هجرة أطفال مغاربة إلى سبتة تسائل نجاعة السياسات الاجتماعية الحكومية

هجرة أطفال مغاربة إلى سبتة تسائل نجاعة السياسات الاجتماعية الحكومية
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 21 ماي 2021 - 06:00

أثار تدفق الأطفال المغاربة على ثغر سبتة المحتل استياء الفعاليات النشطة في مجال حماية الطفولة، حيث انتقدت عدم تفاعل السلطات الحكومية المعنية مع “الهجرة الجماعية” لهذه الشريحة المجتمعية التي تواجه الكثير من المشاكل القانونية والاجتماعية بمراكز إيواء الأطفال القاصرين في مدينتي مليلية وسبتة المحتلتين.

واستغلت الصحافة الإسبانية معطى “هروب” الأطفال المغاربة إلى مدينة سبتة من أجل “تشويه” السمعة الخارجية للمملكة؛ الأمر الذي تداولته كبريات الصحف الدولية على نطاق واسع، خلال اليومين الماضيين، حيث ركزت على ضعف السياسات الاجتماعية للمغرب في مجال حماية الطفولة والشباب.

ويشتكي الأطفال المغاربة من حوادث التعنيف التي يتعرضون لها من لدن عناصر الشرطة الإسبانية، إلى جانب الانتهاكات التي تطالهم بمراكز إيواء القاصرين؛ وهو ما فجّرته قضية مقتل الشاب إلياس الطاهري، الذي عُرف بـ”جورج فلويد المغربي”، من طرف حراس الأمن في مدينة ألميريا.

وفي هذا الصدد، قال مصطفى تاج، الكاتب الوطني للشبيبة المدرسية التابعة لحزب الاستقلال، إن “الأمر مؤسف؛ لأنه يرتبط بسياق التوترات الدبلوماسية التي نشبت بين إسبانيا والمغرب، إثر احتضان مدريد زعيم ما يسمى جبهة “البوليساريو”.

وأضاف تاج، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه “لا ينبغي توريط الأطفال والشباب المغاربة في هذه العملية؛ لأن المكان الطبيعي للقاصرين هو حضن الدولة ومقاعد الدراسة”، ثم أردف بأن “مشاهد تزاحم الأطفال أمام المعبر الحدودي لسبتة يشكل فضيحة إنسانية وأخلاقية ورمزية”.

وأوضح المتحدث أن “عبور الأطفال المغاربة للبوابة الحدودية يمسّ بصورة المملكة أمام العالم، لا سيما أن إسبانيا تحاول ترويج تلك الأشرطة والصور على نطاق واسع؛ كما تستغله العناصر الانفصالية من أجل الإساءة إلى المغرب، بدعوى أنه لا يحتضن أبناءه”.

ولفت المصدر عينه إلى أن “الحكومة استهترت بأرواح الآلاف من الأطفال المغاربة الذين ينشدون بلوغ الضفة الأوروبية، خاصة في ظل الضائقة الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها المغرب في ظل حالة الطوارئ الصحية”، ليخلص إلى أن “مشاهد هروب الأطفال والقاصرين من البلد غير عادية بالمطلق”.

‫تعليقات الزوار

94
  • Roudani Abroad
    الجمعة 21 ماي 2021 - 06:09

    الزيغة و الضسارة هاديك. خاصهم العصى. براهش مازال ما دوزو والو فالدنيا و بغاو يحركو. بحال الى قراو و تعذبو و ما لقاو حل. مازال واحد كبير ضربات بيه الدنيا اييه. اما واحد الخنفوسة مازال كا يصرفو عليه والديه واخا يكونو فقراء، خاصو يتربى هو و والديه لي ما رباوه

  • عابر
    الجمعة 21 ماي 2021 - 06:11

    لما يكون المهاجر بالغا لم تعيب عنه اما ان يكون طفلا او قصيرا فهذا عيب على اهله وبلده ولم يبقى الهجرة اي مذاق او هدف فانه شيء مؤسف ان يغادر من المدرسة الى المجهول ولن يتلقى سوى الالم حتى وفاته ولا يستطيع ان يصل ابدا

  • المجلي
    الجمعة 21 ماي 2021 - 06:13

    اقسم لكم بانها اكبر شوهة في التاريخ بهدلتونا داخل القارة العجوز وفي العالم
    كان عليكم استعمال الافارقة من جنوب الصحراء
    هل الاطفال اصبحوا و سيلة ضغط؟
    الله ينعل لي مايحشم السياسة ديال المكلخين والتافهين

  • SAMIR
    الجمعة 21 ماي 2021 - 06:16

    يجب توعيه المواطنين عندنا ان عقليه ولد او رمي للزنقه باش اوكلهم الجيران فكره غير جيده.
    واحد ايجيب لولاد لي قاد عليه ولي مقادش ميجيبش . ارا هذا الشوهه الكبرى و هذه الفضيحة العابره للقارات الى نشوفها في سبته كسابقتها من الشوهات والفضائح المماثلة هو نتيجه لتلك العقلية التي كانت سائده في القرون الوسطى وما زالت تعشش في عقول العديد عندنا.
    دبا اسبنيول اراهم كيفرقو في الاطفال المغاربه بين العائلات الاسبانيه باش يتهلاو فيهم بحال لي كيفرقو في شي وزيعه. هذا الشي ماشي حشوما علينا؟

  • مهاجرة
    الجمعة 21 ماي 2021 - 06:18

    بلد يرمي باطفاله الى البحر.شوهتونا في العالم كولو.حتى الصغار بغاو يهربو من جحيم بلدي الحبيب.
    واش لكيحكمو مكتهزهومش النفس يقتاتوتون من صدقات الاتحاد الاوروبي

  • سعيد السعيدي
    الجمعة 21 ماي 2021 - 06:19

    اولا، سبتة و مليلية مغربيتيان و لا أفهم لماذا تمنع السلطات المغاربة من التوجه إلى المدينتين..لماذا تقوم بدركي المستعمر.. هذا يعتبر خيانة..
    ثانيا، إذا كانت أوروبا تكالبت على المغرب و اعتبرت حدود سبتة حدودا أوروبية فإن كل المدن المغربية أوروبية لان سبتة جغرافيا توجد في المغرب..

  • متتبع
    الجمعة 21 ماي 2021 - 06:20

    هذا هو الواقع المر في بلدنا الفرق الشاسع بين الغني والفقير يزداد يوما بعد يوم ومن يتحمل المسؤولية عما يحدث وما حدث لهؤلاء الشباب اليافعين الذين أستغلهم بعض المسؤولين كورقة للضغط على اسبانيا لكن انقلب السحر على الساحر واصبحنا مهزلة سنة 2021 أضحوكة في العالم حتى اصبح العديد من الجالية تنكر هويتها
    أين السي العثمانيين والمحيطون به
    هل نجد في مسؤولينا الشجاعة ليقدموا استقالتهم لا أبدا يمكن لكرسي أن يتغير أما المسؤول فلن يتغير

  • Nadori
    الجمعة 21 ماي 2021 - 06:20

    لو ان المغرب بلد دبموقراطي بالطبع لتم تقديم المسؤولين على هذه الفضيحة امام القضاء اضافة الى استقالة مسؤولين كبار في الدولة من العثماني والداخلية والي تطوان وووو الاءحة طويلة. لكن لا ننسى بأنها انضمة عربية فاسدة

  • dris
    الجمعة 21 ماي 2021 - 06:22

    كل ما قيل صح الشباب و الأطفال لاعمل ولادراسة لاقانون ولا صحة
    اللهم ألطف بينا في ما جرات بيه لقدار
    البلاد في تخريب وتخريب

  • بديع
    الجمعة 21 ماي 2021 - 06:40

    نتيجة مبهرة لسنوات من التنمية البشرية… واللتي يضل يصدح بها اعلام الصرف الصحي.. هاهي تنميتكم وهاهي بشريتكم باغا تخوي لبلاد كاين شي نتيجة خرى من غيرها… لم يعد هناك أي معنى أن يستيقظ مسؤول كيفما كان منصبه ثم يعدل ربطة عنقه للذهاب للعمل فعملكم فاشل فاشلِ؟… اي ذل واي هوان يحس به المرء ويهو يرى الهروب الكبير.. للإشارة فقط الدول اللتي لديها قابلية لافراغ اوطانها جماعة للهجرة بافواج بدون حروب او مجاعات معدودة على رؤوس الأصابع وللأسف الكبير المغرب في الطليعةِ. باراكا

  • التمسماني
    الجمعة 21 ماي 2021 - 06:49

    يمكن أن نفهم قيام البالغين بالهجرة إلى الخارج لتحسين ظروفهم. أما و أن يقوم أطفال و قاصرون بالحريك، فهذا تهور صبياني و دليل على أن العائلات قدمت الإستقالة و لم تعد لها أية سلطة على أبنائها.
    لا يوجد أدنى مبرر يمكنه أن يجعلنا نقبل ما قام به هؤلاء القاصرون. سبق لي أن إلتقيت بمنطقة مورسيا الإسبانية بقاصرين مغاربيين يعيشون كالكلاب في ضواحي المدينة و يعيشون على السرقة و السعاية و يبيتون تحت الجسور. و هناك من يتم إستغلالهم جنسيا. أغلبهم يريدون العودة لبلدانهم و لكنهم لا يجرؤون حتى لا يصبحوا أضحوكة في حيهم لأنهم فشلوا.

  • Yoyo
    الجمعة 21 ماي 2021 - 06:50

    نعم للمغرب مسؤولية ولكن أين هي مسؤولية الجانب الإسباني،ولماذا تمت هذه الهجرة في هذا الوقت بالذات،أليس لإسبانيا يد في ذلك من أجل أبعاد الانتقادات والانظار عن المشكل الحقيقي مع المغرب وخز استقبالها للرخيص

  • Bcn
    الجمعة 21 ماي 2021 - 06:53

    حنا صورتنا تشوهات سحال هادي وداب زادت كثر ملي الاطفال فهاد السن كرهوا البلاد. الجيل هادا راه مطور بزاف من صغرهم عارفين الواقع ديال البلاد مع التطور التكنلوجي.الفيس بوك واليوتوب فرش كلشي الوضعية الاجتماعية المزرية لتيعيشوها اغلب المغاربة والاطفال ضحية ديالها نتيجة التسيير الفاشل للحكومات المتعاقبة والتى لا يهمها سوى المناصب وتوزيع الغنيمة وسرقة مايمكن سرقته كما قال سي عبد الرحيم بوعيدة مكاين حتى شي دولة ظريفة كثر من المغرب تتسرق لبغيتي وتتغنى وتيقولوا لك وبارك يالاه سير بحالك دون رقيب ولا حسيب. قبل متقولوا اسبانيا تستغل الفرثة باش تشوه صورة المغرب حاسبوا اللصوص وناهبي المال العام ووزعوا الثروة توزيع عادل وديروا ميزانية صخمة للتعليم ووفروا الرعاية الصحية على أحسن وجه ووفروا فرص الشغل للشباب لتيموتوا عرق بعرق. والقضاء خاثوا يكون نزيه ماسي بالتلفون وووو…….خسبنا الله ونعم الوكيل فكل من فقر هاد الشعب وجعلوا أضحوكة للاعداء.

  • عنتر
    الجمعة 21 ماي 2021 - 06:58

    ولوكان لقاو الخير في بلادهم لن يفكرو في الحريك،لاخدمة لا حقوق لا تعليم لا امان لا لا لا…..فين زايدين لا حول ولاقوة إلا بالله

  • كمال
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:00

    الاسر تتحمل جزء كبير مما وقع فكيف بقاصر لا يتجاوز عمره 12سنة يتحدث عن أزمة شغل وعن أزمة مال وانه لا يوجد شيء يفعله في هده البلاد وهو يعرف جيدا ان مكانه هو الفصل للتحصيل
    اعتقد ان هناك خلل كلير في مجتمعنا والغرائب هو الرجل الدي سمح في زوجته وابنته ويقول انه ادا دخلوا الى سبتة فهو شيء راءع
    اعتقد على الدولة سن قوانين صارمة في ما يخص الاطفال وعدم الالتزام بتلك القوانين تلزم القضاء سحب الابن من والديه واعطاءه لعاءلات تتكفل بتربيته كما هو معمول به هنا ب مقابل مادي طبعا

    وفي بعض الاحيان ادخال الاباء و الأمهات الى السجن بسبب الاهمال الأسري

    ان ماوصل اليه مجتمعنا يطرح علينا اسءلة كثيرة ما هو مستقبل المغرب ومعظم هده الناشءة لا تحترم اي شيء في وطنها بل لا تعرف ما معنى وطن فاي مستقبل المغرب مع هؤلاء

  • مواطن
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:08

    يمكن تلخيص ما شاهدناه من صور مؤلمة وما تروج له الحكومة لتلميع صورة المغرب على الصعيد الدولي في المثل الشعبي الذي يقول،،يالمزوق من برا آش خبارك من الداخل،، حكومات فاشلة ليس لهم هم سوى اتقال جيوب المغاربة بالضرائب والزيادات ..والغريب انهم حتى الساعة ماقالوهاش وزادو فيها هي كذلك….

  • Said
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:09

    اين الحناجر التي تخرج بالملايين من اجل نصرة القضية الفلسطينية؟ اين هم اصحاب الشعارات الفارغة. شعب غير قادر على ايجاد حل لمشاكله الاجتماعية و الاقتصادية و يريد محاربة إسرائيل التي تبعد علينا بالالاف الكيلومترات. هل بهده الوضعية المزرية سوف ننصر القضية الفلسطينية، جاهدوا في انفسكم و بلدكم اولا بالعلم و التربية و عزة نفس حينها يمكنكم الدفاع عن قضايا الغير. لقد شوهتوا بينا حسبي الله و نعم الوكيل فيكم.

  • Aboufiras
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:15

    مع الأسف مشكل هجرة القاصرين والنساء الى الغرب ودول الخليج وصمة عار على الشعب المغربي عامة والدولة المغربية خاصة.
    السياسية الأوربية الإستعمارية الفرنسية والإسبانية ينبغي مواجهتها بمحاربة الفساد والظلم الإجتماعي وإقتصاد الريع وربط المسؤولية بالمحاسبة من الحاكم إلى المحكوم.
    لازالت فرنسا وإسبانيا تتعامل مع المغرب وكأنها دولة ضعيفة تمارس عليها ضغوطات اقتصادية مستقوية بالسوق الأوربية المشتركة.
    على المغرب الإتجاه إلى الأسواق العالمية وان لا يعتمد على فرنسا وإسبانيا وان يحارب مظاهر الفساد والظلم الإجتماعي والمحسوبية وهجرة القاصرين.

  • رشيد فنلندا
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:16

    لمادا لا يزال المغرب يغلق أبوابه في وجه الجالية رغم أن الكشف الطبي يؤكد سلامة الشخص أو إصابته و كدالك أغلب الناس أخدوا اللقاح أريد جوابا من الحكومة على هدا الإغلاق الغير مبرر فنحن في فنلندا أكتر من سنتين لم نرى أهلنا بالمغرب ومن الأصدقاء من توفى أحد أفراد عائلته ولم يستطيع الدخول للمغرب بسبب هدا الإغلاق أرجوا ان تتم مراجعة هدا الأمر

  • مسن سيترك أحفاده في الذل.
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:17

    سبحان الله ، أطفال الفلسطنيين يضحون بأنفسهم حبا في وطنهم بينما أطفال المغاربة يغامرون بأرواحهم هروبا و كرها للعيش و الحياة في وطن اجدادهم . وطن جعلوه الحكام الحاليين مهزلة : سوء التدبير ، الانتهازية ، الفساد ، العداء مع كل الدول المجاورة ، اعلام كاذب و مضلل ، تكاثر الديون باسم الشعب المغلوب على أمره، تعليم فاشل ، عناية صحية غائبة، تهريب أموال الدولة و خيرات الوطن الطبيعية الاي تحتويها ارضنا و بحارنا .
    الله يلعن اللي ما يحشم. ا
    لله يلعن اللي ما يحشم.
    الله يلعن اللي ما يحشم.
    و يقولون أن الدول المجاورة تحسدنا على ما نحن فيه من خيرات .
    أقول ” خريات ” . كرم الله وجه كل من يستحي.

  • LM
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:17

    هد السياسة د البراهش التي يمارسها المغرب والتي لا تشرف المغاربة استعمال الاطفال والمراهقين لتصفية حسابات مع اسبانيا (لسنا في اسرائيل)تدل المستوى السياسي والدبلوماسي الرديء والانحطاط الاخلاقي التي نزلت اليه هد الحكومة الفاشلة .التي اكيد ينقصها رجال دو شخصية وكفاءة .

  • أستاذة
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:19

    نهاية حتمية لأطفال يجلسون في الشوارع والازقة أكثر من جلوسهم في الاقسام.طالما تحاربون المدرسة العمومية فانتظروا الاسوأ.

  • جليل
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:21

    نسعاوا الله السلامة، وكما يقول المثل اجتمع الكلاب حول الطلاب.من الواضح ان جار السوء الشرقي قد باع ضميره وخلق جار سوء اخر وتحالف معه لمعاكسة المغرب مما سيتطلب منا بدل مجهودات مضاعفة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ولهدا على الشعب المغربي ان يعي جيدا بالظروف التي تمر بها البلاد ويجعل المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار بعيدا عن المزايدات الإعلامية او الحزبية لكسب الرهان وسننتصر عليهم جميعا بادن الله .

  • شهدان
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:27

    هذه غلطة تحسب علي من تسبب فيها لأنهم لم يتدفقوا في هذه السنوات الفارطة ولأنهم أبناؤنا ولا يجب التلاعب بهم فهم أبناء هذا الوطن الذي تأكلون من ثماره وبامواله تبعثون أبناءكم للدراسة في الخارج وقضاء عطلكم أما أن تستعملونهم للضغط علي الاسبان فهذا خطاء لانكم تتحملون مسؤولية التزامات المغرب مع دول أوروبية كما أنها لم تفلح وقد سبقتكم تركيا لذلك

  • متتبع مغربي اسباني
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:31

    تدفق الأطفال المغاربة القاصرين على سبتة وتداولها على نطاق واسع ليس فقط في إسبانيا بل على الصفحات الرئيسية الدولية وشاشات التلفاز انها حقيقة مرة. حتى أطفال حديث الولادة. كيف تجرؤ الحكومة المغربية بإلقاء بأبنائها في البحر على مرءى و مسمع العالم! أطفال ما بين 13 و18سنة يتركون المدرسة ويلقون بأنفسهم في البحر من أجل مستقبل أفضل. أضيف أنهم يصرحون لوسائل الإعلام الإسبانية لا رجعة للمغرب؛ لا دراسة ولا صحة ولا عمل ولا حرية في المغرب شباب في مقتبل العمر يشوهون سمعة بلدهم. إذا هذه هي الحقيقة الحكومات السابقة والحالية لم تقدم أي شيء للأبناء الوطن فقط تسويق الأخبار الزائفة. ما مصير هؤلاء الأطفال القاصرين المغاربة هنا في أوروبا وإسبانيا خاصة ويعدون بالآلاف ؟ أكيد هنا سيحصلون على كل شيء لم توفره لهم دولتهم المملكة المغربية! سيحصلون على التعليم الصحة والعمل ومنهم من سيكون مسؤول في الدولة. لكن هؤلاء القاصرين عندما سيصلون إلى هذا المستوى ماذا سيقولون عن بلدهم! ؟

  • و ارسل من جهاز Samsung.
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:34

    و ارسل من جهاز Samsung
    السؤال الملح من يتاجر باللحم المغربي .
    تهمة الاتجار بالبشر . كيف كيفها القضاء مع البعض .بينما وزير الحريات في الاستقالات و العودة عنها .
    او فلسفة التطبيع مع الذات . والسلام الداخلي
    فضيحه تجر فضيحه و مازال مازال
    ارسال القاصرين في تقفي اثر دانييال المعفى عنه. مثلا. فعلا متعاوييييدة يا حكومه.. دائما
    الذئاب الملتحية . تقدم سبتة المحتلة عالم جديد يناديكم

  • révolté
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:41

    تتحمل الدولة المغربية مسؤولية كبيرة عن هذا الوضع. يجب أن يكون هؤلاء الأطفال على مقاعد المدرسة. إنه اعتراف بفشل جميع السياسات الاجتماعية.

  • ميلود المانيا
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:43

    المسؤول الاول هم الوالدين وبعدهم تأتي الحكومة المغربية، انا هربت من المغرب الى اوروبا قبل 27سنة، ولا زلنا لم نستوعب الدرس او بالاحرى الوضع تأزم اكثر يعني ليس هناك امل او مستقبل ينتظر اولاد الشعب اللي يعرفو فقط يتكاثرو بالولادة ثم الولادة ثم الولادة.

  • مصطفى
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:44

    عندما يرى الطفل ذو 12 عاما إخوته الكبار يتقطعون أمامه من ويل البطالة عدم مدخول ولا زواج ولا استقرار مادي…. فماذا تريدون ان يفعل القاصر… هل ينتظر دوره بعد 8 او 10 سنوات…

  • عبد الرحيم
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:45

    مهزلة بكل المقاييس و التي يعرفها الجميع من زمان.
    فشل ما مثله فشل للمملكة المغربية.
    الحل هو تقوية البيت الداخلي، أي وضع الإنسان المغربي في قلب المعادلة و في كل المشاريع.
    أنتهى الكلام

  • mohamed
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:46

    وشمة عار على جبين جميع.المسؤولين لهذا البلد من القمة إلى القاعدة مخي احبس كيف لهذا البشر لا يهمهم المواطن المغربي لا تهمهم كرامته مواطن غارق في البطالة الفقر والجوع الانتحار هجرة عبر قوارب الموت من أطفال نساء شباب ومنهم من أكلت الحيتان اجسادهم كل هذا لا يحرك ساكنا فيهم اخذوا العبرة من اسبانيا وأين وصلت بشعبها الضمان الاجتماعي الخدمات الصحية فرص الشغل متوفرة الا من ابى الامور لاتبشر بخير في هذا البلد قنبلة موقوتة تنتظر الانفجار اللهم يا لطيف نسألك اللطففيف حسبنا الله ونعم الوكيل

  • INCONNU
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:53

    قلتها واكررها في هذا المنبر سوف يشتد الخناق وسوف ينزل عليكم خبر كالساعقة وهو انتحرات جماعية للمغاربة اما على اليابسة او فالبحر لان سياسة المخنز لا تبشر بالخير وسوف تاءدي الى كارثة اجتماعية ولا ينفعكم لا تغريظة ترامب ولا الصهاينة وهذه هي الحقيقة التي يصعب تقبلها

  • ana
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:57

    لا وجود لسياسات اجتماعية اصلا حتى نتحدث عن فشلها

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الجمعة 21 ماي 2021 - 07:57

    على المغرب أن يطالب إسبانيا عبر الأمم المتحدة بتسليم سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما. إلى متى الإنتظار؟؟
    هذا سبب إلهاء إسبانيا للمغرب بمشكلة الصحراء. والجزائر كذلك تلهي المغرب عن المطالبة بالصحراء الشرقية بجعله دائما مشغول بالصحراء المغربية.
    الضربة القاضية التي ستقسم ظهر إسبانيا هي مرور القادمين من أوربا للمغرب عبر فرنسا. هنا سيتم حرمان إسبانيا من مداخيل تقدر بالملايير.

  • اشرف
    الجمعة 21 ماي 2021 - 08:00

    في كل دول العالم هناك متشردين بالآلاف هؤولاء القاصرين الذين هاجروا سرا هم متشردين في الشوارع أصحاب السلوسيون والتدخين فاليذهبو إلى إسبانيا ليرتاح المواطن من مثل هؤولاء المتشردين فهم يشكلون خطرا على المواطن المغربية بالسرقة واعتراض سبيل المارة شمكارة

  • الحقيقة الأخرى، او الوجه الآخر للحقيقة
    الجمعة 21 ماي 2021 - 08:01

    رغم ما يقال وما يمكن ان يقال بخصوص “النزوح” الجماعي، أو إن صح “النزاهة” الجماعية الى سبتة …
    وخلافا لما تدعيه اسبانيا، أن المغرب يبتزها وعن طريقها يبتز الاتحاد الاوربي في موضوع الهجرة و”المنح” او “المساعدات” التي “تعطى” للمغرب نظير ما يقوم به للحد من الهجرة الغير مشروعة، فإن الرابح الأكبر في هذا “الإبتزاز” هو إسبانيا التي تترافع امام باقي اوربا وبالخصوص امام دول شمال اوربا الغنية انها بوابة اوربا وتحتاج الى دعم مالي واقتصادي حتى تساهم في حصر المهاجرين خارج الحدود او حصرهم في حدودها الوطنية عبر توفير “فرص شغل” في “مستواهم”
    اذن يمكن ان نعتبر ان المغرب وعلى اثر ما حصل – ايا كانت دوافعه – فإنه يعطي دفعة لاسبانيا اقتصاديا في عز ما تعيشه جراء تبعات الجائحة وانحدار اقتصادها واقتصاد دول اوربا وكذلك انكماش دول الاتحاد على نفسها دفاعا عن مصالحا الشخصية وانشقاق صفوفها بخروج بريطانيا…
    وحتى لا ننسى الاهم، ان اسبانيا قامت بادخال شخص بشكل مشبوه وبوثائق مزورة واسم مزور، وهي دولة سيدة قراراتها وحرة فيما تعتبره سياديا ويمكنها ان تدخل وتخرج من تشاء في العلن …، لماذا اختارت العكس اذن ؟

  • khalid
    الجمعة 21 ماي 2021 - 08:01

    اشتداد الازمة خاصة مع كرونا . وكاننا قبل كرونا كان كل شيئ يبشر بالخير . هذا هو حالنا التفريط في الشباب و الاطفال . الذين يبحثون عن العيش بكرامة انسانية . للاسف اصبح الاجانب يضحكوا علينا .يجب على الدولة ان تتحمل مسؤوليتها لما يقع في الحدود مع الجارة اسبانيا . انتشار الرشوة و اابطالة اوصلتنا ما يسمى (الحريك ) .

  • Hassan
    الجمعة 21 ماي 2021 - 08:04

    لاعلاقة لها بالسياسة الإجتماعية.
    اللهت وراء المال باي طريقة واللهفة يترجم في فظائح اليوتيب الروتين اليومي وانتشار النصب الإحتيال و السرقة الإحتيال والتسول…الكل توجه لسبتة في مشهد مهين وكأننا في الصومال.
    المغرب بلد الخيرات ونحن في غنى غن فضيحة كهذه تناقلتها مختلف وسائل الإعلام العالمية

  • nasrou
    الجمعة 21 ماي 2021 - 08:06

    هده الضاهرة المؤلمة والحزينة التي لم نعتادعليها وهي هجرة الأطفال والقاصرين الى خارج الوطن والتي كانت مقتصرة على الشباب والبالغين شيء يندى لها الجبين وستبقى وصمة عار في جبين حكومة العدالة والتنمية في الدرجة الأولى ثم الأباء والمربين بصفة خاصة والمجتمع ككل الكل يتحمل مسؤوليته امام الله والوطن .الفوارق الإجتماعية بدأت تطفو على السطح وتتدجلا بوضوح هناك من يعيش عيشة البدخ والثراء وفي المقابل الاغلبية تعيش الفقر المدقع بسبب الجشع والثراء الفاحش لبعض عديم الضمير ونرى ايضا الاحزاب الدي لا هم لها الا كسب الاصوات واعتلاء المناصب والمصالح الشخصية والحزبية وضرب مصالح الشعب بعرض الحائط ولتفادي الاسوء يجيب على كل واحد ان يراجع حسابته قبل فوات الاوان. واعداؤنا يستغلون مثل هده الأمور لتشويه سمعة الوطن والإضرار بمصالحه .

  • ملاحظة V
    الجمعة 21 ماي 2021 - 08:17

    لا يجب تسمية هده هجرة لأن أطفال المغاربة دهبوا إلى أرض أجدادهم التي سيحررونها قي المستقبل طال الزمن از قصر

  • غزاوي
    الجمعة 21 ماي 2021 - 08:18

    مجرد تساؤل.
    من غرر بهؤلاء الشباب !!!؟؟؟
    كثيرا ما تساءلت عن سبب خلو شعار المملكة من عبارة ” الشعب “.
    لكنني من يوم لأخر أتأكد أن هذا الشعب لا يستحق أن يذكر في شعار المملكة الشريفة.
    لأنه مجرد سلعة يساومون ببعضه في السياسة ويعرضون البعض الأخر في السياحة.
    المغرب حاول تشويه جبهة البوليزاريو بتجنيدها أطفال الحرية وها هو الآن يجند أطفال العبودية.
    لولا موافقة أصحاب القرار ما أقدمت الحكومة على فعلتها، التي سنرى ارتداداتها العكسية في الأسابيع والأشهر القادمة وبدأت بكشف عورة سياسة المغرب الاجتماعية وعدم اكتراثه بالمتاجرة بأبنائه رضع وقصر، فتيان وفتيات.
    قصر النظر تجلى لدى الساسة والمحللين والمعلقين المغربيين عندما أشهروا ورقة الهجرة للضغط على أوروبا، فظن المغرب أنه تركيا.
    وفي محاولة لتبرير ما حصل اختتم المقال بما نصه:
    ” في ظل الضائقة الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها المغرب” انتهى الاقتباس
    غير أن ذلك كذبه السيد بوريطة في حديث لوكالة الأنباء المغربية منذ يومين حين قال:
    “المغرب حقق نسب نمو مطردة رغم الأزمة”. انتهى

  • صاحب خطط وقطط
    الجمعة 21 ماي 2021 - 08:21

    الانجاز العظيم الذي سيتحقق في العهد الجديد هو استرجاع مدينتي سبتة ومليلية السليبتين وذلك بنهج خطة الناسك والعاهرة
    التي استعملها القائد الصيني ليوبي ضد مملكة الشمال بعدما استنفد جميع الخيارات
    المزيد من التفاصيل في التعليق المقبل

  • نظرية مسليمة الكذاب
    الجمعة 21 ماي 2021 - 08:21

    الله يعطينا وجهكم ،،شوهتونا امام العالم ..دولة تعجز عن حماية مواطنيها ورعاية أطفالها ،بل وتدفع بهم الى ركوب امواج الموت من اجل التغطية على فشل ديبلوماسيتها في اقناع الاخرين قبول مشروعها السياسي في الصحراء
    المتنازع عليها يعطى الحق لاسبانيا وغيرها م الجيران بان تعتبر هذا التصرف جريمة ضد الطفولة ويمكن محاسبتها .
    الفشل الذريع فعلا استغله البوليساريو حيث نشر بان المغرب اصبح عاجزا عن توفير ادنى شروط العيش لمواطنيه ويريد اغراق الشعب الصحراوي بنفس المشاكل في حالة قبوله المقترح المغربي ،،
    الاسبان قالوا بان هذه جريمة ووسيلة ضغط خسيسة لن تثني اسبانيا عن موقفها وهو نفس ما صرحت به الموضية الاوروبية
    لكن يبدو ان الاعلام المغربي لم يجد ما يدفع به الا التركيز على طرد الغزاة دون اطعامهم وكان المغرب وفر لهم الطعام ،،وهم هاربون من الشبعة ..وربما يثير الاشمئزاز ذلك الفيديو التحليليى الذي ينشره مسليمة الكذاب على قناته بحيث حاول فاشلا بان مجرد ألالاف من الاطفال ارعبوا. اوروبا واعتبر هذا نجاحا ،،،

  • امين
    الجمعة 21 ماي 2021 - 08:21

    كما اشرنا في تعاليق سابقة و في غياب حلول انية كان من الطبيعي ان يلجا سكان الفنيدق للبحر من اجل مغادرة الوطن الذي تنكر لهم بعد ان خاضوا اشكال احتجاجية من اجل المطالبة بالبديل عن اغلاق معبر سبتة و مليلية الذي كان المتنفس الوحيد من اجل سد ابسط حاجياتهم لنكن واقعيين و لنبتعد عن المزايدات السياسية و لنقل ان حكومة العثماني و نفس الامر بالنسبة لغريمه صاىد العفاريت و التماسيح و كذا الحكومات السابقة فشلت في تدبير الشان العام و عجزت عن تحقيق التنمية المرجوة و فشلت كذلك في خلق الفرص و ابتكار حلول انية و مستعجلة لكل الاشكالات التي انتظر المواطن المغربي حلها !من تعليم منتج وربطه بسوق الشغل و كذا تغطية صحية للجميع و اصلاح البنيات التحتية من طرق و جامعات و مستشفيات و التي انتفض ابناءنا في الريف من اجل اعدادها و ثم الزج بهم في سجون هذا الوطن الذي لم يعد يتسع لكل ابناىه و بدل محاكمة النخب الحالية الفاشلة و استبدالها بنخب شابة و خلاقة ذات كفاءات بعيدا عن الانتهازية و الوصولية ونهب المال العام و اهدار مقدرات الوطن و كذا مراكمة الثروة و تحقيق اغراض شخصية ضيقة .

  • نعيم
    الجمعة 21 ماي 2021 - 08:27

    مهما كانت الاختلافات مع إسبانيا ، ليس من المسؤولية رمي فلذات اكبادنا ومستقبل وطننا في البحر من اجل احراجها، هذه مسؤولية الاباء والدولة والمجتمع باسره، هجرة القاصرين يجب تجريمها، اطفالنا مرميين في جميع انحاء اوروبا ، يتعرضون لكل اشكال سوء المعاملة. كم هي غيورة هذه الدولة على ابنائها.

  • رضا
    الجمعة 21 ماي 2021 - 08:30

    الناس في تلك المناطق كانوا يعيشون على التهريب الذي يعد بمئات الملايير و يسبب كارثة إقتصادية.و يجب رفع القبعة لجرأة للمسؤولين المغاربة الذين قرروا وقف هذا النزيف الإقتصادي الذي كان يسبب أضرار فادحة المغرب و الذي كان ينتج البطالة و الجريمة. و إسبانيا عليها أن تراجع نظرتها الإستثمارية و الإستعلاء الذي تعامل به المغرب.مراجعة تاريخها مع المغرب سوف ينقصها من غفلتها.

  • driss
    الجمعة 21 ماي 2021 - 08:31

    الاسرة هي منبع وارض الانطلاقة للمجتمع السوي. اب وام يعملان ويريعيان اطفالهما. المدرسة تلقن اولويا التربية. اذا تمكنا من التربية والتهديب بات سهلا علينا التعليم. للاسف الغالبية الساحقة تعتمد على تعليم اطفالها العنف ويفتخرون بدلك وكانهم سيخرجون للشارع لمحاربة بعضهم لبعض. لا نريد تعليم بدون تربية. الحال ان الوزارة الوصية عليها ان تبدل الاسم وتمسح التربية من اسمها لانها لا تقوم بدلك.

  • %%%%
    الجمعة 21 ماي 2021 - 08:41

    ce n est pas de leur faute ils voient de leur propre yeux les adultes sans travail sans aucun avenir c normal de quitter un pays la ou l avenir s achete avec de l argent et bak sahbi

  • الجمعة 21 ماي 2021 - 08:41

    يا من تنتقدون إسبانيا و تسبونها و تنعتونها بشتى الأسامي…ليكن في علمكم أنه أكثر من 200 قاصر ستتكلف بهم إسبانيا بتوزيعهم بين عمالات وأقاليم البلد…لا لشيء و لكن احتراما للقوانين الدولية المعمول بها ، والتي تضمن للطفل حقوقه الشرعية…هناك الٱلاف من الأطفال القاصرين بإسبانيا في مراكز الإيواء يأكلون و يشربون ويلبسون على حساب إسبانيا…
    بلدي المغرب ارتكب خطأ جسيما باستخدام ورقة الأطفال القاصرين للضغط على إسبانيا غير مبالي بمخاطر هذه الخطوة الحمقاء..لولا لطف الله لكانت الكارثة ستقع بغرق و موت هؤلاء الشباب و الاطفال الابرياء، ليست هاته هي الطريقة الصحيحة للتعامل دوليا، لا ننسى أن بإسبانيا فقط يعيش ما يزيد على المليون مهاجر مغربي…هل فكرت الدولة في هاته الفئة من المهاجرين …؟أصبحنا نستحي من نفسنا أمام العالم من خلال كل أنواع الصحافة الدولية تتحدث عن هجرة القاصرين المغاربة، ..
    الاطفال هم مستقبل أي بلد ، يجب الاعتناء بهذه الفئة، ماعدا ذلك فنحن في الطريق الخطأ…جمعة مباركة

  • متتبع
    الجمعة 21 ماي 2021 - 08:42

    واستغلت الصحافة الإسبانية معطى “هروب” الأطفال المغاربة إلى مدينة سبتة من أجل “تشويه” السمعة الخارجية للمملكة؛ الأمر الذي تداولته كبريات الصحف الدولية على نطاق واسع، خلال اليومين الماضيين، حيث ركزت على ضعف السياسات الاجتماعية للمغرب في مجال حماية الطفولة والشباب./شكون دار فينا الشوهة اسبانيا ام الحكومة المغربية؟

  • Adillllllllll
    الجمعة 21 ماي 2021 - 08:52

    يجب محاسبة وزير الخارجية وكل مسؤول عن هذه المهزلة والفشل في تدبير مشكل مع إسبانيا…السياسة تدار بعقول نيرة وليس بإرسال الأطفال واللعب بحياتهم

  • صاخط على الودع
    الجمعة 21 ماي 2021 - 08:58

    الهروب موجود وكل ما قلته إسبانيا صحيح وليس ترويج العالم شاهد هروب ونزوح أطفال ونساء نحو سبتة وهاد الأمر أثر على الصوره المغرب وأعطى لي المشتمع الدولي صوره الحقيقى على المأساة التي يعيشها الشعب المغربي

  • عاءشة
    الجمعة 21 ماي 2021 - 09:03

    بدل أن تعاتبوا معاملة الشرطة الاسبانية مع القاصرين لابد أن تنظروا إلى السبب الذي تركهم يهربون من حضن الوطن الذي حرمهم من ابسط الأشياء وهذا ما سمعناه منهم لا تلوموا الاسبان وإذا كان هناك مشكل بين الحكومة وبين الاسبان فلا تجعلوا الفقراء قربانًا لذالك فما زلنا نتذكر الفتاة التي قتلت برصاص من الحرس المغربي لما كانت الحكومتان سمنًا على عسل فكوا مشاكلكم بينكم واتركوا الفقراء لحالهم فعندهم ما يكفيهم

  • زين العابدين
    الجمعة 21 ماي 2021 - 09:08

    هناك تسائلات عدة لا من الناحية الاجتماعية و الاقتصادية والهشاشة وعود بدون نتائج

  • عمر
    الجمعة 21 ماي 2021 - 09:13

    لا يمكن الرجوع إلى الوراء…الخطوة غير الديبلوماسية المغربية جعلت اسبانيا تحس بدور المغرب في قضايا حساسة:الهجرة السرية،تهروب المخدرات ناهيك عن التهديد الإرهابي ووزن المغرب على مستوى المعلومة.
    السؤال هو: باي ثمن؟عملية العبور أدت لحد الحجة بحقيقة ضحيتين : طفل و راشد.لكن صورة المغرب لدى الرأي العالمي اخدت ضربة قوية.صور أطفال في العاشرة من عمرهم يرتعشون من البرد على سواحل سبتة وصورة الرضيع كان بالإمكان تفاديها لبلوغ المبتغى.

  • مغتربة
    الجمعة 21 ماي 2021 - 09:17

    بلاد مافيها لا حرب و لا شيء و اولادها هاربين منها اشمن عدر عندهم المغرب شوه راسو ورخص الءنسان والءطفال فين هوما حفلات موازين وفين حقوق انسان… اشنو هاد التناقض الي كيتخبط فيه المغرب مخاليتو لينا فين نهزو الراس .لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم باعونا بالرخيص

  • ميلود
    الجمعة 21 ماي 2021 - 09:17

    العنوان الأنسب للمقال هو
    ”هجرة أطفال مغاربة إلى سبتة تسائل تحمل الأسر للمسؤولية اتجاه اطفالها”
    هذه الهجرة تسائل المسؤولية الأخلاقية لأسر القاصرين اكثر مما تسائل مسؤولية الدولة
    شكرا

  • كمال
    الجمعة 21 ماي 2021 - 09:19

    المطلوب هو محاكمه كل من شارك للتخطيط لهذه الشوهه الكبرى التي اخجلتنا امام العالم باسره.
    الجيش الاسباني ينتشل الرضع من ضهور امهاتهم من البحر حفاظا على ارواحهم .بعد ان تم الدفع بهم الى سبته
    كاين شي شوهه اكبر من هذه يامن لا ضمير لهم.

  • ادريس
    الجمعة 21 ماي 2021 - 09:23

    ضهر الحق و زهق الباطل.، ان الباطل كان زهوقا .
    ابانت الحكومة.عن.ضعفها.و عن عدم وجود أي سياسة اجتماعية . مغرب الريع و عدم المساوات ، مغرب انتهاك حقوق الطفل .
    في هذه الأيام.، تمنيت أن أكون نيجريا او صوماليا . شوهت سمعة بلادي من طرف منعدمي الضمير ، من حكومة مرتشية و دون مستوى ، حكومة لو كانت في دولة ديمقراطية لدخل جل وزراءها السجن جزاءا لما خربوا في البلاد .
    سمعة البلاد شوهت في العالم بأكمله و جميع القنوات تتكلم عن المجاعة في المغرب ، و الحكومة تغني و كالعادة . قولو العام زين !!!!

  • امين
    الجمعة 21 ماي 2021 - 09:28

    و كتتمة اما سبق يستمر النظام الحالي في نهج نفس سياسة التفقير و التهميش و الاقصاء حتى صار المواطن البسيط يشعر بالقهر و الظلم و الدونية و لا يمانع من ان يتجرد من الجنسية المغربية التي لا تعطيه حتى الحق في الحلم و الكرامة و شغل يضمن له مستقبله و مستقبل ابناىه ان جازف وانجبهم في هذا الواقع الاجتماعي المرير لنتصالح مع اخطاىنا و لنعترف بفشل هذه النخب التي تتبادل الادوار في الاحهاز على قوت المغاربة و تزيد من اهدار المزيد من الوقت في احدات التغيير الحقيقي حتى يشعر المواطن المغربي بادميته و يحقق ذاته و يشعر بان حقوقه مصونة و لا يفكر في المغادرة لاتساع الافق و لايمانه بان الغد سيكون افضل و ختاما فحين تغيب المحاسبة و الافلات من العقاب و تسند الامور الى الانتهازيين و تجار الدين فنفس السيناريو و حين تغييب الارادة السياسية لصناع القرار ستكون النتيجة ماساوية و سوف يحاول المواطن المغلوب على امره في التفكير في ركوب قوارب الموت لتحسين احواله المعيشية بذل هذا الذل و الانتظاربة اننا مللنا من الكتابة و مللنا من مناجاة من تولى شوون امر هذا البلد الذين هم غافلون عنا و الله اننا نشكوكم للعلي القدير

  • نبيل
    الجمعة 21 ماي 2021 - 09:31

    منار السليمي لاحظ معي كيف يهرب حتى الاطفال القصر من المغرب الذي يمثل الاستثناء.
    الهروب الجماعي إلى سبتة يدل على كذب كل المسؤولين المغاربة عن واقع المغرب وشعبه
    ولو فتحت الحدود فلن يبقى في البلاد إلا القلة القليلة المستفيدة.

  • Lila
    الجمعة 21 ماي 2021 - 09:42

    A si Kamal
    Pour mettre les parents en prison en cas de négligence de l éducation de leurs enfants il faut leur donner de quoi les entretenir.
    Il faut payer des allocations familiales, il faut rendre l école gratuite et obligatoire, il faut garantir les soins médicaux
    Adaaf al imane

  • جواد
    الجمعة 21 ماي 2021 - 09:45

    تصورو مشينا حنا جوج د الناس البنكة بغينا اربعة دلمليون الواحد بغينا نشريو سناك انخدمو فيه شطحو فينا ومعطاوناش وجا واحد عندو المعرفة عطاوه ومشا حرك ومرجعوعش كليك شكيب بن موسي واخنوش درنا المغرب وتصنتنا لاراء دالشارع وفين مقاول اقلاع التنمية البشرية حتي حجة متنجح حيت مكيتيقوش ف الشعب البنكة كتكوليك منعطيكش مفيكش التقة

  • سعاد بنت الريف
    الجمعة 21 ماي 2021 - 09:47

    لم اتابع قضية سياسية اكثر مما تابعت ملف الهروب الجماعي المذل لنا كمغاربة ،ولم أتعجب في حياتي اكثر مما تعجبت من طريقة معالجة هذه الفضيحة في الاعلام المغربي اهتمام بالجزئيات التافهة على حساب المأساة الانسانية رأيت ما يشيب له الشعر وتقشر منه الابدان من بعض الاسئلة التي تطرح على المطرودين من سبتة ،،واش ضربوكم ،،وهم الذين يدعون التحضر ،،؟ معطوكمش تأكلوا ،تجيب سيدة ،،لا ،،
    خلاوكم بالجوع لمدة يومين ،،تجيب سيدة ،،لمن يعطو ولمن يخلو راه هناك ستة ألاف مغربي دخلوا في وقت واحد .
    ويستمر في التعليق متهما اسبانيا بعدم اطعامهم وتقديم المساعدات لهم وايوائهم حسب القانون الدولي الذي ينص على حماية الاطفال هنا لم استطع المواصلة ولعنت اليوم الذي ولدت فيه مغربية ،،الناس هاربة من المغرب فبدل البحث عن من حث هؤلاء على المغادرة راح يبحث كيفية معاملتهم وكأن المغرب لم يرتكب اي خطأ ،،لو كان هذا في دولة اخرى غير المغرب لكانت له نتائج مرعبة داخل البلد ليس تغيير الحكومة واقالة وزير الداخلية والخارجية وحكام المنطقة بل الاطاحة بالنظام ككل وتغييره ،،هذا افلاس دولة ومشروع انهيار نظام ،،هذا هو الواقع الذي يجب ان يعالج

  • راضي فتيحة
    الجمعة 21 ماي 2021 - 09:51

    لو كنتم سياسيين لاستعملتم الأفارقة…..لاكن بم أن جهاز الأمن مخترق من طرف المخابرات الإسبانية …..استعملتم الأطفال ……هدا يعبر عن الأخطاء التي مازالت ترتكب في قضية الصحراء……المخزن يكره المغاربة لهدا شوه سمعة المغرب في العالم……
    مدينة غزة فلسطين العزة ليس فيها جاهل واحد ….الكل متعلم…..رغم الحصار وضعف الإمكانيات…….جهلتم المغاربة وتركتهم فريسة البحر و تغريب إلى بلدات ناس…..لكن غضب المغاربة سوف يقتلعكم من عروشهم……عما قريب …..لقد بلغ سيل زبا…..

  • عبد الإله
    الجمعة 21 ماي 2021 - 09:52

    و عزة جلال الله او مشيتو حتى فتحتو الحدود لا لقيتو شي واحد باقي ليكم فهاد البلاد قاصر أولى بعقلو

  • وجدي
    الجمعة 21 ماي 2021 - 09:57

    لا علاقة للحكومات المتعاقبة بهذا . هذا مشكل المغرب و منذ الاستقلال . المغرب يحكمه المخزن . و ليست الحكومة من تقرر و من تحكم . هي مجرد بسدق في يد الدولة العميقة الممثلة بالمخزن . ما تغطيوش الشمس بالغربال. ذهاب اصفال و نساء للبحر دليل على فشل الدولة و سياساتها من الاستقلال لليوم

  • ahmed mdiq
    الجمعة 21 ماي 2021 - 09:58

    البلادمشات احمادي كلشي باغي يهرب فينكم المسؤولين ……..

  • جواد بنعبد الله
    الجمعة 21 ماي 2021 - 10:00

    سمعة المغرب الخارجية لدى الدول اصبحت في الحضيض ،ولابد من العمل على رد الاعتبار وتصحيح الخطأ بمعاقبة المتورطين الذين اتخذوا هذا القرار وتعريض الاطفال لخطر الموت ،،وعلى راس هؤلاء وزير خارجية المغرب باعتباره المتهم الاول لاستعمال الاطفال واستغلالهم سياسيا لانقاذ فشله الديبلوماسي في معالجة ملف الصحراء
    الاقالة لا تكفي بل يجب ان متبوعة بالمحاكمة بتهمة تعريض حياة ٦٠٠٠مغربي من بينهم نساء واطفال رضع وشيوخ وشبان لخطر الموت وانتهاك قوانين دولية لحماية الاطفال ،،على الجمعيات الحقوقية المغربية ان تتحرك وعلى وزير حقوق الانسان ان يقدم استقالته فورا ثم متابعته قضائيا باعتباره متورط في التستر على الجريمة من خلال ما صرح به ،،هذا هو الحل الوحيد لانقاذ صورة المغرب امام العالم ،،وعلى الاعلام في المغرب ان يتحمل مسؤوليته كاملة في التصدي لِمَ يقوم به البعض من التغطية على الفضيحة وتحويلها الى انتصار ولو على حساب الشعب وهذا حماية لاشخاص معينيين الذين استغلوا غياب الملك لسبب او لاخر عن تطورات الاحداث والزج بالمملكة في متاهات خطيرة قد تعصف بالنظام العام والاستقرار والامن

  • ادريس
    الجمعة 21 ماي 2021 - 10:07

    اينك يا منار اسليمي ، يا من يطبل صبحة و عشية . أين تعليقك على هذا الخراب الذي وصلت اليه البلاد و العباد . في المغرب نريد أساتذة حقيقيين لا غياطة و لا سير الدنيا هانيا .

  • Hamid.dz
    الجمعة 21 ماي 2021 - 10:19

    مسيرة خضراء أخرى هذه المرة باسنعمال الأطفال دروعا بشرية وكذلك الفتيات فتحولت إلى مسيرة وردية للضغط على إسبانيا لاستقبالها الرئيس الصحراوي غالي. إنها أول حرقة أو هجرة غير شرعية في التاريخ لمواطنين داخل بلدهم.هههههههههه

  • شوها
    الجمعة 21 ماي 2021 - 10:28

    شوها شوها شوها. بان لكم غير أطفال تلحوهم في بحر والله عظيم أنا اقيم في اسبانيا ولينا كنحشمو هنا كلشي كيهدر على أطفال كيسحب مغرب بحال سوريا ، ولا بحال صومال كنموتو بجوع
    صحرى على راسنا وعيننا ولكن ضحوا بشعبكم في بحر وتهبط بسمعة مغرب لا لا لا

  • Hamid.dz
    الجمعة 21 ماي 2021 - 10:31

    أقسم بالله العلي العظيم أظهرت الصورة المرفقة بالموضوع لشخص معي فقال لي هذه الصورة وهذا المشهد من فلسطين .

  • أنقذوا اقتصاد البلاد
    الجمعة 21 ماي 2021 - 10:48

    أنقذوا اقتصاد البلاد.. الألاف ان لم اقل الملايين من العاملين في قطاع السياحة يعانون البطالة و الفقر منذ اكثر من سنة.. الوضعية الوبائية ليست مقلقة في المغرب، فلماذا تصرون على إغلاق الحدود.. لماذا لا تسمحون على الأقل الجالية المغربية في الخارج بالسفر إلى المغرب بشروط منطقية، مدن كمراكش اكادير الصويرة طنجة تطوان و مناطق اخرى سياحية هي مشلولة و الدولة في سبات عميق. فلا مساعدات انسانية و لا قرارات لإنقاذ الوضع. ماذا تنتظرون ؟ أصبح عائلات بأطفالها و رضاعها يحرقون في البحر..و كأننا في حرب أهلية. البركان سينفجر عليكم و سيحصد الاخضر و اليابس.. فلا تلعبوا بكرامة الناس !

  • قول الحقيقة
    الجمعة 21 ماي 2021 - 10:48

    التفسير الوحيد لإقدام قاصرين على الهجرة غير الشرعية هو قلة التربية و الإهمال من طرف أولياء أمورهم الذين يجب متابعتهم قضائيا. لماذا لا يركزون في دراستهم ؟ لماذا لايلتحقون بمراكز التكوين المهني لإتقان مهن جد مطلوبة في البلدان المتقدمة سواء في الميكانيك و الترصيص و الفلاحة وغيره كثير تمكنهم من الهجرة بشكل نظامي تحفظ كرامتهم و حقوقهم . ما يفعلونه يستوجب محاسبتهم و إعادة تأهيلهم و توجيههم حتى يصبحوا مواطنين صالحين و لهم دور سواء كونوا مستقبلهم في بلادهم أو اختاروا بلد أخر و هو أمر عادي و مقبول متى تم بشكل و في ظروف مسموح بها .

  • البحث عن الأفضل
    الجمعة 21 ماي 2021 - 10:50

    شوف غي لي حمق لغيقول أن البلاد ديالنا مزيانة و ما فيها حكرة و السياسات الاجتماعية مزيانة (نعم على الورق هناك تطور ملحوض من الناحية التشريعية و الدراسات و الندوات و الخرجات الاعلامية هههه) خلاصة القول “حتى مش ما كيهرب من دار العرس” و العار الحقيقي هو استعمال المعانات الاجتماعية و تعريض حياة أبرياءللخطر للضغط من أجل أهداف ديبلوماسية سياسية الخ.

  • مواطن
    الجمعة 21 ماي 2021 - 10:50

    لانعيب هؤلاء الأطفال ولكن العيب كله يعود لأسرهم في مثل هذه الوضية كان يجب استدعاء أولياء أمور هؤلاء الأطفال وتوبيخهم أشد التوبيخ على سوء التربية، مكان الأطفال هو المدرسة و ليس التسكع في شواطئ العبور للمجهول. يجب معاقبة هذه الأسر.

  • حر
    الجمعة 21 ماي 2021 - 10:57

    عيب وعار على ما يسمى بالحكومة المغربية ان ترسل أطفالها الإهانة أمام العالم
    عيب وعار أن تستعمل أطفالها ، أليس هناك جيش مغربي قادر أن يواجه الإسبان أو صورة الهزيمة المؤسفة لجزيرة ليلة مازالت في الأذهان
    أو الجيش صالح الصحراويين فقط؟؟

  • عينك نيزانك
    الجمعة 21 ماي 2021 - 11:05

    نسولوا نفسنا علاش الدولة زادت فالخلصة لشرطة لدرك للجيش المخازنية و ما زادتش لطبقة العاملة المنتج الحقيقي لثروة .الطبقة الكادحة تحترق حتى تدور عجلة الاقتصاد و 9تى تراكم تلباطرونا الثروة و يهرب قسط منها الى الخارج كيف يعيش اطفال الطبقة الكادحة في ظل سرعة انتشار المعلومة و صعوبة العيش الكريم هدا سؤال موجه لمن بيده مفاتيح الحل و العقد مادا قدم لهاته الطبقة غير الفقر و الهشاشة و دفع الكثير التفكير في الهجرة في امل غد افضل.؟؟؟

  • Abo mohamed
    الجمعة 21 ماي 2021 - 11:21

    La cause de ce qui se passe est le ma que d éducation et surtout la foi faible. De nos jours des parents envoient leur fille soit disant étudier ou travailler à l’ étranger. Notre din est claire c’est HARAM un femme sans mahram. Il est vrai aussi que il y a des pb au Maroc mais c est comme partout faut remercier Allah la sécurité . Les marchés vsobt remplis. D autres apyas ont l argent mais je savent pas quoi acheter. La solution revenir aux din et à l éducation

  • مغربي محلل
    الجمعة 21 ماي 2021 - 11:47

    يمكن تلخيص هذا المشهد في جملة: المغرب لذيه مشكل إجتماعي خطير جدا.

  • Wishes
    الجمعة 21 ماي 2021 - 12:01

    أن يحاول الهجرة طفل او مراهق لا علاقة له لا بالدولة ولا بالأزمة، بل بالكلام الذي يسمعه من الكبار و المواقع الاجتماعية.ايه انه تقبل الفشل قبل أن يبدأ .والمسؤول الأول هم أهله. وكفى هراءا بأن المغرب لا يعطينا شيء وانه لاوجود للعمل والصحة وبأن ارزاقنا نهبت و و و.وتوكلو على الله كما يفعل 80 او 90 في المئة من الشعب.فحال الدول الفقيرة او النامية هو ماترونه ولن يتغير بين عشية وضحاها.ولو كان هذا الحل فوجب تهجير كل إفريقيا وكل جنوب أمريكا وآسيا إلى أوروبا وأمريكا. فهل هذا هو الحل. خلقنا في هذا البلد وجب علينا إيجاد حلولنا والكفاح من أجل التغيير ولا شك لدي أن من جد وجد. ووضعيتنا تبقى أفضل من أكثر من نصف العالم.

  • jalal
    الجمعة 21 ماي 2021 - 12:18

    هل فعلا الأوضاع بالبلاد الحبيبة جد قاسية حتى حاول الأطفال الفرار منها ؟ أم هناك أسباب ودوافع أخى دفعتهم نحو هذا الإتجاه المظلم ؟

  • الى HAMID DZ 71
    الجمعة 21 ماي 2021 - 12:25

    من اقتتلو في ما بينهم لمده عشره سنوات متتاليه بشكل وحشي همجي بشع بالامس القريب أدى إلى هلاك عشرات الالاف من أبناء جلدتهم ليسو مؤهلين للحديث لا عن هذا الموضوع او عن موضوع اخر.
    الصمت ثم الصمت ثم الصمت افظل لكم.

  • دكتور من الما نيا
    الجمعة 21 ماي 2021 - 12:33

    انا شخصيا احبد فكرة اللجوء الى المديبتين المستعمرتين سبته ومليلية من طرف المهاجرين المغاربة و الافارقة و السوريين للضغط على مدريد للاستسلام.
    وانصح المهاجرين بعدم حمل الهوية عند الاختراق وطلب لجوء فوري على التراب الاسباني.
    اما السلطات المغربية عليها رفض الراجعين الى المغرب من دون اتباث الهوية من السفارة المغربية في مدريد.

  • يزيد
    الجمعة 21 ماي 2021 - 13:02

    لا حول ولا قوة الا بالله, الحكومة هذه رجعتوها kleenex انا لا ادافع عليها ولاكن الرضيع يعلم انه لا دخل لها في الموضوع و الكل يعلم ما لم يعلم.

  • سليماني فاطيما
    الجمعة 21 ماي 2021 - 13:44

    الابتزاز عن طريق الهجرة هو حل…..لاكن دول التي تحترم شعبها تستعمل مهاجرين من دول اخرى….مثل تركيا……استعملت كل الجنسيات…..لكن لم لم تستعمل الأطفال الاتراك……….كان من الممكن استعمال الأفارقة……….لكن اولاد فرنسا يحكمومننا و يكرهون كل ماهو مغربي……..هجروا أكثر من 5ملايين و مازالوا الان يصدرون الأطفال…..سمعت الان في الاخبار الإسبانية أن المنافسة على الأطفال من المنظمات المسيحية …..تبيعها للعائلات الإسبانية ……..حشوما عليكم …..شوهتونا……..

  • Kroze
    الجمعة 21 ماي 2021 - 14:06

    عن اي سياسات يتحدثون؟ السياسات الاجتماعية ليست ضعيفة بل غائبة تماما.
    و المغرب دائما يخاف على صورته في الخارج و لا يكترث بصورته في الداخل. اذا لم يحترم الشعب دولته فما فائدة الخارج؟

    التعليم في انهيار مستمر و هذا لا يراه الخارج ولذلك لا تكترث له الدولة و لكن الداخل يعيشه يوميا.

    العلاقة مع اسبانيا ستتحسن فهل ستتحسن اوضاع هؤلاء الشباب ايضا؟؟؟

  • مواطن2
    الجمعة 21 ماي 2021 - 17:06

    الهجرة او محاولة الهجرة والطرق المستعملة للهجرة هي برهان ساطع على الحالة الاجتماعية التي تعيشها فئات عريضة من المواطنين….في الوقت الذي ” ينتحر” فيه آلاف الاطفال في محاولة لمحاربة البحر كوسيلة للهجرة هربا من بلاد لم يجد فيها لقمة العيش هناك من يعيش النعيم بكل معانيه ولم يفكر في هؤلاء في يوم من الايام. امور كثيرة يجب مراجعتها بكل جدية.لا سبيل للخلاص الا بالتضحية. والتضحية لا تتم الا بالتغيير الشامل للعقليات المهيمنة على الساحة…..الفوارق الطبقية ستؤدي لا محالة الى الكوارث.

  • طنسيون
    الجمعة 21 ماي 2021 - 17:30

    هذا الوضع هو مؤشر على فشل النظام و إفلاسه في تحقيق التنمية والتطور للبلد وشعبه. فشل التعليم واالتكوين واقتصاره على تكريس المنظور التقليدي المتخلف. فشل المنظومة الصحية في توفير البنية الصحية الملاءمة. فشل المنظومة الاقتصادية في خلق وتوفير مناصب الشغل الكافية للتغلب على البطالة والفقر. فشل الثقافة ونشر الوعي وبالعكس الاستمرار في المحافظة على العبودية وتكريس الجهل والتخلف. الاستمرار في استحمار الشعب واستغلال سذاجته وجهله وبسط نفوذ السلطة بالقمع والتخويف. لن تتحقق أي تنمية ولن تكون هنالك عدالة ورفاهية مع انتشار الفساد والمحسوبية والزبونية والتبعية الحزبية للحصول على المناصب والاغتناء على ظهر البسطاء من الشعب. فهل سيكون هناك استقرار و أمن و طمأنينة لمستقبل مجهول ؟ الوضع لا يبشر بخير والقادم سيكون لا محالة أسوء والتغيير هو الحل.

  • noran
    الجمعة 21 ماي 2021 - 20:12

    that land is their ancestors’ land and the desire to go back to their grand fathers land no one will stop it
    the feeling of coming from that places can not be suppress or hide it all right and all naturel
    if the Moroccan government is weak and can not protect their right to be in the place where their ancestors come from but the nature cannot stop to destroy all barriers
    any one who support Spain in this human movement and commit a crime against the humanity and against the nature
    this human movement will happen all the time and eternally and no one can stop it and who will think about European union or and governmental power
    it s not about hunger, poverty or they will have beautiful life but because the desire of breaking the stagnation breaking the barriers and reaching the impossible
    so please respect human manifestation and desire to feel the land that they come from

  • إلى رقم 10
    الجمعة 21 ماي 2021 - 21:05

    لا تنسى أن الدول التي تبعد عن أوروبا عشر دقائق فقط معدودة هي أيضا على رؤوس الأصابع …

  • noran
    الجمعة 21 ماي 2021 - 22:25

    stop sending food to those European let them eat themselves
    stop caring about their security let terrorist destroy them
    they work day and night to destroy our countries so you do like them such as support their rebellions and make the world know their poker faces
    do not wait for someone to help you so do everything by yourself
    many countries like china Russian and Turkish are waiting to have the opportunity to destroy them so feel free to use those dragons to take your vergency
    After you read this words you keep Moroccan fish, vegetable and fruit for Moroccan only

  • Lamya
    الإثنين 24 ماي 2021 - 08:24

    على الاقل يجب الاعتراف ان الدوله علمت الشعب السباحه و انها تشجع الاطفال على ممارسه الرياضه.
    الله اكثر حسادكم. اصبحتم اضحوكه عالميه بسبب سياسات بوريطه. فتح قنصليات دول فقيره في الصحراء و قطع العلاقات.مع سفارات دول عظمى في الرباط.
    سالني انريكان.هل هذه الصور من غزه تحت القصف امِمن حرب اليمن فقلت لا انها من اجمل بلد في العالم بلد احسن.ملك في العالم بلد زوج بحور واحد باعوه للصيادين الاسبان و البحر الثاني رموا فيه شعبهم.
    على منار السليمي ان يفسر لنا هذا و يبين.كيف انه يتنبأ بانهيار الجزاير و لم يتنبأ بهذه الهربه البحريه من اطفال المغرب.
    ان.المغرب على فوهه بركان
    الشعب المغربي جاع و عطش.
    المغرب يعادي كل جيرانه و نع ذلك.جيرانه يغعيشون.ملايين.العاىلات المغرببه
    مليون حراك.مغربي في الجزاير. 5 ملايين في اسبانيا 4 ملايين في فرنسا 2 في هولندا و 2 ملايين في بلجيكا.
    الله اكثر حسادكم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة