هذه تفاصيل حصيلة الحالة الوبائية بسجون المملكة‎

هذه تفاصيل حصيلة الحالة الوبائية بسجون المملكة‎
الأحد 10 ماي 2020 - 02:13

كشفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج حصيلة الحالة الوبائية بمختلف سجون المملكة، إذ أكدت أنه لم يتم تسجيل أية حالة إصابة جديدة، سواء في صفوف الموظفين أو النزلاء بالمؤسسات السجنية التابعة لجهات الدار البيضاء سطات، وبني ملال خنيفرة، والعيون الساقية الحمراء، والداخلة وادي الذهب، والرباط سلا القنيطرة، وفاس مكناس، ودرعة تافيلالت، وجهة الشرق.

وأوردت المندوبية، في بلاغ لها توصلت به هسبريس، أن السجن المحلي طنجة 1، بلغ عدد السجناء الذين جاءت نتائج اختباراتهم إيجابية 60 سجينا، بالإضافة إلى السجناء الـ15 الذين سبق الإشارة إلى إصابتهم في بلاغ سابق، جاءت نتائج 45 سجينا من مخالطيهم إيجابية.

وقد تم نقل ثلاثة من مجموع هؤلاء السجناء، يقول البلاغ، إلى المستشفى من أجل الخضوع للبروتوكول العلاجي، في حين تم عزل الباقي في حي معزول بالمؤسسة يتوفر على التجهيزات الطبية الخاصة بالبروتوكول الاستشفائي الذي يشرف عليه طاقم طبي تابع للسلطات الصحية، موردة أنه سيتم إخضاع جميع السجناء الذين جاءت نتائجهم إيجابية لاختبار ثان، علما أنه لم تسجل أية إصابة جديدة في صفوف الموظفين.

في ما يخص السجن المحلي بورزازات، قالت المندوبية إنه من أصل 241 سجينا سبق الإعلان عن إصابتهم بفيروس كورونا، تعافى 189 سجينا بصفة تامة، فيما جاءت نتائج الاختبارات الثانية التي خضع لها 16 سجينا سلبية، في حين بلغ عدد الحالات الإيجابية 36 سجينا في انتظار إخضاعهم لاختبار ثان.

وفي ما يتعلق بالموظفين، ومن أصل 63 موظفا سبق الإعلان عن إصابتهم بفيروس كورونا، تعافى 48 موظفا بشكل تام، في حين لا يزال الباقي يخضعون للبروتوكول العلاجي المعمول به.

وعمدت المندوبية العامة، بتنسيق مع السلطات الإدارية والصحية المختصة، وفق البلاغ، إلى إخضاع موظفي الأفواج الجديدة للاختبار المرتبط بالفيروس قبل استلام مهامهم بالمؤسسات السجنية في إطار نظام التناوب، علما أنه في إطار هذا النظام، قضى موظفو هذه الأفواج مدة شهر كامل بمنازلهم، وخضع 3700 موظف من 67 مؤسسة سجنية لهذه الاختبارات من أصل 4280 موظفا، في انتظار التوصل بالنتائج المجراة على موظفي المؤسسات الأخرى.

وبجهة مراكش أسفي، أسفرت الاختبارات التي خضع لها موظفو الفوج الجديد قبل استلامهم لمهامهم بالمؤسسات السجنية، عن نتائج إيجابية بالنسبة إلى 3 موظفين عاملين بالسجن المحلي الأوداية، وموظفين اثنين عاملين بالسجن المحلي بالصويرة، وموظف واحد يعمل بالسجن المحلي لابن جرير.

وبجهة سوس ماسة، يؤكد البلاغ، جاءت نتائج الاختبار الذي خضع له موظفو الفوج الجديد قبل استلامهم لمهامهم بالمؤسسات السجنية إيجابية بالنسبة إلى موظفة بالسجن المحلي آيت ملول 2، وموظف بالسجن المحلي آيت ملول 1.

ووفق المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، فقد تقرر إخضاع الحالات المذكورة بالجهتين لاختبار ثان، مع استبعادهم جميعا مع مخالطيهم من الموظفين من العمل بالمؤسسات السجنية المعنية ضمن الأفواج الجديدة.

وذكرت الإدارة أن الاختبارات المذكورة أجريت للموظفين من الأفواج الجديدة قبل التحاقهم بالعمل بالمؤسسات السجنية، وبعد قضائهم مدة شهر كامل بمنازلهم.

وأكد البلاغ أن السلطة القضائية المختصة قررت متابعة السجين الوافد على السجن المحلي ببني ملال، الذي سبق الإعلان عن إصابته بفيروس كورونا المستجد في بلاغ سابق، في حالة سراح.

ومن خلال هذه المعطيات، اعتبرت المندوبية أن الإجراءات الصحية التي اتخذتها، بما فيها إخضاع الموظفين الذين يعملون في إطار نظام التناوب للاختبار قبل ولوجهم إلى المؤسسات السجنية، وعزل السجناء الجدد مع إخضاعهم للاختبار الخاص بالفيروس، أبانت عن فعاليتها، إذ ساهمت بشكل كبير في الحفاظ على سلامة نزلاء المؤسسات السجنية وتجنيبهم الإصابة بالفيروس.

‫تعليقات الزوار

3
  • ولد حميدو
    الأحد 10 ماي 2020 - 02:58

    و لكن الحقوقيون يطالبون بالافراج عنهم بسبب كورونا و على هدا الاساس كان على اروبا ان تطلق المسنين من مراكز الايواء لان اغلبية الوفيات كانت من دور العجزة
    ارتاحوا الان فبعض السجناء سيصبحون بالبلازما
    ابحثوا عن عدر اخر

  • محمد لا غير
    الأحد 10 ماي 2020 - 03:10

    نأمل ألا تكون هذه الاختبارات مثل اختبارات موظفي سجن ورزازات التي زعمت المندوبية أنها أجرتها لموظفي الفوج الأول ثم تبين فيما بعد أنه لم تجر اختبارات ولا هم يحزنون، ثم حلت الكارثة والفضيحة التي يعلمها المغاربة جميعا. ولذلك أصبحت بيانات المندوبية ينظر إليها بنوع من الريبة والشك. فقد تبين ان الأرقام والتقارير من نسج خيال المندوبية وإدارتها المركزية بالرباط. وقد آن الأوان لإعادة النظر في الطريقة التي يتم بها تجميع السجناء في العنابر وكذلك الطريقة التي يتم بها إيواء الموظفين أثناء المداومة، وذلك حتى لا تتكرر المآسي التي تحدث الآن بالسجون. وهذا يتطلب إعادة ترتيب الأوراق والأدوار في مواقع المسؤولية بما يضمن سلامة السجناء والموظفين الذين لا يختلف حالهم كثيرا عن حال السجناء.
    فما بعد كورونا ليس كما قبلها.

  • المتتبع
    الأحد 10 ماي 2020 - 05:17

    اذا طبقا لهذه الاحصاييات فمجموع السجناء المصابين بالسجن المحلي طنجة ١ هو ١٢٠ سجين اذا نطلب من المسؤولين أن ربي هو لنا أين تم عزل هؤلاء في اي حي من الأحياء اذا كما يعلم الجميع أن اي حي من أحياء السجن حي د حي م حي ١ لا وجود لاي حي به غرف او زنازن كافية لايواء هؤلاء المصابين في حي واحد.مع عزلهم والمشكلة الكبيرة هي أن المصابين بهذا الداء على صعيد طنجة أصيلا نسبة الشفاء من يوم ظهور أول إصابة بالإقليم لم تتعدى نسبة الشفاء ١٨% وهي اقل نسبة على الصعيد الوطني والمثال على ذلك واضح فعدد الاصابات المسجلة الى غاية الرابعة من زوال يوم السبت هو ٦٥١ والمتعافون ١١٧ والمتوفون رحمهم الله ١٨

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 15

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 9

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 4

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري