هذه تفاصيل أجور وتعويضات الموظفين المتعاقدين مع الإدارة

هذه تفاصيل أجور وتعويضات الموظفين المتعاقدين مع الإدارة
الأربعاء 23 غشت 2017 - 20:30

أصدرت حكومة العثماني ثلاثة قرارات تتعلق بأجرأة التوظيف بالعقود في الإدارات العمومية، تحدد عبرها الأجور الشهرية والتعويضات الخاصة بالخبراء والأعوان وكيفية إجراء مباريات التشغيل.

القرارات الثلاثة، الصادرة في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، تضم قراراً وقّعه سعد الدين العثماني رئيس الحكومة يتعلق بالأجور الجزافية الشهرية ومقادير التعويضات عن التنقل.

أما القرار الثاني المشترك بين وزير الاقتصاد والمالية والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية يحدد نموذجي عقد تشغيل الخبراء والأعوان. في حين يحدد القرار الثالث، والصادر عن الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة، شروط وكيفيات تنظيم وإجراء مباراة تشغيل الأعوان.

وبموجب هذه القرارات الثلاثة، سيتلقى الخبراء المتعاقدون مع الإدارات العمومية بالمغرب والحاصلون على دبلوم بعد خمس سنوات من التعليم العالي ويتوفرون على تجربة مهنية ما 5 و10 سنوات أجرة محددة في 30 ألف درهم. أما الذين يتوفرون على تجربة ما بين 10 وأقل من 15 سنة ستزداد أجرتهم لتبلغ 35 ألف درهم، وترتفع الأجرة إلى 40 ألف درهم إذا كانت التجربة ما بين 15 و20 سنة.

ويمكن أن ترتفع الأجرة الشهرية للخبراء إلى 45 ألف درهم إذا كانوا يتوفرون على تجربة ما بين 20 وأقل من 2 سنة، والذين يتوفرون على تجربة أكثر من 25 سنة سيلقون أجرة 5 ملايين سنتيم. ويستفيد الخبراء وفق هذه القرارات من تعويض عن التنقل داخل المغرب بـ300 درهم لليوم، و1200 درهم خارج المغرب.

ويتم تشغيل هؤلاء الخبراء دون اللجوء إلى مباريات، وفق المادة الـ19 من مرسوم تحديد شروط وكيفيات التشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية، والتي تنص على منح رئيس الحكومة بصفة استثنائية ترخيصاً من أجل تشغيل خبراء، في حدود عدد المناصب المالية الشاغرة المخصصة لهذا الغرض، أخذاً بعين الاعتبار المؤهلات التي يتوفر عليها المعنيون بالأمر وطبيعة المهام التي سيتم تكليفهم بها.

أما بخصوص الأعوان، فتحدد أجرتهم الشهرية ما بين 3350 درهما كحد أدنى و11117 درهماً كحد أقصى؛ وذلك بحسب الشواهد المحصل عليها من البكالوريا أو الإجازة أو الماستر، وحسب التجربة المهنية.

ويشير نموذج عقد تشغيل الخبراء إلى أن هؤلاء تناط بهم مهام لإنجاز مشروع أو دراسة أو تقديم خبرة أو استشارة محددة بالأعمال، وتتم الإشارة إلى مدة العقد وأوقات العمل، وينص على أنه لا ينتج عن هذا العقد حق الترسيم في أطر الإدارة.

وتفرض التزامات الخبير، وفق مقتضيات العقد، عدم ممارسته أي نشاط آخر يستهدف الربح، وألا تكون له بشكل مباشر أو غير مباشر مصالح في مقاولة تحت مراقبة الدولة أو المصلحة التي ينتمي إليها من شأنها أن تمس بحياده.

ويواجه الخبير إمكانية فسخ العقد دون إخطار ولا تعويض في حالة لم يلتحق بمكان عمله خلال ثمانية أيام ابتداء من تعيينه، وإذا صدر في حقه مقرر قضائي مكتسب لقوة الشيء المقضي به بالإدانة من أجل جناية أو جنحة، أو إذا تغيب عن العمل بدون تبرير مسبق لمدة تزيد عن 5 أيام.

أما بخصوص المباريات لتشغيل الأعوان، فيتم الإعلان عنها من لدن الإدارة، وينشر قرارها على بوابة التشغيل العمومي وعلى الموقع الإلكتروني للإدارة المعنية، وتضم طبيعة الاختبارات وعدد المناصب المتبارى بشأنها.

‫تعليقات الزوار

52
  • عادل
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 20:53

    فرصة سانحة للمديرين في القطاعات العامة لتشغيل ذويهم بدون مباريات و باجور عالية جدا . والله ماهذا الاجراء الا وسيلة للالتفاف حول عدم القيام بمباريات شفافة و الدخول من النافذة . اقسم بالله العظيم هناك من له اجازة موظف كمكلف بمهمة باجر يساوي 40 الف درهم في ادارة عمومية فقط لانه كان صديق المدير . المغرب مشااا. مشا مشااا

  • خبير
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 20:56

    بابا منين بانو الفلوس غادي يبانو الخبراء … المهم دفع الصنطيحة وقول كنفهم في كلشي

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:03

    خوصصة البطاع وإرجاع المتقاعدين والشباب لوحوهم فيا ترى من هو صاحب شركة التقاعد؟ يا مغاربة ستزداد معاناتكم أأكد لكم ذلك والأيام بيننا.

  • Kazakhstan
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:04

    الدولة تشرع للفوضى و الهشاشة و الباك صاحبي. على الشعب أن يرفض.

  • اربح اربح
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:05

    اربح ابح ها لوزيعة بدات سعدات لمو فلعرس

  • متتبع
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:10

    هاد الخبراء ملي ماكايناش المباراة كن على يقين غادي يدخلوا غير اصحابهم في الحزب والمتعاطفين مع الحزب و المصالح المتبادلة وباك صاحبي وراكم شفتو كيفاش توظفت بنت بن كيران.

  • simple opinion
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:10

    انها فقط زيادة الشحمة في ضهر المعلوف فادا عرف السبب بطل العجب ………………………………………………………………………..!

  • mouhajir
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:18

    تبين بالملموس أن الحكومة والحكام في المغرب في واد والشعب في واد. لقد نفذ الصبر و لا أرى أي مؤشر ولو مؤشر واحد يترجم انصات الحكومة لنبض الشعب. المعاناة ستتعاضم يا مغاربة. النفق مظلم و سياسة طحن مو هي عنوان المرحلة. وافيقو من الكلبة. على الشعب أن يستفيق من البلج أو من غيبوبته.

  • use your brains
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:21

    le system de seniorite est le pire au monde…la compensation, comme au etats unis et au pays develope, est base sure la production et la competence…rien d'autre

  • الوطنية
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:22

    هذه الفرصة المواتية لتشغيل الابناء والاقارب وكل من له صلة بالحزب وأبناؤنا ليهم الله لما كابدوه من جهد حبا في التدريس بالجامعة : 3 سنوات اجازة .2 سنتين ماستر و 5 سنوات دكتوراه وهي بطالية الآن

  • انا طبيب
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:23

    ها المعقول أنا طبيب عندي 7 سنين من بعد الباك ماشي غير 5 سنين ، إمتا غايبدا هاد الشي ؟

  • خبير
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:24

    هذه نتيجة من نتائج سياسات المخلوع. باع الشعب الأوهام و وصفه من يختبئ وراءهم بالبهتان؛ و وزع كل شيئ على المريد و الصديق و الأخ و باك صاحبي.
    قاليك الخبراء و مستشاري الدواوين أو زيد أو زيد.

    لن نسمح لكم إلى أمام الله.

  • hassan
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:24

    اما عامل في البناء او الفلاحة خدام كيفما كان نوع الخدمة 70 درهم في حالة عندو التجربة ديال 10 سنوات ينزل الصلير الى 50 درهم اما اكثر من 10 سنوات 30 درهم هذي هل المملكة المغربية دولة الحق و القانون

  • من ارفود
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:27

    جبتولي الضحك خبراء ؟ خبراء فالمفاعلات النووية باجور مرتفعة هذا هو الضحك على الشعب المغربي

  • Najat
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:30

    الأجور في بلادنا اما ان تكون أسفل سافلين أو أعلى عليين. الطبيب في اروبا يدفع من الضرائب أكثر من خمسين في المئة . راتب رءيس حكومة هولندا 9000 اورو يدفع النصف منها للضريبة رغم ذالك قانع .لا إمتيازات ولا سيارة دولة .لا تجد فارق كبير بين راتب الزبال والطبيب إلا الشيء القليل

  • saiid
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:33

    انها بداية اللصوصية المقننة سيدفعون بالادارة المغربية و بالموظفين البسطاء الى الهاوية انها بداية الفوضى الله ايستر او صافي ما لم يفعله قانون اسناد مناصب المسؤولية غادي يكملو التعاقد انكم تضيعون على المغرب فرص التغيير و سنوات اخرى من التخبط و العشوائية في التسيير يجب وضع الاصبع على مكان الخلل بدل من مزيد من السياسة الميكافيللية التغيير قادم من الاحسن التعجيل به و بدون كلفة ……….

  • المواطن
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:42

    لو كان في البلاد خبراء ما و صل المغرب هذا العدد من الفقراء.

  • wood
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:43

    اوا فينهما النقابات ديال الكارتون .مات ليهم الحوت .فالنقابات في المغرب من عهد الاموي من اكبر المتواطئين مع الفساد و من اكبر المستفيدين منه . تجمع في صفوفها اكبر النصابين و الافاقين من المجتمع !!!

  • عبدو
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:49

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب .من لم يتم ارضاوه بمنصب وزاري سيتم تعويضه بمنصب اتمن و لمدة اطول من وزير و هكدا سيتم ارضا كل من له نفوذ داخل الحزب فتكون القسمة عادلة و منصفة و تهدا الامور وترتاح النفوس ….
    .

  • Le patriote
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:49

    L'administration publique de notre pays,est clientéliste,corrompue,tribaliste,partisane,et sectaire. Seuls,les proches par l'intermédiaire de la"cooptation",vont bénéficier,de cette opportunité… On sait,comment les présidents des universités ont été désignés,leurs salaires,sont proches d'un salaire de ministre(62000dh/mois+les avantages en nature,voiture,voyages bidons à l'étranger,etc…),ce sont les anciens ministres,et autres médiocres,des ratés,avec des titres bidons?qui vont postuler à ce titre"d'expert"… Vous vous foutez de mon peuple et de mon pays,je sais à quoi,vous voulez en venir! Il faut,noter,que chaque ministère dispose d'une armée de docteurs,spécialisés,il suffit,de les valoriser. Arrêtez de vous moquer,des marocains… Démission de ce gouvernement…

  • مراد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:57

    باك صاحبي قانون التوظيف قمة في الفساد أبناء الشعب لن يشتغلوا سوى أبناء خدام الدولة لأنه بدون مباراة وللمدير الحق في التوظيف والتعويضات و…. و…. ليست هناك إرادة في إصلاح الإدارة ولا محاربة الفساد .

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 22:00

    شيئ غير مفهوم وغير واضح في هاد (التخربيق)
    ما فائدة تشغيل "خبراء في ظل وجود مقاولات مكاتب الدراسات التي يمكن ان مناولتها أي مهمة في اوقات الدرة او من اجل مهمات محدودة ؟
    شخصيا لا استطيع ابتلاع هذا الاجراء الذي يكرس الفساد والزبونية.
    تصور معي ان وزارة التربية الوطنية مثلا في حاجة لدراسة معينة فهل يستطيع شخص واحد ليس لديه اي إمكانيات سوى راتبه أن ينجزها ؟
    فالدراسات تحتاج لمكاتب ولفريق متجانس يعمل معا طوال الوقت ولدى أفراد الفريق خبرات متكاملة لا يستطيع شخص واحد أو حتى عشرة أشخاص جمعتهم عقود مؤقتة في مكتب معين القيام بها.
    ثم ما هي نوع المهمات التي سيقوم بها هؤلاء الذئاب المنفردة على الأقل لكي نعرف إذا صادفناهم في الإدارات العمومية ؟
    ولماذا لم يفصح عنها ؟
    ومن سيختارهم ؟
    وما هي المعايير التي سيختارون عليها غير الخبرة ؟
    وكم هي مدة العقد ؟
    وكيف يمكن ان نعرف بان هذه الوزارة او تلك الإدارة تبحث عن "خبراء" ؟
    هل ستختارهم لجان أم سينفر رئيس قسم بتعيينهم وطردهم ؟
    ثم كم من مرة سيتجدد فيها عقده الشغل ؟ أم أن "الخبير" سيبقى في منصبه حتى وإن وصل إلى سن التقاعد ؟

    هاد القرار ما خاصوش يدوز بكل الوسائل

  • مرياح
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 22:21

    ولا دربنا كلهم عندهم هاد الشروط والكثير والكثير لكن قالوا حسب المناصب المخصصة…فعلا أصحاب الشكارة والوساطة وبالعربية صحبهم أنا كتبت بالدرجة لأن كلشي كيكتب بالدرجة وخا كاينا التجربة..التجربة فاش في طحين الكمون..والريحة عطات

  • التعاقد والتقاعد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 22:22

    طريقة أخرى لتشجيع المغادرة الطوعية باش فين ما كانت مازالة شي كفاءة فيها الضو فالإدارة تغادر من الباب وتعاود تدخل من الشرجم في صفة خبير أو عون
    ونظرا للأجور المغرية اللي واصل وعندو شي واحد ولا شي وحدة غادي يفكر عليه واولاد الشعب ليهم الله
    الركيع فالركيع

  • توفيق
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 22:51

    ماذا عن مراقبي الكتاتيب القرأنية الذين يقومون بزيارات ميدانية للكتاتيب القرانية في مناطق تتسم بوعورة المسالك الطرقية في غياب تعويضات التنقل ولايستفيذون من التغطية الصحية وراتبهم الشهري َ1500درهم لم يتغير منذ أن التحقوا بهذه المهمة وهم حاصلون على شواهد جامعية

  • فاطمة الخلفاوي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 22:57

    بل هناك من حملة شهادة الماستر في القانون العام مكلف بمصلحة إدارية بالوظيفة العمومية مقابل أجر السلم 6 فهل هذا ليس بخبير يستحق أجرة السلم 11 وليس 4ملايين تكلف الدولة من هنا يتضح أن هذه طريقة للرجوع إلى الإدارة من النافذة بعد الخروج من الباب .

  • مواطن
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:02

    ما مصير الطلبة الحاصلين على الماستر في الاقتصاد .؟؟ظ
    هل هو العمل مشاريع حرة أو شركات بأجر زهيد من أجل اكتساب خبرة ؟؟
    و بعد اكتساب خبرة من يضمن لهم مناصب شغل بالعاقد ؟؟؟
    بنت بنكيران توظفت و بنات المواطنين محرومات … و ولد لشكر ضمن الخبرة كي يرتفع سقف راته في الخبر المستقبلية
    اللهم إن هذا لمنكر

  • akram
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:08

    لي سؤال غير مهم
    هل مع انتهاء العقدة بين الطرفين سيتوصل الاجير مباشرة بتقاعده كما هو الحال مع البرلمانيين؟!

  • ahmed
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:11

    والله انا بعدا مافهمت والو.ملي قالو ليهم زيدو شوية للموضفين قالو ماكاينش الفلوس ودابا بانو الفلوس واش هدا الناس حماقو..وعلاش عليهم هدا الضياع. كانو يزيدو لهدا الناس لي مزالين خدامين،،العمال والموظفين ،،غي شوية في الماندا ويخليوهم يخدمو بلادهم..وبلا ميضيعو مال الشعب غي فالخاوي.وباز.ماعرفت منين كيجيبو هده الافكار.

  • مدير ابتدائي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:20

    أتساءل هل مديرو التعليم الابتدائي تشملهم هذه الزيادة في الرواتب،من دون شك أنها ستشملهم بإذن الله لأنهم أولى بها وقد ضحوا من أجلها بالغالي والنفيس وأتمنى أن يكون لها مفعول رجعي اعتبارا من تاريخ التوظيف على الأقل حتى لايكون هناك غبن أو حيف.

  • ☆☆☆ ناقدة ☆☆☆
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:20

    جوابي لجميع الأخوة المعلقين. انتم تتاسفون لعدم تنظيم مباراة أو انتقاء لتوظيف الخبراء.يا اخواني النتيجة واحدة فالمحسوبية والزبونية حاضرة حتى في المباريات.فهناك ناجحون في المباريات بدون التوصل باستدعاء ولا حضور للامتحان.وحتى ان حضروا فلديهم مواضيع مسربة مسبقا. أما في الاختبار الشفوي وكذا جلسات الانتقاء فالمرشح موصى عليه لدى أعضاء اللجنة وصورته مسجلة بهواتف أعضاء اللجنة من باب التأكيد. ثم إن الإدارة العمومية لا حاجة لها بالخبرات. هي اصلا تعاني من الصبيب العالي في عدد الموظفين.لدرجة أن 5 أشخاص يقومون بعمل يمكن أن يتكلف به موظف واحد.والباقي يعانون في الإدارة من البطالة المقنعة بسبب تهميش وسخط المسؤول عليهم بصفته الآمر الناهي.الخلاصة أن أصحاب المغادرة الطوعية.والتقاعد النسبي. والتقاعد الكلي ستفتح أمامهم آفاق التوظيف من جديد وباعلى الرواتب.والشباب عرض الحائط .الحكومة بعقولها المتحجرة قادمة من القرون الوسطى تعج بأفكار الحلزون والسلحفاة وبدون رقابة .ونقابات نائمة تصطاد فرص المصلحة الشخصية.يجب قطع رؤوس حان قطافها إذا استطعنا تنفيذ مضمون الخطاب الملكي حول إصلاح الإدارة.

  • khalid
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:28

    يقال 'كترت الهم تيضحك '
    خبير يتقاضى 50000 درهما شهريا وزد على ذلك 36000 درهما اذا قضى شهرا خارج المغرب
    هل هذه الاجور ستدفع بالدرهم أو باليورو
    و علاش لا، بصحتهم الزرده

  • غيور
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:41

    ياربي دير شي تأويل تلخير هذه إجراءات لاتبشر بخير،خطوات عشوائية والكل غير مرتاح لها ولن تأتي بالخير يا ربي السلامة

  • Karouch
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:17

    كون غ مكنتش مغربي.الخبير ف الخبير.

  • السعيدي
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:28

    شبه ريع،استغلال، تمرير، نصب، الصيد في الماء العكر، غموض،ارتجال ،،،،، كل شيء مشبوه ينطوي عليه هذا الفعل الحكومي إلا الوضوح والشفافية والاستحقاق ،،،!

  • عبدو2017
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:39

    معظم معلقين خارج الزمان والمكان ويفتون في أشياء لا يفهمونها و السمة الرئيسية المشتركة بينهم هي العدمية و اطلاق الاحكام و التشائمية و كأن من سيوظفون بالتعاقد ليسو مغاربة و أبناء الشعب . الكفاءة و المهنية و المردودية هده هي المقاييس التي يجب حتما توفرها في كل مرشح للتعاقد مع الادارة مع إلزامية تحقيق الاهداف المسطرة

  • وجدي حر
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:45

    شر البلية ما يضحك عندما تسمع كلمة خبراء يذهب بك ذهنك الى علماء الفضاء والنووي والتكنوليجيا الدقيقة والاختراعات على من تضحكون هل نسمي موظف في ادارة عامة وما ادراك ما الادارة المغربية ويخرج الى التقاعد من بابه الواسع ليعود من النافذة نسميه خبيرا انها حيلة في واضحة النهار وتحايل على القانون لابقاء الشيوخ في مناصبهم والسبب الرئيسي هو الحفاظ على سرية ملفات الفساد المعشعشة في الادارة انتهى الكلام اما انتم ايها الشباب المكون علميا ما عليكم الى الهجرة الى بلاد العم سام

  • مواطن مغربي
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:47

    هذه سياسة واستراتيجية جديدة، الهدف منها هو
    خوصصة الادارات العمومية والتشجيع على المغادرة الطوعية وانجاح سياسة التوظيف بالتعاقد والتحكم في الموظفين (لبغا اخدم ادخل سوق راسو ،مايدير لا مظاهرات ولا ينطق بشي كلمة…..بغاو انتاقموا من الشباب لكايناظلو….المغرب مشا. انا كايبان ليا بلي مزال غايجو شي قوانين اكثر من هادشي حيت كلشي
    مصايب والعثماني كايسني على كولشي .عكس ابن كيران مكايسنيش على تكليخ الشعب وسياسة الغابة)

  • wald baba
    الخميس 24 غشت 2017 - 01:02

    اقسم بالله لن ينال حظه ابن المزلوط هذه وسيلة اخرى للتفنن في كيفية اعطاء مناصب ريعية مغلفة بالقانون لكم الله يا مزلوطي دولتي اما و كما يقال لي عندو ماماه فالكوزينة يستحيل ابات بالجوع
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الخميس 24 غشت 2017 - 01:28

    سأتحدث باختصار شديد كل ما سيقع مستقبلا بعدما خرج(في نظر المسؤولين) المغرب من الربيع العربي أنا تانْهْضر ونْتا قول الله أعلم المغرب مقسم الى طبقة برجوازية مقربة لا تحاسب وتنهب وتأكل بأيديها وبأرجلها وطبقة عاملة عايشة عيشة الدبانة فالبطانة تُستغل ومن زاغ عنها تُطرد أو يصطادونها بمصيدة أو بنَشَّاشة وطبقة عايشة عيشة القهر والمحنة تحلم بأن تعيش وتدرس أبناءها ولاصقة فالشغيلة والموظفين أما الطبقة الأولى تسُن القوانين وتشرع وتحمي مصالحها وتبتكر طرقا لأكل الثروة بالقانون وتوزع الوزيعة بينها بعدل أو بتفاوت طفيف وهي الطبقة المقربة من الحاكم تريد جعل الطبقة الشغيلة والفقيرة تحت خدمتها ووضع الحواجز لكي لا تصل لمستواها أو تنافسها وذلك بامتلاكها لجميع القطاعات كالتعليم والصحة والمكاتب الوطنية الغنية إنتظروا مزيدا من القرارات المتلخبطة في نظرنا ولاكنها مدروسة من طرفهم .

  • laloli
    الخميس 24 غشت 2017 - 02:47

    هادي زيدها على التعويض عن الأواني الزجاجية !!!! لقد هزلت.

  • كاءن حي
    الخميس 24 غشت 2017 - 03:38

    واش باقي ملعييتوش من التعاليق يا شعب الهضرة ؟؟
    طفييو l'ecran ؤ بينوا حنت ايديكم. !!
    صحابكم واش لي جابوا هاد القانون راه تيقراو التعاليق hhhhhhh

  • احمد
    الخميس 24 غشت 2017 - 04:54

    من الملاحظ في تعليقات كل المعلقين على هدا البيان انه لايوجد من بينهم من يتوفر على مستوى جامعي بل اكثرهم له مستوى اعدادي او اقل وخاض في هدا البيان من اجل انتقاد دون توفره على معرفة علمية فهو فقط يتقل الاخبار الخاطئة من المقاهي التي تعج بالزبناء الدين يناقشون كل شيء وكثيرا ما يتداولون اخطاء شائعات غير صحيحة اما النخبة المثققفة فهي لا ترغب الدخول في هده المناقشة العقيمة التي يدخل اليها في غالب الاحيان اصحاب المستوى التعليمي الضعيف.

  • la folie
    الخميس 24 غشت 2017 - 07:06

    el otmani est un psychiatre..je crois qu.il dois visiter bouya omar

  • منتصر
    الخميس 24 غشت 2017 - 11:26

    الحكومة تضع تشريع الفساد و تنظيمه و وضغ اﻹطار للريع ليستفيد منه أقارب المستبدين.

  • محب الوطن
    الخميس 24 غشت 2017 - 13:31

    وماذا عن رجال و نساء الوقاية المدنية ———–راهم مقهورين بزاف لا كسوة و لامانضة———غنديزو ليهم طبلة نجنع ليهم معاونة

  • تاتهع
    الخميس 24 غشت 2017 - 15:07

    سمعوا يالمداويخ هذا هو إنجاز حكومة شيخكم غير المأسوف على ابعاده .أدن الدولة أصبحت شركة تشغل من أرادت ومتى أرادت وبأي أجر شاءت.وشوفو غير فهامة المداويخ الأجر يصعد مع سنوات الأقدمية ماشي مع الخبرة

  • Jebli
    الجمعة 25 غشت 2017 - 00:32

    وانا عاد نفهم الحكومة علاش تتجري باغيا إصلاح الإدارة كولو بغيتو تخوصصوها ونبينا عليه السلام فين ودنيييك هاهووووووووما، سبحان الله فهمات الحكومة الخطاب كما ينبغي!!!!!!! سييير على مقالع.

  • benmbarek
    الجمعة 25 غشت 2017 - 15:57

    وفق الدستور التشغيل لا يتم الا عن طريق المباراة.ما هذا الخرق يا رئيس الحكومة؟
    سلفك اخذ معارك شرسة في هذا الباب ولكم في اساتذة الغد نموذجا حيا. الاستاذ بن كيران قاوم من اجل تطبيق هذا الفصل الذي يضمن ولو صوريا مبدأ تكافؤ الفرص.
    الشعب تعاقد معكم على الاصلاح لا على الافساد وفتح باب الزبونية.كنا ننتظر ان تحاربوا الفساد الاداري من باب تشغيل الوزراء لموظفين محسوبين على احزابهم كما فعل وزير الوظيفة العمومية مع ابن لشكر لكن الامر يذهب فتح باب التبرير.
    الله يرحم زمان من سبق…

  • الانعاش الوطني
    الجمعة 25 غشت 2017 - 20:22

    مادا عن عمال الانعاش الوطني المجازين هل من ادماجهم في الوظيفة العمومية رغم انهم يحملون الاجازة ولهم تجربة في العمل لمدة تفوق الخمس سنوات

  • عمر
    السبت 26 غشت 2017 - 17:34

    عقود الخبراء لأولادهم و لنا عقود الأعوان المياومين. إبحثوا لكم عن وطن

  • محمد
    الأربعاء 30 غشت 2017 - 09:49

    اشمن خبرة ما فهمت والو واش باغين ناس عندهم خبرة؟ و لي جالس في دارو واغلقت الابواب في وجهه و ليس لديه خبرة هل يجلس في المنزل حسبنا الله ونعم الوكيل يا خسارة الدراسة والتعب وانتظار السراب لنا الله الحي القيوم
    صافي بنات باك صاحبي غتخدم ونحن لنا الله

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 9

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 66

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء