نماذج التكامل المعرفي عند علماء المسلمين

نماذج التكامل المعرفي عند علماء المسلمين
السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:11

لقد أقر برتراند راسل بأن العرب كانوا سادة التجريب، ولكنه لم يفطن إلى أنهم فعلوا ذلك في ظل التنظير القرآني، حيث إن القرآن الكريم هو الذي لفت نظر المسلمين إلى الطبيعة، ودعاهم للكشف عن أسرارها عن طريق الاختبار والتجريب باستخدام العقل والحواس،موضحاً أن الطبيعة مسخرة للإنسان الذي من واجبه التعرف على قوانينها للإفادة من هذا التسخير، ومن ثم الحصول على القوة اللازمة لإعلاء شأن العقيدة:

(وأعدوا لهم ما استطعتم من قوةٍ )1 ، وجاءت كلمة (قوة ) نَكِرة لتعم كل أنواع القوى المادية والمعنوية.

ولم يقتصر جهد علماء المسلمين على اكتشاف منهج البحث التجريبي وتطبيقه في نطاق العلوم الطبيعية والرياضية، بل وضعوا مناهج أخرى للبحث في العلوم الشرعية والاجتماعية، فكان لعلماء أصول الفقه منهج متميز يقوم على الاستقراء والاستدلال معاً، يتعاملون وفقه مع النصوص الشرعية مجتهدين للوصول إلى الأحكام المتنوعة للمشاكل المتجددة؛ وهو منهج فريد في دقته وشموله.

كما كان لعلماء الحديث منهج للتعامل مع الرواية الحديثية سنداً ومتناً، تلتقي به معظم منجزات منهج البحت التاريخي الغربي، مما يدل على تأثرها به، خاصة وأن المحدثين سبقوا في منهجهم (بـعلوم الحديث) منهج البحث التاريخي الغربي، بما يزيد على عشرة قرون. وفي هذا الصدد يجب التنْوِيه ببعض العلماء المسلمين الذي اتصفوا بالتكامل المعرفي، بمعنى الموسوعية، في اللغة والأدب، والفقه، وعلوم القرآن، وعلوم الحديث، والتاريخ، وربَّما الفلك، أو الطب، أو الرياضيات.

النموذج الأول ابن رشد

هو محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي أبو الوليد ” الحفيد ” (520- 595 هـ – 1126-1198م)، المعروف بابن رشد، ولد في قرطبة بالأندلس، من أسرة عرفت بالعلم والجاه. وتوفي في مراكش.

عرفت عائلة ابن رشد بالمذهب المالكي، وجده ابو الوليد محمد (توفي 1126) كان كبير قضاة قرطبة تحت حكم المرابطين، وشغل والده ذات المنصب حتى مجيء الموحدين.

درس ابن رشد الكلام والفقه والشعر والطب والرياضيات والفلك والفلسفة، قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين عام 1182م فعينه طبيبا له ثم قاضيا في قرطبة، وتولّى ابن رشد منصب القضاء في اشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، وكان قد دخل في خدمته بواسطة الفيلسوف ابن طفيل، ثم عاد إلى قرطبة حيث تولى منصب قاضي القضاة، وبعد ذلك بنحو عشر سنوات أُلحق بالبلاط المراكشي كطبيب الخليفة الخاص.

لكن الحكمة والسياسة وعزوف الخليفة الجديد (أبو يوسف يعقوب المنصور 1184 – 1198) عن الفلاسفة، ناهيك عن دسائس الأعداء والحاقدين، جعل المنصور ينكب ابن رشد، قاضي القضاة وطبيبه الخاص، ويتهمه مع ثلة من مبغضيه بالكفر والضلال ثم يبعده إلى “أليسانه” (بلدة صغيرة بجانب قرطبة أغلبها من اليهود)، ولا يتورع عن حرق جميع مؤلفاته الفلسفية، وحظر الاشتغال بالفلسفة والعلوم جملة، ما عدا الطب، والفلك، والحساب.

كانت النيران تأكل عصارة عقل جبار وسخط اتهام الحاقدين بمروق الفيلسوف، وزيغه عن دروب الحق والهداية… كي يعود الخليفة بعدها فيرضى عن أبي الوليد ويلحقه ببلاطه، ولكن قطار العمر كان قد فاتهما فتوفي ابن رشد والمنصور في السنة ذاتها (1198 للميلاد)، في مراكش.

ما يهمنا من سيرته هو أن ابن رشد شكل مثالا يحتذى به في التكامل المعرفي بفتحه باب الاجتهاد في الفقه، و”تصحيح العقيدة”، ورفع الظلم عن الفلسفة وتحريرها من إشكاليات علم الكلام، وشرح كتب أرسطو وسد ثغراتها بالاجتهاد داخل “ما يقتضيه مذهبه”، وإرساء “صناعة الطب” على أساس علم عصره، بهدف الارتفاع بها إلى مستوى العلم، والقول في “السياسة” والإصلاح السياسي، قولا لا نجده في الثقافة العربية، لا لمن سلف ولا لمن خلف. هذا إضافة إلى طموحه إلى إصلاح علم الفلك، وإنجاز مشاريع فكرية أخرى وعد بها ولكن ضاق عنها عمره، ليله ونهاره، فلم يستطع إنجازها2

النموذج الثاني ابن خلدون

هو عبد الرحمن بن محمد، ابن خلدون أبو زيد، ولي الدين الحضرمي الإشبيلي عاش خلال الفترة الممتدة بين 1332 و1406 للميلاد، مؤرخ من شمال إفريقيا، تونسي المولد، أندلسي حضرمي الأصل، كما عاش بعد تخرجه في جامعة الزيتونة في مختلف المدن بشمال إفريقيا.

يعد “ابن خلدون” عبقرية عربية متميزة، فقد كان عالمًا موسوعيًا متعدد المعارف والعلوم، وهو رائد مجدد في كثير من العلوم والفنون، فهو المؤسس الأول لعلم الاجتماع، وإمام ومجدد في علم التاريخ، وأحد رواد فن “الأتوبيوجرافيا” ـ فن الترجمة الذاتية ـ كما أنه أحد العلماء الراسخين في علم

الحديث، وأحد فقهاء المالكية المعدودين، ومجدد في مجال الدراسات التربوية، وعلم النفس التربوي والتعليمي، كما كان له إسهامات متميزة في التجديد في أسلوب الكتابة العربية.

عدد المؤرخون لابن خلدون عددا من المصنفات في التاريخ والحساب والمنطق، غير أن من أشهر كتبه كتاب “العبر” و”ديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر”، وهو يقع في سبعة مجلدات وأولها المقدمة، وهي المشهورة أيضا بمقدمة ابن خلدون3.

هوامش:

1- الأنفال : 60

2 -تاريخ ابن رشد وفلسفته مؤسسة ابن رشد للفكر الحر

3- مقدمة تاريخ ابن خلدون

*أستاذ الفكر الإسلامي بجامعة محمد الخامس

‫تعليقات الزوار

5
  • simoh
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:54

    لا يوجد فى الحضارة الإسلامية الحقيقية من علوم سوى علوم الفقة والحديث والتفسير ، أما ما هو غير ذالك فهو من الأباطيل والمحرمات والممنوعات والمكروهات والمنبوذات والتى يكرهها الله ورسوله.
    ابن تيميه يرى أن العلوم الشرعية فقط هى التى تستحق أن تُسمى علماً ، أما ما هو غيرها ( ستعرف لاحقاً أن غيرها هذا يطال علوم الكيمياء والهندسة والفلسفة على سبيل المثال ) .. أما غيرها فهو إما علم غير نافع ، أو ليس بعلم على الإطلاق !!
    الشمس تدور حول الأرض حسب القرآن
    يقول القرآن (وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى)، (ووجدها تغرب في عين حمئة).
    الجبال أوتاد تثبّت الأرض حسب القرآن!
    يقول القرآن عن الجبال : (ألم نجعل الارض مهادا والجبال أوتادا؟)
    ويقول (وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بكم)
    السماء في القرآن سقف محفوظ مرفوع بلا عمد
    وهي مبنية ما لها من فروج ولا فطور، وممسوكة لئلا تقع على الارض(ويمسك السماء ان تقع على الارض الا بإذنه)، ويوم القيامة تنفطر(اذا السماء انفطرت) أو تنشق(اذا السماء انشقت) كما يمكن ان تـُفتـّحَ كالابواب(وفـُتحت السماء فكانت ابوابا)
    والقائمة طويلة لذكرها هنا.

  • مسلم
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:59

    من بين الاخطاء التاريخية الفادحة عدم حسم علماء المسلمين فيما يسمى بالاحاديث النبوية و فصلها عن الوحي الذي هو القران وحده و فقط. عدم الفصل في هذا الامر كان لاسباب ايديولوجية صرفة, فالعفو عن اللحى و قص الشوارب و ارتداء الالبسة الطويلة و البراقع تختلف تمظهراتها من جماعة اسلامية الى اخرى حسب تمثل كل جماعة للتراث, و هذا له علاقة بمصلحة كل واحدة و استراتيجيتها.

  • الاستاذ عادل
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:59

    حياك الله اخي.بعد اﻹطلاع على تعليق تبين لي أنك تعانب معرفيا لذلك سأنصحم بالعودة و اﻹطﻻع على بعض المجالات المعرفية مرفوقة ببعض عناوين الكتب.1 عليك بتملك القواعد الخاصة باللغة العربية و مباحثها من بلاغة و نحو.ثم العودة إلى بعض التفاسير العلميةو اﻹطلاع على كتابات المستشرقين و بعض المقالات العلمية حول الفيزياء و الفلك.و باختصار انصحك أخي بالعودة لكتاب اﻹسلام بين الشرق و الغرب.قراءة ممتعة و تحياتي أخي.

  • almohandis
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 07:58

    بلا شك المسلمون – العصر الذهبي الاسلامي -ساهموا في الحضارة الانسانية و استفادوا من الامم السابقة فهذه الحضارة كانت امتدادا لعلوم شعوب الرومان الخ بنكهة إسلامية
    و هناك مخطوطات و كتب مطبوعة كتبها المسلمون في شتى العلوم الطبيعية و الهندسية الخ و أكثرها مفقود و بلا شك طرق البحث العلمي المبنية على المنطق و التجربة ادخلها المسلمون ميدان الوحي القرآن و السنة و كانت بعض نتائج هذه الابحاث تؤدي الى معارضة ما يدين به الأغلبية و لذلك وجد من العلماء من كان يحرم المنطق و يتطرف في الحكم على المخالفين بالزندقة و على سبيل المثال الامام ابن تيمية رد على مخالفيه بالمنطق و ينتصر لعلماء السلف المحرمبن للمنطق و الظاهر انهم يقصدون نوعا من مناهج المنطقية في البحث العلمي و ليس كل المناهج و طرق البحث العلمية
    و يمتاز علماء الغرب الاسلامي بالتأصيل الفلسفي و التحليل و التعليل و الفقه المالكي المغاربي يمتاز كذلك بالعقلانية المقاصدية و من قرأ كتب الامام الشاطبي و ابن رشد و ابن عطية و غيرهم سيدرك سر هذه المدرسة
    و لعل هذا راجع الى البيئة فمن المعلوم ان مؤسسي المذهب المسيحي الغربي هم مغاربة امازيغ

  • ANAS
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 00:18

    الشرق الأوسط مهد الحضارات
    الشرق الأوسط مهد الديانات السماوية الإسلام والمسيحية واليهودية
    في الشرق الأوسط تم اختراع العجلة وهي اساس كل التقدم الصناعي الذي نعرفه
    وتم اختراع الكتابة وعلم الكيمياء والرياضيات والفلك ….
    ورث العرب المسلمون هذه الحضارة الغنية فاخذها الغرب وتنكر لأصحابها.
    ونسبها لنفسه.
    تاريخ كل العلوم عندهم يبدأ عند الإغريق والرومان ويقفز مباشرة إلى أوروبا القرن السادس عشر !!!!
    لذلك لا تجد مبرهنة رياضي عربي واحد او فيزيائي عربي
    واحد ..
    الغرب لا يعترف إلا بنفسه، منطو على ذاته.
    لكنه في أفول، و شمسه على أطراف النخيل
    غير مأسوف عليه

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 25

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"