نماذج من الهواية في القنوات المغربية

نماذج من الهواية في القنوات المغربية
الأحد 3 يناير 2010 - 01:29

إن المتأمل لواقع الإعلام المغربي والتلفزي منه خاصة، يتأكد يوما بعد يوم أن هذا القطب مازال غارقا في الهواية والتقليد حتى أخمص قدميه، ولا يكاد يبارح مكانه في اتجاه محاولات تطويره رغم مساحيق التجميل التي تطاله والتي لا تزيده بعضها إلا قبحا وتشويها. يتم هذا في وقت تدفع فيه الدولة أموالا طائلة من جيوب دافعي الضرائب قصد إنقاذ القناة الثانية من الإفلاس وضمان استمراريتها في عرض برامج الإلهاء والميوعة للمشاهد الذي يحصل له وأن يقتطع بعضا من وقته لمتابعتها.


مظاهر الهواية والتقليد والغباء أحيانا في قنواتنا التلفزية متعددة، انطلاقا من القناة الأولى وانتهاء بالقناة السادسة. وهنا أذكر مثالا لبعض مقدمي نشرات الأخبار الذين يبدون أحيانا وكأنهم يجلسون أمام الكاميرا لأول مرة في حياتهم، بحيث الارتباك والخوف والنطق غير السليم للألفاظ سمات مميزة لأداء هؤلاء، والطامة الكبرى عندما يتعلق الأمر باتصال مباشر مع أحد الصحفيين أو عند استضافة أحد المسؤولين في البلاطو، إذ تتم عملية طرح الأسئلة وطريقة الحوار عموما بشكل يثير الشفقة.


بل إن من هؤلاء الذين يقدمون نشرة الأخبار في القناة الثانية من يظهر على الشاشة وكأنه لم يضبط بعد قصاصة كل خبر على حدا، كمن دخل إلى البلاطو ووجد نفسه فجأة أمام الكاميرا، لذلك تراه يتحدث بشكل يبعث على الاشمئزاز. ومن الغرائب أن يحرص مقدمو الأخبار في هذه القناة حرصا شديدا على تذكير المشاهد باسم الصحفي الذي أنجز التقرير والذي تلاه واسم المصور أحيانا، حتى إن حصل ونسي الأمر فإنه يستدركه فور انتهاء التقرير، وإن حصل وأخطأ في الأسماء المعنية يعمل على تصحيحها. هذا المشهد يتكرر مع كل خبر وفي كل نشرة، ما يدعو إلى التساؤل عن سر هذا الحرص في إطلاع المشاهد بأسماء معدي التقارير؟


أما صحافيو قناة الرياضية، خاصة أولئك الذين يتولون التعليق على المباريات، فأقل ما يقال عنهم أنهم يصرخون أكثر مما يعلقون، ولا يسمع من تعليقهم إلا عبارات متناثرة هنا وهناك، إلى درجة يتمنى فيها المشاهد لو صمتوا لكان أحسن. فهؤلاء المساكين، وبدافع تقليد أو مضاهاة معلقي قناة “الجزيرة الرياضية” أو “إرت”، ولأجل إضفاء نكهة خاصة على المباراة يقدمون صورة سيئة لأدائهم.


جانب أخر يؤكد أن قنواتنا بعيدة كل البعد عن عالم الاحتراف الإعلامي، ذلك المتعلق بالجوانب التقنية في البث المباشر للمباريات، ذلك أن هذه القنوات المغربية طبعا لا تسخر في عملها سوى كاميرتين أو ثلاث، ما ينتج عنه بطبيعة الحال غياب الجودة في الصورة وعدم الإحاطة بزوايا الملعب، حتى إذا تعلق الأمر بحالة تسلل مشبوهة يحاول المخرج إعادة اللقطة من جديد، لكن المؤسف أن اللقطة لا تمكن من الحكم على صحة الحالة من عدمها مما يخلق ارتباكا واضحا للمعلق على المباراة. كما يحصل كثيرا وأن تكون هنالك محاولة على مرمى أحد الفريقين، فيما المخرج يُظهر صورة الجمهور من على المدرجات، أو يُعيد إحدى اللقطات السابقة، والأخطاء في هذا الباب كثيرة جدا.


إن القطع مع حالة الهواية في أداء قنواتنا التلفزية وبلوغ عالم الاحتراف الإعلامي أصبح ضرورة ملحة تفرضها تحديات العصرـ اليوم أكثر من أي وقت مضى ـ خصوصا وأن الحرب القائمة إعلامية بدرجة أولى. لذلك فإننا عندما نتعرض لقنواتنا بالملاحظة والنقد لأدائها وطريقة اشتغال العاملين بها، ليس بدافع التشفي والسخرية، بقدر ما هو نابع من الغيرة التي تأخذنا عليها. فنحن كمغاربة لا يمكننا إلا أن نسعد ولا يمكننا إلا أن نبتهج ونحن نرى قنواتنا في مصاف القنوات الرائدة من خلال تقديم منتوج يستجيب لتطلعات الشعب المغربي انطلاقا من خصوصيته الدينية والتاريخية والحضارية.

‫تعليقات الزوار

3
  • مــا مسوقش
    الأحد 3 يناير 2010 - 01:33

    دابــا الإعلام ديـال الدولة المهم فيـــه هو النشــاط الملكي..و النشــاط الوزارــي..و النشــاط الحكومـــي..و جنـة جنـة جنـة..مغرب يــا وطنــا..أما البرامج الأخرى..فدايرـــنها غا فــابور فالشعب..باش الكاميرات يبقاو فيــها محركيــن و ماي تحرقوش دغيــا..و بـاش الباشار يبقا مفيــكسي..و المباريات راه غار باش يبانو السيــمي خدامين…الماتش فالمغرب تايبان فيــه المخزن و السيمي و البوريس كتر من اللعابة..الزرواطة فيــه كاتبان كتر من الكورة..تقول حرب..لاعبيــن فقشلا..أنا مــا فهمتش هاد البلاد اللي النص ديال الشعب ديالها شاد اللرض و ما لاقي ما ياكل..Gــالسا تات عنتت بـاش ما تفتحش الستون و تعطي اللخواص الحق فإنشاء قنوات خاصة تنتشل المغاربة من الضياع، تخدمهم و الديــر ليــهم قنوات كي بحــال النــاس؟ بــاغيــن إلا درتي قناة خاصة الديــر فيــها تاهيا النشاط الملكي..و البلاد محركا..و كلشي زيــن و بنادم ناشط…باش البــاشار ما يصخطش على الوضعية..هاد الهاجس الأمني اللي من الاستقلال و هو مرجعنــا اللور..أنــا ما عرفتش هاد البلاد اللــي الباشار فيــها كلو كــاعي و مهجرا ليــه و الملك و الأحزاب و الوزراء بوحدهم اللي نــاشطيــن فيــه؟ و اابــــــاز

  • عبد الجليل
    الأحد 3 يناير 2010 - 01:31

    الإعلام سلاح ذو حدين، فطوبى لمن وظفه في الخير، و الويل لمن وظفه في الشر.
    عندي سؤال: هل يستطيع انسان مؤمن أن يجلس مع عائلته لمشاهدة القناتين الأولى و الثانية لمشاهدة الفحش الواضح ( إذا لم تستحيي فاصنع ماشئت )

  • marocain
    الأحد 3 يناير 2010 - 01:35

    parceque j’aime mon pays c’est pour ca que je veux participer avec ces remarques: nos présentateurs de téléjournal ont un grand manque de culture générale,ils ne prononcent pas bien les noms non arabes soient peronnels ou géographiques au moins qu’ils aprennent la géographie à travers des minis atlas – les journalistes en train des matches parlent ailleur et ils n’informent pas les spectateurs des résultats des matches qui se déroulent en meme temps,quand au programe sportif du dimanche soir on ne peut pas le voir vu le décallage horaire,qu’après minuit ,ils nous passent n’importe quoi ,quand au sport on peut attendre,parceque en europe on dort tot-les soirée artistiques soit à la 1ère.ou la 2ème.chaine ils viennet avec des artistes du moyen oriont et qui demandent beaucoup d’argent du contribuable pauvre marocain et en devise et laissent les artistes marocain a la marge dont on a jamais vu d’artistes marocains sur les chaines arabes,ils nous ignorent -nos chaines diffusent des feuilletons mexicains,coréens,turques,syriens,egyptiens et autres c’est à dire des chaines multiinternationales on ne peut pas dire que se sont marocaines comment voulez vous les voir on fait de la publicité pour les autres il y a beaucoup de choses à montrer sur le maroc le tourisme l’artisanat les coutumes la civilisation marocaine l’histoire et pas des feuilletons de grand teklakhe almoubine!

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء