هذه خطة الحكومة لمواجهة أزمة الماء بالمغرب عبر تحلية مياه البحر‬

هذه خطة الحكومة لمواجهة أزمة الماء بالمغرب عبر تحلية مياه البحر‬
صورة: أرشيف
الجمعة 22 أبريل 2022 - 15:00

تتواصل تحذيرات الخبراء بخصوص أزمة المياه بالمغرب، في ظل الجفاف والتغيرات المناخية. وينكب النواب البرلمانيون على دراسة سبل معالجة هذا المشكل عبر مجموعة موضوعاتية مكلفة بتقييم السياسات المائية، وأسئلة موجهة إلى القطاعات المعنية، أجابت عنها الحكومة بخطة لتشييد محطات لتحلية المياه.

وبحسب ما أورده جواب لوزير التجهيز والنقل، نزار بركة، عن سؤال برلماني بهذا الخصوص تقدم به الفريق الحركي، فإن الحكومة وقفت على ضرورة تنويع مصادر التزود، إذ تم اللجوء إلى تحلية مياه البحر لتأمين تزويد العديد من المناطق بمياه الشرب والسقي، من بينها مدينة الحسيمة وجهة أكادير. كما توجد حاليا عدة محطات قيد الدراسة، تمت برمجتها في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 20-27، أهمها محطة في جهة الدار البيضاء – سطات، بسعة تقدر بـ 300 مليون متر مكعب في السنة؛ وتم إطلاق طلب إبداء الاهتمام الخاص بها في مارس 2022، وأخرى في طور البلورة أو قيد الإنجاز بكل من مدن أسفي والداخلة، وسيدي إفني، وطرفاية والجهة الشرقية.

وفي ما يخص تحلية مياه البحر بسواحل جهة كلميم واد نون، فمن المرتقب، بحسب جواب الوزير الذي توصلت به هسبريس، إطلاق دراسة جدوى متعلقة بإنجاز محطة لتحلية مياه البحر بالشاطئ الأبيض بكلميم، من شأنها أن تلبي حاجيات الماء الصالح للشرب، بالإضافة إلى سقي الأراضي الفلاحية. وتم اقتراح إدماج هذا المشروع في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي.

وأوضح المسؤول الحكومي أن توالي سنوات الجفاف أبان عن هشاشة بعض الأنظمة المائية في شمال ووسط المملكة، مشيرا في الآن ذاته إلى أن المغرب انخرط منذ عقود في تلبية حاجيات البلاد من الماء ومواكبة التطور الذي يشهده في مسلسل التحكم في الموارد المائية عن طريق إنجاز منشآت مائية كبرى لتعبئة المياه السطحية، وإنجاز آلاف الآبار والأثقاب لاستخراج المياه الجوفية.

وساهمت هذه المنشآت، يضيف المتحدث ذاته، بشكل كبير في توفير الماء الشروب والصناعي وكذلك تلبية الحاجيات من مياه السقي، كما مكنت من تأمين التزويد بالماء خلال فترات الجفاف. لكن وفي ظل تزايد الطلب على هذه المادة الحيوية وآثار تغير المناخ التي تلوح في الأفق، والتي تنذر بانخفاض كميات المياه بالمنطقة، ومن أجل مواكبة التطور الذي يشهده المغرب والتطلعات التي يقبل عليها، يبقى لزاما مضاعفة الجهود المبذولة في مجال تعبئة وتدبير الموارد المائية، سواء التقليدية منها أو غير التقليدية، كتحلية مياه البحر.

وزاد الوزير الاستقلالي أنه منذ أواسط تسعينيات القرن الماضي تم اللجوء إلى تحلية مياه البحر لتزويد أقاليم الجنوب بالماء الشروب، نظرا لضعف الموارد المائية التقليدية بها؛ وذلك عن طريق إنجاز محطات صغرى وأخرى متوسطة، منها محطة مدينة العيون، ومحطة بوجدور ومحطة طانطان.

وكشف عضو اللجنة الموضوعاتية المكلفة بتقييم السياسة المائية بمجلس النواب أن حصة الفرد من الماء خلال السنوات الأولى بعد الاستقلال كانت تفوق 2500 متر مكعب سنويا، في حين أضحت اليوم لا تتجاوز 600 متر مكعب، مضيفا أن الاستمرار على هذا النحو سينتج عنه المزيد من التدهور والوصول إلى الرقم 500 متر؛ وهو رقم يؤشر على الدخول فعليا في أزمة الموارد المائية.

‫تعليقات الزوار

42
  • محمد
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 15:07

    أحسن ما يمكن إنجازه في الوقت الحاضر،هو إنشاء محطات لتحلية الما الماء على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وبكثرة للشر والسقي ،فهذا مطلب استراتيجي للحاضر والمستقبل

  • hassan
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 15:12

    هذه خطة الحكومة السابقة وبدا العمل بها منذ 2016 و الله أعلم و ليستوليد ةحكومة الباطرونات

  • مناضل حر
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 15:13

    ما أخشاه هو أن المواطن يشربه مياه التحلية المالح.والزراعة تمرر لها المياه الطبيعية لتصديرها لأن الإتحاد الأوروبي لن يقبل ان تسقى الزراعة بمياه التحلية.
    زائد ارتفاع تكلفة المياه اذا المغربي اليوم يؤدي تسعيرة مرتفعة فمياه التحلية سوف تصبح جيد مرتفعة زائد مشاكل الصحية على الكلي مما سيلجأ الناس الى شرب المياه المعدنية المفروض ان تكون مجانية لأنها مياه الشعب المغربي وليس لي بن او بن بن.الوطن تم قسيمه بين العائلات كل شخص يحتكر ثروة من بعد خرجوا للشعب قولو غالب الله فلوس مكيناش.النهب في المغرب للثروات أصبح امر خطير جيدا.

  • لا تستغرب
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 15:16

    هدا المشروع جيد جدا مثل هذه المشاريع تعود بالنفع على المواطن المغربي.
    هل من اخبار عن مشروع نور 1و2 هل تم تحقيق الاكتفاء الذاتي ام لا هل نصدر ؟؟؟ لانني لم اسمع عنه مند شهور ؟ اتمنى من هسبريس تنشر معطيات و مداخيل و كم تنتج المحطة في سنة 2021 و شكرا

  • caprice
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 15:18

    صحيح ان تحلية المياه تعطي نوع من الاستقلالية.. لكن وضعنا الجغرافي القريب من اوروبا ربما يسمح لنا ببدائل اخرى… ادا علمنا ان انبوب واحد للغاز ممكن ان يمرر من 8 الى 30مليار لتر مكعب في السنة.. انبوب الجزائر المار من المغرب 12مليار… لمادا لا التفكير في انبوب للماء بنفس الحجم.. 12مليار متر مكعب سنويا في انبوب واحد… لكم ان تتصورو كم من محطة يجب بنائها و كم ستكلف من اجل نفس كمية انبوب واحد…

  • ف .ع
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 15:18

    اذا كان برنامج الحكومة لتحلية مياه البحر يتطلب عدة سنوات على الصعيد الوطني، فلماذا لاتتحمل الجهات هذا البرنامج وخاصة الجهات القريبة من مياه البحر ربما سنربح الوقت إذا قامت كل جهة بالمساهمة في هذا المشروع عوض الدولة التي ستتحمل 12مشروعا لتحلية ماء البحر لتزويد كل الجهات. ،كما يجب التفكير في ا استعمال الطاقة الشمسية لتشغيل هذه المحطات عوض الغاز لتكلفته المرتفعة.

  • biologiste95
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 15:39

    مثل هذه المشاكل و تحدياث تناقش من طرف العلماء و الخبراء و ليس من طرف مجموعة من النواب الذين لا يملكون أي رصيد معرفي او علمي

  • م-
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 15:44

    مزيان تصفية من مياه البحر عاد طفات عليكم شمعة ولو حبدا يكون الات مثل في بادية مطور للصعود ماء الى اعلى طابق بعمارات وهاك تا قطاع سياحي ينتعش ببيع مطورات باستعمال كهرباء لكي يعرفون بحق ماء وهما غير احتاجات اساتذة متعاقدين مع نقابات واطباء واجماعات وشباب شغب بملاعب لن يجدي معهم نفع الا ماء من تصفية بحار

  • sdytjkakh89
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 15:45

    الفرق بين الكميات الماء للفرد الواحد في المغرب حسب المعطيات الجهات الرسمية بين بداية الاستقلال واليوم لا تعود لندرة المياه وانما إلى تزايد الكتافة السكانية في الدرجة الأولى طبعا هناك تأتيرات مباشرة عندما لا تتصاقط الأمطار كهاده السنة متلا

  • برهوم
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 15:53

    Il ne faut pas oublier, l’impact de dessalement de l’eau de mer sur son équilibre écologique du fait que l’eau osmosee va engendrer des rejets très très très concentrés en sel. A la longue la concentration naturelle du sel (36 mg/l) sera dépassée et l’effet sur l’écosystème sera irréversible. Attention à ne pas négliger.

  • حسان غرناطة بغداد
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 16:01

    بلاد المخططات و كثرة الطنز، و هل التحلية مجانية؟
    لا ثم لا.
    إسأل أهل الخليج السعودية هي الرائدة في مجال تحلية المياه.
    تحتاج الى 8 لترات من ماء البحر لاستخراج 4 لترات صالحة للشرب، و تدوير هاته اللترات في حاجة الى طاقة لعمل الاليات.

  • 100مليار م مكعب تتمشي للبحر
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 16:07

    تتساقط على بلادنا سنويا 100مليار م مكعب في السنة على شكل سيول جارفة تتخلص الدولة منها بتركها تذهب الى البحر قدرتنا سدودنا على التخزين هي 20مليار هده سنة يالله عندنا 5،5 مليار وما تبقى قد ضاع لزم بناء حواجز وسدود لمنع وصول التساقطات الى البحر اما تحلية البحر فهي مكلفة طن من الماء يكلف 500 درهم يصلح للشرب وليس للفلاحة دلاحة تحتاج يوميا 10 لتر من الماء لمدة 100يوم يعني الدلاعة تحتاح 500درهم نبقاو نتصورو مع الدلاع .يجب بناء سدود صغيرة ومتوسطة لااطعام الفرشات الماءية لان مياه اصبحت سيول جارفة بعد تغير المناخ

  • مغربي
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 16:18

    اما الأقاليم التي لم يوجد فيها البحر ماهي الحلول

  • samir
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 16:24

    حنا اسيدي بلا ماتوريونا الخطة شدوها عندكم حنا بغينا الماء يكون موجود وصافي كيفاش غادي ديرو ليه هذاك شغلكم… ضخكاتني هاذ هاالخطة باش غادي… بحال شي مدرب غادي يقول ليك ها الخطة لي غادي نربحو بيها ههههه غاتقول انت هاذ الخطة مربوحة ومن بعد يهزو بعسرة لزيرو ههههههه

  • Taoufik
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 16:25

    سكنت في مدينة العيون لمدة سنتين. مياه الصنبور غير قابلة للشرب. كنا نشتري إما المياه المعبأة أو مياه تأتي في صهاريج من مدينة طان طان.
    على كل حال يجب على المغرب أن يبدأ في بناء محطات لتحلية المياه لمواجهة مشكلة الجفاف.
    رحم الله الحسن الثاني لقيامه بسياسة بناء السدود منذ فجر الاستقلال

  • السملالي
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 16:28

    الأمطار بيد الله. لا ينزل بلاء إلا بذنب و لا يرتفع إلا بثوبة

  • مواطن غيور...
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 16:34

    الحمدالله ان المغرب له واجهتين بحريتين تمتدان على مسافة 3500 كلم في حين هناك عدد كبير من البلدان خاصة في افريقيا ليست لها اي واجهة بحرية رغم ان مساحتها اكبر من مساحة المغرب مثل مالي والنيجر والتشاد وافريقيا الوسطى وبوركينا فاسو …كما اننا نحمد الله ان الانهار المغربية الكبرى تنبع من الجبال المغربية ، فلو كانت تأتي من الجيران لاغلقوا هذه الانهار وقطعوا عنا الماء ، والمغرب حاليا بصدد بناء العديد من السدود في الجهة الشرقية لقطع الماء عن الجزاير خاصة سد قدوسة الذي سيسقي واحات النخيل لتعويض ما اخدته الجزاير في واحة العرجة .

  • ميلود لوسور
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 16:39

    حسب علمي هذه استراتجية الدولة المغربية وليس الحكومة لان الحكوم في المغرب اضعف من ان تخطط لمثل هذه المشاريع.

  • shame
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 16:57

    كبلد يطل على بحرين وله شريط ساحلي ضخم، راه عيب نوصلو لازمة المياه او حتى نذكرها، التحلية كان خصها تكون قبل الازمة و ان لا تتكل الحكومة اصلا على المياه الجوفية والوديان والامطار.

  • * إلى 3
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 17:06

    * إلى 3

    ـ حاليا المياه التي نستعملها في جميع أغراضنا من شرب و غسل و سقي و…..، نستفيد منها

    دون قلق لأن هناك مكتب مكلف بمعالجتها قبل تصل إلينا . أما لو رأيت حال أنهارنا ، لا

    يمكننا إستعماله . لو لم تكن معالجة ، لإنقرضنا من زمان .

    – أما عن ملوحة الماء ، إن لم يُراعوا معالجتها ، فإنها قد تضر البشر و حتى التربة ، و لابد

    أنهم وضعوا ذلك في الحسبان . و الملح المستخلصة لا بد من إستغلالها في حاجات أخرى .

    ـ أما عن الطاقة ، فالمغرب يتوفر على طاقتي الشمس و الرياح اللتان هما منتوجان وطنيان .

    * و هكذا لن ينتظر المغرب سقوط المطر و الثلوج ، كما يمكننا إنارة البلد و سقيه بالكامل .

    و من تم يمكننا الحديث عن المغرب الأخضر .

  • rme1974
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 17:17

    Le dessalement de l eau de mer revient très cher et vous allez le voir sur la facture qui va doubler ou tripler

  • السلاوي
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 17:27

    لو كنا استبقنا الامر منذ الجفاف الاول منذ سنين عديدة وتخلينا عن فكرة ان صلاة الاستسقاء تجلب الامطار وبدءنا حينها ومنذ ذلك الوقت بتشييد مراكز لتحلية مياه البحر . لكنا لا نناقش اليوم هذا الموضوع وبهذه الحدة خوفا من العطش الذي يمكن ان يصيب عدة اقاليم ومدن . المهم هناك اشياء يجب الاهتمام بهما وهما التعليم الجيد والصحة للجميع والسياحة وموضوع تحلية مياه البحر وكذا الطاقة الهوائية

  • tarik
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 17:27

    نفس اﻻسباب تؤدي لنفس النتائج و الماء اﻻجاج ليس كالماء الطهور المنزل من السماء بغض النظر عن التكلفة واﻻضرار الصحية و اﻻمراض الناتجة عن هذا التحول.

  • أحمد
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 17:37

    ما اتمناه هو تحلية مياه البحر و ربطه في سد كبير و من هناك صبه في الوديان و الشلالات لتنتعش الارض من جديد و لخلق مناطق طبيعية و غابات تعود بالفائدة علي الطبيعة و الناس

  • أحمد
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 17:45

    أحسن قرار حكومي هو تحلية مياه البحر لمواجهة ندرة المياه
    البحر موجود الحمد لله و مياهه كثيرة إذن لم لا نستغلها
    اللهم ارزقنا الغيث و احفظنا من الجفاف و العطش

  • بائع القصص
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 17:49

    يمكن تحلية مياه البحر بطريقة جد حديثة تعتمد على تخفيض درجة تبخر الماء او انتقال حالة الماء السائلة إلى الحالة الغازية باستعمال الياف النانو المنتهية بشكل عمودي على السطح باستعمال مواد ملائمة، بهذه الطريقة تنخفض درجة تبخر الماء من 100 إلى 60 درجة مئوية، وتصل مردودية هذه الطريقة إلى 5لتر×ساعة\متر مربع فقط تحت تأثير الأشعة الشمسية.

  • * إلى 13
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 17:49

    * إلى 13

    * مدن عديدة تستهلك مياه الأنهار بعيدة عنها ، و تمد إليها عبر قنوات ، بنفس الطريقة يمكن

    الإستفادة من مياه البحر المحلاة ، فليس ضروريا أن يغطي البحر البر كله ، و إلا سنصبح

    سمكاً.

    * آآرى غير تكون بصح ، و ليس حلماً .

  • إلى caprice
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 18:50

    أظن أن فكرتك ستجعل المغرب مرة أخرى رهين العلاقات المغربية الاسبانية لأننا لن تكون لنا الاستقلالية المائية و بالتالي سنتنازل مرة أخرى عن العديد من المصالح حتى لا تقطع عنا الماء الشروب و خير دليل على ذلك ما فعلته الجزائر حين أغلقت أنبوب الغاز لحسن حظنا أننا لم نعتمد على غازهم بشكل كبير
    أحسن ما يجب عمله هو بناء محطات لتحلية مياه البحر من أجل الشرب و السقي و نفوز بالاستقلال في المجال المائي في انتظار الاستقلال الطاقي و أريد أن أقول كذلك للمعلق الذي قال بأن أوروبا لن تقبل المواد الفلاحية التي تسقى بالمياه المحلاة فهذا الأمر ليس صحيحا لأن العديد من الدول سبقتنا في هذا المجال

  • محطات التحلية بالسعودية
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 19:56

    السعودية بنت عشرات المحطات و الان لها فلاحة لاتصدق فوق الرمال.
    الاموال التي تم نهبها من البلديات و اموال المازوط لسيارات M rouge كانت ستكفي لبناء الاف المحطات و السلام

  • التحلية بين ماء البحر و السياسة ــــــ سؤال جودة التحلية 1
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 20:17

    عندما يغضب أحد ما من رفض طلبه المشروع أوغير المشروع ويستشيط غضبا نقول له”سِيرْ شْرَبْ لَبْحَر”!نعلم أنه لا يستطيع شرب البحر ولا حتى شربة صغيرة من مائه!الله تعالى خلق البحر مالحا لعلمه بإسرافنا وجشعنا ولدور الملح في الحياة البحرية ولقدرة الملح على حفظ العناصر والمكونات من التعفن والخنز!لو أننا نستطيع فقط تسخير البحر من أجل تسليطه على مستنقع السياسة الخَامَجْ من أجل تحليته وتطهيره بأمواج البحر العاتية ودرجة ملوحة مياهه العالية!أما تحلية مياه البحر من أجل الشرب والسقي،فهل نتوفر على مصادر التمويل,التكنولوجيا التحلوية والشركات المختصة؟هل سيتم تطبيع المياه بعد تطبيع السياسة؟هل مياه التحلية صالحة للشرب ما دامت إزالة الملح والشوائب لا تصل لنسبة 100%؟هل المياه المغلاة،المحلاة والمقطرة صالحة للزراعة؟هل تتوفر على المواد العضوية التي تتشبع بها في الدورة التساقطية الطبيعية؟كل المؤشرات تشير إلى اتجاه العالم نحو مزيد من التساقطات والكوارث المناخية بفعل الاحتباس الحراري؛أي نحو الفيضانات المهولة كما يحدث في جنوب إفريقيا،أستراليا وأمريكا الشمالية والجنوبية!زمن العواصف والأعاصير هو القادم إلينا!

  • التحلية بين ماء البحر و السياسة ــــــ سؤال جودة التحلية 2
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 20:22

    الله تعالى خلق البحر مالحا لعلمه بإسرافنا وجشعنا,لدور الملح في الحياة البحرية ولقدرة الملح على حفظ العناصر والمكونات من التعفن والخنز!لو نستطيع فقط تسخير البحر من أجل تسليطه على مستنقع السياسة الخَامَجْ من أجل تحليته,تطهيره بأمواج البحر العاتية ودرجة ملوحة مياهه العالية!أما التحلية من أجل الشرب والسقي،هل نتوفر على مصادر التمويل,التكنولوجيا التحلوية والشركات المختصة؟هل سيتم تطبيع المياه بعد تطبيع السياسة؟هل مياه التحلية صالحة للشرب ما دامت إزالة الملح والشوائب لا تصل لنسبة 100%؟هل المياه المغلاة،المحلاة والمقطرة صالحة للزراعة؟هل تتوفر على المواد العضوية التي تتشبع بها في الدورة التساقطية الطبيعية؟كل المؤشرات تشير إلى اتجاه العالم نحو مزيد من التساقطات والكوارث المناخية بفعل الاحتباس الحراري؛أي نحو الفيضانات المهولة كما يحدث في جنوب إفريقيا،أستراليا وأمريكا!زمن العواصف والأعاصير هو القادم إلينا!سيصبح مناخنا تروبيكاليا وليس جافا!مؤشر ذلك ذهاب الناس إلى الشواطئ في دجنبر في أوروبا!متى سيتم محاسبة مجرمي الفرشة المائية الذين يصدرونها على شكل طماطم بينما البلاد تموت جوعا وعطشا؟

  • أحمد
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 20:36

    إن التسمية الاقرب للواقع لهانه العملية هو’ الاستعذاب” بمعنى أن الماء يصير عذبا و ليس حلوا حتى يقال عنها “نحلية”.
    و له وجبت الإشارة .
    و السلام

  • وعدودي
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 20:39

    وهل البرلمانيون يفقهون في الموضوع وجلهم اميون أو انتهازيون؟ الحل هو الكف عن التبجح بأن البلد فلاحي، اقتصاد استهلاك الماء، منع ضياع الأراضي الخصبة بالبناء فوقها خصوصا بالبوادي واستعمل البنايات كسكن ترفيهي. إعادة إحياء الغابات فهي تكون نظاما بيئيا خاصا يتميز بانتظام تساقط المطر. تحديد النسل لمحدودية الموارد. إعادة تدوير المياه العادمة واستغلالها. تحلية مياه البحر ليست احسن من مياه المطر المجانية.

  • bdou@
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 21:15

    للذين يظنون أن الماء المستخلص من عملية تحلية مياه البحر ليس كماء المطر وأنه يشكل خطرا على الكلى وأن الاتحاد الأوروبي لن يقبل المنتوجات الفلاحية المسقية به ….
    هذا كله كلام فارغ ، تحلية مياه البحر هي تبخيرها بالتسخين ثم تكثيف البخار لتبريده ثم يعود إلى حالته السائلة بدون ملح ، وهو نفس ما يجري لماء المطر ، بخار مياه المحيطات والبحار تصعد إلى السماء بدون ملح فتتكثف لتعود ماء مرة أخرى فيسقط مطرا.

  • opinion
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 21:25

    les ingénieurs et architectes ont penser a un éventuel — tsunami—- si un jour frape la region la kadara Allah———la protection du cite —————————————————- exemple des cites nucléaire en Asie frapper par tsunami

  • Caprice
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 22:35

    صاحب التعليق رقم 28

    فكرة الانبوب لن تجعل من المغرب رهينة لاحد… لاننا لن نهدم السدود و نوقف الامطار.. ستبقى كل الموارد المتاحة مستعملة ومتل الربط الكهربائي القاري تستخدمها في سنوات الجفاف و الحمد لله متل هاته السنة تحدت مرة كل عشر او عشرين سنة على العموم في السنوات العادية مواردنا تكفينا…. وان كان المشكل هو اسبانيا ممكن التفكير في انابيب مع البرتغال او حتى فرنسا لكي لا نبقي رهينة لطرف واحد… و تبقة التكلفة و المورد ارخص بكتير من محطات التحلية… بعض الدول فكرة في سحب كتل من الجليد من القطب الشمالي… نحن مقعنا يعطينا فرصة لافكار اقل راديكالية

  • Samid
    السبت 23 أبريل 2022 - 00:31

    من الاحسن طلقوا لينا شي روبيني ديال السردين معاه واجركم كبير

  • إلى caprice
    السبت 23 أبريل 2022 - 00:54

    الماء عملة ناذرة فجميع الدرل عبر العالم مهددة بشح المياه و أعتقد أنه لن تكون هناك أية دولة ستصدر مياهها إلى دولة أخرى حتى لو كان لها فائض فإنهم يتركونه ليغذي فرشاتها المائية الجوفية

  • MAROCAIN
    السبت 23 أبريل 2022 - 03:36

    la solution des baraje partout et dans toute les villes et beucoup d eau par gratuitemnet a la mer et au bord des route

  • Caprice
    السبت 23 أبريل 2022 - 04:20

    صاحب التعليق 38

    اولا الماء ليس عملة نادرة في كل البلدان و المناطق… ممكن في الصحراء الكبرى و ما جاورها و في الشرق الاوسط و بعض مناطق امريكا… بقية العالم فيه وفرة خصوصا اوروبا

    تانيا الحديد عن الارتهان لدولة اجنبة فيه الكتير من المغالطة لان الامر يعتمد على من تتعامل… بريطانيا تخطط لنقل الكهرباء من المغرب بملايير الدولارات ولا احد تحدت عن الارتهان للمغرب.. لانهم يتعاملون مع دولة تحترم الاتفاقات…
    ليس كل الدول متل الجزائر حكامها متقلبون و غير ناضجون…
    نفس الفكرة مع انبوب الغاز من نيجيرا يمر من عدت دول هل قال احد ان هناك ارتهان و فقدان لسياد….

    بريطانيا تنقل الكهربات لالاف الكيلمترات و نحن عندنا اسبانيا و البرتغال على مرمى حجر

  • إسماعيل
    السبت 23 أبريل 2022 - 11:09

    مشروع محطات تحلية مياه البحر نسمع به منذ سنوات والنتائج متواضعة ، أما الكلفة المالية والصحية فستكون كبيرة . المطلوب هو الاستفادة من مياه الأمطار التي تدهب إلى البحر سدى وتسبب في العديد من السيول الجارفة وخصوصا في المناطق الشمالية للمغرب كشفشاون وتطوان وطنجة وغيرها . نحن نتكلم دائما عن المشاريع ولا نتكلم عن الإنجازات وعن الأخطاء التي وقعنا فيها ونحن نقول ولا نعمل ونقدم عهود وعهود ثم نتكتفي بإطلاق لائحة من المشاريع . أيام الانتخابات نصرح بذلك ثم ننسى ذلك بعد الجلوس على مقاعد الوزارات … هذا ما نسمعه ونقرآه عن مشاريع أخنوش ونزار الخ. حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • غزاوي
    الأحد 24 أبريل 2022 - 12:27

    مجرد تساؤل
    هل نفعت إستراتجية الحسن الثاني لتوفير المياه !!؟؟
    أفتتح المقال بما نصه:
    “تواصل تحذيرات الخبراء بخصوص أزمة المياه بالمغرب، في ظل الجفاف والتغيرات المناخية” انتهى.
    في مقال نشرته هسبريس بتاريخ:27/06/2021، تحت عنوان:”عندما رد الملك الراحل الحسن الثاني على “بترول الجزائر” بتشييد السدود‎”. جاء فيه ما نصه:
    أقتبس:” ووجدت الحكومة الجزائرية نفسها أمام مأزق “كبير” بسبب تزايد الطلب على مادة حيوية تقلص وجودها في الأسواق المحلية بفعل شح الأمطار وغياب إستراتيجية تخص تدبير المياه…..وتفطن الملك الراحل الحسن الثاني لمسألة تدبير الماء منذ ستينات القرن الماضي، ولا سيما خلال فترة دورة الجفاف…. وحسب الإحصائيات، يوجد في المغرب ما لا يقل عن 149 سدا. وتغطي هذه السدود كامل البلاد تقريبا، من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب…..و في كتاب “ذاكرة ملك”، يتحدث الحسن الثاني حين سئل عن “سلاح الجزائر والبترول”، قائلا: “في الوقت الذي كانوا (الجزائريين) يستغلون فيه البترول، كنت أنا أشيد السدود” انتهى.
    مما سبق يتبين أن الحسن الثاني خسر معركة المياه ومعركة البترول. فلا السدود نفعته ولا بترول أنقده.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز