هاجس تحسين نظافة الشوارع يؤرق مدنا مغربية

هاجس تحسين نظافة الشوارع يؤرق مدنا مغربية
صورة: أرشيف
الإثنين 1 مارس 2021 - 00:12

تحول موضوع نظافة المدن المغربية إلى هاجس حقيقي يؤرق بال سكانها، الذين أصبحوا يتطلعون للعيش في وسط نظيف.

وقال الناشط الجمعوي عبد الله بياضرة إن مشكل نظافة الشوارع والأزقة يطرح بحدة في المراكز الحضرية الصغيرة والمناطق القروية المحيطة بالمدن، على غرار منطقة سيدي بوزيد التي يعاني سكانها من مشاكل حقيقية على مستوى النظافة.

وأضاف بياضرة في تصريح لهسبريس أن “ساكنة منطقة مولاي عبد الله وسيدي بوزيد عبرت من خلال مجموعة من المبادرات عن رغبتها في الاستفادة من خدمات للنظافة تكون في مستوى نظافة العديد من المدن الأخرى، من ضمنها العاصمة الرباط وتطوان وإفران ومراكش، وهي الحواضر التي حققت قفزة واضحة في هذا المجال بشهادة الجميع”.

وأوضح الناشط الجمعوي أن “مشكل النظافة يطرح بشكل كبير في عدد من الحواضر الصغرى، باستثناء المحظوظة منها، ونحن كجمعويين في منطقة سيدي بوزيد وجهنا العديد من النداءات إلى المسؤولين المحليين من أجل إيجاد حل لهذه المعضلة”.

أحمد الهاريوي، الكاتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل باليوسفية، أبرز من جهته أن الاعتناء بعمال النظافة يشكل المفتاح الرئيسي لتأمين خدمات من مستوى يستجيب لتطلعات ساكنة الحواضر الصغرى.

وقال الهاريوي في تصريح أدلى به لهسبريس: “عندما نقف على وضعية خدمات النظافة في العديد من المدن، كالرباط ومراكش وإفران مثلا، نجد أنها من مستوى لائق، لكن في الوقت نفسه إذا تعمقنا في بعض الجوانب، سنجد أن عمال النظافة هناك يستفيدون من أجور محترمة، تتجاوز 3000 درهم، مقارنة مع الأجور المعمول بها في بعض المدن الصغيرة التي لا تتجاوز 2100 في بعض الأحيان”.

وتابع الكاتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل باليوسفية بأن “تحسين الوضعية المادية للعمال والاستثمار في الآليات، من الأمور الحيوية التي يجب أن تنكب المجالس المنتخبة بالحواضر الصغرى على توفيرها إن هي رغبت في رفع تحدي النظافة داخل مجالاتها الترابية”.

الحواضر الصغرى الشوارع والأزقة عمال النظافة نظافة المدن

‫تعليقات الزوار

3
  • مواطن مغربي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 02:28

    من الواجب ان يقتضون مرتبا محترما ويجب عليكم احترامهم وكدالك ان يكون عندهم ادوات العمل من النوع الممتاز ويكون عندمهم حقا في التقاعد والتطبيب لهم ولعائلتهم كما يجري في الخارج بين الدول المتقدمة الان المغرب من تلك الدول التقدمة ولها وزن في العالم و يجب عليكم ان تعطون كل الحقوق التي يخول لهم القانون لكي يشتغلون بتفاني وانضباط ولكي تكون مدننا جميلة خالية من الوسخ من كل جهة ومحترمة ويجب ان تعطون الامثال للاخرين لكي لا تعطوا لهم الفرصة لكي يتكلمون علينا يجب ان نكون في حسن الضن للجميع ويجب على المجتمع المغربي ان يساعدوهم في مهمتهم وان يكنون منظمين من تجل مدينة جميلة ومحمية من الازبال والوسخ ويجب علينا ان مكون متطوعين في كل المجلات شعارنا مغربي حبيبي

  • خريبگي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 09:43

    كثرة الحفر… والشوارع والازقة كلها أصبحت غير صالحة للاستعمال … بمدينة خريبگة… حالة يرثى لها…

  • ahmed
    الإثنين 1 مارس 2021 - 10:25

    مشكل النظافة مشكل عويص و متجذر داخل مجتمعنا ، فقبل يومين بالضبط رأيت شابا انيق المضهر طويل القامة انتهى من شرب علبة عصير ثم قام برميها في الشارع العام بجانب مستوصف الحي و غادر مسرعا ، المشكل في العقلية و ليس الآليات .

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة