هتافات العاطلين تستقبل الملك في جمعة الغضب

هتافات العاطلين تستقبل الملك في جمعة الغضب
السبت 21 ماي 2011 - 23:59

في الصورة تجمع معطلين في ساحة البريد بالرباط(20ماي2011)


استقبلت حشود من المعطلين الملك محمد السادس بعد أدائه صلاة جمعة 20 ماي بهتافات تطالب بالوظيفة وتندد بتجاهل الحكومة لملفهم، ما اضطر الملك للتخلي عن عادته في مصافحة بعض المواطنين ومغادرة المكان على عجلة مكتفيا بإلقاء بضع نظرات على المحتجين، بينما قامت التلفزة الوطنية بقطع البث المباشر مبررة ذلك بوجود عطب تقني.


وقد اندس آلاف المعطلين من حملة الشواهد العليا بين صفوف المواطنين الذين اعتادوا تحية الموكب الملكي أثناء مراسيم صلاة الجمعة بمسجد السنة بالرباط، وتسلق بعضهم النافورة المقابلة للمسجد، وبمجرد خروج الملك ارتفعت هتافاتاتهم المطلبية وهم يلوحون بصدريات التظاهر الملونة، ما خلق جوا من الارتباك في صفوف قوات الأمن الساهرة على البروتوكول الملكي، بينما أصابت الدهشة بقية المواطنين الذين التزموا الصمت حينما ارتفع هتاف العاطلين: ” ياصاحب الجلالة … الأطر العليا في مهزلة”.



مقطع فيديو للاستئناس فقط نظرا لرداءة التصوير وعدم اشتماله على لحظة مرور الملك


وبعد انتهاء هذا الحدث الذي يعتبر الأول من نوعه في تاريخ احتجاجات المعطلين بالمغرب، شنت قوات الأمن حملة تمشيط استهدفت سيارات الأجرة المارة قرب القصر الملكي بهدف الحيلولة دون التحاق المعطلين بأحد المواكب الملكية، كما حاولت تفريق جموع المعطلين بالعنف ما نتج عنه عدة إصابات متفاوتة الخطورة في صفوفهم، وسط أنباء غير مؤكدة عن توقيف أربعة مسؤولين أمنيين كبار بسبب الحادث.


وقد شهدت شوارع الرباط الجمعة 20 ماي احتجاجات واسعة في إطار ما سمي “جمعة الغضب”، سواء من قبل مجموعات الأطر العليا المعطلة الحاملين لشواهد الدكتوراه والماستر، والذين فاق عددهم اليوم 3000 متظاهر، بالإضافة إلى آلاف المعطلين من حملة شهادة الإجازة، بينما خاض حوالي 10000 من “معتقلي الزنزانة 9” مظاهرات احتجاجية طيلة اليوم في شوارع الرباط، وهم في أغلبهم من قدماء موظفي التعليم الذين لم يحظوا بالترقية من السلم التاسع، في حين تظاهر الأطباء أمام وزارة الصحة.


ولم تفلح تنسيقية الحملة الوطنية لإلغاء مهرجان موازين في تنفيذ الوقفات الاحتجاجية التي كانت تزمع القيام بها بتنسيق مع المعطلين، بعدما قامت السلطات بإنزال حشود كبيرة من مختلف قوات الأمن استقدمت بعضها من مدن قريبة مثل الدار البيضاء وتعزيزها بفرق مدرعة خاصة شوهدت لأول مرة، والتي شنت حملة مطاردة واسعة للمعطلين ومناهضي موازين في الشوارع والأزقة القريبة من أماكن احتضان أنشطة المهرجان، انتهت بفرارهم وتشتيتهم.


http://www.facebook.com/benjebli.said


[email protected]

‫تعليقات الزوار

188
  • محمد
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:49

    هذا حقهم فهم درسو و اجتهدو إدا لابد للدولة ان تأمن لهم وظائف تليق بمستوى تعليمهم هناك الاف الوضائف في المغرب يجب ان يحول اصحابها للتقاعد لاكن الرشوة و المحسوبية تؤول دون ذلك لدالك كانطالبو من سيدنا الله ينصرو يتدخل لانصاف شعبه المتضرر جدا من المفسدين

  • مغربي
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:53

    الشغل هو المطلب الأكبر لجميع الشباب عبر العالم و ليس في المغرب وحده.
    لكن المشكل هو أن بعض العاطلين “المجازين” يطالبون بمناصب في “الوظيفة العمومية” و عبر “توظيف مباشر” أي دون اجتياز مباراة للتوظيف, و كذلك بولوج الوظيفة بالسلم 11.
    فلو تحقق هذا الأمر لجميع خريجي المغرب, فهذا يعني أن نقرأ صلاة الجنازة على الإدارة المغربية.
    ان الحل الأمثل حسب رأيي الشخصي هو جعل القطاع الخاص يوفر نفس الإمتيازات الموجودة في القطاع العام. كما يجب أن تعمل الحكومة على جلب استثمارات مهمة قادرة على تشغيل عدد كبير من الكفاءات الموجودة.

  • Bostonian
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:51

    Hespress, please soyez neutre et postez mon comment. Nous les Marocains, on sait tres bien quelle genre de relation est entre Hespress and Jabli et on sait bien ce que Said Jabli est entrain de chercher d’atteindre..

  • عماد
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:55

    بعد ما يأس المغاربة من حاملي الشهاداة إلى المسؤلين في الحكومة ولم يستمعو إلى مطالبهم. فهاهم يقدمون مطالبهم مباشرة أمام الملك . .في ما إضطرت الإذاعة لقطع البث .ولكن الهواتف المحمولة فضحت كل شيء. فيا ملكنا العزيز ها نحن نقدم لك مطالبنا مباشرة فأنصفنا. فنحن لا نثق بالحكومة ولا بأي أحد. فنتمنى الرد السريع .أرجو النشر يا هسبريس.

  • ابو الليل
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:09

    اصبح لدينا الكثير من المندسيين في الوطن العربي و الاسلامي مؤخرا. و الكل يستعمل نفس الحجج لتقليل من اهمية صوت الشعب.

  • Othman
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:01

    I have my masters in fincance and I am unemployed in Canada!!!!!!

  • majid nl
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:23

    هؤلاء هم رجال المستقبل وليس شيوخ الأحزاب والوزارات وغيرهم
    لم يعتدوا بل بلغوا رسالتهم للملك بصفته المسؤول الأول عن الوطن والمواطن فلما تدخل الأمن بعنف ضد شريحة واعية متعلمة متحضرة أليس بعار على مسيري البلاد؟
    أين حق العيش لهؤلاء ؟
    حق العيش واجب على الدولةة أن تؤمنه لكل مواطن أمي أو متعلم لأن الدولة بسياستها الفاسدة راكمت الإخفاقات وتدعي الإنجاز والنمو عبر قنواتها التي قطعت البث
    من قطع البث وجب محاكمته أو فصله لأنه كاذب منافق يغير الواقع بأكاذيب
    يريدون تدجين الشعب بفلكلورات الموكب ورفاهية البروتكولات ويخفون حاجة الشعب في قوت اليوم
    إلى متى هذا النفاق ياإعلام الدعاية الكاذبة هل هذذا هو الإصلاح الذي تتغنون به في نشراتكم الإشهارية وليست إخبارية
    تحية لحركة فبراير ولكل أحرار الوطن وكذلك لكل رجل أمن يحترم حق المواطن ويرفض ضرب فلذات الأكباد.

  • مغربي حر وافتخر
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:25

    تحول الهتاف بحياة الملك الى الصراخ على الوضيفة في وجه الملك مباشرة………لقد تغير المغرب يا اخوان الى الاحسن………وما يحدث قطيعة تاريخية مع ماضي الاستعباد والدل……….هنيءا لنا يا مغاربة باسترجاع كرامتنا…….ولنستعد لليوم الاحد القادم=يوم الاعتصامات الممهدة للاطاحة بالاستبداد

  • nassima
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:05

    Eh oui c’est ça la différence entre la manif de szalyoune et lemarrouk. Ces jeunes civisilés ne sont pas aller dire PAS de festivals, et foulane dégage et lakhor barra, ils demandent des reformes economiques et c’est leur droit wa fiiiina et finehoum on ne sait meme pas comment manifester, comment vous allez alors gérer had la democratie à la marocaine lisedaatouna biha! wa même notre voisin mustapha le fou essalouk parle maintenant de eddimoukratia gallik !!

  • سعد2
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:13

    المتظاهرون يثبتون مرة أخرى فشلهم الدريع. ومرة أخرى يظهر أن الذين يخططون لهم ” أطفال صغار في السياسة ولكنهم شياطين كبار في النفاق.
    والسؤل لماذا ذهب هؤلاء للملك، ولم يذهبوا للوزير الأول، ألم يطالبوا بإعطاء صلاحيات للوزير الأول؟؟ ألم يطالبوا بأنهم سيحاسبون الوزير الأول ، وأنهم يحترمون الملك؟؟ أش هذ قلة المعرفة….
    الجزائر تحتها200 مليار دولار، وشعبها ضايع وساكت، ومستعد باش يدخل على المغاربة حتى الدار…بينما المغاربة عارفين مشاكل المغرب وزايدينها بالمظاهرات الخاوية. انتم طالبتم بالدستور ، وطالبتم بصلاحيات الوزير ، وسيروا للوزير الأول.
    أو انتظروا الانتخابات واختاروا لغدي يخدمكم… إذا كنتم تطالبون بالقانون فطبقوه على انفوسكم أولا…

  • ماء العينين ولد باباه
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:35

    حقا إن أمر بلدي لغريب…لماذا سيرتبك الأمن ولماذا يعجل ملك البلاد بمغاردة المنطقة أليس الكل يعلم بأن العاصمة تعج بالمحتجين من مختلف الأطياف والذين تنهال عليهم قوات “الأمن” بالعصا وهم الأطر الذين تحتاجهم الدولة لبناء غدها المشرق…ألا نردد دائما وأبدا بأن الملك قام بجولات منفراد هنا وهناك …أليست العاصمة ومكان الاعتصام خاصة أحق بهذه الخرجات لإنصاف المنصفين ومنحهم حقوقهم التي يضمنها الدستور والقانون المسطر
    حقا غريب أمر بلدي0

  • اسم كاتب التعليق
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:27

    قامت التلفزة الوطنية بقطع البث المباشر مبررة ذلك بوجود عطب تقني. !!!!!!!

  • jaafar
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:37

    l’état ne peut fonctionner tout le monde.mais a un role important pour lancer les produits marocaines ce qui signifie une croissance et moins de chomage.
    l’état doit interdir les marchandises de contre-bande.
    les citoyennes marocaines doivent acheter les produits marocaines.pour baisser le taux de chomage.

  • hassnaa
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:29

    toujour viv le roi mohmed 6

  • Issam
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:31

    “دا لابد للدولة ان تأمن لهم وظائف” لا توجد دولة في العالم توضف كل خريجيها السؤال الذي يفرض نفسه إذا ما الدولة وظفتك هل لديك نية بخدمة بلدك ولو القليل أم أنما بعد التوظيف ستأثي مرحلة المطالبة بالترقية كا أصحاب التعليم الهم إن هذا منكر٠٠٠

  • شاهد
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:33

    في ظل المحسوبية يمكن للإنسان أن يفعل كل ما يمكنه من الحصول على حقه .. إنه استنجاد بأمل المغاربة جميعا وحامي حقوقهم نصره الله .. عندما يجد حاصل على شهادة الدكتوراه نفسه عاطلا عن العمل وبالمقابل نجد أشخاصا يحملون الشهادة الابتدائية فقط ويحصلون على وظائف جد محترمة بوزارة الداخلية مثلما حصل في عمالة اليوسفية في الشهور الأخيرة .. ماذا سيفعلون أمام هذا الوضع؟ وهل هناك حيف أكثر من هذا ؟؟؟

  • mehdi
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:05

    c’est vraimment n’importe quoi quand on demande à l’etat un job!!!ca n’existe nul part dans le monde!!!wafiko à Hamiline Chahadat!!l’etat c’est pas une vache à lait!!!et d’ailleurs si vous etes compretent vous serez absorbé par le privé la où il y a un plus grand salaire mais du moment que vous savez que vous etes des loooser bkittou laskine f l’etat!!wllah hta hchouma had chi

  • marocain pur
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:51

    حملة الشواهد العليا يستحقون مناصب تليق بمستواهم العلمي فبعد أن دقوا جميع الأبواب لم يجدوا إلا آلتوجه إلى صاحب الجلالة مباشرة، فهم متأكدون أنه سوف يستمع لهم و سوف ينصت لهم ، فذلك ليس احتجاجا بل رسالة يوهجهونها إلى رمز البلاد الملك المحبوب ، أكيد أن صاحب الجلالة المعروف بسعة نظره و عطفه و حبه لوطنه و شعبه سيجد حلا لهؤلاء.
    كلنا نحبك أيها الملك الرائع،و نحن جند مجندون خلفك يا أمير المؤمنين .

  • khalid
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:41

    oui je suis d’accord mais à condition qu’ils passent le concours comme on a fait nous depuis 1984 jusqu’à 1988 j’ai passé 3 concours de l’e.n.s et tourisme et finances et…mais embaucher les diplômes comme ça sans compétence ni préparation du métier c’est inconcevable en plus l’état doit-il embaucher tous les diplômes du pays c’est de la folie .y a pas même ça dans les pays développés .il y a un pourcentage pour faire ça qui varie entre 30 ou 34 pour cent des demandeurs d’emplois soyons raisonnables il faut que le privé assume sa responsabilité et remplie le vide

  • RACHID
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:43

    في الخارج تجد خريجين الكليات و دكاترة يعملون في المقاهي،في البناء، في جمع النفايات في أي شيء ،وفي نفس الوقت يبحثون لهم عن غذ أفضل ، أما عندنا فالكسل تسرب لهم بعد سنين من التظاهر أمام قبة البرلمان ،فلا البلاد تستفيد ولا هم يفيدون أنفسهم .

  • ابو سلمى
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:45

    المعطلون لهم الحق في التظاهر لان لا الاحزاب ولا النقابات ولا 20 فبراير تريد ان تتبنى الدفاع عن مطلبهم المرتبط باقدس شروط الحق في الحياة الكريمة وهو الشغل
    كذلك الدولة دولة فاشلة لانها ليست لها السات ومخططات مستقبلية للقضاء على بطالة الخرجين الذين يتزايدون سنة بعد اخرى
    فاذا كان الفقر كفرا اليس من باب اولى القول بان العطالة تؤدي هي كذلك حثما للكفر والتمرد على الوطن والمقدسات وعليه فان المعطلون تعرضوا ولا زالوا للاقصاء اذ كيف يستفيد جميع الموظفون والمستخدمون في القطاع الخاص من زيادة 600 درهم شهريا والعاطلون لا يستجاب لمطلبهم الوحيد وهو حق العمل للعيش بكرامة انه ظلم كبير

  • باطما
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:47

    مجازين فاش ؟ دكاترة فاش ؟ في القانون والادب العربي والانجليزي وفي اللسانيات والتاريخ والجغرافيا وفي الفلسفة والدراسات الاسلامية …و.. و.. و… هل من واحد يحمل دكتوراة في الطب تخصص قلب وشرايين ؟ او قصور كلوي ؟ او في الاعلاميات الصناعية والروبوتيك ؟ او في الاتصالات ظ او او او ..؟ اعرف عدة شباب تقنيين ومهندسين اجرهم الشهري يفوق 20الف درهم مع امتيازات اخرى وبالنفاخة من الفوق. ماذا نستفيد من مجاز في شعر عنترة او دكتور في صعلكة الشنفرة. اوفي تاريخ الحضارات والامم. هؤلا ء فشلو في اختياراتهم ومنهم انا. ونريد ان نحمل الدولة فشلنا. ثقافة اللصيق والتلصق وانتظار مانضة شهرية..هدا زمن المقاولات يا دكاترة كيف ينجح بناء عادي في حياته يطور نفسه بنفسه ليصبح مقاولا ناجحا يشغل العشرات من ابناء دواره؟ ويفشل المجاز العاطل؟ الاول يقوم في الصباح الباكر متوكلا على الله. والثاني يقوم بعد العاشرة متوكلا على اشتراكية ماركس ..الثروة للجميع..

  • رشيد
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:49

    ما احز في قلبي هو قطع البث التلفزي اثناء خروج الملك من المسجد بدعوى هناك خطا فني .اتساءل هل هدا هو الاعلام الدي يفتخر به وزير الاتصال .الدي قال قبل يومين انني افتخر بالاعلام المغربي .و الله لانها مصيبة اصابت هدا الشعب مهزلة .الهم اليك المشتكى

  • ayman from norwey
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:07

    أحيي الشباب المعطل من المجازين و حامل الشواهد العليا على هذه الخرجات المفاجئة و الموجعة للنظام المخزني. لايعرف حالة المعطل(للي نفسو حارة) إلا من عاش هذه الوضعية. عشتُ سنة واحدة معطلا في المغرب بعد الدراسة الجامعية, كنتُ أستحيي أن أطلب من والدي نقود الذهاب إلى الحمام أو شراء الملابس الداخلية و شفرة الحلاقة…كان همُّ الشغل و الحياة الكريمة يمنعني من النوم,فكنتُ أقوم الليل و أبكي على الله عسى أن يفرج علي..و بعد سنة واحدة جاء الفرج,فيسّرالله لي الإقامة في بلد غربي جد متقدم وحصلت على الجنسية أيضا. أدعو كل المعطلين أن يضغطوا علي النظام لكي يوفر لهم منحة شهرية لا تقل عن 600dh حفاظا لماء وجه المعطل(كان علي الدولة عوض أن تزيد في أجور الموظفين,كان عليها أن تحول هذه الزيادة إلى من هو أشد حاجة إليها, وهم الشباب المعطل)
    وأدعو المسلمين الميسورين أن يدفعوا زكاتهم إلى المعطلين

  • sousou
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:55

    أين هو الملك و المسجد, أش كتخربق أبن جبلي سير ديها في سوق راسك و باراكا ما تقلب على الفتنة

  • nasser
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:09

    هذا التصرف غير لائق…

  • moha
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:57

    سوف لـــن نتوقف حتى نقضي على رؤوس الفســــــاد ونطهـــر البلاد

  • karim
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:59

    ils ne savent ce que ça signifie, c’est hors sujet, entre le roi et le peuple y a des institutions. si les autorités autorises cet acte cela touchera la stabilité du système. ces cons ont suivit quelques infiltré. mais les vrais responsables ce sont les organisateurs du protocole royales, on saluts l’intervention des forces de l’ordre, c’est exactement ce qu’ils fallaient faire…

  • anouar
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:53

    il faut trouver des solutions reelles sinon un jour on regretera tous de ce que avions comme climat de stabilite.les gens n’auront pas peur de la zerwata. vous assumez vos responsabilites en ces moments. chwiya lrbbi chwiya laabdou comme on dit. le chomeur est humilié en regardant mawazine laam zin.vous avez rendu le maroc et specialement rabat une capitale mondiale de la contradiction. D’un coté mawazine tramway etc et de l ‘autre pauvrautés chomeurs manifestations journalieres dans tout les domaines

  • منير
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:01

    أخبار عن أن أحد المعطلين من التنسيقية الموحدة للأطر العليا قد توفي منتصف الليلة الماضية بسبب نزيف حاد ناتج عن أربع ضربات بالهراوة على رأسه إثر التدخل العنيف.

  • مغربية حرة
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:47

    للاسف الشديد تستمر الة القمع في قمع المتظاهرين لكن أظن أن أيام سد الافواه قد ولت و كل ذي حق سينال حقه ان شاء الله و سنعمل نحن الشباب على تحرير هاته البلاد من ايادي الفساد و الظلم

  • يونس
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:53

    هذا حقهم, ولكن يا هسبرس الفيديو لا يوضح شيء فين الملك ما باينش فهاد الفيديو, من جهة أخرى أنا أشك في صحة هذا الخبر لأن جميع الأدلة المقدمة في هذا المقال لا أساس لها من الصحة فجلالة الملك ليس من عادته إهمال شعبه وحبدا لو كان الفيديو يظهر الملك شخصيا لصدقت,
    دامت ثورة الشباب بألف خير, ودام الشعب المغربي حرا أبيا, ودام جلالة الملك راعيا ومشرفا على هذا البلد الآمن, و السلام

  • Noumidia
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:13

    دبا لعندو شي ليسونس ولا ماسترز ديال الأدب العربي ولا الشريعة الإسلامية خص لْملك يدخل شخصيا بش إوضفهم، أوماشي أي وضيفة: خصهم بُوسْط بَسْلامتكم مع الدولة (وخا َولا أيْ واحد شايط عليه لسانو كيسب هاد الدولة)!!! .هاد الناس ديال تعليم خصوصا خَصهوم قانون جديد: أي واحد تخرج لابد إيدَوزعامين ديال تدريس فشي قرية نائية (كنهدرعلى لِفيلاجْ لبحال أنفكو) بش يعرف قيمة خدمتو مزيان. ناس دْسَاروبزاف….. ولات حَلتْنا كتضك أو كتْبكي في نفس الوقت…

  • عبد الفتاح
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:15

    من الأدعية الوادة في كتاب الله عز وجل :”ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به” نداء الى كل الأحرار والشرفاء في المملكة المغربية العظيمة بملكها واطرها وشعبهاحافظوا على عظمتهاولا تحملوا ملكنا ما لا تطيقه حتى أقوى الدول اقتصاديا فالكل يريد العمل والكل يريد السكن والكل يريد الزيادة والكل له متطلبات فحتى ابناءنا وهم نفر قليل بين اعيننا لا نستطيع ان نرضيهموكما جاء في الحديث ” لو كان لابن آدم واديان من ذهب لابتغى ثالثهما ولا يملأ جوف ابن آدم الا التراب” فاللهم ارزقنا القناعة واجعل بلدنا هذا امنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين ونجنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ألف بين قلوبنا وحببنا في بعضنا ووحد كلمتنا وصفوفنا واجعلنا من أهل الجنة أمين

  • MRE
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:17

    الشعب هو لِّي دايم ليك، وباغي الخير للبلاد، إياك أن تحدو حدو العابدين، مبارك، صالح والأسد، نحن لانريد الفتنة، والله المستعان.

  • Marocain fier de l etrel
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:19

    il a vu , maintenant on attend la reaction

  • لوماروكان
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:19

    أيها الإخوة لا تقولوا عني مخزني لكني فوالله أنا ممن لا يحبون المخزن وأكره الذهاب إلى الإدارات المخزنية ولكن.
    لدي غيرة على وطني و ديني و ملكي.
    ولدي غيرة على الرجولة
    رسبت في القسم الرابع ثانوي وولجت مدرسة تخصص محاسبة على حسابي الخاص وبعد 5 سنوات دورت لنفسي على الشغل فوجدته.
    لم أسرد عليكم هده القصة إلا كي أقول لهؤلاء أن الدولة قد أنفقت عليهم ما لم تنفقه على كثير مثلي.
    أن الدولة كونتهم ليكونوا رجالا فادا بهم نعاج لم يستطيعوا أخد المبادرة والبحت عن الشغل
    هؤلاء كسالى ( يبغيوا كلشي من عندها) يعني حزموني رزموني ولا تعولوا علي.
    هؤلاء فاشلون و دووا مستوى ضعيف لن يقبلهم أحد في مؤسسته. ولو كانوا مرموقين وتخرجوا بميزة أكثر من متوسط لولجوا سوق الشغل مند مدة.
    هؤلاء هم نتيجة خطأ وزارة التعليم لما أعطت أمرها لإنجاح أو تنجيح ذوو نقط أقل من 5 على عشرة
    هؤلاء نجحوا كلهم بنقطة أقل من المتوسط في جميع الأقسام

  • قبلي
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:23

    هناك حقوق مشروعة يتم المطالبة بها بالوسائل المشروعة أيضا، أما أسلوب التهديد و المس بما نعتبره خطوطا حمراء لا ينبغي ان تمس فهذا يعني ابتغاء شيء آخر غير الوظيفة، فان يطالب المرء معناه ان يلتزم بآداب الطلب و يقترح حلولا لا ان يهدد.
    و اعتقد ان المطالب العجيبة التي ترومون تحقيقها تبرز تجاهلكم لأي اعتبارات للوطنية و الموضوعية، فما معنى أن يطالب المجاز مثلا بالتعيين المباشر من غير اعتبار للكفاءة، مطلب لا نجده حتى في الدول الأكثر تقدما. ما معنى أن نتظاهر و نسمي الجمعة الدينية الكريمة بجمعة الغضب. فهذا تهديد لأمن المغاربة و القذف بهم في المخاطر التي أودت باستقرار شعوب و أمم تعرفونها طبعا، فشيء من التعقل.
    يمكن للمطالب أن تكون مشروعة ّإذا قدمت حلول من مثل إلغاء الانتقاء الأولي في المباريات من أجل تمكين الكل من أجتياز المباراة. كما من حق كل فرد أن ينعم بتخليق الحياة العامة، لكن أن تقومو بمثل هذه الأفعال المهددة لرمز وحدتنا الوطنية فهذا خرق لميثاق المغاربة الأول و تهديد خطير ننبهكم إليه. و أدعو كل شاب إلى أخذ الحيطة و الحذر ممن يوجهون المطالب إلى النفق المسدود أي بما يتناسب مع خلفياتهم و إيديولوجياتهم المنحطة.
    الله الوطن الملك.

  • khalilyoussef
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:21

    البطالة ازمة عالمية يجب على كل ايجازي او دكتور الا ينتظر الوظيفة العمومية الملك حفظه الله لديه ما يكفيه من المسؤوليات يجب على الشباب الا يتجاوز حدوده كي لا ينجر الى ما لايحمد عقباه ويذهب كل شيء مهب الريح الشئ اذا تعد حده انقلب الى ضده ونحن في غنا عنه

  • hamid
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:25

    الله لن يخيب هذه الحشود في تحقيق مطلبها المشروع انا وهو التوظيف المباشر والشامل في الوظيفة العمومي. فبالرغم من ان المسؤولين يحجبون مشاكل الممعطلين عن الملك الا انهم فشلوا هذه المرة لدى نطلب من الملك محمد السادس ان يلتفة الى ابناء شعبه وينصفهم لان الدولةدائما تكون قوية بشعبها.

  • لشهب
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:03

    نحن المغاربةفينااستتناءعجيب في كل شئ.لمخدامش بغي يخدم لخدام باغي يطيرالكل باغي الحل في حينه والله ثم والله ميتحقق هد شي مرة وحدةلان العنف والعنف المضاد والاحتجاجات الخارجة عن القانون والاعتصامات وووو كاها طريق الى الهاويةفي هده الظروف ومعمر شي واحد باقي يلق حتى سنتيم ولاامن وطمانينة ليه واولادوا ولا والديه ودليل على كلامي هو افلام ثوراتالتي يفتخربها العالم العربي لان الحلقة الاخيرةبعيدة بعد الايام والشهور والسنين حتى يشيب ويكبر ويهرم عاد يتحقق هداك شئ والعلم لله لان نحن المغاربة تنعرفوا بعضنا البعض فغتبدل مغربي بمغربي ادن ماد اين موركوا ادن دقة دقة والله المعين عندي سؤال اش معطل ثورة في الجزائرلانها تتعاند مع المغرب وحظيه فين غاد تبعاه رغم فرق الامكانيات بحال داك المتال وراك وراك وزمن طويل يا مغرب فاتقوا الله في وطنكم فاماالى التقدم واما الى الهاوية فليس هناك منزلة بين المنزلتين اللهم اني بلغت والله المعين لينا جميعالرفاهية وما نصبوا اليه والسلام

  • teacher
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:57

    كفانا بروتوكولات وتزويق على الخاوي كاين شي صح اين هي حقوق الانسان اين هي كرامته؟
    خذوا العبرة والامثلة الحية من الدول الاسكندنافية…لماذا لا نسمع عنهم ولا خبر!!!

  • وليد
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:07

    أقول لهده الشردمة المعلقة على هده الأحداث كفاكم من أستغلال أسم عبد الكريم الخطابي كفاكم من استغلال كلمة الريف وتاريخه ، فعلا أنتم عاطلون ولستم معطلون ، لم يعطلكم أحدا ، الدولة أنفقت عليكم علمتكم ،،،،،،،، أقرانكم المتفوقون القطاع العام والحاص يتهافتان عليهم مدا كنتم تفعلون في الكليات ، أنظروا إلى هؤلاء المغاربة الدين لم تنفق عليهم الدولة ولو درهما هؤلاء هم العاطلون بالفعل إنهم الشباب الدي لم يلج المدرسة ومع دلك لا يحتج إنهم يبحثون عن الشغل ليتحولوا إلى منتجين ومساهمين في الدخل الوطني وبركا علكم

  • وليد
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:11

    فعلا أنتم عاطلون ولستم معطلون ، لم يعطلكم أحدا ، الدولة أنفقت عليكم علمتكم ،،،،،،،، أقرانكم المتفوقون القطاع العام والحاص يتهافتان عليهم مدا كنتم تفعلون في الكليات ، أنظروا إلى هؤلاء المغاربة الدين لم تنفق عليهم الدولة ولو درهما هؤلاء هم العاطلون بالفعل إنهم الشباب الدي لم يلج المدرسة ومع دلك لا يحتج إنهم يبحثون عن الشغل ليتحولوا إلى منتجين ومساهمين في الدخل الوطني وبركا علكم

  • وليد
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:23

    فعلا أنتم عاطلون ولستم معطلون ، لم يعطلكم أحدا ، الدولة أنفقت عليكم علمتكم ،،،،،،،، أقرانكم المتفوقون القطاع العام والحاص يتهافتان عليهم مدا كنتم تفعلون في الكليات ، أنظروا إلى هؤلاء المغاربة الدين لم تنفق عليهم الدولة ولو درهما هؤلاء هم العاطلون بالفعل إنهم الشباب الدي لم يلج المدرسة ومع دلك لا يحتج إنهم يبحثون عن الشغل ليتحولوا إلى منتجين ومساهمين في الدخل الوطني وبركا علكم

  • un
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:55

    يبدو أننا دخلنا مرحلة جديدة ……والاغلبية الصامتة ستقول كلمتها ……الملك قدم كل الادوات الممكنة لكي يتمكن الشعب من التحكم في مصيره ديمقراطيا …..خطاب 9 مارس واضح ….والدستور سيعكس توجهاته ….مجلس وطني لحقوق الانسان …هيئة للوساطة …واخرى ضد الرشوة .ووووو ….وكل هذا سيمكن من حصول المغاربة على حكومة تمثلهم و تحل مشاكلهم ……وهذا بشهادة العالم بأسره …..حركة 20 فبراير و من خلالها العدل و الاحسان و التهج تسابق الزمان قبل أن يصوت الشعب المغربي على الدستور و نصبح في مناخ آخر يصعب معه الاحتجاج …يسابقون الزمن لعرقلة هذا الاستفتاء و عرقلة الاصلاح لانه لا يخدم مصالحهم …..فالجمهورية هي مطلبهم وسيسعون لذلك بكل مكر ….وهم في ذلك يدفعون بالمعطلين الى الواجهة لكسب التعاطف ….حق يريدون به باطلا ….وعلى الاغلبية الصامتة ان تستفيق وتقول كفى من هذه الوقاحة المدمرة …

  • Steka
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:49

    tous les compétents ont trouvé de postes de travail , une question assez pertinente :est-ce vraiment ces chômeurs diplômés méritent un travail respectueux ?

  • بيبي
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:35

    لقد وظفت الدولة اكثر من فوج وفي كل مرة يطلع فوج اخر يريد التوظيف مع الدولة وفي رايي هدا ليس حلا. يجب وضع قوانين صارمة للقطاع الخاص حتى يوظف اشخاص بنفس المرتب ونفس الحقوق. ويتم تشجيع البادرات الخاصة بالاعفاء من الضرائب لفترة معينة حتى ينجح المشروع وحلول اخرى كثيرة لتشجيع الشباب على العمل والابتكار غير تكديس الموظفين في المكاتب يشربون القهوة ولا يعملون وياخدون اجرهم من المال العام. وانا فعلا الاحظ اكتظاظ في المكاتب فيها واحد او اثنين يعملون والباقي يتكاسل ويتغيب وعند المكاسب تجدهم في الصفوف الاولى يطالبون بالحقوق.

  • Moncef
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:51

    depuis qd l’état doit engager ts ceux qui ont des diplomes ?? … montrez moi svp ce pays qui s’engage à employer ts ceux qui ont eu des diplomes ?? … c du jamais vu !!! … vous voulez pas par hasard ke l’état vous montrent ou est-ils sont les chiots ???

  • متتبع
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:57

    أنظار العالم أصبحت تتبع باهتمام المنعطف المصيري الذي سيجتازه المغرب بعد الإستفتاء على الدستور الجديد، وحتى تمر سفينتنا بدون أضرار قد تتسبب في إغراقها لا قدر الله على غرار ما وقع ويقع لبلدان عربية أخرى، فقد أصبح من الضروري التعجيل بإيجاد حل فوري لمعضلة عطالة حاملي الشهادات، وخاصة المجازين الذين لم يحضوا بعد بأي التفاتة,,,,
    اللهم إننا قد بلغنا، اللهم فاشهد!!!!!!!!!!!

  • marocaine
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:01

    في حين نجد في الدول الغنية أن الطالب يدفع المال للحصول على العلم و المعرفة و يقبلون أي مهنة أو و وظيفة ، نجد الأمر ينعكس في المغرب حيث أن الدولة تستثمر أموال طائلة لتمكن هؤلاء الشباب من الدراسة و بالمجان و بعد إنهاء الدراسة تجدهم أمام أبوابها يطالبونها بتوظيفهمم ويحتجون عليها لتوفرهم على دبلومات هي من مكنتهم منها و بالمجان !! و الأسوأ أنهم لا يقبلون بأي وظيفة بل يشترطون أن تكون وظيفة ذاخل أحد المؤسسات العمومية أو الإلتحاق بالتعليم !!!! أي يريدون وظائف توفر لهم المال و الراحة معا !!! الشباب المغربي أصبح لا يجيد سوى الصراخ و السب والشتم والنباح في الشوارع باسم التظاهر. ” الفم حامي و الدراع والووو”

  • هالة فكراني
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:03

    حينما اعتقدت السلطات انها قد قضت على جميع مظاهر الاحتجاجات التى كانت تعرفها شوارع مدينةالرباط طيلة السنوات العشر الماضية، بعد اعلانها عن توظيف اخر المجموعات المرابطة في المدينة يوم فاتح مارس، ظهرت مجموعات جديدة تحمل نفس المطالب وتتبنى نفس الافكار لكنها تتحرك بعقلية جديدة تتوافق و متطلبات الظرفية الراهنة _أي ما بعد حركة 20 فبراير_ بينما ظلت سلطات القمع المخزنية تتبنى نفس الافكار و تنهج نفس الاستراتيجيات التقليدية في قمع المتاظهرين و الحيلولة بينهم وبين مطالبهم المشروعة والتي تتمثل في حقهم في الحصول على وظيفة تكفل لهم عيشا كريما وتكفيهم شر السؤال.
    ويبقى أهم ما يمكن استنتاجه من خلال هذه الواقعة هو أن الشعوب أكثر تطورا ورقيا وذكاء من حكوماتها وخير دليل على ذلك هذه الخطوة النضالية الغير مسبوقة التي خاضها هؤلاء الأبطال الأشاوس المرابطون في مدينة الرباط والذين يبرهنون يوما بعد يوم على أنهم أكثر قدرة على مواجهة التحديات من جلاديهم.

  • kifankere
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:03

    الله يوفقكم هدا هو التظاهر يجب المطالبة بالحق من عند المسوؤل الرئيسي او المدير و ليس من عند الشاوش او حارس الامن

  • anas
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:07

    لا توجد دولة في العالم تقوم بتشغيل جميع حاملي الشهادات. لكن في المغرب الكل يريد أن يجلس في مكتب مكيف بدون عناء. إن الدول المتقدمة تتوفر جل جامعتها على شعب موجهة للقطاع الخاص أما القطاع العام فلا يشغل إلا نسبة جيد ضئيلة

  • أستاذ معتقل
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:05

    تحية نضالية عالية للأساتذة المعتقلين في الزنزانة 9…هرمنا هرمنا في الزنزانة تسعود…حقوقنا حقوقنا لابد أن تعود…أفنينا زهرة شبابنا في البوادي الصحاري والجبال من أجل نشر نور المعرفة ومحاربة ظلام الجهل…على الدولة المغربية ممثلة في وزارة التربية الوطنية أن تعطينا حقوقنا كاملة غير منقوصة…نطالب بترقية استثنائية لكل من قضى 10 سنوات في الزنزانة 9…

  • عبد الله الزميمي
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:11

    يا ودي راه فراسو الخبار.. شوفوا اش ديروا من غير هادشي.. وباسمه كايضربوا الشعب والدليل هو إقالته للمسؤولين الأمنيين وغيرهم وتعيينهم.. وبالتالي لا مجال للقول أنه ليس على علم بالشادة والفادة
    شوفو ليكم شي حل من غير هادشي

  • الفارسة الشريفة
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:37

    هذا حقهم وحقنا وحق كل من سهر الليالي لاجل الحصول على شهاداتهم,اقصد بهم واضعي السياسات التعليمية الفاشلة,التي كنا ضحاياها واليوم يشنفون مسامعنا بقولهم :ليست لديكم كفاءات .اقول لهم نحن اكفاء رغما عنكم ,وان كنا كما تقولون فالفضل يرجع لكم ولتع…ليمكم المثالي المنقطع النظير في العالم اجمع,تعليم تحرص عليه وزارة الداخلية اما التربية الوطنية فهي صورة في الواجهة,نقول لكم يامن تدعون الكفاءة,هل فعلا توظفون الكفاءات؟؟؟؟؟!!!!!!! وان كان الامر كذلك فما تعريفكم للكفاءة,وان كانت لديكم اجابة على هذا السؤال,فلما لم تجندوا كفاءاتكم لتجعلوا منا كفاءات!!!!!!! ام ان مصطلح الكفاءة اصبح ذريعة كباقي الذراءع التي اعتدناها منكمAfficher la suite

  • marocain
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:09

    الشغل حق لكل واحد

  • المهدي
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:25

    لماذا تم توقيف الضباط هل من وظيفتهم اخفاء الحقيقة أم من وظيفتهم صناعة صورة مغايرة لما عليه المغر اللهم ان هذا منكر

  • هسبريسي تطواني
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:11

    يابشر لا توجد دولة توظف خرجيها مباشرة….
    طالبوا على الاقل بشفافية ونزاهة المباريات وطالبوا بمنحة شهرية للعاطلين طالبوا بتقوية هياكل القطاع الخاص…
    اما التوظيف المباشر فلا يوجد في قاموس اي دولة فلا تحاولوا الركوب على الموجة…والشعب لا يتعاطف معكم اطلاقا.المرجو النشر

  • علي العيون
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:53

    أليس من العيب والعار والسخافة والسفاهة تبذير أموال الشعب في المهرجانات والتظاهرات التي لا تستفيد منها جيوب الشعب شيئا يذكر.وهناك أمواج عاتية من المعطلين الواقفين أمام كل الؤسسات الحكومية مطالبين بحقهم في التوظيف والتشغيل المكفول من طرف الدستور والقوانين والمواثيق الدولية .لماذا كل هذا العبث بعقول الشعب المغربي الذي يرزح تحت وطأت شرذمة من تجار المال العام من أصحاب النفوذ الذين ورثوا المال والجاه من المستعمر .لماذا كل هذا البدخ على أشياء لا طائل منها,وهناك الملايين من أبناء الشعب المخلصين للوطن يعيشون في البراريك تحت المطر,ويقولون إن الحكومة ميزانيتها محدودة ولا تكفي لحل كل المعضلات التي يتخبط فياالشعب المغربي .هها هها هها الفلوس ديال الشطيح أوالرديح كاينين أو ديال التوظيف الله يجيب_ا!!!

  • أسامة
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:55

    حق المطالبة بشغل ، نعم ،ولكن قبول أي شغل كما هو متعامل به في جميع الدول ،وليس إلزام الدولة بالتوظيف في الإدارات ،وثانيا ما دخل شاكيرا وموازين ،هل هم حاجز ضد توظيفكم ،أم أنكم تعملون في الخفاء لصالح الظلاميين أعداء الفن

  • abdelhak
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:13

    Dans aucun pays au Monde ,la fonction publique est un droit sauf au Maroc,Le pays est en danger car beaucoup de dérapages .Dans les pays développés exemple de France tu ne peux être fonctionnaire qu’en passant le concours ,ce que qu’on peut appeler la méritocratie. où je vis

  • عبـــAbdouhــده
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:21

    حذار أن تنزلقوا يا شباب إلى ما لا يرضي الله واتقوه حق تقاته في مغربنا الحبيب ..
    فالملك يعمل ليل نهار لمصالح البلد وإياكم والنظر إلى المقدار الفارغ من الكأس واعلموا أن المغرب يعتبر جنة الله في أرضه مقارنة بجميع الدول العربية بما فيها تلك الدولة التي يفوق دخلها الخام 600 مليار دولار سنوياولا زالت تعيش خارج التاريخ …

  • sasa
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:45

    أنا أتفق مع التعليق رقم 2 “مجاز عاطل”.
    أنا أشتغل بالوظيفة العمومية منذ سنتين أصحاب السلم 11 “المتصرفون” بالإدارات معروفين بقلة العمل يأتون في ساعة متأخرة ويرحلون باكرا وهذا بصفة يومية تقريبا وبعضهم يرفضون حتى القيام ببعص الأعمال الموكولة إليهم مبررين ذلك بعدم توافق العمل مع وضعيتهم حتى واحد ميقدر يديرهم شي حاجا.
    سواء خدمو ولا ماخدموش غادي يتخلصوا داك شي علاش كلشي باغي يخدم فالوظيفة العمومية.

  • hasnananananananananananananan
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:45

    Je ne suis pas du tout d’accord avec ce qui s’est passé hier, ça reflète tt simplement un manque du respect.
    notre roi lah ihafdo travaille et fait de son mieux et de faire comme ça lorsque il sort du mosqué c pas convenable. lah ihfdo on l’aimais on l’aime et l’aimerai pour toujours.

  • محمد
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:27

    super

  • يحي خ .ر وجدة
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:29

    كل المغاربة يؤمنون ان الملكية هي الضامن للوحدة الوطنية لانختلف على هذا وانما في نظري المتواضع ان ماوقع هو شيء طبيعي طالما ان اذان الحكو مة والبرلمان وكل المسؤولين في هذا البلد لا يهتمون بقضايا النا س ومشاكلهم لم يبقى لهم الا حامي البلاد لكي يجد لهم الحلول اذن اين هو العيب هنا العيب هو ان نلمع الاشياء ونقول قولو العام زين.

  • محلل مغربي
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:31

    السلام عليكم للجميع الحق في العمل و هدا مايكفله الدستور للجميع لكن المطالب الحالية التي توجد على الساحة يكاد يجمع الجميع حتى معطلي حاملي الشهدات “العليا” أن يستحيل تحقيقها ودالك لعدت إعتبارات منهاو الأهم أن ميزانية الدولة لن و لن تكفي لتشغيل الجميع و إن حصل دالك سوف تتجه الدولة حتما للهاوية الإقتصادية ناهيك أن جميع قطاعات الدولة مملوئة حتى التخمة بالموضفين خاصة الإدارين منهم لدالك فالشباب المعطل أمام إختيارين
    الأول لإستمرار في المضاهرات حتى إسقاط النضام و بالتالي تدمير البلاد و خلق الفتن بين عرّّّّ و لأمازّيّّّ و ديك ساعة مغدي تبقة لا خدمة و لا ردمة كلشي تيتمنة غير لبلاد ترجع كي كانت
    التاني البحت عن حلول و سطى كالعمل في القطاع الخاص أو خلق مقاولات خاصة والإستفادة من دعم الدولة في دالك المهم المبادرات الشخصية أين كانت المهم السعي والله لموفق
    الدي أولاحضه أن هده المضاهرات يتم إستغلال جزء منها لتصفية حسبات مع نضام من طرف بعض “الجماعات” وماحدت للملك خير دليل على دالك لدالك نصيحة ليكم و للجميع خليو لمليك بعيد على صداع لأن من مصلحتكم و مصلحت جميع الشعب في بقاء هيبة الملك فوق كل إعتبار,
    “و كفهي من تغطية الشمس بالغربال”

  • لماذالا تصلّون يادكاترة؟
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:59

    لماذالا تصلّون الجمعة يادكاترة؟

  • fatima zohra
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:15

    n’importe quoi, le peuple marocain c’est “Zéroooo” mentalité très arriéré, la honte, comme si le chaumage n’existe qu’au Maroc!!!!

  • citoyenne
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:41

    انا لست مع التوظيف المباشر
    ولكن الفاسي وظف كل عائلته مباشرة و كذلك فعل الشرقاوي وووو
    قبل محاربة العاطلين يجب محاربة النافذين

  • imad
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:33

    jai jamais vu un paye ou chaque diplome veut etr fonctionnaire e travailler avec letat moi j’ai rien contre la manif mais il faut que ces gens sache que ya pas un paye dans le monde qui integre cette politique de recrutement

  • صقر الصحراء المغربية
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:57

    غريب امر هؤلاء المحتجين. الناس تصلي صلاة الجمعة . وهم صلاتهم هي الوقفات والاعتصامات. وتكبيراتهم هي الشعارات. ولكن ذلك ليس غريبا من جماعة تحركهم حركة 20 زنديق وملحد.. واغرب ما في الامر ان تنسيقية الاساتذة المجازين في الجنوب حضرت الى الرباط وبدات تسال عن متطوع مستعد لاحراق نفسه امام البرلمان او الوزارة. وعبروا عن استعدادهم لمساعدته ماديا في ذلك.. ربما يقصدون مساعدته في شراء البنزين..قمة الانتهازية والندالة والحقارة..يدفعون الشخص لاحراق نفسه وهم يتفرجون عليه ويصورونه بهواتفهم النقالة من اجل تحقيق مصالحهم الخاصة. لا حول ولا قوة الا بالله.

  • صقر الصحراء المغربية
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:59

    غريب امر هؤلاء المحتجين. الناس تصلي صلاة الجمعة . وهم صلاتهم هي الوقفات والاعتصامات. وتكبيراتهم هي الشعارات. ولكن ذلك ليس غريبا من جماعة تحركهم حركة 20 زنديق وملحد.. واغرب ما في الامر ان تنسيقية الاساتذة المجازين في الجنوب حضرت الى الرباط وبدات تسال عن متطوع مستعد لاحراق نفسه امام البرلمان او الوزارة. وعبروا عن استعدادهم لمساعدته ماديا في ذلك.. ربما يقصدون مساعدته في شراء البنزين..قمة الانتهازية والندالة والحقارة..يدفعون الشخص لاحراق نفسه وهم يتفرجون عليه ويصورونه بهواتفهم النقالة من اجل تحقيق مصالحهم الخاصة. لا حول ولا قوة الا بالله.

  • khalid licencié raabt
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:39

    le problème c la compétence même ces licenciés n’on pas le , niveau il y une forte demande sur des secteurs précis mais on fait koi avec droit littérature …… philosophie c ‘est problème de l’État avant tous mais aussi de ces licenciés c la formation continue un niveau très redicule

  • صقر الصحراء المغربية
    الأحد 22 ماي 2011 - 06:05

    السؤال المهم هو.لماذا يرفض هؤلاء المعطلون التوظيف من خلال اجتياز المبارات. الجواب واضح وهو انهم يعلمون ان رؤوسهم فارغة وجهلهم وصل الى اعلى درجاتهم.ولن يستطيعوا الاجابة على سؤال واحد من اسئلة المبارات.هم لا يعرفون سوى ترديد الشعارات.لو كانوا من المتفوقين في دراساتهم ومن الحاصلين على ميزة مستحسن لكانوا الان موظفين في القطاع العام او الخاص.

  • محچور من المخزن
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:43

    ندد بالانزال لجميع القوات المخزنية الهمجية ..ضد تنسيقيات الحملة الوطنية ضد موازين التبذير وضد حاملي الشهادات ..و استعمال العنف و التصعيد..
    كماندد بتوقيف اربعة مسؤولين في الامن ظلما وعدونا.. ونشيد بدهاء و ابداع الشباب و اعترا ا ا ا ا ا ا ض سبيل الملك الذي يعش في واد اخر..
    وندعوا كل الجهات الحراة الى تصعيد حملاتها ضد تصعيد المخزن الهمجي..
    ونؤكد ان الاوضاع قابلة للانفجار في اي وقت..

  • مغربي
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:17

    اي أطر عليا؟ الغالبية العظمى بينهم لا تستطيع حى كتابة فقرة باللغة الفرنسية، جلالة الملك شخص َيًحُترم ويبذل جهده، البطالة موجودة في كل أنحاء العالم بل حتى في أغنى الدول فبالأحرى في بلد فقير كالمغرب,

  • mouhssine
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:45

    ادا كانت التخصصات الكلاسيكية-العربية الشريعة للسانيات لا ضرورة لها فلمادا تدرس الم يكن من الاجدر ان تزول و تعوض بالاكترونات و الاعلاميات و الطب تخصص قلب الشرايين كما قال احدهم مدعيا انه يعرف حال المعطل و اعتبر نفس معطل اعتمد على نفسه و نجح في مقاولته كانه اعطانا تبريرا منطقيا للمحسوبية و الزبونية و الفساد فكم من اصحاب المستويات الابتدائية يتقلدون مناصب ادارية بل و بسلالم ممتازة هل يمتلكون شهادة في الطب ام انهم استعملوا قاعدة من يعرف مسؤولا او يدفع كثيرا اد كنتم تتكلمون على ان هدا التوظيف فوق الطاقة فلمادا لا يتنازل كل مسؤول عن نصف ما سرق والله لن يبقى احد بدون عمل بل سنستورد العمال من افريقيا اين هي ثروات المغرب لقد مللنا من احصائياتكم من قبيل المغرب تطورت مداخيله في السياحة في الفوسفاط في الاستتمارات في الصيد البحري انخفاض نسبة الفقر الى 9% هه السويد وما ادراك ما السويد اكثر بنسبة 12% غريب هدا الامر مهرجانات موازين تصرف عليها الملايين البساتين العادية بميزانيات مضخمة تتناسون كل هدا و تعودون الى المعطل و تقولون انه فوضوي و يطالب بشئ مستحيل هدا الشكل النضالي راق بعض تجاهل الكل لم يبقى سوى حامي البلاد الملك نصره الله لا نريد فتنة و لا شئ لكن نريد حقوقنا التي يكفلها الدستور و القانون و جميع المواثيق الدولية التي وافق عليها المغرب

  • من أمة رسول الله
    الأحد 22 ماي 2011 - 06:01

    “يا أيها الذين امنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون”
    أما عن المصدر، فالحيادية غير واردة ممن يشهر شعار “ممفاكينش” على صفحته الخاصة و يمني النفس بثورة مغربية على غرار الأخريات و التي لم تسقط الفساد وإنما رؤوس البلاد… الإصلاح يبدؤ من النفس، والانتهازية و الركوب على الأمواج لم و لن تصلح حال الأمة و إنما ستستبدل وجوها فاسدة (و التي كللت في البحث عن تقرير موضوعي يثبت الطروح المقدمة في حقها) بأخرى لم تكن لها من الحنكة تدبر مساراتها الدراسية (صحفي ببكالوريا كمياء) أو خلق طريقها المهني بعيدا عن الإدارات التي تعد جنة النائمين و مخبأ عديمي الكفاءة. شكرا للنشر

  • ABDELLATIF
    الأحد 22 ماي 2011 - 06:03

    واش الدولة غتخدم هاد البشر كامل علاش واحد الفئة دير شمشاريع اتخدم الناس العاطلين ولا بغاوها باردة

  • القطمير
    الأحد 22 ماي 2011 - 06:07

    اساءني ما وقع يوم الجمعة المباركة كما اساء الى كل مسلم مغربي حر هؤلاء يريدون ان ينغصوا علينا حياتنا الكل يعلم من هم اتباع مسيلمة الكذاب وبعض المرتزقة المندسين وبعض المرتدين المنبودين مدفوعين دفعا من طرف عملاء الاستعمارالطامعين في جنان المغرب وشمسه وبحره وجباله ومحيطه وواحاته وعدوبة مناخه من امد وهم وراءنا على هاته النعمة قضى جيلهم الاول نحبه كمدا لكن للحية بيض خاطئ من يظن ان هاته صيحة صحوة بل انها الطامة لن تصيب الا الذين تولوا خاصة وان تتولوا يذبهكم الله سبحانه وتعالى ويستبدلكم بقوم اخرين ولن كونوا مثلكم…

  • سعيد المعطل
    الأحد 22 ماي 2011 - 06:09

    تصرف همجي وقح لا يليق لا بمقام المكان ولا بمقام الزمان ولا بمقام الإمام ، فما أقدم عليه هؤلاء الأوباش حتى ولو كانوا عاطلين وأنا واحد منهم ومن مجازي 1992 وشهادة استكمال الدروس 1995.. لا ينم إلا عن قلة ذوق وحياء وفهم ضيق لدور جلالة الملك.. الذي لا يجب تحميله ما لا يحتمل.. خدمة لأجندة سياسية ماكرة تريد أن تبعد جلالة الملك عن شعبه ، ليخلوا لها الجو كي تبيض وتصفر وتفعل بنا وفينا ما تريد..لكم أنت أغبياء كراكيز ودمى متحركة بخيوط من بعيد . على السلطات أن تضرب بيد من حديد عن مثل هذا التصرف السافل وأن تفتح تحقيقا عن محركي هذه الدمى ذات التعليم العالي يا حسرة ، ومعذرة يا مولاي بما فعله السفاء منا

  • kamal
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:49

    je vois des cris ici et la de comme quoi le chomage est un probleme social et le roi ne peut pas reussir la ou les plus grandes nations economiques ont echoue. Oui c est vrai mais d un autre conte ces paye democratiques qui n arrivent pas a garantir un job pour ses citoyens ne gaspillent pas l argent du peuple dans des festivales comme mawazine et leur dirigeants ne provoquent pas le peuple avec le niveau de vie qu ils menent comme le fait la famille royale. Nous sommes tous pour la monarchie qui fait partie de notree histoire et notre cultute mais on veut une monarchie qui nous respecte et qui ecoute a nos peines. Sinon un amour qui va dans un seul sens, tot ou tard sa flame finit par s eteindre…

  • Reda Lahlimi
    الأحد 22 ماي 2011 - 06:11

    بنيت المساجد لالعبادة الفتنت نائمة نعل الله موقدها الفتنت اشد من القتل

  • عبدالله
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:51

    استغرب مطالبة العاطلين بالتوظيف المباشر في القطاع العام ، خصوصا المجازون منهم. لاتوجد دولة في العالم توظف الخريجين بشكل مباشر. انصح العاطلين الذين غابوا عن الكتاب والتحصيل العودة الى تكوين الذات حتى يعدوا انفسهم لمباريات التوظيف الاتية سواء في القطاع العام او الخاص. ان الكثير من المعطلين يتهربون من المباريات لان مستواهم المعرفي ضعيف
    واغلبهم لم يعد يربطه بالمعرفة سوى الخير والاحسان.كم من مجاز بقي على اتصال بالكتاب؟ سؤال اترك العاطلين الراغبين في العمل الاجابة عنه.

  • Moroccan event observer
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:03

    Pour les gens qui disent que les dioplomes sont des paresseux , ils se trompent, ma reponse et que dans le secteur privé , on embauche des licenciés pour des salaires dérisoires ( 1000 dh le mois ) surtout dans les écoles privées , est ce que vous appellez ca un salaire motivant ? on travail pour des longues heures , la pression et le stress. l employeur s enrichit et les professeurs s appauvrissent. je demande au gouvernement de superviser le secteur privé, on n est pas contre le privé , mais on demande nos droits.

  • bo3o
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:11

    كما يعلم الجميعأن يوم الجمعة يعتبر يوم عيد المسلمين تقام في الصلاة والصدقات ومن واجب المسلم في هدا اليوم أن كون على نظافة والدهاب للمسجد للصلاة حيث حوله المسلمين وسموه بجمعة الغضب وجمعة القيامة وجمعة الحرب وجمعة الموت تعددت الأسماء كلها معبرة عن شئ خطر بحيث أن الإسلام دين تسامح وليس دين غضب وحقد ويجب على كل مسلم فصل شعائر الدين الاسلامي عن الشعارات السياسية وخاصة احترام يوم الجمعة وعدم تسميته بهده الاسماء التي هي في الأصل تقليد لشعارات المصرية كمصطلح بلطجي الدي اصبحو المغاربة يستعملونه كتقليد للمصريين

  • هشام
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:05

    المخرج الوحيد لهاده الازمة هو الحرب لاسترجاع الصحراء الشرقية المليء بالبيترول و الغاز اللدي تسرقه منا الجزائر لمادا هدا السكوت
    اننا ننتضر منك الاشارة يا صاحب الجلالة

  • الشباب المعطل
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:07

    ما زال يمارس بوزارة الخارجية ،فقد نظمت هذه الا خيرة مبارتين بشكل مارطوني لولوج وظائف شاغرة خلال24و30ابريل وتم الاعلان عن النتائج بشكل مارطوني الف كلم في الساعة ،لماذا ؟ الجواب واضح :لكي يستفيذوا ابنائهم واقاربهم ذوي المحسوبية والزبونية والرشوة ٠حتى لاتضيع عليهم و لهم فرصة العمرقبل ان تأتي الاصلاحات لتسد ابواب الجنة في وجهم ٠من المسؤول عن هذه المهزلة الكتابة العامة والوزير ومديرية شؤون الموظفين من المراقب لاآحد ،لاوزارة المالية ؛لا الوظيفة العمومية، لآالاستعلامات

  • marocain
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:15

    je pense que le gouvernement doit multiplier ses efforts pour rattraper ce qu’il a raté depuits plusiers décinnés;a couse de la politique qu’avait menée ;

  • ابو ايوب
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:13

    انها مهزلة كبير يطالبون بتساوي الفرص وفي الاخير نجدهم يطالبون بالتوظيف المباشر وفي حريبكة يطالبون بتوريث الوظيفة، انهم يعبرون عن الفشل والضعف وعدم قدرتهم فرض انفسهم في سوق الشغل، الدسور يضمن حق الشغل وليس الشغل فالدولة من واجبها توفير امكانيات التشغيل اما ان تضمن تشغيل الجميع فهدا من ضرب الخيال والاستهتار بعقول الناس، الجدير بهؤلاء ان ينتفضوا على ان انفسهم وان يثوروا على ضعفهم وان ينظروا لاقرانهم كيف صنعوا النجاح بدل نشر غسيلهم و تحميل الاخرين ضعفهم وفشلهم، الشعب يحتاج ان ينتفض على نفسه ادن فالثلاتون ثورة كافية لصنع مغرب جديد لا مكان فيه لاصحاب الضل و الكسالا والمتملقين و اصحاب التجارب الفاشلة، على افراد المجتمع ان يعيدوا النظر في انفسهم حتى ولو اقتضى الحال البداية من الاول فالنجاح ليس حكر على احد.

  • خالد المعطل
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:17

    إن الاحزاب الفاسدة التي لا شعبية ولا شرعية لها والخائفة من الشعب الدي ظلمته وقهرته لمدة طويلة من الزمن لانه سيدمرها عاجلا ام اجلا ولن تنفعها الزرواطة في مواجهة الشعب طويلا ومصر وتونس خير دليل على ذلك ،وما ضاع حق وراءه طالب ،والوقت كالسيف سيقطع الحكومة المغربية الفاسدة اذا لم تستجيب الى مطالب الشعب وتتخلى عن استعمال القمع والزرواطة في مواجهة الشعب، اما اذا بقيت الحكومة المغربية تستعمل الزرواطة فستلتحق بحكومة مبارك وزين العابدين .و ثورة الملك والشعب التي أطلقهاصاحب الجلالة يوم 9 مارس هذا اليوم التاريخي الذي يجب الاحتفال به كل سنةستضع حدا لكل أوجه الفساد وسوف تحاسب وتعاقب وتقضي على جميع الاحزاب المغربية الفاسدة ، وعندها سيصلي المغاربة صلاة الجنازة على الفساد والاستبداد وسيبنون مغربا ديموقراطيا حقيقيابمعية ملكهم الهمام، دولة بدون فساد واستبداد وقمع وظلم وسرقة وتبدير لاموال الشعب المغربي المظلوم والمقهور.

  • محمد العربي بن عيسسى
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:31

    لا توجداي دولة تشغل الجميع متعلم اوالعكس اوروبا لهم اخلا ق عاليةوليس مثلنا نقلدهم فياللباس ولا غير انهم لا يعاكسون النساء كمانفعل نحن لانحترم اصغير ولاكبيرالسب في في كل مكان حتى في البوت علينامراجعة انفسنا ثم الغير هدا هوالتغيير انتضرا سياتي الخير
    ولا تدهبوا مع ريح من لا يحب التغيير ويندسومعكم باسم الدين تباعهم بؤساء بائعين متجولين وهم في دورفخمة فيقواوحافضوا علىالوطن با منه وخيراته كي لا نندم على هدا .2/المعلم هوسبب دهور التعليم لا غير 3/انقدوا انفسكم بيدكم الله هوالرزاق لا الدولة على سبيل المثال انا مستواياالباكالورية التعليم الاصيل و
    مع هدا درست ا لمحاسبة الدورس الخصوصة والا فتحت مكتبي عن طريق البنك بعد تربت وعملت في المكاتب للمحاسبة والان الحمد لله
    كونت حياتي بيدي هدا هو السبيل الوحيد فاتبعوه ا عانكم الله

  • شاهد عيان
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:33

    حالة الرباط يوم20/05/2011 هي حالة ليبيا على عهد القدافي الذي قد انتهىفي الحقيقة فلا يمر من احد الا و فتش مضطهدا ناهيك عن العنف المخزني الموقع على حاملي الشهادات المعطلين.افلا تنتهوا

  • momo
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:21

    اش درتوا امير المومنين كان يصلي غير جمعة ولعياد. دابا مبقاش باغى صلاتكم

  • soso
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:23

    bon courage a tous nous frere q veul le marocain de demaine pas le maroc d heir

  • حسن
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:17

    ان ما قامت به الاطر العليا المعطلة ليس الا اسماع صوتها لجلالة الملك االدي اشرف على المرسوم بنفسه, أما 20 فبراير أو أي حركة فلا دخل لها في المطلب الوحيد للأطر الدي هو الشغل فقط, فقط فقط

  • vraimarocain
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:19

    صحيح ان التعليم المغربي فاشل ولا يزال كدلك، لكن رغم دلك تخرج منه شباب استطاعوا ولوج عالم الشغل من بابه الواسع وكان لهم الاختيار في العمل الدي يريدون، لمادا؟ لانهم اختاروا شعبا لها مستقبل في عالم الشغل ونظروا إلى الامر نظرة مستقبلية فأحسنوا الاختيار مدعمين دلك بالنجاح بمعدلات عالية تحقق لهم الامتياز. أما من كان يحتقر مقوماته وملكاته او لم يحسن تقييمها فقد اكتفى بشعب تعتبر دون قيمة في عالم الشغل كما ينجحون بميزة مقبول ومن ثم الولوج إلى الجامعات والجميع يعرف جيدا كيف أصبحت جامعاتنا كما أصبحت الشواهد العليا التي كان يقضي فيها الطالب أيام عز العلم 12 أو 14 سنة للحصول عليها لا تتعدى 3 او 4 سنوات، وطبعا دون المستوى لأني اعرف دكاترة لا يستطيع الخروج من دائرة اختصاصه في أي نقاش مما يدل على محدودية الكفاءة. وفي النهاية يطالب بالشغل وفي القطاع العام ودون مباريات أو امتحانات.
    جدير بالدكر ان الاسلام لم يقل أبدا بضرورة العمل في مجال التخصص بل على الفرد ان يبحث في كل المجالات العمومية أو الخاصة والقيام بكل ما يمكن القيام به من اجل خلق مدخول يقتات به.
    شخصيا اعرف شابا حاصلا على الاجازة في الجغرافيا وبمجرد تخرجه توجه إلى مجال التجارة الحرة مما مكنه من الرفع من مستواه الاجتماعي والمالي وساهم في خلق أكثر من 15 منصب شغل. كون تسنى تخدموا الدولة كون مالاقي باش يشري مايو.

  • جديدي
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:35

    ربما هذا الحدث سيجعل ملكنا يعيد حساباته فيما يخص الاستغلال اللامسؤول للحرية الذي يقوم به بعض الأوباش, وربما تكون هذه فرصة لاستخدام الهراوة التي اتبتث نجاعتها في التصدي للغوغاء منذ قرون. هؤلاء الشباب لا يريدون عملا منتجا ينتفع به بلدهم… يريدون التوظيف المباشر وهم لا يعرفون أي شيء يتقنونه.مثل هؤلاء يطلبون العيش بريع مقنع.المغرب ليس بقرة حلوباترضع من آبار نفط سخرها الله…

  • Hassane
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:09

    هذا التصرف غير لائق…

  • khallouf
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:27

    المغرب من اغنى الدول ولكن سياسة التفقير الممنهج هي السبب فهل هناك من محاسبة للنهب .نحن موضفون نعيش عتء الفتات

  • doukali83
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:29

    VIVE LE ROI VIVE LE MAROC

  • خليل
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:21

    اتمنى من المملكة خلق قانون التجنيد الاجباري قبل الوظيفة العمومية

  • حاملة شهادة
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:25

    ها قد وصلت المطالب الى اعلى سلطة في البلاد . ننتظر الحل

  • abd
    الأحد 22 ماي 2011 - 05:47

    هناك شخص لديه القليل ويريد ان يعيش في سلام وهو قانع بما لديه.يريد فقط الامن ويمكن ان يكون ساذجا لايهمه شيء مما يحصل من ظلم او فساد في دولته ووطنه.ويقول اشبغاو هادو عاوتاني دايمان مسضعينا بغاو انوضو الفتنة..وهناك شخص رغم سعة رزقه يؤلمه حال بلاده وما استشرى فيها من فساد ومفسدين ولصوص وظالمين .واخر ليس لديه مورد رزق وفكرته او

  • محمد علي
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:29

    أنا أنصح الناس بأن لا يتسرعوا في الاحكام،فأنا كنت من المتسرعين قبل أن ألقي بأصحاب الشهادات العليا وأتحدث معهم،ولقد رأيت العجب.
    هناك من يحملون دبلوم مهندس دولة في مختلف التخصصات،وهناك من جاء بدكتوراه من ألمانيا ولم يعطوه إلا معادلة الماستر،وهناك حاملي الشهادات العليا من اقتصاديين وقانونيين،وبيولوجيين،وجيولوجيين وغيرهم من الطلبة العاطلين عن العمل.
    بالنسبة لمن يقول أنه في القطاع الخاص يمكن لهذه الأطر أن تعمل،وأقول لهم :التكوين الجامعي في بلادنا ليس موجها لسوق الشغل بشكل كافي،بل يغرق في التنظير والعمل الكادح ،على حساب العملي والارتباط بالواقع السوسيو اقتصادي للجامعة+ ليست هناك ضمانات في القطاع الخاص في حالة الافلاس ،أو غيرها من الحالات فماذا سيفعل إطار عالي إذا تزوج،ووجد نفسه تحت أي ظرف في الشارع وهو إطار،أيعيد تجارب من سبقه؟،وأزيد الدراسة في السلك الثالث لا تأتي هكذا،بل يتم ولوجه بامتحان ومبارات في العديد من الكليات فهو ليس مفتوحا كما يتصور البعض،كما أن يقبل فيه إلا من له حد معين من النقاط الايجابية في سلك الاجازة ،وهذا معروف ولو أني دائما أقول بأن معيار النقط يبقى معيارا يثير الكثير من الأمور،وكذلك الأمر بالنسبة للدكتورا ،إذ لا يمكن ولوجها إلا عبر انتقاء ثم محادثة أما الماستر فالكتابي ضروري في كثير من الكليات ثم بعد النجاح في الكتابي هناك الشفوي.
    حقق للأطر ضمانات بالعمل في القطاع الخاص ولن يترددوأولكن في المغرب ،والتي تسيطر عليه المقاولات العائلية،يصبح العمل في تلك الشركات رهينا بمزاج العائلة مالكة الشركة ولا داعي للإكمال.
    إن الذين يقارنون واقع المغرب بدول أخرى واهنون،كيف تقارن لي الوضع في المغرب بغيره من الدول المتقدمة التي يرضى الطالب فيها بأي عمل؟،إعطي ضمانات تلك الدول ،وأعمل فيها حتى نادل ما العيب،ولكن أن ترى المحسوبية والرشوة ،وتقول لي اذهب إلى الخواص فهذا ظلم.حقق لي الشفافية والمساواة في الوصول إلى الوظيفة وسأتيها سعيا،ولكن على أساس أن يكون للنظام التعليمي نظاما يتمتع بالجودة في التكوين ،والتنوع ،لا أن تحملي أخطاء الدولة،ومجانية التعليم مفروضة عليها في ظل هزالة الأجور التي تمنحها للناس

  • simo.tétouan
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:41

    عاطلون ؟؟ لا نقبل بتاتاً هذا التقزيم في حقنا …يا جريدة “هسبريس” هؤلاء من تصفونهم بكلمة “عاطلون” هم الأطر العليا المعطلة من حاملي الشواهد العليا دكاترة ،أصحاب ديزا ، ماستر و مهندسي الدولة في مختلف التخصصات العلمية ،الأدبية، والتقنية وقد توجهوا برسالتهم إلى صاحب الجلالة بعد فقد الثقة في الحكومة التي تنهج سياسة التماطل والإرهاب البوليسي في حق هؤلاء المسالمين الذين يطالبون بحقهم وذلك بقوة القانون وكخرق لمضامين المرسوم الوزاري الإستثنائي ( 02.11.100 الصادر بالجريدة الرسمية عدد 5943, 7 جمادى الأولى (11 ابريل 2011 صفحة 2143 – نظام موظفي الإدارات العمومية-) الذي عبرت عنه الإرادة الملكية بكل وضوح لكن التطبيق من طرف الحكومة هو تماطل وإرهاب بوليسي ولهذا كفى تعاليق أو بالأحرى خزعبلات من بعض الإخوان !! !!
    وأعرضوا ياأطر عن بعض (التعاليق) فهم لا يعرفون إلا التحامل والسب وقول كلام لا ينم عن تحليل وفهم دقيق للأمور.. يرددون كالببغاء كلام المقاهي لا أقل ولا أكثر والسلام عليكم.

  • mohand
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:19

    I have a masters degree and I an unemployed in the UK. I should go yell at the queen and complain because they organised the royal wedding

  • abdelghani
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:43

    هدشي الي دارو حشومة ولكن في نفس الوقت لا الان المغرب مليئة بالمفسدين والرشوة حتى هي وعلاش باش يمكن لينا نحربوا هدشي؟؟؟؟
    وثنيا ديك المزانية الي كتمشي لينا في مهرجانات كل عام بلدنا ممحتجش بها زعمة ودوك المعوقين الي مرمين في الشوارع مساكن ممحتجينش ب هادشي ومشكيلة كبيرة هي دوك النصارة الي كيجو وكيلاحظو بحال دوك المناظر راه كنشوهو ببدلنا هدشي مشي معقول اللهم ينصر محمد السادس

  • dalila
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:27

    ايها الشعب اموالكم امشات في مهرجات اولها مهرجان موازين واستديو دوزيم وغيرها من المهرجات التي تسرق الدولة الميزية وتدعي انها ميزانية مخصصة لهذه المهرجنات انه كذب وافتراء على المواطنين.
    تصورو الظلم الفادح ضد الشعب:شاكيرا اخذت في اربع ساعات 875 مليون وكاظم الساهر 275 مليون في ظرف اربع ساعات. يالها من غرابة والكلاخ الذي تتخبط فيها وزارة الثقافة والحكومة اموال الشعب تصرف على الاجانب بينما شباب الحاملين للدكتوراه والماشتر والاجازة في قمع وضرب بالهراوات واعتقالات لانهم يريدون التوظيف واسترجاع اموال الشعب.اللهم سلط غضبك على المفسدين والظالمين.امين يارب العالمين.

  • حنانو
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:35

    المرجو من هسبرس نشر التعليق
    الوظيفة العمومية في زماننا لم تعد تعتمد على الكفائات بل فقط على الزبونية و المحسوبية فلا يمكن لمواطن بسيط ان يحصل على شهادة عليا أن يحلم بوظيفة تليق بشهادته وخير دليل ان كل المناصب العليا اصبحت فقط حكر على بعض الاسماء المعروفة
    انا لا افهم لما أصحاب رؤوس الاموال تجد كل ابنائهم في الوظيفة العمومية و يطلبون من أبناء الشعب أخد القروض من اجل فتح مقاولات !!! اليس هذا عبط و ضحك على الذقون
    نريد ان نعرف ما المقصود بالكفاءة؟؟ هل نسب العائلة؟ام حجم الثروة؟ أم تعني مدى سلطة العائلة و اصحابها؟؟
    أما لمن يقولون ماذا سنفعل بالقانون و التاريخ ووو فأقول لهم من جهة جهلكم هو من يجعلكم لا تعرفون دور مثل هذه التخصصات و من جهة اخرى اقول لهم ان ضمن المعطلين نجد مهندسين في جميع التخصصات و نجد ايضا المتخصصين في الاعلاميات و للعلم فقد حاولوا جميعا البحث عن العمل في القطاع الخاص لكن المشكل انه لم يتم حتى الرد على طلباتهم و لم يتم حتى استدعاؤهم من اجل المباريات لمعرفت مستواهم … اذن كيف نحكم انهم غير اكفاء من غير ملاقاتهم
    و نقول ايضا ان العيش الكريم هو من حق جميع المغاربة و ليس فقط من حق طبقة معينة من المجتمع المغربي

  • فاسي حر
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:45

    برافو برافو أسيدي باركة علينا من النفاق واش الملك ديالنا باغي يسمع غا العام زين

  • youba
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:47

    vive la jeunesse marocaine vive les jeunes de 20 fevrier a bas la mafia a bas les corrumpu.a bas les service de la honte a bas alhagra ..de pouvoir ..vive le peuple libre .on avant ..on avant ..pas de marche arriere il vous reste pas grand chose un petit de patience vous allez arrivéé….ils sent le chaud et le froid vous defendez des choses logique vous avez le droit de vivre digne comme leurs fils vous étes des étres humains ya pas que les fassis et les hypocrites de maroc qui cherche avivre dignement vous avez rien a perdre dans cette situation la mort mieux que la vie pourqoui vivre sans travail sans logement sans famille ..sortir nombreaux le22 mai et choisir les slogants…qui touche le coeur de la mafia cité les noms des gens qui ont profités de la situation actuel et dans le passéé bon courage bon courage achaab makom resistez resistez ..

  • mona
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:57

    ان هؤلاء الدين يدعوننا بالكسلاء ينعتوننا بدلك لانهم مرتاحون ماديا وليسوا مثلنا نحن الدين لانملك حتى قوت يومنا نريد العمل لان العمل هو الكرامة وسنناضل لاجل الحصول علي العمل او الموت دونه ام انكم تريدون من الفتيات العاطلات ان يدخلن سوق البغاء حتى ترتاحوا.

  • Saiyuki_Saiyuki
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:59

    ولله اننا تعبنا من– جمعات الغضب الرحيل تبات– ماهي الا اسماء خلقتها الجزيرة لتحريض الشعوب على عصيان لايعقل ان كل مشاكل التي نواجهها والتي تراكمت في سنوات اخيرة سوف تحل في ليلة وضحاها غير ممكن ان تقوم الدولة بتشغيل كل الشباب دفعة واحدة عير ممكن ان يصل مرتب موضفين ملاين دراهم ……
    لهادا ارجوا من اخواننا عدم ركض واء بغض الكلمات معسولة .

  • اطار معطل
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:33

    قرأت تقريبا جميع التعليقات، وما شدني انه هناك الكثير من الذين علقوا على الموضوع لا يعرفون شيءا مما تعانيه الاطر العليا، يا سادة نحن اطر عليا تم تهميشنا وهناك برعاية ملكية مرسوم وزاري يتم بموجبه توظيف جميع الاطر العليا مباشرة لكن للاسف لم يطبق بشكل الصحيح وتم تطبيقه من طرف الحكومة على من ارادوا واقصوا البقية، وفي الاخير قالت الحكومة انها حلت مشكلة الاطر العليا فكذبت بهذا على الملك وعلى الشعب وهذا بيت القصيد، لقد قمنا بحوارات مع الحكومة من اجل حقنا في التوظيف لكن هاته الاخيرة كانت تتماطل على الاطر العليا. وما كان من حل سوى اللجوء الى ملكنا لانه الباب الوحيد الذي بقي لنا لنطرقه ونعرف انه لن يردنا خائبين ان شاء الله. نحن فقط اطر عليا مطلبها اجتماعي هو الشغل لا غير، ومن يؤوله الى غير هذا فهو مخطئ ويصطاد في الماء العكر ويريد تشويه سورة الاطر. وبالنسبة لم دخل علينا من باب كان علينا الصلاة عوض انتظار ملكنا لانه وقت صلاة الجمعة فالاطر صلت صلاة الجمعة ولا تنسوا ان الجوامع في اوقات متفاوتة بتقريبا 20 دقيقة.
    وما ضاع حق وراءه مطالب

  • hassan
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:01

    مثل هؤلاء الاشخاص على الدولة ان لاتوظفهم في الوظيفة العمومية حتى تتحقق من و طنيتهم و ذلك من اراد ان يعمل في الوظيفة العمومية علية ان يلتحق بالجيش لمدة سنتين او على الدولة ان ترجع التجنيد الاجباري كما على الدولة ان لا توظف وان لايشارك في الانتخابات او مراكز القرار كل من يحمل جنسية غير الجنسية المغربية كما عليها محاسبة كل يتهاون في وظيفته فمثلا فرجال التعليم و نساء التعليم كل يوم يظهرون بطلبات جديدة الترقية الادماج الانتقال الزيادة كما ان اغلب الاساتذة في العالم القروي او في المناطق الصحراوية دائمي التغيب كان هؤلاء المواطنين ليسوا بمغاربة الكل يريد ان يشتغل في مدينته
    على الدولة ان تطالب الموظفين العموميين بالمردودية فمثلا بعد 10 سنوات من دراسة الفرنسية تجد تلنيذ حاصل على شهادة الباكلوريا و لايعرف تحرير موضوع بالعربية و الفرنسية اين المردود لهذا السبب الكل بريد ان يتقاضى اجرا ماليا بدون مجهود و هذا لايتواجد الا في الوظيفة العمومية فالعمل موجود لكن الكفاءة غير موجودة عند المجازين المعطلين لو كانت الكفاءة لا اشتغلوا في ميادين اخرى

  • TOPSTTAR
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:03

    malheureusement la plupart de ces lauréats sont des tricheurs ,malgres leur doctorat ils sont nuls avec un bac dans les meilleures circonstances avec mention passable vraiment c catastrophique

  • موظف من أكادير
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:05

    صدقوني يااخوان حل مشغل التوظيف لهدا الشباب العاطل والله في المتناول.
    فقط تنقص الارادة من المسؤولين لمادا تصر الحكومة على بقاء الموظفين الاشباح (أنا أعرف بعضهم) فقط لأن أغلبيتهم من عائلات المتنفدين في هدا البلد اما زوجة عامل أو جنرال أو. . أو أخ لبرلماني . . . نستطيع توظيف 20000 ألف شاب عاطل باتخاد قرار عزل هؤلاء الموظفين الأشباح وارجاع الأموال التي أخدوها للسنوات الفارطة.
    أنا أعمل في الادارة وأعاني كثرة الأعمال وأعاني وأنا أرى بعض الموظفين الأشباح أعفوا من من القيام بمهامهم الا أخد الأجرة فقط لانتمائهم لعائلات معروفة.

  • رشدي ولد تمارة
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:49

    نتمنى أن تلقى هذه الهتافات صدى في أذن الملك بعدما صم اللامسؤولون آذانهم و بعدما بدأ ينفذ صبر الشعب وتتخذ إصلاحات حقيقية اجتماعية ملموسة و ليس مجرد ذر مساحيق على وجوه ماسخة و إلا ستنزلق الأمور نحو الأسوأ أو ماينفع لا ملك و لا مملوك.راها بدات كادخن مكاين لا إستثناء ولا يحزنون كل شيئ وارد إذا أراد الله أمرا هيئ له الأسباب من حيث لا نعلم.الله يجيب لهذا البلد العزيز ناس صالحين مصلحين ويبعد عليه الفاسدين المفسدين.
    ملحوظة كفى من التعليقات السخيفة خصوصا المخاباراتية التى تستهدف الأشخاص بدل الموضوع.

  • maghribi .......
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:59

    .والله العظيم راه عيقتوا بزاف…
    ….

  • فاطمة
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:07

    لدينا الحق التوظيف المباشر مادمنا من احاملي الشواهد العليا مادام غيرنا قد استفاد منه ام انه حلال عليهم حرام علينا كفانا من خزبنة التوظيف مجموعة الصامدون

  • راعي الأفكار
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:13

    هؤلاء هم المعطلون ألا يستحقون التوظيف المباشر على تعبهم ودراستهم الطويلة وكذلك على مستواهم

  • بدون
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:37

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته …\كرا على هذا النقاش الجاد الذي يطرح أراء متعددة…أنا أتعجب لبعض الناس الذين يقولون بأن هؤلاء الناس رؤوسهم فارغة وكسالى …كاي يبن ليا وقيلا ماعمرك قريتي في لافاك ديال المغرب …نحن في الجامعة ننتزع النقط ونقوم بأكبر مجهود ونحضر الدروس رغم غياب الأساتذة ورغم سياسة “التفشيل والتحقير التي يعاني منها الطاب المغربي ..ومع ذلك الخوف من الفقر والرغبة في العيش الكريم تجعلنا نواصل المشوار….وبمشيئة الله الذي لا يخيب أحداا…نفرح بالتخرج وتفرح عائلتنا معنا …ونحلم بغد أفضل …وننسى قصص بعض المعطلين ونقول أن الغد سيكون مشرق …لكن تمر السنة الأولى بدون نتيجة …والثانية كذلك ..يزداد الضعط..يرجع الخوف من المستقبل …تبدأ الكآبة والحزن …بالله عليكم لا تحكمو علينا من مواقعم المريحة …فأنتم يا من تعارضون هؤلاء الناس الشرفاء …تزيدونهم معاناة …قولو خيرا أو اصمتو وكأنكم سعداء بمعاناتهم …ساعدونا يا إخواني..لا تنتقدونا …السلام عليكم

  • kaoutar-TAZA
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:11

    لو بحثم في العالم أكمله لما وجدتم مثل ملك المغرب

  • مغربي
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:15

    يطالبون بالتوظيف المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية ، اذا حدث هذا فستكون الكارثة التي ستنزل على الدولة المغربية وعلى الشعب المغربي ، مطالبهم غير قانونية ولا مشروعة وغير معقولة وانتهازية ، وأنا كمغربي يحب الخير لهذا الوطن أطالب الدولة بخلق مناصب شغل في حدود المعقول مع اجراء مباريات وضمان النزاهة والمصداقية ، هذا مع العمل بالموازات على الضغط على القطاع الخاص لخلق أكبر عدد من فرص العمل ، والله يستر ويحفظ هذا البلد من الفتنة والغوغائية

  • العنبر
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:09

    انا جد متفق مع الاخ صاحب المقال 28, عندك ليسانس او دكتورة في ايه؟ كلنا نعرف لما ال عليه وضع التعليم بالمغرب بما فيه المحسوبية والغش في الامتحانات والزبونية. عندك الدكتوراه هذا لا يعني ان عندك مؤهلات. لقد مضى زمن الشهادات وحان الوقت لاظهار المقدرات. الدولة بالعربي قراتكم, شنو بغيتوا اكتر؟ تقلب ليكم عل الخدمة وتزوجكم وشنو خور؟ ابنادم ضارتلوا فالخوا وما عندو مؤهلات وكيقلب على التخلاط دلوراق.

  • Ahmed de Canada
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:29

    Moi, je suis né au Canada et je suis ingénieur en chimie industielle et je ne travaille pas dans ce domaine parcque c’est pareil comme au Maroc. Les québecois donne les bons postes à leur compatriotes mais les immigrants et les canadiens 2ème classe non c’est pareil comme au Martoc. Donc je suis taxieur. Si l’ingénieur au Maroc accépte de travailler comme moi au Canada, il n yaura pas de manifestations. Conseil: n’écoutez pas jebli et sa bande.

  • observateur
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:27

    comment l’état peut-il faire embaucher tout le monde – et comment l’état peut chaque année faire embaucher les futurs diplômés – ç inconcevable- allez faire des groupements de diplômés, essayez de faire un projet d’investissement bien étudié et demandez cependant à l’état de vous aider au niveau des crédits par exemple ou par les études des projets ou par la création d’une banque de projets ou autre chose et je pense que vous serez soutenus par l’état lui même- et je pense aussi qu’il ne vous sera demandé que votre crédibilité que personne ne peut garantir sauf vous –

  • Cadre Supérieur Chômeur
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:37

    من حقنا طلب العمل اللائق بنا، لو كان الرسول صلى الله عليه و سلم بيننا لشكونا له شخصيا، فلماذا لا نشكو لملكنا بعد صدت في وجهنا كل من القطاع العام و الخاص المعتمدين على الزبونية، و الأبناك لا تعطينا قرضا لأننا لا نملك ضمانات…
    هذا حلنا الوحيد في التوظيف لعلمكم أحمل ماستر في المعلوميات و كل من التقي يقول لي :
    زعما نتوما مطلوبين!!!
    لكن الواقع شيء آخر، لا تحكمو علينا إن لم تعيشوا ماسينا
    ولا تقولوا لي خدم بش ما كان أنا قريت بش نخدم بديبلوم كن بغيت نخدم بش ما كان كون درتها من bac

  • بنت السمارة
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:35

    بداية ذي بدء، أود التوجه بجزيل الشكر لكل من دلى بدلوه، و جاد من فيضه، لإعطاء تعليق على هذا الحادث غير المألوف.
    لكن ما يحز في نقسي، و يطعنني في مغربيتي، هو بعض التعليقات المجانية، الصادرة عن أقلام هاوية، ضائعة بين مطرقة اللاوعي و سندان الإسقاط، إسقاط كبتها و نقصها و خوفها على الآخر.
    كلنا نعلم بأن فاقد الشيء لا يعطيه، الموظف العمومي لن يجيد بأي حال من الأحوال سوى الدفاع عن فئته من الموظفي، أما من فشل في التحصيل العلمي، و في مواكبة أقرانه من الأطر العليا ( زبدة هذا المجتمع و نخبته) في التفوق و ال تميز العلمي، فسيتكلم جهلا، و يعبر قدحا، و يعلق سخطا.
    للإيضاح فقط، أنا مجرد مواطنة عادية، أقطن بمديتة الرباط، و كغيري من الأشخاص، تشرفت بالتحدت مع أبنائنا و فلذات أكبادنا من الأطر العليا المعطلة، فوجدتهم قمة في المواطنة و حب جلالةالملك نصره الله و أيده، غاية في الأدب و الأخلاق، و في منتهى التواضع رغم المعاناة و الفقر و البطالة.1_إن من يغالط نفسه و يزور حقيقة أن هؤلاء الأطر تستحق أرفع المراكز بدون منازع، بذريعة أنها غير كفأة( حرام عليه و يخاف الله) أقسم بالله أن رأيت بأم عيني شواهدا عليا مغربية و أجنبية في أحسن التخصصات، في الهندسة، و البيولوجيا،والقانون بلغتيه و بجميع تخضضاته من قانون الأعمال و الشركات و التبير و حتي الإقتصاد و الأدب الفرنسي و الإنجليزي و غيره، بميزة مستحسن و جيد، وأنتم تعلمون طبيعة التعليم العمومي ( و الله ما تنجح غير لا كنت سيدي و مولاي فما بالك تاخدها بميزة) فليس من سمع كمن رأى، و لمن داخله الشك التوجه للرباط و الإطلاع، حتى نبتعد عن السقسطأة و الغوعائية.
    2_لمن يخلط الأوراق و يقول أن الأمر يتعلق بموالين لحركة 20 فبراير، أرد على لسان الأطر العليا بأنهم ليست لديهم أية أهداف سياسية، كما و يرفضون قطعيا تسييس مطلبهم في التوطيف المباشر في الوطيفة العمومي.

  • Muslim
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:39

    I really don’t understand why the king has so many followers. Like one of the comments state- his palaces alone cost the moroccan people a frightening amount of money every day let alone each year. Yes -vive le roi, why not, but an end to the robbery and corruption, and direct this wasted money on building Morocco and raising living standards. And release the huge amount of innocent prisoners detained due to the King profitting from their capture.

  • med amine
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:41

    لا حول و لا قوة إلا بالله، و نتم مالكم ما تتعرفو تعلقو، هاد الناس راهم ولادنا، دياولنا، ما غادينش نصنفوهم ضد جلالة الملك الله ينصرو لينا، واش لتيبدا المسيرة السلمية نتاعو بالنشيد الوطني و بالله الوطن الملك كتر من مرة ضد النظام، واش ل تيتحاشي يخرج و يتظاهر فالنهار ل تتخرج فيه هاديك الشرذمة من الأوباش و العصاة معاهم، وفكرو قبل ما تتكلمو، و زايدون راكم نتوم بلا وعيكم تتزيدو ليهم فيه و هم وااللللو و الله ما يديو منا غالريح، علي تكلم تتقلول عليه 20 فبراير حتى أنه لي تيتبعنا تيحسب المغاربة كلهم منهم و يتصور أننا ثوار و العياد بالله، أسمعو هاد الأطر ولادنا و حنا أولى بيهم غادي جلالة الملك بكرمو المعهود يشملهم إن شاء الله،حنا من فرطو فحتا شي مواطن تيقول الله الوطن الملك، و الله ينصر سيدي، كلنا معاه، و الشباب المعطل معاه فعفاكم نساو هاديك الحركة المراهقة ل تتحركها أيدي خفية و ما تبقاوش تكلمو عليها راكم عطيتوها اكتر من حجمها

  • om aymen
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:43

    وليداتنا مشاو عند باهم و خوهم وتاج راسهم، اشنو العيب، الله ينصرو و يقدرو على هاد المسؤولية، عاش الملك

  • le solitaire
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:07

    الدولة في مواجهة الشعب,إلى أين؟
    بعد المواجهات الاخيرة التي حصلت في عديد من مدن المملكة,تدشن حركة 20 فبراير مرحلة جديدة توصف بالتصعيدية على خلفية الاعتقالات التي طالت بعض رموزها وما تعرضوا له من عنف وضرب على يد قوى الموت والاستبداد انتهى بالعديد منهم مغمى عليهم في المستشفيات والمصحات الطبية في الوقت الذي يشهد فيه قطاع الصحة بدوره شللا بسبب موجة الاحتجاجات على سوء التدبير والحيف وسياسة الاقصاء والتهميش الممنهج في حق الشغيلة بما يسيء إلى القطاع برمته ويؤثر سلبا على المرضى ويخلق حالة من الفوضى والغليان الشعبي..
    الاحد 22ماي2011 إذن,هو يوم التحدي الاكبر والفيصل بين الخير المتمثل في مطالب الشعب العادلة والشر الجاثم في أجهزة القمع المخزنية,فقد جندت الدولة أسطولا من الجيوش وألقت بهم في العراء والاماكن العمومية مدججين بأعتى الاسلحة لضرب أبنائها وإخضاعهم بالقوة وحد السيف بعد أن عجزت عن تحقيق آمال جميع المغاربة واتضح أسلوبها للعيان والمبني أساسا على التسويف والكذب ودر الرماد في العيون والاستنجاد بالاجنبي والاحتماء به والتنكر للاهل والجيران…وما توجه المغرب نحو مجلس التعاون الخليجي إلا خطوة استباقية تهدف بالاساس إلى حماية نظامه من شر الثورات المناهضة لسياساته القمعية وتقوية موقعه وتعزيز قدراته العسكرية والاقتصادية بما يسمح له من تبوء مكانة مرموقة في منطقة شمال افريقيا وجلب المزيد من الاستثمارات والحصول على العديد من الامتيازات والاكراميات وفي هذا إشارة إلى محاولته واد الحراك الشعبي الداخلي في مهده وسد الطريق أمام تنامي القوة الاقتصادية والعسكرية للشقيقة الجزائر وكسب التاييد لتسويق مشروع الحكم الذاتي وإيجاد حل لمشكل الصحراء..

  • abramo bouda
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:03

    je comprends pas ces soit disant lauréats qui se donnent RDV tous les jours et qui réclament le travail direct sans concours avec echellon 11…et qui gaspillent leur énergie a fuir les forces de l ordre et essaient d obtenir de la compassion des co-citoyens…..d abord il faut entamer le job et chercher a prouver de quoi t es capable …chercher a s évoluer dans ton travail…..et j en suis sur que tu arriveras a l echellon 22 ….

  • sidi mouh
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:17

    Vive notre roi Mohammed V qui a toujours porter notre cher pays très haut dans tous les événements internationals
    .
    A ceux qui sont venu protester, dans tous les pays du monde on ne fini pas ces études et l’état nous trouve un travail c’est la personne qui cherche et trouve le travail.
    mais bon nos jeune d’aujourdhui veulent tous avoir maisn ne rien faire.
    une minorité de voyous envoyer par certain qui cherchent a destabiliser le pays pour ensuite en profietr et faire profiter les interet de ceux qui dérige hespress mais incha allah , allah va les distabiliser avsnt tous.
    Que dieu preserve notre chers pays et notre roi mohamed VI lah insrou.

  • Abdou
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:11

    من وجهة نظري وأعرف مسبقا أن هناك من يختلف معي لكن لكل من آراءه …هؤلاء المعطلون أعتبرهم أناس إنتهازيون ليس كلهم بالطبع لكن أغلبهم على الأقل . هذه واحدة تانيا أتفق مع بعض المعلقين أن هؤلاء فاشلون يريدون شرب القهوة والتباهي على ضهر الشعب.
    لمادا يطالبون دائما ببالوظيفة العمومية فقط ؟ لمادا لا يعتصمون أمام مقر اتحاد المقاولينن بالمغرب أو أي جهة بالقطاع الخاص.
    أتدكر عندما قام الحسن التاني بآخر خطاب له تكلم عن سياسة التعليم بالمغرب وجاء بخطابه أن المغرب لا حاجة له بطلبة متخصصون بالنووي . حينها عرفت أنه لا مقال لي بالمغرب ورغم أني من الطبقة الشعبية وفقير وأبي ليس بموظف مرتشي فكرت مليا قبل البحت عن عمل لكن الأبواب كانت موصدة . فالتجأت إلى البحت عن فكرة قد تغري مستتمرا . وبالفعل أخرجت مع مستتمر مغربي جزاه الله فكرة مقاولة ونجنا لكنن بعد شهور من العمل بدأ ابتزازنا من طرف بعض العناصر المرتشية. بعد دلك قررت الهجرة وبالفعل هاجرت إلى كندا .
    ختاما لكل من يبحت ويفكر ويجتهد لابد له أن يجد ..لكن الكسول سيظل دائما كسولا .
    أما الفكرة الثالتة التي أريد طرحنا هنا وهي أمام هذا اللغط سيدفع الدولة إلى خوصصة الجامعات بالمغرب ويصبح كل من يريد دكتوراة أن يدفع دمه فيها وحينما يتخرج تكون الدولة غير ملزمة بتوظيفه بالقطاع العام.
    أما المصيبة الأخرى وهي سوف لن يلج الجامعات إلا أبناء الأغنيا ء أما الفقراء منهم سيبشغلون الوظائف الصغرى.
    بالطبع لو كان الأمر بيدي لفعلت دلك مع السماح للمتفوقين فقط من الفقراء للولوج للجامعات . وبهدا يعرف كل مستواه من البداية.
    وبهذا يكون المتفوق قد حجز لنفسه مكانا يليق به أما الفاشل فما عليه سوى الرضا بنصيبه.
    والله لا يضيع أجر من أحسن عملا
    والسلام

  • anahowa
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:05

    باسم الله هيا بدات و المدرعة لأولى هيا خرجات .
    فانتضرو مزيدا من المدرعات في الايام القليلة المقبلة .

  • moh
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:13

    رسالة الى اصحاب الزنزانة 9 او كل من ترقى الى السلم 10 مع سرقة حقه من طرف الحكومة والنقابات حذار ان الاعتدا ء الذي يطالكم هو من تدبير من النقابات والحكومة لانهم لا زالوا يرغبون في اعتلا ء الكراسي والدليل انهم يحثون نسا ء ورجال التعليم على العمل يوم 20 ماي في الاضراب التضامني الذي اعلنت عنه بعض النقابات المستقلة وغيرها التي لم توزع بياناتها في منطقتنا والتي اعتبرت ان موت احد المتظاهرين كان عاديا، لا تثقوا بهم فجلهم تحولوا الى بوليس

  • سارة
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:19

    اليس من حق المعطلين العيش الكريم في هدا البلدالدي خيراته لا تحصى,و تتقاسمها فئة قليلة. لكنهم مهمشين ,تراهم في الشوارع كلما طالبوا بحقهم نزلت عليهم عصا النظام التى لا ترحم.ألم يحن الوقت لانصافهم و الاستماع اليهم.كفنا قمعنا.

  • nom
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:09

    لتنسقية الوطنية للأطر العليا المعطلة
    ن نسمح لأي جهة كانت أن تشكك في حبنا و احترامنا و إخلاصنا لملكنا و لوطننا، إخلاص كان ولا يزال و سيظل كبيرا مهما كانت الظروف.
    لجئنا إلى ملكنا بعد أن صدت كل الأبواب في وجهنا لنستنجد بحامي الوطن بعد أن طالنا إقصاء الجهات الحكومية.

  • جامعي في القطاع الخاص
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:23

    هل القطاع العام هو الوحيد الذي يشغل الناس و خاصة الشباب اذن من سيبني المغرب اذا كان من له شهادة يجب ان يشتغل في القطاع العام،الدول المتقدمة كامريكا و اوروبا لم تتقدم بالقطاع العام لان الشركات و المصانع و مؤسسات الخدمات هي من تتطور الاقتصادات الوطنية،اوصل الكسل و العجز بشبابنا الى هذا المستوى؟

  • Vive le Roi
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:33

    سنظل دائما أوفياء لشعارنا الخالد: الله الوطن الملك مطلبنا الوحيد و الأوحد هو التوظيف و تفعيل التشريعات الصادر عن المؤسسات الدستورية، نعبر عن مطلبنا بأسلوب سلمي و حضاري نجوب شوارع الرباط يدا في يد، شعاراتنا محصورة في إطار التوظيف المباشر، منفتحين على كل …حوار جدي متسم بحسن نية الجهات المكلفة بتدبير ملفنا، لكن لن نسمح في نفس الوقت لأي كان بالركوب على مطالبنا أو تقديم تصورات خاطئة حول مقاصدنا و غاياتنا .. لو أردنا ممارسة السياسة لخرجنا إليها بوضوح وهذا ما تنص عليه قوانيننا الداخلية:”المادة 23: مجموعة الوظيفة للأطر العليا المعطلة إطار مستقل عن السلطات الحكومية و الهيئات السياسية و النقابية و الحقوقية و الجمعوية.” كما لن نسمح لأي جهة كانت أن تشكك في حبنا و احترامنا و إخلاصنا لملكنا و لوطننا، إخلاص كان ولا يزال و سيظل كبيرا مهما كانت الظروف. لجئنا إلى ملكنا بعد أن صدت كل الأبواب في وجهنا لنستنجد بحامي الوطن بعد أن طالنا إقصاء الجهات الحكومية. تحية لأطر مجموعة الوظيفة و عــــاش المـــلـــك

  • عبدالله
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:21

    ماكاين في المغرب لا اطر ولا هم يحزنون مجموعة من الكسالى والانتهزيين كيتسناو الفرصة ينقزوا عليها واقسم لكم ان لمخير فيهم ماكيعرف يكتب طلب بيدو والى تعطات ليه الفرصة غادي يدير اكثر من اللي سبقوه والله مايعقل حتى على اباه المهم اللي بغا يخرج للزنقة يغوت يخرج اللي بغا يشعل العافية فالمحل ديال شي مسكين يشعلها.انا بعدا نسيت هاذ الكذوب ديال النضال كنبيع النعناع ومعيش وليداتي بخير وعلى خير الحمدلله واحد فيهم كيقرا فكلية الطب والاخر في المدرسة الوطنية للمهندسين وغير بالنعناع./.

  • madridi
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:01

    عيييق الملك ديال المسارية والسياحة وخسران الفلوس الكبيرة في الزيارات الملكية الغير مرغوب فيها٠ المغاربة بغاو الخبز والعمل

  • amine
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:25

    jhabite au canada et j ai un master en marketing mais je n ai pas trouve un emplois

  • عدل
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:27

    ما العيب في تقديم شكواهم للملك بالطريقة المتاحة لهم وما دامت أبوابه موصدة أمامهم وأمام غيرهم من المغاربة المظلومين ومادام هو المسؤول الأول عن حقوق كل المغاربة في العيش الكريم.
    بما أننا أمة مسلمة وملكها أمير المؤمنين وجب علينا الاتعاض بسيرة الرسول الأعظم(ص) الذي كان بابه مفتوحا حتى لأعدائه وكان (ص)يستمع لشكواهم ويستجيب لرغباتهم فيما يرضي الله وكذك هو عند السلف الصالح حيث شاع صيتهم بقاع العالم كله لعدلهم ورأفتهم بكل السكان مسلمين أو غير مسلمين وباحترامهم للفرد وحقوه قبل أن يعرف العالم حقوق الانسان وذلك بقرون عديدة وكلنا نعرف قصة ” عدلت فنمت ياعمر” لأنه ماكان يهمه هو إرضاء الله في كل صغيرة وكبيرة. أما وأن يشرف أمير المؤمنين على مهرجان اختلت فيه كل الموازين مهرجان فاسد أخلاقيا, ماديا ومعنويا وبالرغم من ارتفاع أصوات المغاربة الأحرار بمنعه واستفادة المغاربة المحتاجين وما أكثرهم ومن بينهم هؤلاء الشباب الذين أفنوا حياتم في الاجتهاد لعلم يؤهلهم لمستقبل أفضل لكن أهلهم للأسف الى قارعة الطريق أمام قبة خاوية على عروشها طغمة سائغة للأميين والجهلة من قوات القمع التي تمطرهم بهراوات غضب النظام الفاسد المتعفن لإخماد أصواتهم التي لاتطلب الا العيش الكريم. هل هذا عيب أم حرام؟ نعم عيب وحرام بلغة النظام الفاسد لأنه ألف ان لاكلمة تعلو فوق كلماته, لكن هيهات هيهات الزمن هو الزمن والناس هم الناس ألا إن الزمن يتغير من حولنا علينا أن لانفوت الفرصة وتصبحون على ما فعلنتم نادمين ياأهل موازين ياأهل الفسق والمجون.

  • saad
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:39

    با راكا من لعياقة تستاهلو الإعتقال و التعديب يا أشباه الرجال الِّي ما عندهوم سواعد الشغل بل ينتظرون شغل المكتب والسكرتيرة وا سيرو راه لفلاحة مجودة إلى باغيين تخدمو بصح أما التغيير راه خدام فيه ملك لبلاد الله ينصرُ منذ اعتلائه العرش ، راه المغرب قطع مراحل كبيرة في كل الميادين و التغيير ما تايجيش كن فيكون راه تايبغي الوقت إلى كنتم تفهمو و كاتقولو أنكم قاريين و مثقفين الي شد شي دبلوم بميزة مقبول تايقول أنا قاري ههههه مساكن بحالكم الي غا دي يخرجو على البلاد يا جماعة التقليد لثورات عربية زعْم راه حتى حنا تانحتجُّو و باز ما حامدينش ربي بالسيف سيدنا الله ينصرو عطاكوم الحرية الزائدة لو كان الحسن الثاني هو لِّي يعرف ليكم و بسالتو بزاف . قالِّيك واحد أنا رايس نتاع 20فبراير بغى يقلَّد َزعْمَ داك المصري في الثورة ديالهم ؛ إوا السي المثقف هذاك المصري راه ما عندوش الِّي عندك أنت في المغرب وأنا لِّي تنكتب هاد الرد راه عايش في مصر قبل اندلاع ثورتها و عارف تاني الأوضاع في البلدان العربية الأخرى لهذا أنا جِد متأسف على هادِك احتجاجات الزايدة الِّي ما عندها معنى في الوقت الِي المغرب غادي في الإصلاح و التغيير وباراكا من تقليد ناس أُخرين أنتم على هاذ القبال أنتم ضد التغيير أصحابي المصريين ما فهمو فيكم والو و اعتبروكم كتقلدوهم حيت عارفين ما خاسكوم والو و الله العظيم ديما تيشَكْرو في الملك ديالنا ، المهم راه في الأخير غا ديين تندمو .

  • saad
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:31

    tatima خاسكوم غير شوية ديال لكتاف ديال الرجال أُتخدمو إلى فِعلاً الشغل الِّي بغيتو . لأنَّ الحسن الثاني الله يرحمو قلِّكم شحال هدَ لانُريد من يصف عُصفوراً فوق شجرة إوا فهو من ذاك الوقت لأن لقرايا في هاد الزما هي للثقافة و معرفة الأشياء و كيفية تسيير نفسك في الحياة ما شي للشغل و تقلول راه عندي دبلوم خا س الدولة تخدمك أُلاَّ نحتج ألور أنت ولد ماما ما شي ولد بابا و باركا من لعياقة الخاوية أرجو من هسبرس إن كانت مُحايِدة أن تنشر ردِّي هذا على جماعة 20فبراير مساكن

  • دكتوراه فيزياء معطلة
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:23

    باسم الله الرحمان الرحيم
    كم حزت في خاطري بعض ردود الإخوة التي ليس منها أدنى ذرة تعاطف منهم من ينعتنا بالكسالى ومنهم من ينعتنا بالمتهورين كأننا لسنا من هدا التراب الحبيب وكانه جيئ بنا من كوكب آخر أحدثكم عن نفسي لعلي أجد في قلبكم ذرة رحمة وقليل من المصداقية حصلت على الدكتوراه في الفيزياء وطرقت كل الأبواب اجتزت المباريات مورس في حقي الإقصاء بما تحمله الكلمة من معنى اشرحولي كيف اني في آخر مباراة للإلتحاق بوظيفة متصرف في إحدى المندوبيات السامية بعد ان اجتزت الإمتحان بتفوق باغتني الذي يمتحنني بسؤال إقصائي من هي أول امرأة ساقت الطائرة سؤال لم يكن يريد من وراءه إلا إبعادي عن منصب متصرف خرجت وكلي أسى وحزن تلك كانت مسيرتي بحثا عن الشغل في أكناف الوظيفة العمومية حاولت كثيرا في الميدان الخاص لكني لأني لست بنت فلان وعلان و لأني لا أملك رؤوس أموال ومن يقومني فشلت فشلا ذريعا ما أنا إلا انموذج بسيط من بين النماذج الضائعة ثم عيب على الأخ الذي استنقص من التخصصات العلمية الأخرى كالتاريخ والأدب تحدثني عن ماذا سنفعله في بلادنا بمثل هده التخصصات ربما لم يصل إلى مسمعك الآداب والعلوم الإنسانية يكفيني ردا على تدخلك انها علوم انسانية لم ترتقي الدول العظمى إلى مصاف المتقدمة إلا بمدارسة العلوم الحية والإنسانية وبشعر الشنفرى والبحتري حصلنا على شاعر القرن محمود درويش الذي صنعت كلمته ما لم يصنعه الطب والهندسة فكفانا استهزاءا بخريجينا وكفانا استهتارا بملف الدكاترة المعطلين لا يشعر بحر المزود إلا المضروب به لقد رفعنا تظلمنا إلى الوزير الأول ثم بعدها إلى الملك بكل وعي ومسؤولية وحب من كان حاضرا شاهد كيف اننا هتفنا بعاش الملك وبالشعار الوطني ثم بمطلبنا وحقنا الشرعي في التوظيف لسنا كسالى ولسنا عالة على المجتمع نحن أطر عليا تفخر البلدان بوجود أمثالهم على بسيطتها تحدينا الحاجة والفقر والمحسوبية والزبونية نحن منكم يا شعبنا الفاضل نحن ابناء الفقراء التعساء

  • سهام
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:37

    بيع النعناع أو لابيع ت…شكون شادك المعطلين بزاف عليك أنت و أمثالك الذين لم يهدأ لهم بال و يكتبون بأسماء مختلفة…وا عقنا بيكم..الوظيفو هي الوظيفو أو إلا شربت ما الواد زيدك المرجة ليحداه..النضال هو النضال..واقيلة أنت ضاربينليك البرى

  • محمد الحضري
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:15

    الإحتجاجات كانت منضمة وما فعلةه الشباب هو الإستنجاد بالملك من أجل تحقيق مطالبهم وفي ذلك لم يقليلوا من إحترامهم للمك لكن السيناريوا الدراماتيكي الذي تحكي عنه يا بن جبلي أخرج الفيديوا عن سياقه الحقيقي

  • NIDAL ITAR
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:31

    تحيانضالية لكل الاطر المناضلة المنضوية تحت التنسيقيات الخمس
    في الاتحاد قوة فلتحطاطوا من سياسة فرق تسد وعاش الملك ناصروا الاطر باذن الله
    تنسيقية المواطنة

  • amine
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:47

    on doit trouver des solutions pour le chômage, ce qui est grave c’est que les patrons de prive s’enfouent carement et licencient les gens comme ca puisque il n ‘y a pas de loi qui protège les gens , moi je suis ingénieur et j’ai changé plusieurs société et je suis e chômage puisque on reconnait pas la compétence c’est le patron qui décide a chaque instant , moi je demande une solution c’est notre roi qui va l’imposer et c’est simple chaque société il va recruter des ingénieurs et des techniciens avec un nombre défini , en parallèle ,l’état va diminuer ses impôt s et si ces sociétés licencient des gens comme ca , l’etat doit sanctionner et imposer une grande somme pour ne pas jouer avec les gens , 2eme chose le roi doit imposer que chaque richard du maroc il va donner 10%de ses gains pour investir et pour créer des postes pour les chômeurs , les gens qui disent , ces chômeurs ne sont pas opérationnel , l’état peut les former et les rendre opérationnel et efficace c’est simple , rien n’est impossible
    au poste de l’état , celui qui veut pas travailler qu’il sort et laisse sa place à quelqu’un d’autre qui peut faire un plus et facilite les choses

  • بدر شاكر
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:39

    يروج البعض بأن هؤلاء الشباب لهم دبلومات عليا في بعض المجالات فقط. و الحقيقة أن هناك دبلومات في مجالات مختلفة علمية و معلوماتية و تقنية إلى جانب اللغات و غيرها. أماعن المباريات فهي لا تعدو أن تكون وسيلة فقط لتمرير أبناء الأعيان و أصحاب الرشاوى كما أن هناك توظيفات مباشرة يمارسها الأشخاص النافذون بدون مباريات. أما عن الوظيفة العمومية فإن أبناء البرجوازية يشتغلون بها و هي مخصصة لهم، بينما أبناء الشعب يقال لهم اذهبوا إلى القطاع الخاص. و هذا القطاع الخاص هزيل و مضحك في بلادنا و ليس له الطاقة على استيعاب مثل هؤلاء الأطر و إذا ما فعل فإنه يشغلهم في ظروف استغلالية خطيرة و يلفظهم. ليس هناك قطاع خاص متقدمكما أن القطاع العام يعاني من الخصاص للأطر. و على أي حال قال الملك بأن هؤلاء الأطر يجب تشغيلهم لكن 4304 هم فقط من تم إدماجهم، بل هؤلاء أيضا فوجئوا في جزء منهم بأنهم غير مقبولين في الوزارات و المؤسسات التي ذهبوا إليها ، فما رأيكم ؟؟؟ كما أن الحكومة حاورت الأطر لكنها لا تلتزم بشيء… و الخطير في الأمر أن أموال الشعب يتم تبذيرها في التفاهات و تذهب في الاختلاسات و تنفق على أجور خيالية تقاس بعشرات الملايين للشخص في الشهر إضافة إلى أضعاف ذلك من المنح و العلاوات و التعويضات …. كفى من الكذب ، و لعل أخير دليل ما قامت به التلفزة عند قطع البث المباشر لوقائع الخروج من صلاة الجمعة، و بالنسبة لمن أثاروا شخصا يسمى الجبلي أو غيره فهذه الحركة التي يقودها الأطر العليا المعطلة بعيدة عن ذلك و هي تتكون من أطر عليا يعرفون ماذا يفعلون و لا يحتاجون لا إلى الجبلي و لا إلى غيره مهما كان، كلهم قادة و زعماء و لله الحمد و هم من يستحقون قيادة المغرب إلى الازدهار و الحرية إن شاء الله، نصرهم الله.

  • klaypayda
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:39

    لن نسمح لأي جهة كانت أن تشكك في حبنا و احترامنا و إخلاصنا لملكنا و لوطننا، إخلاص كان ولا يزال و سيظل كبيرا مهما كانت الظروف.

    لجئنا إلى ملكنا بعد أن صدت كل الأبواب في وجهنا لنستنجد بحامي الوطن بعد أن طالنا إقصاء الجهات الحكومية.

    تحية لأطر و عــاش الملكـ

  • Tinghir
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:49

    vive notre aimable roi Mohamed 6
    il fait de son mieux pour son pe peuple
    محمد السادس احسن ملك في العالم متواضع و محبوب
    الله الوطن الملك

  • bravo ra9em 14
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:55

    والسؤل لماذا ذهب هؤلاء للملك، ولم يذهبوا للوزير الأول، ألم يطالبوا بإعطاء صلاحيات للوزير الأول؟؟ ألم يطالبوا بأنهم سيحاسبون الوزير الأول ، وأنهم يحترمون الملك؟؟ أش هذ قلة المعرفة….
    وطالبتم بصلاحيات الوزير ، وسيروا للوزير الأول.
    أو انتظروا الانتخابات واختاروا لغدي يخدمكم… إذا كنتم تطالبون بالقانون فطبقوه على انفوسكم أولا…

  • مجاز معطل فالعلوم الإقتصادية
    الأحد 22 ماي 2011 - 04:31

    لدوك لي تيقولو ما كاينة كفائة تنقول ليهم راه أصعب تعليم فالعالم كاين فالمغرب إلا ما كنتي سبع ما تشد الإجازة وتقرا تا تعيا وما يعطيوك mention , هدا من جهة وعلاش تنطالبو بالتوضيف المباشر لأن الشفافية ما كيناش فالمباريات و ما بقيناش تنتيقو فيهم لأنهم غير تيمثلو عليناو تيبيعو لينما مناصبنالدوك لي ما يستحقوهاش وبالنسبة للقطاع الخاص ما بيناهش حيث فيه المحسوبية والزبونيةوالإستعبادو قانون الغاب, وهد الشي راه ما خافي على تا واحد غير لي با يتعامى

  • رافض الظلم
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:53

    أحييكم يارفاقي وأخواني والله جعلتم دمائي ترتجاثبتو على مطلبكم فالدولة لا توفر العيش الكريم لا تستحق البقاء.تحية لكم ياأطهر الناس وأشرف

  • Chnigri Ayyad
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:53

    22.02.2011
    الدولة ليست مؤهلة ولا مسئولة عن توظيف كل الخرجين ذوي الشهادات. وما قام به هؤلاء الصعاليك يجب منعه مرة أخرى بكل السبل لأن الغاية منه هو إبطال السنة الحميدة التي يقوم بها أمير المومنين بخروجه للصلاة في يوم الجمعة حيث ما حل وارتحل متبعا بذلك سنة من سبقوه من الأسلاف الكرام و دليل ذلك أن هؤلاء المغرر بهم و المعول عليهم للأسف للحفاظ على توابث الأمة لم يحظرون صلاة الجمعة و هي فرض و فضلوا التجمهر و التسبب في الفوضى و تنفير الجماهير عن تحية عاهلهم و التملي بطلعته الميمونة مما يدل على أن وراء حركتهم أياد غير نظيفة و تريد من المغاربة أن ينسلخوا عن هويتهم الدينية و الأخلاقية لتنتشر أفكارهم الهدامة موظفين في ذلك هامات ذوي النيات الحسنة لتمرير أطروحاتهم التي صدت من قبل بكل عفوية من الغيورين على دينهم و وطنهم و ملكهم
    إعادة….. لعل تعليقي يصل

  • نادية
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:55

    السلام عليك.
    *لمادا يتصور الناس ان الاطر المعطلة تبحث عن الراحة من خلال مطالبتها بالوظيفة العمومية فلو انها وجدت مناخا جيدا من خلال القطاع الخاص او خلق المقاولات لسعت لدلك لكن ما يقال شيء و واقع الاطر المعطلة في سوق الشغل شيء اخر. و لمادا تصبح الميزانية ضعيفة فقط مع المعطلين في حين و حسب بعض الاحصاءات فان عدد الموظفين الشباح في الدولة يصل الى 20.000 الا يكفي هدا العدد لتوظيفنا”و يشيط الخير”.دون نسيان الاجور الخيالية لبعض الموظفين الكبار اليس هدا هو مايضعف الخزينة.
    *لم يكن في نية الاطر خلق البلبلة او التشويش على صاحب الجلالة نصره الله بل كنا نريد ان نوصل صوتنا في ما يخص اقصائنا من المرسوم القاضي بالادماج المباشر لجميع الاطر المعطلة في الوظيفة العمومية خلال السنة الجارية 2011.
    *لدلك فان انزال الحكومة لهدا المرسوم لا يعطيها الحق في شمل بعض الاطر بهدا الحل و اقصاء الباقين و اتما كان حريا بها ان تحدد المستفيدين من المرسوم قبل انزاله.
    *و الدي يقول ان الاط “زادوا فيه” لابد و ان يوجد في محيطه الاسري او الجيران او الافارب واحد من هؤلاء الاطر و سيعرف بكل تاكيد ان العديد من هؤلاء الاطر يقبلون بمهن لاتناسب مستواهم من اجل كسب لقمة العيش و لم يكونوا ينتظرون الوظيفة العمومية من اجل دلك.
    *فيما يخص القطاع الخاص فالاطر على استعداد تام للاشتغال به و لكنهم كانوا يجدون ابواب هدا القطاع موصدة في اوجههم بحجة عدم توافق تخصصاتهم مع متطلبات العمل. فلمادا تركوا يدرسون اختصاصات لا امل لها في سوق الشغل اهو دنبهم ادن ام دنب المسؤولين.
    *للتدكير فحتى الدين شملهم الحل بالتوظيف المباشر كانوا قلة ممن كانوا يعتصمون في شوارع الرباط اما الباقي فهم مجرد اشباح لاتعرف هويتهم استغلوا الفرصة و استفادوا من التوظيف دزن تعب.

  • younes
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:59

    السلام على من اتبع الهدى
    التنسقية المرابطة أصحاب الصدريات الصفراء للأطر العليا المعطلة
    لن نسمح لأي جهة كانت أن تشكك في حبنا و احترامنا و إخلاصنا لملكنا و لوطننا، إخلاص كان ولا يزال و سيظل كبيرا مهما كانت الظروف.
    لجئنا إلى ملكنا بعد أن صدت كل الأبواب في وجهنا لنستنجد بحامي الوطن بعد أن طالنا إقصاء الجهات الحكومية.
    وسنظل أوفياء لديننا ووطننا وملكنا وليس لنا أيت علاقة لا ب 20 برهوش ولابعلان,هدفنا الوحيد التوظيف.

  • ana
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:19

    مدرعة خاصة شوهدت لأول مرة، والتي شنت حملة مطاردة واسعة للمعطلين ومناهضي موازين في الشوارع والأزقة القريبة من أماكن احتضان أنشطة المهرجان، انتهت بفرارهم وتشتيتهم.

  • نصري
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:45

    نجاح الدولة لا يقاس باليد الحديدية و شارسة القمع. شجاعة الحك لا تقاس بالاستبسال على الشعب و إضعاف المواطنين. نجاح الدولة رهين بمدى إنجازاتها الاقتصادية و الاجتماعية و تحقيق الحرية لمواطنيها و ضمان الحقوق. لكن الدولة المغربية بهذه المقاييس فشلت فسياستها حرمت المغرب من بناء قطاع خاص مزدهر، كما أن القطاع العام مأزوم و منخور بالاختلاسات و سوء التدبير و الجور الخيالية و التبذير و الموظفين الأشباح و الإنفاق الباذخ على المكاتب و السيارات و البروتوكولات و المهرجانات و مجالس كذا و لجان كذا و ….. فالقطاع الخاص متخلف و ضعيف و لا يقدر على توظيف الكفاءات العالية ، و الرشوة سيدة الموقف إلى جانب المحسوبية و الزبونية …. و من يحتج يتعرض للقمع .. فالملك هو المسؤول الأول و مطلوب منه أن يضمن الحقوق للناس و يرعى هؤلاء الشباب و يتفرغ لمشاكل البلادالحقيقية و يحرص على تنمية البلاد تنمية حقيقية.

  • abdelilah
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:51

    تحية نظالية ٠٠ إلى الأمام حتى تحقيق جميع المطالب المشروعة

  • محمد
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:01

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اول ما اقول هو ان هناك من يستهزئ بتعليقاته ويقول مالا يعلم سواء كان من اي جهة محسوب عليها فليعم علم اليقين ان الله سميع بصير لا ينام وعليم بذات الصدور وينتقم من عباده اللذين يلفضون اقوالا ويصفون حالات يجهلون حقيقتها وحقيقة معاناة اغلب الاطر في العيش والحاجة والحرمان او انهم يتجاهلون ذلك ومن حقهم المشروع التوظيف اولا في خدمة الوطن وثانيا في تحسين وضعيتهم المزرية وانا متؤكد تمام التاكد ان الاستهزاه وبخس العمل والجهد من عمل الجبناء والانتهازيين والله سينتقم لعباده المظلومين عاجلا ام اجلا كونو عند قدر الكلمة فانكم مسؤولون…… المرجوا النشر

  • سوسو
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:43

    أنا كنت خدامة فالقطاع الخاص و استقلت ودابا شوماج ومع دلك ضدهاد التضاهرات لبغا يخدم يشمر على دراعو كنعرف شحال من مجاز ودكتور ولى هدرتي معاه كتلقاه خاوي دون المستوى اش كتسنى من بحال هادو قبل من طالبو بالتغير خصنا نغيرو من نفوسنا ونهار نولو نقراو باش نتقفو ماشي باش نجحو وشدو صف بلا من ديرو تزاحيم ونحترمو الرأي اللآخر ديك الساعة نطالبو باش بغينا جات معانا

  • marocain
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:43

    خليهم راه زاغو دابا يندمو كيف ندمو ليبيا تونس و مصر

  • oum keltoum
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:17

    سؤال أريد أن يجيبوني عليه هؤولاء المعطلون : لاحظت ملاحظة، واش هد الناس مكايصليوش؟ لوقت ديال الصلاة الي جا كيلقاهم مجمعين لا صلاة لا عبادة غير لمعيار في عباد الله. وتلقاهم هما اللولين تعطيو محاظرات ديال الدين مبغيناش (شكيرة) منحيث ترقص عارية مبغيناش (موازين) هدا الناس معارفينش اش باغيين غير متلوقين فزناقي على غوووووووواة عندهوم الوقات كلهوم بحال بحال لا جمعة لا ثنين لا خميس………قرايهم مابيناش عليهم ايوا الله يهديهم للطريق السوي ويعفوا عليهم.

  • MAROCAINE
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:25

    pourquoi les retraités travaillent aprés leurs retraites? pourquoi une seule personne cumule trois ou quatre fonctions? pourquoi le secteur privé travaille 8,5 heures par jour? tout cela crée le chômage. les vieux doivent partir prier voyager et se reposer, le cumul de fonctions doit être interdit et l’horaire continu doit être adopté au secteur privé.

  • القليعة أكادير
    الأحد 22 ماي 2011 - 06:13

    الى كل الذين يطعنون في مصداقية المجاز المعطل وفي كفاءته ومؤهلاته وجهوا كلامكم لأجهزة الدولة التي خربت التعليم باصلاحاتها المتوالية ليحتل المغرب في النهاية المرتبة ماقبل الاخير وجهوا كلامكم للذين يصادقون على هذه الشواهد وجهوا الكلام لمن سطر تدريس هذه الشعب العقيمة لماذا تحملون المجاز ما يجب ان يتحمله اصحاب القرار لماذالا تحاسبون في جماعاتكم وبلدياتكم اولئك الذين حصلوا على مكاتب مريحة دون جهد أو عناء فقط لانهم من عائلات الرئيس وأتباعه كما هو الشأن في جماعتي الحضرية كلما أردت مصادقة على وتيقة يتمسخرون مني كوني تابعت دراستي ولم توظفني الدولة فمن فضلكم لا تكونوا أنتم والزمن عونا علينا فما دمنا في مغرب المحسوبية والزبونية فلا معنى لأي مباريات في غياب المصداقية

  • الحسين بن محمد
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:51

    السلام
    صلاة الجمعة فريضة
    الرزاق هو الله و على المسلم أن يقوم بالسبب لكي يرزقه الله
    من يستيقظ في العاشرة تم يذهب للتظاهر لغاية الثامنة مساءا ثم ينام
    لا يسعى في طلب
    هؤلاء هم من سيرفع مستوى الإدارة المغربية و نقص التأطير بها و لا يتوفرون على الوعي الكافي و أصول اللياقة وما هو مقبول و ما هو مرفوض.
    هل سبق لهم أن رأو ساركوزي يتلقى طلبات التوظيف؟
    التوظيف هو بالمبارة على جميع المستويات و ما وقع من توظيف الدكاترة هو إستثناء .
    الإسثتناء لا يمكن أن يصبح قاعدة.

  • MAROCAINE
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:29

    Pouquoi hespress ne diffuse pas tous les comentaire ???????

  • othmane
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:57

    it’s a shame to hear that people who are called them selves people of high illustrated rank and who claim that they deserve to have an official respectable work with highly raised icomes do such silly demonstrations in front of a sacred place in a very sacred day and time to disturb the worshipers and the one who always think of the benifit of us and prmanently calls for invistments in morocco .and has being speaking by the voice of youth since he reign.and still calls for alterations that may improve our society. brothers and sisters just look around and look to the neighbour countries where all kind of problems are emerging day after day .morocco is the best country in the whole africa and this can be a proud to all moroccans in or abroad.don’t be blind! i know that you have high degrees and sure that you have open minds but being angry and hurry and unnerved make you really blinds.thus you couldn’t see the plot of our enemies to worsen our morocco and make it a land of tension just like libya. iam afraid that such silly demonstrations lead us to lose something more important than work.iam afraid of losing peace. so please i beg you to solve this only quality we have got.

  • abou ali
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:41

    والله الى عيب علينا منديروش شي عملية انتحارية جماعية في موازين.فينكوم يا المنافقين يا20مكلخ.كتحسبوا راسكم زعمة رجال البلاد بزاف عليكوم الشمايت.هنا فين غنعرف فيكوم النفس.انا بعد مستاعد ورني على شفرت الموت.كيكول المتل الموت في وسط المخزن نزاها.اجب الله داك النهار اتكونوا فيه المرتزقة يا عبدت الشياطين المنافقين.كتسمو راسكم شباب20فبراير.نحن المجاهدين ورائكم حتى نرا خرائكم لاسق في الحيوط ديال الوزاراة و حيوط القصور و المعتقلات و البرلامان.وارجوا من الاداعة توجد راسها ارا متعود على المغرب.وعندها اجي داك نهار وتكول عطب تقني.انا وراكم يا المرتزقة.لاتحسبن الدين ماتوا في سيلي الله في موازين امواتا بل احياء عند الله يرزقون.

  • موظف
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:33

    الله ينصركم و يحفضكم

  • nounou
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:41

    عجبا مبليكم غير المعطلين من حقهم يتوضفو مباشر علاش هما لا اللي سهرو الليالي و تقاتلو في المواصلات و لا باركة غير عائلة الفاسي اللي توضف مباشر ة و الطلبة الصحرويين اللي كيتمتعو بدرجة مواطن من الدرجة الاولى لا من حيت المنحنة الجامعية و تخفيض في المواصلات الطائرة القطارة و في الاخير يلقى و ظيفة تسناها و حنا المغاربة نريحو في الدار اللهم ان هدا منكر . المرجو النشر

  • bra
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:37

    وظائف تليق بمستوى تعليمهم هناك الاف الوضائف في المغرب يجب ان يحول اصحابها للتقاعد لاكن الرشوة و المحسوبية تؤول دون ذلك لدالك كانطالبو من سيدنا الله ينصرو يتدخل لانصاف شعبه المتضرر جدا من المفسدين

  • azzdine
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:47

    هد المحتجين اولا مكيصليوش وثانيا مزيان هد شي لي دارو ولكين مشي مع الملك كان عليهم يديروه مع شي واحد اخور .الملك خدام معانا مزيان حتارموه الله يخليكم

  • amgherbi
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:39

    هده نتيجة وجود وزير اول ضعيف ومرتبك قاليك جاء ايكحلها عماها علاه ماكانش على بالو من لي وظف هادوك 4000 بهاداك الاسلوب بلي كاينين الالاف من غيرهم غادي حتاهما يطالبوه بالمثل. اما بالنسبة للبطالة فراه موجودة في كل مكان ماشي غير فالمغرب لاكن الاسثتناء في المغرب هو انا البعض قبل حتى مايشد الاجازة ديالو كتلقاه قدام البرلمان بحال الا هاد البرلمان وكالة ديال التوظيف.

  • oghighuch
    الأحد 22 ماي 2011 - 06:15

    ayuz pour ce develloppement au niveau de manifestation.cest vraiment parfait…….

  • tarik afassi
    الأحد 22 ماي 2011 - 02:15

    هناك من يتحدت عن مطالب الا طر العليا بنوع من السخرية والعبتية, فلن اطيلعع عليهم في التعليق. ان هؤلاء الاطر هم صفوة البلد ووجهه المشرق. “هل يستوا للدين يعلمون واللدين لايعلمون” صدق الله العضيم. اما عن حقهم في التوظيف المباشر فهو بمقتضى المرسوم الاستتناءي اللدي خول لهم هداالحق اي المسالة قانونية, اما لجؤهم الى جلالة الملك فلان الحكومة لم تفعل هدا القانون وبتالي رجعوا الى اعلى سلطة في البلاد من ا جل احقاق الحق.

  • متتبع لملف الاطر العليا
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:35

    باسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المخلوقات والمرسلين
    اما بعد
    نظرا للظروف الحسساسة التي يمر بها المغرب خلال هذه الايام ونظرا لتطاير التاويلات المختلفة و المتباينة للخطوة الجريئة التي قام بها الاطر العليا المعطلة والتي تتمثل في محاولاتهم لتكسير الحواجز التي تحول دون وصول المعلومات الصحيحة الى اذان صاحب الجلالة نصره الله والتي توجت بالاستقبال الذي قام به الاطر لجلالة الملك عند خروجه من صلاة الجمعة بمسجد السنة بالرباط بالهتافات التي كان هدفها الاول هو تجديد البيعة للملك وكان الهدف الثاني هو الاستنجاد بالقائد الاول للبلاد وتوظيح الصورة التي وصلت اليها الاطر العليا لجلالته, وياكد هذا الكلام الشعار الاول الذي ردد بقوة من طرف الاطر وهو:
    يا صاحب الجلالة الاطر العليا في مهزلة
    فاذا نظرنا بعين العقل في الشق الاول من الشعار فسنجد انه يحتوي على تعظيم وتفخيم لقدر ملكنا وان فيه اعتراف ضمني بقدر الحب والاجلال الذي يحمله قلب وعقل كل اطار اتجاه ملك الشباب وياكد هذا الكلام كل الخطوات التي قام بها الاطر من البداية الى الان. وبالتالي فان الشق الاول هو بحق تجديد للبيعة تحت اسماع ومرئى الجميع.
    اما الشق الثاني فيحمل تلخيص جميل ومعبر للحالة التي اوصل اليها المسؤولون عن ملف التشغيل الاطر العليا.وستظهر تفاصيل هذه المهزلة جلية لكل من تتبع هذا الملف من بدايته

  • exomple1
    الأحد 22 ماي 2011 - 03:21

    سلام.ماشي كل الناس تالتعليق مغربة شوفو الشرق بقطية بالمثل من ذالك

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر