‫تعليقات الزوار

17
  • youssef benmoussa
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:26

    فكرة العلمانية مختلف فيها حتى في مهدها الجيوسياسي المحدود .فعلمانية الأنكلوساكسون ليست هي علمانية فرنسا مثلا.فهي تتأرجح من حياد الدولة تجاه الدين إلى إخضاع الدين للدولة أو إقصاؤه تماما و هذا الموقف الأخير انتشر عند الحداثيين في العالم الثالت و منهم العرب فهم يعتقدون أن إقصاء الدين يعني التقدم .و العلمانية هي سيدة الإقصاء بامتياز(فرنسا و تركيا أتاتورك نمودجا) و لذلك لا يمكن جعلها إطارا يستوعب كل الأفكار و الإتجاهات ..فالدهريين كما يسميهم جمال الدين الأفغاني يحاولون ربط الديمقراطية بالدهرية (العلمانية) و التاريخ يبين لنا العكس لأننا نجد نمادج علماني وهو فاشي و علماني وهو شيوعي متطرف إلخ …فالعلمانية أنماط متعددة و يجب تحديد عن أي علمانية تتحدثون.أما العلمانية بمفهوم حياد الدولة فهذا من صميم الإسلام و نسميه الدولة المدنية و الرسول عليه الصلاة و السلام لم ينشأ دولة ثيوقراطية …أما مسألة المرجعية فهذه مسألة مفروغ منها و الشعوب هي التي تحددها بانتماءاتها المختلفة.
    فلا يمكن فرض مرجعية غير إسلامية على شعوب إسلامية …هذا لا يقول به إلا أحمق.

  • shafik
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:18

    الغير متدين في المغرب هو دخيل على هذه الامة والعلمانية هي الكفر بكل وضوح وبكل صراحة

  • يونس خميسي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:46

    العلمانية لم تنجح وقد كانت من قبل و لم تصنع شيئا أما الإسلام فها هو عائد بقوة وهو دين العلم والتسامح والسلم أسلموا أو لا تسلموا لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي… الإسلام ليس بحاجة اليكم بل أنتم أيها العلمانيون بحاجة ماسة اليه والله متم نوره….أفلا تحبون النور ؟ إدن أنتم من يعشق الظلام و تسموننا ظلاميون …والا ئحة طويلة للتلفيقاتكم

  • الفونتي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:08

    ا سمعوا وعوا يا علماني اخر الزمان

  • اللعبة الجديدة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:15

    دولة مدنية …. تعني ان المسلم إدا ارادا ان يصلي الجمعة يلزمه إدن و يمنع الحجاب بدعوى منع مظاهر التدين …. يكدبون علينا الى ان يتمكنوا …. فإدا كانت الارض ملك لله …. كملوا من عقلكم ….
    انتهت اسطورة القومجية مع فشلها في تحقيق ما كانت تصبوا اليه و نجاحها في تمكين الاقليات من رقاب الاغلبية …. و الان خوفا من الاغلبية التي لا تريد إلا تحقيق مشيئة الله في ملكه …. يبحتون عن قلب الفيستا بصيغة جديدة و نعيد التاريخ …. انها اللعبة الجديدة الدولة المدنية كأن الدولة التي افلست و ستفلس في المستقبل هي دول دينية …..

  • جواد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:24

    كما قيل : لقد أسمعت لو ناديت حيا / ولكن لا حياة لمن تنادي . هذا الكلام يجب أن يسمعه شرذمة العلمانيين الحقودين على الاسلام وعلى رأسهم هؤلاء الذين لفظتهم مزبلة فرنسا وفكرها الحاقد الاستعماري ، لترميهم في بلد كان ينعم فيه المغاربة جلهم بالاستقرار والاخوة في الله والاسلام بعيدا عن عرقه وأصله وفصله ، ليوقدوا فتنة باسم الامازيغ مع العلم أن كل الامازيغ مسلمين فقهاء غيورين عن دينهم ووطنهم المغرب ، وما ينقصهم سوى الدفاع عن حقوقهم في التعليم والصحة والعيش الكريم خصوصا أولئك الذين يعيشون في الجبال ، أما تيفناغ وضرب اللغة العربية والاسلام فلن ينفع الأمازيغ بشئ .

  • علماني
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:07

    إدا كنت تتكلم عن مسلمون المغرب والأندلس فهم أكتر المسلمين عقلانية و تسامح حيت عاشو مع المسيحيين و اليهود بل و إشتغلو جنبا لجنب في بناء ومعمار و نسخ الكتب …إلخ لدالك بنو حضارة و تفوقو في علوم.

    أما مشكلتنا هي الإسلام الوهابي المستورد نحن له بالمرصاد.

  • كريم المغربي الحر
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:54

    الدولة يا ناس كيان سياسي و مفهوم فلسفي.أما الدين في أي دين يتم تفضيل المتدين عن غير المتدين،و في دين معين يتم تفضيل أصحابه على أصحاب دين آخر.الدولة يا إخوان لا تتعامل بها المنطق.الدولة المدنية يكون فيها الدين مسألة مقدسة و شخصية.الأفضلية في الدولة المدنية للمواطن الذي يدافع عن دولته بالمساهمة في تحقيق الرفاهية بالمعرفة العلمية و الصناعة حتى القضاء على افقر الناس من الماء و الصحة و السكن و التعليم النافع في تنمية الانسان.الوطن يتسع للجميع هذا هو شعار الحداثة و الدولة المدنية.أما العقليات السلفية فلا يمكن لها أن تستوعب هذا التطور الحاصل في المفاهيم و الأحداث.فبعد ما كان الدين في السابق يشكل التشريع و الانتماء.الآن أصبحت الدولة المدنية هي البديلة عن القبلية و الدين بمفهومه القديم.

  • المغرب دولة اسلامية
    الإثنين 27 ماي 2013 - 03:04

    ماذا تعنى علماني? اليس فصل الدين عن الدولة. واذا فصلناه اصبح علماني محايد او لادينى او ملحد كدولة وعلماني دينى مسلم او مسيحي او يهودي كدين مفصول فقط..لكن لماذا تريدون اعطاء الراية الحكم للصنف الاول علماني محايد او لادينى او ملحد وطرد الدين. العلماني مسلم سيحكمه علماني محايد لا دينى ملحد والمسلم العلماني لن يحكم لانه ضد… شكرا على النشر مسبقا

  • منصف
    الإثنين 27 ماي 2013 - 03:13

    العلمانية هي الحل لأنها ستضع حدا لاستغلال الدين في السياسة و الحكم في المغرب.. نظام ملكي يحكم منذ قرون مستغلا الدين و النسب الشريف ليضحك على المغاربة.. بسببه لم يتقدم المغرب كباقي الدول العلمانية كتركيا و ماليزيا و كوريا الجنوبية.. و أقول لمن ينتقد العلمانية و يقول الإسلام هو الحل، أنصحه أن يبدأ في القراءة لأن جل من يحملون هذه الفكرة إن لم أقل كلهم للأسف لا يقرأون.. يكتفون يما يمليه عليهم شيوخ قنوات إقرأ و الرحمة ووو شيوخ الجهالة بامتياز.. هم بدو رعاة همج يستوردون كل شيء من عند الغرب "الكافر" و يدعوننا الى دينهم.. قمة الوقاحة

  • وزاني
    الإثنين 27 ماي 2013 - 04:19

    ….ولكن الدين ايها الاصوليون اممتموه واصبحتم باسمه تقطعون الاوراق على ابواب الجنة ..الدين حمالة اوجه كما قال علي بن ابي طالب فاي الاوجه تتبنون لا شك ان التحريم والتجريم والتكفير ثم القتل بالشبهة سيكون عملة رائجة في عهدكم …..انتم لا يهمكم الدين في حد ذاته ما يهمكم هو الجلوس على رقاب المسلمين باسم الدين وتاسيس دولة تيوقراطية قوانينها مبنية على الشك والريبة والديكتاتورية وغياب المحاسبة والمراقبة …الفرق بيننا وبينكم اننا مسلمون ولكننا لا نحب الحضور المكثف للدين في حياتنا حتى لا تتحول حياتنا الى وسواس قهري عن الحلال والحرام…اننا نعيش حياتنا ولنا الله الغفور الرحيم الدي يملك قلبا يسع حب البشرية اجمع ليس بالضرورة كقلوبكم التي ظاهرها الايمان وباطنها مستنقعات من الكراهية ….فيه حد في الدنيا يكره الديمقراطية …..انكم تكرهون الخير للبشر وخصوصا للفقراء

  • مروان
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:06

    بسم الله الرحمن الرحيم . صل الهم وسلم علي سيد المرسلين . يرحمك الله يا رقم 6. هذه هي الحق ها ولائي العلمنيين يحقيدوننا علي هذا الدين . أنا ريفي أتكلم بريفية في المنزلي واخارج المنزيل ولكين اللغة القورءان هي لغتنا الهم اخفض المغرب من اعدا الدين . هذه الءمزغية خترعها للفتن والتفرق بين المغاربة وضيعة للمال المسلمين حسبن الله ونعم الوكيل

  • arsad
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:40

    قديما جاءوا بالقومية فتجزء العالم الاسلامي ودخل الاستعمار بسلاسة وسهولة وقبل ذلك جاءوا بالفلسفة فحرفوا الدين وزرعوا الفتن في الامة واليوم يتكلمون عن المدنية بعد ان لاح لهم ان الارض الاسلامية لا تنبت العلمانية ولا تقبل حتى ببدورها مقولتا خاطئة هي تلك التي اطلقها صلاح الدين ,الدين لله والوطن للجميع فهل تتعايش الثعابين مع بقية الزواحف في جحر واحد لا امثل البشر بهذه المخلوقات ولكن هناك من هم اضل من الانعام ان الدين والوطن والجميع هو لله اما ان كان هناك ما هو لغير الله تنازعناه وتقاتلنا من اجله فتفسد بذلك حياتنا وتكبر اطماعنا فنهلك بذلك الحرث والنسل وحيث ان سنة الحياة تقتضي هذا ايضا فلابأس ان يقبل المسلم بدول مدنية يحترم فيها حقوق الفرد والجماعة والاقليات والاغلبية وبدون وصاية دينية او عرقية او منهجية فمفهوم الدولة المدنية يقتضي ان تكون الدولة طرافا محايدا وعادل وتستطيع ان تلم الكل في جحر واحد او سفينة واحدة او قصر واحد والسؤال هل من قانون وضعي تستطيع به الدولة على ذلك هل بإمكان هذه العقليات التي تحكم العالم الاسلامي الى اليوم ان يروق لها ذلك وقد تأله بعضها وتجبر كيف ذلك يا سيد هاشم صالح

  • khalid
    الإثنين 27 ماي 2013 - 15:39

    العلمانة كفر والله خلقنا إما مؤمن أو كافر إما مسلم أو مجرم و المغرب بلاد للمؤمنين المسلمين

  • دا بيهي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 16:51

    مبدأ العلمانية واحد ولكنها متعددة النماذج هناك نموذج دنماركي وآخر فرنسي وآخر تركي … الخ لمذا لا يكون لدينا نموذج مغربي ؟؟ على الأقل فهي تحبس الطريق امام المتاجرين بالدين ومستغلي السذج وانتهازيي عاطفة المجتمع .

    الامازيغ قديما كانو علمانيين وهم لا يعرفون انهم كذلك ومع ذلك فكانو متدينين ومحافظين جدا. كيف ؟؟ كانت القبائل تسير سياسيا وعسكريا من طرف شخص يدعى " أمغار " أو الشيخ في حين كان الفقيه أوالإمام أوالعالم محصورة ادواره في إمامة الصلاة بالناس وتعليم ناشئتهم وتسيير امورهم الدينية فقط ويستبدله الناس إذا استوفى " شرظه" مدته السنوية او يبقو عليه .

  • تلميذ
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:31

    هشام صالح من لم يعرفه فهو علم من اعلام الفكر العربي والاسلامي فقد تتلمذنا على يده نحن جيل الثمانينات وقد استفدنا من اطروحاته النيرة وشروحاته المبسطة للحضارة والفكر الغربي فهو يعي ما يقول وليس مثل الغوغائيين قراءالانترنيت , يدلون بالاحكام دون معرفة مصادرها الفكرية وحقول مصطلحاتها الابستيمية والذين يروجون للقحط الفكري وللاحكام الجاهزة دون سند ,فخذوا المعرفة من افواه اهلها فهشام صالح من هؤلاء كتابات وانتاجات متعددة ومن مشارب مختلفة وبلغات مختلفة .

  • الاسلام هو الحل
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 21:10

    الله سبحانه وتعالا اعطانا لنا احسن دين وحنا تنقلبو على لخوى لخاوي وتقو الله العرب ولكن قلة ميدار هي السبب

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 14

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات