال بنكهته الراقية وليس بالوقوف في الشوارع وامام البرمان تحت ويلات المخزن وجبروته .كم انت طيب ايها الفقير صرت طعما تصطاد بك الحيتان اي ملايير البلاد…فهل بابناء الفاسي والراضي وليازغي..ستتقدم يابلدي

  • حميد بختي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:44

    السلام عليكم
    اوجهكم قاصح أيها الإشتراكيون(الإنتهازيون) فين كنتو في الإصلاح اشحال هاذي بعتو البلاد والعباد ، ازهق ليكم غير شجن عكاشة مبعتوهش . الخلاصة ديالكم بينها بالواضح ما حصل لرفيقكم اعليوة سرقة مال دافعي الضراءب سيرو حشمو واتسناو النوبة ديال الحساب . واللي افلت تال عند الله .

  • الدكتور :م.خالد مكناس
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:09

    أعرفك جيدا أخي عبد الصمد ،فانت من الشباب الذين خبرتهم، فوجدتهم صادقين في وعدهم ، زادك الله حرصا على قيمك ومبادئك التي ترعرعت عليها منذ صغرك

  • mahmoum
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:52

    يجب على بنهاشم ان ينتبه للتعسفات والتهميش والتهديد التي اصبح يعاني منها موظفوا السجون خاصة منهم القدامى من طرف مديري السجون المعينون والمحميون من طرف اللوبي الاداري الذي استغل انشغال المندوب في البنايات والمشاريع الكبرى واصبح هذا اللوبي يتحكم في كل شيئ من تعيينات مديري السجون بالمقابل طبعا حسب موقع كل سجن وكذا الاتجار في الامتحانات المهنية وغط الطرف عن الترقية بالاقدمية انتقاما من الموظف القديم الذي يعرف حق المعرفة تلاعباتهم ٠ اهل مكة ادرى بشعابها٠ ارجوا من المندوب ان ينتبه لهذه الفئة من الموظفين المقموعة والانصات اليها ستفيدك اكثر وستوضح لك الاختلالات الحقيقية التي لن تتعرف عنها انت ومستشاروك الامنيين ولو تعمل في هذا القطاع مئة سنة ٠ خد العبرة من الاستاد محمد عبد النباوي

  • محلل
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:18

    الاتحاديين لن يصمتوا أبدا، فعلا سكتوا في الانتخابات التشريعية 2011 والانتخابات الجماعية لسنة 2007. وهم الذين شكلوا 80% من الأصوات التي قاطعت الانتخابات أي تقريبا 45% من الناخبين
    الاتحاد الاشتراكي لايدافع عن من ثبت القضاء في حقه الاختلاس أو ماجاوره، ربما هي بادرة لعودة المياه لمجاريها وهي في صالح المناضلين الشرفاء لحزب الوردة، خصوصا بعد تراجع أنصار المصباح السحري.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 111

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 43

الفرعون الأمازيغي شيشنق