هذه تأثيرات الحضارة العربية الإسلامية على مناحي الحياة في إسبانيا

هذه تأثيرات الحضارة العربية الإسلامية على مناحي الحياة في إسبانيا
السبت 6 فبراير 2021 - 02:50

ينطلق الخبير الاقتصادي الإسباني ميكيل فوركات ليكي، في هذا المقال المترجم عن جريدة “إل پايس”، من تجربته الشخصية التي قضاها في المغرب، ووصفها بكونها تصل إلى درجة الروحانية، قبل أن يستعرض ما اعتبره تأثيرات قوية للحضارة العربية والإسلامية على مناحي الحياة في إسبانيا، سواء في المجتمع أو الاقتصاد أو الثقافة والفنون..

وهذا نص المقال مترجما إلى اللغة العربية:

غادرت مملكة المغرب نهائيا في غشت الماضي، بعد ما يناهز سبع سنوات عشتها هناك لأغراض مهنية.

لا أعتقد أنني أبالغ في وصف هذه المرحلة من حياتي كتجربة شخصية تكاد تكون روحانية.

أتذكر أنه بعد وصولي إلى المغرب بأيام قليلة، وأنا أتفسح في المدينة القديمة للرباط، شاهدت بائعا متجولا يعرض زيتونا، ولكي يشهر بضاعته كان يصيح: زيتون (Zaitún)، الزيتون بالعربية، خمنت ثم تأكدت أن الكلمة القشتالية (Aceitunas) جاءت من هذا الـ (Zaitún) العربي.

فاجأني كثيرا هذا الاكتشاف، وأظن أن العنصر الحضاري الذي تُعرف به إسبانيا هو فن الطبخ، وأزعم أن مفتاح سر الطبخ الإسباني يكمن في الزيت، والزيت بدوره مأخوذ من الزيتون.

كان بالنسبة إليّ حدثا ذا وقع؛ إذ اكتشفت أن قلب فن الطبخ (وبالتالي لباب عنصر حضاري شديد الأهمية في بلدي) يحمل اسما عربيا ويحتل على الدوام وباستمرار مكانا متميزا في الإسبانية.

وكنت دائما، طيلة سنواتي السبع في المغرب، أكتشف تماثلات بين هذا البلد وبلدي، وها هي بعض الأمثلة:

في المحادثة (بانطلون Pantalón، السكر Azúcar، الݣيتارة Guitarra، بلوزة Blusa، قميجة Camisa، موسيقى Música).

وفي الطبخ، (تباع في المدينة القديمة من فاس حلوى لوز، تعتبر عمليا نسخة طبق الأصل من تلك التي نتناولها في أعياد الميلاد في إسبانيا).

وفي المعمار، (الأسلوب المعماري في مدارس مراكش Madrazas يشبه كثيرا ذلك الذي نجده في قصر الحمراء بغرناطة).

فعلا، هناك تشابه كثير بين إسبانيا والمغرب، بيد أنني لم أكن أعرفه، وهو ما أريد أن أكتب عنه اليوم، وتحديدا عن هذا الجحود. لماذا لم أعرف التأثير العربي الإسلامي الكبير في إسبانيا؟

في فاتح يناير 1986، دخلت أخيرا إسبانيا إلى المجموعة الاقتصادية الأوروبية، الاتحاد الأوروبي حاليا (U.E). انجذبت إسبانيا كثيرا نحو أوروبا خلال الخمسة والعشرين عاما الأخيرة. يمكن أن هذا ما يفسر لماذا أعطينا الأسبقية طيلة تاريخنا الحديث لجيراننا الأوروبيين، متناسين، ربما، ذاك الذي يجمعنا بدول أخرى وثقافات هي أيضا قريبة منا.

ولكن، على هامش هذه الأعوام الأخيرة، أصحيح أننا – نحن الإسبانيين – واعون كل الوعي بالتأثير العربي والإسلامي على بلدنا؟ وإذا كانت هذه الفرضية صحيحة، كيف يفسر ذلك؟

دانييل خيل بنو أمية (Daniel Gil Benumeya) أستاذ في قسم الدراسات العربية الإسلامية بجامعة كومبلوتينسي (Complutense) في مدريد، ويعمل أيضا في مؤسسة الثقافة الإسلامية (FUNI)، وهو معهد يحاول ربط الأواصر بين إسبانيا والثقافات الإسلامية.

يجيب خيل بنو أمية عن سؤال:

كان في إسبانيا الإخفاء والتستر في عهد الملكين الكاثوليكيين [إيزابيل الأولى Isabel I وفرناندو الثاني Fernando II ق.15] وخلفائهما الملوك المعروفين ببيت أوستريا (Casa de Austria).

لقد مورست سياسة الأحادية الدينية (Unificación religiosa)، التي تقتضي الطرد أو التنصير القسري للمسلمين واليهود، ويُحتمل أيضا المنع الشامل للغة العربية؛ ذلك أن العربية كانت حتى القرن السادس عشر ما تزال من أكثر اللغات المنطوق بها في إسبانيا، وهذا ما يسميه الهيسباني (Hispanista) الفرنسي ألان ميلهور (Alain Milhou) بأسطرة المعتقدات (Desemitización)، وهو أسلوب للإجهاز على الإسلام واليهودية خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر.

ويستفيض الأستاذ [بنو أمية]: (وهناك حجة أخرى، فعندما يشرحون العصر الوسيط في كتبنا المدرسية يولون الممالك المسيحية اهتماما، ويجتازون تاريخ الأندلس على أطراف الأصابع، لأنه يعتبر كما لو أنه حضور أجنبي (غزو لمدة ثمانمائة عام انتهى بطردهم)؛ هذا التعريف للوطن الإسباني بالكاثوليكية، أو ما يسمى بكثلكة الوطن (Nacionalcatolicismo) ظل يهيمن ويلامس كل أطياف القوس السياسي إلى يومنا هذا، هناك تراض بألا يدرج الإسلام).

من السهل أن تشعر بالزهو عندما تتقاسم الأواصر مع شعب قدم الكثير للإنسانية.

ويتذكر خيل بنو أمية أيضا أن ما هو إسلامي إما أن يبقى مجهولا، وإما أن يُقدَّم تحت تصورات غرائبية مصنوعة بعناية على المقاس، كما لو أن هذه الثقافة بعيدة تماما عن ثقافتنا!

من حظ اليهود أنهم رُدَّ إليهم بعض الاعتبار بالتفاتات، كالاعتراف بالجنسية الإسبانية لكل أحفاد اليهود الذين طردوا عام 1492، الشيء الذي لم يحظ به الموريسكيون أبدا، (رغم أن هناك طلبات كثيرة في هذا الموضوع)، وكذلك تجريم كل خطاب ضد السامية (وهو ما لم يجر مثله مع الإسلاموفوبيا).

ويختم الخبير بقوله: (نفترض أن هذا الطرح لم يكن دائما متناسقا، كانت هناك لحظات وأشخاص قدموا ما يمكن من أجل الاعتراف برابط إسبانيا بالإسلام؛ وكذلك كان هناك مثقفون مثل أميركو كاسترو Américo Castro، وبعده خوان ݣويتيصولو Juan Goytisolo، اللذين عملا الكثير من أجل استرجاع هذا الرابط؛ لكننا في الوقت الراهن أُقحمنا في خطاب «صدام الحضارات» و«التهديد الإسلامي» الذي بدأ بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، ومع 11 سبتمبر.

يبدو أن الاعتراف بالأثر الإسلامي صار أصعب من أي وقت مضى.

هي، إذن، علاقتنا بالعرب والمسلمين تبدو مثبتة، وأظن أنه من الأفضل لنا أن نتقبلها، بل نستقبلها بالأحضان؛ ليس صعبا أن نشعر بالزهو عندما نتقاسم الروابط مع شعب قدم الكثير للإنسانية في ميادين مختلفة جدا، مثل الطب (اكتشف العرب طب تشريح العين)، وفي الرياضيات (نظام الترقيم الذي يستعمل اليوم في العالم كله تقريبا هو من وضع العرب، وهم الذين اكتشفوا المعادلات الرياضية من الدرجتين الأولى والثانية…)؛ والفلاحة، والصيد البحري، وفن المعمار.

أظن شخصيا أن السنوات التي عشتها في المغرب وتعرفي وقبولي للاتصال بالعرب والمسلمين، كانت مفيدة جدا لي؛ أولا لأنها خلفت لدي انطباعا بأنني الآن أعرف نفسي أفضل، وها قد دخلت في اتصال مع قسم من عائلتي [العرب والمسلمين] التي كنت أجهلها والتي أشعر إزاءها بالفخر لكوني جزءا منها.

الإسبان التأثير العربي الإسلامي الطبخ المغرب

‫تعليقات الزوار

47
  • احمد المغربي
    السبت 6 فبراير 2021 - 03:13

    الحمد لله الان عرفت من انت و سوف ياتي اليوم الذي ترجع فيها عروبتنا بالرغم من انهم يحاربونها بكل الطرق العروبة لن تنطفيء

  • mohasimo
    السبت 6 فبراير 2021 - 03:25

    ما الذي أطاح بالحظارة الإسلامية في إسبانيا؟, الجواب هو الفساد, الفساد فيروس أقوى من أي فيروس معروف فهو يقتل الجسد من الداخل, فساد الأخلاق, المال الحرام, إنصاف الظالم وقتل المظلوم, الرشوة باك صاحبي, ملوك الطوائف والحرب بينهم للاستيلاء على الممتلكات, مملكتي قشتالة وليون استغلت ضعف نفوس حكام ملوك الطوائف أمام المال والجاه والصولجان والكراسي, المهم الله يقنعنا بلي عندنا والانسان ما يعمر ليه عينيه غير تراب.

  • البكا مور الميت خسارة !
    السبت 6 فبراير 2021 - 04:00

    قبل أن تلتحق اسبانيا بـ”الاتحاد الأوروبي” كنا نرى الإسبان يتنقلون فوق الحمير مما كان يخفف من وطأة الصدمة و يجعلنا نتهيأ نفسياً للمغامرة فوق أرض الوطن … و في أقل من جيل أصبح يتخيل لنا أن حمير اسبانيا كلها عبرت مضيق جبل طارق و حطت رحالها فوق الضفة الجنوبية … ربما لأن أسد الأطلس انقرض و لم تعد تخشى من يفترسها.
    أستسمح لدى الحمير (الشرفاء الأذكياء ذوي أربع قوائم لا إثنتين) لأن مع ظهور “روتني اليومي” أصبح الحمار (ذو الأربع قوائم ) إذا و قع في خصام مع حمار آخر ينعته بـ”المغربي”…لكن لا تصل بهما الوقاحة إلى درجة نشر مؤخرات بعضهما البعض على وسائل اللاتواصل الإجتماعي ! يتصرفان بطريقة “حمارية” و من لم يفهم فليعوض “ميم” “حمارية” بحرف الضاد !
    آسف !
    إذا جرحت أحداً، فأنا مجروح أكثر، و يزداد جرحي عندما أرى قاصرين مغاربة و نساء مغربيات يهانون فوق أرض تفصلنا عنها بضعة كيلوميترات (إن لم نقل بضعة أمتار !) …
    اللوم على من ؟
    هل بضعة كيلوميترات شمالاً أكثر صعوبة من آلاف الكيلوميترات شرقاً ؟
    من فرض علينا ذلك ؟
    أيهما أنجع، تغيير الإتجاه أم البكاء على الأطلال ؟
    البكا مور الميت خسارة !

  • ريفي في البرازيل
    السبت 6 فبراير 2021 - 04:57

    الحضارة الإسلامية الأمازيغية المرابطية و الموحدية كانت أساس و سبب تطور أوربا الغربية ثم العالم أجمع،
    أما الفسقة الأمويين فكان همهم فقط النزوات البهيمة تحت مسمى السبي و الغنيمة و الجزية… أي السرقة و النهب و الإغتصاب…
    وهذا الوليد إبن معاويةلعنه الله يقول :
    لا حاجة لي في إسلام البربر إنما أريد أموالهم و نسائهم،
    أيها الجهال الذين يضنون أن الفسقة الأمويين نشروا الإسلام في شمال إفريقيا ،إقرؤوا كتاب الخلفاء للسيوطي أو انقروا “وقعة الحرة” في غوغل كي تعرفوا الحقيقة ،
    حقيقة من ستحشرون معهم يوم القيامة في جهنم لمحبتكم لهم.

  • السباعي
    السبت 6 فبراير 2021 - 05:13

    أنا أراه كالتأتير المغربي على الجزيرة الإيبيرية. الدولة الوحيدة في المنطقة التي لازالت قائمة هي المغرب. و مراكش التي كان من قلبها تأتي الأوامر لتسيير أحوال الأرض و العباد على معضم الجهة الغربية من العالم المعروف خلال القرون الوسطى لأزيد من أربعة قرون. قرارات كل الجهة من المحيط الأطلسي غربا إلى حدود مصر و السودان و من الأطلسي شمال الجزيرة الإيبيرية إلى جنوب الصحراء على حدود إلى غانا كانت تأتي من مراكش عاصمة المغرب ذالك الوقت و قبلها فاس تم الرباط و فاس مرة أخرى و مكناس و فاس تم الرباط إلى اليوم. كل هذا من تاريخ المغرب وكل هذه مدن مغربية.. إسألو إبن بطوطة و المراكشي و ابن أبي زار إلخ عن تاريخ الأجداد.. من الكتاب و المؤرخين.. و لكن يا أسفاه على حال مغرب القرنين العشرين و الواحد و العشريين ربما الآن الصمت أفضل ههههه و عاش المغرب

  • أكسيل
    السبت 6 فبراير 2021 - 06:37

    الخوارزمي وعلماء الرياضيات في الاسلام ليسوا عرب. الارقام التي تسمى عربية ليست عربية بل هندية. حتى العرب لا يستعملونها يستعملون بالمقابل الارقام ٩٧٦٥٤٣٢١٠. حتى الصفر لم يكتشفوه الصفر استعمل قديما في الهند. هؤلاء لا يستحيون من الكذب والتظليل والتدليس ولا يعرفون الامانة العلمية وإعطاء كل ذي حق حقه بل ان الدين يجيز لهم الكذب إذا كان فيه مصلحة للعرب. حتى البشرغير العربي يقولون عنه عربي كل شيء عربي عندهم.

  • أمازيغ مراكشي
    السبت 6 فبراير 2021 - 07:13

    حسب المؤرخين المؤرخين العرب كانوا يشكلون 5% من الجيوش التي فتحت الأندلس… كفى من سرقة و تزوير التاريخ.

  • مرتيل .. بار ماريا tatuajes
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:13

    فرنسا نفسها وقفت و باقي الشركاء التقليديون على فشل عملية اسبانيا بالمغرب المتعلقة بسيناريو سلوى حجي و للتستر على فشل اعرق جهاز ايبيري تم تقليد السيد مفتش الجيش المغربي و السيد عبد اللطيف الحموشي الاوسمة و جمجمتي جميعهم شركاء الجريمة

  • بنو آدم
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:45

    يقول الله تعالى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا صدق الله العظيم الوطن للجميع والدين لله ليس لي الحق أن أحكم عليك أو تحكم علي لنعيش كلنا في سلام جميع من في الأرض بدون ميز

  • اعتراف
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:46

    لماذا لم يتكلم هذا الأكاديمي الإسباني عن الحضارة الأمازيغية المجيدة. وآعترف فقط بالثقافة العربية الإسلامية في شبه الجزيرة الإيبيرية ومسهماتها في الحضارة الإنسانية..

  • مهاجرة
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:47

    سؤال محير علاش متعلموش الاسبان اللغة العربية من بعد 700سنة.وعلاش مكانتش العربية اللغة النانية ديالهم
    بكل بساطة اللغة العربية متوكلك حتا الخبز

  • باسو
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:49

    “هي، إذن، علاقتنا بالعرب والمسلمين تبدو مثبتة، وأظن أنه من الأفضل لنا أن نتقبلها، بل نستقبلها بالأحضان؛ ليس صعبا أن نشعر بالزهو عندما نتقاسم الروابط مع شعب قدم الكثير للإنسانية في ميادين مختلفة جدا، مثل الطب (اكتشف العرب طب تشريح العين)، وفي الرياضيات (نظام الترقيم الذي يستعمل اليوم في العالم كله تقريبا هو من وضع العرب، وهم الذين اكتشفوا المعادلات الرياضية من الدرجتين الأولى والثانية…)؛ والفلاحة، والصيد البحري، وفن المعمار.

    أظن شخصيا أن السنوات التي عشتها في المغرب وتعرفي وقبولي للاتصال بالعرب والمسلمين، كانت مفيدة جدا لي؛ أولا لأنها خلفت لدي انطباعا بأنني الآن أعرف نفسي أفضل، وها قد دخلت في اتصال مع قسم من عائلتي [العرب والمسلمين] التي كنت أجهلها والتي أشعر إزاءها بالفخر لكوني جزءا منها.”

  • MOHMMED 2011 → COPIE
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:13

    الجاسوسة العجوز الاسبانية مؤطرة المجندة الايهامية سلوى حجي ومرافقيهن مغاربة و اسبان وجيران كانت تتعقبني بسيارتها الصغيرة رفقة رجل عجوز فقدتهم يوما على مسار مسالك طريق وسط القرية الساحلية امسا على طريق واد لاو انطلاقا من تطوان فتبعاني داخل الغابة الصغيرة لامسا فافتضح امرهما بصفة جلية مخجلة و اشرت لهما بسيجارتي الملفوفة ان الخطة رفعت عنها السرية فنكسا راسيهما و مرا من امامي و توغلا بالغابة لا يدريان الى اين و لهذا السبب كنت اتجنب الاماكن المزدحمة خوفا من اسراعهم الى افتعال اشعال فتيل الغدر و هاته مجريات بعد طول استفزاز من طرف العجوز و من معها لخلق قضية ارهابية لتحقيق مبتغاهم صناعة امير على مقاس سرفانطيس و تحقيق سبق كيد عمل اجرامي ارهابي ثم كان حادث شق جمجمتي فتكالبوا من مرتيل بارتال حقوقيات يا حسرة لتطويق المحكمة و الهتاف ضد الارهاب فاضاعوا حقي الطبيعي و بعد سنين طالبت به فقامت المخابرات الاسبانية فقلدوا السيد المفتش العام للقوات المسلحة الملكية و السيد عبد اللطيف الحموشي ميداليات يستحقها المغرب و حقوقي و حق فلويد و جميع مطالب السود ضمنها القانون الدولي طال الزمن او قصر

  • قارئ
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:18

    مقال جميل، شكرا للأستاذ إدريس اعفارة على الترجمة

  • قيس
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:27

    قرطبة النعيم والجحيم ،
    لإخواننا البربر كذالك عطاء علمي وثقافي بالأندلس ،

  • بتيس محمد جواد
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:40

    المقال يتحدث عن تاثير الحضارة المغربية على الحياة في اسبانيا و ليس شيئا آخر. ليس هناك حديث اطلاق عن دول أخرى!

    لماذا لا يمكننا الافتخار بالحضارة المغربية العريقة !
    واش ضروري العربية الاسلامية بزز

  • مواطن من المغرب
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:54

    شهد شاهد من أهلها.. لو قال ذاك الكلام أحد من العرب لتلقف سيلا من الانتقادات من المتطرفين الامازيغ الذين يكرهون كل ما هو عربي..

  • الحضارة المورية
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:54

    مازال بعض المستعربين يتشبتون يوهم الحضارة العربية الإسلامية عزيزي ادا كانت هده الحضارة عربية من انتاج بني أمية فأين هده الحضارة في بلاد العرب الحقيقية ؟ اريني بقعة في الجزيرة العربية توجد فيه هده الحضارة ، لن تجدها ! هده الحضارة هي حضارة مورية مغربية مع طبعا بعض الروافد الايبرية الرومانية

  • رضوان
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:04

    هي حضاره مشتركة بين العرب الغزاة و الأمازيغ و شعوب الإسبانية. العرب لم يكونوا يوما ذا حضاره بل هي ثقاليد و أعراف.

  • هسبيريديس
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:10

    تحية للشعب العربي الصامد.. و لكل شعوب الكون التواقة للرقي و الكرامة

  • النقد الذاتي
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:33

    للأسف سؤال يتكرر طرحه كل مناسبة. لماذا يكره المتطرفون الامازيغ كل ما هو عربي؟ البعض فقط قرأ العنوان وبدأ يلفق الأكاذيب. متجاهلا ان صاحب النص مواطن إسباني

  • خليل
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:49

    مثل هذه المواضيع تصيب البربريست بالسعار، لأنها تجعلهم يدركون أن لا تاريخ ولا حضارة لهم، فالعرب أضاؤوا ليل الإنسانية التي كانت غارقة في التخلف، وحددوا ورسموا مصير ربع سكان الأرض بدينهم وعقيدتهم، وحضارتهم الشامخة ولغتهم العظيمة لن تموت حتى يوم البعث، مقابل هذا الصرح الحضاري المجيد يجد البربريست أنفسهم خارج التاريخ ولا مكانة لهم بين الأمم على الإطلاق، بل لازالوا لا يمتلكون حتى لغة جامعة ومؤطرة لهم حتى اليوم!! لذلك فمن الطبيعي أن يصابوا بالسعار كلما ذُكر إسم العرب وأن يكون سلاحهم الوحيد هو السب والشتم، فاعذروهم من فضلكم فإن حالهم يُشفق ويُبكي العدو قبل الصديق

  • ahmed
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:51

    كولها لعصيد فين ما دار شي مقال تيبان ليه غي الاسلام والفقه والحضارة الاسلامية

  • massinissa
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:54

    كالعادة الكل يصفق لطمس الحقيقة التاريخية ،رغم شيوعها في عهد الانترنيت ـ هناك من مازال يؤمن بحضارة الصحاري رغم ان في هده الصحاري ا اثر لها ـ

  • Karim
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:55

    عن أية حضارة عربية تتكلمون؟؟ العرب لم يكن لهم أي تٱثير يذكر في الأندلس. فالذي فتح الاندلس هو قائد أمازيغي وكل العلماء والفلاسفة الذين عاشوا في الأندلس أما امازيغ هم أو من مو اليد الأندلس. العرب لا محل لهم من الاعراب. العربي الوحيد الذي كان سبب سقوط الاندلس هو زرياب. فقدوم زرياب إلى الأندلس الذي جلب معه الموسيقى وبذالك الفساد كان هو سبب بداية النهاية. اذا غربت خربت

  • النكوري
    السبت 6 فبراير 2021 - 11:10

    ما حدث للاسبان او قل الاندلسيين هو نفسه ماحدث للامازيغ
    قرابة 800 سنة كان الاسبان ينتمون الى الحضارة الاسلامية و برزت من بينهم اسماء خدمت التراث الاسلامي و التي لازلنا نفتخر بها كالامام ابن حزم و ابن رشد و ابن طفيل الخ
    لكن بعد انتصار الغزو المسيحي انقلب الاسبان الى الحضارة الغربية المسيحية بحيث اصبحوا لا يعرفون شيأ عن تاريخهم الاسلامي و كل ما درسوه هو ان المسلمين كانوا غزاة و هذا غير صحيح بل هو تزوير للتاريخ و الذاكرة فشعوب التي كانت تقطن شبه الجزيرة الابيرية (اسبانيا و البرتغال حاليا ) يفوق تعدادها كامل الشعب الامازيغي في شمال افريقيا انظر كم هو تعداد سكان شمال افريقيا حاليا و انظر كم تعداد سكان اسبانيا و البرتغال و كم هاجر منهم الى جنوب امريكا
    الامازيغ قبل الاسلام كانوا ينتمون الى الحضارة المسيحية الغربية الرومانية لكن بعد اسلامهم لم يعودوا يعرفون شيأ عن هذا التاريخ ودرّسوهم انهم كانوا مستعمرين من الرومان الخ
    فهذا يسمى التاريخ السياسي و هو غير واقعي و ليس تاريخ الشعوب الواقعي

  • حضارة
    السبت 6 فبراير 2021 - 11:40

    حضارة البربرية العظيمة و البربر الكبير بدون أبجدية hhh

  • مغربي
    السبت 6 فبراير 2021 - 11:50

    العرب لم يطؤو الأندلس و كل الاساطير و القصص التي رويت عند العرب في الاندلس مجرد اكاذيب صدقناها. ابحاث جامعة اكسفورد و كاليسيا لم يحدو أثر جيني للعرب في شبه جزيرة ايبيريا.
    غاتبقاو فهاد عايشين فهاد الاوهام و الاحلام ديالكم و ماعمركم غاتزيدو للقدام مادام ماعمركم ماغادي إعادة قراءة التاريخ و تصالحو مع ذاتكم. والله لاعمركم طفروه

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 6 فبراير 2021 - 12:12

    الإسبان أصلهم عرب وأمازيغ ودماؤهم تشبه دماء العرب والأمازيغ تجد الإسبان حاليا منجدبون نحو التقافة العربية والأمازيغية وهم يثقنون هاتين اللغتين .

  • SAMIR
    السبت 6 فبراير 2021 - 12:53

    الحضاره التي رأيناها في الاندلس هي حضاره ساهم فيها خليط من الأجناس وليس العرب المسلمون لوحدهم .
    الدليل عن ذالك هو ان الجزيره العربيه مهد الاسلام وارض العرب بقيت على حالتها خلال كل تلك الفتره الزمنية اي ارضا قاحله بدون اي عمران يذكر ما عاد بضعه خيام منتشره هنا وهناك وسط لا شيئ. وما نراه الان هناك من عمران اي في شبه الجزيرة العربية بدايته كله القرن العشرين اي بالامس القريب بعد اكتشاف البترول والغاز على ايدي الغرب.
    هذه هي الحقيقه التي لا يريد احد سماعها.

  • أمازيغ عربي
    السبت 6 فبراير 2021 - 14:53

    و هل من الإنصاف أن تختزل حضارة المسلمين في سلوك الوليد بن معاوية الذي لعنته !!!!!؟؟؟؟ ( هذا إن صح ما حكيته عنه !!!)

  • ربيع
    السبت 6 فبراير 2021 - 17:09

    البربر استمتعوا بهذا المقال ههه اعضم الحضارات السابقة على وجه الارض عربية فارسية رومية هندية صينية اما البرابرة لا يملكون حتى لغة ويتحدثون عن حضارة اضف الى داللك انهم مجرد اقلية في المغرب العربي الاسلامي

  • أمازيغية
    السبت 6 فبراير 2021 - 17:11

    اعطونا اسم العالم العربي الذي اكتشف الصفر. ام انكم نسيتم اسمه

  • بنادم
    السبت 6 فبراير 2021 - 17:30

    الحضارة الأندلسية ساهم فيها الشوام بنسبة كبيرة أما الأمزيغ فكما يقول المثل كون كان الخوخ كيداوي كون داوى راسو…أين هي حضارة الأمزيغ فقط قرطاج وقرطاج شامية الأصل…الصراحه راحه بلا مانبقاو نكذبو على راسنا خصنا نبنوا الحاضر والمستقبل أما الماضي فقد مضى…يقولون عني عربي لكن أشك

  • الحضارة العربية الاسلامية
    السبت 6 فبراير 2021 - 21:43

    لازال بعض المستمزغين لا يؤمنون بأن الحضارة العربية الاسلامية كان لها تأثير كبير غربا من المحيط الأطلسي أي في شمال افريقيا وأوربا، وشرقا الى بلاد الهند والسند واندونيسيا، تأثير نجده في انتشار الأسماء الشخصية العربية عند الاندونيسيين والهنود والصينيون والفرس ( الايرانيون )والأتراك واسيا الوسطى والأمازيغ والأفارقة جنوب الصحراء، وانتشرت هذه الاسماء في بلدان القارات الجديدة، بالضافة الى أن أغلب كلمات ومفردات هذه الشعوب هي عربية.كما ترك العرب اسماء أماكن ومدن باللغة العربية.
    هذا الخبير الاقتصادي لم يقرا التاريخ الذي كتبه الأوربيون لكي يعرف بأن النهضة الأوربية في العصر الحديث قامت على اساس الحضارة العربية الاسلامية، وكان أغنياء أوربا مفتونين بالخط العربي الذي كانوا يقومون بتطريزه على هوامش الالبسة كما كان يفعل العرب،ظانين بأنها زركشة، كما ان بعض المدن الايطالية كانت تسك نقودها بالخط العربي، وهذه الوثائق تتوفر عليه أوربا،كما تتوفر على نسخ كتب فريدة بالخط العربي، كما أن التجار اقتبسوا تقنيات ومعاملات تجارية وفلاحية من المسلمين. الصك=الشيك/ كوادا لاخارا= وادي الحجارة/جبرالتار=جبل طارق..

  • أمازيغية
    السبت 6 فبراير 2021 - 22:02

    عن أي حضارة عربية تتكلم.. الأمويون لم يأتوا الا لسفك الدماء و لأجل الثروات و السبايا .. الحضارة الاندلسية حضارة أمازيغية بامتياز .. حكم العرب لمدة قصيرة و ثار عليهم الأمازيغ بقيادة ميسرة المطغري لشدة بطشهم و انتصر الامازيغ .. و حكموا الاندلس لقرون .. لذا كفاكم من تعريب اليابس و الأخضر.

    العروبة يمكن اختزالها في الحروب و الجهل .. و الأمازيغ ارقى من ذلك بكثير.

  • أمازيغ إلى ريفي من البرازيل
    السبت 6 فبراير 2021 - 22:11

    و هل من الإنصاف أن تختزل حضارة المسلمين في سلوك الوليد بن معاوية الذي لعنته !!!!؟؟؟؟ ( هذا إن صح ما حكيته عنه !!!!)

  • الحضارة العربية الاسلامية
    السبت 6 فبراير 2021 - 23:03

    من الباحثين الغربيين المحايدين الذين أقروا مفهوم الحضارة العربية الاسلامية ” جوستاف لوبون “الفرنسي اذ يرى في “كتابه حضارةالعرب” أن البلاد التي ينتمي اليها الشعوب الذين قيلوا انهم ليسوا من أصل عربي ، قد خضعت لحكم العرب ، وجرى الدم العربي في عروق أهلها ، وفكر علمؤها في ظل الدولة العربية بلغتها وثقافتها ورعاية حكامها، وأنه لا يجوز لأحد أن يساوره شك في رد مؤلفات مفكريهم وعلمائهم الى الروح العربية .

    الحضارة العربية لغة وثقافة ،وتاريخ الفكر لا يعرف حضارة كان كل بناتها من ابنائها الخلص ، والحقيقة أن علم الأجناس لا يعرف في تاريخ الشعوب كلها شعبا انحدر كل أبنائه من صلبه ، ويصدق هذا على بناة الحضارة الانسانية من مصريين وهنود وصينيين ويونانيين ورومان وعرب واوربيين محدثين ….

  • القبلية الهمجية
    السبت 6 فبراير 2021 - 23:17

    عندما ترى كمية الحقد و الكراهية في التعاليق من طرف الأمازيخ، أكبر المنافقين على وجه الأرض، يحسبون أنفسهم ملائكة و متحضرين و أنهم أحسن الخلق، المنطق الأمازيخي هم سكان الأصليون لأي دولة في العالم و نفس الأسطوانة ، لم يبقى لهم سوى المريخ ة المجرات الأخرى بأنهم هم من اكتشفوا الفضاء و هم سكانه الأصليون

  • الأمازيخ
    السبت 6 فبراير 2021 - 23:29

    ههههه حاقدين على العرب و اللغة العربية و يتكلمون و يكتبون باللغة العربية فهم تسطى ، لأن الواقع معروف لو تعاملوا بلغتهم فلن يعرفهم أو يهتم بهم أحد ، موجودين أو غير موجودين بلغتهم و كتابتهم الهرغلية، يأكل الغلة و يسب الملة ، النفاق بعينه

    قولو غير للتجار ديالكم خلصوا الضرائب الحقيقية لي فذمة ديالهم و ديك الساعة عطيوا الدروس في القيم و الأخلاق

  • سعيد العروي
    السبت 6 فبراير 2021 - 23:35

    شكرا جزيلا للكاتب والاستاذ ادريس عفارة …الحضارة العربية الاسلامية في الاندلس من اجمل فصول الحضارة الانسانية التي خلدها الانسان …وحينما ننعتها بالعربية فالمقصود ان كل تراثها دون باللغة العربية واسماؤها و نقوشها ومخطوطاتها و عمارتها وانهارها واسماء مدنها ورجالها ونساءها و طبخها ولباسها ….كتبت باللغة العربية وليس بالفارسية او العبرية او غيرها …فتبا لكل من يريد تزييف التاريخ …الاوربيون والامريكيون اساتذة البحث والتاريخ ينعتونها بالعربية ولا غير

  • مصب نهر
    السبت 6 فبراير 2021 - 23:53

    اصحاب التعاليق الكارهة تفهم اكثر من صاحب المقال .هم اكثر ثقافة منه . اصحاب هذه التعاليق من جهلها تظن ان العرب فقط في الجزيرة العربية . في الاندلس كل شيء ينطق عربي
    الادب الشعر الغناء موشحات وغيرها
    الحرف العربي يعاند الزمن بكبرياء وشموخ منقوش في الاثار الاندلسية العربية . العملة النقدية التي تداولها اهل الاندلس طبعت بالعربية . اسماء الاحياء عربية . لا وجود ولا اثر ولا اكتشاف لحرف تيفناغ في كل بقاع الاندلس ولا كتاب ظهر في الاندلس اشار الى الامازيغ ولو في سطر.
    في المغرب في المناطق الامازيغية لاوجود للموسيقى والغناء الغرناطي او الاندلسي بصفة عامة . واتحدى اي
    شخص يثبت العكس .
    كل العالم يقر ويمجد حضارة العرب في الاندلس او غيرها بكرم واعتراف الا ألامازيغ .

  • Axylus
    الأحد 7 فبراير 2021 - 00:33

    Les arabe sont des bedoins vivaient dans le desert dans des tentes bedouins avec chameaux, donc ou est la loqique? Ils n’ont meme pas capable de construire une civilisation chez eux.
    le livre parlait du civilisation Maorocain Amazigh, l’architecture Moor n’a jamais existait au moyen oriont.
    Zeitoun est arabe ? donc ou est zeitoun fi Jazira arabia??
    Arretter l’attaque contre civilisation marocaine
    Civilisation Andalous est purement Amazigh, tous les empires qui ont gouverner Andalous etaient Amazigh.
    J’ai visite l’espagne et Portugat plusieurs fois et j’ai jamais vu des monument ou architecture arabe sauf coranic script. Meme genetiquement les marocaine partage leur sang avec les Iberiques pendant millions d’annees les Iberiques sont nos freres voisins.
    Andalous etait colonisation, dommage on doit la codamner.
    les marocains payent le prix et consequences de colonisation jusqu’aujourdhui
    Pourquoi l’Auteur n’a pas aller au moyen orient pour faire une comparaison

  • مدية و ذرة
    الأحد 7 فبراير 2021 - 00:45

    الفن الامازيغي هو أحيدوس وأحواش … لا علاقة لهم بالفن والطرب الاندلسي .الطرب الاندلسي يعتمد على الكمان والعود .الألتان لاوجود لهما قي الموسيقى والغناء الامازيغي.
    الموسيقى الاندلسية ليست مألوفة في الجهات الامازغية .في جبال الاطلس المتوسط والصغير والكبير
    الطرب الغرناطي منعدم تماما

  • زرقة مسبح
    الأحد 7 فبراير 2021 - 01:13

    لمن يرغب في الاطلاع اكثر على الحضارة الاموية ان يقرأ عن المأثر الاموية في الاردن وسوريا وفلسطين .أو يكتفي بمشاهدة أشرطة على اليوتيوب بخصوص هذه الاثار وهي متوفرة بكثرة . وسيلاحظ اوجه التشابه بينها وبين اثار الاندلس.
    السؤال الذي يفرض نفسه لماذا الأمازيغ لم يحتلوا اسبانيا قبل الاسلام ؟

  • حسن المغرب
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 20:46

    في حقيقة الأمر هي الحضارة المغربية أو المورية، لاإسلامية و لا عربية، هي حضارة مغربية شارك في المغاربة ذو الأبعاد الإفريقية المتوسطية العربية الأمازيغية الإسلامية اليهودية المسيحية . المغاربة هم الورثة الوحيدين لحضارة الأندلس. الله الوطن الملك

  • اسماعيل برهومي