نقص التغذية يغضب أطباء وممرضين في تزنيت

نقص التغذية يغضب أطباء وممرضين في تزنيت
الأربعاء 19 غشت 2020 - 08:10

تخوض الشغيلة الصحية العاملة بجناح “كوفيد-19” بالمستشفى الإقليمي لتزنيت اعتصاما مفتوحا بسبب ما أسمته التفاعل السلبي للمندوبية الإقليمية للصحة مع مطالب تحسين ظروف الإيواء والتغذية داخل مركز الاستقبال “تينهنان”.

وأوضح المعتصمون، البالغ عددهم 18 إطار طبيا وتمريضيا وتقني إسعاف، أن ظروف تغذيتهم عرفت نقصا كبيرا خلال الآونة الأخيرة على الرغم من الدعوات المتكررة الموجهة من طرفهم إلى الجهات المسؤولة قصد تدارك الموقف، وتمكينهم من أجواء تضمن لهم الراحة والاستقرار خارج فترة المداومة.

وأكد المتضررون، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن النقطة التي أفاضت الكأس ودفعتهم إلى خوض الاعتصام تتعلق بإقدام إدارة مستشفى الحسن الأول بتزنيت، أول أمس الإثنين، على نقل وجبة العشاء الخاصة بهم بواسطة سيارة إسعاف تستخدم في عملية نقل المرضى بمختلف الأصناف، كما تم استغلالها مؤخرا في نقل حالة مشتبه في إصابتها بالفيروس التاجي، مما يعتبر استخفافا واضحا بسلامتهم الجسدية والنفسية وعدم إعطائهم ما يستحقون من الأهمية نظير عملهم الجبار خلال هذه الظرفية.

وشدد المحتجون على أنهم باقون ومستمرون في شكلهم التنديدي إلى غاية إيجاد حل جذري لملفهم المطلبي، ضمانا لكرامتهم كفئة مجندة ضمن الصفوف الأولى لمحاربة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وفي السياق ذاته، علمت هسبريس من مصادر مطلعة أن اجتماعا جمع بين المندوب الإقليمي للصحة ومدير مستشفى الحسن الأول وممثلين عن المعتصمين، ظهر اليوم، قصد تدارس المشكل والخروج بحل مناسب، إلا أن عرض المسؤول الوصي على قطاع الصحة بتزنيت قصد إنهاء مشكل التغذية لم يرق إلى مستوى تطلعات الشغيلة الصحية، الشيء الذي علق إيجاد حل نهائي للملف إلى إشعار آخر.

‫تعليقات الزوار

10
  • جمال
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 08:53

    بالنسبة للأطباء والممرضين هو عمل إنساني منرالدرجة الأولى أما فيما يخص التغدية وقلة لوازم التعقيم وكل ما يحتاجونه فحدث….. مع العلم أن وزارة الصحة أخذت حصة الأسد إن المقتصدين ومدراء المستشفيات هم المسؤلون في الدرجة الأولى على صعيد المملكة جميع المستشفيات تعاني نأخد على سبيل المثال مستشفى وزان الحراسة الليلية يعطون للأطقم الطبية والممرضضون أربع بيضات و ٢ دانون كيف سيسهرون على صحة المرضى طول الليل ونعرف أن جميع المحلات التجارية تقفل الأبواب مع حلول الحادية عشر ليلا لكم الله وأجركم مع الله المهم هو مصلحة الوطن كلامي للعقلاء والشرفاء.

  • سي محمد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:09

    ماذا يقع في هذا المستشفى الكبير الوحيد بالمنطقة وهذا منذ سنوات ؟؟؟؟؟ مستشفى كان في اواخر السبعيات والتمانينات من ارقى المستشفيات خدمة وتأطيرا وتجهيزا على الصعيد الوطني .

  • متتبعة
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:13

    كلما طرح مقال في هسبريس يناقش مشاكل قطاع الصحة في المغرب الا وتجدونني أولى المدافعين عن تحسين الوضعية المادية وظروف العمل للمشتغلين بهذا القطاع سواء ممرضين او اطباء لكن ان يكون هناك احتجاج من اجل توفير وجبات الاكل فليس من حقكم انكم تتقاضون اجرا منه تاكلون وتلبون حاجياتكم ان كان أجوركم لا تكفي لذالك فمن حقكم ان تطالبوا بالزيادة وليس بوجبات الاكل هذا رأيي رغم ان ابنتي تنتني لهذا القطاع

  • عادل. القنيطري
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:22

    الله. يعطيهم. الصبر.

  • hasàn
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:27

    ايها الاطباء انكم في حالة حرب و ان قمتم بالتمرد و العصيان يجب ان تحكموا بالاعدام شنقا للخيانة المرتكبة في حق المغاربة لديكم اجركم الشهري فماذا تنتظرون
    فهل الجنود المرابضين بالحدود لحمايتنا يجب ان يطلبوا الاكل او ماذا
    صندوق كورونا صرف فقط على ماء سيدي علي و الموز الخ
    انه عملكم و واجب عليكم و مفروض في اخلاقيات مهنتكم

  • مجرد كلام
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:30

    سبحان الله كين لخادم ها بسميك ويركب ويتغدا بيه وميرضاش يشكي وانتم تشتكون من كل شيء

  • faddma
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:31

    حشوما وعار انثم فبلاد الخير وكتنكرو خير تزنيت وناسها الكرماء //أليسن تزنيث مدن الخير//للاسف بديثو حتا نتوما كيوصلكوم عدوى اسمها احتجو او اضراب سامحاس الوقت بغات تكتفو الجهود باش ماتتفاقم الحالات وطيحو فيما لايحمد عقباه وكفانا استهتار لحنا ولا انثم ))احنا إيمازيغن ان تعاون سالخير (((وملي تسالي كورونا طلبو لي بغيثو جات عليكم ومعاكم تغير الوضع للافظل مطلوب من الوزارة ولكن غيلى اوهوي

  • زوجة طبيب
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:54

    مفهمتش للتعاليق التي تقول أنهم عليهم أن يسكتوا. واش الطبيب و لا الممرض الذي يداوم 12 أو 24 ساعة يبقا بالجوع أو يترك المرضى و يخرج للبحث عن محل لتناول الوجبات؟ إن المستشفى هو من يتكفل بإطعامهم و يجب أن يكون طعاما صحيا . ماشي خبزة ديال السوق و دانون. و نطالبهم بالسهر على راحة المرضى و هم جائعون

  • MOUISSA
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 12:12

    أقول للأطباء أول فرصة تجدونها للهجرة إلى أروبا أو كندا لا تتأخروا في الرحيل لأن هناك قوم في هذا الوطن يحسبونك عببدا و جواري عندهم يجب عليكم العمل طيلة اليوم دون راحة و لا أكل و لا شرب بدعوى أنه واجبكم الوطني و ليس من حكم نهاىيا المطالبة بوسائل التعقيم في عز هذه الجاىحة و من يصاب بها يترك لمصيره المهم هي صحة المواطن و المستشفيات المغربية هي الوحيدة في العالم التي يذهب إليها المريض رفقة خمسة أشخاص على الأقل من أفراذ أسرته و عندما يكون جهاز طبي ما معطل فيحملون المسؤولية مباشرة للطبيب لأنه في نظرهم هو المسؤول الأول عن إصلاح تلك الأعطاب لأن ليست لهم الشجاعة و الجرأة لمحاسبة وزير الصحة و المندوب و مدير المستشفى و حتى من إنتخبوهم للدفاع عن حقوقهم أمام الحكومة في مجلس النوام

  • ص.ز
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 13:39

    الدول الأروبية كلما تدخل لشيي موقع تلقاهم يتكلموا غير علي الفيروس والأبحات أين وصلت و تلقي السباق بيناتهم علي شكون يتوصل لإيجاد دواء أو لقاح للفروس والمغاربة مع الأسف هضرتهم غير علي كروشهم وعلي الدعم وفالحين غير فالوقفات الإحتجاجية لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم….

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق