هذه تفاصيل مشروع القانون الجديد لتنظيم مهام وأعضاء "مجلس المنافسة"

هذه تفاصيل مشروع القانون الجديد لتنظيم مهام وأعضاء "مجلس المنافسة"
صورة: منير امحيمدات
الخميس 5 ماي 2022 - 16:00

تستعد حكومة عزيز أخنوش لإحالة مشروع قانون جديد يتعلق بمجلس المنافسة على البرلمان، بعدما صادقت عليه في اجتماع للمجلس الحكومي في الـ24 من شهر مارس الماضي.

ويأتي هذا المشروع، الذي اطلعت عليه هسبريس، بهدف إضفاء الدقة اللازمة على الإطار القانوني المتعلق بمجلس المنافسة وترسيخ مكانته كهيئة دستورية مستقلة، تساهم على الخصوص في تكريس الحكامة الجيدة.

ويتضمن المشروع عددا من المقتضيات الجديدة؛ أهمها التأكيد على التزام أعضاء المجلس بسرية المداولات والاجتماعات، وربط خرقها بإثارة المسؤولية الجنائية طبقا لأحكام الفصل 446 من مجموعة القانون الجنائي؛ وهو ما يعني أن عدم الالتزام بسرية المداولات والاجتماعات من طرف أعضاء المجلس سيعرضهم لعقوبة حبسية من شهر إلى ستة أشهر وغرامة من ألف ومائتين إلى عشرين ألف درهم.

كما نص المشروع على استمرار أعضاء المجلس المنتهية مهامهم في ممارستها إلى حين تعيين من يخلفونهم.

مشروع القانون أحدث كذلك مسطرة جديدة لتجريح أعضاء المجلس المعينين للنظر في إحدى القضايا، وكذا المقرر العام والمقرر المعين من قبله للتحقيق في القضية؛ وهو ما سيؤدي إلى استبعاد أعضاء المجلس من النظر في القضايا التي قد تكون لهم فيها مصلحة أو لأزواجهم أو لأقاربهم.

كما نص المشروع على ضرورة انسحاب كل عضو علم وجود سبب من أسباب التجريح في شخصه؛ فيما يمكن لأطراف القضية تقديم طلب التجريح معللا إلى رئيس المجلس، على أن يتضمن الوسائل المستند إليها في التجريح.

أما عندما يتبين أن أحد الأعضاء في حالة تناف أو تنازع للمصالح، بشأن قضية معروضة على إحدى تشكيلات المجلس للبت فيها دون أن يصرح العضو المذكور بذلك من تلقاء نفسه، أو في حالة تجريح مقدم من طرف أحد الأطراف، فإن رئيس المجلس يقوم بالدعوة إلى عقد اجتماع من أجل البت في الحالة التي تمت معاينتها.

ويمنح نص المشروع الأعضاء الذين يتم تجريحهم حق الطعن في التجريح، الذي تبت فيه محكمة الاستئناف بالرباط، ويكون غير قابل للطعن.

وينص المشروع ذاته على تمثيل الحكومة لدى مجلس المنافسة بمندوب وبنائبين اثنين له يعينون بمرسوم يتخذ باقتراح من السلطة الحكومية المختصة.

من جهة أخرى، نص مشروع القانون على نشر قرارات مجلس المنافسة في الموقع الإلكتروني للمجلس؛ لكنه فتح الباب أمام إمكانية جعل إشهارها محدودا مراعاة للمصلحة المشروعة للأطراف والأشخاص الوارد ذكرهم بهذه القرارات والتي تقتضي عدم إفشاء أسرار أعمالهم.

إلى ذلك، نص المشروع على إحداث هيئة جديدة لدى مجلس المنافسة تحت اسم “هيئة المقررين”، سيتم تحديد مهامهم وشروط توظيفهم وأجورهم وترقيتهم في النظام الأساسي للمجلس.

كما فتح المشروع الباب أمام الموظفين والأعوان المزاولين مهامهم بمجلس المنافسة والذين لم يتم إدماجهم في النظام الأساسي الخاص بمستخدمي المجلس، في تاريخ صدور هذا الأخير في الجريدة الرسمية، توجيه طلب إلى رئيس المجلس من أجل الإدماج وفقا للشروط التي سيتم تحديدها في النظام الأساسي المذكور.

‫تعليقات الزوار

11
  • شعيبة العزيز
    الخميس 5 ماي 2022 - 16:32

    مجالس تيتبرعو جالسوها بخلصات مليونية وسيارات وتعويضات عن “المهام” من أموال ضرائب شعيبة العزيز

  • رشيد طنجة
    الخميس 5 ماي 2022 - 16:33

    كيف يمكن ان مجلس المنافسة الذي يعتبر مجلسا مستقلا ان يكون فيه عضوين يمثلون الحكومة.هادين العضوين هما ما يعرف في الدارجة المغربية ” مسمر جحى”لمراقبة ما يتخده المجلس من قرارات والاعتراض عليه ان لزم الامر

  • متتبع فاتح ماي
    الخميس 5 ماي 2022 - 16:33

    الشعب.يريد.من.السيد.رءيس.الحكومة.ان.لاينسى.كدلك..طرح.مرسوم.جديد.يلغي….فيه..الحصانة على جميع.البرلمانين…. والمستشارين الدين ..يتقدمون…إلى…….المحاكم………المغربية…من أجل…شكاية خصومهم .المواطنين.المغاربة.والاجانب..من.اجل.قضايا..متعددة..تنضر فيها.المحاكم

  • حافظ السوسي
    الخميس 5 ماي 2022 - 16:54

    مشروع قانون يكرس عدم استقلالية المجلس ، الكل يعلم بأن اخنوش هو آخر شخص يرغب في استقلالية هذا المجلس

  • امن الذين ضاع حقهم
    الخميس 5 ماي 2022 - 16:57

    إذا الأمر يتعلق بمجلس يخدم أجندة الحكومة من الاحسن الغاؤه و توجيه الأموال الطائلة التي تصرف لاجله الصالح العام

  • ساعة صيفية ممتازة
    الخميس 5 ماي 2022 - 17:05

    زيادة ساعة صيفية ممتازة للاستفادة من أشعة الصباح المباركة،
    لكن في فصل الخريف و الشتاء فهي الساعة لله و المتضرر الأكبر الأطفال الصغار الذين سيقفون طوابير لمحاسبة المسؤول المتنطع على قوانين الطبيعة، و سينال الجزاء الوفاق

  • عبدو
    الخميس 5 ماي 2022 - 17:55

    المنافسة فرض من فرائض الإقتصاد والتدبير إلا جمعها في الرباط فباطل…والجميع مؤهل للتلاعب وجلب المنفعة للفرد قبل الجماعة فعليه الدفع بألية المحاسب زمان تحت إمرة المجلس الحالي دون فلسفة ولا إطراء …

  • شاكر
    الخميس 5 ماي 2022 - 18:32

    الشكلي في العكلي دابا أعضاء المجلس غادي يتناقشوا غير شكون لي عندو الحق يدخل في المناقشة وغادي يبقى الوضع على ماهو عليه حتى يتفقوا بيناتهم شكون يناقش.كيف يعقل أن الباطرونا هي من تحدد صلاحيات المجلس فهم تسطى.

  • حميدات سعيد
    الخميس 5 ماي 2022 - 18:43

    بغياب دولة المؤسسات والحق والقانون والديمقراطية ما هي فائدة وجود هذه المجالس سوى لتبذير اموال الشعب والجميع يعرف ان لوبيات الفساد الاقتصادي والمالي تسيطر على البلد بتواطؤ مع رموز الفساد السياسي ورموز المنظومة المتحكمة!!
    باركة من العبث والاستهزاء من ذكاء الشعب

  • محمد بلحسن
    الخميس 5 ماي 2022 - 18:45

    نظرا لأهمية مجلس المنافسة كباقي المؤسسات الدستورية كل مبادرة تسعى لمعالجة الثغرات القانونية تستحق الثناء.
    عكس صاحب التعليق رقم 8 أود التعبير هنا على حاجة المغاربة لمؤسسات مستقلة عن الباطرونا (رجال المال والاعمال) أي أن يشعر كل عضو من أعضاءها بالمسؤولية أمام الله سبحانه وتعالى وأمام جلالة الملك رئيس الدولة تتواصل جلالته مع الجميع بواسطة خطابات ورسائل ملكية سامية وأمام رئيس المؤسسة الدستورية وأمام الشعب المغربي الصبور،

  • hichaml3alam
    الجمعة 6 ماي 2022 - 18:56

    لا خير يرجى من الدولة و مؤسساتها من دون قانون تجريم الاثراء الغير مشروع ، يبقى الكلام من دون هذا تهريج و ضحك على الدقون .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة