هذه دبّابات مدمّرة تحصّن الخطوط الأمامية للقوات المسلحة الملكية

هذه دبّابات مدمّرة تحصّن الخطوط الأمامية للقوات المسلحة الملكية
الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:00

تحصّن دبابات “أبرامزM1A1” الخطوط الأمامية للجيش المغربي في أيّ معركة ميدانية، لما لها من أدوار قتالية حاسمة، حيث تشكّل “درعاً” يحمي باقي الفيالق العسكرية في ساحة القتال. ويتوفّر المغرب على أنواع عدّة من الدّبابات، لكن تبقى الدّبابات الأمريكية من طراز “أبرامز” الأكثر استعمالاً وشهرة داخل القوات المسلحة.

ويملكُ المغرب 127 دبابة على الأقل من مائتي دبابة من طراز “أبرامزM1A1” سمحت الولايات المتحدة ببيْعها للقوات المسلحة الملكية، وتمثّل المملكة حليفاً استراتيجياً وصديقاً للولايات المتحدة الأمريكية، خصوصاً في المجال العسكري. يظهرُ هذا جليّاً في طبيعة الأسلحة والمعدّات التي تملكها القوّات المسلحة الملكية، والتي غالبيتها تأتي من السّوق الأمريكية.

ويتميّز خزّان “M1A1 SA” المتقدم بالمشاهد الأساسية للمدفعين، وتقنية الأشعة تحت الحمراء الجديدة من الجيل الأول المتقدم، ونظام تتبع القوة الأزرق لتعزيز الفعالية في ساحة المعركة.

بالإضافة إلى “أبرامز”، يتوفر المغرب على دبابات “تي-72″، وهي مقاتلة مدمرة تابعة لسلاح روسيا، استمد تصميمها من دبابة القتال السوفيتية “تي-62”. دخلت دبابة “تي-72” خط الإنتاج عام 1971 ودخلت الخدمة في الجيش السوفيتي سنة 1973.

اختير في تصميم “تي-72” أن تصنع بأعداد كبيرة، بحيث تكون تكملة للدبابة “تي-64” وليس بديلا أو تطويرا لها، ويتضح هذا الأمر من كون “تي-64” كانت تنشر للوحدات السوفياتية الأمامية فقط، أما “تي-72” فكانت تنشر في كل أنحاء الاتحاد السوفياتي.

وقد طورت روسيا دبابة محدثة عن الدبابة “تي-72” في بداية التسعينات حملت اسم “تي -90″، أنتجت في 1995.

كما تتوفّر القوات المسلحة الملكية على دبابات أخرى، من بينها دبابة “MBT 2000 VT1” الصّينية الباكستانية، التي حصل عليها المغرب عام 2009. وتضمّ القوات المسلحة 150 دبابة بدأ تسليمها سنة 2010 وانتهى سنة 2012 على دفعتين، حيث بلغ سعر الصفقة 300 مليون دولار.

ظهرت الدبابة لأول مرة سنة 1992 وقد زودت بمدفع أملس عيار 125 ملم آلي روسي طراز “2A46” ومحرك ديزل بقوة 1200 حصان. وكانت الدبابة أثقل بكثير من النسخ التي صنعتها الصين سابقا، مما يشير إلى التحول في مبادئ التصميم في الدبابات الصينية. كما خضعت الدبابة لاختبارات ميدانية كثيرة على نطاق ميداني واسع.

وحصل المغرب بموجب هذه الصّفقة على راجمات صواريخ ودبابات ومضادات للدروع ورادارات وأنظمة دفاع جوي .

‫تعليقات الزوار

63
  • Habib ljamahir
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:16

    لبلد الوحيد الذي يستفيد المغرب أكثر من كل شيء هو الولايات المتحدة الأمريكية مثل الإنترنت ، والفيسبوك ، واليوتيوب ، وأفضل الأسلحة العسكرية لمحاربة البوليساريو.

  • sari7
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:17

    هادشي للي بقا ناقصنا غي الحرب ما خاصنا تاشي خير

  • م م م
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:20

    تحية للقوات المسلحة الملكية التي تحمينا من جشع الطامعين في أراضينا

  • rredouan ealalai
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:20

    تحية اجلاء وتقدير لقواتنا المغربية الله الوطن الملك

  • Anversois
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:21

    اخطر دبابات العصر الحالي هي القلم .بجرة قلم يمكن اطفاء او اشعال الحرب.الامم المتحدة والفيتو هم من يحكمون العالم و يتتحكمون في الصراعات.لن تنفعك الاسلحة مهما تطورة ادا كانت الامم المتحدة و النيتو…ضدك.

  • مسلم
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:21

    وفق الله جيشنا ونصره على أعدائنا فاللهم سدد رميهم
    ووحد صفوفهم وقو عزيمتهم واحم ظهرهم وتول أمرهم يا رب العالمين

  • من الرشيدية
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:23

    لو قام عدو كلاسيكي بإقتناء طائرات مسيرة تركية سوف تصبح كل هاته الدبابات مجرد أهداف للتدريب ،
    على قواتنا الملكية أن تستثمر في الدرونز ، لانها مستقبل الحروب، والدليل أرمينيا.

  • al capone
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:25

    القوات البرية المغربية تتفوق حتى على القوات الإسبانية ولا فرصة للبوليزاريو ولا للجزائر فأي حرب مباشرة

  • Ahmed ben lebsir
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:26

    اكيد المغرب السلاح ولا ننسى انه يملك اكثر من دالك يملك الشعب الوطني الدي يتخرج منه الجيش القوي المعروف وله قوة لابد من الاشتفادة من تكوين قوي وجديد وتكنلوجي والاستفادة من حقوقه الاجتماعية والصحية ويتحد شعبنا كلنا مع كل القضاية الوطنية وخاصة الاولى الصحراء المغربية وضد من يمس الوطن داخليا وخارجيا وضد كل فاسد يفسد التقدم الدي رسمه صاحب الجلالة محمد السادس

  • عثمان الفاطمي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:27

    بٱختصار شديد لايمكن مقارنة السلاح الأمريكي من حيث الفعالية بالسلاح الروسي، فأمريكا تبقى أقوى قوة تكنولوجية عسكرية في العالم….. وهي التي تمتلك أقوى جيش

  • في نظري
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:28

    عندنا أبرامز نعم لكن عددها لاشيء أقل من 400 دبابة يجب أن نملك أكتر من 3000 منها أذا كمت نتحدت عن القوة العسكرية

    المشكلة أن أمريكا أذا أعتمدنا على التسليح منها فسيكون عندنا سلاح متطور لكن بعدد قليل لأن حتى لو أمضت مع المغرب عقد متلا 5000 أبرامز ستبعت له 200 دبابة كل 5 أو 6 سنوات وهده السياسة لن نستطيع أن نكون بها متفوقين عسكريا لذالك يجب تنويع مصادر أسلحتنا لكن يجب أختيار البلد المصنع عنده تكنولوجيا عالية ليس متل الصين المحترفة في أستنساخ تكنولوجيا الروسية والأمريكية لكن الجودة والتطور والفعالية تكون أضعف بالمقارنة مع ما نقلت منه وبما أننا حليف أستراتيجي لفرنسا لماذا لانشتري منها سرب من 24 طائرة رافال أو نشتري التايفون من أوروبا أو دبابة تي 90 من روسيا هناك أسلحة من دول متعددة دو جودة عالية

  • علي نايت عمر
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:28

    هذه دبّابات مدمّرة تحصّن الخطوط الأمامية للقوات المسلحة الملكية ضد الاعداء الكلاسيكيين ( الله الوطن الملك )

  • ولد الحاجب
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:29

    أتمنى أن يفهم من يحكم الجزائر و بعض مغفلي الشعب الجزائري أن أيام الحروب الباردة و المؤامرات و المكائد قد إنتهت و قد دخل العالم الحر كالإتحاد الأوروبي و الآسيوي و غيرهم من الإتحادات في تكتلات إقتصادية عظمى … أتمنى من جيراننا أن يسايرو العصر فخردتكم لن تنفعكم في شئ ففي حالة وقوع حرب ما قدر الله فجميع دول العالم تنظر إلى الجزائر الحالية "بآشمئزاز" و سوف تقف مع المغرب .

  • abdo
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:29

    اسيدي ارا ليا الشواية و التشنشيط راه هادشي لي كيفهمو هاد الناس

  • حلل وناقش
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:29

    إذا كان المغرب يتسوق كل هذه الملايين من الدولارات من أمريكا وروسيا والصين وفرنسا وطبعا الجزائر لها سوقها من روسيا وفرنسا والصين أيضا فكيف تريد هذه الدول المصدرة للسلاح تسوية لملف الصحراء؟؟؟؟ هل من مصلحتها طي النزاع؟؟؟! وهذا طبعا واحد من النزاعات المتعددة في العالم .كيف ستحصل على هذه الملايين من الدولارات؟؟ من تصدير البطاطا مثلا؟؟؟ سبحان الله كما يقال حاميها حراميها .أسوء ما أنتجته الحرب العالمية الثانية .نظام الامم المتحدة والأسوأ من ذلك نظام الفيتو ..يعني رقاب الدول في يد أصحاب الفيتو . ومن هم أصحاب الفيتو؟؟ هم أول المنتجين والمصدرين للسلاح في العالم .حلل وناقش.؟

  • بوسف
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:32

    نود ان تتجه القوات المسلحة الملكية الى الحرب العصرية اي باعتماد طيران قوي بتعداد كبير و صواريخ باليستية بعيدة المدى و موجهة بالاقمار لرد العدو بسرعة حين يسخن رأسه و يتجرأ على المملكة كما يجب ان نقتني اسراب من الدرون و خاصة المنخفظة التكلفة كبيرقراد التركية و التي اثبثت فعاليتها دون ان ننسى اعداد استراتيجات حربية حديثة و التي يمكن ان تخلق الصدمة للعدو .اللهم وفق قواتنا

  • عبد الله انور
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:36

    المملكة المغربية لا تهدد اي دولة،ولكن تعد العدة لكل من سولت له نفسه تهديد ترابها وامنها،النصر والعز لقواتنا المسلحة المرابطة في صحراءنا.

  • متابع
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:40

    قضية الصحراء المغربية قضية عادلة نؤمن بها حتى النخاع والمؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف.

  • قديم
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:41

    مجرد خردة أمريكية و روسية قديمة، لا تنفع الأسلحة تطورت بشكل رهيب، من يتكلم اليوم عن رونو 12 موديل السبعينات سوى الجيش المغربي، 200 دبابة من الجيل القديم ليست خطا دفاعيا أبدا هي أهداف سهلة و واضحة لأي قناص دروع. المهم أش دانا لشي حرب صاوبو غير الواد الحار و تصريف مياه الأمطار بعدا عاد و شوفو مع الحروب.

  • simo
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:41

    القوات المسلحة الملكية لازالت لم تستعمل هذه الأسلحة المتطورة ضد البوليزاريو حتى لا تبين للأمم المتحدة زيتها في التصعيد، وترسانتها العسكرية النوعية لم تقل كلمتها بعد. فهي الآن تراقب وتدرس الميدان وتتصدى لهجمات البوليزاريو بالطرق العادية وتكتفي مثلا فقط بصواريخ المضادة للدروع مثل TAW الذي كان يستعمل سابقا وكذلك مدافع M109. فالبوليزاريو لحد الساعة لا يشكلون أي تهديد فهم فقط يرقصون رقصة الديك المدبوح. أما إذا تغيرت الأمور وثم تمديدهم بسلاح متطور حينها سيكون سيناريو آخر قد يغير أسلوب المواجهة.

  • saad164
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:44

    La femme élément de Amnesty qui souhaite introduire les droits de l'Homme dans le conflit du Sahara Marocain et qui a diffusé ses blas blas le 30 novembre 2020 , elle s'appelle Yasmine Kacha
    Née à Alger en 1986, Yasmine Kacha est diplômée en Relations internationales et en Traduction. Après une expérience dans l’humanitaire auprès des réfugiés sahraouis au Sud-Ouest de l’Algérie, Yasmine a dirigé à partir de 2014 le bureau Afrique du Nord de Reporters sans frontières (RSF) à Tunis avant de rejoindre Amnesty International, début 2018.
    Je demande tous les Marocains de faire chacun ce qu'il peut pour stopper ces escroqueries de voisin de merde nommé Algérie

  • كريم
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:46

    إنشاء الله سينتصر المغرب في هذه الحرب السياسية و سنبدأ في صنع تاريخ جديد.

  • Futuriste
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:47

    Avoir des M1A1 Abrams c'est une bonne chose mais il faut que le Maroc commence à investir dans l'industrie militaire pour ne plus demander la camelote de personne.

  • مواطن عربي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:52

    نطلب من الله اللطف وتوحيد كلمة اخواننا ليعيش الشعبين في سلام ورفاهية، بذل من التسابق في شراء الاسلحة

  • محمد الوطن
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:56

    لدينا أدوات الحزم في اليد اليمنى ،وأدوات دعوة المارقين إلى التوبة.وقد صدق من قال:"وقسى ليزدجروا ومن يك راحما# فليقسو احيانا على من يرحم".

  • كريم
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:56

    هناك تناقض كبير في الصحف ..من جهة تقولون ان البوليساريو لا يملك إلا اسلحة قدييمة مهترئة ومجرد رشاشات الخ ومن جهة الجزائر تموله وتسلحه بملايير الدولارات على هذا الاساس يجب ان تتوفر البوليساريو على عتاد يقترب من العتاد المغربي بما ان السوق العالمي للسلاح ليس حكرا على احد بل لمن يدفع اكثر

  • kamal
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:59

    كم يثلجي صدري ان اقراء في الجريد ان للمغرب دبابات في الخط الامامي للقوات المسلحة شامخة تنتطر الاذن لسحق الغزات الاوغاد من المرتزقة من والهم

  • عابد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:06

    أقوى سلاح هو الاقتصاد و التنمية و الصحة و العدل لن نخسر شيء سنستفيد و نكن أقوياء

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:08

    النصر وكل النصر للقوات المسلحة الملكية وعاش المغرب شامخا ،قويا نحن المغاربة لا نعتدي ولكن من اعتدى علينا نحن له بالمرصاد وكلنا جند مجندين للدفاع عن حوزة الوطن بشعار – الله الوطن الملك.

  • حبيب
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:21

    السلام عليكم ورحمة الله الشعب الجزائري لا يريد أن يخوض مع المغاربة حرب ليس فيها رابح و هدا ليس خوفا من المغرب لأن يجمعنا أكثر من ما يفرقنا. الفتنة نائمة نعل الله من آوقدها الحمد لله الكثير من الجزائريين يعتبرون الصحراء مغربية و رسالتي إلى المراهقين في المغرب والجزائر آن يتقو الله ويتوقفوا عن القذف و التجريح في إخوانهم و عدونا الوحيد هو الجهل الدي عشش في مجتمعنا تحية خالصة إلى الشرفاء في المغرب و الجزائر

  • kamal
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:23

    هناك بعض المعلقين أصبحوا خبراء في التسليح ويفهمون في الدبابات والصواريخ ومنهم من يهلل لتركيا بدرونها التي يضنها أنها ستدك الأبرامز وهو لا يعرف تكنولوجيات الدروع التفاعلية لهذه الدبابة. فإذا كانت لتركيا هذه القوة لماذا اشترت منظومة S400 الروسية؟ ولماذا دبابتها SABRA من صنع إسرائيلي وأخرى ALTAY مزيج من دبابة كوريا الجنوبية وألمانيا. زيادة على المروحية الهجومية التي هي من أصل إيطالي وتسليحها أمريكي. فتركيا بدورها تشتري الأسلحة. فقواتنا المسلحة الملكية ليست غبية حتى تشتري الخردة كما يدعي البعض وإنما الأساسي وحسب التاكتيك المتبع وتوعية تسليح العدو.

  • Said
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:28

    الآن فهم اولئك المتشائمون الذين يتقنون فن الانتقاد ولماذا المغرب يشتري الاسلحة فيما وجب عليه بناء المستشفيات وووو وليكن في علمهم ان التسلح اهم من كل هذا وإلا لافترسنا الاعداء ونتمنى ان يدخل المغرب سريعا الى صناعة السلاح.

  • الصحراوي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:33

    تحية إجلال وإكبار للقوات المسلحه الملكية الباسلة حامية الوطن. نحن جنود مجندون وراء جلالة الملك للدفاع عن وحدة الوطن والتصدي للخونة والأعداء.

  • وعلاش ؟؟؟
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:45

    المغرب داءما يشتري خردة امريكا وهاذا خوفًا منها بالطبع. سياسة فاشلة. يجب عليكم التعامل مع روسيا والصين لانهما الدولتين القويتين في العالم من حيث الابحاث في علم الفضاء وتكنلوجيا المراقبة اما امريكا فهي فقط تبيع الاوهام وتربح المال من الدول الخاءفة والدليل هو عندما تتكلم الصين او روسيا او كوريا الجنوبية فامريكا تسكت وتضرب الطم. زيادة على ان اقتصاد امريكا في الحضيض زيادة على الفقر والبطالة وعدم احترام حقوق الانسان. والدليل كذلك روسيا والصين وجدتا اللقاح لكوفيد اربعة شهور قبل امريكا التي لم تستطع حتى تنضيم انتخابات ناهيك عن الطب الذي يشتكي منه ثمانين بالمئة من الامريكيين. على المغرب ان لا يخاف اذا كانت بجانبه الصين وروسيا.

  • بابلييس
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:51

    اقوى سلاح لدينا هو إيماننا جميعا بعدالة قضيتنا وهذا سلاح لا يملكه عدونا الحقيقي .كل مايملكه هو حقده الدفين وحسده الذي لا ينتهي .نحن مستعدون الاستشهاد في سبيل الوطن فهل الجزائريون مستعدون الهلاك من أجل الباطل .انا لا اعتبر ما يسمى البوليزاريو عدوا محترما .هم حفنة من قطاع الطرق صنعتهم الحرب الباردة ومصيرهم حتما إلى زوال بأيدينا او بحرارة تندوف ومجاعتها وامراضها .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:54

    تبقى دائما دبابات ابرامز الامريكية هي الاقوى في العالم من بين فصيلة الدبابات التي تمتلكها الجيوش الاخرى لانها غير معروضة للبيع في سوق السلاح الا لاصدقاء الولايات المتحدة و حلفائها وفق شروط صارمة و هذا ما يؤكد قوتها و فعاليتها و تربعها على عرش انواع الدبابات عكس الدبابات الروسية التي يمتلكها ايضا الجيش المغربي مثله مثل جيش الجزائر و كوبا و كوريا الشمالية الشيئ الذي يحقق له التفوق و الامتياز دبابات ابرامز هي شيطانة المعارك البرية لن تقف امام زمجراتها اي قوة تستطيع بتقنياتها التكنولوجية و قوة نيرانها الرهيبة تشطيب ارض العدو و الفتك بمعداته و جنوده و تمثل درع واقي للقوات الخلفية في حالة تقدمها لاصطياد اهدافها لذالك عجزت اسلحة زمرة جنيرالات المرادية عن فعل اي شيئ امام صولة و قوة جيش الامبراطورية المغربية و اكتفى اعلامهم المخابراتي بسرد حكايات عن هجومات و معارك وهمية طاحنة لا نعرف اين تدور رحاها هل فوق تراب هذا المغرب الممتد من طنجة الى لكويرة ام هناك مغرب اخر فوق المريخ او في احدى الكواكب الاخرى.

  • مغربي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:08

    الى صاحب التعليق 26 البوليساريو لا تملك وطنا وليست لها مداخيل لذلك تصرف الجزائر عليها من الرواتب من اصغر عسكري في المليشيا الى القادة والسفراء بالاضافة الى مختلف انواع الاسلحة التي وصلت في حرب السبعينات حتى مضادات الصواريخ سام لكن الزضع اختلف نحن في 2020 ملايير الدولارات فقط تكفي لابقاء المليشيا على الوجود وليس في مقدور الجزائر اعطائها اكصر لاقتناء اسلحة نوعية الجزائر بنفسها لا تملكها وهي متقاربة مع المغرب في التسلح بل غلمغرب يتفوق عليها تكنولوجيا عكس ما تروجه الالة الدعائية الجزائرية من بروباغاندا

  • Taza haut
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:21

    الحرب لا يعرف ويلاتها الا من عاشها و ليست بآراء خلف الحاسوب في اعتقادي ان الحرب الحقيقية التي تحتاجها الصحراء المغربية و كافة عموم الوطن هي محاربة الفساد الاداري و ارغام البرجوازية الفاحشة التي نهبت خيرات الوطن بالاستثمار و فتح مشاريع كبرى بالجنوب و اعطاء العمال حقهم ورفع الاجور الى 7000dh و فرض الضمان الاجتماعي وجعل السوق حرة من مراء وغيره و تحويل الاموال المهربة نحو الاستثمار بدل تخزينها خارج الوطن و نبدأ عهد جديد مربوط بالمحاسبة و انا على يقين في خلال بضع سنين سنصبح دولة تستقبل اليد العاملة اما العواطف و الحرب فهي لغة من لا مستقبل له و فتح الحدود الجمركية مع اوروبا من اجل المنافسة و الاستثمار و غير هذا سيظل الوضع كما هو عليه تصريحات و ادعاءات من الطرفين

  • observateur
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:36

    ا لى متى يفهم العرب ا ن الحرب ليس في صا لحهم ???
    الحل هو الا قتصا د والله كل صحراويون ابغيو ا دخلو المغرب

  • محمد
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:15

    يجب على المغرب أن يركز على شراء الطائرات بدون طيار لأنها أثبت فعالية كبيرة و لكم في أذربيجان خير مثال و نفس الشيء في ليبيا فقط إرسال طائرات بدون طيار لتدمير مواقع الميليشيات دون الحاجة لإرسال الجنود و المجازفة يحياتهم

  • الزمروق العظيم
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:59

    كلشي ها يلان فاش هتجي الحرب.
    الجزاير خسرات المعارك كتيرة ضد المغرب وها المغرب مبغاش يستعمرهوم بعد ان توسلو للمغرب عبر مصر.
    المشكلة هي روسيا التي تبيع الجزائر 20 مليار اورو سنويا
    مند اكتر من 30 سنة اكبر زبون لروسيا. ان حاربت الجزاىر فروسيا ستحارب معها 100% لان الجزائر إن حسرات راحت على روسيا
    هده الاموال الضخمة و سمعت السلاح الروسي الدي هو مصدر الدخل الاول في روسيا
    ممكن ان تكون هده الحرب بداية حرب عالمية.

  • فخور
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:59

    هذا يعني ان المغرب هو ملك الاحتياجات البرية في المنطقة أن تطلب الحال..

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 01:10

    …المغرب يتوفر على اسلحة فتاكة تفوق ما جاء في التقرير اعلاه.نعم الدبابة ابرامر المتطورة هي العمود الفقري للدبابات المغربية ولكن لا يجب ان ننسى ان الجيش المغربي يتوفر كذلك على دبابة T90 الروسية..منذ 2012.ودبابات اخرى متطورة فرنسية وصينية وباكستانية الصنع..اما بعض الرعاع السلبيين فأقول لهم للمغرب رجالاته ممن سيدافعون عنه.اما انتم فناموا ولا تستيقظوا.حتى وان اوت الدئاب الى مضاجعكم…..فتحية مني و تقديرا واجلال لجيشنا البطل صمام الامان وحامي الديار وقاهر الاعداء في كل الازمنة…

  • عبدالرحيم
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 01:31

    كي تكسب الحرب اليوم عليك ان تكون قادرا على السيطرة على الجو اولا والاستعلام من خلف خطوط العدو تانيا
    اما الدبابة فهي سلاح محدود الفاعلية وخصوصا الامريكية منها اصلا هي خردة لان امريكا لم تبع اي دولة عربية اسلحة حقيقية بل اسلحة منزوعة الدسم وبشروط جد محددة ومن اهمها انك لا يمكنك تحريك او استعمال هذه الاسلحة بدون تصريح من البانتغون بالمغربية كايبيعوا القرد ويضحكوا على اللي شراه

  • مغربي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 01:57

    الفاءق التقدير والاحترام لقواتنا المسلحة الملكية الباسلة عامة و مرابطة بالجدار الأمني خاصة الفخر و المفخرة المغرب المغاربة الأحرار عن جدارة واستحقاق التي تحمي الوطن من كافة الأخطار و المخاطر .

  • علي جمعه
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 02:17

    وصول الاباتشي انشاء الله قريبا سوف يقلب المعادله 180 درجه

  • مدوخ
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 02:20

    الغريب في الأمر هو هاذ التفاؤل الغير المسبوق
    وصافي حسمنا في النتيجة تاع الحرب هههه
    كاينة شي حرب كثر من هاذ الجائحة والنتائج واضحة البنك الدولي شادين عندو كريدي بالعربية تاعرابت والخلاص راكوم عارفين إذن الحرب خاصها العملة الصعبة
    النتيجة غادي تكون سيئة وتقدر تكون مدمرة

  • Adam Casa
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 02:33

    المغرب ضيع أكثر من 45 عام تحزر في المرتزقة والززاير وفرنسا و و..والامم المتحدة… الحل لقضية الصحراء المغربية ببساطة و اختصار :
    1ـ سحب المغرب ملف مشروع الحكم الذاتي من الامم المتحدة والصحراء إقليم كبقية الاقاليم المغربية
    2ـ رفض المغرب الحوار او المفاوضات عن وحدة ارضه مع الانفصاليين المرتزقة
    3ـ الصحراء صحراؤنا في مغربها احب من احب و كره من كره
    4ـ تعمير الصحراء بناس الداخل بتشجيع الهجرة من كل المدن لاعمار الاقاليم الصحراوية المغربية
    5ـ اجبارية الخدمة العسكرية على كل المغاربة للرجال فقط بدون اسثتناء من 18 الى 50 سنة
    6ـ ادخال الشركات وتطوير الصناعة العسكرية والاهتمام براتب العسكري و معاشه و اسرته
    7ـ ضم كل الصحراء واسترجاع الشريط العزلي ـ و الرد بقوة على كل هجوم مع حق في متابعة خارج الحدود
    8ـ الوطن غفور رحيم لكل صحراوي عاد إلى أرض الوطن ( منح جنسية مغربية )
    9ـ محاكمة كل إنفصالي داخل المغرب بالخيانة والارهاب و التآمر والتجسس بالاعدام أو السجن مدى الحياة بدون رحمة
    10ـ تشجيع الدولة الاسثتمارات الداخلية و الخارجية للاسراع في تنمية الاقاليم الصحراوية المغربية

  • ميلود elmaroki
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 03:39

    ثلاث ضربات واحده لحاسي مسعود واثنتان للطريقين الرءيسين من الشمال الى الجنوب وعلى الكابرانات السلام هم يعرفون الدقه والمغرب لا يريد ان يوجعهم لانهم في الاخير اخواننا وهذه هي الصراحه شكرا هيسبرس

  • Ziyad balak
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 03:45

    لدينا اكثر من 380 دبابة ابرامز في الخدمة و هناك 163 دبابة ابرامز اخرى سيتم تسليمها للمغرب قريبا

  • alpha
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 06:30

    après ça dépend de la configuration de "l'ennemi" comme ils disent guerre asymétrique et autres alors si vous vous engagez avec ces armes dans de telles guerres c'est plus à l'avantage de l'autre côté puisqu'il aura l'avantage de saisir ces armes et les utiliser contre d'ailleurs comme la guerre du rif somalie Vietnam alors dans ce cas peut être mieux utiliser armes chimiques et biologiques de toute façon il faut voir toute la panoplie des mesures de dissuasion après comme il faut penser à la force de frappe il faut penser à réduire les pertes par améliorer les techniques d'encaisser les frappes sans trop de dégâts aussi sécuriser les communications et les têtes chercheuses etc.. tout en piratant les communications adverses et brouiller les réseaux adverses comme ils disent agence d'espionnage et de contre espionnage

  • مراقب
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 07:35

    اللهم انصرهم على اعدائنا واقيهم من كل شر واحفظ عائلتهم يارب
    يستحقون كل التقدير وتوفير كل شروط العيش الكريم

  • مواطن مغربي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 07:58

    أكثر حرب هي محاربة النفس والرجوع إلى الصواب وقوة الإيمان بالله.
    فلا للحرب المدمرة وسفك الدماء وتشريد الأسر وخيبة الأمل.
    اللهم نسألك اللطف بالقدر .امين يارب.

  • الرأي المستقل
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 08:13

    بماذا سنفتخر ونحن نرى عشرات الالاف من الشباب ذكورا واناثا يصارعون أمواج البحار للوصول الى الضفه الاخرى وتائهين في كل مكان بحثا عن قطعه خبز.
    المشاهد التلفزيونيه كلها يندى لها الجبين.
    وسيرو تحشمو.

  • Belhadj Canada
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 08:36

    41 – الزمروق العظيم pour il faut que tu sache quelque chose el Fitna Ahram .je suis Algerien je prie le Dieu le tout Puissant que ce conflit va etre resolut de sorte que les Sahrawiyins . le Maroc et Algerie trouvent une solution et un arrangement equitable pour tout le monde .
    Revenant a la guerre : nos ennemis preparent a envaire le nord Afriquain au complet et cela depuis La Lybie ils attendent que la situation derape entre nous pour trouver le pretexe pour envoyer el mourtazi9a
    Si tu ne sais pas encore c est quoi une Guerre je vais te l expliquer : Une guerre mafihach Rabah wa Khassar tout le monde est le perdant une guerre c est les morts .les femmes violees des enfants orphelens que du sang el damar el chamil .Rabi aynajina wa djami3 el mouminin
    SVP publiez

  • القاسمي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:07

    المغرب لا يعتدي على جيرانه هدا معروف دائما يجنح إلى السلم لكن لا نفهم مادا يريد إخواننا الجزائريون هل حسد أو ضعينة العسكر يهوى الهاء الشعب أو خلق عدو ؟؟؟ الله يهديهم الدول تتقدم وهم منشغلون بالمغرب البولزاريو البولزاريو سيؤدي بكم إلى الهاوية آخر المطاف

  • حسن شاكر
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:33

    في الحقيقه لا نريد استعراض الاسلحه لا المغرب ولا الجزاير، نريد من يقوم بالصلح قبل فوات الأوان ويكون الهلاك للجميع والمستفيد الدول الامبرياليه أسبانيا وغيرها

  • ملاحظ عابر سبيل
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:45

    المغرب، و لله الحمد، يتوفر على أسطول ضخم من الدبابات يفوق الـ 1400 دبابة من مختلف الأصناف.
    و هذه القوة الدفاعية، إضافة إلى المدرعات و راجمات الصواريخ، تشكل جدار الصد الأمني الثاني على أرض الصحراء المغربية.
    المغرب يقوم بالدفاع عن أرضه و استطاع، و لله الحمد، أن يحافظ عليها رغم تكالب الأعداء و الخصوم من الجزائر و ليبيا القذافي و كاسترو كوبا و سانشيز فنزويلا و حمقى جنوب افريقيا و ايران و كل اسلحة المعسكر الشرقي سابقا.
    المغرب، انتصر فعليا في حرب الصحراء منذ التسعينات، و لم يبق من الأعداء سوى العدو التقليدي، الجار اللدود الجزائر الذي نكن كل الحب و التقدير للشعب الجزائري و نتمنى لهم نظاما مدنيا يمنحهم حقوقهم و يطهر الجزائر من عصابة اللصوص و يعترف بحق شعب القبائل الشقيق في الإستقلال.
    نحن، المغاربة، نحب الشعب الجزائري الشقيق و نتضامن معه في محنه الاقتصادية و الاجتماعية و الانسانية و نستنكر مواصلة العصابة الحاكمة في الجزائر دعم العصابة الإرهابية للبوليزاريو بمال الشعب الجزائري الذي هو في أمس الحاجة اليه لتنمية بلاده.

  • منار السعيد محمد السعيد عطا
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 14:39

    تحية للقوات المسلحة الملكية التي تحمينا من جشع الطامعين في أراضينا

  • L'armée
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 15:27

    ها تظن أن المغرب يتسلح حسابنا العصابة البزبال..
    يا لها من سذاجة..

  • خطأ رقم 42
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 19:01

    الاجتياحات البرية و ليس الاحتياجات.. اعتذر عن الخطأ

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 19:39

    الى54 الرأي المستقل.انت خرجت عن الموضوغ لغرض في نفسك.الانسان مجبول ومنذ الازل للترحال برا وبحرا لتحسين اوضاعه حتى وان غامر بروحه.الموضوع يتحذث عن اشياء اخرى لا علاقة بها بما خطته يدك من ترهات يعلمها الجميع.ما رأيك اذن في دولة عضو في الاوبك يغامر شبابها بأرواحه في عرض المتوسط.بل حسب اخر تقرير يعتبر شباب هذه الدولة الأكثر عددا في الهجرة السرية الغير المشروعة.نحو الضفة الأخرى….

  • ح الصافي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 04:10

    استيقضت على حلم جميل اريد مشاركته جمهور هسبريس .
    المغرب العربي ينزل فخر صناعته العالمية دبابة طارق في السوق العالمية و امريكا وفرنسا والصين يترجون لشراءها والمغرب العربي يمتنع لعدم احترامهم حقوق الانسان .
    دبابة طارق تخترق صفوف العدو الاسباني في جزر الكناري والمدن الشمالية المحتلة .
    طائرات الكتبية مع غواصات الشبح التابعة للمغرب العربي تعترض طريق الانجليز في الاطلسي
    اللهم انصر بلاد المسلمين من الطامعين .
    اللغة تتغير والاستعمار واحد .

صوت وصورة
"أوزون" تكرم عاملات النظافة
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:43

"أوزون" تكرم عاملات النظافة

صوت وصورة
تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:05

تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين

صوت وصورة
إناث الأكاديمية العسكرية
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02 17

إناث الأكاديمية العسكرية

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 33

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
مي فاطمة ورغيف العيش
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:23 4

مي فاطمة ورغيف العيش

صوت وصورة
مظليات في الجيش المغربي
الإثنين 8 مارس 2021 - 10:45 16

مظليات في الجيش المغربي