هذه تمثيلية المغرب في منتدى عمان العالمي

هذه تمثيلية المغرب في منتدى عمان العالمي
الأحد 23 غشت 2015 - 21:23

عرف المنتدى العالمي للشباب والسلم والأمن، الذي أشرفت عليه هيئة الأمم المتحدة برعاية ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، حضور تمثيلية شبابية ضمت ثلاثة ناشطين، والذين ساهموا إلى جانب باقي تمثيليات العالم، في وضع التوصيات العامة “ﻹعلان عمان” حول الشباب والأمن والسلام، الذي من المنتظر أن تتبناه اﻷمم المتحدة.

ويأتي في مقدمة الوفد المغربي، الناشطة الأممية الشابة جهاد زهير، التي قامت بتقديم عرض ضمن فقرة “قصص ملهمة”، حيث كشفت أمام أزيد من 500 مشارك، تجربتها في مواكبة شباب حي سيدي مومن بالدار البيضاء، الذي خرج من دوره الصفيحية أغلب الانتحاريين الذين نفذوا تفجيرات 16 ماي عام 2003، وهي المواكبة التي شملت بث روح السلم ونبذ العنف والتدريب على اكتساب مهارات حياتية للاندماج في المجتمع.

إلى جانب ذلك، حظي مركز هسبريس للدراسات والإعلام بتمثيلية ضمن المؤتمر الأممي العالمي، إذ ساهم الوفد المغربي، الذي مثله أيضا الناشط المدني أبو المحاسن الفاسي الفهري المقيم في تونس، في تضمين “إعلان عمان” توصيات عملية تهم بالأساس تحسين صورة الشباب والرفع من تمثيليتهم لدى الهيئات الحكومية وغير الحكومية، مع التأكيد على دور تلك الفئة في نبذ العنف والحد من التطرف، مقابل نشر ثقافة السلم والأمن في المجتمعات العالمية.

وعلى المستوى الرسمي، حضرت الجلسة الافتتاحية والختامية تمثيلية دبلوماسية، تنتمي للسفارة المغربية بالأردن، حيث عرف اليوم الأول من المنتدى العالمي إلقاء ولي العهد الأردني، الأمير الحسين، لكلمة تثمن دور الشباب وتحذر من استغلال طاقتهم لغايات التطرف والعنف.

واختتم مساء أمس السبت، المنتدى العالمي للشباب والسلام والأمن “Youth4peace”، الذي احتضنت فعالياته العاصمة الأردنية عمان، بتسليم “إعلان عمان” إلى حكومة المملكة الهاشمية، التي تحملت مسؤولية متابعة تنفيذه، في أفق تبنيه من طرف الأمم المتحدة في أول خطوة عالمية، وهو الإعلان الذي توقف عند دور الشباب في منع العنف القائم على التطرف، وضرورة التزامهم في العيش بمجتمع عالمي مسالم وآمن.

‫تعليقات الزوار

2
  • ياسين
    الأحد 23 غشت 2015 - 22:27

    المغالطة انه محاسن الفاسي كان يمثل منضمة امريكية تسمى البحث عن ارضية مشتركة شريك في المؤتمر لانه مدير مكتبها الاقليمي في عمان صحافي منتمي للعدالة و التنمية خطا اخر .بعد تسمية شبيبة تقدم و الاشتراكية مقاطعة للانتخابات و حقيقة خشدت تابعة للاشتراكي الموحد. المغاربة كانوا هناك شباب في اجتماعات تحضيرية بنيويورك و مغاربة كانوا من ابناء مهجر اخرين في المنتدى.

  • حمان التطواني
    الإثنين 24 غشت 2015 - 00:56

    فعلا السيد الفهري مثل منظمة البحث عن أرضية مشتركة وهو مسؤول مكتبها الإقليمي بتونس. الأخت من سيدي مومن رشحتها جهة دولية. أين هي إذن وزارة الخارجية ووزارة الشباب والرياضة. الأولى لم تقم بدورها بإخبار الشباب المغربي للتسجيل في الوقت قصد المشاركة لأن الموضوع من تنظيم الأمم المتحدة ومتابعة أنشطة هذه المنظمة من اختصاص وزارة الخارجية، ووزارة الشباب والرياضة لا تعرف ما يجري في العالم في أمور الشباب، وكان عليها أن تعرف. قدر المغرب أن يكون شخص فاشل اسمه مزوار في وزارة الخارجية وشخص أفشل منه اسمه العنصر (70 سنة) في وزارة الشباب. اللهم الطف بنا يا لطيف.. شبابنا يضيع الماء في الصيف. انشروا ولا تستهتروا !

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات