هذه خطة الحكومة لوقف نزيف صندوق المقاصة بمليارات الدراهم

هذه خطة الحكومة لوقف نزيف صندوق المقاصة بمليارات الدراهم
الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:00

توقعت الحكومة أن ينهي صندوق المقاصة سنة 2013 بقيمة مالية تبلغ 42,7 مليار درھم، مقابل 40 مليارا المرصودة لهذا الغرض على مستوى القانون المالي، وذلك على أساس متوسط سعر النفط الخام في حدود 110 دولار للنفط الخام، وسعر صرف الدولار مقابل الدرھم بما يناھز 8,34 درھم.

وفي هذا الاتجاه، كشفت معطيات رسمية لوزارة الاقتصاد والمالية في تقرير لها حول صندوق المقاصة، قدمته بمناسبة مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2014، أن ما يناھز 36,4 مليار درھم من هذه النفقات موجه للمواد النفطية، و 6,3 مليارات درھم موجهة للمواد الغذائية.

ومن جهة ثانية، فإن اعتمادات المقاصة المقترحة في إطار مشروع قانون المالية 2014، ستبلغ ما يناھز 41,65 مليار درهما موزعة على اعتمادات برسم نفقات المقاصة لسنة 2014 ، والتي تبلغ 35 مليار درھم تتضمن 28 مليار برسم المواد النفطية، والمواد الغذائية 5 مليار درھم، بالإضافة إلى التدابير المصاحبة لنظام المقايسة التي حددتها الحكومة في 2 مليار درھم، في الوقت الذي تم اعتماد 6,65 مليار درھم لتصفية متأخرات المقاصة برسم السنة الماضية.

ولوقف هذا النزيف، الذي كان له تأثير سلبي على التوازنات المالية العامة، وأفضى إلى اتساع العجز المالي بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي إلى 7.3 في المائة خلال ھذه السنة، مقابل 2.2 في المائة خلال سنة 2009، أوضحت الحكومة أن ورش إصلاح نظام المقاصة من أھم أولوياتها، مشيرة أن ارتفاع تكلفة المقاصة وتراكم المتأخرات، واللجوء إلى الاقتراض لتمويل ھذا النظام يحد من مجال الاستثمار، كما ينعكس سلبا على التوازنات الماكرو اقتصادية، وبالتالي ينعكس على النمو والتشغيل.

وذهب مشروع قانون المالية لسنة 2014 إلى أن “الإصلاح المتدرج لنظام المقاصة يشكل أولوية ملحة، وذلك في إطار مواصلة دعم القدرة الشرائية للمواطنين، عبر تحمل ميزانية الدولة لجزء ھام من الارتفاع في أسعار السلع المدعمة في الأسواق العالمية، مع التحكم في الميزانية المخصصة لھذا الغرض، عبر حصر ھذا الدعم في مستوى الغلاف المالي المخصص بموجب قانون المالية”.

وأوضح المشروع أن “ھذا الإصلاح المتدرج لا يقصد تراجع الدولة عن دعمھا، بل يھدف أساسا إلى تحسين ترشيد وتدبير النفقات العامة”، مبرزا أن الإصلاح يتمحور حول “استمرار ومواصلة دعم الدولة للقدرة الشرائية للمواطنين والقطاعات الإنتاجية، عبر تحمل الميزانية العامة لجزء كبير من ارتفاع أسعار بعض المواد النفطية في السوق الدولية”.

من جهة أخرى تؤكد الحكومة على ضرورة “حصر الدعم الموجه للمواد المعنية بالمقايسة في مستوى فرضيات قانون المالية وذلك للتحكم في مستوى التكلفة المالية للدعم في حدود الاعتمادات المرصودة وعدم اللجوء لفتح اعتمادات إضافية خلال السنة لتفادي تفاقم العجز”، مشيرة إلى “اتخاذ إجراءات موازية ومصاحبة لبعض المھنيين وبالخصوص في قطاع النقل؛ تعزيز شبكات الحماية الاجتماعية لدعم واستھداف الفئات الأكثر ھشاشة”.

وفي ھذا الإطار شددت الحكومة على أن اعتماد نظام المقايسة سيمكن من إبقاء نفقات المواد المشار إليھا في مستوى الاعتمادات المفتوحة برسم قانون المالية، وتجنب متأخرات المقاصة عند نهاية السنة”، مبرزة أن “تفعيل ھذا النظام سيمكن من المحافظة على القدرة الشرائية والحد من تأثيراته الجانبية، عبر اللجوء لآليات التأمين في الأسواق العالمية، ودعم بعض القطاعات الحساسة كقطاع النقل”.

‫تعليقات الزوار

72
  • pour toi benkiran
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:12

    السيد انسلخ عن جلده، وتنكر لمبادئه ومرجعيته، ونبذ الدستور وراء ظهره، وكأنه لا يحكم بشرا، بل قطيعا لا عقل له ولا إرادة.

  • ilham chiri
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:13

    فبعدما وعد بنكيران الشعب بتقليص عدد الوزارات إلى 20 وزارة في النسخة الأولى للحكومة، ثم أخلف ما وعد به، بدعوى الضرورة التي تبيح ما لا تبيحه العادة، ليستقر عدد الوزارات في 31 وزيرا، عاد في نسخته الثانية ليحطم رقما قياسيا جديدا ب 39 وزارة، في ظل وضع اجتماعي متردي، وأزمة اقتصادية خانقة، ظل يرددها ويجعل منها المشجب الذي يعلق عليه قراراته اللاشعبية، التي أرهقت المواطن حتى كاد أن يتبرأ من وطنيته.

  • نصر الله
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:15

    لماذا لم تتخذ قرارات معقلنة و ثم تحديث الوزارات هل يعقل قي ضل الازمة 39 وزيرا حسبنا الله و نعم الوكيل فيك يابنكيران

  • الله ياخد الحق
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:15

    "" أوضحت الحكومة أن ورش إصلاح نظام المقاصة من أھم أولوياتها، مشيرة أن ارتفاع تكلفة المقاصة وتراكم المتأخرات، واللجوء إلى الاقتراض لتمويل ھذا النظام يحد من مجال الاستثمار، كما ينعكس سلبا على التوازنات الماكرو اقتصادية، وبالتالي ينعكس على النمو والتشغيل."
    و زايدينها ب 39 وزير؟؟؟؟؟؟ الله ينعلكم الشفارة

  • تازة
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:16

    مند تولي بنكيران لرئاسة الحكومة، تغيرت الأجواء وتبددت الآمال التي كانت معقودة على الحكومة, وارتفعت الأسعار ……الحاصول : لا عدالة لاتنمية و الحكومة هيا هيا

  • نعيمة
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:16

    من اجل وقف النزيف ستضرب جيوب المواطنين مرة اخرى اااااااوووووووووووووووووووووفففففففففففففففففف على حكومة بنكيرانية فاسدة

  • basma
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:17

    المقايسة تعني أن الحكومة غادي تقيس العظم ديالنا ، فيزيد الألم وترتفع درجة الحمى، حمى الأسعار والأسفار والماء والكهرباء والبترول والخضر ….

  • مواطن اليوم
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:17

    خسائر المواطنين لا تقدر بثمن و بنكيران يعتبر الامور كلها لعبا

  • براهيم سوق الأربعاء
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:17

    كليك""مواصلة دعم القدرة الشرائية للمواطنين''' باش؟؟؟ بالزيادات الي درتو؟؟؟ و لا الزيادات الي غادي مازال ديرو؟؟؟؟؟؟

  • Ilmani
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:17

    Je sais pas pourquoi on dois aider avec 50 millards les produit petrolier quand on dot diriger cette somme vers la construction des hopitaux, faire une vrai couverture social avec de cartes personnel de co-paiments des medicamente.
    Vous savez que avec cette sommes on peut construir plus de 20 hopitaux a travers le Maroc. une vrai couverture social. un vrai systeme d´enseignement, un vrai systeme judiciare.
    fFormer mieux la police pour mieux faire son travail.
    Avec 5 ans de la caisse de compènsation on poura mieux faire avec ces 250 millards de DH.
    Seulment il nous faut de la vrai volonte politique.

  • سلمى الرباطية
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:18

    المغاربة يخرج بالملاين إن شاء الله قبل يناير ويفتتونه تفتيتا واش مقداتوش زيادات زاد في كل شئ اوارد ان يستحمر شعب زاد في تمن شاي وزبدة لقهوة مساحق الغسيل صابون توابل لقطاني باقي ليه حاجة وحدة مزادش بحالو بنكران وامتال واتباعو الذين يتباهو بيه اجتهد بعدم زاد في المحروقات بانواعه تكالب على شعب ونقص 32سنتيم في لبننزين لممتاز ليرضي أغنياء لبلاد ويضحك على كل من صوت لشعاراته لكاذبة وبحقد وكراهية ونهب المال العام وظف وزيرات منتدبات بدون استفتاء ولامتحانات كما يدعي ووزرؤه لن يوظف إلى باجتياز امتحانات وقت رحيل بنكران وحزبه على الأبواب إن شاء الله في لقريب لعاجل

  • احموتن
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:18

    كن شجاعا يا رئيس الحكومة و اعترف ولو مرة واحدة أنكم فشلتم في تدبيير الأغلبية الحكومية, و حتى اذا وجدتم حزبا بديلا لحزب الاستقلال الذي كان شجاعا في أخد قرار الانسحاب من حكومة غير منسجمة, فانه لن تستطيعوا تدبير الحكومة من جديد,لأن المشكل في الأساس هو في شخصكم يا رئيس الحكومة.

  • dalal
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:18

    خططكم كلها مبنية على التفقير و التجويع ارحلوووووو

  • الفوارات
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:20

    PJD est fini à jamais
    ils ont perdu la confiance des gens ; la faiblesse de Me Benkirane face au lobby de la corruption

  • wasila
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:20

    بعد الفشل الذريع الذي عرفته الحكومة الحالية يستحيل ان اصوت مرة اخرى لحزب الندالة و التحقير .

  • سهام الزمورية
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:20

    حكومة dépanage لم و لن تفعل أي شيء, كون بغات دير شي حاجة لهاد الشعب كون دارتها سنتين هادي.الحاصول فاقد الشيء لا يعطيه.

  • karam
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:21

    مادامت الحكومة فاشلة فكل الخطط هي ايضا فاشلة فهمتوني و لا لا

  • عبد الحق
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:22

    يتحدثون عن ترشيد النفقات العمومية لخدمة مصالحهم الذاتية والزيادة في عدد الوزراء وتقاعدهم الذي يبلغ 40000 درهم شهريا ومدى الحياة،الإصلاح يبدأ من أعلى الهرم ليشمل جميع الفئات وليس العكس،إصلاح يهدف إلى ضرب القدرة الشرائية للمواطن البسيط وتعميق الفوارق الاجتماعية،المغرب ولله الحمد ينعم بنعمة الاستقرار لكن مثل هذه الخرجات الحكومية والتلويح بفزاعة رفع الدعم سيؤدي لا محالة إلى احتقان ربما يرجع المغرب إلى الوراء.

  • الحاج منصور
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:22

    كيف يمكن أن تكون مع شخص ما أردت له أن يكون في السجن منذ أشهر مثل صلاح الدين مزوار؟ التحليل والمنطق يتوقف عندما يتعلق الأمر بالسياسة في المغرب!!!!!!!

  • أميرة
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:22

    بنكيران ابان عن مستواه الدنيئ و المنحط في حواراته ، و الان يضحك على الشعب بوقف نزيف صندوق المقاصة

  • lina
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:23

    نتمنى رحيلكم مشاريعكم و خططكم فاشلة موعدنا مع اﻻستحقاقات القادمة لنصوت ضدكم لأنكم ليس لكم علم بتسييير الدولة

  • welcom
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:25

    ادا ما زادش ما يتهناش و ما يتسماش بن كيران فلقد أصبح وزير الزيادة بامتياز من نهار جا خدام في زيادات حتى الوزراء زاد فيهم
    وتكايس علينا ابن زيدان راك غادي تسبب لهدا لبلاد فشي كارثة راحشومة على حزب كان البارح كيبين الوعود واليوم كيكدب حشو………….مة وبزاف ولحساب نهار الانتخابات ان شاء الله …

  • zehraoui
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:25

    هل تعرفون خطورة وقف نزيف صندوق المقاصة بالصيغة البنكرانية ؟ معناه محو الطبقة المتوسطة وبالتالي سيصبح المجتمع المغربي مكونا من الشرائح التالية :
    الطبقة الغنية جدا والطبقة الفقيرة والطبقة المعدمة

  • برادة
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:27

    ليعلم السيد بنكيران أنه يستطيع الزيادة في جميع المواد، ما عدا عدد مقاعد حزبه في الإنتخابات المقبلة، لأن الشعب المغربي سيرد بانتخابات عقابية ستفاجئ بن كيران ومجموعته…

  • solo
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:28

    فين غادي بنا أبن كيران بهاد الخطط ديالك ؟ باركا ماتسبع على ظهر الطبقة الكادحة

  • رابحة
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:28

    مازال ما شتو والو
    والله لن يتمم هؤلاء عهدتهم حتى يحولوا حياة المغاربة إلى جحيم.
    هؤلاء جاؤوا لينتقموا من الشعب المغربي
    هؤلاء هم أعداء الطبقة المتوسطة ،إنهم يريدون إعدام هذه الطبقة وتقسيم المغاربة إلى صنفين:
    طبقة فقيرة مدقعة تعيش كل أنواع الفقر والتهميش والعذاب والقمع وتمثل الأغلبية الساحقة من الشعب
    وطبقة تتكون من قلة قليلة من الشعب وهي غنية مترفة تمتص دماء الفقراء وتصول وتجول في البلد كيفما تشاء وتتمتع بالحماية القانونية من كل محاسبة ومتابعة أفرادها وحدهم من يستطيعون شراء السكنات و الفيلات والسيارات والسياحة داخل البلد وخارجه وإنجاز مشاريعهم وتدريس أبنائهم في مدارس خصوصية رفيعة داخل البلد وخارجه ويحتكرون كل شيء في البلد
    هاته هي الإصلاحات التي يريد بن كيران وزبانيته تطبيقها ويصفق لها بعض السذج من صغار المنافقين التابعين له عبر هدا المنبر مرددين كالببغاوات:هذه الإصلاحات في صالح البلد ويجب أن نتحملها
    والله ستندمون كثيرا على تصويتكم على هؤلاء وثقتكم فيهم لكن بعد فوات الأوان

  • الصحراوي
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:29

    وجب اعانة الاغلبية وليس الاقلية القانون الدي وجب وضعه 10 مليار برسم المواد النفطية، والمواد الغذائية 30 مليار درھم،

  • القصر الكبير
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:29

    أنا استغرب حقيقة لتفاهة هذا الحزب المسمى العدالة و… ولأصحابه الذين لا يستحيون من أنفسهم، إذ كيف يسمحون لأنفسهم بالتفاوض مع أشخاص يعتبرونهم إلى وقت قريب مفسدين، أم أن المسألة قضية مصالح لا أقل. إيوا الله العن لما يحشم

  • معطلة2007
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:29

    فربما بنكيران ينبش في جيوب الفقراء ويمتص دماءهم بحثا عن رواتب عشرات الوزراء الذين رفع من عددهم مؤخرا

  • juste
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:30

    فبن كيران يتحالف و يخطط مع المفسدين و النتيجة الفشل إنشا الله

  • fati fati rab
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:31

    صراحة يوما بعد يوم يتضح للمغاربة أن حزب العدالة يبني عمله وتدبيره الحكومي على النفاق والكذب.

  • انتهازي تائب
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:33

    من كانوا ينتقدون مشاريع القوانين للمالية…سيصبحون أشد و أشرس المدافعين عن ما كانوا يعارضونه…هكذا الانتهازية ،تتغير في الوجوه والمواقف بمجرد حصولها على نصيب من الكعكة والمناصب…انه المغرب أين لا تستغرب….وحتى الذين، سينتقدون مشاريع القوانين عند عرضها أمام البر-لمان- عفوا غرفة غسل الأدمغة وحمل الأقنعة حسب المكان وموقع …نعم في الحكومة…لا في المعارضة…غدا يتم تغيير الموقف حسب الموقع والكولسة المشينة ……اذن ، أصحاب الانتهازية ينظرون للحقيقة حيث يوجدون…لا حيث توجد الحقيقة….لك الله ،والمناضلات ،والمناضلين الحقيقيين الثابتين مبدئيا …. يا شعب المغرب، الذي تحولت الى مختبر الترضيات، والتوافقات ،والإنتقامات ،والإنتهازية ،والشعبوية….إنك فعلا حالة إستثنائية في الإتظارية ،والتجارب الفاشلة….وتاريخنا خير شاهد علينا…والدستور المفترى عليه…إننا نعيش فعلا الظلام السياسي عند قوم نعم للدستور….

  • RIM
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:33

    ننبه بنكيران بان الزيادة في الاسعار المتثالية سيتولد عنها الزيادة في احتقان الشعب الذي ضاق درعا بسياسة بن كيران التي تستهدف الطبقة الضعيفة فحداري يابنكيران يامولد الفتنة في البلاد

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:38

    ترجمة سياسية للأرقام :

    * الزيادة التي فرضها بنكيران على المحروقات في 2012 والتي قال أنه ستوفر له المال لتوزيعه على الأرامل والمطلقات والخيريات،تبين أنه لم يوفر سوى 4 مليار درهم ،ولم تكفي حتى لسداد الديون ،

    لهدا اضطر بنكيران لتطبيق المقايسة في 2013 وبنفس حجج الزيادة الأولى .

    لنقم بعملية حسابية بسيطة :
    36.4 مليار درھم كلفة المواد النفطية في 2013
    المقترحة في ميزانية 2014 هي 28 مليار درهم

    = يعني بنكيران وفر 8.4 مليار درهم ؟؟؟ وا ..لا ..

    ما تنساوش أن بنكيران قال غادي يعوض طاكسيات (2مليار درهم)
    + التأمين ( 2مليار درهم)
    + دعم القدرة الشرائية 2.4 مليار درهم

    يعني 8.4 – 2 – 2 – 2.4 = 2 مليار درهم .

    2 مليار درهم ما تكفيش حتى للديون اديال 2012 .

    آلخوت … وجدو راسكم لزيادات أخرى …

  • FADWA
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:41

    سئمنا من حكومة القرارات الانفرادية حكومة تسعى الى تضييق الخناق على الشعب بدل الرفع من مستواه المعيشي حكومة الخطابات الكاذبة التي تخدم مصالح حزب بنكيران بالدرجة الاولى

  • saLAMA MOHAMED
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:42

    fils de peuple il est entrain de compliquer la vie des marocains .il applique inconsiament la loi dictée par les plus fort ou les riches juste pour rester sur sa chaise .un chef ma chafche

  • Free Man
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:44

    هذه الحكومة لا تريد دعم صندوق المقاصة ولا صندوق دعم العاطلين ولا دعم صحة المواطنين، أظن أن الحكومة والبرلمان في المغرب هما عبء ثقيل على أموال الشعب بدون فائدة

  • alyah
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:45

    بالله عليكم ما الذي يتقل كاهل ميزانية الدولة أكثر رواتب الوزراء 39 و النواب البرلمانيين و ما شابههم و التهربات الضريبية و الإمتيازات و تعويضات الولواد التي ستزيد في ثمنها السكر بلاش فيه غي ازراء و البرلمانيين أم الدعم الموجه للفقراء من خلال صندق المقاسة يا عبث الطبيعة عليك بالتشغيل للرفع من معدل النمو و إلا ستحصل كارثة على مستوى صناديق التقاعد و المواد التي سيستغني عنها المواطنون و الله يا عبث الطبيعة بدل أتاي الذي يصيب بفقر الدم سنشرب اللبن و النعناع و نترك لك السكر المضر بالصحة هلم جرا يا عبث الطبيعة

  • RIHABE
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:48

    حزبك يابن كيران حزب المصباح توسمنا فيه الشعب الخير وقال جانا ابن كيران وجاب للمشاكل المفتاح قتلت الامل في النفوس وقلت الفقير سير تلاح ماعندي معاك رباح ليوم ظهرت على حقيقتك وبانت عليك صفة التهريج والمزاح جيتي بنفسية مشحونة خبيثة والنفاق ليك اكبر سلاح الاسلام اليوم منك باري وعلى يدك تربى كل عفريت وتمساح وانا اليوم كنصيح وصوتي بحاح نطلب الله ياخد لي حقي منك وتبرد الجراح وانت يابلادي ليك الله وهو قادر ينقدك من يد هاذ المستبد للي ضاع معاه كل اصلاح

  • سعاي
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:52

    قتلتونا : صندوق المقاصة صندوق المقاصة صندوق المقاصة ….. وصافي قتلتونا

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:52

    حكووومة لم يعد الشعب في حاجة إليها نتمنى رحيلها لأنها جاءت لتكريس الفوارق اﻹجتماعية نقول لها الرحيل ثم الرحيل….

  • Abdoo
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:54

    هناك طرق عديدة من اجل إصلاح صندوق المقاصة من بينها وضع قسيمة شراء بقيمة معينة لكل اسرة فقيرة وهده طريقة متواجدة في تركيا

  • soufiane
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:54

    اسي. رئيس عار المواطن. كيتسنا 48 ساعة علا شهادة كتوجد في. ساعة. الا مكنت رشوا اما تكون رشوا. بلا من. هدرو. لمشكيل. لنبرمو. ولا كنتي. سي فلان. كيوجدها في بيرو. اخر. تالين. عار. لمواطن. تقهر.

  • البيضاىي
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:55

    سرقوا فخلصنا وخلصنا فيسرقون هذا صندوق المقاصة وهذه حكومة بن كيران:لي عندو اعطيه من صنووق الدولة واوضفه في الحكومه وازيده. اماالشعب المغربي فرصدنا له المزيد :الذل والفقر والتخلف والمرض والباطلة والزيادة والضرائب والقمع المحاكمات السجون .

  • hamid
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:06

    لنحافض على التوازنات الماكرو اقتصادية بحزم و ننقص من الدعم الغير في محله فكيف ندعم المشروبات الغازية بالسكر في حين استهلاكها مضر بالصحة و ندعم اصحاب المقاهي في حين كاس قهوة ب10دراهم اما الانسان البسيط فهو يستهلك تلك المادة لشرب الشاي ادن لندعم القالب فقط او اساسا كما ان البسطاء ن شعبنا يستعملون بوطاغاز من الحجم الصغير فقط ادا لمادا ندعم الحجم الكبير علما ان الاقطاعيين الكبار في المجال الفلاحي هم المستفيدون و ينافسون في السوق الفلاحين الدين يدفعون ثمن الماء كاملا

  • سهيج الرياح
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:11

    صندوق المقاصة ( الملاصة) المغربي ، هو مؤسسة حكومية مغربية (صندوق الدعم الإجتماعي) ذات صفة معنوية و استقلالية مالية، وظيفتها الأساسية دعم أثمان المواد الأولية المسوقة في المغرب، و خصوصا المحروقات النفطية و الغازية و السكر، إضافة إلى دعم أثمنة بعض المنتجات الموجهة للاستهلاك في الأقاليم الجنوبية للمغرب.
    يلعب الصندوق دورا حيويا في المشهد الاقتصادي المغربي، خصوصا على مستوى استقرار أسعار السلع الأساسية و القدرة الشرائية للمستهلكين،إلا أن هذا المنهل استغلته قوى الشر و الوساطات وحولته لصالح المستثمرين ليزيد الطبقات الكادحة والفقراء والمساكين وضعاف الاجر والعاطلين ضغثا على غبالة على سبيل المثال الديق المدعم ثمنه الرسمي .. وعند المضاربين وتجار الجملة ـ يتحكم فيه اصحاب الرخص ـ تمريره للمخابز المستثمرين
    /// ليباع بالتقسيط بضعف الثمن تقريبا /// عند تحويله الى خبز يتضاعف ثمنه ثلاث مرات نقص في الميزان وسعر يتضاعف
    ~°° من المستفيد هنا يادولة الحق والقانون ؟
    ~°° ياحكومة الميخالة سوق ساعة و الضبجرة بدل ساعة بساعة ..
    تخفض الغاز على أصحاب البطون المكرشة / و..كل شيء مفضوح

  • fils du peuple
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:08

    لماذا لا تتم الزيادة في المواد التي ترسل إلى المناطق الجنوبية ولَّا غي حنا لي محكورين ،آشوفُو راسكوم أ رْجَال فين وصلات بيكم جْرَّارَة ولفاهم يفهم .

  • hakim
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:33

    d'apres les commentaires je suis convaincu que qu'on un peuple ignorant qui croit conaitre tout.
    parler pour parler et ne rien dire ce n'est pas bon.

  • brahim
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:47

    مخطئ من ينتضر انخفاض الاسعار ,مثلا في اسبانيا :
    2006 ثمن البوطة كان 8.5 اورو الان 17,5
    المازوط 0,80 اورو الان 1,40
    الزيت 0.65 الان.1,20اورو
    الدقيق 0,20اورو . الان 0,45اورو
    و الامثلة كثيرة .علما ان الاجور انخفضت .

  • houri
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:48

    جيش مكون من ابناء الطبقة الميسورة والمتوسطة يشن حربا على عدم اصلاح صندوق المقاصة لانه يعتبر بالنسبة لهم خط احمرلا يمكن الاقتراب منه او دراسته صندوق المقاصة يستفد منه هؤلاء الاشرار بالكامل ولم يبقى منه سوى الفتات لطبقة الكادحة المظلومة.التي لاتملك اي شيء في هذا البلد سوى البؤس والفقر ولاتستفد من اي دعم كيف ما كان.
    نحن مح اصلاح هذا الصندوق الذي انهك مزانية الدولة منذ عقود .نشكر سيد بن كيران الرجل القوي النقي من كل الشواءب على تصديه لطبقة البرجوازية التي لا توريد اصلاح صندوق المقاصة

  • عبدو المغربي
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:56

    المواطن البسيط بغيت نفهم اش كتعني هدا الجملة صافي
    التوازنات الماكرو اقتصادية

  • Triniti
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 16:02

    juste une reponse pour IImani-11, c est beau ce que tu dis, moi aussi je suis d accord avec toi, mais mais il est mieux de commencer /a juger Moufssidine, car on a aucune grantie que cette argent va retouner au peuble,
    merci de publier

  • فؤاد
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 16:31

    يستحق هذا الشعب المتخاذل اكثر من هذا فعندما تجد فئة من اتباع هذا الشعبوي من شبيبته المتهورين الذي يبايعونه على صك ابيض ومعه اميي المغرب الذين يستغل ساذجتهم عند كل تجمع جمهيري ويعيدهم بانه سيحقق لهم المعجزات وفعلا بدا بتحقيق معجزات الزيادة التي لم تستطيع اي حكومة الاقتراب منها والخطة واضحة منذ البداية وهي ازالة صندوق المقاصة والقضاء على كل ما هو اجتماعي تحت مسميات الاصلاح وليس الازالة والتي ينهح فيها سياسة جس النبض انطلاق من الزيادة الاول للبنزين والتي تقبلها المواطن لينطلق الى زيادة ثمن الحليب الذي ينكر انه هو من قام به لتاتي الزيادة في الخبز والذي بدا في ترويج له من خلال برنامج 45 دقيقة من كونه يباع باقل من ثمن وبعدها سياتي على كل شيء فهنيئنا للشعب المغربي ببوزيدان ولماذا المواطن يقوم بدفع الضرائب لكي يرفع عنه شيء مما هو اجتماعي فالدول الاوربية وان رفعت من الضريبة في المقابل المواطن يتستفيد من التطبيب المجاني بمعنها الصحيح التوفر على الامكانيات الطبية ذات الجودة وكما انها تمنح مساعدات مهمة لاطفال ولسكن تعويض عن البطالة بينما الحكومة يعوضنا عن القليل يقوم الان بازالتها بطريقة فنية

  • ١محمد١
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 16:38

    الشعب أراد التغيير فحصل على التغيير

    التغيير إلى الأسوأ لكي نطلب الرجوع الى ما كان عليه المغرب من قبل…!!! و بنكيران ما هو إلا أداة لكي نكره التغيير…!!!

    The people wanted to change to a better Morocco so they give us the change, but the change to a worst Morocco and worst cost of living so that we can keep quite after benkirane and accept the polluted politicians to come back and do their thing they just bend to the hurricane for a stronger come back of the corruption !!!!!!!

  • ibrahim
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 16:46

    أدا قلنا أن هدا الصندق خلق عبأ تقيلا على الحكومة الحالية فمن خيلل قولنا بالكناية نقول الطبقات الفقيرة المغربية فهي أصبحت عبأ تقيلا على هده الحكومة ولهدا أنا أرى أن نطلب من الحكومة ألغاء هدا الصندق ورفع الأجرالأدنى حتى تكون مثل الأجر الدول المتقدم أن نتحرر من التبعية الأقتصادية والأعتماد على الأستتمار الخرجي (لأنه لن تدخل أي شركة الى المغرب بعد هداالأجراء) أن نرفع الضرائب من أجرهم تفوق 30000درهم بزيادة في كل عام ب 5في الميئة وأضفة لهدا وجب على كل وزير في الحكومة أو صعد ألى الحكومة أن يحتجز على كل مصنع له وعلى كل ضيعة وعلى جميع مداخله الغير الحكومية .
    نعم أنها الملاير من الدولارات وليس من الدراهم ستوفر الحكومة فوجب أدا أردنا أن نحارب صندق المقاس أن نلغيه وأن نلغي معه الفقر بأعادت توزيع تروات البلاد وتأسيس دستور جديد يحدد فيه المسوات في الميعيشة

  • fadwa
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 16:48

    براكة علينا من الهدرة راه خاصنا نتحركوا ضد هذا العدو ديال الطبقة الفقيرة. كثرة الوزراء بلا فايدة و ديما الزيادات على حساب جيوب الفقراء هدشي ولى تيمرض و غادي يركب فينا الاعصاب و نزيدو الفقر على المرض حسبنا الله و نعم الوكيل فيك يا

  • جلال
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 17:05

    الشعب المغربي اصبح يترحم على ايام حكومة استاد عباس الفاسي رغم كل عيوبه لم يصل كي يتلاعب بي الاعصاب المغاربة واحتقار الاصواتهم وافقار الشعب وتوجيه ضربات قاضية ساحقة لمعيشة الشعب اليومية فينك عباس الفاسي دنوبك خرجوا فينا

  • المصطفى ع
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 17:13

    هذا ولا مدرب. ماشي. رءيس خاصو يلعب بخطة 4-3-3 باش يسجل الأهداف على الشعب لان الشعب لاعبين بلا مدرب وبلا خطة تابعين غير الخبز كيجريو وراءه بن كيران رآه جايب لعابة صحاح جابهوم من التجمع الوطني للأحرار خاصو يربح بسيف

  • خالد
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 17:17

    إلى كل غيور على هذا البلد الحبيب إن المرض إذا كان باطنيا صعب كثيرا أن يشفى بجرعة اسبرين ،ولكن يستوجب اﻷمر أحيانا عمليات جراحية معقدة ومؤلمة وبعدها فترة نقاهة وتعافي جزءي حتى إستعادة العافية،ومن يريد شفاء بسرعة يذهب عند الدجالين ليسرقوا أمواله ويعطلون شفاءه ،واللبيب بﻹشارة يفهم….!؟

  • abdelaziz
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 17:38

    ان بن كيران يضحك على المغاربة ويستغل ضعاف العقول اشد استغلال لكن غضب الله على عباده ليس له مثيل حيث دارت الدوائر لتستفيق حتى هده الفئة من سباتها بسبب القرارات التي يتخدها ضد الشعب ومن هده القرارات
    تشجيع السكن لفائدة الطبقة المتوسطة وحدد ثمنه في 6000 درهم للمتر المربع اي ان الشقة التي تكون مساحتها 120 متر ستساوي 720اف درهم وقال ان الفئة المستهدفة هي التي لا يتجاوز اجرها 15 الف درهم في الشهر فبالله عليك يا بنكيران هل هدا الاجر سيسمح للموظف شراء هدا النوع من السكن وباي فائدة بنكية سيحصل على هدا المبلغ ومدته الزمنية.
    فرض بن كيران على كل مواطن له ارض عارية واراد بيعها لتدبير اموره كشراء سكن جاهز عليه تادية 30في المئة من الضريبة دون اي تمييز بين البيع الاول او الثا ني فادا قام المواطن ببيع بقعته دات مساحة 120 متر ب800الف درهم نخصم منها 30 في المائة سيبقى له 600الف درهم وسكن الدولة ب 720الف درهم ان وجده ومع دلك سيكون عاجزا عن شرائه فهدا هو الاصلاح والا فلا مع العلم ان السعر الواقعي لشقة مساحتها 120متر لا يقل ثمنها عن 900الف درهم بحي جد متواضع.

    سيسمح للموظف شراء هدا النوع من السكن

  • فاروق
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 17:54

    صندوق المقاصة لم يكن يوما في مصلحة الشعب ، وان صح التنعبير الطبقة المسحوقة واللي أنا واحد منها .
    لنكن صرحاء مع أنفسنا ونطرح هذا السؤال البسيط ..
    من المستفيد الأول من صندوق المقاصة؟ أليست الطبقة البورجوازية أو الباطرونا بكل تشكلاتها الصغيرة والمتوسطة والكبيرة؟
    ماذا نستفيد نحن؟ 10كيلو سكر في الشهر وبوطة كبيرة في الشهر( الكازوال وليصانص ولفيول فلا نعرفوا لهم ، لاشكل ولا لون).
    إن من يدافع اليوم على صندوق المقاصة ، فإنما يدافع عن اقتصاد ريع ، أسكت الشعب لزمن طويل وأعاشه في غياهب الجوع والعري والعطش واللامبالات والفقر والجهل ..
    الشعب لايريد صدقة خادعة، إنما يريد حقه في العيش بكرامة (العمل 3500درهم كحد أدنى للأجور، تعليم مفيد وصحة متوفرة ) هذا ما يريده الشعب .أما صندوق المقاصة فمبغيناهش يبق..وهاذ الناس للي في الحكومة راهم بغاوا يعطيونا حقنا بالخدمة ماشي بالسعاية.

  • الغريب
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 17:59

    قرأت اغلب التعاليق وو جدتها كلها ضد رئيس الحكومة السيد عبد الالاه بنكيران
    وضد سياسته . واسالهم جميعا ما هو بديلكم.
    الم تلاحظوا ان السيد لم يتركوا له الفرصة ليشتغل منذ البداية.
    ثم حركوا له شباط ليضيع و قت الحكومة في التطاحن. وبعد الاستقالة
    ارغموه على حلين احلاهما مر . اما الدعوة لانتخابات في اجواء دولية غير مظكءنة . او التحالف مع الاحرار. عند التحالف مع الاحرار تدخلت الدولة العميقة بقوة لتفرض اجندتها. اختار الحل الصالح للمغرب على المدى المتوسط الحفاظ على استقرار المغرب لان الاستقرار في هذه الظروف هو اكبر رأسمال.
    ان بنكيران بفكره الثاقب علم انه لن يصلح صندوق المقاصة و انظمة التقاعد النظام الضريبي و غيرها بدون سند من الجميع. واول من يجب ان يسانده هو الشعب. ليستطيع السير بامان و سط الامواج المتلاطمة. رغم الصعوبات اقول لبنكيران الى الامام. وكما قلت انت لا تستمع الى هذه التعاليق الميئسة و انطلق للعمل.

  • hamid /london
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 18:02

    هذه في الحققية اسوآ حكومة عرفها المغرب بل الاسوأ في تاريخ هذه الامة :
    -حكومة تأخذ من الفقير و تمنح الغني,
    – تقَرّب الفاسد و تبعد الصالح,
    – تعالج القوي وتنهر بل تقتل المريض,
    – تخفض المتعلم وترفع الجاهل.
    – وتضرب المثقف تعتني باالامي,
    – تحاكم المراهق عن قبلة و تعفواعن من سرق امول البلاد نهب خيرات العباد وتكبروا وطغوا في البلاد واكثروا فيها الفساد…يا بن كيران وجماعته ان لم تستحيوا ففعلوا ما شئتم.والسلام

  • marocain
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 18:23

    أصبحت أتمنى أن يلغى تماما هاد صندوق المقايسة ….لأنه لم يعد هناك دعم أساسا….فتبقى الأمور واضحة ، دولة لا تقدم لا خدمات صحية لا تعليم لا قضاء لا دعم….و في المقابل تستنزف الناس بالضرائب و الفساد

  • abdou
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 18:24

    Oui pour une réforme de la caisse de compensation mais à condition de ne pas toucher au pouvoir d'achat des couches sociales les plus déshéritées . C'est aux hafarites , et à Mr Benkiran et ses 38 compagnons d'en assumer les frais et montrer aux marocains leur bonnes intentions en cédant une partie de leur salaire.

  • محاايييييييييد
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 19:34

    رااه االشعب لي غير تيهضر ما عارفش بان الحكومة ا لجديدة جات في ظروف قاسية مع الازمة المالية العالمية و الربيع العربي الحمد لله نحن في تقدم واخا راكم عارفين اش كاين خاص الشعب لشي يحضي شي راه الاصلاح تيبدا من الاسفل لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

  • najib hadji
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 21:33

    هذه حكومة سلك وعليها الرحيل لان الشعب المغربي سوف لن يسكت كثيرا وسيطالب باسقاط الحكومة قريبا لان بن كيران لا يعرف الا الكلام وقمع كل من يتصدا له فكل ما يتوفر عليه هو التخراج العينين وعليه نطالب المغاربة بنزول الى الشارع واسقاط الحكومة ومحاكمة بن كبران ،حتى يعرف ان الشعب لم يعد يمنحه الثقه التي يتباها بها في البرلمان .وهو يعرف ذلك لانه اصبح يقول بان الملك هو من عينه وهو القادر على اقالته وليس الشعب.الحصول لي حشمو ماتو!

  • star
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 22:14

    لعلاج مشكل المقاصة لا يتعين المساس بالقدرة الشرائية للمواطن البسيط فيمكن مثلا الزيادة في الضريبة على القيمة المظافة بالنسبة للمواد الكمالية وليس الأساسية+إسترجاع قيمة دعم السكروالدقيق الدي يستعمله أصحاب المصانع +اعادت النظر في النظام الضريبي ككل ليشمل قطاعات مربحة تقدم(خدماتها) بمقابل خيالي كالتعليم الخاص والمصحات وبالتالي توفير موارد جديدة ………

  • ورديغة
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 00:46

    هذه حكومة أحزم كرشك وزير مزيان السمطة وكول نصف خبزة بدل خبزة
    ووجد راسك للزيادة في كل المواد
    ولكن هذا الشيء مزيان لينا نستاهلوه احنا اللي كان نصوتوا عليهم

  • downtrodden
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 01:00

    Après avoir lu les commentaires ci-dessous, je peux dire que ceux qui menacent encore de ne pas donner leurs votes à l'actuel chef du gouvernement pendant les élections prochaines n'ont pas encore toucher le fond du problème. Est ce qu'une énième élection resultera vraiment en une équipe gouvernementale avec des solutions magiques au cumul des malaises des citoyens? Je le doute personnellement. Une illusion, ni plus, ni moins!! Rappellez vous ça après quelques années. Soyez au rendez-vous chers citoyens de mon pays avec le monde Orwellien!!

  • nacer
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 01:31

    من المعلوم أن بنكران ومن معه في الحزب يقولون أن مرجعيتهم دينية إسلامية, وبالتالي فإنهم لا يجهلون الحديث الشريف الوارد في المنافق,حيث قال صلى الله عليه وسلم أن آيات المنافق ثلاث: إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان, أطلب منكم في PJD ,من باب النصيحة, أن تجلسوا كل مع نفسه ليراجعها ويتذكر ماذا كان يقول وبماذا كان يعد وماذا فعل بالأمانة

  • NOURI
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 21:51

    جزى الله بنكيران و العثماني والرميد والخلفي والوفا و اخنوش خيرا على كل ما يقدمونه من عمل لإصلاح البلاد رغم ما تعانيه عقول العباد من فيروس الرشوة و فيروس الفساد.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 48

الفرعون الأمازيغي شيشنق