هذه خلاصات "منتدى كفاءات تاونات"

هذه خلاصات "منتدى كفاءات تاونات"
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الخميس 5 ماي 2022 - 15:13

قال محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، إن “تثمين الرأسمال البشري وتنشيط العمل الثقافي بكل ربوع المملكة هو الهدف الذي يتوخى تحقيقه”، مؤكدا أن الوزارة ستنفتح على القطاع الخاص لإبرام شراكات تعنى بالمحافظة على الموروث الثقافي والاهتمام بالمآثر التاريخية والنهوض بالسياحة الثقافية.

وتعهد المسؤول الحكومي، خلال اللقاء الذي جمعه بوفد يمثل “منتدى كفاءات إقليم تاونات” أمس الأربعاء بمقر الوزارة بالرباط، بحل والتجاوب السريع مع مختلف الأفكار والمقترحات المقدمة خلال هذا اللقاء.

وفي هذا الإطار، تحدث إدريس الوالي، المنسق العام للمنتدى سالف الذكر، عن “البعد الرمزي للمكون الثقافي لإقليم تاونات والحاجة الماسة والملحة للنهوض بالشأن الثقافي التاوناتي في كافة تجلياته المحلية، وضرورة إيلاء عناية خاصة للموروث الثقافي المتنوع بالإقليم..

وتوقف الوالي عند الإكراهات التي تعيق تطوير البنيات الثقافية بالإقليم، وقدم قائمة مقترحات تتمثل في “إعادة فتح مندوبية وزارة الثقافة بتاونات، وترميم وتأهيل قصبة أمركو بجماعة مولاي بوشتى الخمار بقرية أبا محمد باعتبارها موقعا أثريا تاريخيا عريقا، ثم الإسراع في إخراج مشروع المركب الثقافي بمدينتي تاونات وغفساي”.

ومن بين المقترحات التي قدمها المنسق العام لـ”منتدى كفاءات إقليم تاونات”: “المساهمة في دعم وتشجيع الأنشطة والتظاهرات الثقافية بالإقليم؛ على رأسها مهرجان الفروسية بتيسة، ومهرجان الطقطوقة الجبلية بتاونات، ومهرجان الزيتون بغفساي، ومهرجان السنوسية بقرية أبا محمد، ومهرجان التين بتاونات، ثم إحداث مركز للتعريف بتراث التبوريدة بمدينة تيسة يكون مزارا دائما تعرض فيه مختلف مكونات تراث التبوريدة، وتجهيز دور الشباب بالإمكانيات اللازمة والكافية على مستوى الموارد البشرية والتجهيزات مع دعم المكتبات بمختلف مراكز الدوائر الخمس بتاونات وغفساي وقرية با محمد وتيسة وطهر السوق، وأيضا دعم فكرة منتدى كفاءات تاونات المتعلقة بتنظيم ملتقى تاونات للثقافة والفنون المزمع تنظيمه في شهر يوليوز المقبل”.

يذكر أن هذا اللقاء، الذي دام حوالي ساعة ونصف الساعة، اختتم بأخذ صورة تذكارية توثق للحدث وطبعته روح المسؤولية وتبادل أفكار خلاقة وتفاعل جد إيجابي للوزير والطاقم المرافق.

‫تعليقات الزوار

6
  • مغربي مناضل
    الخميس 5 ماي 2022 - 15:26

    ليك الله ياجماعة اولاد عياد لا من يتكلم ولا من يدافع انها في حاجة الى دار الشباب والى ملاعب القرب. اتمنى ان اجد اذان صاغية وشكرا

  • تاونات
    الخميس 5 ماي 2022 - 15:52

    في أي وظيفة في المغرب تجد أبناء تاونات…الإدارات المغربية كلها تاونات و هذا يعني أن التاوناتيون مستفيدون من الوطن

  • مواطن
    الخميس 5 ماي 2022 - 15:57

    ما معنى منتدى الكفاءات؟ وكيف يتم التعامل بتكتفون الفرص مع كل ممثلي المجتمع المدني؟ و هل يستطيع اي وزير ان يقوم بذلك؟ في الدول الديمقراطية هذا يسمى لوبي، و يشتغل طبق مقاربات مختلفة، أما في المغرب فالله اعلم بدواخل الامور، هل نحن امام احزاب ام مواطنين ام محظوظين، الله اعلم.

  • محمد بلحسن
    الخميس 5 ماي 2022 - 16:09

    وزير شاب نشيط ها جميع خطواته تصريحاته تساعدني على نسيان وزراء انتهازيين سذج أو مكلخين تعاقبوا على وزارة التجهيز منذ 14 مارس 1998. أنا مسرور بالتغييرات التي تصلني عبر المنابر الإعلامية الورقية والالكترونية.

  • من تورونتو
    الخميس 5 ماي 2022 - 16:25

    تاونات تحب ان تستقبل وزراء في الاقتصاد و المالية اما الديزل الثقافة غير خدوها و اربحوا بها انتم . اقليم تاونات يعيش فقط بما ياتي من رحمة ربي من المطر اما علاقة الاقليم بالمغرب هو فقط استغلالي لا اقل و لا اكثر . روحو يا الشفارة اعطو حق المواطنين من الصحة و التعليم و كفى من الاقصاء . راه لي ميعرفوش المغاربة راه شباب الاقليم يحب بلده و ابناءه مجندين في الاقليم الصحراوية .

  • Chirico
    الخميس 5 ماي 2022 - 19:24

    تاونات ارث عربي اندلسي.فهذه المدينة بكل مكوناتها مماثلة لشفشاون وتطوان ووزان

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج