هذه تفاصيل تحقيق الوزير مبديع في قضية "شكلاط" الكروج

هذه تفاصيل تحقيق الوزير مبديع في قضية "شكلاط" الكروج
الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:00

كشفت معطيات حصلت عليها هسبريس حول التحقيق الذي باشره وزير الوظيفة العمومية، محمد مبديع، عما بات يعرف بـ”فضيحة شكلاط” الكروج، والذي يرتقب أن يرفع لكل من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، والأمين العام للحزب، امحند العنصر، عن كون الفاتورة التي تم أداءها يوم 10 أكتوبر الماضي كانت آخر وثيقة يوقعها الوزير السابق للوظيفة، عبد العظيم الكروج.

وأفادت ذات المعطيات أن المحل المعروف بمدينة الرباط، والذي اقتنيت منه الكميات الكبيرة من الحلويات، هو نفسه المحل الذي يتعامل مع وزارة الوظيفة العمومية لاقتناء الحلويات لضيوفها، في الوقت الذي تتجه فيه أصابع الاتهام في هذه القضية إلى موظف سام بالوزارة تكلف بنقل الحلويات إلى المصحة التي وضعت فيها زوجة الوزير مولودها.

وعلمت هسبريس أن المكتب السياسي للحركة الشعبية، المنعقد ليلة أمس الثلاثاء، لم يحسم في موضوع “الفضيحة”، بسبب غياب الوزير المعني، محمد مبديع، ليكتفي الأمين العام للحزب، امحند العنصر، بإخبار قادة الحركة بأن عليهم انتظار النتائج النهائية للتحقيق التي سيتوصل بها.

وقالت مصادر هسبريس إن الكروج، الذي ظل صامتا طول مدة انعقاد المكتب السياسي لحزب “السنبلة”، يتجه إلى تحميل مسؤولية ما وقع إلى الموظف السامي بالوزارة، “باعتباره من اتخذ المبادرة، وقام بتقديم الهدية لزوجة الوزير، دون علمه، وعلى نفقة الوزارة”، حيث أسر لمقربيه أنه “لا علم له بالفاتورة، ولم يطلب الكميات من الشكولاطة المعنية.”

وعلاقة بذات الموضوع الذي تحول إلى “قنبلة موقوتة” داخل البيت الحكومي، دخل أكبر فريق برلماني ينتمي للأغلبية على الخط، حيث طالب فريق العدالة والتنمية بنكيران بتوضيحات حول الموضوع، وهو ما استجاب له رئيس الحكومة، واعدا نوابه بإطلاعهم على نتائج التحقيق حال توصله بها من طرف الوزيرين المعنيين، مبديع والكروج.

ويتعلق الأمر، وفق ما نشرته صحف مغربية، بفاتورة لحلويات أدى ثمنها الوزير الكروج يوم 10 أكتوبر الماضي، وهو نفس يوم الاستقبال الملكي للحكومة في نسختها الثانية، والتي غادر بموجبها وزارة الوظيفة العمومية نحو وزارة التربية الوطنية، بأحد أكبر المتاجر في العاصمة الرباط، وتم أداء قيمة الفاتورة بمبلغ 33 ألف و 735 درهم.

وبحسب هذه المنابر الإعلامية، فقد اقتنى الوزير الحركي ذاته ما مجموعه ثلاثة كيلوغرامات ونصف من الشوكولاطة بقيمة 4 آلاف درهم، وكمية من الحلويات بقيمة 27 ألف درهم، بالإضافة إلى كأس فضية بقيمة 2575 درهم.

‫تعليقات الزوار

243
  • momo
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:08

    when we will wake up to defeat this corruption,,,,, we as moroccan are still sleeping and they are steeling public money and at this moment poor people are diying with hunger in ATLAS in a freezing weather………..let us start to put them in cel as sonn as possible,,,,,,,,,,,,,,,,,freedom comes with sacrifying not with sleepiing and waiting for ben kiran to do something,,, bec he cannot solve it alone,, bec roots of corrupyion is biggg,, we as moroccan people we will do it soonnnn okke let us start…..

  • salman towa
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:09

    وما خفي من شكاليط أخرى في وزارات وإدارات أخرى كان أعظم وأكبر وأكثر.

  • غير دايز
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:15

    مبروك الزيادة سعادة الوزير ، الله يجعل من الدرية الصالحة

  • Citoyen
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:16

    "لا علم له بالفاتورة، ولم يطلب الكميات من الشكولاطة المعنية."
    et alors qui a signé pour payer la facture. Si le ministe signe n'importe quoi, alors là, Bravo.
    De toue façon, ce ministre n'a jamais été au MP. Voilà une leçon au SIR ANSAR pour apprenbdre à nommer des extra-partis au nom du parti.

  • Hassan
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:17

    لما لا ينفقون كل هذه الاموال و اكثر فنحن شعب يكتفي بالنظر عن بعد

    مبلغ 33 ألف و 735 درهم هو ثمن الحلوى ….لمادا الصمت

  • مغربي غاضب
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:17

    الطبقة البرجوازية والطبقة الحاكمة تاكل كل ما لد وطاب والشعب يؤدي الفاتورة.
    طرق تأدية الفتورة يتم بطرق شتى:
    – الزيادات المتتالية في جميع المواد وحاجات الشعب المغلوب عن امره.
    – الزيادة في سن التقاعد.
    – الزيادة في الاقتطاعات.
    – الزيادة في راتب تقاعد……………

  • مواطن
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:18

    كغانا استعباط و احتقار لهدا الشعب ، كان على الوزير أداء الفاتورة من ماله الخاص و توبيخ ااموظف السامي (الشفار) ،لكن سعادة الوزير أصر على دفعها من مال الشعب (ماشافني حد).إوا خلصو الضرائب.

  • أمين
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:18

    نعم نحن المغاربة نصدق الكذب كما جاء.هل تظنون أننا أغبياء؟هل المرأة زوجة الكروج أو الموظف السامي في الوزارة؟
    كفى من الكذب,تحمّل مسؤوليتك أيها السيد الوزير واعترف بما فعلته و احزم حقائبك و غادر الحكومة.
    و في الأخير أرجع المبلغ إلى الوزارة و اعتذر إذا كنت رجـــــــــــــــــــــــــــلا.

  • notre maroc
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:18

    normal nè a berkan est grace a l argnet de son frere le vrai homme vrai hero il a grandè en amerique pour avoir un diplome d etre minstre sont les menistres de nos jours .devant le dieun inchallah sera le compte

  • masinissa
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:19

    لا حول ولاقوة الا بالله.وعند ربكم تختصمون

  • مواطن
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:19

    تبارك الله 3 كيلو شكلاط ب 80000 ريال , أ حلوايات جوج مليون أنص, إوا هنا أسي بنكيران بين لينا شطارتك,

  • ف.ح
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:20

    هذه الفضيحة هي القليلة التي تم ذكرها في تاريخ فضائح الحكومات المتتالية
    ستصبح يوما ما في مهب كان كأن شيء لم يقع ولاسيما ان التهم المتبادلة بين الوزيرين السابق(الكروج) واللاحق(مبديع) ينتمون لنفس الحزب حزب الحركة الشعبية فماذا سيقول امينه العام امحند العنصر الذي يعد اقدم امين غام لحزب ساسي في الوقت الحالي والذي راكم عدة تجارب في هذا المجال لاسيما انه تقلد منصب وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية في حكومة في بداية الثمانينات التي شهد فيها الاقتصاد المغربي هزات حقيقية تمخض عنها تقويما هيكليا لايخفى على اي سياسي ومتتبع حقيقي لما يجري بالاوساط الاجتماعية والسياسية فهل ستكون قضية شوكلاض الكروج كقضية تعويضات صديقه في الحكومة صلاح الدين مزوار سابقا.

  • sosso
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:20

    Il faut donner l exemple en limogeant ce ministre et en le presantant a la justice….Maghreb alyam……Lahawla wala kowwata illa billah…..wa makhafya kana aadam…..La plupart des responsables de l administration sont corrompus……allah yakhod alhak….

  • مول الفران
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:20

    حكومة السراقة كلهم بحال بحال انتخبنا علكم كي تخرجونا من هاد الوضعة لكن زرفتون اليس هناك قضاء في هذا الوطن اين هي وعودك يا بن زيدان الاتاخذكم رافة في هذا الشعب في امواله التي نهبتموها وهربت الى الخارج كما يقول المثل االشعبي المال السايب كيعلم السرقة مكانش مراقبين

  • Deutschland
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:21

    نساء يلدن في ممرات و امام ابواب المستشفيات واخريات بحلاوة شوكولاتة الدولة!!!
    على العموم فان السيد الكروج الان اصبح الاقرب لمنصب وزير المالية وبعدها الداخلية! ليلة سعيدة.

  • واااحمقووووننننناااا
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:21

    انتوما كولو الشكلاط باربعة ملايين و الشعب ياكل العصا واللي سمع الشعارات اكول هنا يبات الله اعطينا وجهكم هذا شكلاط العمارات خلاها حسن الفد

  • oujdi
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:22

    jusqu a nouvel ordre et que la commutee dit son verdict… jusque lá nous allons manger un marceau de pain NUE sans chocolat et on va dire aux femmes qui meurent au chevet des portes des hopitaux on leur dira nous allons porter un bouquet de fleurs sur vos tombes et demander lr grand Dieu de vous acceullir dans son paradis et ceux qui devorent le chocolat qu ils sachent bien que cette chocolat de couleur NOIR Restera pour toujours noir dans vos estomac

  • mostapha
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:23

    سرقت الملايير ولم نرى هذه الضجة الاعلامية والتحقيقات من المختلسين ولماذ الان انه الحقد على هذه الحكومة

  • hanane
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:24

    وما خفي كان أعظم، حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه الكائنات!

  • مغربي حقيقي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:25

    السلام، غريب امر هذا الوزير ، يوقع على وتاءق دون ان يعلم ما تحتوي، انه الاستهتار بالمسءولية والتلاعب بمصير الملايين من المغاربة، فادا كان ما يقوله صحيح فعلى المجلس الأعلى للحسابات ان يتفحص كل ألوتاءق التي وقعها السيد الوزير مند تنصيبه وزيرا،

  • Jamal
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:26

    * إن الكروج، الذي ظل صامتا طول مدة انعقاد ;;;، يتجه إلى تحميل مسؤولية ما وقع إلى الموظف السامي بالوزارة*، ظل صامتا لان كان يبحث عن كذبة تخرجه من الفضيحة*ولماذا قبلت؟الاتعلم انها ليست باموالك وليست لك الحرية للتصرف فيها؟ قبلت بالهدية فهي مشاركة في السرقة,ارجع ثمن ماسرقته ..وكاس الفضة؟؟ اعلاش؟ أش زاد عندكم؟ االمهدي المنتظر؟ ولا الحسن والحسين؟ للاسف الوالد الوزير يسرق يوم ولادة طفله,يقدم في مناسبتها حلوى وشكولاطة مسروقة,يظهر انه لم يفرح بمولوده كأب ..لان الاحساس بالابوة لايترك مكانا لفعل الشر يوم ازدياد المولود..عار وعيب وطيحت الذل على منطقتك اقصد منطقتنا لانها تلد رجالا يعملون بسواعدهم ولايمتهنون السرقة .. شوهت بينا وبيك,لو كنت مكانك لقدمت استقالتي,كيف يمكنك النظر في وجوه زملائك؟وكيف يمكنك الحديث عن المعطلين والمباراة؟باي وجه سوف تتابع عملك؟؟ الله يعلم ماذا كنت تشتري عندما كنت مظفا بالمالية…ملامح وجهه تدل على انه شخص غير نزيه..ثمن تلك الشكولاتة مصروف عائلات واطفال في القرى والجبال المغربية لن نسامحك فيما سرقت.

  • Bouchta
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:26

    هذا وزير شاب ،،أنا دائماً اقول لاصدقائي ::العيب ليس في المكونات الحزبية او الحكومية بل العيب فينا في تربيتنا وأخلاقنا ولم نؤمن بعد ب (ما لله لله وما لقيصر لقيصر) ومالك من اين اكتسبته وفيما انفقته

  • المررروكي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:27

    صافي كوغطو القضية ولبسوها لموظف في الوزارة
    وزعما الوزير مولف كيجيبوا ليه 3مليون د الشكلاط في عقيقة مولوده ولم يسأل عن المصدر؟

  • hicham
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:27

    ما بال الوزراء المغاربة مع الشكلاط؟ واش ولاو وزراء غير باش ياكلوه؟ من المعيب ان نتكلم عن الازمة و عن الحكامة في وقت يتصرف فيه ذو الحل و العقد في المال العمومي كما يحلو لهم. وما خفي كان اعظم. كفى من التشدق بالشعارات الرنانة في حين يتم انتهاك و انهاك المالية العمومية بالتصرفات الخرقاء للمسؤولين . و الله يجيب لي يفهمنا.

  • كريم
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:28

    الله… ما يخافوا لا من الله لا من السكر. أ لطيف أ لطيف

  • مصطفى
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:28

    لاحول ولاقوة إلا بالله لو تعلق الأمر بمواطن عادي لزج به في السجن لسنوات أما وأن القضية تتعلق بوزير فالأمر فيه نظر فلنحذر من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم( إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا))

  • عزيز بني تجيت
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:29

    كم من وزير لم أكن يوما لأشك في نزاهته و حرصه على عدم أكل الحرام من الرزق، ولكن للأسف و كما يقال : "لا يوجد في القنافد أملس "

  • ابو الشمائم
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:29

    حصحص الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا؛ والحمد لله انكشفت الحقيقة لتتأكد براءة الوزير المحترم كروج الذي أثبت عن نزاهته واستقامته حين كان مسؤوﻻ بوزارة المالية عن حسابات المؤسسات والمقاوﻻت العمومية.
    فبالله عليكم لو كان هذا الرجل مفسدا ألم يكن اليوم من اصحاب المﻻيير؛ وعلى الموظف السامي بوزارة الوظيفة العمومية الذي اشترى الحلويات من المال العام كهدية منه لزوجة الوزير التي وضعت مولودها باحدى مصحات الرباط في محاولة لكسب رضاه أن يتحمل مسؤوليته

  • الصحراوي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:29

    القدرة الشرائية اقهرت الجميع .الوزير لم يكن بمقدوره ان يقيم حفل عقيقة لابنته شيء عادي متله متل المواطن العادي يجب من الحكومة ان تزيد له في الاجر وتنقص للموظفين المتوسطين.يقول المتل مول التاج كيحتاج الله يكون في العون.يقول بعض العلماء في شرح سورة والضحى.واما السائل فلا تنهر .السائل هنا ليس المتسول الدي يمتهن التسول بل الغني الدي يكون يوما فقيرا رغم غناه.
    الرجل اخد 33000 درهم واين محاسبة مولات مليارين وكيفية خروجها من المغرب وشراء الشقتين بباريس وتهريب الاموال الى الخارج.

  • ezzoubir
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:30

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب..مقولة قديمة الشعب إخلص الله حادكين ازيدو علينا فالبنزين …اللهم ان هذا منكر حسبي الله ونعم الوكيل…

  • عبد العزيز
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:31

    التحقيق في الواضحات من المفضحات. استغلال النفوذ ونهب المال العام هي السمة البارزة في تدبير الشأن العام.

  • الطولانطي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:31

    طاحت الصمعة، علقوا الحجام. صبق الميم، ترتاح. ماشي أنا ! ما فخباريش ! ما فراسيش ! ما شفت والو !

  • Ideeologue suede
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:32

    Il faut se demander plutot pourqoui ces patisserie et boulangerie francaise de luxe sont installees particulierement a rabat comme ´´le notre,paul,le triano,et ainsi de suite et ne sont pas installees par exemple en Suede .La reponse est simple. A rabat l existence de politiciens et fonctionnaires corruptibles offre un grand potentiel favorisant ce business de farine coloree sous entendu delicatesse importee mais en Suede par exemple ces patisseries francaises n existent pas puisque les politiciens et fonctionnaires suedois n ont pas de ressources supplementaires illegales pour leur favoriser ce busineess. Reveille toi mon frere

  • aziz
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:33

    الطبقة الفقيرة والطبقة المتوسطة ستعوض كل نقص ستعاني ‏ منه ‏ ميزانية الدولة_ الله اعطينا وجهكم_‏

  • قانوني
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:33

    لا يسعني والحال في البيت الحكومي هكذا إلا أن أدق ناقوس الخطر وأقرأ سورة الفاتحة على هذا البلد البئيس كيف سولت لك سيدي الوزير (المحترم) أن تسرق من ميزانية الشعب البئيس هذا المبلغ من أجل اقتناء الحلويات وما خفي طبعا أعظم يجب تطبيق القانون بصرامة وإن كنت سيدي الوزير تملك درة كرامة فما عليك إلا أن تقدم استقالتك فورا أما أنت يا بنكيران فحري بك أن تحدو حدوه وتغادر المسرح فلا ترجى شفاعتكم فإن كنت لا تستطيع محاربة الفساد في حكومتك الكبيرة العريضة فحتما أنت عاجز عن الإصلاح والإبتكار هذا الفعل الجبان قرأه المغاربة باحترافية قل نظيرها فهل أنتم حقا ستتفاعلون معه من أجل التباكي كعادتكم أم أن ضميركم سيحيى ولو فقط من أجل المسرح فتغادرون كرسيكم الذي ألفتموه وتبينو للمغاربة ولأول مرة في التاريخ أنكم النزهاء الكرة في ملعبكم ولكم واسع النظر واعلموا أننا حتما سنسائلكم فهل أنتم منتهون؟؟؟؟؟

  • باسل
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:33

    "…..حزب "السنبلة"، يتجه إلى تحميل مسؤولية ما وقع إلى الموظف السامي بالوزارة، "باعتباره من اتخذ المبادرة….."

    هو كذلك ابحثوا عن كبش فداء (و ربما برضاه بتنسيق معه !!!!!!…)

  • mamane
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:33

    حشومة وعار. الشعب دير فيكم الثيقة وانتومة كتنهبو فمالوا . ديبلومات والمستويات التقافية والسرقة وخيانة الامانة. اش خليتوا للاميين . بحالكم هم السراقة دبصح . حاسبوا ناهبي المال العام فان تركتوهم سنقتص منكم يوم القيامة

  • karim iceland
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:33

    خارج خارج اللهم ندي معاي…. very good job ministre for the trust of moroccan poeple…shame on you

  • lamia
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:36

    méme sa majesté a féter la nuit de noce du mariage de lalla meriem sur les frais du ministére de palais et de décor,a féz, donc il faut méme habiter dans les palais si on fils ou fille de sa majesté donc c est de méme,, le ministére doit tout faire pour le bien etre des fonctionaires autres chose,, le ministre délégué en education nationale a l ére timide et n a pas l ére de régulariser la situation des ensegnants, car son visage montre comme s il est débile et béte,,,comme ce qu on voit sur les visage de la dexieme chambre du parlement

  • aziz
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:36

    c est normal un membre de la mafia doit faire la meme chose que les autre . le peuple paie et eux depensent et volent.
    les jeunes diplomes chomeurs doivent faire la greve jusqu a 2060.sans resultaats et la mafia vole. ces jeunes doivent mourrir o traverser l europe pour vivre digne.
    mafia qu allez vous dire? bonne chance a voler de l argent on a un exces d argent, acheter des vila a paris et remplir les comptes en suisse.
    vollllllllllllllleeeeeeeeeeuuuuuuuuurs

  • rachid
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:38

    تبارك الله علة السي الوزير اللي كان من المفروض ناخدوه قدوه فمحاربة الرشوه وتخليق الحياة العامه صدق هو المفسد.انا كنطلب التخد فحقو كل الاجراءات القانونيه لانها اموال الشعب كتنهب باش يكون عبره لاءمتالو

  • جاي بعجاجتو
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:38

    بصحتو هدي هي حلي باش تولي
    ماخفي كان أعضم
    وافينك أعلي بابا وحرامي الشكلاطه
    قهرتنا حنا ولاد الشعب غي بالزيادات
    وكلنا الله فيييييييك

  • ماشاء الله
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:40

    اليس من العيب و الخزي و العار ان تستهلك زوجة وزير كمية من الشوكولاطة و بعض الحلويات بمبلغ مالي يفوق ثلاثة ملايين سنتيم مختلسا من ميزانية الدولة في عز الازمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد وبدون حياء تتحدثون عن الحكامة و العدالة الاجتماعية ثم لماذا لم تكن لديك الشجاعة ايها الوزير لتردع الموظف السامي من اكل اموال المغاربة بالباطل في الوقت المناسب قبل الفضيحة ام انكم الفتم الرفاهية و العلاوات على حساب الشعب المغربي الطيب عار عليكم عار عليكم عار عليكم…….

  • موظف
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:40

    أكيد أن القضية سيتم الباسها للموظف السامي

  • نبيل
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:40

    هراء
    حزب الاستقلال وراء هذه المهزلة
    هل تعلمون حجم الضرر المعنوي الذي يلحق بحزب الاستقلال من جراء اتهامات بنكيران ليسمينة بادو؟
    هل تعلمون أن جل موضفي وزارة الوظيفة العمومية استقلاليون؟
    هل تعلمون أن المحجوبي أحرضان هاجم رموز حزب الميزان من خلال مذكراته التي نشرت أخيرا ؟
    هل تعلمون أن الوزير الحركي المقرب جدا لأحرضان هو الكروج؟
    هل تفهمون الآن حجم المآمرة ؟

  • Maroqi
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:41

    حنا باركا علينا غير الشكلاط ديال ربعة دريال ، كتاكلو وانت مرتاح ماشافرو لا للدولة ولا للشعب، المهم حلو و بنين وحلال.

  • aghrissi
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:41

    إيديروها السبوعا ويطيحو فيه الضبوعا ديمقراطية بنكهة مغربية كلما سمعت خبرا كهذا استبشر خيرا من أن هناك مراقبة للمال العام ومحاسبة للمتصرفين لكن سرعان ما أصاب بالإحباط بل هو اشمئزاز إن صح القول من طريقة طمس القضايا (فضايح كبار الكروش) وذلك بتلفيقها لصغار الموظفين، هاد الموظف ماشي مغربي زعما إيدي لمرات معالي الوزير زوج قوالب د السكر

  • مراد
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:41

    هذه الفضيحة تنضاف الى سجل فضائح حكومة بنكيران هذا الاخير الذي كان يطبل في حملاته الانتخابية بأنه سوف يحارب الفساد ويقضي على المفسدين الا انه كرس الفساد وشجع المفسدين وخنق الشعب المغربي واكتواه بالزيادات المتتالية وقمعه بالهراوات اثناء كل احتجاج سلمي وكمله بالاجهاز عن الدعم الذي تمنحه الدولة لصندوق المقاصة ليأتي وزير من حكومته يطل علينا بفاتورة ضخمة ادها من المال العام لشراء الشكولات لزوجته انه عار في جبين حكومة بنكيران.

  • fathi-jamal
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:45

    L'accusé est innocent jusqu'à preuve du contraire, « C'est surprenant, une rumeur pas plus, nous ne savons pas l'organisme qui a diffusé une telle infos et qu’il est son intérêt, monsieur le ministre El Guerrouj est connu par son transparence et il appartient à une famille riche et ce que je sais c’est qu’il est allergique au chocolat

  • أمين
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:47

    الله انك قد فضحت المفسدين. ياك السي بنكيران كتزيد علينا باش يشريو الوزاراء دياك الشكلاط .والله عيطينا وجهكم .نحترم رئيس الحكومة واحترامنا له رهين بالاجراءات التي سيتخدها .لا تدنسو ايديكم بمال تعلمون انه ليس من حقكم.

  • maghrebi mahmoum
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:48

    مكان لا موظف سامي ولا مايحزنون ,فالوزير يتحمل المسؤولية وعليه أن يرجع المبلغ إلى خزينة المغاربة وأن يكتب بcv الوزير عنصر مشبوه لا يستحق أي منصب سام بالدولة ,نحن نأكل الخروب والبلوط المتساقط وأنت أيها الوزير تتشكلط مكتحشمش ماقناعش بالراتب ديال وزير أش نقولو حنا والله يعطينا وجهكوم متمركوش

  • عبد الله
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:50

    يا عباد الله راه مشي الوزير اللي كايوقع على الفواتير او زايدون راه شي موظف سامي فالوزارة للي مسؤول على هادالفضيحة.
    حرام عليكم الكروج ولد عائلة و مستحيل اطمع ف 3مليون
    وستظهر الحقيقة قريبا وفي انتظار التحقيق اتمنى من القراء باش ميتهموش السيد الوزير من حيث ﻻ يعلمون

  • فريد جرف الملحة
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:51

    الحكومات مشات وجات والحالة هي هي عييتنا بالشعارت وحنا هما الضحية.واك واك على شوهة الفيلة والبركة والبرلمان والهرمكة.
    حكومة الشفارة.حكومة النهابة.
    وخص بنكيران الراعي الرسمي ﻷشفارة يقدم إستقالتوا.راه هو الشفار الكبير وجمع غير الشفارة
    إرحلوا إرحلوا ياالشفارة

  • hmida
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:51

    والشفرة الي فالعسكر مشفها حد اش من محروقات و اش من مواد غدائية و الناس دارت ثروة من هدشي وسي بنكيران مقابل هر المسكين

  • محند
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:52

    حزب العدالة والتنمية وحزب السنبلة وحزب الكتاب وحزب الحمامة شكلوا
    "حكومة عفى الله عما سلف وعما خلف".

    نحن في حاجة الى "حزب البيصارة والحار بالزيت الزيتون والكمون والسردين مع الخبز البلدي". لا للقروض والتقويم الهيكلي لاجل الشوكووووووولاتتتتتا!!!!

  • االباشا
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:52

    في الوقت الدي ينتظر فيه الراي العام الوطني بشوق ما ستفضي اليها تحقيقات الوزير مبدع حول هده الفضيحة يتم فيه البحث عن مشجب ليعلقوا عليه فضيحتهم
    لتمر بسلام كسابقاتها.والبوادر الاولى لهدا بداءت تظهر خاصة عندما تم اكشاف ان موظفا ساميا هو الدي قام بشراء الشكلاتة دون علم الوزير….اوووواه
    بالله عليكم واش فهمتو شي حاجة ؟
    انا بعدا مافهمت والو

  • soufi
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:52

    Il faut enquêter au sujet des milliards de cm par laquelle Mme BADDOU YASMINA avait acheté deux appartements a Paris. Il faut enquêter également sur la fortune de tous les ministres qui étaient auparavant. M EL GUEROUJ n'a détourné qu'un petit mouchoir et malheureusement il va payer chère

  • لا تستغرب
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:53

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    أين نحن من الدول التي يستقل بيها الوزير بمجرد بسبب حادثة اصطدام قطارين أو بسبب سقوط قنطرة أو بسبب انهزام فريق الطرة مثلا ……!!!!!!!!!!
    والمشكل أنه : ما خفي أعظم !!!!!!!!
    بصراحة لم تعد ثقتنا كبيرة في مسؤولينا ، فقدنا الثقة والله
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Med med
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:54

    لم يظهر من زلات الوزراء الا القليل الإسراف في اقتناء كل ما يلزم للمناسبات الوزارية يتجلى في بعض النقط التي سارد بالمناسبة أولها هذه الأموال أموال الشعب لائحة ان تنفق بدون حسيب او رقيب ثانيا الانتقام من الناصية السوداء للوزارات ثالثا الحرمان وتدارك ما ضاع من حياتهم ويريدون تمتعي أنفسهم بأموال الشعب واخيرا اعتبر كل هذا استهتار بالأمة كاملة واخيرا أقول واحشمو على عراضكم

  • مغربي بسيط
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:54

    على السيد وزير الاول ان يخرج للمغاربة ويشرح لهم عما جرى مع هذا الوزير صاحب الشكلاطة , والإجراء الذي إتخده في حقه ,

  • ادااسندة لامورلغير اهله فنتظرس
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:55

    الهداية وشكلاطة في عيد الحب توزع لنساء بالاداره وبشركات -الصعود لقبة لبرلمان بلكوطة او لائحة لنساء- مدونة الاسرة لنساء وجميع لحقوق من اسبقية في لوظائف وشغل بعدد من شركات لنساء- بناء مراكز لاواءوتمدرس لفتيات —- الشباب ورجال مستضعفين وبسطاء بالمغرب مئواهم تهميش لحكرة والجز بهم بسجون لانهم اصبحو غير مرغوب فيهم بهذ الوطن —- الخاتمة نطالب بترك المغرب نحن وابنانا وشبابنا من معطلين خريجين عمال اوطلب لجوء لاي بلد لاننا سرنا غرباء بالوطن بمباركة اصحاب لقرارت على راسهم رئيس لحكومة بوليف الازمي لحقاوي واصحاب شكلاطة وعباد المناصب وبلا بلا بلا وكلنا عليكم الله حسبنا الله ونعم الوكيل

  • غريب
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:55

    نريد فتح التحقيقات في الملايير التي نهبها الوزراء والبرلمانين السابقين والبعض منهم يوجد ليومنا هذا… ومناقشة المزانيات للبروتوكولات الخاوية ومزانيات القصور لأنها ميزانيات خيالية، القليل منها كفيل بدحر الفقر عن الفقراء المغاربة وخصوصا في القرى المعزولة المهمشة… (كاتوريونا حنة يديكوم غير فجوج دريال)

    {واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون}

  • مول الشكلاط
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:56

    كيف يعقل أيها الوزير ومن اليوم الاول اللذي أرزقق فيه الله بذرية ان تطعم هاته الذرية بالمال الحرام؟
    اتضن سيدي الوزير ان هاته الذرية ستكون صالحة؟
    الجواب سيدي الوزير:لا تم لا تم لا. انكم تطعمون اولادكم الحرام تم الحرام تم الحرام والسلام .

  • nnnnnn
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:56

    هاد الكروج من النهار الاول فاش شفتو بان ليا بحال شي دريري صغير مع النضيضرات وا ملط باين كابر غير بالسقاطا

  • Saad
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:57

    مرارة اكل الحرام تستوجب مذاق حلاوة خاصة تذوب لا تكلف عناء المدغ والبلع وتحافظ على شباب من يجيد. مص الشكلاط من عرق الطلبة والعمال والفلاحين من مطاعم دور الطلبة والمسنين من ارباح الديون وعقود الاذعان من الم المرضى والمغلوبين من غرق الحراكة وضرائب صغار المستخدمين من سرقة مستقبل الشباب و امالهم
    فقط اتساءل الا يعلم السيد الوزير ان كثرة الشكلاط تسبب الامساك ?
    اما يكفيكم اعتصامات المواطنين ?
    فلا تكونوا سببا في اعتصامات لاعضائكم فذلك مؤلم وفظيع

  • دسم هواري
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:57

    قالك لا يعرف بأمر الفاتورة ..و الله إنها نكتة الشهر. حرام ما يفعلها بنا هؤلاء المسؤولين.يستبغلوننا ويستحمروننا ليعيشوا على ظهورنا عيشة رغدة فيما يدعون اﻷزمة أذا تعلق اﻷمر بمواطن ضعيف.أنا أستاذ أريد الثورة على مثل هؤلاء وما أكثرهم.فقد بلغ السيل الزبى.فمن معي؟؟

  • Fatiezoe
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:57

    Kayen choclate l3imarate o choclate lwizarate! hhh

  • منعم
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:58

    لادستور لا عدالة لا ديموقراطية اذا ثبت هذا يجب على الوزير تقديم استقالته والموعد مع القضاء كايها الشعب والا فلا بنكيران ولا بنتران وستبقى الدولة في نفس المخاض والسلام لان الديمقراطية تصنع بتحمل المسؤولية ولا تزرع على كاهل المواطن البسيط وتنزع ممن ينهبون اموال الشعب

  • ikram
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:59

    اوصل الجشع لهذه الدرجة.وزير بملامح براءة الاطفال يهدي زوجته كمية من الشوكولاطة يدفع ثمنها الشعب المغلوب على امره.الله ياكل فيها السم .اللهم ارنا فيهم يوما.مارايك يا سيد بنكيران في هذه الواقعة

  • فاطمة
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:59

    انا لا اعلم كيف يتم السكوت عن هذه الممارسات في ظل دستور ينص صراحة علي ضرورة ربط المسؤولية بالمحاسبة ولماذا ميتبرضش سي بنكيران في هذه القضية

  • احمد مصطفى
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:00

    الام ارضعت ابنها اذن المولود بدا مشوار الحياة بالحرام ومن دم الشعب سننتظر التحقيق بفارغ الصبر لنرفع بعدها اكف الضراعة ان تبثت الادانة الى العلي القدير لينتقم من هذه الاسرة

  • المجدوب
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:00

    نريد الحقيقة كل الحقيقة ولا شيئ غير الحقيقة
    أنا شخصيا احس بالإهانة من مثل هذه الافعال.

  • simo
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:01

    عبث بأموال الشعب… الوزير يشري الشوكلاط و الشعب يعاني من فواتير الماء و الكهرباء و الكزوال و الفيول خارج صندوق المقاصة …هذا هو العدل يا حزب العدالة و التنمية……..

  • اب ياسين
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:01

    ننثضر ما ستسفر عنه التحقيقات في هذه المهازل التي تعود نا عليها واتمنى ان يقول القضاء كلمته

  • Yassir
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:02

    اولا عليه تقديم استقالته ، الاستقالة الاستقالة ثم القضاء

  • gharib
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:02

    نهبوا اموال الضرائب التي يؤديها الشعب عندوا الاجرة ضعيفة اراد ان يدخل البهجة على المراة المسكينة التي جابت ليه اوليد كلوا لحرام اكروش لحرام ولكن ربي كبير قالحساب ينتظركم في الاخرة

  • منصف
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:05

    قال أحد السلف:
    يخضمون ونقضم والموعد الله.
    بمعنى: يأكلون الرطب ونأكل اليابس
    ليس لفضلهم ولا لحقارتنا
    ولكن لظلمهم واستئثارهم وصبرنا

  • عمر الياسيني
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:05

    أمثل هذه الفضيحة تحتاج الا تحقيق المتهم موجود والتهمة تابثة وزيرة من اجل اداء مبلغ 20 درهم بكارط الوزارة قدمت استقالتها وقدمت اغتذار عام وفي المغرب لا تستغرب .

  • Chocolatier
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:05

    كم ستكلفنا مصاريف العقيقة ?
    من سيدفع الثمن ?
    ضرائبنا
    اقتطاعاتنا
    تاخر اجورنا لعدة اشهر
    مدخول الفسفاط
    مدخول الفلاحة………………………………………………………..

  • وجدية
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:07

    من لحيتو بخر ليه ولكن التبخيرة قلبات عليه ،جابلو الشكلاط اللي هجرو ليه،ايوا السي الكروج حليتي مزيان انتا والأحباب والأصحاب اوا دابا وجد راسك باش تهبطو من الحشمة إلا كنتي تحشم شوية الله ينعل اللي ما حشم

  • amateur
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:07

    من منكم يتذكر فضيحة "الشوكولاته " عندما كان السيد الحبيب المالكي الوزير الاشتراكي يجتمع ثلاث وزارات دفعة واحدة "التربية الوطنية" "و"تكوين الاطر "و"البحث العلمي"؟

  • مغربي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:09

    لماذا يظنون ان المغاربة اغبياء لمادا هذه الشوشرة على فاتورة قيمتها اربع ملايين سنتيم وتنسون الملايير المنهوبة من طرف هؤلاء الوزراء والمسؤولين الفاسدين الذين تهمهم سوى مصالحهم الشخصية وجمع الثروات على حساب هذا الشعب

  • مغلوب على أمره
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:09

    ألا تضنون أنه حان الوقت لهذا الشعب المغلوب على أمره للانتفاض من الذل الذي أصبح يؤرقنا. فما معنى أن أطفالنا متوقفون عن الدراسة لأزيد من شهرين والأساتذة لايزالون يعانون من القمع. الأسعار في ارتفاع مستمر وهؤلاء الخونة والكذابين لايزالون يوهموننا بإن هناك محالابة للفساد و هناك تقدم وازدهار …. أظن ان الوضع قد تردى أكثر مما يجب وعلى الكل تحمل مسؤوليته لما ستؤول إليه الأوضاع من داخل هذا الوطن الجريح.

  • zaza jona
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:10

    برك من زواق اخدموا بلدكم لعطى لفلوس نوظفوه الفقير يبق فقير٠ الفهم يفهم ٠الله يخد فكم الحق ٠موطن راه كعي على الوضعية راه جاري صبح معلق راسو وانتم سبب

  • hassan
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:11

    اقل ما توصف به هده العملية هي التعبير الحقي عن الجوع اد>ي يعيشه هدا الشخص. بغض النظر عن الاختلاس، السرقة …..
    أه زعما ماشي انا راه غي واحد الموظف هو اللي تفوبر على المدام.
    كيف سينمو هد المولود الدي استقبل بهده الفاحشة…

  • abdelfattah elmantari ,USA
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:11

    يذكرني هذا الخبر المسيء الى دستورنا الجديد وان كان ما خفي اعظم من قضية الشوكولاته الفاخرة المهداة الى حرم الوزير الكروج بما وقع لوزيرة في دولة غارقة في بحر الديمقراطية بالشمال الاسكيندينافي حيث اضطرت المسكينة لحاجة بيولوجية ملحة وهي داخل مكتبها الى طلب اقتناء ضمادات ومناشف لدم الحيض وعلبة سيجارة من مصروف الوزارة فقامت عليها القيامة حتى قدمت استقالتها واعتذرت لشعبها عبر البرلمان علما بان وزراءهم يؤدون حتى على وجبات الاكل وهم بمكاتبهم٠

  • un moment de raison
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:11

    "لا علم له بالفاتورة، ولم يطلب الكميات من الشكولاطة المعنية."
    Mais dans toute administration le budget fait partie de la stratégie et c'est le ministre qui controle
    c'est à dire toute dépense budgétaire doit être motivée et contrôlé ou à déléguer à une personne qui représente le ministre

    dans les meilleurs des cas ce ministre doit présenter sa démission pure et simple

    le chocolt c'est bon mais d'ou vient

    je récapitule une personne te donne en cadeau de naissance de votre fille ou votre fils dans un cadeau qui équivaut plus de 30 000 dhs et via les dépenses budgétaires est ce tu va l'accepter bien sur que non
    non

    or la déontolohie des cadeaux est régie par un réglement ainsi les cadeaux dont un montant est très élevé ne sont accepté car il doivent être justifié et justifier également le but de l'offrant généreux
    est ce pour un but de corruption ou autre

    mais dans notre cas comment un fonctionnaire qui ne gange ce montant va présenter un cadeau de cette manière

  • Saliha
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:12

    يبدو ان قضية تافهة ستلهينا عن الأموال التي تم تهريبها خارج المغرب لإبعاد الأنظار عما صرح به رئيس الحكومة حين وجه اتهامات خطيرة تحت قبة البرلمان لبعض البرلمانيين و نحن ننتضر ان يتم إعطاء الأسماء بذل الصمت

  • samir
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:13

    الوزير مبدع لـ كيفاش: ما كاين لا شكلاط لا اتصال ببنكيران
    صدق أو لا تصدق، الوزير مبدع ينفي أي تورط للوزير عبد العظيم الكروج في قضية الشوكلاطة. كيفاش؟

    محمد مبدع، وزير الوظيفة العمومية، نفى أن يكون عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، اشترى شوكلاطة بأزيد من ثلاثة ملايين سنتيم من ميزانية الوزارة.

    مبدع، في تصريح لموقع «كيفاش»، قال: «طلبت من المصالح الإدارية في الوزارة إنجاز بحث في موضوع الكروج والشوكلاطة التي تتناقلها وسائل الإعلام، أخيرا، وقدم لي تقرير مفصل يظهر أنه لا وجود لما قيل عن الوزير الكروج، وتقرير المصالح الإدارية جد عادي.. ما كنتهم الإعلام بوالو ولكن حنا قلّبنا وما لقينا والو».

    مبدع نفى أيضا أن يكون اتصل ببعد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، قائلا: «علاش غادي نتصل ببنكيران؟ ما اتصلتش بيه وما فراسيش أن بنكيران طلب مني أي تقرير».

  • khalid hoda
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:13

    انتما كولو الشكلاط و احنا الناكلو العصا

  • driss
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:14

    en exagère, guerrouj, et d'ailleurs tous les ministres ne signent pas les factures, c'est un coup qui a été préparé pour détourner le peuple des augmentations qu'a connu le gasoil, là c'est le vrai problème

  • من ألمانيا
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:16

    هل تعلمون أن الرئيس الألماني كرستيان فولف قدم استقالته من منصبه ومازال قابعا أمام محاكم هانوفر في القضية التي أثارت زوبعة في الرأي العام الألماني!!! السيد فولف متابع لأنه قبل أن يؤدي عليه شخص فاتورة الفندق أثناء عطلة قصيرة قام بها!!المبلغ 700€!!! وهي هدية!!لكن هنا لاتوجد لا رحمة ولا شفقة!!إعتبروها رشوة مقابل إسداء خدمة اجتماعية واعتبروها شطط في استعمال السلطة والنفوذ!!أنا واثق أن هذا الوزير لن يترك كرسيه مهما كلفه الثمن وسيجدون في القريب العاجل كبش الفداء لتلفيق التهمة!!انتظروا التعديل من هنا سنتين!! متى سيتم ربط المسؤولية بالمحاسبة !! آه ثم آه يا بلدي!!!

  • Abdooo
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:19

    هذه مجرد فضيضحة صغيرة أمام الفضائح الضخمة المسكوت عنها فلو علم المغاربة قيمتها لشكرو الكروج على نزاهته

  • moi meme
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:20

    Normalement et puisque nous sommes dans un pays démocratique il doit démissionner …. bien à vous

  • رجاء
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:20

    كفى من الهرطقة، مبديع نفى نفيا تاما كل ما تداواته وسائل الإعلام، هذه مِآمرة ليس إلأ، هناك من يسعى لخلق البلبلة، وتوجيه أنظار الشعب وإبعادها عن الزيادات التي تعرفها العديد من الموادة الاستهلاكية

  • Mohair
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:23

    هذا الرجل غير مناسب كوزير بسبب سوء سلوكه .يستحق ا لطرد المباشرحفاضا على شرف ونزاهة حزبه والحكومة.

  • maryam
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:23

    الله ينزل عليكم الغضب قبيلة الفسق والشفارة ؛عمركم ما شفتو الرحمة.أقسم أنكم أنتم من إستنزفتم خزينة الدولة بطمعكم و جشعكم ألا محدود.لي خدا شي منصب يدير ما بغا

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:24

    سيدفع الثمن غاليا الموظف البسيط.
    هذه هي سياسة حكومة إسقاط الفساط على الموظف البسيط.
    لصوص المال العام ينهبون و الموظف البسيط يحاكم و يدفع الثمن.
    هذا هو الاستثناء المغربي ربط الامتيازات بالمسؤلية و المحاسبة بالموظف المغلوب على أمره.

  • Aziz
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:24

    هذه إلاالشوكولاطة ب 3 ملايين سنتيم وما خفية كان أعظم …
    و الله ستحاسبون يوم القيامة على هذا الشعب المغتصب في كل شئ ….

  • Fati
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:26

    Il faut juger aussi les anciens ministres qui ont bien rempli leurs comptes et ont dépensé des budgets important s dans des fausses dépenses qui n ont aucune rentabilité ni  pour la .
    .. population ni pour notre pays

  • امين عالي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:27

    الرجل من اول يوم وهو يبذر وكأن الوزارة تاع بوه
    احتفاء بتعيينه نظم عزومة لاصحابه كلفت 6 ملايين
    واختتم ولايته بثلاث كلايين من الحلويات
    وبينهما حوالي مليون درهم من المقتنيات والزرود والأجهزة.
    ورغم ذلك فغيره كثير يهبر الأراضي والشقق الفارهة والرشاوي الدسمة.
    فلا تلومو الوزير المدلل… غيره احق باللوم يا بن كيران

  • محمد
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:28

    بسم الله الرحمن الرحيم حسبي الله ونعم الوكيل هذا الذي عرفناه اما ما خفي يعلمه الله اتقوا الله في الشعب

  • Mohammed a bassi
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:28

    We are the naive nation on this earth
    El Gerrouj has recived thousand of acres of land giving to him by Hassan 2 , millions of dollars by sponsors like Addidas & Nike & he was still getting paid from the " mistere de la jeuness et du sport echelon 10"
    Now his brother , is spending our money to buy cookies .
    Mesouar & Ben Souda did the same thing
    Baddou & add Bassir ……..stilling is part of our Culture .
    It is the Makhzan education , you can still , lie , cheat & you will be very well respected

    Please stop saying " sayohassabone Inda ALLAH. "
    Wake up & do something, I am wondering why I don't see millions in the street .
    Only complaining , will not do any good
    If anything like this is done here in the USA , definitely this minister will quit , then the court & if he's guilty , to prison
    Until that the day , when we have true democracy ,

    Thank you

  • ملاحظ
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:29

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    أين نحن من الدول التي يستقل فيها الوزير بمجرد حادثة اصطدام قطارين أو بسبب سقوط قنطرة أو بسبب انهزام فريق الكرة مثلا ……!!!!!!!!!!
    والمشكل أنه : ما خفي أعظم !!!!!!!!
    بصراحة لم تعد ثقتنا كبيرة في مسؤولينا ، فقدنا الثقة والله
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    ولا تستغربوا إذا سمعتم غدا بأن بوابا أو حارسا أو سائق الوزير أو منظفة هي المسؤولة عن هذه الفضيحة ، إنما تم توريط السيد الوزير المحترم ….، فغالبا ما يمسح الكبار أوساخهم على من دونهم ……..

  • زمن المدونة
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:32

    يجب على معالي الوزير ارضاء زوجته ولو على حساب الطبقة المسحوقة.خوفا من غضبها.حتى ولدهم غادي يكون ديال الشكلاط

  • Belhaj
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:32

    يا الله ..
    يا عالم ..
    يا حكومة "الإسلاميين" ..
    يا حكومة الكذب والوعود الفارغة ..
    يا حكومة الزيادات ..
    هكذا:
    1- كأس فضية بـ: 2575 درهم ..
    2- ثلاثة كيلوغرامات ونصف من الشوكولاطة بــ: 4 آلاف درهم..
    3- كمية من الحلويات بـ: 27 ألف درهم..
    كل هذا من المال العام بلا خوف من الله ولا من القانون ؟
    ما هذا الفساد يا حكومة "الإصلاح" ؟
    ما هذا الظلم يا حكومة قهر الشعب والكذب عليه جهارا نهارا ؟
    اهذا يستحق ان يكون وزيرا ؟
    ولكن لا عجب فالعصر عصر الظلم والخداع والمكر والدوس على كرامة الشعب وتبذير أرزاقه وغفساد أخلاقه …

    ***
    واقع:
    أقسم برب الكعبة أنني حاولت مرارا طول حياتي الحصول على كيس دقيق مدعم لأبنائي الجياع ولحد اليوم لم أستطع الحصول عليه بسبب الفساد والظلم المستشري ..

    أتريدون بيانات وحجج على ما أقول ام أنكم تعرفون كل شيء وتتبعون سياسة النعامة ؟

    ثم أريد أن أسأل السيد الوزير المسؤول (أمام الله طبعا) كيف سمحت لنفسك ان تطعم زوجتك النفساء ووليدها المال الحرام ؟

    اللهم توفني إليك يا أرحم الراحمين فقد عم الفساد والظلم ولم يعد للمظلوم مكان بين هؤلاء المجرمين …

  • مسعودي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:35

    من هوالمسؤل الوحيد الذي يحمي هاذ المفسدون والهمجيون الذي ياكلون اموال الشعب واموال اليتما والفقراء

  • brahim abounoh
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:38

    عيب أعار حكومة مازال وزراؤها لئام وننتظر منهم أن يحسنوا أوضاع الشعب إنها مهزلة

  • الاحفيري
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:38

    انا لا أعرف فيما تصلح الاموال التي يتقاضونها شهريا وعن تنقلاتهم و حتى عن مغادرتهم الحكومة …اذا كان المرء لا ينفق حتى يوم فرحه فكيف هو حاله في الايام الاخرى …المشتغلون بالسياسة عايشين ببلاش… لم احزن على الشكلاته بقدر خوفي على التربية الوطنية …فمن يربي من…

  • هسبريسي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:38

    ما هذا يا سعادة الوزير, إذا ثبت ذلك قد تكون قد خيبت ظني فيك وظن كثير من محبيك و أنا قد أكون أصدقهم. لا أتمناها لك ’’ما جاتش معاك’’ و شكرا هسبريس

  • brahim
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:39

    سلام, السيد الكروج ذكرني بفضيحة دانيال عندما وقع الملك اوراق خروجه من السجن دون علمه او العبارة الشهيرة "مافراسيش" ولكن الملك قالها بحسن نية اما السي الكروج ثعلب حزب الحراكة فهو يعود ليقولها ليتملص من مسؤوليته او كانه يقول ها هو الملك نفسه يوقع ولا يعرف ماذا يوقع؟ ولكن جلالة الملك بامكانه تصحيح اخطائه متى اراد ولكن السيد الوزير يتحمل المسؤولية كاملة والا عليه الاستقالة من منصبه لانه بهذه التصرفات لم نعد نعرف من يتحكم في البلاد ومن يتخذ القرارات, وربما اشارة الى ان البلاد تعرف هذه السرقات بشكل عاد ولانه تكفي عبارة "مافراسيش" ليمر كل شيء على ظهر هذا الشعب المسكين؟ قلنا ليكم اخوتي المغاربة راه هاد الاحزاب التقليدية ما فيها خير ولكن شكون لصوت على هاد الكروج و هاد شباط وهاد لشكر وهاد مزوار و زيد وزيد قولو لي شكون صوت عليهم,؟؟.

  • zakariae
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:39

    dans tous les cas il doit démissionner car si il est au courant de cet acte c est grave si il n est pas au courant c est plus grave

  • TANJAWIRASOKHAWI
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:42

    أنا الموقع أعلاه أقسم بالله لن أغفر أو أسامح أي مسؤول أكل مال المغاربة بدون وجه حق مهما كانت وظيفته والسلام عليكم ورحمة الله

  • Rachid Amezyane
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:42

    ماشي مشكل هذا….غييييير ثلاثة كيلوغرامات ونصف من الشوكولاطة بقيمة 4 آلاف درهم، وكمية من الحلويات بقيمة 27 ألف درهم، بالإضافة إلى كأس فضية بقيمة 2575 درهم.صاااافي!! عفا الله عما سلف…! خصو غير يواعدنا في الانتخابات الماجية انه ما يبقاش يعاود…

  • باحث
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:42

    كلام فارغ
    مبديع في تصريحاته اليوم الذي نقلته بعض وسائل الإعلام ينفي نفيا كاملا قضية الشوكولاطة، ويعتبرها مفبركة
    شوفو حاجة أخرى

  • Kalimero
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:46

    تحية للشخص الذي فضح هؤلاء المفسدين وأخرج الفاتورة إلى العموم، وأتمنى أن يستيقيظ ضمير الموظفين في شتى الوزارات ويفضحوا أمثال هؤلاء المجرمين

  • salim
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:46

    الی صاحب التعليق 53 . الوزير هو الامر بالصرف وهو الدي يوقع . الاستقامة والنزاهة بالافعال وليس بالقول . اغلب هؤلاء الوزراء يحسبون ان الوزارة فيرما ديال بواه . هو ياكل الشكلاط وحنا نخلصوه ليه . ايوا فهم انت شي حاجة فهاد الشي

  • الكروج نظيف
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:50

    السيد عبد العظيم الكروج كيف ما كان الحال يبقى رجل نظيف ولا داعي للبحث عن النظافة في الرجل .
    احترموا نظافة شبابيته الصارمة والمعقولة .

  • موظف بوزارة الوظيفة العمومية
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:51

    أنا موظف بالوزارة المشؤومة
    للتاريخ أقول إنها لعبة قدرة، والكروج بريء براءة الذئب من دم قميص ابن يعقوب، وهي مفبركة بإتقان، فانتظروا وعما قريب سترون الحقيقة

  • maghrabi
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:55

    ce qui vole un oeuf vole un boeuf

  • viyaviya
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:58

    la politique du chocolat n'est pas une nouveauté. Deja un ministre "progressiste" dans un ancien gouvernement l'avait fait.C'etait son porte bonheur du matin avec des fleurs rouges sur son bureau.Maintenant qu'on a un gouvernement du tapis ,eh bien l'histoire se reperte mais pour faire le plaisir d'un bébé. venu au monde et qui commence sa vie avec la delapidation des deniers publics,et dire qu'il n'etait pas informé. alors que l'arome du chocolat sillonait les murs de la clinique.Le chocolat mon amour

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:59

    حاجة عادية فالمغرب وزير شفار منو عداد كبير . والحمد لله ملي غا مرتوا ولدات كو كان زوج بنت ديالو كراه المغرب ضربتو المجاعة

  • مغربي مقهور
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:59

    عدر اكبر من زلة يعني انه ليس هو المسؤول عن هدا ومن مضى عن الفاتورة ادا يا وزير لست اهلا للمسؤولية الملقاة على عاتقك هدا ادا افترضنا انك لست الدي فعل هدا ولكن هده كدبة واضحة اين بنزيدان مادا سيقول في هدا هل سيقول عفا الله عماسلف) حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • boulmane
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:01

    نحن نبحت عن حطب للتد فئة فقط وعن خبز من الد قيق الرديىء المدعم الدي تننتظره طوابير الجياع تحت الصقيع عفوا نحن مواطنون تحت الصفر

  • yugrta
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:03

    عفى الله عمى سلف .هذا هو الدواء لهذا الداء المستعصي.

  • Ahmed52
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:04

    السي الكروج ما فخباروش قلك .

    نحن نعلم كيف تصنع اكباش الفدى في مثل هده الحالات .

    وحتى ان لم يكن لا يعلم فالعدر اكبر من الزلة.

    وباراكا من الضحك واستحمار المواطنين اسي الكروج.

    وللحديث بقية.
    وشكرا

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:05

    واحنا نقولو علاش ما بغاشي بنكران ايراقي الأساتذة المجازييين
    باش يبقالهم باش يشريو الشوكلاط

  • كيت لي جات فيه
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:09

    رءيس دولة ألمانيا السابق والذي لم تتجاوز مدة رءاسته السنة والنصف اقترض من البنك مبلغا بشروط تفضيلية كانت الفاءدةآنذاك 3,5 بالمائة وحصل على هذا القرض ب 2,5 ،من اجل اقتناء منزل للسكن ، وقضى ليلة في ميونخ في فندق على حساب صديق له ، قامت الدنيا ولم تقعد حتى ترك كرسي اارءاسة مذموما مدحورا ،وقدم للمحاكمة لمدة تجاوزة السنة ،حيث سئل عن كل صغيرة قبل الكبيرة أثناء رئاسته ،حتى أنني تعاطفت معه في كثير من الأحيان لآنني كنت أقارن بين ذاك وذاك، وهذا لم يقترض ولاكنه اقتطع من المال العام (هذا يطلب بقعة أرضية وهذا لم تكفيك كوزير أجرته ولجاء إلى الخزينة ) بالله عليكم اشكلاطة من أموال الشعب ،وإخواننا ذووا الخصاص وفي هذا البرد القارس لايجدون حتى الخبز يسد رمق العدو الأكبر ؛ الجوع . لتسئلن عن النعيم ،وهذا من الحلال ، فمابالك إن كان من بيت المال.

  • madloumoune
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:11

    mais qui a signé la facture?SI C'est un haut fonctionnaire qui est à l’origine de ce scandale ,Mr le ministre ne s'est il pas rendu compte de ce gros cadeau à la clinique?arrêtez vous de provoquer les gens qui ne peuvent supporter d'avantage et qui attendent déjà avec angoisse les réformes certes douloureuses pour lesquelles ils n'y sont pour rien

  • لفر حسك والقياس احديد
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:13

    الوزير حديث المهنة في الوزارة ، اتخذوا الكروج كبش الفدا . شمعة الفقيه .للتميه التغطية على فضائحهم التي لا تعد ولا تحصى ، ، ، لا مجال للمقارنة مع التماسيح الديناصرة الأيادي المحترفة الذين خربوا الخازن العام وأكلوا المغرب أكلا لما ويحبون المال حبا جما وتفننوا وكسبوا وأثروا ثراء فاحشا .. إضافة الى الخونة عملاء الأستعمار … يلعبون على العواطف الشعبية بهدف الحصول على تأييد الرأي العام استنادا على مصداقيتهم .
    وهم معروفون .ضباع من اشرس الحيوانات افتراسا لمال الشعب دون محاسب ولارفيب عاثوا في البلاد صب الله عليهم غضصبا شديدا .
    ولا أحد يتجٍرع ولو بإشارة من بعيد أو تلميح ..
    كفى من الديماغوجية والتهريج سيروا الى جامع الفناء ،،، تلعبوا مع اقرانكم
    الفساد منبع الوزراء القدامى ابناؤهم يرسلنوه الىالخارج على نفقات الشعب ، زوجاتهم كل شهر تتلقى راتبا شهريا وتترقى حسب السلم الاداري ،
    القرارات كلها بيديهم يأخذون وما يشاؤون من يحاسبهم …

  • شكولاطا
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:17

    ويلا كانت ما فراسكش ?, علاش ما حاولتيش تعرف المصدر و الثمن ?.
    او لا عجباتك و انت اضرابها بسكتة.
    تبارك الله علئ الشفافية, دابا ها هما تا يتشفاو فيك.

  • Moukrim
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:17

    هو قص الشوكولاط، و لجنة تقصي اوالبحث في هذه القضية ستقص الحقيقة.
    مبروك على الكروج اشوكولاط العمومية. ديال فابور ديما حلو، فابور = الحاج داڭو

  • عادل
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:17

    أنا عندي ولدي ادا أراد أن يأكل الشوكولاطة بسعر 12 درهم ، يجب أن ينتظر شهرا كاملا مع حسن السيرة والسلوك.
    وأعتبر نفسي محظوظا مقارنة مع اخرين
    اللهم ارزقنا حلالا تغنينا به عن حرامك.

  • kamali
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:26

    Le budget général du ministère de la fonction publique ne dépasse guère les 15 millions de DH, pour ce qui parlent, des milliards, n’importe quoi , pour l’histoire je dis que guerrouj a pu, pendant son passage de deux ans à la fonction publique, décrocher des dons de plus de 80 millions de d’euro des organisme internationaux, et sachez que c’est une première en ce département dudit ministère, c’est un homme qui a bossé dur, et auquel je tire chapeaux, par contre « had jouje driyal d chokolat » ne veulent rien devant ce qu’il a fait, et d’ailleurs je jure qu’il n’a pas touché un sou de ce que vous dites, c’est le ministre le plus correct , et je parle en connaissance de cause

  • soma
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:28

    ا وا زيدنا ا سي بن زيدان.و عطي لشفارا ياكلو الحلوى و الشكلاط…..عجبا تمتص دم المغاربة لكي تنفقها في تفاهاتك انت و وزراؤك….كن رجلا واستقل انت و حكومتك,سقط قناع الاسلام و المبادئ و الوعود الخاوية…..و سير قرا الاسلام,و استغفر ربك ما تبقى من حياتك,انتم هم التماسيح الجائعة التى تاكل الشكلاط…و اموال الشعب…..

  • observ Toubkal
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:28

    C'est scandaleux et immoral de se faire acheter une quantite de chocolat et gateaux en usant d'une telle somme (plus de 33000 dh) de l'argent du peuple.On voit qu'avec quelle legerete et insoucance les depenses de l'argent public sont engagees Il est a mediter qu'il y a encore dans notre pays de nombreux enfants dans les dchars atlassiens qui ne connaissent pas le plaisir de gouter le chocolat et combien ils seraient heureux si toute cette quantite de chocolat et gateaux leur est destine en ces temps de grand froid et Mr Gerrouj pourrait peut se racheter en allant visiter ces dchars et distribuer quelques
    chocolats

  • Hassan
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:28

    حتى وان بادر الموظف بهذا العمل فالوزارة وزارتك وانت مسؤول عن هذا النهب المعلن.

  • YAZIDE
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:29

    قديما كان يدس السم لتصفية الحسابات مع الاشخاص سوائا في الرسائل او الهدايا اما الان فالسموم اتخذت شكلا اخر هدفها الضرب في مصداقية شخص فحزب و بالتالي حكومة .لدي احساس بان الكروج مظلوم

  • مواطن 0
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:31

    نتوما اسكنوا الفيلات و كلو الشكلاط او لبسوا الكرفات او الكستيمات او ركبوا المرسدسات حنا الحشرات صالحين للا نتخابات او الهراوات او الزيا دات او الا قتطاعات .كومبديا a la marocaineeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee

  • سليمان
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:39

    الكروج مجرد فأر تجارب
    المسألة أكثر من هذا بكثير، سامح الله بعض المعلقين
    الكروج مشهود له بالاستقامة ، فالرجل لايدخن ولا يشرب الكحول والسبحة دائما بيده، حاشى أن يكون كما تتهمه الكثير من التعليقات

  • Ait benhamou chakib
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:39

    fin oudnik , hahiya : le mensonge d' etat !. En toute sincerite , si sbai a demande a si benkirane la liste des mouharibi devises amnisties penalement par la loi des finances , jbd lihom far !. La justice du bluff constitutionnel moulay hafid 2 , stipule l' egalite des citoyens : yajib al hifad ala dam wajh si guerrouj !. Si guerrouj est un apprenti ministre , qui doit se soumettre au lobby haraki , et au lobby du noyau monarchique : d' autant plus ,qu' il est degrade au delegue d' un homme du serail , il faut le salir pour le neutraliser !. Je ne le defends pas , je ne le vois pas ministre de l' education, si belmokhtar non plus : toutefois , l' affaire du chocolat , devrait etre une manoeuvre du serail , pour le maitriser , ou le jeter aux poubelles de l' histoire politique !. Le chocolat de fathia bennis , signe alami est plus delicieux , autour de la billeterie des 3 rois !. Nous assistons a une mahzala de la gouvernance au maroc du printemps de l' elysee : peuple marocain trahi !

  • ياسين غنام
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:45

    لماذا لا يقدم رئيس الحكومة على عزل الوزير و كل من تورط في الشكولاتة على غرار ما قام به أردوغان بتركيا، أو نكتفي باستيراد الشعارات و الخطابات… و هذي هي حكومة التقشف شي يا كل و شي يشوف .

  • depressed
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:52

    i'm not happy with my belonging to this poor country …. i don't blame Morocco but i blame those who rule Morocco …. those make us pay the taxes and the prices of their own mistakes …. those rulers who mistreat and unjust us under the slogen of Islam …. those who have long beards like goats but has nothing to do with goats …. those rulers who slaughter the poor to feed the rich …. those vampires who suck the blood of the poor classes to refresh the nerves of the fake high-classes of the damn killers and inside-occupiers …. for all of this, i regret being Moroccan

  • columbo
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:53

    Vous etes loin de la réalité. n oubliez pas que monsieur el guerrouje était inspecteur des finances

  • WAIL
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:59

    لازم من سعادة وزيرالحكومة الزيادة في تمن الشكلاط او رفع الدعم عنه وخا عمرنا شفناه اولادقناه او لا عرفنا حتى فين كايتباع…حلال عليهم وحرام علا امثالنا

  • ادم
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:00

    احدركم يا وزراء امتنا ان الشعب حمال و ان النوق و ان صرمت فلن تجد له لبنا و لن تجد له ولدا. انا باق وشرعي في الهوى باقي.سقينا الدل ادعية سقينا الدل اوعية مللنا السقي والساقي.سيظل الطفل في قلبي يعاديكم يقاضيكم.تشتتنا على ايديكم و كل النا س تتكثل …

  • simo
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:04

    عن أي تحقيق تتحدثون أيها الطغاة الجبابرة.سقط القناع منذ زمن بعيد ، لكنكم لازلتم تستبلدون ضعفاء هذا البلد الذين وثقوا فيكم فاستقويتم عليهم وضيقتم عليهم معيشتهم والقادم أعظم.زياداتكم أسرع من وعودكم و اقتطاعاتكم أحد من ألسنتكم وعفوكم عن ناهبي المال العام أرحب من قهقهاتكم، وتحقيقاتكم أكذب من حقيقتكم.فلا سامحكم الله ولا أعاد علينا يوما تكونون فيه على رأس أي حكومة أيها المنافقون.رزق الله هذا البلد شعبا مسالما و يتوهم لكم أنه الخوف فاحذروووووووووووووووا

  • hmida
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:08

    يتجه إلى تحميل مسؤولية ما وقع إلى الموظف السامي بالوزارة، "باعتباره من اتخذ المبادرة، وقام بتقديم الهدية لزوجة الوزير،والله العيب فينا نحن كيف يعقل لموظف سام ان ينزل الى مستوى سخار ديال الوزير;اخدت الشهادة يا بليد كي تتسخر لزوجات اسيادك ;وفك راسك الان

  • فضولي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:12

    أيها المواطن الكريم ، هل تعرف ما معنى انتظار نتائج التحقيق ؟ زيد و عمر ينتميان لنفس العائلة السياسية و زيد يحقق في ما فعله عمر ، ليقدم النتيجة لرب الاسرة الصغيرة و هذا الأخير سيقدم التقرير النهائي لرب الاسرة الكبيرة ، إذن لك ان تفهم ؟ بالأمس جيء بعمر للأسرة الكبيرة عن طريق الاسرة الصغيرة بتزكية من الصدر الحنون داخل الاسرة الصغيرة ،عساه يمتثل مثل الطفل المدلل داخل الاسرة الصغيرة و تكتمل فرحة الصدر الحنون داخل الاسرة الصغيرة ، و تزخر الحديقة ، حديقة الصدر الحنون، بشجرتي أرز و نخلتين ، عوض شجرة أرز واحدة و نخلتين ، الا ان المخطط فشل و بالتالي تحين الصدر الحنون الفرصة و التجأ لزيد للنبش في كراسة أخيه في الاسرة ، فوجد ما وجد فهرول نحو الصدر الحنون فرحا و بدأت القصة ،لننتظر إذن الانتهاء من صياغة كل فصولها لنرى من سيفوز ، أما انت يا صديقي المتفرج ، فتربط جيدا حزام السلامة فقد أقلعت الطائرة و ترقب ساعة الوصول و نهاية الرحلة التي وبما قد تطول و يجمع شمل الحديقة رغم ان النخلة، يقال انها هي من رفض مزاوجة الأرز ، بحجة اختلاف طقوس العيش و أجواء الانصهار.فارتقب نهاية الرواية و انا معك من المنتظرين

  • abdou
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:16

    moi je rêve d un pays sans gouvernement..sans parlement.sans chambre des conseillers..seul le roi avec des walis حكام.

  • choukri
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:18

    بالإضافة إلى كأس فضية بقيمة 2575 درهم’غالبا لزوجة الوزير اللاحركى اللاشعبي على انجازاتهما معا في درب حكومة الظلام

  • مغربي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:26

    سلام الله عليكم ورحمته تعالى وبركاته.
    والله ايها الاخوة الشرفاء كلما وصل اذني مثل هذا الخبر الصاعقة اجدني احمد الله واشكره كل الشكر.اتدرون على اي شئ اشكر الله….
    اشكره على عدم مشاركتي-ولو مرة واحدة-في الانتخابات.لا لشئ الا لانني ما زلت وساظل ما حييت غير مقتنع باي احد يرشح نفسه ومن اي حزب كان….
    اللهم نشكو اليك ضعفنا وفقرنا .اللهم ارنا قدرتك فيمن يريد بمال هذا الشعب الفقير اليك.اللهم لا حول ولا قوة لنا الا بك سبحانك.

  • نور الدين
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:31

    في الحقيقة وبدون تحيز لاي جهة من الجهات انه لم يسبق لوزراء حزب التقدم والاشتراكية ان تورطوا في اي ملف الفساد وهدا سلوك يرجع اساسا لتربيتهم وايمانهم بمصلحة وطنهم.
    ادن تبقى ايادي وزراء واعضاء وعضوات حزب التقدم والاشتراكية نظيفة وبيضاء وغير ملطخة بالفساد وهدا هو مكسب هدا الحزب والمغاربة يعرفون سلوكه وتطلعاته من اجل غد افضل.

  • السيد
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:41

    ا إن هذا الموظف الذي لا حول له و لا قوّة قد يكون كبش فداء لتبقى دار لقمان على حالها و يتمادى الفاعل في أفعاله لأنه يعلم أن حزبه سيجد له مخرجا.
    فعلى التحقيق أن يكون نزيها ويأخذ في اعتباره عقاب الدنيا قبل الآخرة

  • Rachidelhaouati
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:43

    Dans un pays qui se respecte Le parlement doit se reunir en urgence et demander une enquete independante. Et si le ministre est inculpé, tout le governement doit sauter et au premier lieu Mr Benkirane du de son choix qui n'a pas été à sa place.

  • amal
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:51

    cette affaire m a rappelé les 400 millions de centimes depensés pour le petit dejener d un autre ministre de l education natinale; tout le monde en parlait ,, , mais aucune réaction de la part du gouvenement de cette periode.
    peut on croire que les temps ont changé et que Mr gerouj va rendre des comptes meme s il ne s agit que de 33000 dh?
    surement ceux qui ont devorer les milliards doivent se marrer de la mesaventure de Mr gerrouj

  • Abderahman de Rabat
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:58

    La grande question qui se pose :"pourquoi le chef du gouvernement a demandé une enquete ?" et ce le document divulgué et diffusé dans les journaux n'est pas suffisant ? ou bien il veut enterrer lafadiha comme il nous a habitué à maintes reprises ? vraiment il y a de quoi se
    poser mille questions sur le vrai visage du parti qui préside ce Gouvernem!!!

  • Nezha
    الخميس 23 يناير 2014 - 00:03

    3kg a 4000dh soit 30 boites de 100g a 133,33dh. Très généreux. Pour la quantité dite de gateaux a 27000dh, je sais pas, on pourra traduire a 54 kg de gateaux a 500 dh le kg. Yadli 3lah dayrin fiha chi haja 

  • badr
    الخميس 23 يناير 2014 - 00:05

    3million que des chocolat !!!on est pas en suisse Mr karoujjje

  • mohamed
    الخميس 23 يناير 2014 - 00:08

    و هل إشترى هذا الموضف الشكولاتة لجميع المواطنات المغربيات في المصحة بدون علم الوزير أم اشتراها فقط لزوجة الوزير!!؟ ففي كلتا الحالتين الأمر خطير!!أن يقوم موضف بصرف ملايين من أجل الشكولاتة و الحلوى و الكأس الفضية لزوجة الوزير،القضية ألم تطرح علامات إستفهام في عقل الوزير ألم ينتبه شكٌ!!!؟

  • A ..sr
    الخميس 23 يناير 2014 - 00:13

    يجب على الجميع الإطمئنان.لأنه إذا تبت تورط الوزير في هذه القضية فإنه سيحاسب وذلك لسببين إثنين:
    1-نحن لسنا شعب مغلوب على امره كما يعتقد البعض
    2-لأنك هناك حسن نية،ولو لم يكن الأمر كذالك لما فتح هذا الموضع أصلا.
    لكل هذا تريتوا بعض الشيء،وكفى من العدمية.

  • العربي العمري
    الخميس 23 يناير 2014 - 00:15

    لا يمكن أن نستغرب بمجرد نشر هذا الخبر. فهذا غيظ من فيض.
    في جميع أرجاء المغرب وفي كل يوم يمكنك ضبط مثل هذا الاستغلال البشع للنفوذ وهدر المال العام. تجده لدى عمالاتوولايات المملكة والإدارات العمومية وغيرها. ولكن الأدهى من ذلك هو أشنو تايمشي في الخفاء إلى البيوت والأقارب والأصحاب. وعلى حساب من. هادشي معروف وغير تايقولو للشفارة عندكم الصلاحيات في صرف الأموال كيفما أردتم لكن خودو بالسترة.
    الله يدير تأويل الخير في هذه البلاد السعيدة.

  • Nadia
    الخميس 23 يناير 2014 - 00:41

    هل نسيت انك أديت اليمين واقسمت أمام الله و الملك ان تكون مخلصا في عملك ؛أقول لك إن الله يمهل
    ولا يهمل ،

    نطب من هسبريس ان تخبرنا بجديد هذا iاملف وشكرا.

  • chebatt
    الخميس 23 يناير 2014 - 00:42

    دبرو على كبش فداء بلاتفجؤ داغيا كيلقاو الباب منين إخرجو كمادرو مع ولد شباط خرج براءة

  • vrai
    الخميس 23 يناير 2014 - 00:43

    21 – Jamal
    الأربعاء 22 يناير 2014 – 20:26
    * إن الكروج، الذي ظل صامتا طول مدة انعقاد ;;;، يتجه إلى تحميل مسؤولية ما وقع إلى الموظف السامي بالوزارة*، ظل صامتا لان كان يبحث عن كذبة تخرجه من الفضيحة*ولماذا قبلت؟الاتعلم انها ليست باموالك وليست لك الحرية للتصرف فيها؟ قبلت بالهدية فهي مشاركة في السرقة,ارجع ثمن ماسرقته ..وكاس الفضة؟؟ اعلاش؟ أش زاد عندكم؟ االمهدي المنتظر؟ ولا الحسن والحسين؟ للاسف الوالد الوزير يسرق يوم ولادة طفله,يقدم في مناسبتها حلوى وشكولاطة مسروقة,يظهر انه لم يفرح بمولوده كأب ..لان الاحساس بالابوة لايترك مكانا لفعل الشر يوم ازدياد المولود..عار وعيب وطيحت الذل على منطقتك اقصد منطقتنا لانها تلد رجالا يعملون بسواعدهم ولايمتهنون السرقة .. شوهت بينا وبيك,لو كنت مكانك لقدمت استقالتي,كيف يمكنك النظر في وجوه زملائك؟وكيف يمكنك الحديث عن المعطلين والمباراة؟باي وجه سوف تتابع عملك؟؟ الله يعلم ماذا كنت تشتري عندما كنت مظفا بالمالية…ملامح وجهه تدل على انه شخص غير نزيه..ثمن تلك الشكولاتة مصروف عائلات واطفال في القرى والجبال المغربية لن نسامحك فيما سرقت.

  • الله يحفظ البلاد من اللصوص
    الخميس 23 يناير 2014 - 00:44

    مــــا خـفي أعـظـم،كـل يـوم و كـل أسـبـوع يـظـهـر للقـاصـي و الـدانـي أن الـمـغـرب يتحكم فيه للامسؤولـين،لنقولها بـصـراحـة شـديـدة الوضـوح:هـل تـريــدون ثــــورة شـعـبـيـة في الـمــغـرب أم مـاذا؟آحــتـرمـوا الـمـال الــعــام يا لـــصـــوص يا عدم الظمير يا من يستغل المناصب لتمتع بالبذخ على حساب ملايين من الـفـقـراء المعوزين،أي إسلام هذا الذي تتشدقون به يا عدم الضمير،بنكيران يقرر و يفرض التقشف ووزارءه يدفعون من الميزانية العامة ( ضرائب الشعب المغرب/ المجهود العام بدون حساب…الميزانية المغربية في أغلب الأوقات لا تذهب كاملة للمشارع التي حددت لها،فنصفها تعود إلى جيوب المسؤولين تلقائيا…

  • Mounir
    الخميس 23 يناير 2014 - 00:45

    في اليابان المانيا سكاندينافيا، عندما يصبح الانسان وزيرا يقول انه سيخدم البلاد والعباد. في المغرب، عنداما يصبح الانسان وزيرا يقول : الله الله، أحشيتو.

  • Adil
    الخميس 23 يناير 2014 - 00:55

    تحياتي ل simo. 147

    للا مولا تي كتولد فكلينيك راجلها جابليها شكلاط ب 3 مليون سنتيم من أموال الشعب
    وما خفي اعظم في كل الوزارات والمؤسسات
    اذا كان هناك شيء اسمه حفظ ماء الوجه فيجب
    توقيف هذا الوزير بشكل فوري مع فتح تحقيق.
    ولكن مع الاسف انه المغرب. فلا تستغرب

    وانا لله وانا اليه راجعون

  • كلمة حق
    الخميس 23 يناير 2014 - 01:44

    هذه القضية حق أريد به باطل .حيث يعتقدون انه بافتعالهم هكذا فقاعة فانهم سيقنعون الشعب الذي يتصورون أنه ساذج. بجديتهم وحزمهم تجاه محاربة الفساد …3 مليون سنتيم يصرفها مرشح برلماني واحد في وليمة واحدة
    أثناء حملته الإنتخابية وبالتالي يمكنكم تصور حجم الفساد والسرقة رالريع والمحسوبية التي سيقوم بها هذا البرلماني اثناء نجاحه وهكذا دواليك بالنسبة للوزير ورئيس جماعة ووووو…كفى ضحك على الذقون سرقو بلا ماتبيدقونا

  • momo
    الخميس 23 يناير 2014 - 01:51

    خليوه ياكل الشكلاط مسكين واه,واه
    إوى ديرو تقرير لجميع مؤسسات الدولة وشوفو شحال من واحد كلا شكلاط
    تلقى 3دلمليار غي ديال الشكلاط وفمناسبة وحدة,
    وزيدوفالمواد الغذائية باش تقادو القاضية,
    قال تعالى.: إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا [النساء:10]
    يوم القيامة تخلصوا كلشي،والي راجل يبقى فهاد الدنيا مايجيش للمحكمة الالهية

  • سامي
    الخميس 23 يناير 2014 - 02:15

    يجب ان يحاسب حتى بائع الحلويات فهو يضخم الفاتورة و يقتسم الفرق مع المكلف فهدا معروف فهل الشكلاط اغلى من الذهب

  • ahmed
    الخميس 23 يناير 2014 - 03:47

    Thanks for the comment 64. You gave me a big laugh that I really needed. Anyway, I think what happened, regardless of who did it, gives the average Moroccan an idea about what is going on inside the big families with tons of money…If all that money is for chocolate only, how about the other stuff then? Allahomma la hassad, but please, if you have to, use you own money to buy chocolate. You have plenty.

  • غيور
    الخميس 23 يناير 2014 - 04:08

    اسلافه في حزبه فعلوا أكثر من ذلك. ولد القايد سرق أراضي الفلاحين دون حياء وفي الأخير أصدر كتابا يزور فيه الحقائق التاريخية. وتلاه من سرق بريد المغرب
    واعتلى منصب أمبن الحزب .ترى من سيلوم آكل الشولاطة..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Jamal bennys
    الخميس 23 يناير 2014 - 04:30

    تبارك الله على محطم الأرقام القياسية في الشكلاطة الكروج الشكلاط حرام الشعب ابقا أصوت على مثل هؤلاء النصابة وقطاع الطرق اللئام في مأدبة المغاربة في أموال الشعب ،هذا يعني الأحزاب كلها على باطل مايهمها المناصب والشعب الفريسة ،كل الأحزاب ضبطت في ملفات الفساد إلا حزب وحيد انتم تعرفونه….من هدا المنبر نطالب بالضرب بيد من حديد على ايدي هؤلاء المفسدين ،

  • salma belhaj
    الخميس 23 يناير 2014 - 05:02

    a mr benkirane moi je suis une femme a 31 dicemenbre 2013 j'ai paye' 200000 dhs d'impot est aujourd'hui mr' il garouj come ministre achete du chocolat avec les impots du marocains. pas logique.

  • عبد الرحيم
    الخميس 23 يناير 2014 - 06:30

    بصحتو و راحتو لقا المغاربة مكلخين الي جا كيضحك عليهم . و الله كون دارها في دولة ديموقراطية حتى يندموه و لكن جا مع المكلخين . غادي يبقاو يستحمروا المغاربة الى ان يرث الارض و من عليها. ماشي هو الاول و لا الاخر

  • carlos
    الخميس 23 يناير 2014 - 06:41

    بالصحة والراحة معالي الوزير تستحق اكثر انت والسي هشام الكروج لمليك كيطهلا فيكم هاشكلاط ها لفوارم هالكريمات تستحق كولشي

  • hamza
    الخميس 23 يناير 2014 - 07:16

    سبحان الله الرسول عليه الصلاة و السلام كان دائما يقول الله أحيني مسكينا و أمتني مسكينا و احشرني مع المساكين. و لهذا المساكين لا يجدون شيئا و يأكلون الحلال أما الأغنياء فالمال كثير و يأكلون الحرام.
    أحيي من هذا المنبر الوزير مبديع أتساءل لماذا لم يفعل الوزراء الآخرون هذا.
    أفضع من هذا كله هو أننا من دول العالم الثالث و نتحدث عن الأزمة المالية في حين يمكن تجاوزها بسهولة إذا ما أعدنا النظر في السيارات التي تسخر في الوزارات و العمالات و الجماعات و كميات البنزين المستهلكة… سيارات فاخرة لماذا؟؟؟ سيارات الدولة في خدمة أبناء و زوجات المسؤولين لماذا؟؟؟؟ أثمنة خيالية تسرف على تحديث مجلسي النواب و المستشارين لماذا؟؟؟؟؟ حفلات و مناسبات تسرف فيها أموال باهضة؟؟؟
    هل نحن نحتاج إلى هذا؟؟؟؟؟
    هل هذا يساعد في تقدم المغرب؟؟؟؟؟؟
    هل من واجبنا مضاهاة الدول المتقدمة في البحث العلمي أم في "الزواق اللي جا معهم"؟؟؟؟؟
    ارحموا من الأرض يرحمكم من في السماء

  • je suis ce que je suis
    الخميس 23 يناير 2014 - 08:06

    Alors qu’il soit de ce parti ou de ce … ça n’a rien avoir, le seul responsable c’est le Ministre c’est tout, c’est lui le patron, le reste ça ne regarde pas. Donc il doit payer les deux factures, la facture du peuple et sa facture c’est tout et arrêtez de nous en merder avec conneries svp.

  • موظف بدون انتماء حزبي
    الخميس 23 يناير 2014 - 08:17

    هذه وصفة طبخة لفت أنظار الشعب، شكولاطة الكروج ابتدعها الاستقلاليون للفت النظار عن المشاكل الداخلية لحزبهم، أنا ولد الوزارة، وهذه الأشياء مخطط لها

  • موكا
    الخميس 23 يناير 2014 - 08:25

    عن كون الفاتورة التي تم أداءها يوم 10 أكتوبر الماضي كانت آخر وثيقة يوقعها الوزير السابق للوظيفة، عبد العظيم الكروج؟
    وقال مبديع ل"كود" "راجعت كل دفاتر التمويلات وما لقيت حتى اثار لا للمنتوج ولا للفاتورة"؟
    على من تضحكون؟؟؟ الوزير يقر أنه وقع على فاتورة الشكولاطة، و يأتي مبدع و يقول ليس هناك أثار لا للشكولاط و لا الفاتورة؟؟؟؟
    يجب على الوزير أن يستقل. و الله ينعل اللي ما يحشم؟؟؟

  • said
    الخميس 23 يناير 2014 - 08:27

    تاكلون الحرام ، متى تكون حكومة صالحة كل وزير وكل برلماني له الغيرة على بلده ، عاش الملك محمد السادس

  • Amir
    الخميس 23 يناير 2014 - 08:28

    و علاش ما يكونوش المصاريف ديال كل وزارة والوزراء يمكن للعمو م الاطلاع عليها فحال فشي دول
    بالنسة للمصاريف العامة الكل يمكن له يطلع عليها يعني الشعب للي كيدفع
    هادي هى الشفافية و للي اسرف او سرق يخلص

  • hind
    الخميس 23 يناير 2014 - 08:34

    اوى أعمي بنكران حتى هذيغدي تلقلها تخرجة وتقتطعها من المواطن المسكين؟

  • فاتحة
    الخميس 23 يناير 2014 - 08:36

    هدي ظاهرة ديال les pause cafee اصبحت متفشية في الادارات العمومية وهي وسيلة للنهب والوضع في الجيوب

  • abdelaziz belhadj
    الخميس 23 يناير 2014 - 08:49

    إنها الحماقة بعينها،ما هذا الكلام ؟تتحدثون عن دريهمات صرفت في الحلوى .كلام لا يستحق السماع .ألا تتكلمون عن الأ راضي و الضيعات التي تقدر بآلاف المليارات،والتي هي في ملك وزراء سبقوا لسيد عبد العظيم الكروج.حديث تافه بما للكلمة من معنى .

  • honte
    الخميس 23 يناير 2014 - 08:58

    Question
    Est ce que guerrouj et sa femme ont reçu ce cadeau
    Réponse :oui
    question :est ce qu'ikls savent la valeur de ce cadeau
    Réponse : oui c'est cher
    Question :est ce que GUERROUJ n'a pas posé la question d'ou vient ce cadeau
    Réponse : oui Il a posé la question dans son intérieur et il a répondu dans son intérieur

    Alors pourquoi mr guerrouj va s'adresser au petit fonctionnaire
    c'est lui qui l'a donné le chocolat de 33 000 dhs
    je m'exclame car je n'ai jamais entendu d'un chocolat de 33 000 dh et avec des factures

    oui c'est moi qui a payé ce chocolat de 33 000 dhs avec les impots que je paie chaque mois ,c'est le petit ouvrier qui paie la TVA intégré dans l'huile et la farine

    je crois qu'il s'agit la d'une suite géométrique car d'autres ministres ont bénéficié d'autres privilèges et le GUERROUJ n'est qu'un fil conducteur

    honte

  • salah
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:08

    حسب جريدة كود
    قال قيادي من حزب الحركة الشعبية في تصريح ل"كود" ان ما قيل عن تداول المكتب السياسي للحزب لفضيحة الشوكلاط والوزير الكروج٫ ليس دقيقا واوضح القيادي في تصريحه ل"كود" "لم يطرح الموضوع نهائيا"

    واشار القيادي في الحركة الشعبية ل"كود" ان الامين العام للحزب امحاند العنصر طلب من وزير الوظيفة العمومية مبديع المنتمي الى نفس الحزب بمعطيات عن ما اصبح يعرف بالشوكلاط

    بنكيران كان هو الاخر طلب التحقيق من القضية.

    وحسب معطيات حصرية حصلت عليها "كود" فان تحقيقا قاده وزير الوظيفة العمومية مبديع توصل الى انه لم يتم العثور على اي فاتورة تهم الشوكلاط

    وقال مبديع ل"كود" "راجعت كل دفاتر التمويلات وما لقيت حتى اثار لا للمنتوج ولا للفاتورة"

  • fonctionnaire
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:12

    موظف بالوزارة
    الكروج بريء حتي تتم إدانته
    كثرة القيل والقال
    خلال بحثنا في جميع الوثائق لم نجد أي فاتورة

  • عبدو
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:12

    زادت قناعتي كوني لم أشارك ولن أشارك أبدا في انتخابات لشراء الشكلاط وإخواننا يموتون جوعا وعلى هذا الأساس أصبح صندوق المقاصة فارغا

  • محمد الطاهر
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:14

    حيث أسر لمقربيه أنه "لا علم له بالفاتورة، ولم يطلب الكميات من الشكولاطة المعنية."
    هذه هي الطامة الكبرى كيف يوقع لوزيرفي الحكومة ان يوقع بيده على فاتورة بمبلغ 4 ملايين سنتم و لا يتحقق فيما انفقت من اجله
    اذا ربما سيضعون له استقالة و لا يلاحظ شيئا

  • mohamed
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:16

    القضية انفضحت الوزير قام باختلاس اموال عمومية يجب متابعته
    لكن المشكل انعكس سلبا على الحكومة اذن لابد من مخرج
    اولا انجاز تحقيق او لجنة تقصي كالعادة التشكيك في المعطيات تناسي القضية عفى الله عما سلف.
    غير ان فرقة الحكومة على الفيسبوك ابدعت فكرة اخرى هي نفي وجود القضية .
    في هذه الحالة يجب متابعة من اوشى كذبا المهم ان يكون تصريح رسمي في الموضوع.

  • Simo
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:18

    Vous meriter cette situation.
    Le gazoil en aumentation, l'essence, bouta, transport… et vous etes passif.

    restez donc passif

    ou bqaw tfarjou

  • عبدالناصر غرابطي
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:23

    ألم أقل لكم أيها السادة القراء في سابقة أن السيد عبد العظيم الكروج بريئ مما لفق له من تهم ؟أـلم أقل لكم في سلبقة أنه تنطبق عليه قصة سيدنا يوسف عليه السلام؟ألا تعلمون أيها السادة اتلقراء لجريدة الأخبار بأنها تريد ابتزاز الناس النزهاء الشرفاء من أجل ……؟أنا قلت لاكم بأني أعرف السيد الكروج من أخير خلق الله في هذا الكون وهو ينتمي إلى عائلة محافظة متدينة،شعارها محاربة المنكر والرذيلة وهم من يحبون الناس في الله…..؟لماذا لاتنتقدون كل ما يكتب وتتقبلون الأشياء بسهولة؟لماذا هذه الجريدة أتت يوما وسردت لنا ما قام به السيد الوزير من إنجازات وما حققه من إصلاحات؟ وللحديث بقية.

  • مهاجر
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:29

    مضى زمن العشوائية في التدبير، لابد اذن من المحاسبة، فالنكتة قامت القيامة إلى حد رصد مبلغ خيالي من أجل رأس الإدريسي، والشوكولاط والأموال المهربة وغيرها … التي هانت الجميع سواء الأمازيغ والعرب وغيرهم … الكل راض على ذلك، بالاضافة إلى الاثمنة الخيالية لتذاكر الطائرة التي تحتكرها وكالة خاصة بالتنسيق مع البرلمان……
    متى سنكونوا جميعا في المستوى المطلوب من أجل التغيير المنشود دون المزايدات …

  • Mostapha
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:33

    لنفترض ان الموظف تبرع على الوزير من اموال الشعب المقهور فمدور الوزير
    ادا لم يضبظ اقرب موظفيه عاد هدا قالك كيشرف على الادارة فالمغرب كله !!!!?
    فمسؤولية الموظف لا تنفي مسؤولية الوزير
    فاين ربط المحاسبة نالمسؤولية واين الحكامة و ترشيد النفقات!!عفوا نسيت هدا
    يطبق فقط على الفقراء.قالك الحكامة – والمقايسة- والمقاصة
    فلا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • sif
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:33

    سننفجر يوما على مثل هذه التصرفات

  • صحفي
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:42

    ضجة إعلامية أريد بها البيع والشراء
    مجرد هرطقة
    لا شيء من هذا

  • moouadaf maghibi
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:44

    Bonjour
    Il est du devoir du chef du gouvernement d'élargir l'enquête sur le chocolat pour piocher dans l'ensemble des dépenses de la régie du ministère de modernisation et les surprises seront plus importantes qu'une simple affaire du chocolat

  • عابرة سبيل
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:50

    نطلب من جلالة الملك التدخل السريع لحل هذه المشاكل المغرب يسير الى الهاوية والشعب لن يستطيع الصبر اكثر على هؤلاء الناهبين راه الشعب فايق وعايق

  • الشكلاط
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:50

    لي شفر بيضة 5 سنين ديال الحبيبيس
    او لي شفر فلوس الدولة عفا الله عما سلف
    بنكيران ما فيديكش

  • obdoo
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:56

    الهدية او الزرورة متعارف عليها في العرف المغربي.الوزير شاب له تكوين عالي بالنسبة لي هو شخص نزيه . اعداء التشبيب هم اصحاب هذه الهدية المسمومة .اين اصحاب الملاير المنهوبة

  • simo
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:59

    نلتقي في حلقة الانتخابات المقبلة تحت عنوان: الضربة القاضية…….

  • رقيقي
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:03

    الناس غير كتكلم
    الله يهديكم واش الشوكولطة هي كولشي؟ فين الأموال الكبيرة اللي تنهبات؟
    الكروج ولد الدار الكبيرة، أو ممحتاج إدير هاد الشي
    أنا ولد التشغيل، نهار جاء أغماني كان كيبات على البانج
    أو قبل ما يخرج من الوزارة بنى فيلا على البحر، أو التمن ديالها ملاير

  • الله يعفو اعليناااااااا
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:06

    إخواننا في اﻷطلس يعانون البرد والفقر ومسؤولنا المحترمون يعيشون قمة الرفاهية على حساب هذا الشعب المطحون متى ستنصلح حال هذه البلاد السعيدة
    أين أ نت يا عمر ابن الخطاب…….

  • فاطمة
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:06

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي القدير تقسمنا هذا المغرب كيفما يحلو لكم

  • عبدو
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:10

    يجب تطبيق الشعار الرنان والذي تقول يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة، ولا يمكن أن تطبق إلا في هذه النازلة. وهناك أمران إما أن يقوم صاحب الجلالة بإقالة الوزير الكروج وذلك باقتراح من السيد رئيس الحكومة. وإما أن تقدم الحكومة استقالة جماعية لان الحكومة متضامة (حكومة تضامن) وذلك على غرار الدول الديمقراطية

  • استادة مناضلة
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:21

    بنكيران غاد يقول ليكم عفا اله عما سلف و من عاد فينتقم الله منه و الاساتدة يقطعوا ليهم من الا جرة ظلما و عدوانا ربنا انا مغلوبون فانتصر

  • bouchra
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:26

    هادوك لي كيقولو بن كيران هو السبب ،على الأقل في عهده الأمور كتفضح . علم الله فالحكومات السابقة ماشي غي شكيليطات …..شحال من عقيقات وأعراس و ختانات بالملايير تخلصو من ظهر الشعب…

  • daanoune
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:44

    ministre qui a signé sur l achat du chocolat par concidence chez le m^mem fournisseur et pourquoi samt sachez bien que ministre avec un salaire a signé pour servir le chocolat aux bpourgpois résultat de l'enquête c'est ce qui a diffusé l'infos à la presse ? va dans le sens

  • عصام المانيا
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:48

    "دبا غي ديرها قد راسك وكول انا مكنتش عارف! قالك هذا هو لي غدي يدير عقلنة الادارة المغربية! و ماشي لوزارة التربية الوطنية با يكون قدوة للاجيال المقبلة"

    نعم المسؤولين! لا حولة و لا قوة الا بالله

    افينك اسي جطو, افينك المكتب الاعلى للحسابات, و فينك ا هيئة مراقبت المال العام? تقتضون اجوركم من دافعي الضرائب فقط من اجل الافشاء و محارية هذا النوع من الفساد! فاين انتم??

  • Abdou
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:52

    Si l'autre jour n'a pas voulu payer 60dh de la visite à l'hôpital de Rabat il ne va pas rater les 33.000dh de chocolat. Ce lui vole un oeuf volera un boeuf.

  • ABDOU
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:55

    Don't worry Garouj, you will be promoted to a ministery of a higher portfolio. Congratulation in advance

  • أبو اسامة
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:59

    بسم الله الرحمن الرحيم،
    ماذا يعنون بتفعيل الدستور، هل هو حبر على ورق، بحيث لو كنا في دولة مؤسسات حقيقية لأقيل هذا الوزير أو استقال أو جمدت عضويته في الحكومة الى حين انتهاء التحقيق. ومن جهة اخرى يظهر لنا بانه غادي يجبرو لها مخرج كالعادة ويمسحوا الموس في الموظف السامي. شكون الي وقع الوثيقة واش الوزير أو الموظف السامي والا هذا الوزير ما قاريش. اللهم هذا لمنكر.

  • ftouh kamal
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:04

    soyez tranquils personne ne jugera personne.n'oubliyez pas les paroles de Benkiran–3afa Laho 3an ma salaf.merci monsieur Benkiran

  • طه اكس
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:11

    هي في الحقيقة السيد المسؤول السامي اخطا العنوان هذه الكمية من الحلويات والشوكلاطة كانت موجهة الى الاساتذة المعتصمين الا ان السائق بدل ذلك سلمها الى السيد الوزير والذي بدوره لم يكلف نفسه السؤال عن المصدر فحمد الله على ما اعطى والعهدة على الراوي

  • hassan rabat
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:17

    كالو سيادنا لوالا المال السايب كيعلم السرقة
    مال الشعب سايب الى اقصى درجة
    الموظف السامي كان عليه ان يشتري الهدية التي هي عبارة عن 20 مليون سنتيم ديال الشكلاط من جيبه الخاص و ما خفي كان اعظم
    و كالك المواطنين مكايخلصوش الضرائب
    الثور اللي غادي يضرب المغرب مازال راجع اللور غير الله يستر و صافي…

  • مواطن
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:44

    سواء الموظف السامي او السيد الوزير….المهم عند الشعب هو محاسبة المسؤول عن هذا الفعل….عكس ذلك : اولاد عبدالواحد واحد في الفساد…والتستر…والتحايل…وكم من فضائح عفا الله عنها وماسلف…
    قد يلجا البعض لتشويه بعض النزهاء…لكن هذا لايمنع من تحقق النزهاء الابتعاد عن الشبهات….
    نريد محاسبة المفسدين وليس تحقيقات بدون حساب…
    مثل هكذا لجن تحقيقات وعفا الله عما سلف …. بدون حساب وتوقيف المعني بالفضيحة….يجشع المفسدين على الفساد….
    ضرورة نشر النتائج والفساد في نشرات الاخبار…..
    على من يريد محاربة الفساد وتخليق الحياة العامة…ان يحطاط من الشبهات والمقرابين….ويوصي عائلته من تقبل الهدايا والوساطات و….. لان المفسدين في الادارات لايهدا لهم بال حتى يفسدوا النزهاء معهم باي طرق…اما هو او عائلته…ما يحدث للسيد اردوغان خير دليل سلكوا طريق المقرابين وابنائه لتشويه سمعته النظيفة….

  • cercle vicieux du vol
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:46

    Observez bien combien ces ministres reste silencieux face à des tempêtes d'exportation des devises illégal vers l'étranger à des chocolats très chers face à la corruption des amrchés publics et le détournement des deniers publics
    y compris le vol de la CNSS

    ils font la politique d'autruche qui cache sa tête dans le sable

    ils restent silencieux on disait des sages

    Observez le silence qui règne on disait une messe dans une église catholique en attendant que le prêtre sort pour faire un discours

    La première partie du film est terminé

    c'est l'entract

    un moment de repos : le spectateur fumer une cigarette
    aller aux toilettes ou boire de l'eau

    Seconde partie du film
    les spectateurs sont hypnotisés par le temps
    la roue tourne de nouveau le meme film
    d'exportation des devise illégal vers l'étranger chocolats très chers face à la corruption des amrchés publics et le détournement des deniers publics
    y compris le vol
    des caiss retraites
    suit géométr

  • منى من صفرو
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:50

    سياسة التشقف غير على الموظف الصغير. اتقوا الله

  • oujdi
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:03

    شكرا هسبرس على تنوير الراي العام

  • mustapha
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:04

    les caisses de l'état pays le chocolat pour ces ministres!!!! une donnée a fournir au FMI pour qu'il tient compte ……. c'est HONTEUX, c'est GRAVE… et le gouvernement doit s'expliquer le plus tôt possible

  • مول البركة
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:11

    مادا تنتضر ايها الشعب المغربي ان يقطعوا لهدا الوزير ادنه على هدا الفعل بل سيمر كما ان شيءا لم يكن .سيطبق في حقه عفى الله عما سلف وسيضل الشعب محكور ومتخلف صق المتل المغربي( الفقيه اللي نتسناو براكتو دخل للجامع ببلغتو)

  • مواطن
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:14

    غير تهناو راه غير عجاجة ودايزا… راه الوزير ماغادي يتعاقب ما والو … إلى كاع دارو شي حاجة غادي بشوفو شي حيط قصير او ينقزو هليه… يعني غادي يلصقوها فشي موظف و مريضنا ما عندو باس … وراه المغاربة عاقو … انتوما اللي باقيين عاقلين على السبعينات

  • said berkani
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:21

    Je crois sincèrement que ce pays a besoin d'un grand coup de balai!! il faut que tous les politiciens actuels soient écartés de toute responsabilité car ils ne militent que pour saigner ce peuple!! voyez ce benkirane par exemple qui donnait de lui et de son parti une image en rose!! maintenant il est en train de nous donner le coup de grace!!!depuis l'avènement de ce gouvernement rien ne va plus et si cette classe politique reste ,un autre viendra et fera pire!!!!!

  • jalal
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:33

    les marocains sont troooooooooop gentillent wallah. kayssam7ou bzaaaaaf

  • PETITSTOF
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:34

    تبارك الله 3 كيلو شكلاط ب 80000 ريال = تساوي اجرة موظف خلال شهر

  • youfitry
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:58

    … وقام بتقديم الهدية لزوجة الوزير.
    لا حول ولا قوة الا بالله.

  • daki
    الخميس 23 يناير 2014 - 13:04

    bravo aux voleurs il faut rendre ce que vous avez voles et demissionner

  • ولد الشعب
    الخميس 23 يناير 2014 - 13:05

    الاحظ بعض الموظفين بالوزارة يدافعون بشراسة عن الوزير الذي لم يعمرسوى سنتين على رأسها وهو ما يستنتج منه أمرين أولهما إما هؤلاء أالناس من مريدي الطريقة البودشبشية أو انهم إستأنسوا بالوضع لعدم حنكة الرجل في تسيير شؤون الوزارة.
    مبديع سيعري واقع التماسيح والعفاريت الأليفة إن شاء الله تعالى داخل دواليب هذه الوزارة سر على دربك يا إبن الشعب لا يهمك امر روار التصوف الديني الذين يتخدونه رداءا و غطاءا لفضائحهم وبخلهم وتنصلهم من المسؤولية. من هو هذا الكروج الذي تقولون انه منزه عن هذا الفعل.

  • مغربي غيور
    الخميس 23 يناير 2014 - 14:31

    رب كل ضرة نافعة ! إنها مناسبة و إختبار لتفعيل أهم مبدأ في الدستور ، ألى وهو ؛ ربط المسؤلية بالمحاسبة ! الخوف كل الخوف من تطبيق سياسة عفا لله عما سلف ! أنذاك ستفتقد المصداقية والثقة في الحكومة وفي الأحزاب والسياسة بشكل عام ! لقد أديتم القسم أمام الله و الملك و الشعب ياترى!

  • peredesenfants
    الخميس 23 يناير 2014 - 14:45

    من خلال قرائتي للتعليق الذي جاء بمعطيات جديددة كون ان الوزير لم يكن على علم بما جرى ويريد ان يحمل المسوولية للموظف السامي فهذا في حد داته يظع العديد من التسائلات ويضع سؤال عريظا كيف يتعامل المسؤولون فيما بينهم فيما يخص تفويض الامظاءات.
    هذه الضجة كلها على شكلاطة بقيمة 735 13 درهم تكالة و مشات فما بالكم بالناس اللي كلاو ميزانيات و لم يقع شيء و هنا نرجع الى البرنامج القيم مباشرة معكم حول تخليق العمل السياسي ,الذي من خلاله اتضح جليا الواقع كما هو تبحتون على الدليل هوعملية حسابية بسيطة . يجب علينا ان ننطلق من هنا ربما هذه الشكلاطة تكون البداية ليعرف كل مسؤول ان الميزانية المفوضة اليه ملكه بل هي للمغاربة اجمعين و لابغا يتفطح ينفق مما عنده .

  • masfiwi
    الخميس 23 يناير 2014 - 15:41

    وَحِيَّانِي يَا وْلاَدْ

    حَيّْرَتْنِي هَاذْ لَبْلاَدْ

    مَالْهَا مَا بْغَاتْ تْكَادْ ؟

    الدَّرِّي مَنْ صَغْرُو تْزَادْ

    وَمْعَاهْ الشَّكْلاَطْ

    حِيثْ بَّاهْ وْزِيرْ

    فْ مْدِينْةْ الرّْبَاطْ

    **********

    ثْلاَثَة كِيلُو وْنَصّْ

    كُلّْهَا شُكْلاَطْ

    خَلِّيوْ الدَّرِي يْمَصّْ

    يْكَرَّجْ مَا يَكْلَصْ

    بَاشْ ضَغْيَا يَنْعَسْ

    وَحْنَا تَحْتْ الصَّبَّاطْ

    وَلْمِيزَانِيَّة فْ الضَّصْ

    *********

    27 أَلَفْ دَرْهَمْ

    كُلْهَا حَلْوَى

    وَحْنَا نْفَطْرُو بِالْهَمّْ

    وَنْكَمّْلُو بِالرَّشْوَة

    مِيمْتِي مِينْ نَبْدَا

    كُلّْ شِي فِينَا يَنْهَبْ

    عْطَاوْهَ كَاسْ الْفَضَّة

    مَنْ مِيزَانِيَةْ الشَّعْبْ

    حْرُوفِي شْحَالْ بْكَاتْ

    هَكْذَا تْكُونْ الزّْرُورَاتْ

    وَلْدْ لَوْزِيرْ فْشُوشْ

    وَحْنَا عَايْشِينْ فْ التُّوشْ

    مَسْكِينَة هَاذْ لَبْلاَدْ

    عَايْشَة وَسْطْ لَخْوَاضْ

    جَاوْبُونِي يَا وْلاَدْ

    وَاشْ هَكْذَا نْحَارْبُو لَفْسَادْ ؟

  • العلمي
    الخميس 23 يناير 2014 - 16:00

    سبحان الله نبحث د اءما عن كبش ف د اء على الوز ير تقد ي م استقاالته وباراكا من ال ضحك علي الذ دون

  • mowatin
    الخميس 23 يناير 2014 - 16:01

    واحد يجيب المرتو 33000 درهم ديال الشكلاط او واحد ملقاش 50dh باش يتساق

  • يوبا الامازيغي
    الخميس 23 يناير 2014 - 16:45

    انها البلاهة في الايالة الشريفة……بهدا الثمن يستطيع نص الكريان يعيش شهرين متتا بعيين الى الحكومة الملتحية رجاء حققوا او انسحبوا او زيدوا ثمن الشكولاطة على ضريبة القيمة المضافة
    لو كان بعلمي ان السيد الوزير و حرمه يحبون الشكولاطة سابعث لهم شكولاطة بلجيكية بربع هدا الثمن و بدون ان يؤدوا شيء اقسم بالله ساتبرع بها لهم ….هده كارثة من فيلات باريس الى شكولاطة لامراءة ربما ادا سقط احد الوزراء في الحب لا قدر الله سيكون الوطن كله هدية العرس يا جلالة المللك انت الضمان الاخير تنميرت للشرفاء

  • زاكورة.
    الخميس 23 يناير 2014 - 17:43

    ماذا يقع 40000.00 كلها شكلاط و حلويات.انها ميزانية أسر زاكورة في شهر كامل. ومن وزير ينتمي لحزب يقول أنه قروي ويدافع عن العالم القروي.والمناسبة عائلية.الله يرحمنا برحمتوا أوكن.

  • rachid lamine
    الخميس 23 يناير 2014 - 18:01

    بالصحة والراحة…ومبروك والله يهدي..

  • مولع
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:40

    التحقيق يتبث تورط الوزير الكروج في هذه الفضيحة التي تبين بالملموس هدر المال العام و استغلال النفوذ . و السؤال المطروح هو ما مصير هذا الوزير الذي لا يعرف ما يدور في فلكه العائلي و نريد منه أن يدبر الشأن التعليمي لملايين التلاميذ. لن ننساق في سيناريو البحث عن كبش فداء يبرئ الوزير من هذا الجرم المشهود. هنا لا أريد الخوض في الشأن الخاص للوزير و الذي يفرض عليه معرفة علاقة الموظف السامي بزوجته النفساء

  • ayoub
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:36

    الوزير هو الآمر بالصرف وهو الذي يوقع على الفاتورات وكما جرت العادة طاح الجامع علقو الحجام

  • المصطفى
    الجمعة 24 يناير 2014 - 10:19

    Le chocolat c'est juste la goutte qui fait déborder le vase.Nos politiciens avaient l'habitude de se servir de la caisse d'Etat comme bon leur semble.Raison de plus de maintenir le PGD en place pour limiter les dégâts.Il est bien entendu clair que les rois de la corruption siègent encore au parlement et qui attendent le moment opportun pour revenir aux affaires c'est à dire voler

  • يوسف وجدي
    الأحد 26 يناير 2014 - 02:32

    ما شاري غلا كون جبدها من جيبوا كون جاتو سكتة دماغية ولكن مين فلوس الشعب هانيا!!!!!نهار تفرقعت الرمانة قال هذا الشيء غي مجرد كذوب وتشويه للسمعة ديالو واليوم كيقول شي موظف سامي في الوزارة هدا الشكلاط والحلوى لمراتو وهو ما فخباروش بارتكاب من الكذوب بغيتي تبان بفلوس الناس وربي فضحك ايييه آ لمزوق من برّا واش خبارك من الداخل عايشين غي بالنفس والكوستيم حشوما عليك أسي الوزير 33735درهم غي نتاع الحلوى. الشكلاط غي ف نهار الزيادة كون متفضحش يخسر مليار سنتيم نهار السبوع إوا الحمد لله لي عاقر بيه قبل ما ينهب شي ملاير خصو. دابا يتوقف ويتحاكم باش يكون عبرة لشي شفار اخر

  • mowatina h
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 16:28

    هذا الموقف لا يدل إلا على شيء واحد وهو استهتار المسؤولين بمشاعر الشعب المغربي, واعتبار الشعب كأنه لا شيء ولا اعتبار له.

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء