هدير المتظاهرين المصريين يطالب مبارك بالرحيل

هدير المتظاهرين المصريين يطالب مبارك بالرحيل
الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:52

اندلعت مظاهرات عارمة بعد صلاة الجمعة اليوم في كافة المحافظات المصرية من الإسكندرية شمالا وحتى أسوان جنوبا للمطالبة بتنحي الرئيس حسني مبارك عن الحكم، فيما يسمى بـ”جمعة الرحيل” التي دعا إليها ناشطون في اليوم العاشر للمظاهرات التي اندلعت في الخامس والعشرين من يناير الماضي.


ففي محافظة القاهرة وبالتحديد في ميدان التحرير تجمع مئات الآلاف من المحتجين للمطالبة برحيل مبارك، حيث كانت الهتافات السائدة هي “الشعب يريد إسقاط الرئيس”، تعبيرا عن رغبتهم في رحيل النظام المصري الآن وفورا وليس في سبتمبر القادم.


وفي مدينة السويس شرقي القاهرة، هتف ألوف في إحدى المظاهرات مطالبين مبارك بالرحيل، حيث ردد المتظاهرين “ارحل فورا.. الشعب يريد إسقاط الرئيس”، ورفعوا لافتات بينها لافتة كتبت عليها عبارة “حاكموا قاتل الشهداء” إلى جانب العبارة صورة مدير أمن محافظة السويس اللواء محمد عبد الهادي.


وقتل 24 معارضا لمبارك في مدينة السويس خلال الاحتجاجات التي انطلقت في مصر يوم 25 يناير الماضي مطالبة بإنهاء حكم مبارك.


وتدفق عشرات الألوف من المحتجين إلى الشوارع في مدينتي الإسكندرية ودمياط الساحليتين مطالبين مبارك بالتنحي عن السلطة، حيث تجمع نحو نصف مليون متظاهر أمام مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية.


وهتفوا ضد الرئيس مبارك مطالبين بمحاكمته لما أقدم عليه نظامه من جرائم تعتبر ضد الإنسانية كما وصف المشاركون فيها.


وكانت حركة ترام الإسكندرية (خط الرمل) قد شهد توقفاً خاصة في الاتجاه المؤدى إلى مسجد القائد إبراهيم بمنطقة محطة الرمل حيث تم توقف الحركة المتجه إلى المسجد، والسماح للحركة على الطريق المخالف، وذلك للحد من التجمعات والحشود من جموع المصلين المتجهة إلى مسجد القائد إبراهيم لأداء صلاة الجمعة.


وتجمعت عدد من المظاهرات التي قامت عقب صلاة الجمعة في شرق المدينة وغربها و تلاقت في محطة سيدي جابر للإعراب عن تضامنهم ورغبتهم التضامن مع المحاصرين في ميدان التحرير الذي يشهدون مواجهات دامية بين المنددين بالنظام و عدد من الأشقياء الذين دفع بهم منتفعي النظام من رجال الأعمال والشرطة السرية لترهيب وتخويف المتظاهرين والإعلاميين والصحفيين.


وكذلك تظاهر نحو 150 ألفا في المنصورة عقب صلاة الجمعة اليوم للمطالبة برحيل مبارك.


وفي جنوب مصر لم يختلف الأمر كثير، حيث تجمع بضعة الآلاف في محافظة أسوان للمطالبة برحيل مبارك، وردد المتظاهرون نفس الهتافات التي يرددها متظاهروا التحرير ومن بينها ” الشعب يريد إسقاط الرئيس”.


أما زهور رحيحيل فترى ان وجود هذا المتحف شاهد على التسامح الذي يسود في المغرب، رغم ان وجوده قد لا يروق للكثيرين، ما يفسر وجود رجال شرطة على بابه.


في هذه الأثناء وصل الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى ميدان التحرير بوسط العاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في المظاهرات التي يقدر عدد المشاركين فيها بعد صلاة الجمعة بمئات الآلاف.


وتوجه إلى الميدان في وقت سابق اليوم عشرات من الشخصيات البارزة بينها محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق وأيمن نور المرشح السابق للرئاسة وقيادات كل أحزاب المعارضة الرسمية وخاصة الوفد والتجمع والغد والجبهة الديمقراطية.


وقال موسى في مكالمة هاتفية أجرتها معه قناة “روسيا اليوم”: إنه يفكر بالترشح للانتخابات الرئاسية القادمة، وإنه يتمنى ألا تتكرر الأحداث التي وقعت في مصر.


وأوضح أنه على ثقة بأنه ستتم الإحاطة بالأمور ولن تكون هناك معارك أو ضحايا خاصة بعد بيان الرئيس مبارك حول عدم ترشحه للرئاسة مرة أخرى.


ويرى موسى أن الأمور تسير في إطار الإعداد السياسي لمرحلة ما بعد الفترة الانتقالية الحالية – أي لغاية شهر نوفمبر القادم، مشيرا إلى أنه يتدخل، ويقوم بما يستطيع القيام به لتهدئة الوضع باعتباره مواطنا مصريا قبل كل شيء.


وأكد أن المجتمع المصري تطور تطورا كبيرا، وأن مصر اليوم هي غير ما كانت عليه قبل 25 يناير 2011، وقال: إن الوضع لا يزال غامضا، مشيرا إلى احتمال حدوث مظاهرات أو مصادمات.

‫تعليقات الزوار

7
  • NO WAR
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:58

    كفى الله مصر و الشعب المصري شر الحرب الاهلية ياااااا رب لأن اسبابها بدأت تبرز و تأخذ مسلكها نحوص العنف المسلح الذي لو بدأ و اتسعت قعته جغرافيا و شعبيا أمنيا و سياسيا ليس من السهل ايقافه و سيجد المصريين انفسهم من وضع ثورة التغيير الى وضع معقد في قلب حرب اشد فتنة من حرب كلاسيكية اتمنى ان لا تتجه الامور الى هذا المحنى الخطير لأن في مثل هذه الحالات دائما الشعب البسيط هو الذي يدفع الثمن
    شكرا على النشر

  • Yachiro
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 21:00

    L’article comporte un hors sujet qui concerne le musée judaique au Maroc :”أما زهور رحيحيل فترى ان وجود هذا المتحف شاهد على التسامح الذي يسود في المغرب، رغم ان وجوده قد لا يروق للكثيرين، ما يفسر وجود رجال شرطة على بابه”

  • يوسف
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 21:02

    غريب، لا أرى على صفحات هذه الجريدة الالكترونية هدير المؤيدين للرئيس حسني مبارك…
    ربما الجريدة لها عين واحدة و أذن واحدة لا تسع إلا الأصوات المعارضة….

  • ابن الحرة
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:56

    أما زهور رحيحيل فترى ان وجود هذا المتحف شاهد على التسامح الذي يسود في المغرب، رغم ان وجوده قد لا يروق للكثيرين، ما يفسر وجود رجال شرطة على بابه
    ما هذا التخريف ؟؟؟ هل كل ما ينشر صحيح و لائق للنشر ؟؟؟

  • derida
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:54

    جملة غريبة وخارج السياق “أما زهور رحيحيل فترى ان وجود هذا المتحف شاهد على التسامح الذي يسود في المغرب، رغم ان وجوده قد لا يروق للكثيرين، ما يفسر وجود رجال شرطة على بابه.”
    حلل وناقش
    ستقولون هذا خطأ تقني

  • sasa
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 21:04

    vive legipte

  • adam michael
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 21:06

    si vous avez bien lu l article ,l acteur a s eloigner du sujet principale ce qui est -l egypt- et a commencer de parler sur le maroc..ce qui montre le manque de professionalisme pour les journalistes marocains…c vraiment du n importe quoi!!!

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد