نواب أوروبيون يقدّرون موقف مدريد

نواب أوروبيون يقدّرون موقف مدريد
صورة: أرشيف
الأحد 20 مارس 2022 - 08:11

رحب نواب أوروبيون، السبت، بدعم الحكومة الإسبانية لمبادرة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، التي أضحت مدريد تعتبرها بمثابة “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” من أجل تسوية الخلاف المتعلق بالصحراء المغربية.

وبالنسبة للنائب الأوروبي أندري كوفاتشيف فإن هذا الموقف يعد “خطوة كبرى إلى الأمام” نحو تسوية هذا النزاع.

وقال النائب الأوروبي البلغاري، في “تغريدة” على “تويتر”: “أرحب بموافقة رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز على المخطط المغربي للحكم الذاتي لسنة 2007، باعتباره الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لتسوية النزاع حول الصحراء. إنها خطوة كبرى إلى الأمام”.

من جهته، نوه النائب الأوروبي أتيلا آرا-كوفاكس بالموقف البناء لإسبانيا، وقال: “أرحب بالموقف الإيجابي والبناء المعبر عنه من طرف إسبانيا، الذي تعتبر من خلاله مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لتسوية النزاع حول الصحراء”.

من جانبه، وصف النائب الأوروبي، التشيكي، توماش زديكوفسكي الموقف الجديد لإسبانيا بخصوص الصحراء المغربية بـ “الخطوة التاريخية”.

وأكد البرلماني الأوروبي أن الأمر يتعلق بـ”مرحلة تاريخية وسياسية مهمة”، مردفا: “إسبانيا تدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي تحت سيادة المملكة، باعتبارها الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء بصفة نهائية”.

وطبع ردود فعل الخبراء القانونيين وقادة الرأي في أوروبا الزخم نفسه من الدعم والتفاؤل، مؤكدين على حكمة الدبلوماسية المغربية، المسترشدة بالرؤية المستنيرة والريادية للملك.

كما أكد هؤلاء المحللون على الآفاق الواعدة التي تنفتح إثر هذا الموقف التاريخي لإسبانيا، من أجل التسوية النهائية لهذا النزاع المفتعل، بعد ذلك الذي عبرت عنه وعززته سابقا الإدارة الأمريكية.

‫تعليقات الزوار

15
  • علي
    الأحد 20 مارس 2022 - 08:38

    ماذا ربح المغرب بعد تغريدة ترامب ، لا شيء .
    هذا دليل على الضعف الذي وصلنا اليه.
    نعلم ان دول العالم تتعامل بالمصالح شوية معانا و شوية مع الجزائر .
    بعد ان استقبال البوليزاريو في مقر الاتحاد الاوروبي و هو يعتبر منعرج خطير خطير جدا . لا بد من مسكن للمغرب و هو رسالة غامضة من رئيس الحكومة الاسبانية .
    و هكذا تمضي الايام بدون اي شيء ، منذ ان غرد ترامب و نحن نسمع بان امريكا تعترف بالصحراء ، لكن كل افعال و اقوال امريكا بعد ذالك مخالفة لذالك .
    هذا وقت امضاء اتفاقية الصيد البحري المغربي الاسباني ، و لابد من اسبانيا من اعطاء مسكن للالم للمغرب حتى تأخد ما تريد .

  • كاظم
    الأحد 20 مارس 2022 - 08:43

    واش ما خافوش هاد النواب من الجارة اللي هناك على ان تقطع عليهم الماء. والضو راه اللي شافوه قال كلمة حق او عبر على وجهة نضره يوجهون له استدعاء فالكوميساريا اللي ينتمي اليها فاحدرو ثم احذروا انها الجارة اللي هناك !!!!

  • محمد الوطن
    الأحد 20 مارس 2022 - 08:47

    هؤلاء الأوروبيون مهما بلغ بهم الكبر فإنهم يقدرون الصدق ويعطونه مكانته اللائقة ،المعضلة تعاني منها جارة السوءفي الشرق التي لارأس لها ولاعقل ،ولم تستطع للأسف التخلص من العقلية العدائية التي رسخها الجنيرالات وجعلوها عقيدة ثابتة ،فرغم دعوات الخير وتقلبات العالم وتكثلات الأمم ظل عداءهم وكرههم للحق والواقع جامدا لايتغير.

  • عزوز
    الأحد 20 مارس 2022 - 08:53

    فقط كلام في كلام اسبانيا اعتبرت مبادرة الحكم الذاتي منطقية ولم تعترف بمغربية الصحراء المغربية لانها تعرف ان حلت قضية الصحراء سنطالب بسبتة ومليلية انها تغاور لمصلحتها فقط وليس هناك جديد.ملف الصحراء يجب ان يطوى في الامم المتحدة اما اسبانيا فهي اكبر عدو للمغرب .

  • rifi
    الأحد 20 مارس 2022 - 09:15

    بعني هاد الصيف غادي افتحو الحدود البحرية ؟؟؟

  • ظهر الحق
    الأحد 20 مارس 2022 - 09:29

    بعد اعتراف اسبانيا بمغربية الصحراء يجب عليها كشف وثاءق تثبت حقاءق تاريخية بالمنطقة وارجاع سبتة ومليلية والجزر; وعلى فرنسا كشف المناطق التي اقتطعتها لصالح الجزاءر والمطالبة باسترجاعها بالمنطقة الشرقية وتندوف

  • حميد القشتالي
    الأحد 20 مارس 2022 - 09:34

    إلى لعض الحاقدين اسبانيا استعرفت بما يطلبه المغرب منها. ماذا تريدون منها ديما تشتمون اسبانيا. ولا خفتم ان تفتح المعابر الحدودية وتنتهى تجاربكم المحتكرة والمربحة انتهى كل شيء. دبا سوف ترجع العلاقة كاملة مع اسبانيا وانا من صوت على هذا الحزب وهذا الرءيس ولقد حقق ما صوتنا عليه وسيعود واصوت على هذا الحزب الصديق للمغرب. PSOE

  • أحمد بلمير
    الأحد 20 مارس 2022 - 09:55

    لكن في المقابل هناك برلمانيون اوروبيون واسبان ضد هذا الموقف وضد المغرب وهو الأمر الذي لا يجب تجاهله

  • staifi
    الأحد 20 مارس 2022 - 10:07

    هذه الخطوة الإسبانية في مصلحة شعوب المنطقة كلها وتفتح للجبهة حلولا مبتكرة للمضي قدما نحو تحرير المحتجزين من طرف العصابة العسكرية. مبادرة الحكم الذاتي حل وسط وعبقري سينهي إن شاء الله كل التشنجات ويسحب البساط من تحت كل من له مصلحة في حالة لا سلم. شكرآ لكم.

  • ALI NAIT OMAR
    الأحد 20 مارس 2022 - 10:21

    يا جزائر الغبية استسلمي انت الوحيدة المتبقية……

  • بنعبدالسلام
    الأحد 20 مارس 2022 - 10:32

    لقد انقلب السحر على الساحر . هذا المثل تجسده حالة الجزائر أبشع تجسيد. لقد ضحت هذه الدولة الغبية ،الجزائر، بالنفس والنفيس ،بل هي في الطريق للتضحية بمصير الجزائر كدولة، من أجل خلق دولة لقيطة في جنوب المغرب، فإذا بها تخلقها في جنوب الجزائر. فكيف ستتخلص الجزائر من ذاك “المولود ” اللا شرعي الذي تمخضت ووضعته في تندوف.؟ لقد سجل العالم أن الجزائر وهبت مساحة من أراضيها ورسمت الحدود لكي تقيم فيها البوليزاريو دولتها. يا لَلغباء ، غباء حكام الجزائر !

  • نوفل المدوخ
    الأحد 20 مارس 2022 - 10:51

    اشتم رائحة فخ ينصب فخ تفوح منه رائحة حرب قد تلوح في الافق اتمنى ان لاتكون الجبهة الثانية اللتي تصفى فيها حسابات المعسكر الشرقي والغربي هي الأراضي المغربية الجزاءرية

  • badr
    الأحد 20 مارس 2022 - 11:03

    أسبانيا وجدت نفسها مضطرة ان تؤيد الحكم الذاتي للمغرب للضغط على الجزاءر ان ترفع من سقف إنتاج الغاز الموجه لأوروبا في ظل الازمة الاومرانية الروسية ٠لاكن جارت السوء خاءفة من روسيا لأنها تعتبرها الحليف التقليدي فوجدت نفسها بين امرين أحلامها مر،فهذا انتصار الدبلوماسية التي تتحرك بثبات وحكمة مما اتار غضب الجينيرات الذين آتاروا التوجه الروسي ، وهي الآن تعرف انهزامات متوالية وصادمة، فالشعب صاخط على مسؤوليها، وهي تلعب على ورقة المغرب، فإذا تحرك وانتفض فسوف تعلن عن الحرب مع المغرب لفرض حضر التجول وترهيب الشعب تحت دريعة الحرب والا سيرجعوا إلى العشرية السوداء للقتل وسفك الدماء

  • abdelghni oudedes
    الأحد 20 مارس 2022 - 11:50

    مقترح الحكم الذاتي ومشكل الصحراء يهم المغرب بالدرجة الأولى وهو المعني بالأمر لذا وجب الثريت حتى تحط الحرب أوزارها…

  • عبد الكريم الهطابي
    الأحد 20 مارس 2022 - 17:09

    على فرنسا ان تخرج من صمتها وتدعم مشروع الحكم الذاتي في صحراءنا
    وان فعلت ،علينا في اليوم الموالي مناورة أمريكية مغربية إسرائيلية على حدود جنرالات الخبثاء.
    نحن كشعب نكن كل الحب والتقدير لأشقائنا الجزائرين الاحرار منهم .
    نورالدين تلوش

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات