هذه تفاصيل مرسوم جديد لتنظيم دور الشباب ومراكز الاستقبال في المغرب

هذه تفاصيل مرسوم جديد لتنظيم دور الشباب ومراكز الاستقبال في المغرب
صورة: و.م.ع
الأحد 10 يوليوز 2022 - 12:00

صادق المجلس الحكومي، في اجتماعه الخميس الفائت، على مشروع مرسوم يهم تنظيم مؤسسات الشباب التابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالشباب.

ويهدف هذا المشروع، الذي حصلت هسبريس على نسخة منه، إلى تنظيم مؤسسات الشباب التي تضم دور الشباب ومراكز الاستقبال وتحديد خدماتها وشروط الاستفادة منها.

ويتوفر المغرب حاليا على أزيد من 602 من مؤسسات دور الشباب، يستفيد من خدماتها أزيد من 6 ملايين شاب سنويا، حسب إحصائيات وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وحسب مشروع المرسوم رقم 2.21.519، تعمل دور الشباب على تقديم خدمات ذات طابع تربوي وثقافي وترفيهي في إطار برامجها السنوية؛ بينما تعمل مراكز الاستقبال على تقديم خدمات الاستقبال والإيواء والإطعام في إطار البرامج التربوية والثقافية والسياحية الموجهة إلى الشباب، التي تعدها السلطة الحكومية المكلفة بالشباب أو تشرف عليها.

كما منح مشروع المرسوم السلطة الحكومية المكلفة بالشباب صلاحية إحداث دور الشباب ومراكز الاستقبال، وتقوم بإغلاق هذه المؤسسات إذا تبين لها أن استمرارها في تقديم خدماتها من شأنه أن يشكل خطرا على صحة المستفيدين أو سلامتهم أو من أجل معالجة صعوبات تتعلق بتدبير هذه المؤسسات.

ويجب على السلطة الحكومية المكلفة بالشباب اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لتسوية وضعية هذه المؤسسات.

ويمكن المشروع الجمعيات أو المؤسسات العاملة في مجال الشباب والمؤسسة بصورة قانونية من الاستفادة من الخدمات التي تقدمها دور الشباب ومراكز الاستقبال، بموجب اتفاقيات شراكة تبرم مع السلطة الحكومية المكلفة بالشباب أو الشخص المفوض له لهذا الغرض.

ويشترط المشروع التزام الجمعيات بالتقيد بالبرامج السنوية لدور الشباب أو البرامج التربوية والثقافية والسياحية لمراكز الاستقبال وتوفير الأطر التربوية المكلفة بتأطير الأنشطة المدرجة في البرامج السنوية لدور الشباب أو البرامج الثقافية والتربوية والسياحية لمراكز الاستقبال، واحترام عدد المستفيدين من خدمات دور الشباب ومراكز الاستقبال.

وحسب المشروع، تستقبل دور الشباب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 سنوات و17 سنة كاملة والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 سنة و34 سنة كاملة.

وتشمل الخدمات التي تقدمها دور الشباب التأطير التربوي والتنشيط الثقافي والفني والأنشطة الترفيهية والمواكبة في تنمية القدرات والمهارات. كما تعمل دور الشباب على تنفيذ البرامج والمشاريع التي تعدها السلطة الحكومية المكلفة بالشباب لفائدة الأطفال والشباب، وتسهيل استفادة تكوين الشباب في مجال تدبير المقاولات، وتشجيع المستفيدين على المشاركة في مختلف الحملات الوطنية للتحسيس والتوعية ومبادرات التنمية والتضامن، وكذا تشجيعهم على مواكبة التكنولوجيات الحديثة.

كما نص مشروع المرسوم رقم 2.21.519 المتعلق بتنظيم مؤسسات الشباب التابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالشباب، كذلك، على أن “يتولى إدارة دار الشباب مدير، يساعده في القيام بمهامه أطر إدارية وتربوية”. ويتم تعيين المدير والأطر الإدارية والتربوية بمقرر للوزير المكلف بالشباب.

من جهة أخرى، حدد مشروع المرسوم نوعية الخدمات التي تقدمها مراكز الاستقبال لفائدة المستفيدين من الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 7 و17 سنة كاملة والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 سنة كاملة.

وتتمثل الخدمات التي تقدمها مراكز الاستقبال، حسب مشروع المرسوم، في إيواء وإطعام المستفيدين من البرامج الموجهة إلى الشباب التي تعدها السلطة الحكومية المكلفة بالشباب أو تشرف عليها، وكذا الوفود الأجنبية المشاركة في برامج التبادل الثقافي الدولي بين الشباب وإيواء الشباب المنخرطين في الجمعيات والمؤسسات العاملة في مجال الشباب والأطر التربوية التابعة لها.

كما تقوم بتوفير فضاءات لتنظيم الدورات التكوينية والأيام الدراسية واللقاءات الشبابية والمحاضرات ومختلف الأنشطة التي تهدف إلى تشجيع الشباب على الاندماج الاجتماعي والتبادل الثقافي وإنعاش السياحة الثقافية.

يذكر أن مشروع المرسوم رقم 2.21.519 المتعلق بتنظيم مؤسسات الشباب التابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالشباب منح الوزير الوصي على القطاع سلطة تعيين مدير مركز الاستقبال والأطر الإدارية المساعدة له.

‫تعليقات الزوار

2
  • ali
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 13:03

    المشكل ليس في القوانين والتشريعات او احداث المؤسسات .
    المشكل الكبير الدي تعاني منه دور الشباب هو التاطير كل من كانوا يسيرون هده الدور تقاعدوا والوزارة لاتتوفر على مناصب شغل .مثلا دار الشباب عرصة الحا مض بمراكش يسيرها عون يعمل ما في جهده ليرضي الشباب رغم ان الكبر والقدم انهكه. يجب على الادارة ان تفكر في مسيرين شباب يمكنهم التجاوب مع من هم في سنهم . والحديث في هدا الموضوع طويل.

  • مبارك بنخدة
    الإثنين 11 يوليوز 2022 - 07:18

    كل قانون ينظم ويحدد الشروط حتى ننتهي من العشوائية والمزاجية فهو مهم لكن لابد من محاربة أنانية بعض الموظفين الذين يكرهون تطبيق القانون.شكرا لكل من ساهم في نشر المعلومة.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب