نقل رشيد نيني إلى سجن عكاشة بالدار البيضاء

نقل رشيد نيني إلى سجن عكاشة بالدار البيضاء
الأحد 1 ماي 2011 - 23:13


ججيلي: سنفضح المتورطين في اعتقال نيني بالأسماء والصور


علمت “هسبريس” أنه تم نقل مدير جريدة “المساء” رشيد نيني زوال الأحد فاتح ماي إلى سجن عكاشة، بعدما كان رهن الحراسة النظرية في حالة اعتقال على خلفيات مقالات نشرها في عموده “شوف تشوف” دفعت الوكيل العام للملك عبد الله البلغيثي لتوجيه تهما ثقيلة له من بينها “المساس بأمن وسلامة الوطن والمواطنين”.


وفي اتصال لـ”هسبريس” بيوسف ججيلي رئيس تحرير مجلة “أوال” التابعة لمجموعة “المساء ميديا” والناطق الرسمي باسم المجموعة، أكد هذا الأخير أن قضية رشيد نيني أحيلت على المحكمة الإبتدائية بعين السبع بعدما تم تكييف القضية مع القانون الجنحي بما يعني أن رشيد نيني لن يتابع بقانون الإرهاب أو القانون الجنائي.


وأشار ججيلي إلى ان من اعتقلوا رشيد نيني يعرفون أنفسهم ويعرفهم الشعب المغربي، كما أنهم أعادوا تكييف القضية مع القانون الجنحي بعدما أحسوا أنهم قد تورطوا في هذا الاعتقال، مشير إلى أن مجموعة “المساء ميديا” ستفضحهم بالأسماء والصور.


ولم يفت ججيلي الحديث عن أن الاعتقال تزامن بوقت قريب مع خطاب ملك البلاد في 9 من مارس والذي أشار فيه إلى حزمة من الإصلاحات السياسية التي يمكن بها أن يسير المغرب إلى الانتقال الديمقراطي الحقيقي، إلا أننا، يضيف ججيلي، عدنا إلى العهد البائد باعتقال رشيد نيني وتلفيق هذه التهم الثقيلة له، مشيرا إلى أن مجموعة “المساء ميديا” عازمة على مواصلة مهنيتها في كشف ملفات الفساد والمفسدين رغم كل ما تتعرض له من تضييق.


[email protected]

خالد البرحلي

‫تعليقات الزوار

120
  • omega
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:57

    encore un journaliste emprisonné !! ça change pas alors chez nous .

  • abdousa
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:03

    قاليك ‘لا طاحت البقرة كا يكثروا الجناوى’ كلكم نسيتم أو تنيستم أفضال نيني. شي دار فيها قاضي و بدأ يسأل من أن أين يأتي نيني بأخباره أ سيدي ‘ من عند مول الحرشة’ .أوشي بدى يقول راه زاد فيه، هي كشف الشفارة ولا زيادة.وشي كيقول راه كان في الأول ضد حركة 20 فبراير، راه الأغلبية ديال المغاربة كانوا ضدها في الأول لأن الوقت لي جات فيه كان وقت غير مناسب، ومن وضحت الصورة، زادوا المؤيدين ديالها. شي فحال هذه الفئة لي كا تمشي غير مع الرابحة، هما لي خارجين على البلاد وفيهم ينطبق حديث أبي بكر كما تكونوا يولى عليكم.

  • سميرة
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:11

    اتابع منذ سنوات المشوار الناجح لرشيد نيني و صراحة كنت اندهش للجراة و الصراحة التي تتسم بها مقالاته. رشيد نيني صحفي شريف و نزيه وهذا لا يختلف عليه اثنان.
    رشيد نيني هو الصحفي الوحيد الذي تمكن فعليا من التضييق على الفساد و المفسدين بهذا البلد من خلال “المساء”.اما البقية فهم اما جرائد صفراء تهلل للمخزن و تابعيه و اما جرائد شريفة و صادقة ولكن لا حول ولا قوة لهم و اخراسهم هو اسهل ما يكون.
    شيء واحد انا متاكدة منه وهو ان هذه ليست نهاية رشيد نيني والمساء وليست نهاية الشرف و الشرفاء بهذه البلاد. تحية لهم جميعا.

  • Adam de Meknes
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:15

    It is really a shame to put a honest person like Rachid Nini in jail for no reason except the fact that this man is revealing names of corrupted people in different sectors. I believe putting Rachid in prison is a sign that there will be no reform or independence of justice system. I, as a Moroccan citizen, asking free people in Morocco to support the cause of Rachid Nini or we will spend the rest of our lives in a system where a band of criminals stealing public budget and when you expose them to the public, they put you in jail as they are doing with Rachid Nini right now.ALLAH MAAK YA RACHID.

  • amdah
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:05

    نطالب بفك سراح ويكيليكس المغرب السيد رشيد نيني نحن معك

  • مروة
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:59

    يجب كشف الجميع كما يجب التنديد بالزملاء الصحفيين الذين ادخلوه السجن والذين دخلوا في لعبة جهنمية مع الياس العماري تحت غطاء الهمة لاعتقال نيني والزج به في السجن .
    اياس العماري وبعد الحملة القوية لنيني عليه وبعد انتفاضة الريفيين الاحرار على ما باتوا يصفونه بالبلطجية المحيطة بالريف الشريف لم يجد الياس غير أذرع اعلامية منتوفة ليرفرف بها بعيدا عن نيني وهكذا مول موقع لكم لصاحبه علي أنوزلا وموقع اكوا للحسين يزي والهدف الرب بقوة في نيني حتى يسقط وفعل كان لهم ما ارادوا والسبت الماضي شوهد العماري وانوزلا وتوفيق بوعشرين في فندق هيلتون في الرباط يتداولون في تتمة الملفات التي يريدون حبكها لادحال من لا يرضى بهم العماري للسجن ..
    رب صحافة لا تصلح سوى لللامي في المزابل اما سيدكم نيني فاشرف له السجن عل مجالسة امثال العماري وقد دفع من حياته في مواجهة لوبيات الفساد وعلى راسهم حزب الجرار

  • Amrroqui
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:45

    I dont agree with Niny on a number of issues that he tackles in his daily column in Almassae…I dont tolerate his attituudes towards ”minorities ” in Morocco…But today that he is arrested there s nothing I can do but to expess my utter rejection of the decision and my deep concern for the freedom of press in Morocco…FREE NINY NOW

  • amdah
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:07

    نطالب بفك سراح ويكيليكس المغرب السيد رشيد نيني نحن معك

  • مواطن و لكن
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:53

    لا يمكن لعجلة التاريخ ان تتوقف عن الدوران و التغيير قدرنا و قد انطلق مع الخطاب الملكي ليوم 9 مارس فعلى الذين استأنسوا الخوض في المياه الضحلة ان يراجعوا انفسهم و يستجمعوا قواهم و يقرروا اما ان يركبوا مركبنا او يغادروا . اعتقال صحفي الشعب بتهمة غبية “المساس بامن و سلامة الوطن و المواطنين ” و كانه ارهابي او مجرم او سارق او مهرب لم يعد ينطلي على احد .فعلى المساء ميديا بكل رجالها و نسائها الاستمرار و الصمود و نحن معهم لاظهار الحق و ازهاق الباطل و فضح المفسدين اينما حلوا و ارتحلوا فزمن الربيع المغربي لن يوقفه المتامرون على ثورة الملك و الشعب .الحرية لنيني اولا .

  • abdo
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:09

    وااااااا رشيد نيني مول لعمود شوف تشوف وارتاح ارتاح راه الله والشعب معاك ..ديك عبد الله البلغيتي راه احصال راك حصلنيه النيني …لحفار شحفرة لخاه المسلم اطيح فيها.. والبلغيتي احفرها راسو ..داب راهم اتورطوا في هاد الاعتقال..دابا خصنا انعرفو الحقيقة ..والمساء خسها تنشر الصور باش المواطن المغربي يعراف اعداء الديمقراطية وحرية التعبير..والنيني القلم ديالك كيخلع او باغين اهرسوه…وسمعو واحد الشاعر اشكيقول ……. الضرب بالكف سهل ادا صبرت له.. والضرب بالحرف دوما يورث الهلعا..الضرب بالصفع في ارضي مخاطرة..قد راينا مرارا صافعا صفع..كم مارس الضرب قواد وعاهرة..كلاهما لصنوف العهر قد رضعا….ادن كلنننننننننننننا رشيد نيني ..سجن عكاشة كخص الهادوك لعناقلوه والله ياخد الحق

  • abou manal
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:27

    بسم الله الرحمن الرحيم اذا كنا ندعي و نؤمن باننا في دولة ديموقراطية و نريدها حقيقة ان تكون ديموقراطية فلماذا نتعجب من اعتقال نيني اذا كان القضاء انه قد مس باسماء معينة,على القضاء اذا و في هذه المرحلة التمهيدية ان يوضح للراي العام صك الاتهام ما دام المتهم بريئا حتى تتبث ادانته وبعد ذلك اذا ظهر ان نيني مظلوم بعد ذلك سنكون بجانبه و هذه هي الحرية التي نتوخى اما ان ناخذ الاشياء بالمحمل العاطفي لمجرد ان نيني صحافي و يكتب بطريقة معينة فهذا الامر قابل للنقاش

  • youssef tasslaht
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:55

    قال الله تعالى 🙁 لن يغير الله ما بقوم حتى يغييروا ما بأنفسهم)

  • amdah
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:27

    نطالب بفك سراح ويكيليكس المغرب السيد رشيد نيني نحن معك

  • said tanjaoui
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:29

    عوض أن يتم اعتقال الفاسدين في المغرب و اسمائهم معروفة و موجودة في اعداد جريدة المساء و تقرير المجلس الاعلى للحسابات…..قام خفافيش الليل و أذيال الداخلية الفاسدة باعتقال الصحفي النبيل و الجريء رشيد نيني ……
    لا حول و لا قوة الا بالله
    كلنا معك يا رشيد نيني ….كلنا مع اسقاط الفساد

  • dimah
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:33

    Il a ce qu’il mérite on ne traite pas les gens de voleurs sans preuves, c’est pas parcequ’il a une tribune qu’il peut éviter la loi

  • Ahmed
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:37

    suffoquer la liberté d’expression dans son nouveau balançoire que le discours de Sa Majesté Mohamed 6 a donné un cadre amplifiant pour des réformes profondes ,larges et à long terme ..reste à créer une marge noire à coté du discours qui avait fait naitre dans l’àme du peuple marocain un printemps vert plein de roses d’espoir et liberté ..pour donner l’éian à un développement harmonieux en paralelle avec une nouvelle charte démocratique aui vise à faire de la date du 9 Mars 2011 une date de trève avec le passé connu par des termes pejoratifs qui défigurent l’aspect tolérant de notre pays :des années de sang ,des années de plomb ,des années d’arrestations …et que va t on nommer cette période qui reflète la liberté au fond d’un tunel obscure ? peut etre on va pas trouver mieux que les années d’étoufement de la liberté d”expression à sa naissance ..S notre collègue Nini avait cité un ensemble de personnes ..c’est qu’ils sont marocains ..et c’est que tous les marocains sont égaux devant la lois ..c’est laisser ces fonctionnaires hautement classés dans le pyramide de la fonction publique revcendiquer eux mème leurs Droits ..et que les responsables doivent disserter et voir ce que Nini a dit vcrai ou faux pour s’assurer de ces paraoles ..et comme on sais bien ,dans les pys démocratiques ,le journaliste de dévoile plus les noms de ceux qui lui ont souffler quelques choses ..ça reste intime et top secret entre la source de la nouvelle et le journaliste ..c’est ce que s’est passé tl y a quelques mois en Espanye avec un journaliste qu’ils veulent lui tirer la langue pour dénoncer la source de ses informations ..En plus ce qu’avait dit Nini n’est pas une chose grave qui mérite ce scandale qui fait appel polimique …

  • ام امحمد
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:33

    كل المغاربةالاحرار معك ايها الصحفي الابي ضد الفساد و المحسوبية و اعتقال الابرياء لا لشيء غير انهم قالوا الحق و اظهروا من يريد تخريب هذا البلد الامين. سحقا لهؤلاء الذين يريدون ان يطمسوا الحق . فالله مظهره و لو كره المفسدون. لا فض فوك يا رشيد يا من ترشد القراء الى حقيقة الواقع . فك الله اسرك و ضيقك.

  • soussi-007
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:41

    الوبي الفاسي الفاسد مزال مسمع صوت شعب
    اسماع صوت شعب قبل فوات الاوان

  • سلا مة
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:31

    لماذا تم إعتقال رشيد في هذا الوقت.
    هذا الإعتقال دليل على أن المغرب لا زال يعاني من نقص في حرية التعبير. الأخ نيني لا يقول سوى الحقيقة التي أصبح كل المغاربة يعرفونها لكن المبذرين ولصوص المال العام ينزعجون لأنهم بدأوا يشعرون بالعد التنازلي. فلهذا ينتقمون من كل شخص يفضحهم.

  • مغربي
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:51

    أتمنى أن يتعلم رشيد نيني أخلاقيات المهنة ويبدأ باحترام أعراض الناس ويتوقف عن السب والقذف.
    سيكون جميل لو تساءل صحفيو المساء “لماذا لم يتضامن السحفيون مع رشيد نيني إلا القلة القليلة؟

  • أيمن
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:37

    لا حول ولا قوة الا بالله
    الحرية لرشيد

  • mohamed
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:41

    Those who decided to investigate and jail Rachid Ninni are so out of touch with the new realities in Morocco and the world. Where have they been? Have they been living under a rock? This shows you that they do not fit in the King’s courageous reforms and his plans to break away from the past. They are the ones who should be tried and jailed–not Mr. Ninni

  • faysel du maroc
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:43

    حليمة لن تقلع عن عادتها القديمة,فالمخزن لا ثقة فيه فهو يعمد لدفن آراء الشعب في معتقلاته اللا إنسانية,إنه مازال يقمع الأقلام الجريئة, وكمغربي أطلب وأطالب 20 فبراير الوقوف والإحتجاج على المخزن فالبقاء للشعب والفناء للمخزن فهذا رشيد نيني لم يقتل شخصا ولم يسرق ميزانية ,فقط قال مايجب قوله فالمغاربة وأنا منهم ضد قانون الإرهاب ولا يوجد إرهاب أكبر من هذا القانون نفسه فهو يرهب الجميع ,بل نيني له وفاء للملكية بامتياز ومن يقرأ عموده لا يجد كلمة تنقص من الملك بل تجد (طاعة)للملكية ,وعلى المخزن أن يعتقل الشعب كله لأننا ببساطة نقول ما كتبه نيني ,وهذا البلغيثي كل مرة هو من يشرف عن اعتقالات الرأي فهو أول من يجب خلعه و20 فبراير مطالبة بالمطالبة بخلعه للأنه متورط في عدة قضايا…ألا يعتبر المخزن من الشعب العربي ,أحذر المخزن أنه لو زاد الأمر عن حده سينقلب عن عدوه ,إنما للصبر حدود يا جلادي…

  • أبوياسر
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:45

    لعلها من أبرز المفارقات التي نعيشها في مغرب مابعد ثورة، أو حركة 20 فبراير، أن نشهد اعتقالا بسبب الرأي، أو بسبب نشر مقال لو عرض على أمي لاقر بصدق محتواه .
    ان اعتقال الاخ العزيز رشيد نيني ، رغم اننا لانتفق مع كل مايكتب، لهو التراجع عن بعض المكتسبات التي تتحقق في المشهد السياسي والاجتماعي وكذا الحقوقي المغربي . هذه المكتسبات ظن الجميع أنها ستتعزز بميثاق شرف بين الدولة والشعب في اطار دستور قوي يأخذ بيد الضعيف ويضرب على يد القوي ،و في اطار مؤسسات قوية ومستقلة شعارها “القانون فوق الجميع”، لكن تبين أن اللوبيات لازالت تسيطر على مراكز القرار الوطني، وتدفع بالقضاء نحو الوجهة التي ترضاها، فعوض أن تتخرك الالة القضائية نحو الجهة الصحيحة ،تحركت نحو العنوان الخطأ .
    ان الشباب المغربي استبشر خيرا بالتحولات الجديدة ، وأخذ يلح على ضرورة المشاركة السياسية ، وكذا التصويت على الدسيور ، لكنني أرى أن ما يحصل الان في الساحة قد يؤثر في فهمنا لهذا التحول والاستمرار في ّّ”سياسة العزوف “التي يتقنها المغاربة بشكل جيد.
    لقد سئمنا من الانتظارية ، وبالامازيغية”نرمي” ،أي أصابنا العياء،لذا نرجو منكم سادتي ، كما يقول الشاعر الكبير نزار قباني،أن تسرعوا الى اطلاق نيني . فلو قتلتم نيني او سجنتموه ، فالمغرب كله نينياتمن شماله الى صحرائه. وكل مساء دمتم…

  • جمعية مديري التعليم الابتدائي
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:55

    نعتبر اعتقال رشيد نيني مدير جريدة المساء خطوة خاطئة وتريد إعادة المغرب الى الوراء ولا تساير الحركبة الاصلاحية التي تعرفها بلادنا وندين بشدة هدا الاعتقال وسنقوم بوقفة احتجاجبة امام سجن عكاشةفي حالة استمرار هدا الاعتقال التعسفي

  • مغربي
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:51

    لماذااعتقل رشيد نيني في هذا الوقت بالذات.في هذا الوقت انفجرت قنبلة أركانة .وفي هذا الوقت خرج العمال يطالبون باسقاط الفساد في فاتح ماي.في هذا الوقت يطالب السلفيون بفتح دور القرآن. في هذا الوقت يهدد شباب 20 فبرايربالهجوم على معتقل تمارةلاخراج المظلومين.في هذا الوقت يطالب المغاربة باسقاط رؤوس الفساد.أظن أن نيني كان سيجن قبل هذا الوقت.لكن لماذا الآن. انه تغييب مدروس.وأقول لنيني هذه ضريبةلتواطئك القديم ولثورتك الجديدة.

  • محمد إسماعيل
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:59

    جاء يوم الحساب يا نيني… ومن لم يمت بالسيف مات بغيره

  • hasni
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:01

    مهما قيل عن نيني عن مصادره الخاصة للمعلومات يبقى متالا للصحفي المتمرد الشجاع لا يهمنا المصدربقدر المعلومات اهي صحيحةام لا فليبقى دالك القلم الفضاح رمزا لشباب اليوم كل الجرائد لهل صحفيين الا نيني فهو الصحفي الدي لديه صحيفة واي صحيفة الاكتر مقروئية في هدا البلد

  • جمعية مديري التعليم الابتدائي
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:43

    نعتبر اعتقال رشيد نيني مدير جريدة المساء خطوة خاطئة وتريد إعادة المغرب الى الوراء ولا تساير الحركبة الاصلاحية التي تعرفها بلادنا وندين بشدة هدا الاعتقال وسنقوم بوقفة احتجاجبة امام سجن عكاشةفي حالة استمرار هدا الاعتقال التعسفي

  • tarikchifa
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:41

    we are all Rachid nini

  • nano 1
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:43

    إن النيني الذي تدافعون عنه لم يتوان في التجني والخوض في أعراض النـــاس،اقول دعو القضاء يقول كلمته ،لانه طغى وتجبر، وصدق مـــن قال – النار والمخزن ما فيهم تيقة – لان النيني كان يشتغل لحساب جهة مولية ل…. ولكن أصبح الصباح …….

  • younes239
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:19

    الناس الي خدامين في المساء دايرين وقفة احتجاجية مع لبريزيدون ديالهم اما الشعب المغربي راه عايق وعارف بلي نيني ما معتقل كل ما في الامر انه ذهب في عطلة
    إن النيني الذي تدافعون عنه لم يتوان في التجني والخوض في أعراض النـــاس،اقول دعو القضاء يقول كلمته ،لانه طغى وتجبر، وصدق مـــن قال – النار والمخزن ما فيهم تيقة – لان النيني كان يشتغل لحساب جهة مولية ل…. ولكن أصبح الصباح …….

  • الحرية لنيني
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:47

    يُحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة في كل أرجاء العالم في 3 أيار/مايو من كل عام. وهو فرصة للاحتفاء بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة؛ ولتقييم حرية الصحافة، وللدفاع عن وسائل الإعلام أمام الهجمات التي تُشن على استقلاليتها، وهو فرصة كذلك للتعبير عن إجلال الصحفيين الذين لقوا حتفهم في أثناء أداء واجبهم.
    أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب قرارها 48/432 المؤرخ 20 كانون الأول/ديسمبر 1993 يوم 3 أيار/مايو يوما عالميا لحرية الصحافة. ومنذ ذلك الحين يُحتفل في هذا اليوم في كل عام بالذكرى السنوية لإعلان ويندهوك. وتدعو وثيقة الإعلان لوسائل إعلام مستقلة وحرة وقائمة على التعددية في جميع أنحاء العالم، معتبرة أن الصحافة الحرة أمر لا غنى عنه لتحقيق الديمقراطية وحقوق الإنسان.

  • tarik
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:49

    المفسدون يعتقلون ويحاكمون. لا أمل في التغيير ببلادنا وأصبح من اللازم الخروج من أجل إسقاط النظام مهما كلفنا ذلك من تضحية

  • الحسين
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:01

    لا يخفى على أحد أن رشيد نيني كان مسخرا لجهة معينة ليلعب دورا في زمان محدد ولجهات محددة ،اعتقد أن دوام الحال من المحال ، ومثلما نبهه إلى ذلك حسن أوريد فالمخزن لا يقبل بقاء أحد تحت رحمته للأبد ، إذ أول ما يفتك بهم ،فالمقربون له .نيني يؤدي ضريبة اختياره أن يكون ناطقا باسم جهة في المخزن ، اعتقاله نتيجة تصفية حسابات لطالما نبهه زملاءه في المهنة،لكنه اعتقد أنه فوق الجميع واستمرأ اللعبة وانقلبت عليه .

  • Achtouk
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:11

    نيني لم يسجن حتى ترك خلفه شباب نيني لا يقمع ولا يخاف, بقلمه حقق ما لم تحققه مقرارات الدراسة العقيمة,أطلقوا سراحه وفكروا قبل الاقدام على هبش النحل فمغرب اليوم مغرب البطولات

  • yassine almatador
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:47

    اين هي الديمقراطية في المغرب ؟ اين حرية الاعلام في بلدنا هذا ؟ هل كل من يحارب الفساد يجب ان يعتقل ؟ وا اسفاه نقلد فرنسا في كل شئ الا الديمقراطية
    انا اندد واشجب هذا الاعتقال التعسفي لان زمن أسكت راح و لن يعود وأخيرا نحن معك يا نيني في السراء والضراء

  • أبوياسر
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:51

    لعلها من أبرز المفارقات التي نعيشها في مغرب مابعد ثورة، أو حركة 20 فبراير، أن نشهد اعتقالا بسبب الرأي، أو بسبب نشر مقال لو عرض على أمي لاقر بصدق محتواه .
    ان اعتقال الاخ العزيز رشيد نيني ، رغم اننا لانتفق مع كل مايكتب، لهو التراجع عن بعض المكتسبات التي تتحقق في المشهد السياسي والاجتماعي وكذا الحقوقي المغربي . هذه المكتسبات ظن الجميع أنها ستتعزز بميثاق شرف بين الدولة والشعب في اطار دستور قوي يأخذ بيد الضعيف ويضرب على يد القوي ،و في اطار مؤسسات قوية ومستقلة شعارها “القانون فوق الجميع”، لكن تبين أن اللوبيات لازالت تسيطر على مراكز القرار الوطني، وتدفع بالقضاء نحو الوجهة التي ترضاها، فعوض أن تتخرك الالة القضائية نحو الجهة الصحيحة ،تحركت نحو العنوان الخطأ .
    ان الشباب المغربي استبشر خيرا بالتحولات الجديدة ، وأخذ يلح على ضرورة المشاركة السياسية ، وكذا التصويت على الدسيور ، لكنني أرى أن ما يحصل الان في الساحة قد يؤثر في فهمنا لهذا التحول والاستمرار في ّّ”سياسة العزوف “التي يتقنها المغاربة بشكل جيد.
    لقد سئمنا من الانتظارية ، وبالامازيغية”نرمي” ،أي أصابنا العياء،لذا نرجو منكم سادتي ، كما يقول الشاعر الكبير نزار قباني،أن تسرعوا الى اطلاق نيني . فلو قتلتم نيني او سجنتموه ، فالمغرب كله نينياتمن شماله الى صحرائه. وكل مساء دمتم…

  • عبد الرحيم
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:13

    بعد ان اعتقد المغاربة انهم قطعوا مع سنوات الرصاص ، وفي الوقت الذي يشهد فيه العالم العربي حركية سياسية غير مسبوقة ، تدشن لاصلاحات وانفتاح ديموقراطي ،يبدو ان الامنيين المغاربة يسبحون ضد التيار ،ويعودن للجم الاصوات الحرة واعتقال الصحفيين والتضييق على حرية التعبير ، بل وزعزعة امن واستقرار المغاربة ، عبر تفجير مراكش الذي تطرح حوله اكثر من علامة استفهام،اذا كان هؤلاء يعتقدون انهم باعمالهم هذه سيوقفون عجلة الاصلاح عن الدوران فهم واهمون ، الشعب المغربي اقوى من كيدكم سوف ينتصر على الاعيبكم ويكشف تواطئكم على الحرية والديمقراطية التي لن نرتضي عتها بديلا . نيني صوتنا الحرالذي سوف يبقى شوكة في حلقكم .

  • رشيد المغربي
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:15

    بسم الله الرحمان الرحيم
    رشيد نيني كان صحافيامحترما قبل ان يبيع قلمه لجهات معينة،وهو الان يجني ثمار خيانته لمهنة الصحافة،لان اصحاب الحال لا ثقة فيهم

  • abdeu mim/oujda
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:17

    ما زال الصحفي الجريئ “صداع الراس “و شقيقة” دائمة لدى حالبي الدولةالكبار ..

  • mriem
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:17

    يقول المثل المغربي الحكيم:
    صياد النعام يلقاها يلقاها

  • Mounir  
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:53

    C est la honte .a la place de Rachid nini ils doivent faire rentrer en prison ce con de procureur de roi et tous les autres voleurs de l état .heureusement il y a la mort finalement et Dieu va régler leurs Compt ……..hamdolilah

  • abdelilah
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:55

    السيد نيني ليس ببريء ، فلقد إتهم العديد من أحرار هذا البلد كالأستاذ عبد اللطيف اللعبي، كبنشمسي ، كالجامعي، كنور الدين الصايل ، كالكحص، وإتهم كل مجموعة 20 فبراير بكلمات نابية وإحتقارية ، هذا دون الحديث أنه دافع عن سجن العديد من الناس دون توفره على أدلة إدانتهم ،فشعبيته و أرقام مبيعات صحيفته لا تعطيه الحق أن يكون صحفيا ووكيل للملك وقاضيا في نفس الوقت ، فالجرائد العالمية والصحفيين الأكفاء يرفقون مقالاتهم بأدلة شفافة وبالأرقام ومع كل هذا لا يجهرون بأي حكم أو ينطقون كلمة سجن في حق من وجهت إليهم هذه الإتهامات، لأن القضاء هوالفصل في المتابعات

  • MAROCAIN PUR
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:19

    nous sommes tous des rachid nnini ;faites tout ce que vous pouvez rien ne changera notre conviction nous sommes la jusqu a ce que vous disparaissiez de la scene politique;aiyez honte baissez vos teteset quitez de vous-meme la scene;on a assez de vous;crapules

  • محمد امين
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:57

    نتمنى له محاكمة عادلة على الرغم من انه صحفي مرتزق يكتب لمن يدفع له اكثرو قد شوه مهنة الصحافة و دنسها بسلوكاته الانتهازية

  • kabor
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:45

    لصوص المال العام لم يفهموا اي شيء ولا حتى خطاب 9 مارس و سنقول لكم ان الشعب المغربي كله رشيد نيني وسيتم فضحكم ومحاكمتكم ايها اللصوص فرد فرد ….يتبع

  • abdallah
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:21

    هل المقال الذي كتبه رشيد نيني كرد فعل مقصود أوبنيه غيرحسنه لهؤلاء اللذين إتهموه بالتواطأ مع أجهزة المخابرات أوالحكومة وقد نشرت هسبريس في عدد سابق إتهاما لهذا الصحفي.

  • slaypeur
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:23

    si rachid nini et encors libre qui ce quel va ecri sur son journal pour expliquer les atantat de marrakach
    cette question et la reponse de………

  • hgfdah;d,
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:53

    كصحفية لطالما اعتبرت النيني جسما غريبا على مهنة الصحافة منذ ظهوره و الكل يحس ان طموحه كبير جدا لدرجة ان يفعل اي شئ من اجل ان يكبر و يكبر، صحيح اننا نندد باعتقاله لكن من ناحية اخرى الكل يعرف انه يخدم اجندة اجهزة معينة و ان قلمه صار في ملكية اخرى غيره،ثم ان مقالاته لا تحترم مهنة الصحافة يغلب عليها القذف و السب و تقديم اخبار زائفة

  • Missaoui Hicham
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:49

    Shame on you.The future of democracy is really in danger.

  • lahcen
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:39

    التغيير يواصل طريقه ولا يمكن لاي كان إقافه عبر اعتقال القلم والاصبع الذي يشير الى المجرمين الحقيقين الذين نهبوا وسرقوا البلاد

  • فاطمة الزهراء المنوالي
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:07

    فليذق النيني مما ذاقه غيره من ابرياء كتب عنهم مقلات كاذبة، فلا يهمه الا عدد المبيعات و لاتهمه صحة المعلومات، لطالما لفق و كذب و اهان،دون اي اعتبار للاخلاق ومحاكمته ستكون عبرة للصحافيين الندلاء الذين لا يهمهم سوى الربح السريع

  • said marocain
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:59

    سيرو اعتقلو الخطافة وقيلو عليكم الصحافة.
    حرية الرأي الضمانة الوحيدة لقياس الثقة بين المواطن و السلطة .إذا فقدت لنصلي صلاة الجنازة على المغرب

  • WLD CHAAB
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:13

    depuis 13 ans que je lis chouf tchouf de mr rachid il est un honnete homme il m’a fais comprendre beaucoup de chose que je ne sais pas wééé helas on trouvera pas quelq’un pour le remplacer wééé nini est comme mon prof des maths et voila que j’ai 19 ans et je veux feter mon 20 eme aniversaire et nini hors du prison ca sera mon beau cadeau

  • يحي الزياواني
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:17

    لماذا استباق الأحداث دعوا القضاء يشتغل وعلى نيني أن يثبت أنه لم يخالف القانون. فهذا الأخير على الجميع ولا يمكن أن يكون نيني استثناء من أين أتيتم له بالحصانة وما هو شكلها ألسنا كمغاربة سواسية أمام القانون. نيني إذا كان لديه ما يثبت فساد من تقول عليهم فليقدمه للقضاء لا أن يعين نفسه قاضيا فيستبيح كل شيئ. من يقرأ نيني يعتقد أن كل المغاربة لصوص وأنه الشريف الوحيد في هذه البلاد. وكثير من تقول عليهم ثبت أنهم أبرياء ورفض أن ينشر لهم بيانات الحقيقة. أتذكرون واقعة الوزير جمال أغماني أتذكرون يوم كتب عن القائم بالأعمال في جنوب إفريقيا. نيني قد لا يكون في نيته تشويه سمعة الناس ولكن مصادره قد تكذب عليه، كما أن تسرعه في إتيان السبق الصحفي يمكن أن يورطه. فلهذا دعوا القضاء يشتغل ولا تجعلوا من الرجل بطلا قبل بين الحقيقة. هذه المرة تعرض لمؤسسة حساسة في البلاد وإذا ثبت عليها ما قاله فادعوا بالسلامة لهذا الوطن. هبل نريد تدميره على رؤوسنا ألا نتعظ مما يجري حولنا.

  • متتبع
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:01

    قال لك الناطق الرسمي باسم المساء ميديا..سبحان الله أن يصب مثل هذا الوصولي المسمى ججيلي ناطقا باسم الجريدة..الرجل له ماض في التملق ولحيس الكابة منذ أن كان في الشبيبة الاتحادية. ربما لهذا السبب نجح في أن يتسلق السلالم بلحيسه الكابة لنيني واستطاع أن يصبح رئيس تحرير لمجلة أوال يكتب أو يكتب له افتتاحيات ديال التحضيري ويعتقدنفسه أنه محمد حسنين هيكل.

  • مغربية
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:35

    للاسف الشديد كلما تقدمنا خطوة للامام من اجل تحقيق الحرية والديموقراطية كلما ارجعونا خطوات وخطوات الى الوراء لقد سقط القناع وكشر الظلم والاستبداد عن انيابه وانقضّ على رشيد نيني رمز الفضيلة والشهامة في مغربنا الحبيب واظنه سينقضّ على كل مواطن حر ابيّ يحارب الفساد والمحسوبية والزبونية ولكننا نحن الشرفاء من هذا الوطن نقول لكم اننا فهمنا اللعبة جيدا ولن نركع اونتهاون في المطالبة بحقوقنا المشروعة التي تعطينا الحق في الحرية والكرامة ونقول لكم كفانا من الاعتقالات بحجة الارهاب المزعوم اقولها لكم علانية نحن شباب ٢٠فبراير كلنا رشيد نيني

  • MIGHISS
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:03

    نيني اعتقله أصدقائه المتمثل في لوبي الهمة الذين كانوا يُملِئون عليه عموده تشوف تشوف ، ومع بداية حركة 20 فبراير انقلب نيني عليهم واستبدلهم بلوبي مخزني آخر لوبي الماجدي ظنا منه أنه سيحميه ، لكن السي نيني مسكين لم يضع في الحسبان أن اللوبيات المخزنية حين تحس بخطر المحاسبة تتحد وتتماسك وتتكلم نفس اللغة فأمسكت به ، وهاهو مصير السي نيني الذي يتقن اللعب على أحبال كثيرة وليس على حبل واحد أو اثنين ، تارة كان يعبر عن آرائه وتارة عن آراء الشارع ما كان يعطي له المصداقية كصحفي مستقل لكنه لم يلتزم بهذا الخط فانحرف فبدأ يلبي طلبات اللوبيات المخزنية ، وهاهم انقلبوا عليه حين تقاطعت مصالحهم وأحسوا بحرارة حركة 20 فبراير التي تطالب بمحاكمتهم .
    وعلى كل حال نتمنى أن يطلق صراحك في أقرب الآجال و أن تتوب أيضا من انحرافاتك ونتفهم أيضا أنه من الصعب أن تكون مستقلا في دولة المخزن .ن

  • عبد الحي
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:25

    لا تحزنوا، سيطلق سراحه قريبا. وفكروا قليلا.

  • unknown
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:27

    المغرب ،هضر على الحق اطقعت ليك الراس، لاحق لاقانون bullshit

  • تطواني غيور
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:05

    عندما اقرأ بعض التعاليق الكريهة يزيد اعتقادي ان المغاربة لا يستحقون ان يدافع عنهم احدا. كلهم منافقون وانتهازيون ولا يعترفون بالجميل. لو كنت نيني لراكمت ثروة هائلة ولوضعت يدي في يد المخزن مثلما يفعل عبد المنعم دلمي ويمثل على المغاربة. لو كنت نيني ما دافعت بعد اليوم عن شي مغربي ديال الخلا. وما فضحت ملفا من ملفات الفساد. لقد صعقت من ردود المغاربة على اعتقال كاتب صحفي كبير وشاب من شباب هذه الامة الصالحين خصوصا لما علمت ان نيني لازال يسكن في الكراء وتم حجز جميع حساباته البنكية . اخاي رشيد والله الى انت كانبو وثقت في المغاربة الشلاهبية. هذا مغرب الانتهازيين شعبا وحكومة

  • Mohsin
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:07

    Salam,
    Vraiment c’est le Monde a l’enver,on musele les les voix de la verite ,on enprisonne ceux qui osent le dire a voix haute,on oubli ceux qui empoisonnent toutes la Nation.Vive la justice Marocaine,vive les droits de l’Homme dans notre Pays.Mais ou sont passes Mr:Sabbar?Diwane el madalim?et je m’empasse

  • bouzambou Said
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:09

    Our life is not really a mutual helpfulness; but rather, it’s fair competition cloaked under due laws of war; it’s a mutual hostility the losers are in the desk but Mr rachid NiNi don’t be afraid you are winner you are brave man .
    ” why they want killing the truth The Losers is getting mixed reviews everywhere,
    they wont stopping symbol of human rights and justice and fairness

  • idrissa
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:39

    لم يعد مقبولا محاكمة صحفي يكتب بقلمه.
    الحق حق والظلم ظلمات يوم القيامة .

    إن كان مذنبا عليه تحمل الوزر لكن أن يبقى من اتهمهم في الخارج وهو من وراء القضبان غير منطقي.
    حاكموهم أجمعين أو اخلوا سبيله .
    لا أحد يعلو فوق القانون .

  • مغربي حتى النخاع
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:03

    ونحن على ابواب تخليد اليوم العالمي لحرية الصحافة يتم اغتصاب الكلمة وتكسير قلم الكلمة الحرة والتي لا توفر احدا انه دور الصحافة المسماة بالسلطة الرابعة لكنني افضل تسميتها بالسلطة الرادعة للمتجبرين والمؤتمنين على المال العام والدين لا يخجلون من اغتصاب حقوق واعراض المواطنين ان خطب جلالة الملك مند1999 الى 9 مارس 2011 لاتجد صدى عند بعض المسؤولين الدين وضع فيهم جلالة الملك ثقته مازالوا يحنون لسنوات الجمر والرصاص ويضعون العصا في عجلة التغيير والاصلاح ويخشون من انهيار نفودهم وتنفدهم وحجب الامتيازات التي ينعمون فيها ان اعتقال الكاتب العصامي والصحافي المقتدر دليل واضح وحجة دامغة على ان كتاباته تزعزع كراسي جيوب المقاومة مما يفرض فبركة تهم لا اساس لها من الصحة لان هده التهمة تستوجب تقديمه الى المحكمة العسكرية او غرفة الجنايات وكاننا به قد شارك في تفجير مقهى اركانة لكن السيد رشيد نيني يفضح ما تخفيه غابة الفساد والمفسدين في هدا البلدوعليه فانني كمواطن مغربي ارفع صوتي مع المنددين بهدا الاعتقال التعسفي لاجل لجم صحيفة المساء لانها منبر من لامنبر له اما الدين يشمتون في شخص هدا الهرم الصحافي لن يستطيعوا خفض رقم مبيعات المساء بل سيرفعون من رقمها في التداول وكما يقول المثل العربي رب ضارة نافعة.

  • Youssef
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:37

    A ceux qui disent que Nini cherche a se faire de la pub pour hisser les ventes de son journal, je réponds qu’ils n’ont qu’ a voir les statistiques des ventes :
    في صنف الجرائد اليومية الصادرة بالعربية تصدرت “المساء” اللائحة بمعدل تسويق يومي بلغ 113401 نسخة، متبوعة بـ “الصباح” التي سوقت بمعدل 71435 نسخة يومية، ثم “الأحداث المغربية” بعدد 16127 فـ “أخبار اليوم” المسوّقة لـ 10247 نسخة كمعدل يومي، أمّا جريدة “العلم” فقد وصلت لبيع 10158 يوميا مقابل 7582 نسخة تبيعها جريدة “الاتحاد الاشتراكي” و 2699 نسخة تسوقها يوميا “التجديد”.

  • محمد غيور
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:29

    “إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أأجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها”.
    المصيبة هنا هي: إجهاض الإصلاح المزعوم بالمغرب.
    هؤلاء الفاسدون مثل إخوانهم سابقا في مصر وتونس يريدون أن يجهضوا ثورة المغرب السلمية ببلطجتهم الإرهابية الفضوحة والمكشوفة في حادث مراكش أولا، ثم باعتقال شريف الصحافة المغربية رشيد نيني الذي استعصى عليهم شراؤه أو ترهيبه، كما فعلوا مع صحافيي الخردة الذين يشنون حملتهم الدنيئة على هذا الصوت المسلول على رقاب المفسدين في هذا البلد في عموم ما يكتبه جزاه الله خيرا ـ وأنا لا أقدس نيني ولا أنكر فضله علينا كبقايا قراء في هذا البلد الذي حوله المفسدون إلى بورديل ثقافة الجسد النسائي الملفوف في سروال الدجين، وبورديل الرقص والغناء بالأجساد العارية والأرواح الخنفسائية، ولا حول ولا قوة إلا بالله ـ ورغم اختلافي معه في بعض الجزئيات فأنا أحبه لوجه الله، وأتضامن معه، وأطلب من جلالة الملك أن يتدخل لإطلاق سراحه، لتجنيب المغرب كل فتنة عمياء، يسعى إليها هؤلاء المفسدون الذين انطمست بصائرهم ويريدون أن يقودوا المغرب إلى المجهول ـ لا قدر الله ـ وصدق الشيخ القرضاوي حفظه الله حين قال عن المفسدين أنهم أغبياء لا يعقلون وصم لا يسمعون وعمي لا يبصرون…
    اللهم احفظ مغربنا الحبيب وعجل بإطلاق سراح أخينا رشيد نيني…
    ونحن اليوم كلنا رشيد نيني…

  • kabil
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:31

    Il ya eu Me Bobkar Jamai, puis MrLamrabet et maintenant Mr Rachid Nini.Ces sont la voix du
    peuple contre les loubards ripoux
    Ces dernier goivent savoir que l’impunité et les complots c’est du “has been
    Quant aux gens qui n’e trouve pas Nini à leur gout n’ont que savoir que Nini N’a plus rien à prouver.Il estune voix consciante redevable only to à ses millions de lecyeur qui
    .croient en ce grand monsieur

  • Morakib
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:39

    إن أكبر خطر وأكبر خطأ هو اعتبار أمن وطننا الحبيب مهددا من طرف شخص واحد إسمه رشيد نيني، كل نته الأموال التي تصرف من أجل سلامتنا لا يمكنها أن تتصدى ل”عمود شوف تشوف” ، إذن لسلامتها أهون من بيت العنكبوت. والمسألة الثانية الخطيرة وهي الإستخفاف بعقول المغاربة، فكيف يمكن لشخص واحد أن يضلل كل هؤلاء الناس إلا إذا كانوا أغبياء. المغاربة ليسوا أغبياء ولكنهم طيبون ومتسامحون. المرجو إصلاح عته المسائل والإفراج على نيني في القريب العاجل.

  • المواطن
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:33

    لقد أثار اعتقال رشيد نيني نقاشا واسعامطبوعا بالتشنج البعيد عن الموضوعية والتحليل الهادئ. مما حعل العديد من المواطنين يسقطون ضحية التـأويلات والتأويلات المضادة .وإسهاما منا في وضع أسس نقاش هادئ نبدي الملاحظات التالية=
    – لقد أعلن نيني حربا لا هوادة فيها ضد شخصيات سياسية ونقابية وإعلاميةوشخصيات تنتمي إلى عالم المال و موظفين سامين وقضاةو …وكان هحومه يتخذ عادة طابعا عنيفا لم يسلم منه حتى زملاءه في المهنة الذين وصفهم بأقبح النعوت وأغربها بل وصفهم بالعملاء والمخبرين.وكان دائما يستند في هجومه على هؤلاء إلى ملفات تزوده بها جهات مجهولة الهوية ومجهول هدفها الحقيقي .شكل هذا المعطى عاملا أساسيا في زيادة مبيعات جريدة المساء بالنظر إلى الرغبة الملحة للشعب في معرفة الحقائق .بهذا أصبحت جريدة المساء أول جريدة على مستوى المبيعات .وفي نفس الوقت أصبحت صفحاتها ميدانا لتصفية الحسابات بين الأطراف المتصارعة فتورطت الجريدة في معارك كان أبرز ضحاياها المواطن العادي الذي اختلطت عليه الأمور .هذا الجوالمشحون جعل العديد من الأصوات تتعالى للكشف عن المعطيات التي ينشرها نيني والجهات التي تمده دون غيره بها والغرض من تسريبها أو فبركتها .أمام هذا الوضع أصبحنا أمام ظاهرة إعلامية تساهم بشكل أواخرفي تأزيم الوضع السياسي وفتح البلاد أمام المجهول بل وضرب الاستقراروالأمن .من هذه الزاوية نعتقد أن المحاكمة العادلة لنيني هي السبيل الوحيد لكشف الحقائق حول كل الملفات التي نشرها.فإذا كان مظلوما وكان ما يقوله صحيحا وجب رد الاعتبار له وإنصافه .وإن كان مخطئا ويخدم أجندة معينة وجب عقابه وعقاب المتورطين معه في هذه القضايا الخطيرة التي مست سمعة العديد من الأشخاص.لم يعد يجدي نفعا طي هذا الملف أو تأجيل البث فيه.وسيكون هذا الحدث نقطة مفصلية في تاريخ الصحافة المغربية.فمحاكمة نيني – وقد كان لا يمانع في ذلك- أصبحت ضرورة شرعية حتى يعرف الجميع الحقيقة وتنصف العدالة هذا الرجل أو تدينه.فالشعب يريد الحقيقة حتى تطمئن القلوب ويتم القطع مع مرحلة تاريخية ساد فيها الغموض .

  • مجرد متتبع
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:39

    عجبا من أخوتي المغاربة؟ كلنا ندعو لاحلال الديمقراطية وعدم الافلات من العقاب وكلنا يردد بأن لا أحد فوق القانون مهما كان. فلما هذه الحملة على الدولة لمجرد اتباع المسطرة القانونية في اعتقال السيد رشيد نيني؟ لست أدري أين هو الصواب، هل السيد نيني منزه عن الخطأ؟ هل الصحافيون غير معنيون باعمال القانون في بلادنا وبالتالي لا ينبغي مساءلتهم كأيها الناس؟ رجوعا الى جادة الصواب، فأنا مع احقاق العدالة والحق على الجميع، فإذا تبث لوكيل الملك ما يبرر به توجيه التهمة للسيد نيني فلنترك القضاء يقول كلمته كما يريد الجميع وبعدها يمكن الحكم على النتائج. فمن غير المقبول أن نطالب باقتران المسؤولية بالمحاسبة على المسؤولين في أجهزة الدولة ونستثني الصحافيين وعموم المواطنين، فدعونا نؤسس جميعا لمجتمع الانصاف والعدل والمساواة أمام القانون بلا عاطفة وبدون أحقاد.
    ففي الدول المتقدمة التي يضرب بها المثل دائما الكل سواسية أمام القانون لا فرق بين الحاكم والصحافي والمواطن العادي، إذن لا مجال لمغرب بسرعتين واحدة للمسؤولين وأخرى للنخبة السياسية والنقابية والمثقفين، فالمواطنون البسطاء لا يلتفت اليهم من يدعون الدفاع عن المواطنين.
    فالشعار إذن ” لا احد فوق القانون مهما كان ” ومن يكتب المقالات والتحقيقات ينبغي أن يدلي بالدليل والحجة والبينة والبرهان على ما يكتب، لا أن يطلق العنان لمخيلته ويتلذذ باطلاق الاتهامات والتشكيك في عمل أجهزة الدولة، فمثل هذه التصرفات غير مقبولة في أعتى الديمقراطيات.

  • معلق
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:23

    يصاب الفتى بعثرة من لسانه
    ولا يصاب بعثرة الرجل
    فعثرة اللسان تذهب برأسه
    وعثرة الرجل تبرأ على مهل
    نيني كان يتحدى الجميع، وكان يشهر (من التشهير) بكل من المسؤولين وغير المسؤولين، سواء كانوا صالحين أو طالحين،
    وكنت أتسائل عن عدم خشيته من الملاحقة؟
    السخرية والتهكم كانوا شعاراته التي كان يلوح بها في كل مقالاته، ايجابية كانت أو سلبية.

  • عادل
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:43

    أول امتحان بعد الخطاب الملكي
    أختلف مع الكثير الذين أصدروا الحكم المسبق في النازلة
    بالطبع نيني سيحال على المحكمة و ما يريده الرأي العام أن تكون محاكمة علانية و على الدولة أن تسمح لجميع وسائل الإعلام من صحافة مكتوبة و مرئية مواكبة المحاكمة و في نفس الوقت يجب تدار المحاكمة من طرف قضاة نزهاء و ما أكثرهم في و وطننا رغم ما يقال عن القضاء
    نيني لا يحتاج لمحامين و يعرف أنه إذا طلب ذلك سيجد طابورا كبيرا و كبيرا جدا من منتدبي هيئات المجتمع المدني الحقوقية و السياسية والنقابية
    كما من حق كل الذين تناولهم نيني في عموده الشهير أن يترافعوا ضده أو ينتدبوا من يشاءون و عدد ما شاءوا
    المهم أن تكون المحاكمة عرسا حقيقي للقضاء المغربي و عرسا سيضع القضاء على السكة التي انتظروها المغاربة من عقود عرسا ستتكامل فيه رغبة الشعب و الملك في مغرب جديد و مقاربة جديدة أساسها العدل النزيه
    ربما مجهودات نيني ستوقع الكثيرين في أشهر محاكمة سيعرفها المغرب
    و ربما ستكشف المحاكمة عن براءة التهم الموجهة للكثيرين عبر عمود نيني و ستكشف المحاكمة خلفيات الرجل
    المهم توفير آلية المحاكمة العادلة و على رأسها توفير قضاة في مستوى المرحلة و توفير و وضع كل الوسائل رهن إشارة القضاة
    إذا قدر أن يكون هذا السيناريو فسيفتح المغرب المستقبل الزاهر فتحا مبينا لتعم المحبة و التسامح و الغيرة الوطنية و الاعتزاز بالإنتماء لهذا الوطن العزيز .
    مواطن يحب كل أبناء الوطن
    يحلم بقضاء يرضى عليه جميع المغاربة

  • andarstyle
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:05

    اللهم ان هدا منكر رشيد نيني رجل عضيم يعرف ما يقول ويدافع عن هدا الشعب الاعزل من عواصف اكلي المال العام اين هي دولة الحق والقانون من هدا باعتقال هدا الصحافي الشجاع يتبين لنا سوء نية عباس الفاسي واتباعه وشكرا

  • عذب @ السجايا
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:29

    السلام عليكم كنت اعرف من زمان انه غيجيبها فراسو مسكين لان للاسف هدا هو حال دك البلاد للي كيفضح ويبغي الخير للبلاد ويفضح المفسدين كيحبسوه ويلفقو ليه التهم الاسبوع الماضي وقفو الشيخ النهاري ودبا وقفو نيني ومزال الدور على العلوي وخا مسكين طاب فالحبسات قبل نيني هدا هو حالنا ولهدا انا اطلب من حركة 20 فبراير ان تخصص يوم للتضامن مع هؤلاء الرموز الشيخ النهاري ونيني النهاري مسكين تكلم على موازين وقفوه نيني هاهو وقفوه منعرف على من الدور جاي يعني البلاد كتتاخر على هد الحساب ماشي كتتقدم انشر جزاكم الله

  • تشيوسف
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:07

    مغربنا جميل لو لم تعكر صفاءه مثل هده الأشياء.نتمنى الإفراج عنه فورا.

  • جبور
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:59

    كنت أشك في بعض ما يكتبه نيني و الآن تأكدت من أنه صحيح مائة بالمائة, لكن ماحير أصحاب الحال هو كيف يحصل نيني على هذه المعلومات وبكل هذا التدقيق, ليس من السهل فعلا أن تصل إلى هذا الكم من المعلومات بسهولة, هناك إذن مندسون وسط أصحاب الحال يمدونه بالمعلومات ويجب الوصول إليهم؟ أليس كذلك ؟

  • وزاني
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:01

    ما اعرفه عن الدول التي تحترم نفسها وتحترم صحافيها ان القضاء يحقق في الاتهامات التي يكتبها الصحفي وان وجدت تطابق الاتهامات مع الافعال يساق المتهمون الى ساحة القضاء وادا تبث العكس يتهم الصحفي بانتهاك اعراض الناس لكن نيني سمى الفساد باسمائه ولا حد تقدم للقضاء للدفاع عن سمعته مادا يعني كل هدا

  • marocain
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:47

    toz;toz; la démocratie maquillée comme tjrs ;ou est la libérté d’expression et demain ça coïncide avec la journée internationale des journalistes;ah il va publier les réseaux de l’attentat c’est pour ça il aurait des tétes qui vont de tomber de ce gouvernement mafiosiste ;nini DIEU et les marocains sont avec toi;

  • jerrari takhizout
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:45

    c et dure de parler reele a notre pays maroc nous somms au siecle 21 et la presse au maroc dans un cage le journalistr n est pas libre de parler et ecrire la veriter car nous sommes de esclaves suiver par la mafia juduciere

  • فيلسوف
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:47

    كسروا الأقلام هل تكسيرها يمنع الأيدي أن تنقش صخرا !
    قطعوا الأيدي هل تقطيعها يمنع الأعين أن تنظر شزرا!

  • حمودة
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:49

    نتمنى صادقين ان يتدخل صاحب الجلالة لاطلاق سراح رشيد نيني فالصحافة بدونه اصبحت عمياء .وهو يحب صاحب الجلالة.تساءل مرةقائلا عل عموده تشوف تشوف.ان لم نحب صاحب فمن نحب ؟نحب ملك اسبانيا.رشيد وجها لوجه مع جيش من المفسدين.فهل من منقذ لتعود الكلمة الحرة الى الواجهة.

  • said
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:51

    الى الاخوان انا من قراء نيني كنت في بداية التسعينات اشتري جريدة الاتحاد الاشتراكي ثم بعد دلك الصباح عندما كان يكتب فيها نيني الى ان جاءت المساء لكن بالنسبة لاخواني القراء عمود نيني كان يتهم عدة شخصيات بالفساد وكان يقول دائما ان عنده الدليل على ما يقول حتى انه يتحدى القضاء ويقول اما ان اكون كادبا واعتقل او يكون هؤلاء لصوص ويعتقلوا واحد فينا خصوا يتشد لكن عندما حققت معه السلطات لاتبات الاتهامات يقول لهم لا اقول لكم مصادري الصحافية يا سيدي الفاضل نحن لا نريد مصادرك بل نريدالحجة لمقاضات اللصوص والمفسدين امالو كان هناك قضاء مستقل لكنت قداعتقلت مند مدة بسبب القدف والشتم في الاشخاص لدا وجب على الاخوة القراء ان يفرقوا بين النقد والشتم حتى في القانون هناك تهمة تشويه سمعة تزج بصاحبها في السجن لدا ارجوكم لا تخلطوا ما هو حقوقي او حرية الصحافة بما هو قانوني ادا اردنا ان نبني دولة القانون ورغم دلك احبك يارشيد الله يطلق سراحك

  • التدلاوي
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:35

    حقيقة لا نريد الإعتقال لرشيد نيني و لكن هذا الصحفي اختار مسارا كان يدرك تماما أنه سيؤدي لا محالة إلى الإعتقال، فهو يهوى الشهرة و لو على حساب تلطيخ و قذف الناس و التشهير بهم دون وجه حق ،و دون الكشف عن مصادر أخباره ،همه الوحيدهو المبيعات ثم المبيعات، لذا أقول حتى هذا الإعتقال سيزيد من شهرته و سيرفع مستقبلا من أرقام مبيعات المساء التي بدأت مؤخرا في التدني.

  • مغربي
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:53

    رشيد نيني لا يقدح فيه إلا اللصوص الكبار والمستفيدين من الوضع القائم وينافح عنه ضحايا المخزن المتعفن

  • ghi dayz سعيد الاغبولي
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:21

    والله ان القلب يدمى لما نسمعه وما يقع في هذا الوطن من ظلم وتنكيل دون حسيب ولا رقيب ولكن ثقتنا في الله كبيرة وما يزيد القلب حسرة بعد الردود والتي مع الاسف نعرف مصدرها وكاتبوهاالكاريين حنكهوم من تخوين لشرفاء هذا البلد فكلنا معك اخي رشيد وسوف نبقى قراء اوفياء لجريدتك الغراء التي طهرتها من المرتزقة امثال بوعشرين و انوزلا ومن والاهم نطلب من العلي القدير ان ينصرك ولتعرف ان السجن يدخله الشرفاء كم المجرمون وخير مثال يوسف عليه السلام وليس ببعيد زج بجامع المعتصم فيه لا لشيء الا لانه لم يرضخ لطمع الفاسدين والله المعين الله ياخد فهم الحق

  • العام زين
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:41

    رشيد نيني شحال هادي عاقوا بيه خوتوا في الحرفة امثال بوعشرين و خالد الجامعي و غيرهم.ويتاجربقضايا الشعب المغربي.هادي ما شي صحافة الي كيدير.كيدير السياسة ويمشي عند الماجيدي يفكوا دابا
    ارجوا النشر

  • inchtayn
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:19

    اصبح السيد رشيد نيني صحفيا مشهورا بفضل عموده شوف تشوف’ خلال عقد من الزمن. ولديه جرأة في نبش في القضايا المصيرية للمغرب فقد تعرفنا على الرجل مند 1996 من خلال مقالاته بجريدة الصباح انه فعلا انسان يحس بنبض الشعب المغربي. اتمنى ان يطلق سراحه قريبا خصوصا ادا تبين انه لم يقترف جرماولم يخالف القانون

  • nabil
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:55

    سبحان الله الكل يتحدت عن الديموقراطية واحترام حقوق الانسان والحريات العامة دون مراعاة النظم القانونية التي تحمي الاملاك والاشخاص .عندما يتطاول الصحفي على الاشخاص ويحصل على معلومات اواخبار من شانها هن تهدد الامن العام..نطالب باطلاق سراحه…الصحافة ليست هي سيبة كما نقول لكل خبر سند او مرجع قانوني…فالنيابة العامة لم تطلب الا الادلة او المصادر التي حصل منها على كل تلك المعلومات…فالصحافي المتمكن والجاد هو الدي ينشر الخبر الدي يحتوي على كل البينات التي تضمن صحتة…اما العشوائية وكلام السوق…فهي سلوكات الصحافي الدي يحاول الانتباه

  • nini
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:15

    معتقلوا نيني يلعبون بالنار فقد دخلت وزارة الخارجية الأمريكية على الخط تسحابوه مقطوع من شجرة ونصيحتي لمن هللوا لاعتقاله إسألو أنفسكم آش عطيتو انتوما لهاد لبلاد الشفوي و حظيان نيني

  • HILALI
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:57

    بفضل السيد رشيد تعرفت على المناطق المعزولةفي بلادي والتي لم تدكرها كتب الجغرافيا الرتيبة بفضله عرفت مناطق البؤس والجوع والفقر والموت بردا بفضله عرفت شردمة سياسيينا الفاسدين مصاصي دماء الشعب وعن رواتبهم الخيالية وارصدتهم في البنوك السويسرية وعن زوجاتيهم وتكاليف مساحيقهم التجميلية وارقامها الخيالية وجرائم ابنائهم المخنثين و دهسهم للمواطنين بسياراتهم الفارهة وتاطئ القضاء معهم للافلات من العقاب

  • عبد الله
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:57

    إن الحر إذا وجد بين مجموعة من العبيد، فلا بد أن يزدروه وأن يحتقروه لكونه ليس من سلالتهم، وهذا دأب الأحرار في العالم حيث دائما نجدهم هدفا لذوي النفوس الخبيثة والمريضة، فالنفس المنحرفة لا يمكن أن ترضى عن الأوضاع الصحيحة السليمة، لأن في ذلك هلاكها وضياعها، ورشيد نيني بالنسبة إلى ذوي النفوس الخبيثة لا بد أن يدان وأن تلفق له التهم، حتى يتسنى لهم إبعاد الأنظار عنهم وعن جرائمهم السوداء.
    إذا كنت بريئا ياصديقي نيني فاعلم بأن الله معك، لأن قلمك سلط على المفسدين والظالمين، فلا تجزع واصبر فإن الله مع الصابرين، أما من يتهم رشيد نيني فأقول له أين حجتك، وكيف تتهمون شخصا بالعمالة وجريدته تتصدر الأوراق المغربية وليست الجرائد.

  • عيـــــــــــــون الصحـــــــ
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:31

    لقد تعدو الحدود الشعب يريد فضح المتورطين و راء هاده القضية ونطلب من الأخ يوسف ججيلي بأن يفركع الرمنة و للي ليــها ليــها أش غد يوقع هاد هي الطرق اللتي يسلكها الجبناء و المفسدسن للحفاظ على مناصبهم تبا لهم و الله أكبــــر

  • vrai marocain positif
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:03

    ls infos qu’il nous a améne nont aucune crédibilité, jsute j’ai entendu parler de ca, de ca… de quequ’un, par contre il n’a aucune preuve, doit il etr puni parce que il touchent les vies privés des gens par des mensonges, on est dans un pays ou il y a une loi, celui qui n’applique pas la loi il est hors la loi.

  • Marocain d'Australie
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:35

    Libérez Mr Rachid Nini!!!!!!!!!! Honte à vous Bande de Salopards ! Sécuritaires et juges corrompus, Fabricateurs de Dossiers. Tout le monde sait comment vous fonctionnez. Vous laissez les Vrais Grand Criminels et les Voleurs libres et vous arrêtez un journaliste de haute intégrité qui défend la dignité’ du citoyen marocain et qui a pu s’élever avec courage contre votre système Mafieux de corruption que vous essayer de garder contre les reformes annoncées par le roi. Vous inculpez un journaliste dont la seule arme et crime est sa possession de son ordinateur et ses écrits explosifs qui a pu révéler les noms et les connections des fraudeurs dont sans aucun doute vous concerne

  • Moha N RRachidia
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:49

    Si Rachid Niny etait encore libre qu’est ce qu’il va ecrire sur son journal Chouf Tchouf, Pour expliquer les attentats de Marrakach?
    cette question et la reponse de pourquoi ils ont mis Rachid en prison. iwa han awal!!!!

  • متتبع
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:05

    البعض يقول دعو القضاء يقول كلمته رغم أن الكل يعرف أنه قضاء التعليمات و الكل يضالب بإصلاحه و منحه الإستقلالية و رغم ذلك يقول المفسدين القضاء سيقول كلمته، ياله من نفاق

  • AZIZ d'Agadir
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:09

    أقول على لسان المناضل والغيور على وطنه رشيد نيني ما قال الشاعر :علقوني على جدائل نخلة *واشنقوني فلن أخون النخلة
    ما أسهل أن تشل حركة الحق، من طرف أصحاب المناصب .بدون حسيب ولا رقيب ……!!!!

  • محمد
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:27

    اود ان قول كفى من السرقة ايها اللصوص نعرفكم اغتنيم على الشعب المغربي المناضل الفقير كفى ايها القضاة المفسدون انضروا الى وجوهكم في المراة وسترو انكم تحكمون بالباطل وتدخلون سارق البيضة الى السجن وسارق المال العام الى بر الامان كفى ايها اللصوص نحن قادمون لكم.خطاب الملك محمد السادس اعطانا جرعة من الامل الدي فقدناه سنين ردوا الاموال التي نهبت بدون رقيب ولا حسيب الى الشعب الدي يحب ملكه.ايها المخادعون ايها اللصوص اتركوا الملك يعمل والدي يجوب المغرب طولا وعرضا للتنمية ومحاربة الفقر الدي فشلتم ايها اللصوص من قضاة وامن ودرك وادارات فاسدة .قوموا وقفةرجل واحد من اجل القضاء على المفسدون واولهم القضاة الدين رموا برشيد نيني في السجن ستحاكمون ايها اللصوص والفاسدون انضروا الى ارصدتكم وضيعاتكم سياراتكم من اين لكم هدا.انتم لصوص العباد والمال الحرام ستدخلون مزبلة التاريخ قريبا قريبا نحن مع ملكنا وسنادفع معه على الاصلاحات التي قالها في خطاب 9 مارس .احدروا اللصوص والمفسدون وناهبي المال العام وبعض امناء الاحزاب وبعض قادة الامن والدرك الفاشلون والحكومة الفاسية التي تجر وراها فضية القن العشرين فضيحة النجاة.كفى كفى كفى.

  • محمد أمين
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:23

    ما وقع هذا الأسبوع في المغرب جعلني أفقد الثقة في هذا النظام،و حتى فالملك .لقد كنت أستعد للعودة إلى بلدي لاستثمارما جماعته من مال و علم .
    لكنني وضعته في تلاجة حتى تتضح الرؤية .ما يقع الآن هو بداية العاصفة التي ستدمر الأخضر واليابس نسأل الله السلامة .

  • rachides
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:19

    ولن ترضي عنك اليهود ولا النصاري حتي تتبع ملتهم قل بل ملة إبراهيم حنيفا و كان من المشركين يا رشيد أنت في قلوب المغاربة وستنصر بعون الله فأنت كبير في السجن وكبير خارجه حبسوك ليس لأنك مجرمأ أو سفاح ولكن لأنك كشفت في عديد من أعمدتك علي مؤخرتهم الشئ الدي خنقهم و أجّج غضبم ليعلم الجميع أن الرجال أمثاك هم في المقدمة أحبّ من أحب وكره من كره الله معك (les laches meurent plusieurs fois avant leurs mort le brave ne goûte jamais la mort qu’une fois) هدا المثل يطبق علي الرجال الدين دكرهم الله في كتابه العزيز فقط وليس علي كل الدكور وووووفهموني ألّبغاو الدنيا عمركم قصير

  • hihi
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:25

    أتمنى أن يتعلم رشيد نيني أخلاقيات المهنة ويبدأ باحترام أعراض الناس ويتوقف عن السب والقذف.

  • مواطنة حرة
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:21

    شوفو المغرب الجديد مغرب القمع و التشريد. راه عيتو ما تكدبو وراه الشعب عاق فاق
    الحرية لرشيد النيني

  • karim
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:21

    وااااا معتصماااااهُ.

  • مراد
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:09

    لا تخف يا اخانا رشيد فان الشعب المغربي معك لاسقاط الاجرام الحقيقي الا هي العائلة الفاشية التي جوعة الشعب المغربي فلهذا وجب علينا محاربتهم ولوباعمارنا

  • sahaf
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:11

    أ شنو فيها الى تحاكم.المهم تكون العدالة ونعرفو التهم والدفاع وتكون شفافية والعدل ,لحد الأن ما هي التهم الموجهة إليه وهل يملك الحجج على ذلك قليقدمها للعدالة و الصحافة أما إن كان ودينا وكتب فليتحمل مسؤوليته نحيدو هذ المرض ديال هتاف فقط نطالب بالعدالة وتكون محاكمة علنية ,بنسبة لي واحد خاصو يتحاكم هما ولا هو

  • amazigh
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:25

    يا رشيد زيد فشوف تشوف // حتى يتفضح سارق الدجاجة وسارق لخروف.

  • younes
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:11

    j espere qu on lui donne plus de 20 ans de prison, c est un grand monteur, je sais pas d ou il vient de ces information

  • ahmed
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:13

    اعتقل رشيد نيني لانه فضح المفسدين اللدين يريدون نهب ثروات البلاد

  • عبد المجيد هراية
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:15

    انتظرنا طويلا كي يتحقق مبتغى عمود شوف تشوف فكتيرا ما ينادي اما ان يسجن المفسدون او صاحب العمود.. ونحن في بلد الديمقراطية والحرية الدي يحسدوننا كل الدول العربية . كنا ننتظر ان من حرك دعوة اعتقاله هم الدين وردت اسماؤهم في مقالاته يقارعونه بالحجة والبرهان اما ان ينصف او ينصفوا…

  • Rachid NINI
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:33

    من المستفيد من اعتقال رشيد نيني؟ الجواب واضح، وهو أنّ هذا الصّحفي طالب إلغاء قانون الإرهاب، ولكي يعطونا دليلا على أنّ الإرهاب موجود، تمّ تفجير مقهى أركانة عن بعد، وهذا لا يدخل في نطاق الإرهاب الذي يعرفه الجميع حيث يغيب مبدأ الفدائية عن المشهد، ولكي تكون هناك إدانة دولية تم اختيار المكان بعناية لتنوّع جنسيّات زوّاره، والهدف هو إقبار الحديث عن قانون الإرهاب وتعبئة المواقف الدّولية لصالح هذا الغرض، ولأنّ رشيد نيني كان صائبا في تحاليله ومقالاته تم جعله كبش فداء

  • Lafouitah
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:13

    c vraiment honteux dit la d’emprisonner 1e personne qui dit la vérité;et qui sensibilise les marocains les voleur qui extrorques la monie du peuple c ca la démocratie.????????

  • الصناك مول البرك
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:17

    لماذا كل هذه الهالة والهيلمان على بياع الجورنال،الذي همه الوحيد هو بيع اكبر عدد من الجورنال،مقابل اخبار يسوقها يوميا في عمود اقتضت الاقدار ان يحطم فوق راسه،ان الصحافة مهنة من لا مهنة له،ان الصحافي ومول الحلقة سيان،فكلاهما يعزف على الوتر الحساس للمتلقي،اسالتم يوما المقربين من نيني عن تصرفاتهم معه،وعن معاملته لهم،انسيتم يوم كان ينعتكم ببوزبال في عموده شوق تشوف،ولم يشف هو من جانب الانسانيةلحالكم،ومع ذلك تقبلون على قراءة الجريدة،التي سيسدل عليها غسق الايام سدوله وتصبح في خبر كان،ان شهرة المساء تماما كشهرة شبكة ابي سلمى،تباع نسخهالدى الاكشاك بخمسين درهم،وبعد ملئها ترمى في القماميات،ان جراته ليست في محلها،ولو كان عبد الرؤوف او اي احد من ضيوف نسوستالجياه من المخزن،لكال لهم الانكي من النعوت،وهو الذي كان يترجاهم لاستضافتهم،ولو كان فيه الخير لبقي بدار البريهي،ولكن الحرباء غيرت جلدها بلون الاسفلت فداستها العجلات-المرجو جراة النشر.

  • هدى من ايت ملول
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:31

    بصراحة انا من المعجبين بطريقة النحليل لدى نيني وانا احنرمه واحب افكاره وانا ضد اللدين يجرون وراء اقبار حرية النعبير والنكلم بصوت عالي يجعل اسماع اعداء الحرية تخرم وترد صدى كانب يعبر عن افكار الملايين من المغاربة.نحن معك يا رشيد.

  • simo
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:25

    nini est l’un des courageux journalistes au maroc, on veut le faire taire car il denonce les voleurs et les escrocs de notre pays.
    c’est un complot.

  • حنان
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:29

    رشيد حنا معك نشاله يتفدحو شفرة نت بريء ربي معك

  • مغربية
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:23

    صحيح ان امثال نيني قلة,لكن موجودون,مهما اعتقلوا سيكتبون ’القلم سيستمر في الكتابة مهما…..الحرية للقلم

  • myrelle
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:35

    Rachid nini est un marrocain pur; qui cherche à changer et corriger la situation de ce paye. il faut qu’on soit tous rachid nini si non on va jamais avancer.

  • nour
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:37

    الحرية لنيني
    الحرية لنيني
    الحرية لنيني
    الحرية لنيني
    الحرية لنيني

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 12

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 4

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 9

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 12

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 4

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري