هؤلاء أخطر "الدواعش" الذين يقبعون في السجون الإسبانية

هؤلاء أخطر "الدواعش" الذين يقبعون في السجون الإسبانية
الخميس 20 غشت 2015 - 23:30

قررت السلطات الإسبانية تشديد مراقبتها الأمنية على “دواعش” يقبعون في مختلف مؤسساتها السجنية، بعد أن تحولت أخيرا إلى بؤر لتلقين الفكر الجهادي، بهدف استقطاب متعاطفين جُدد من داخل ذات المرافق التأديبية، لتأييد تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”.

وقامت السلطات الأمنية الإسبانية بتفعيل خطة أطلقت عليها اسم “برنامج التدخل مع السجناء الإسلاميين”، تهدف إلى مراقبة أنشطة العديد من المعتقلين المتشددين، حفاظا على الأمن الداخلي للبلاد، ولضمان اندماجهم في المجتمع الاسباني، بعد انتهاء مدة السجن.

ووفق ما أوردته صحيفة “إلموندو” الإسبانية، فإن هذا البرنامج يشمل مراقبة 186 سجينا، مقسمين إلى 3 مجموعات، الأولى تضم 74 معتقلا يمتازون بقدرة كبيرة على استقطاب مقاتلين آخرين، والثانية تحوي 104 عنصرا، كانوا ينشرون الفكر التكفيري عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أما المجموعة الأخيرة، 8 أفراد، فقد شملت متطرفين بدرجة أقل.

ويُظهر تقرير وزارة الداخلية الإسبانية وجود تسعة أفراد متطرفين، معروفين بنشاطهم لخدمة الفكر المتشدد، والتشجيع على تنفيذ أعمال عدائية داخل وخارج إسبانيا، كما أنهم كانوا يحظون بمكانة مرموقة داخل هرم الخلايا الإرهابية التي كانوا ينتمون إليها”.

وفيما يلي أسماء السجناء التسعة الأكثر خطورة:

مارتينيث: شريط يظهر إعدام مواطنين

اختار أنطونيو ساينث مارتينيث اعتناق الإسلام، وأطلق على نفسه اسم “علي”، وتزوج من فتاة من أصول مغربية، قبل أن يعتقل في أبريل 2015 بتهمة “تشكيل خلية إرهابية ترسل الشباب للقتال بصفوف تنظيم البغدادي، والتخطيط لتنفيذ أعمال إرهابية فوق التراب الأيبيري”، بعد أن كان يشتغل بمحل للحلاقة بمدينة برشلونة.

وتمكنت عناصر الشرطة أثناء مداهمة منزله من العثور على يوميات يحكي فيها كيفية اعتناقه للدين الإسلامي، وكيف تبنى الفكر السلفي، هذا بالإضافة إلى صور التقطها للأماكن التي كان ينوي تفجيرها خاصة البرلمان الكتالوني، وولاية أمن شرطة إقليم كطالوينا المعروفة باسم “لوص موصوص دي إسكوادرا”، كما كان يخطط لاختطاف شخصيات معروفة، وتوثيق لحظة إعدامهم عبر شريط فيديو على طريقة “داعش”.

لحسن إكسريين: معتقل سابقا بسجن غوانتانامو

لحسن اعتقل في شهر يونيو 2014، وهو زعيم خلية إرهابية تطلق على نفسها “لواء الأندلس”، وتتبنى الفكر السلفي الجهادي، وتقوم بتجنيد وتوفير الحماية للراغبين في الالتحاق للتنظيمات الإرهابية، كما كانت تسهل تواصلهم مع قيادات قتالية من داخل بؤر التوتر.

وتم توقيف لحسن سنة 2001 بأفغانستان، وسجن في غوانتانامو، قبل أن يجري تسلميه إلى السلطات الإسبانية سنة 2005، والتي أكدت أنها عثرت لحظة مداهمة مقر إقامته على محتويات مكتوبة ومصورة ومسجلة تمجد أعمال “داعش” وجبهة النصرة.

عبد السلام الحدوتي: يجند الأطفال للقتال

كان عضوا بخلية “لواء الأندلس” الإرهابية، ويشتغل على تجنيد الأطفال الصغار، إذ تم العثور على شريط فيديو سجله بمنطقة غابوية حيث كان يتواجد رفقة أطفال قاصرين كان يلقبهم ب “”أشبال الموحدين المجاهدين الشجعان”.

ووفق ذات المصدر، كان عبد السلام يحكي للأطفال الصغار عن قصص دامية، تتسم بأجواء العنف وفصل الرؤوس عن الأجساد، كما تمكنت عناصر الشرطة أيضا من احتجاز مجموعة من التوثيقات البصرية لصور أطفال ب”داعش” وهم يقومون بإعدام رهائن.

فريد محمد علال

اعتقل محمد فريد علال في يناير السنة الجارية، وتشبع بالفكر المتشدد خلال مدة إقامته بالسجن، على خلفية جرائم تخص الاعتداء بالضرب، واعتراض سبيل المارة وحيازة أسلحة نارية بطريقة غير قانونية، وتزعم عصابة إجرامية بمدينة سبتة المحتلة.

وأقدم فريد محمد علال على إطلاق الرصاص ضد دورية للشرطة الوطنية الإسبانية بحي “El principe” وضد مواطنين آخرين، قبل أن يختار تبني المذهب التكفيري بعد انتهاء عقوبته الحبسية انتقاما.

سميرة يرو: تجند النساء

اعتقلت سميرة يرو، الحاملة للجنسية المغربية، في مارس من السنة الحالية، بينما كانت تحاول السفر إلى سوريا رفقة ابنها، البالغ من العمر 3 سنوات، قصد الانضمام إلى “داعش”، قبل أن يتم إيقافها بمطار “إل برات” بمدينة برشلونة بعد عودتها من تركيا.

واعتقلت سميرة من طرف العناصر الاستخباراتية للجمهورية التركية، حيث كانت تود الالتحاق بصفوف “داعش”، كما كانت تقوم بتجنيد وإرسال النساء الأوروبيات والمغربيات للالتحاق بهذا التنظيم الإرهابي”، وفق البيان الصادر عن وزارة الداخلية الإسبانية.

سيلبيا C: تجند مجاهدات النكاح

اعتقلت ذات المواطنة الإسبانية في يونيو السنة الجارية، بعدما ولجت عالم التطرف بطريقة عصامية، وعن طريق مواقع الانترنيت وشبكات التواصل الاجتماعي، ولم يكن هدفها القيام بأعمال عدائية، وإنما مساعدة “الجنود الجهاديين” على تحقيق “التوازن العاطفي” عن طريق جهاد النكاح.

وقضت سيلبيا مدة أربعة أشهر في موريتانيا، حيث كانت على تواصل دائم بقيادات من “داعش”، قبل أن تقرر العودة إلى جزيرة “لانثاروتي” بجزر الكناري لاستئناف نشاطها، كما تمكنت من إرسال ما يزيد عن عشرة نساء من مختلف الجنسيات.

بنعيسى: الدرع العسكري

بنعيسى لغموشي بغدادي جرى إيقافه في شهر ماي من السنة الماضية، وكان قائد لخلية متشددة تقوم على تدريب المقاتلين بمخيمات إرهابية شمال مالي، كما أنه كان يتمتع بقدرة كبيرة على استمالة متعاطفين جدد مع التنظيمات الإرهابية.

وتمكن من إرسال 26 فردا مغاربة وإسبان للقتال مع تنظيم القاعدة بمنطقة الساحل، خصوصا بمالي وليبيا حيث كان يقاتل هو الآخر، إذ قضى أيضا مدة ثمانية أشهر بسوريا، قبل أن يقرر العودة إلى ثغر مليلية المحتل بعد تلقيه تدريبات في فن القتال وصناعة الأسلحة.

دافيد محمد محمد: يلقن التطرف لأبنائه

اعتقل محمد دافيد في يونيو السنة الحالية، وكان يقوم بتجنيد وإرسال النساء إلى سوريا والعراق، كما أن العناصر الأمنية الإسبانية عثرت في بيته على مجموعة من المحتويات المكتوبة والمسموعة والمرئية تحرض على القتال والجهاد، كما أنه كان يعرض ذلك على أبنائه، كي يعتادوا على مثل هذه المشاهد.

ووفق بيان وزارة الداخلية الإسبانية فإن المعني، البالغ من العمر 29 سنة، كان يسجل خطبا دينية متطرفة تحث على العنف وعدم الطاعة للقانون الإسباني، وتدعو إلى تطبيق الشريعة الإسلامية، وقتل المخالفين من “الكفار”، ورفض جميع الأنظمة الحكومية تمهيدا لقيام الخلافة، مضيفة بأنه كان يشتغل جنديا في صفوف الجيش الإسباني، ضمن فرقة المهندسين، قبل أن يتم طرده بعدما تبث تورطه في سرقة معدات عسكرية.

مصطفى مايا أمايا: احتل مسجدا بالقوة

مصطفى مايا أمايا، إسباني من أصل بلجيكي، اعتقل في شهر مارس من السنة الماضية، بعد ثبوت ضلوعه في نشر أفكار متشددة، كما أنه كان يعد بمثابة القوة المحركة لخلية إرهابية تلقن الفكر المتطرف، وإرسال المقاتلين إلى سوريا.

وتوبع مصطفى قضائيا عام 2001 من طرف محكمة مدينة “مالقا” الإسبانية، لاحتلاله مسجدا بطريقة غير قانونية، وعلق ببابه بيانا يحمل عنوان: “الطالبان والنساء”، يدافع فيه عن حق النساء في ارتداء النقاب، باعتباره زيا تقليديا شأنه شأن ملابس رقصة “الفلامنكو”.

‫تعليقات الزوار

12
  • العربي
    الجمعة 21 غشت 2015 - 00:04

    قضى صحابي عشر سنوات في تفسير سورة البقرة .اما هؤلاء بعد أن قضوا في الجهل سنينا لم يمر عليهم حين من الدهر حتى فهموا الاسلام فصاروا ائمة الدين يلقنوا فتاويهم الموبوءة ويصدروا أحكام الجنة والنار.هؤلاء الفواحش هم الامتداد التاريخي للخوارج هانت عليهم دماء المسلمين فتعالوا على ما وصاهم به نبي الله محمد قطعوا الرؤوس وبقروا البطون وسحلوا الاجساد ودمروا العقول.لاريب فأجدادهم قتلوا عمرا وعثمان وعليا والحسن والحسين باسم الدين فكيف لهم اليوم ان لا يفعلوا هذا.

  • ali
    الجمعة 21 غشت 2015 - 00:44

    il faut les pendre et les tuer tout ceux qui ont epouser la these de daich vu qu ils acceptent les sales massacres et crimes qu ils commettent sur des femmes innocente et enfant et les horribles manieres qu il utilise pour tuer des hommes sous des pretextes religieux.

  • nedir
    الجمعة 21 غشت 2015 - 00:48

    que de sale gueules ces malades qui se ralie a daich..de vrais malfrat et criminels. normal qu ils tuent des gents innocent de maniere horrible digne des canibales. il faut cracher sur leurs visages et plus .

  • منعش
    الجمعة 21 غشت 2015 - 00:54

    هادشي كولو غير الكدوب
    ما كاين لا داعش ولا منعش… إسبايا كاتقلب على سبايبو باش تتهم العرب بالارهاب ولكن سرهوم هوما اللي راضيين ببلاد السبنيولي بورقعة

  • أمازيغي
    الجمعة 21 غشت 2015 - 01:14

    هؤلاء مواطنين مغاربة محتجزين في السجون الإسبانية وجب الدفاع تن حقوقنم .

  • ماجد القحطاني . السعودية
    الجمعة 21 غشت 2015 - 05:00

    لاشك أن التنظيمات القتالية ومن يعتنق فكر هذه الجماعات الخارجة عن جماعة المسلمين وأئمتهم من حكام وعلماء الشريعة تشكل خطراً محدقاً يجب التصدي له وتعريته ليظهر الحق والصواب للجميع ، لكن أسلوب العرض في هذا الموضوع سيّء للغاية ويعطي انطباع بأن الأمر حرب على الإسلام والجهاد في سبيل الله دفاعاً عن الدين والنفس والأرض والمال والعرض ، وهذا لا يقول به عاقل ، وكان الواجب على صحيفتكم الموقرة الحرص كل الحرص على انتقاء العبارات والجُمل والألفاظ بكل دقة وحرفية عالية حتى لا يلبس أحد من هؤلاء الحركيين الدمويين بأن القصد الحرب على الإسلام وشعائره بذريعة التصدي لهذه الجماعات المتطرفة المجرمة في حق الإسلام وأهله ، أرجو قبول وجهة النظر شاكر ومقدر لصحيفتكم الرائدة .

  • marocain
    الجمعة 21 غشت 2015 - 07:45

    اخواني المغاربة في كل مكان ابتعدو الف كلمترات عن الاسلامية المتطرفة السلفية الارهابية بكل بصاطة ابتعدو عن موظوع اسلامي منزج مع السياسة
    الدين الاسلامي في قلوبنا نقرا القرءان ونصلي ونطلب الله في منازلنا ولاكن
    نعمل ونجتهد اكتر في الرياظيات المحاسبات والتكنلوجية الفزيا ء الكمياء والطب
    اما مسائل الدينية 5 د قائق في اليوم فقط

    اما هاد الاوباش الدين يدعون انهم دعات الله صبحانه انهم عملاء للارهاب الدواعشي المجرم لو كانو على حق لكان الله في عونهم ولم تقفهم القوات الاسبانية
    نطلب الله ان لايطلق صراحهم بالكامل وان يتممو حياتهم في السجن الاسباني
    لان ادا رجعو الى المغرب يصبحون اخوان طبقة العدالة والاحسان الارهابيون المغاربة

  • ابوخالد التادلي
    الجمعة 21 غشت 2015 - 09:13

    أرى أنه من الواجب على الدولة المغربية التأكد من صحة التهم الموجهة للمعتقلين المغاربة والدفاع عنهم في حالة عدم صحة التهم، وذلك لأن الغربيين أصبحوا يعتبرون كل من يستقبل القبلة ويقرأ القرآن إرهابي!!!!!!!!!!!!!

  • عبدو
    الجمعة 21 غشت 2015 - 09:59

    هذه قصص الأفلام الهلييودية ، هذه عمليات استباقية للإسبان هدفها أننا بالمرصاد للإرهاب
    و ترحيل الجالية المسلمة والأشخاص غير المرغوب
    فيهم بدون حق أوقانون ……. هؤلاء هم الغرب
    انشري هسبريس

  • jamal
    الجمعة 21 غشت 2015 - 10:17

    c par là que se propage le terrorisme qui a tt ravagé alors il faut les exécuter c dangereux de les laisser vivants dans la société,des virus trés nuisibles si vous les laisser c que vous soutenez le terrorisme

  • مغربية
    الجمعة 21 غشت 2015 - 15:02

    قال سيدنا عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه:أخوف ما أخاف على هذه الأمة من عالم باللسان، جاهل بالقلب.

  • التاريخ المزور
    الجمعة 21 غشت 2015 - 18:52

    هاجم الإعلامي المصري إبراهيم عيسى، التاريخ الإسلامي والخلافة الإسلامية، واصفا تاريخ المسلمين بـ"المزور"، ومتهما بعض الخلفاء بالإجرام وقتل عشرات الألوف دون وجه حق.
    وحسب موقع "عربي 21" اتهم عيسى مؤرخي المسلمين بأنهم "مجرمون، وقتلة، وطالبونا بالصمت عن الخلافات التي حدثت خلال خلافة المسلمين وتصوير المجتمع والخلفاء بأنهم ملائكة ولهم أجنحة ويتحدثون الفصحى.. زي الأفلام".
    ووصف المسلمين بأنهم "متوهمون" لأشياء لا حقيقة لها مثل "المد الإسلامي"، متهما بعض خلفاء المسلمين بأنهم قتلة ومجرمون أراقوا الدماء، وقال: إن دول الخلافة تصارعت بما فيها "العباسية والأموية والفاطمية والأيوبية والعثمانية".
    وتساءل عيسى: "ليه عايزين ترجعوا المد الإسلامي ده؟".. ورسم صورة قاتمة لإهانة العلماء والمفكرين في التاريخ الإسلامي عبر قوله: "معظم المفكرين والأئمة في عصر الخلافة الإسلامية سحقوا، والأئمة الأربعة تبهدلوا وتهانوا من الخلفاء والحكام، والشافعي انضرب بالقباقيب من أغبياء في المذهب الحنبلي".
    وسخر عيسى من المجتمع الإسلامي، قائلا: "ده المجتمع المثالي بتاعكم.. اللي فيه قتل وذبح ودفن للمعارضين؟".

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59 5

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 23

جنازة لاعب كرة

صوت وصورة
مقر السجل التجاري بالبيضاء
الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:24 3

مقر السجل التجاري بالبيضاء

صوت وصورة
إضراب مفتوح عن الطعام
الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:39 16

إضراب مفتوح عن الطعام

صوت وصورة
وفاة لاعب على أرضية الملعب
الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:38 17

وفاة لاعب على أرضية الملعب

صوت وصورة
انتشال شاب في شاطئ الجديدة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:37 5

انتشال شاب في شاطئ الجديدة