هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬

هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬
الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:00

أعلن خالد آيت الطالب، وزير الصحة، عن تفاصيل وضع إستراتيجية وطنية للتلقيح ضد فيروس “كوفيد 19” تشمل جميع جهات المملكة، والتي من المنتظر أن تستهدف نسبة كبيرة من السكان، مع إعطاء الأولوية للمهنيين الصحيين والمزاولين لأنشطة أساسية ورجال التعليم، والمسنين وحاملي الأمراض المزمنة، موضحا أنها ستتم في فترة قدرت بـ12 أسبوعا.

وقال آيت الطالب، خلال حديثه بمجلس النواب اليوم الاثنين، إن الخطط النهائية للعملية قد أشرفت على نهايتها؛ فيما تم إطلاق عمليات الاقتناء قصد إيصال الموارد اللازمة إلى الأقاليم والعمالات قبل انطلاق العملية، مع التحضير لحصص تكوين الفرق الميدانية.

وأوضح الوزير أنه على المستوى الترابي تتم حاليا تهيئة محطات التلقيح والمقدرة في 2888، مع إعداد لوائح فرق التلقيح في انتظار وصول باقي الموارد.

وأوضح آيت الطالب أنه سيتم إنشاء محطة للتلقيح لاحترام إجراءات التباعد، من خلال تفعيل أنشطة التلقيح عبر طريقتين. وتهم الطريقة الأولى، حسب الوزير، ما أسماه بـ”الوضع الثابت” والذي سيتم خلاله انتقال السكان إلى محطة التلقيح. أما الطريقة الثانية فهي “الوضع المتحرك”، والتي قال آيت الطالب إنه سيتم خلالها انتقال فرق التلقيح الملحقة بالمحطة وفق برنامج محدد مسبقاً إلى النقط المتنقلة كالمستشفيات والمصانع والإدارات العمومية والأحياء الجامعية والسجون.

وأكد المتحدث أن عملية التلقيح ستغطي المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، حسب جدول لقاحي في حقنتين، مع إعطاء الأولوية على الخصوص للعاملين في الخطوط الأمامية، وخاصة رجال الصحة والسلطات العمومية وقوات الأمن والعاملين بقطاع التربية الوطنية وكذا الأشخاص المسنين والفئات الهشة للفيروس، قبل توسيع نطاقها على باقي الساكنة.

وأوضح الوزير أن الحملة الغرض منها ضمان نسبة تغطية لا تقل عن 80 في المائة من سكان المغرب فوق سن 18 (يُقدر بنحو 25 مليونا).

وأشار المسؤول الحكومي ذاته إلى أنه جرى وضع لجان مركزية تعنى بإعداد مجموعة من الوثائق والخطط واقتناء المستلزمات اللازمة وفق الإستراتيجية الوطنية.

ومن ضمن اللجان التي ذكرها آيت الطالب هناك اللجنة التقنية الموكول لها وضع دلائل فنية حول اللقاح وتكوين فرق التلقيح قبل انطلاق العملية، واللجنة الدوائية المكلفة بتأطير عمليات الترخيص لاستعمال اللقاح عبر التراب الوطني، ثم اللجنة اللوجستيكية المكلفة بتقييم الموارد اللوجستيكية المتوفرة والواجب اقتناؤها، مع الإشارة إلى أهمية الانكباب على سلسلة التبريد حفاظا على جودة اللقاح منذ وصوله إلى مرحلة الاستعمال الميداني.

وتحدث الوزير عن وجود لجنة للتواصل مكلفة بإعداد الإستراتيجية الوطنية للتواصل اللازمة لتعبئة جميع الفاعلين لتيسير استفادة الساكنة المستهدفة من اللقاح، وأيضا لجنة التتبع والتقييم المكلفة بإعداد خطة وميكانيزمات تسجيل المستفيدين وتتبع حالتهم الصحية خلال وبعد فترة التلقيح.

وقال الوزير إنه جرى وضع لجنة تقنية مشتركة تضم كلا من وزارتي الصحة والداخلية، تجتمع بصفة مكثفة ودورية من أجل الاستعداد للعملية، وتدقيق الجانب الميداني للعملية.

وعلى المستوى الترابي، تحدث آيت الطالب عن إخبار وتعميم محتوى الإستراتيجية الوطنية للتلقيح على جميع المصالح اللامركزية، وتعميم الجوانب العملية والتقنية لدى ممثلي المديريات الجهوية للصحة من أجل إعداد خطط إقليمية وجهوية للعملية، ثم مواكبة المديريات الجهوية للصحة من خلال عقد اجتماعات أطرتها فرق مركزية، بحضور المديرين الجهويين ومندوبي الصحة على العمالات والأقاليم، تحت رئاسة السادة الولاة والعمال، تهدف إلى مناقشة معمقة ودقيقة لمحتوى الخطط الإقليمية المعدة، من أجل المصادقة عليها نهائيا على جميع المستويات.

‫تعليقات الزوار

46
  • سلام
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:03

    الله إسخر و على بركة الله نأمل الخير كل الخير في هذا اللقاح

  • هشام
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:06

    الله يسهل عليكم، والله يوفق، غير متهدروش لينا على الاجبارية ديال التلقيح، والله يحفظ

  • مغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:13

    السؤال المطروح من غير قضية نجاعة اللقاح أو نظرية المؤامرة واش غايكون هاد اللقاح بالفلوس؟ و واش فعلا 1000 درهم الثمن ديالو؟
    إن كان ذلك كذلك راه مكاينش اللي غيديرو الا نسبة قليلة جدا

  • عقلاني
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:20

    قالك الشريحة لاواه التمر. سأعطي ذراعي لهم. نعم للتلقيح، نعم للعلم لا للجهل. أولادي و زوجتي و أمي موافقون أيضا.

  • مصطفى
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:24

    في ظل كثرة القيل والقال عن اللقاح وربطه بنظرية المؤامرة وبأشياء عديدة أخرى، وعدم وجود أدلة واضحة وأجوبة علمية دقيقة من الوزارة والمسؤولين وقلة التواصل الناجع في هذا الصدد، فإن المواطن يجب عليه أن يبقى حرا لا يفرض عليه اللقاح، مع إلتزامه بالتدابير الإحترازية والوقائية لكي لا ينقل العدوى لغيره من المواطنين

  • said
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:26

    أو هاديك 1000 درهم ما محلها من الإعراب

  • اتقو الله في الشعب المغلوب
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:34

    ولماذا لم تتم طريقة الدعم مثل ما ستتم عملية التلقيح تمشيو تقلبو على بنادم فالخدمة وفالوزينات وفالاحياء وربما تدخلو عليهم تلديورهم باش تلقحهم صحة سبحان الله الا يشك أي مواطن منا في هذه العملية انا من هذا المنبر وأقسم انه لو كان هذا التلقيح فعال ومناسب والله الدولة لعطاتو للمواطن فابور اتقو الله في هذا الشعب المسكين والمغلوب على امره لكن رغم ذللك أقول نحن اكلخ شعب على هد الكرة الأرضية وشكرا

  • مواطن غيور1
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:35

    هادشب كامل و بشحححححال ؟
    الوزير لم يتطرق للثمن كي لا يصدم المواطنين بثمن 1000 درهم نعم 1000 د للحقنة الواحدة!
    الوزير عرفتي شنو، الله يربح.

  • أمازيغيباعمراني
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:36

    كيفاش توزيع نطاقها على باقي الساكنة ؟ لا أريد تلقيحا ولا أريد أي أحد أن يجبرني على أخذ ها السم على المغاربة مناهضة الإجبار على التلقيح .

  • عبير
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:37

    اللهم انا نسألك خير هدا اللقاح ونعوذ بك من شره .طهورا انشاء الله.

  • ام رياض
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:39

    السلام عليكم
    أعلن للسيد أيت طالب أنني أتنازل عن حقي في التطعيم لأنه،لا يمكنني ان ألقح نفسي و عائلتي ب 1000 درهم للشخص. وشكرا جزيلا

  • كاظم
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:45

    أوقفتني هذه الفقرة .."وأيضا لجنة التتبع والتقييم المكلفة بإعداد خطة وميكانيزمات تسجيل المستفيدين وتتبع حالتهم الصحية خلال و….بعد فترة التلقيح" ؟ " ماذا يعني – بعد – فترة التلقيح ؟؟؟

  • البوهالي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:51

    لا نريد تلقيحا وإنما نريد حقنا في هذا الوطن وتقسيم ثروات البلاد بالعدل ولنعالج نحن أيضا في مستشفيات باريس ولنسكن نحن ايضا منااااازل فخمة ولنركب نحن أيضا سيارات فارهة وليكن لنا خدم وحشم….. نريد ذلك وترقيحكم خذوه أنتم فقد تنازلنا عن حقنا في عذا اللقاح لكم

  • Maghreb
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:52

    كلام جميل وتخطيط في المستوى ولكن السؤال
    هل سيتم تطبيق الكلام باحترافية ومسؤولية ?

  • البوهالي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:59

    قوله تغطية 80% من سكان المغرب يعني أنهم سيفرضون فرضا ولزوما وإجباريا على الشعب بطرقهم الالتوائية كأن يقول رب الشركة لعماله لا مكان عندي لأي شخص لم يلحقح والأوقاف تقول للأئمة أنتم أحرار في اختياركم للتلقيح من عدمه لكن لا مكان للإمام في مسجده إن لم يلقح…. وهكذا يعني ستستعمل الدولة الحيل الشيطانية لجعد المواطن يلقح رغما على أنفه

  • ABC
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:00

    ما ذخل وزير الصحة في العملية أبان عن فشله الذريع في تدبير العملية ومؤحرا أسند صاحب الجلالة العملية برمتها لوزير الذاخلية بتدبيرها ، إذن الوزير أصبح دوره هامشي في العملية . غليه أن يحترم حدود صلاحيته في العملية المرسومة له وأن لا يشوش على من أسندت لهم العملية .

  • الفرق بين التلقيح والدواء
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:02

    هل تعلمون أن هناك فئة عظيمة من المغاربة لا يعرفون حتى الفرق بين التلقيح والدواء ههه ؟؟؟
    التلقيح يعطى قبل الإصابة ، أما الدواء فهو يأتي بعدها !! وما يزيد الطين بلة في مسألة الكوفيد هو أن الخطورة تتضاعف في حالة تلقيح شخص مصاب أصلا لكنه لايعلم أنه مصاب !! التلقيح يأخذه الشخص الذي لم يصب بالفيروس و إلا تعرضت حياته للخطر . إذن وفي ضل هذه الحالة وعلما أن نسبة كبيرة من تحليلات الفيروس الإيجابية هي في حقيقة الأمر خاطئة ، ونظرا لغلاء التحليلة أصلا على جيوب المواطنين ، كيف لعملية التلقيح هذه أن تكون آمنة ؟؟
    عملية تلقيح آمنة تفترض أن جميع المواطنين قد قامو بالتحليلات المسبقة لمعرفة هل هم حاملون للفيروس أم لا . وبما أن هذا لم يقع، فإننا مقبلون على فصل آخر من عبثية الحكومة …

  • حسن اغادير
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:03

    المرجو التثبت من ان تتم عملية التحليل للدم لمعرفة ان كان الشخص قد اصيب بكوفيد وشفي منهقبل اعطاء اللقاح . لانه اكتسب مناعة وربما لايحتاج للقاح ولان الاعراض الجانبية للقاح قد تكون اشد لمن اصيب به من قبل حسب الاطباء المختصين

  • %%%%%
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:06

    avec mille dh le vaccin nous on est 36 millions d ames et tous ceux qui ont 18 ans et plus donc disant 26 millions a vacciner donc 1000× 26 millions donc c 26 milliards de dh . acheter par la cdg a 26 dh la fiole donc 52 dh par personne donc 52 dh ×26 millions donne 1milliard 352 dhdonc qui va empocher les 24 milliards 648 dh ??????? et pourquoi faire payer le peuple toute cette argent sachant que les marocains souffrent et il y a bcp de gens qui ont tout perdus boulot commerce maison voiture et j en passe . donc a qui profite le crime c ça la question

  • ها هي الاستراتيجية
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:11

    المتبعة من طرف السيد الوزير ومن حوله
    اكذب تم اكذب حتي يصدقك الناس ويصبح الامر واقعا ، ارفع تمن اللقاح حتي يتغير مطلب الشعب من عدم التلقيح الى تخفيض التمن او مجانيته، ارفع عدد المصابين والموتى الى أرقام قياسية مع استغلال مواقع التواصل الاجتماعي بالاخبار الكاذبة عن وباء كورونا وفعالية اللقاح وكفاءة اطرنا الطبية كما روج لكم الفنان سعيد الناصري

  • CORONAVIRUS VACCINE
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:12

    كما درتي وحلة
    الى معندكش 1000 درهم باش تشري اللقاح ومعندكش رميد…. ها المشكل الاول

    الى مبغيتيش تاخد اللقاح صيني حنت خايف من أعراض جانبية وشك فيه …ها مشكل الثاني

    الى تصابتي بالفيروس ووصلتي مصحة خاصة ومنعدكش 6 مليون….. ها مشكل الثالث
    أين المفر .. ؟

  • مغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:16

    شكرا جزيلا على المجهودات الجبارة المبذولة لإحضار هذا اللقاح لكن قبل ذلك نريد مستشفيات ومختبرات للتحاليل في المتناول.
    وحينها سنعرف بأن الكل يهتم بهذا الشعب الذي لاحول ولا قوة له الا بالله العلي العظيم.
    وشكرا على المجهودات. بالتوفيق إن شاء الله.
    شعارنا الله الوطن الملك

  • الرحيق المختوم
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:18

    لن آخذ هذا اللقاح اللعين حتى ولو كلفني الأمر حياتي. والله المستعان.

  • moussa
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:19

    الله يسهل عليكم انتم و اللقاح
    لن نلقح أنا و أسرتي الصغيرة، لأني أنا المسؤول عنها، كل شيء واضحا في هذا العام.
    إعلام موحد
    دين موحد
    ء…
    ء….
    سيطرة و تحكم من رأس الهرم
    أنشري يا هسبريس

  • مغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:23

    سووال لداز منوا الفيروس واش حتى هو يلقح

  • نقطة نظام، خدم عقلك
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:29

    الله ياخد الحق.

    واش ا خويا غير آجي و ضرب اللقاح ؟
    اشنو فيه بعدا ؟ باش عرفتو ما كايضرش ؟ هادو ماشي اسئلة د لمؤامرة ولاكين اسئلة واقعية ، تطرح نفسها.

    انا بغيت هاد اللقاح اضربوه الوزارا ، و البرلمانيين وو المخزن هوما لوالا، ياك لقاح مفيد اسي لوزير د صحة؟
    وا ضربوا نتا اولا او ضربو لوليداتك وو ديرها لايف باش تشجعوا الناس او داك ساعا نشوفوا؟

    علاش انضرب لقاح علا ود مرض كايتعافا المريض بيه ف 3 ايام ب لكلوروكين بحال يلا ما طرالو والو ؟

    علاش 90% من لمصابين ماكايشكيوش الا من اعراض جانبية خفيفة ، اولا حتا بدون اعراض ؟ا

    شمن فيروس هدا بعدا لي ماكايبينش الاعراض ديالو ؟ علاش الناس كايتشخصوا تشخيص ايجابي او سلبي ف نفس النهار ؟ علاش المخترع ديال P C R لا يؤمن ب أن P C R أدات تشخيص فعالة؟ علاش قمعوه مني قالها ؟
    علاش الصين لي غاتبيعلك اللقاح فيها عدد الموتا قل من المغرب علما ان هيا لي بدا فيها الفيروس.
    . بغيتي تفهم شنو المشكل ، شوف الناس لي كايستفدو منو او تبع لفلوس.
    فاش اسي لوزير نجاوبو علا هاد الأسئلة ، نهضروا داك الساعة.فيقوا الله ارحم الوالدين، و اتقوا الله فالضيف ا مالين القرارات.

  • Said
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:37

    اللهم سترك ورحمتك بعبادك المستضعفين الذين لاحول لهم ولاقوة. اللهم إنك أنت علام الغيوب اللهم إن كان في هذا الأمر خير فيسره لعبادك وإن كان مكر من لوبي الأدوية اللهم اكفنا بمكرك من مكرهم "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين" صدق الله العظيم

  • مواطن
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:37

    من نهار بدا هادشي و وسائل الإعلام في العالم دايرين حملة شعواء لزرع الخوف و الهلع في سكان العالم طيلة شهور و الهدف واحد : "إقناع الشعوب بأخد اللقاح"، بعظمة لسانهم يقولون أن مئات الألوفات من الناس تايتشفاو بدون الحاجة لأي دواء فقط بمناعتهم الطبيعية و نسبة الشفاء تفوق 90% إذن أش غانديرو بشي لقاح؟؟؟ ياك هدفكم شفاء الناس إوا هاهوما الأغلبية الساحقة تايتشافاو بلا لقاح و لا هم يحزنون إذن ما فائدته؟؟؟ إلا إذا كان اللقاح هو الهدف و هو المقصود في حد داته و هاد كورونا كاملة ما هي إلا مسرحية لضمان قبول الشعوب لفكرة التلقيح و عدم انتفاضتهم ضدها، حين ترى لقاح وجدوه فالكوكوط في سرعة خيالية ضاربين عرض الحائط كل عوامل السلامة المعروفة طبيا و ما عاطيينك حتى شي تفاصيل و لا أدنى أدلة علمية و يقوليك اللقاح آمن و هوما مازال ما سالاو المرحلة 3 و ما عندهمش أدنى فكرة على المضاعفات المستقبلية و يقوليك اجي عطي جسمك و اسكت فهنا تتيقن أن من يوصفون بأصحاب نظرية المؤامرة هم على حق تماما، أخطأو في شيء واحد فقط أنها لم تعد نظرية بل أصبحت واقعا يراه الناس بأم أعينهم

  • med
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:48

    ١٠٠٠ درهم بالنسبة للناس لي معندهمش الراميد

  • نعم للتلقيح لا للوالو
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:06

    منين جبتي ديك نسبة الشفاء 90% أخاي المواطن.
    باز
    كولا تيلغي بلغاه
    لا خطر في أي تلقيح ما لم يكن سما

  • انسان
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:14

    نحن ادوخ.شعب في العالم يفعلون فينا ما يريدون

  • ali
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:15

    أيها المعلقون:
    اتركوا أفكاركم العشوائية ، إنها لا تفيد في شيء.
    أنتم لا تعرفون لا تلقيح ولا هم يحزنون ، فكل من ينادي بعدم إلزامية التلقيح فهو جاهل .
    أنتم مواطنون مغاربة وتعيشون في مجتمع واحد فليس لكم الحق في الامتناع عن التلقيح لأنكم لستم منعزلين عن الآخرين.
    وماذا لو أصبتم بهاذا الوباء ، فستعلقون أكثر عن المسؤولين وعن المستشفيات وعن مرضكم الذي أنتم من كان السبب.
    غيروا نمط أفكاركم لأننا لا نبالي بأي تعلبق منكم.
    فاقد الشيء لا يعطيه.

  • hicham
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:15

    انا عائلتي كلها مصابة كبيرا وصغيرا فرد واحد لي داروليه تحليلة الباقي لا باش غادي ينفعهوم هاد التلقيح تلقيح فوق كورونا والله الا محتار خفت غي لايݣولو اجباري اما اصلا فيناهي 1000 درهم للفرد غاتخصني 8000 درهم وانا تنتخلص ب2000 درهم للشهر

  • لا للإجبارية
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:17

    من أراد التلقيح فهو حر في جسده يفعل فيه ما يشاء و من لا يريد فما عليه إلا التوقيع على وثيقة إدارية و تحمل نفقات علاجه إذا ما أصيب بالعدوى .. و السلام

  • يوسف
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:18

    منين جبتو هاد الف درهم
    راه مجاني الله يهديكم

  • خالد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:19

    سمعنا غير 10 مليون ديال اللقاح دابا ولاو 25 مليون انا مفهمت والو.

  • الصحة للجميع
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:25

    لا داعي للخوف والتشكيك في نوايا المسؤولين عن صحة المواطن، ألا يكفي المجهودات التي تبذل في قطاع الصحة من جودة في المستشفيات وحسن الاستقبال ودقة المواعيد وتوفير الأدوية والأجهزة وهذا ما يشهد به الأطباء والممرضين أنفسهم ؟ ألا يكفي مجانية التطبيب لحاملي بطاقة الرميد ؟ وحتى قطاع الصحة الخاص يساهم في هذا الرقي بأثنمة جد منخفضة في متناول الجميع… فهذا يعني أن الكثير من البلدان تتباهى بنظامنا الصحي وإن كانت المنظمة الدولية لا تنصفنا في التصنيف العالمي… فلماذا نحتقر كل المنجزات ؟ اللهم كثر حسادنا..!!

  • مواطن
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:28

    المشكل ليس في اللقاح في حد داته…….المشكل في اللقاح الصيني ..اللقاح ديال الشينوا ..علاش اوروبا رفضاتو؟ الصين دولة معروفة بالغش و التزوير و اخفاء الخقائق…نفضل اللقاح الالماني…هادي راها حياة ديال ناس

  • مصطفى
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:51

    لا لإجبار الناس على اللقاح أو الضغط عليهم لقبوله

    لا للتضيق على من لم يتلقح أو ممارسة التمييز ضده أو حرمانه من حقوقه وحرياته

    نحن مواطنون عاقلون ومسؤولون ولسنا مجرد حشد أو قطيع من الدواب

    أذكر المسؤولين بأن الله يرى ويحاسب وكذا التاريخ

  • غيور
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:23

    متى إستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا.
    التلقيح يجب أن يكون إختياريا و لا يفرض على أحد غير ذلك فهو قهر وإستبداد وظلم. وكل واحد يتحمل مسؤولية اختياره. أسيدي كاين المؤامرة والضبابية واللقاح لا ضمانات له ولا لآثاره الجانبية في المدى القريب، المتوسط أو البعيد. أسيدي هاد نظرية المؤامرة غير كلام خاوي!!!!!!! كل واحد حر ف الرأي ديالو والقناعات ديالو هدا علاش خسو التلقيح يكون إختياري طوعي …
    أنشري رجاءا هسبريس شكرا

  • محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:28

    التلقيح يجب أن يكون اختياريا، أي أن يتحمل كل شخص مسؤوليته حسب قناعته، وكل اعتراض بدعوى الصالح العام فهو مردود ومرفوص.

    لقد اتسم تعاطي الدولة بالغموض والكولسة والتسرع والآذان الصماء، وهي لم تعطي المواطنين ما يكفي من المعلومات والضمانات بخصوص اخياراتها وطبيعة اللقاح ومكوناته، ولم يحصل للمغاربة حتى شرف معرفة أعضاء اللجنة العلمية التي تقرر في صحتهم وأرواحهم ومستقبل شعب بأسره…لذلك فكثير من المواطنين يتحفظون على أخذ هذا اللقاح وهذا حقهم المشروع.

    لهذا فكل إكراه على أخذ اللقاح سواء من السلطة مباشرة أو من طرف المشغلين وأرباب العمل، وكل ممارسة للتضييق على من لم يرغب في التلقيح أو محاولة الحد من حقوقه سيكون تعسفا خطير وشططا بالغا في ممارسة السلطة ومن حق المواطن مقاومته بكل الوسائل القانونية والمتاحة.

    لن نقبل بالدكتاتورية، سواء بلباس عسكري أو عباءة فقهية أو بمعطف طبي أبيض.

  • صاحب رأي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 15:26

    إلى المعلق رقم 9 واش نتا مكلخ ؟ التلقيح ليس سما التلقيحات لي كانو من شحال هادي بحال ديال السل و ديال الزكام الموسمي و غيرو و غيرو واش كيدخلو المرض من نيتك؟ التلقيح راه باش ميوصلكش الفيروس و تحمي راسك و تكون عندك مناعة اسي الذكي.

  • jawad salé
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 15:27

    ا لوضع متحكم فيه معرفنا انا واضع تيقصدو انا مقتنع بفعالية هاد اللقاح الصيني لاني مجرب منتوجات صينية فيها الجودة كتدوم كتر 24 ساعة

  • امين
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 16:05

    ماشي هاد الاستراتيجية لي كذبوها منذ بضعة ايام

  • le voyageur
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 16:07

    اللقاح الصيني سيكون بالمجانأما اللقاح الامريكي الماني مايعادل 50\100 دولار

  • kari
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 23:58

    تلقيح ما لا يقل عن ٪80 و تنقل المحطات إلى الادارات… يبدو كمحاولة إلزامه. المرجو ترك الاختيار للناس لان محاولة الزامه ستزيد الناس نفورا، و من اراده سيسعى اليه. الهدف هو انحصار الوباء وليس التلقيح ولنا الحق في تحصين أجسامنا بالطرق الآمنة. شيء آخر بالنسبة لي لااتناول اي شيء مصنع او أضع مستحضر تجميل دون قراءة المكونات و معرفة دورها لاقرر باخذها او لا، كيف تتوقع من شخص مثلي ان يدخل إلى جسمه ما يجهله.

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 63

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:47 23

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
السبت 27 فبراير 2021 - 16:38 5

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
شركة النظافة بمراكش
السبت 27 فبراير 2021 - 15:55 6

شركة النظافة بمراكش

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 15:17 27

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 6

رحلة كفيفين مع الحياة