هذه تفاصيل تطبيق المساهمة التضامنية على الموظفين والشركات

هذه تفاصيل تطبيق المساهمة التضامنية على الموظفين والشركات
كاريكاتير : عماد السنوني
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 23:10

أصدرت المديرية العامة للضرائب مذكرة دورية حول الإجراءات الضريبية المتضمنة في قانون المالية لسنة 2021، ومن أبرزها إحداث المساهمة الاجتماعية للتضامن على الأرباح والدخول خلال السنة الجارية.

وجرى إحداث هذه المساهمة التضامنية لتحصيل خمسة مليارات درهم، لتمويل المرحلة الأولى من مشروع تعميم الحماية الاجتماعية على المغاربة، وسيتم تطبيقها على الموظفين والأجراء والشركات وأصحاب المداخيل الفلاحية والعقارية والمهنية.

بالنسبة للأفراد، ستطبق هذه الضريبة التضامنية بنسبة 1.5 في المائة من صافي الدخل الذي يساوي أو يزيد عن 240 ألف درهم سنوياً، أي كل موظف أو أجير يساوي أو يفوق أجره الشهري 20 ألف درهم شهرياً.

وبالنسبة للشركات، ستطبق المساهمة بشكل تصاعدي على أرباحها، بنسبة 1.5 في المائة على الأرباح التي تتراوح ما بين 1 و5 ملايين درهم، و2.5 في المائة على الأرباح ما بين 5 و40 مليون درهم، و3.5 في المائة بالنسبة للمقاولات التي تحقق ربحاً يفوق 40 مليون درهم.

وتوضح مذكرة المديرية العامة للضرائب تفاصيل تطبيق هذه الضريبة على الأشخاص المعنيين بها بمختلف فئاتهم، وطريقة حسابها وأدائها، ناهيك عن المواعيد النهائية لأدائها بالنسبة لكل خاضع لها.

الموظفون والأجراء

بالنسبة للموظفين والأجراء، سيتم أداء المساهمة لفائدة إدارة الضرائب من قبل المشغل، مثلما يتم الأمر بالنسبة للضريبة على الدخل، أي من المنبع، واحتسابها سيكون على الدخل الصافي من الضرائب والاشتراكات الاجتماعية.

وسيتم أداء هذه الضريبة بالنسبة للأجراء والموظفين من قبل أرباب العمل بشكل شهري، وسيوضع رهن إشارتهم تصريح خاص إلكتروني للتصريح بالأجراء الذين يتلقون أكثر من 240 ألف درهم سنويا.

وقدمت المديرية العامة للضرائب مثالاً على أجير يتلقى أجراً شهرياً صافياً قدره 28 ألف درهم، إذ ستكون نسبة المساهمة المفروضة عليه في حدود 420 درهماً شهرياً، ما يُعطي مساهمة إجمالية قدرها 5040 درهم في السنة.

وبالنسبة للأشخاص الذين يتقاضون أجراً متغيراً، نتيجة مداخيل أخرى أو عمولة أو تعويضات أو الشهر الثالث عشر، سيتعين عليهم التسجيل في تصريح لتسوية الوضعية إلكترونياً قبل فاتح فبراير من سنة 2022. ويجب أن يتضمن هذا التصريح صافي المبلغ الإجمالي لمجموع المداخيل ومبلغ المساهمة.

ولإعطاء مثال على ما سلف، فإذا كان المعني بالأمر قد تلقى أجراً ما بين يناير وشتنبر 2021 يقل عن 240 ألف درهم شهرياً، لكن في شهر أكتوبر تجاوزه، فخلال الفترة الأولى لا يخصم من راتبه أي شيء، لكن اعتباراً من أكتوبر سيكون على مشغله أن يصرح بمجموع الأجور المستلمة وأداء المساهمة على هذا الأساس.

إعفاء من الضريبة

يتجلى من معطيات المذكرة أن بعض الشركات ستعفى من أداء ضريبة المساهمة التضامنية، وهي الشركات المعفاة بشكل دائم من الضريبة على الشركات والمشتغلة في مناطق التسريع الصناعي، وكذلك شركات الخدمات المستفيدة من النظام الضريبي للقطب المالي للدار البيضاء.

وأوضحت إدارة الضرائب أن الشركات الحاصلة على صفة القطب المالي للدار البيضاء لكنها غير مؤهلة للاستفادة من التحفيزات الضريبية لهذا المركز المالي مطالبة بأداء المساهمة الاجتماعية التضامنية.

وبالنسبة للشركات المعنية بهذه الضريبة سيتم احتساب المساهمة على أساس الربح الصافي المستخدم في حساب ضريبة الشركات بمجرد أن يساوي أو يزيد عن مليون درهم في آخر سنة مالية، أي سيتم الأخذ بعين الاعتبار أرباح سنة 2020.

ويجب على الشركات المعنية أن تصرح وتؤدي هذه المساهمة تماماً كما يتم بالنسبة للضريبة على الشركات، في غضون ثلاثة أشهر من إغلاق السنة المالية 2020، أي في موعد لا يتجاوز 31 مارس 2021.

وتشير مذكرة المديرية العامة للضرائب إلى أن مبلغ المساهمة التضامنية التي ستؤديها الشركات على الأرباح أو على دخل موظفيها غير قابل للخصم من النتيجة الضريبية، ما يعني أن هذه الضريبة الإضافية لا يمكن احتسابها ضمن النفقات التي من شأنها أن تقلل من الأرباح الخاضعة للضريبة وبشكل غير مباشر من الضريبة على الشركات.

المداخيل المهنية والفلاحية والعقارية

بالنسبة للمداخيل المهنية، سيتم تطبيق المساهمة على مبلغ الربح الصافي المحاسبي أو على مبلغ القاعدة الضريبية للدخل المهني المحقق من قبل الملزمين الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة، والأمر نفسه بالنسبة للمداخيل الفلاحية، إذ يتم احتسابها على أساس الربح الصافي المحاسبي بعد خصم الضريبة على الدخل المستحق.

أما بالنسبة للمداخيل العقارية أو المتأتية من الكراء فستطبق المساهمة على أساس إجمالي الدخل المكتسب بعد خصم الضريبة على الدخل المستحق.

وبخصوص هذه الفئات غير الأجرية، يجب عليها تقديم إقرار إلكتروني بناءً على نموذج تضعه الإدارة يحدد مبلغ الدخل بعد خصم الضريبة ومبلغ المساهمة قبل فاتح يونيو 2021. ويتم الأداء في نفس وقت التصريح.

الشركات المديرية العامة للضرائب المساهمة التضامنية الموظفين

‫تعليقات الزوار

29
  • الشايب
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 23:18

    جميل جدا ان يتضامن الاغنياء مع الفقراء ولكن الاجمل ان تتضامن الدولة مع الفقراء …
    أين الثروة
    اين الذهب
    أين الفسفاط
    أين مداخيل الضرائب المباشرة والغير المباشرة…
    أين وأين …
    سنموت ولن ناخد معنا لاالقصور ولا الفيلات ولاالذهب والمجوهرات …
    أنفقوا من قبل أن يأتي يوم لابيع فيه ولاخلال…

  • الموظف
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 23:28

    الناس را عامرة كريديات ديال الدار، المدرسة، الطوموبيل، وزيد وزيد، الدخل الشهري ديال الموظف كاين غير فالوراق لكن الصافي الشهري المتبقى لا يكفيه لأسبوع أو 10 أيام. وبعد تطبيق هذا الإقتطاع سيكون تصفية الطبقة “المتوسطة” لتلتحق بالطبقة المعوزة.
    ألم يفكر أصحاب القرار بأن أغلبية هؤلاء الموظفين مديونين ، يكفي مراجعة الصافي الشهري بعد خصم الديون و الإقتطاعات الأخرى.
    الله يخرج ما تبقى على خير، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Mustafa
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 23:43

    ربي اخرجنا منها فان عدنا فانا ظالمون
    بلاد الظلم والتسلط على ارزاق العباد واغتصاب الحقوق والثروات

  • عدنان
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 23:49

    الى الموضف اد كان راتبك 20000 dh كل شهر و تشتكي وتتحدت عن الاقتطاعات و الكريديات اتعرف بأن المعيشة فالمغرب رخيصة لدرجة انك يمكن ان توفر اكتر من نصف اجرتك في الشهر بالنسبة لمن يتقاضى هدا المبلغ وان المعيشة في اوروبا غالية اضعاف المغرب بمرات ومع دالك هناك من لا يجاوز دخله 12000 dh في الشهر

  • العجب
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 00:01

    والعجب هذا واش كاين زعما شي موظف كايشد 20 ألف درهم فالشهر دخت !!!

  • amin sidi
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 00:11

    سلام: هدا راجل بصير جاتو اخلص ضريىة التلفزة مش لمصلحة الضريبة گالولو جيت تخلص ضريبة التلفزة گالهم انا عيل كنسمع الهضرة نديبو نديرو والشوف ماكنشوف والو ؟

  • نورالدين
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 00:27

    الوطن الذي لا تعطيه فلن يعطيك شيئا… تعالوا و انظروا كم يقتطعون من اجورنا هنا في اوروبا.. نعم في اوروبا و لم ازر المغرب لمدة سنتين لانني لا استطيع توفير تذاكر الطائرة و مصاريف السفر …
    لكن عندما افقد عملي فمؤسسة الاعمال الاجتماعية تساندني ماديا حتى اجد عملا … و لا ارى متسولين و مشردين في الشوارع …

  • هشام متسائل
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 00:57

    لماذا لا يتم إحداث ضريبة على الثروة ؟
    وهكذا يساهم الأغنياء جدا في التضامن الاجتماعي
    ولماذا لا يزال البرلمانيون و الوزراء معفيين من الضرائب ؟ ألا تكفيهم الامتيازات و أخواتها ؟
    حتى أضحية العيد يستفيدون منها من طرف الدولة يعني من أموال دافعي الضرائب

  • المتقاعد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 01:16

    ما محل المتقاعد في كل هذا؟ طوال 40 سنة وهو يؤدي الضرائب وهاهو في أواخر حياته يواصل الدفع. أما استحيىت وزارة المالية وحكومتها من هذا الحيف، خصوصا بعذما جمدت مشروع خقض الصريبة على دخل المتفاعدين ؟

  • Outman
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 01:17

    الحمد لله والشكر لله اللي خرجت من هد البلاد.لبلاد فاش عايش حاليا المواطن في بعض الحالات دار الضريبة اللي كترجع ليه واحد لقدر مالي الا ماوصلش لواحد السقف معين في الدخل السنوي ديالو.بان ليكوم غير الموظف والشركات الصغيرة أما اللي كاينة في القطب المالي لا.الله ينعل اللي مايحشم يا رباعة الشلاهبية.

  • Rais
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 02:23

    الى الموظف

    لو كان تحشم الى
    انت كاتشد جوج مليون في الشهر راك مصنف في الطبقة البورجوازية ماشي الطبقة المتوسطة
    انا موظف بحالك لكن عارف مشحال نشبر في الشهر ؟
    سالير ميزيريا للايتعدى 4000 درهم في الشهر وحنا اللي خصنيا نبكيو ماشي انت اللي راك عايش في رفاهية الطبقة الميسرة لكننا رانا ساكتين وقابلين داكشي اللي عطانا الله
    واجب عليك تساهم بنصف راتبك ماشي غير 400 او 500 درهم وحمد الله
    حشم شي شويا وماتعاود تفتح فمك

  • امين
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 02:46

    حكومة فاشلة بكل المقاييس ان تلجا لخلق ضريبة جديدة على الدخل من اجل تامين المغاربة مستقبلا ضرب من الجنون وفيه عجز عن ابتكار حلول للتنمية لزيادة مداخيل الدولة لماذا لم يتم تقليص عدد الوزراء و تخفيض رواتبهم و كذا الغاء مجلس المستشارين لعدم فاعليته و تخفيض اجور النواب و الغاء كل اشكال الريع و كذا تخفيض عدد النواب نظرا لغيابهم المستمر عن القيام بالدور المنوط بهم من قبيل سن قوانين اجتماعية و اقتصادية لتحقيق التنمية المستدامة للاسف الشديد الموظفون ذووا الدخل المحدود داىما عرضة للاقتطاعات رغما عن انوفهم فاين هو عنصر الرضى في عقد الشغل حيث يجب ان يتنازل طوعا و ليس كرها عن مبلغ من ماهيته التي لا تكفي حتى لسد حاجياته نظرا للارتفاع الصاروخي للاسعار و كذا لتوجه معظم هولاء الموظفون للاقتراض لسد حاجياتهم و المتمثلة في السكن اللاىق و ضروريات الحياة .

  • rozovizo
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 04:34

    الموظف لي محسوب عندو مثلا دخل شهري صافي فوق 20000 درهم و لكن هو كيتخلص مثلا غير 5000 او 2000 درهم شهريا بسبب اقتطاعات القروض و الابناك واش حتى هو معني بهدا الضريبة..شي توضيح الى ممكن

  • بنخلوق
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 07:03

    لا والف لا انتم تسرقون جيوبنا ! لا اريد ان اتضامن مع اي احد والتضامن اختياري وليس اجباري !

  • Soumiakhattaoui
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 08:32

    غريب أمر هذه الحكومة تعمل جاهدة على أن تكره فيها الشعب وتنفر المواطنين منها وقد نجحت بامتياز أتعلم هذه الحكومة أن كل موظف أثقل كله ولا يعول عائلته الصغيرة فقط وإنما يكفل والديه وربما أسرة أخيه العاطل أو المتوفى أو أخته العانس أو أو …..اتقوا الله في العباد نحن نعطي ونمد يد المساعدة وهذا بفضل الله ولسنا بحاجة إلى من يحثنا على ذالك أو ينتزع من أجورنا (بلا موجب شرع) وبدون وجه حق أليس في هذه الحكومة رجل رشيد وكيف يعفى الغني ما سمعنا بهذا. الأجير في ضيق مهما وصل راتبه ومتطلبات الحياة تزيد وتزيد والأسعار في صعود والتغطية الصحية لا نرى منها إلا البطاقة ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • Malek
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:32

    ما محل المتقاعد في كل هذا؟ طوال 40 سنة وهو يؤدي الضرائب وهاهو في أواخر حياته يواصل الدفع. أما استحيىت وزارة المالية وحكومتها من هذا الحيف، خصوصا بعذما جمدت مشروع خقض الصريبة على دخل المتفاعدين ؟
    je pense que le retraité qui touche une pension de plu de 20000 Dh doit contribuer pour aider les gens qui n’ont rien assez de cupidité et dite hamdoulillah.

  • على رؤوس الأصابع
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:50

    سبق لوزير المالية أن صرح أن الموظفيين الذين يتجاوزون 15000 درهم شهريا هم فقط 8 في المائة من الموظفيين العموميين, إذن عدد الموظفيين الذين يتجاوزون 20000 درهم شهريا سيكون أقل بكثير وهاته الفئة هي الأطر التي في نهاية مشوارها وقريبة للتقاعد , و هم فئة قليلة يحسبون على رؤوس الأصابع, بالنسبة للقطاع الخاص فأغلب الشركات لا تصرح بالدخل الحقيقي للأجراء كي تتجنب الضرائب, كان على الدولة أن تضع مساهمة تصاعدية تبتدأ مثلا من 10000 درهم و تتصاعد إطرادا مع تصاعد الدخل, بالنسبة لمن بحسد الإطار الذي بعد 30 عاما من الخدمة وصل 20000 درهم شهريا أقول له راه الأطر في القطاع الخاص كتبدا ب 15000 درهم لعلمك. وبدل أن تحسد أخوك طالب بالتوزيع العادل للثروة و بحقك في الفوسفاط و الذهب و النقرة و الغاز و المعادن النفيسة و الجبص و السيمة و الحديد ووووو.

  • Driss
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:57

    استنزاف جيوب المواطنين البسطاء. اما ذوي النفود كيف ما كان نوعهم (ذوي السلطة او ذوي النفود او ذوي المال او المقربين منهم ) فهم محصنين ضد هذه كل هذه القوانين.

  • yacoundi
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:01

    الضريبة راها تضامنية لي مبغاش يتفهم لي هو علاش دايرين فيها الفرزيات ، الشركات في القطب المالي لي هوما اصحاب الشكارة الصحيحة معفيين والموظفين الغارقين بالديون زيدوهم ونزلو عليهم . لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    كما يقول المثل الحمل الثقيل زيدو على ظهر الجمل مانايضش مانايضش.
    اصلا خاص كلشي يتضامن و عيب وعار الضعيف يخلص على القوي.
    حسبي الله ونعم الوكيل .

  • 26 مليون نشيط
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17

    بالنسبة لمن بعادي الموظفيين فعدد الأشخاص النشييطين بالمغرب يتجاوز 26 مليون شخص و عدد الموظفيين المدنيين في المغرب لا يتجاوز 500000 ألف موظف و موظفة نصفهم بقطاع التعليم, أي أن نسبة الموظفيين هي 2 في المائة من الشغيلة النشيطة, عدد الموظفيين بفرنسا هو 5.66 مليون ل 29.5 مليون نشيط أي 20 في المائة من النشيطيين, ومعدل دخلهم هم 2040 يورو أي 22000 درهم مغربية. الإطار المغربي يصل ل 20000 درهم بالدولة بعد 30 عام من الخدمة.

  • إسلام
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:18

    إذا كان الدخل يفوق 7000 درهم شهريا، نعم لهذا التضامن أما إذا كان أقل فلا داعي لذلك لأن الناس وصلات بها لعظم، وبالأخص موظفي الدولة لأنهم يستفيدون من مال الدولة، أما الأجراء ،حتى كيتقطع قلبك بشقاء عاد يعطيوك 2 دريال، والفاهم يفهم…

  • ما ذنب الموظف
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:07

    ما ذنب الموظف إذا كانت االشركات تستعبد الأجراء و تعذبهم من اجل 2 ريال, الشركة كلاتك في حقك إذن نقصو للموظف , ما هذا المنطق سير طلب حقك, ولا عارفتي شنو خاصنا نحيدو الوظيفة العمومية و كل مواطن يهز سيف تحتو باش يحافظ على الامن ديالو و لي مرض يمشي عند العطار و حيدو القرايا ما كاتصلاح لوالو و لي بغا شي طريق يصايبها راسو و نحفرو البيار و نديرو المطافي باش نجمعو الما و الضو بلاش و الواد الحار بلاش و النظافة بلاش و نعيشو في الفوضى و لا ظلمك شي واحد سير خود حقك بإيديك,

  • عمراني حفيظ
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:13

    اللهم هدا منكر وعار على رئيس الحكومة والحكومة كلها الدين لا يفكرون إلا في الطبقات الفقيرة والمتوسطة التي تقطع من رواتبهم ومعاشاتهم من الأساس لملء خزينة الدولة بيد أن الأغنياء والميسورين لا يساهمون بأي شيئ ولا يحاسبون ولا يتابعون.

  • موظف
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:23

    انا موظف بسيط جدا ولله الحمد على نعمه
    كم ستاخذ الدولة مني كضريبة؟

  • أمين
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:48

    الله ياخد فيكم الحق حكومة ديال والو
    هادا هو الاستغلال ولكن الله ياخد الحق حتى فالناس للي صوتوا عليكم

  • المغربي الغاضب
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:25

    هذه ضرائب تضاف ( و اضع خط تحت كلمة تضاف ) الى الضرائب السابقة التي تنهك المواطن
    حكومة لا حل لها لمعالجة الاقتصاد سوى الضرائب على المواطنين و الاستدانة من البنوك الدولية
    لا فكرة لهم ان انشاء صناديق سيادية للاستثمارات على شاكلة دول الخليج

  • اصلاحات مهمة
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:25

    هذا الاجراء الذي اقدمت عليه الحكومة لا يسمن ولا يغني من جوع لان الفوارق الاجتماعية اصبحت واضحة ففي الوقت الذي يمتع فيه الكثيرون من السيارات والفيلات والاسفار لهم ولذويهم نجد فئة اخرى لا تجد حتى ما تسد به فاتورة الماء او الكهرباء علاوة على مصاريف الكراء وغلاء العيش والتنقل الذي استفحل في هذه الظروف
    اذن ضروري وان تتدخل الدولة لكي يساهم الاثرياء وكبار الموظفين كنوع من التضامن والتضحية في سبيل الرقي بالبلاد وتنميته اقتصاديا واجتماعيا.

  • Pas d'accord
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:45

    Ce gouvernement a choisi la solution plus facile pour déplumer le citoyen salarié. je n’appellerai jamais cette façon de faire une contribution mais plutôt une taxe déguisée. Elle ne concerne qu’une poignée de salariés ce qui est injuste. Une contribution pourrait être appliquée sur tout le monde chacun sa part de manière progressive, et je suis certain que la plupart trouverai cela juste. Notre gouvernement devrait plutôt se pencher à corriger le système fiscal et faire payer chacun sa part toute catégorie d’emploi confondues. Ils ont parlé d’une durée d’application de 1 an. On verra …

  • Hicham
    الخميس 28 يناير 2021 - 08:36

    التضامن مزيان
    لكن يجب على الكل أن يتضامن. فين أصحاب الشركات و العقار والنوار والسماسرية الذين لايصرحون بالمداخيل. وزيد أو زيد.

صوت وصورة
استغاثة دوار الشياظمة
السبت 6 مارس 2021 - 00:31

استغاثة دوار الشياظمة

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
الجمعة 5 مارس 2021 - 15:37 14

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 8

أنامل ناعمة في البحرية الملكية

صوت وصورة
معرض للتراث المغربي اليهودي
الجمعة 5 مارس 2021 - 13:25 2

معرض للتراث المغربي اليهودي

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 6

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض