هذه سيناريوهات الضربة العسكرية المتوقعة ضد نظام بشّار الأسد

هذه سيناريوهات الضربة العسكرية المتوقعة ضد نظام بشّار الأسد
الخميس 29 غشت 2013 - 12:00

مع تزايد الحديث حول قيام الولايات المتحدة الأميركية، وفرنسا، وبريطانيا، بحملة عسكرية لمعاقبة النظام السوري على استخدامه للسلاح الكيمياوي، في مجرزة الغوطتين، بريف دمشق الأسبوع الماضي، تبرز سيناريوهات عديدة للضربة العسكرية، يمكن التكهن بها، حيث يمكن الحديث عن سيناريو مشابه لما حدث في كوسوفو، من خلال توجيه ضربات جوية وصاروخية ضد المواقع العسكرية الحساسة، وبشكل يضعف النظام ويجبره على الرضوخ، للدخول في تسوية سياسية تنهي الأزمة في البلاد، بما يعني رضوخ النظام إلى ما يطلبه المجتمع الدولي، والذهاب إلى اجتماع جنيف 2 بغية تسليم السلطة، وتشكيل حكومة انتقالية ذات صلاحيات كاملة.

وكانت قوات حلف الشمال الأطلسي الناتو قد بدأت في 24 مارس، عام 1999، بقصف يوغوسلافيا، وتواصلت الهجمات الجوية على مدى 78 يوماً إلى أن تمّ التوصل بعدها إلى اتفاق، يقضي بالسماح للقوات الصربية بالانسحاب من كوسوفو في 9 يونيو من العام ذاته، حيث أعطيت مهلة 11 يوما. وكان من ضمن شروط الاتفاق نشر قوات دولية لحفظ السلام.

وهناك من يتحدث عن سناريو سوري مختلف تماما لما سبق، بحيث تقوم القوات الأميركية بقصف بعض المواقع لقوات النظام بشكل سريع وخاطف، عن طريق البوارج والمدمرات الاميركية المنتشرة في البحر المتوسط، وباستخدام صواريخ كروز وغيرها.

والهدف من هذا السيناريو القيام بعملية عسكرية محددة، تستهدف فقط مواقع تخزين السلاح الكيميائي، ومعدات استخدامها، وهو أمر لا يتوقع أن يؤثر بشكل كبير على مجرى الحرب التي يشنها النظام على قوات المعارضة، لكن الضربة العسكرية المتوقعة، مهما كانت، ستضغف قدرات النظام العسكرية، الأمر الذي ربما يسمح لقوات المعارضة من التقدم، وإحراز تغيير في موازين القوى.

وفي جميع الأحوال، فإن أي إضعاف لقوات النظام السوري، سيصب في مصلحة تقريب نهاية الصراع، وخاصة أن معنويات قادة وجنود وحدات الجيش النظامي منهارة، الأمر الذي ظهر في معركة خان العسل، وفي معارك الساحل، وفي دير الزور.

وحين يجري الحديث عن ضربة عسكرية أميركية وغربية، فإن العديد من ضباط وقادة قوات النظام، قد يلجأ إلى الهرب والبحث عن ملاذ شخصي آمن، ويتشجع على الانشقاق عن قوات النظام، حيث يتحدث بعض الناشطين عن حدوث حالات هرب لعائلات بعض الضباط من المناطق الموالية في دمشق إلى مناطق الساحل، وإلى لبنان ودول أخرى.

ومن المستبعد أن يحدث سيناريو مشابه للسيناريو الليبي، إذ من غير الممكن الحصول على تفويض من مجلس الأمن لإقامة منطقة حظر جوي، بسبب الموقفين الروسي والصيني، لكن ذلك لا يمنع من أن تتقدم قوات المعارضة على الأرض، وتقوم القوات الغربية بتأمين الغطاء الجوي لها، بما يعني التقدم نحو دمشق، وإنهاء وجود النظام السوري، ولكن ذلك يبقى احتمالا بعيدا، وسيناريو مستبعد من التطبيق.

ومع تعدد السيناريوهات، يبقى الحديث عن الضربة العسكرية الوشيكة مسألة وقت، إذ أن معظم التصريحات التي خرجت من الزعماء الغربيين، تشير إلى أن الضربة ستقع لا محالة، بينما لا تتوفر معلومات قاطعة عن توقيتها وأهدافها العسكرية، فيما تتوفر تاكيدات من مصادر غربية على أن موعد الضربة بات قريبا، دون أي تأكيد رسمي غربي.

‫تعليقات الزوار

91
  • haitam
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:24

    اليد الخفية الإسرائيل و أمريكا و غباء بشار و تشبته بالحكم فجر كارته انسانية . والله لا أتمنى أن تنفد هذه الضربة الأن المتضرر رقم 1 هم المدنيين و الشعب السوري . الأن هذه البلدان لا تقدم شيئ مجانا سوف تفعله من أجل هدف معين . + ايران و روسيا و الصين لن يسمحوا بذلك الأنهم يعرفون أن رقعة النفود الأمريكي سوف تزيد . فالعالم مثل قطعة سطرنج كل واحد يتحرك و يسيطر من أجل خدمة مصالحه الخاصة . و هذا يحصل على حسابنا و على حساب أرواحنا و خيراتنا . كان الله معنا و مع كل مسلم يفكر ويحس ويمتلك قدر من الإنسانية في قلبه .

  • Marocaine
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:24

    أهنئ العرب بالفتح الأمريكي المبين ،مرة أخرى أمريكا ستنقض العرب من دكتاتورهم و ستفتح سوريا و تقضي على النضام العروبي البعثي
    ستقاتل الطائرات و الصواريخ الأمريكية جنبا إلى جنب مع القاعدة و الجهادين و سيكبر الجهادين مع كل صاروخ أمريكي يسقط على معاقل النظام
    عاشت الولايات المتحدة الأمريكية و عاش الجهل و الغباء العربي
    أنشري هيسبرس و شكرا

  • دزيري
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:25

    العقل العربي في حاجة الى اعادة تاهيل .

  • شيئ غريب و رهيب
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:27

    هذا سناريو كان واردا منذ مدة و كان مدرج ضمن الأجندة الغربية تماما كما حدث في العراق و لكن هذه المرة بتكتيك مختلف لقد إستفادة الغرب من تجربة العراق حيث تكبد خسائر فادحة و جلب عليه سخط دولي ألصقه به صفة المحتل أما تجربة السورية فهي مخدومة بطريقة ذكية جدا تتمثل في خلق جبهة معارضة من الداخل تخوض الحرب بنيابة عن الغرب حتى ينهك كلا الطرفين و يتدخل الغرب بصفة المنقد و يربح المعركة بأقل الخسائر
    أما معاقبة أي نظام من أجل إستعمال الكيماوي إذن من سياعقب أمريكا لما أبادت البصرة و الفلوجة كما تباد الحشرات و إسرائيل لما أمطرت غزة بالفوسفور الأبيض ؟

  • شاهد على العصر
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:27

    امريكا اوروبا اسرائيل هذا الثالوت الشيطاني له اهداف كبيرة في المشرق العربي بعد الانتهاء من ذلك المشروع ستكون الوجهة المغرب العربي فيا ترى هل نحن مستعدون للاطماع الغربية ام سنقدم لهم المغرب كهدية لما يقومون به من مجهودات لنشر السلام!!!! لوكانت هناك وحدة عربية لما تجرات اي دولة علينا والسبب دائما انظمة الفساد سؤال الى الهسبريسيين لو هجمت علينا هته الدول الشريرة ماذا سيكون ردنا نحن كمغاربة

  • حلال المشاكل
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:29

    من قرا منكم قصة الثيران الثلاثة التي حكمتها تقول :
    أكلت يوم اكل الثور الابيض.
    ان ما يحدث في العالم العربي اليوم هو نسخة طبق الاصل لما حدث للثيران الثلاثة مع فرق بسيط وهو عدد الضحايا.
    فالدول العربية لا تتعظ بما جرى لبعضها في الماضي القريب بل تصر على ارتكاب نفس الأخطاء من عمالة للغرب وتامر على بعضها البعض في السر والعلن.

  • Y.zaazoua
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:33

    عندما قام القذافي بقصف شعبه قامت الدنيا و قعدت .. و اجتمعت امريكا و روسيا و الناتو و بريطانيا و فرنسا و ايطاليا و قطر و الامارات … و قاموا بقصف ليبيا و الاطاحة بنظام القذافي في اقل من شهر …

    اما الآن ففرنسا و بريطانيا و امريكا .. لازالت تدرس و تنتظر و تلاحظ و تُقيم الوضع فيما يخص استخدام بشار الكلب للاسلحة الكيماوية ام لا … و في الاخير يقررون توجيه ضربة عسكرية للمناطق العيكرية الحيوية للنظام السوري …

    لااااا يا اخوان .. فامريكا و فرنسا و بريطانيا يريدون تدمير القواعد العسكرية السورية التي بها اسلحة الدمار الشامل التي تهدد الامن القومي لهذه الدول و بالاخص اسرائيل … فاذا رجعنا بالذاكرة قليلا كان الكيان الصيهوني قد دمر قاعدتين عسكريتين تابعتين للنظام السوري و اكتفى المجتمع الدولي و معه النظام السوري بالتنديد ..

    افيقوا يا عرب فهي حرب على الاسلام و المسلمين السنيين بشتى الوسائل .. العسكرية و الاعلامية و الاقتصادية و السياسة و التيكنولوجية و البيداغوجية و الاستراتيجية … فالغرب يستعمل كل الوسائل لمحو كلمة " لا اله الا الله محمد رسول الل"
    وللاسف هناك دول عربية علمانية على الخط

  • nirvana
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:35

    الأسد لأركانه: نحن بانتظارهــم وهذه المواجهة تاريخية سنخرج منتصرين

    إيران: الجنرال سليماني: بلاد الشام هي معراجنا إلى السماء وستكون مقبرة الأميركا الجنرال قاسم سليماني: أي جندي أميركي ينزل من طائرته أو يغادر بارجته إلى سورية عليه أن يحمل تابوته معه

  • النصر قادم
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:38

    اللهم انصر كل من يشهد ان لا اله الا الله و ان محمد رسول الله
    الطغيان الامريكي اصبح لا يطاق

  • ملحد ريفي
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:38

    بانت الحقيقة. وبان أخيرا من هم العملاء الحقيقيون. تفرجي يا أمة محمد على أصحاب الذقون وهم يستلمون مفاتيح حكم سوريا من أمريكا بعدما لم يستطيعوا أن يقاتلوا جنود بشار كالرجال 🙂
    ولو أني أكره حزب البعث العروبي الشوفيني لأنه معادي للشعوب الأصلية كالأكراد والأمازيغ. لكن الحق يقال, رجال حزب البعث كصدام وبشار وغيرهم… لطالما كانوا ولا يزالون رجال حقيقيون.
    تفرجوا في الجيش السوري البطل عندما سيقاتلون أمريكا إلى آخر رمق وهم يعرفون مسبقا أنهم لن ينتصروا وأنهم سيموتون. بينما أصحاب الذقون سينتظرون انتهاء المعركة وإبادة رجال البلد الأحرار. لكي يستلموا الحكم من ماما أمريكا ويقبلوا أيديها

  • newhorizon
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:41

    نجني تمار ما نزرع, بينما الغرب وباقي القوى العظمى تتكثل وتتفق فيما بينها للدفاع عن مصالحها وتوزيع الغنائم فيما بينها, نعمل نحن على التفرقة فيما بيننا من اجل مصالح ضيقة لاتعدو ان تتجاوز الحدود المحلية ومن اجل ارضاء الحليف الاديولوجي على حساب الشعب والامة.

  • الأمل
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:42

    اللهم احقن دماء المسلمين ،
    هل لاحظتم أن الحروب و الفتن في السنوات الأخيرة كلها أو معضمها تقع في الدول الإسلامية ، هل لاحضتم أن الثورات الأخيرة و التي جاءت لمحاربة الفساد و الدكتاوريين همت فقط الدول العربية و سميت بالربيع العربي رغم أن دول عددية في العالم تغيب فيها الدمقراطية و يحكمها دكتاتوريون ، أنها لعمري خطة مدروسة تستدهف أضعاف الدول العربية جميعا و كل ذلك لخدمة أمريكا و حليفتها إسرائيل .
    لا شك أن ألأزمات المفتعلة في العراق و سوريا و مصر ستضف هذه الدول و تنهك اقتصادا و جيوشها مما يضمن أمن اسرائيل لمدة أطول و يذلك تستفرد بالفلسطنيين و تقضي على كل امل لقيام دولة فاسطين ، لأن الدول التي كانت تدعمها قضي على شوكتها .

  • ولد الطنطان
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:44

    لا حول ولا قوة الا بالله
    بالله عليكم كم من الابرياء سيقتلون

  • احمد العنبرى
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:44

    فى اخر المطاف من المستفيد الاول من ضرب سوريا…الا اسرائيل…يا امة ضحكت من جهلها الامم…المسلم يقتل المسلم …و اعداء الاسلام من وراء الستار يتغامزون و يتامرون… الاسلام مع وحدة المسلمين ….(ان هذه امتكم امة واحدة و انا ربكم فاعبدون) ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون )..(فذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنى تصرفون ) صدق الله العظيم .

  • BOMBER
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:45

    اقتصاد أمريكا و أوروبا في مرحلة الموت السريري و
    أنظمة الردة و النفاق العربية تعالج النزع الأخير
    و الصبيان تربوا على كلمة طاغوت و شريعة.

    هذه كلها بشريات بأن الأمر قد أظلنا إن شاء الله

  • علي
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:46

    إنها ضربة عسكرية ضد سورية و ليست ضد بشار ، سورية هي المستهدفة،،، منذ أكثر من سنتين و نصف دخل والناتو عبر مليشياته التركية و العربية و الإخوانية العميلة تقوم بإستنزاف و إضعاف الجيش العربي السوري و الآن جاء دور الناتو من أجل تدمير سورية .
    قضو على الجيش العراقي و الآن هم في محاولة للقضاء على الجيش السوري و من بعد ذلك الجيش المصري وفي الأخير تتحقق أمنية الصهيوني بن غوريون

  • Bouchra
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:47

    Que Notre Dieu garde tous les pays arabes.

  • Ouazzani
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:50

    الحظارة روح و عقل و قلب ،فالقدس روح الحظارة العربية ،والعراق عقلها،ودمشق قلبها.فبصحة هذه الأعظإء تصح الحظارة العربية، اما بقية دويلاتنا فشلاء عمياء بكماء.
    لقد استولى اليود على روحنا ،وبلأمس دمروا عقلنا في بغداد ،و اليوم يطعنون قلبنا في دمشق.
    فطوبا لأم الضارات،طوبا للمغترب في بيته.

  • كفى تحيزا..
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:55

    لا يخفى ما يتضمنه هذا التقرير من موالاة سافرة للعدوان الأمريكي الصهيوني الخليجي التركي على الشعب السوري. فالأمر لا يتعلق كما جاء في العنوان ب"ضربة" بل بعدوان همجي محيق. والأمر لا يتعلق بعدوان ضد "نظام بشار"، بل بعدوان ضد الشعب السوري الأبي. أيضا المقال فيه تحيز كامل للأطروحة الاستعمارية الغربية، حيث يعتبر أن العدوان هو "لمعاقبة النظام السوري على استخدامه للسلاح الكيمياوي، في مجرزة الغوطتين، بريف دمشق الأسبوع الماضي". والواقع أنه حتى اليوم لم تصدر نتائج التقرير الأممي الذي يجرم القوات السورية ويدينها. تزعمون أيضا "أن معنويات قادة وجنود وحدات الجيش النظامي منهارة"، والدلائل كلها تشير أن الجيش العربي السوري في كامل جهوزيته لمواجهة العدوان، وأن التدخل الاستعماري جاء لأن الجيش السوري حقق إنجازات مهمة على العصابات الإرهابية التكفيرية، وهو ما أفشل مخططات بلدان العدوان التوسعية، فبدأت تختلق المبررات لتغيير مولزين الحرب في خرق سافر لكل القيم الإنسانية. ألم تختلق نفس المبررات الواهية للعدوان على العراق؟ سينتصر الشعب السوري وسيندحر العدولن.. وإن غدا لناظره قريب.

  • Mourad Maroc
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:56

    لسنا مرتاحون من هذا التدخل الغربي المقنّع ,لكن الأسد-لعنة الله عليه-تجاوز كل قيم إنسانيتنا,عروبتنا و
    ديننا الغالي الذي يكيد الكائدون لضرب معالَمه,اللهم انصر الحق وامحق الباطل وأتباعه في كل بقاع وطننا الإسلامي الكبير.

  • Marouane
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:56

    جرائم الرئيس بشار الاسد في 12 سنة في سوريا (المحلية )
    1 بناء وترميم 10 الاف مسجد و 500 كنيسة
    2 بناء وترميم 8000 مدرسة و 2000 معهد و 40 جامعة
    3 تخريج 60 ألف من معاهد الاسد لتحفيظ القرآن كلهم حفظة من الدرجة الاولى …4 ترخيص 60 بنك دولي
    5 ترخيص شركات اتصالات (مساهمة )
    6 ترخيص 20 جريدة مستقلة وخمسة محطات فضائية
    7 الدراما السورية تحصل على أكثر من عشرين ألف جائزة عربية ودولية 8 زيادة دخل الفرد حتى 300% 9 الجيش السوري الاقوى في الشرق الاوسط 10 الاقتصاد السوري لاتهزه ريح انهيارات الاقتصاد العالمي 1

  • مغربى 3
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:57

    فالدى قاله القدافى قبل الضربة العسكرية رددها بشار فالقدافى قال انه سيحرق ليبيا وشمال افريقيا وسيكون الرد قوى على امريكا وحلافاءها ولكن فى الاخير خرج من القنوات لواد الحار ولهدا الضربة ضد نظام الاسد قادمة لامحالة اما الوقت فيبقى شئ فى غاية من السرية فبدانا نسمع ان الضباط والجنيرالات فى جيش النظام بدؤو يهربون عائلتهم الى خارج سوريا فربما سيحدث قبل الضربة ان النظام واتباعه سيهربون الى روسيا او الصين ادا تمكنوا من دالك.

    فامريكا وبريطانيا وفرنسا دول عظمى ولها جميع الامكانيات الحربية والمعلوميات فهم يتوفرون على كل شئ ولا يخافون من تهديدات النظام السورى الدى لم يقدر على الاقل وقف الثورة وبمساعدة روسيا والصين وايران وحزب لله من لبنان فكيف سيواجه امريكا وحلافائها بما فيهم تركيا واسراءيل وبعض الدول العربية
    لنكون واقعيين فادا بدات الضربة العسكرية ضد سوريا يمكننا ان نقول ان المجرم الاسد واتباعه انتهوا وسيكون مصيرهم القتل او سيقدمون للعدالة الدولية وهدا امر غير وارد لانهم يريدون التخلص منهم سواء الحلفاء او الثوار
    هدا هو حال الامة العربية تشتت بكاملها اللهم نسالك اللطف

  • مراد المغربي
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:58

    لقد تاكد الغرب من قرب سقوط النظام السوري على يد الجيش الحر و الجماعات المسلحة و بالتالي قرر التدخل عسكريا لفرض سيطرته على الاوضاع و القضاء على الجماعات المنضوية تحت لواء القاعدة و حتى لا يتكرر نفس ما وقع لهم في ليبيا.
    حسبنا الله و نعم الوكيل في الضحايا الابرياء من الشيوخ و النساء و الاطفال

  • ابنادم
    الخميس 29 غشت 2013 - 13:02

    الى شاهد على العصر سنقول له هناك في دولة الجوار حكام اغبياء ممكن ان تستغلوهم كما تشاؤون وتستغلوا ثروة التوارغ التي استفردوا بها يتخرهم الفساد لكن لاعليك سنقوم بواجبنا كمافعلنا عندما اتى الاحتلال الفرنسي الى دولة الدز
    غريب امركم

  • هاشم
    الخميس 29 غشت 2013 - 13:06

    نعم الضربة قادمة لا محالة . لكنها ستكون محدودة و دقيقة . إذا صمد النظام السوري أكثر عندها ستكون ورطة الغرب كبيرة. أما الأسلحة الكيماوية فأشك أن تكون من عمل النظام ،هي دريعة ابتكرها الغرب لإقناع الرأي العام بشرعية الضربة ضد سوريا .

  • moi
    الخميس 29 غشت 2013 - 13:13

    Ils n'aura pas de frape avant au moins un mois et demi et sa n'est sur qu'ils passeront a l'acte ils vont intimider bachar sans plus de peur d'une 3è guerre mondiale la syrie n'est pas la liby est autre c'est trop délicat

  • الله أكبر
    الخميس 29 غشت 2013 - 13:14

    هل الغرب يريد انقاذ المدنيين ؟ هل الغرب يحب المسلمين ؟
    سؤالان الاجابة عليهما تعني أن على العرب عمل فورمات لافكارهم و الحكام عليهم النهوض من كراسيهم فالغرب لا يأبه بنا الغرب يريد السيطرة علينا عن طريق نشر العولمة و أخافتنا بهذه الترهات بالنسبة الي الأسد في سوريا خير من عميل غربي فيها !

  • الناسوتي
    الخميس 29 غشت 2013 - 13:16

    حملة عسكرية لمعاقبة النظام السوري على استخدامه للسلاح الكيمياوي، في مجرزة الغوطتين، بريف دمشق الأسبوع الماضي
    أنتم حسمتم الموقف وامتلكتم الدليل القاطع على استخدام دمشق للسلاح الكيماوي، علما بأن حتى بان كي مون لا يملك هذا الدليل. لكن احذروا مواقفكم هذه فما حصل بالعراق وليبيا وقد يحصل بسوريا يمكن جدا أن يحصل في يوم ما بالمغرب، فما يجري بالعالم اليوم هو خطة صهيوإمبريالية لإعادة تقسيم خارطة البلاد العربية بما فيها المغرب لذلك ترى أمريكا لا تسانده في قضية الصحراء، لأنها تترك هذا الجوكر إلى أن يأتي وقت المغرب.
    أشفق منكم ومن تفكير الساذج والمحدود أوي.

  • المقاومة
    الخميس 29 غشت 2013 - 13:19

    سوريا قادرة على الانتصار في حرب المقاومة الشعبية طويلة الأمد وسوريا قادرة على كتابة صفحة جديدة في تاريخ العالم فهي التي مرغت انوف المستعمرين في الوحل غير مرة منذ العام 2000 باندحار إسرائيل عن أرض لبنان دون قيد اوشرط وكل انتصار للمقاومة في المنطقة كان هزيمة لأميركا وإسرائيل والغرب الاستعماري وللرجعيين العرب ممهور بتوقيع سوري نافر وضعه القائد بشار الأسد الذي يقدم له هذا الظرف التاريخي العصيب فرصة ان يكون المارد العربي والزعيم المقاوم الذي يدحر الغزاة كما فعل جمال عبد الناصر في مجابهة العدوان الثلاثي ومن خلفه كل مقاوم عربي حر من المحيط إلى الخليج ويكفي هذا القائد الكبير ومعه الشعب العربي السوري فخرا ان صمود سوريا غير الكثير في العالم والمنطقة وقد تسنى لها أن تهدي حلفاءها الكثير من ثمار صمودها قبل ان يتسنى لها إعلان انتصارها. … النصر لسوريا الشعب والجيش والقائد بشار الأسد وكلنا سوريا في مقاومة العدوان …

  • abdellah
    الخميس 29 غشت 2013 - 13:19

    الان اصبحت اسرائيل تزغرد القوة الثالثة العربية ستسقط على ايدي قوى الشر الغربيةالتي تبحث دائما على امن اسرائيل ولا يهمها في الشرق الاوسط الا اسرائيل اما نحن العرب سوى البقرة الحلوب التي تغديهم لتزيدهم قوة على اضعافنا اتضح جليا على اننا نحن العرب اغبياء وبالرقم القياسي نكيدوا لبعضنا لينعم اعدائنا بالراحة والاطمئنان قال الله في حق اليهود يخربون بيوتهم بايديهم وايدي الموئمنين الان اصبح العكس نخرب بيوتنا بايدينا وايدي اليهود والصليبيين. اتقوا الله في انفسكم ييييييييييييييييييييييييييييييا عرب.

  • ALAM
    الخميس 29 غشت 2013 - 13:25

    عندما كان الاتحاد السوفياتي كان جل العرب يهللون بامريكا بدعوى ا ن الا تحاد السوفياتي ملحد.

  • الغرب الاستعماري وللرجعيين
    الخميس 29 غشت 2013 - 13:33

    ذكرت مصادر سورية صحفية ان المفاجأة التي اشار اليها وليد المعلم في مؤتمره الصحفي – في حال تعرض سوريا لهجوم امريكي – ستكون ضرب الدوحة بصواريخ بدر وشهاب بعيدة المدى وهي صواريخ ايرانية يصل مداها الى ثلاثة الاف كيلومترا في حين ان المسافة بين دمشق والدوحة تقل عن 1700 كيلومترا
    وكان مصدر عسكري سوري قد حذر من أن إسرائيل سوف تصبح هدفا للهجوم في حالة الاعتداء على بلاده.ونقلت شبكة "ايه بى سي نيوز" الإخبارية الأمريكية مساء الأربعاء عن المصدر قوله: "إذا تعرضت سوريا للهجوم، فإن إسرائيل ستكون مستهدفة أيضا".وأضاف المصدر: "نحن على ثقة من أن تعرض سوريا للهجوم يعنى إشعال النيران في إسرائيل
    على صعيد اخر كشف موقع ديبكا الاستخباراتي الاسرائيلي أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيضربون سوريا قاعدة "العديد" الأمريكية في قطر، كما حددوا موعدا للضرب وهو مساء الجمعة 30 أغسطس أو صباح السبت 31 أغسطس
    وذكر الموقع أن "العديد" القطرية تعد من أكبر القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة، ويوجد بها قاذفات ثقيلة من طراز "بي -1 بي" B-1Bومقاتلات اف-22 رابتور الخفية التي لا ترصدها الرادارات.

  • redouane
    الخميس 29 غشت 2013 - 13:41

    لاحت من كل المساهمين في هدا المقال أن الجميع هاجم أمريكا ولم يتحدت أحد عن المجازر الكبيرة التي إرتكبها النظام الاسد ضد شعبه الاعزل .حرام ياإخواني أن نشاهد ملايين المسلمين السوريين يموتون يوميا ولا نهرك ساكنا حرام .أقول لكم إن الامريكان والصهاينة أحن لنا من وحشية الشيعة القتلة المجرمين .الله يورينا في يوم يا بشار يا كلب إنت و إيران و حزب الله و روسيا و الصين

  • frappe militaire
    الخميس 29 غشت 2013 - 13:48

    Si jamais le Charles de gaule se déplace vers ces cotes syriens la force de bachar al assad serait mal barré. ça jouent plus avec les forces occidentale sans compté la force de frappe US avec quatre destroyer qui tourne autour de ces zones Chypriote. plus six typhoon qui secoures la zone tampon sous contrôle britannique. ça ne va pas mettre longtemps a en finir avec ce régime de dictature al assad. qui ne voulait pas lâcher le pouvoir facilement et laissé la population libre de choisir ce qu'elle voulait librement, et démocratiquement. manant il est temps de rendre les comptes et retrouver vite les responsables un par un ceux qui ont commis ces crimes horribles sur la population civile

  • حكيم
    الخميس 29 غشت 2013 - 13:52

    تتشدقون بلإسلام والمسلمين إينهم المسلمين كلهم شتات هدا يشرق وهدا يغرب كل فرقة بما لديها فرحة هدا يكفر هدا كترت الأحقاد وظغاءن لمادا تكفرون الناس -ما هدا الخبت يا أحسن امة أخرجت للناس أهاكادا قال ربنا إنكم أصبحتوا أوهن من الظعف من كترت الجهل والتخلف

  • مسلم غيور
    الخميس 29 غشت 2013 - 13:53

    المشروع الصهيوني بدأت تظهر ملامحه و إس رائيل هي المستفيد من هذا النزاع العربي العربي والمسلم لضمان استقرارهاالجغرافي و امتدادها الزماني و الكل يعلم خريطة الطريق التي ينهجها أعداء الإسلام و لكن لا يعقلون ختم الله على قلوبهم و على سمعهم فهم لا يعقلون

  • حسن
    الخميس 29 غشت 2013 - 13:53

    السلام عليكم
    لا شك أن النظام السوري وقع في ورطة لا يريدها،وقد يكون بعض الضباط من قواته هو من ورطه رغبة في إنهاء الصراع الدامي والمدمر،لكن يبدو أن الغرب يفضل في الوقت الراهن بقاء النظام،لذلك سيكتفى بضربة خاطفة،وإذا أبدى النظام تعنته وتمرده سيتعرض لضربة أخرى موجعة ومدمرة…

  • Obsmaroc
    الخميس 29 غشت 2013 - 13:58

    Frères et sœurs du Maroc: Les Bédouins du pays du golfe et l’Arabie Saoudite paient pour les ‎occidentaux pour chaque million de $US dépensé dans cette agression contre la Syrie 1 milliard de ‎‎$US. Les barbares occidentaux et suceurs de sang arabe se précipitent comme des vautours pour ‎profiter de cette aubine. ‎
    C’est l’arabe bédouin qui déclare la guerre par procuration à l’arabe de la civilisation millénaire ‎‎(Benkhaldoun avait raison sur la mentalités des Laârab = bédouins)‎

  • hassan
    الخميس 29 غشت 2013 - 14:06

    الجيش الحر هو من قصف المدنيين بالكيماوي الذي زودته به الدول الخليجية والطائرات التي تقصف المدن هي فبركة إعلامية وإذا تبين أنها فعلا طائرات فهي لإسرائيل أو الوهابيين وأما تدخل حزب الله فربما يكون خطأ ويعتذر نصر الله كما اعتذر في 2006 ؛ألم يحذركم الجيش العربي السوري من هذا الدمار ألم يقل لكم الأسد أو نحرق البلد .والآن سوف تدخل أمريكا وسوف ترون كيف يكون رد الجيش العربي السوري البط

  • أحد العارفين
    الخميس 29 غشت 2013 - 14:09

    سيناريو الحرب على سوريا .
    ضربة قوية للنظام سيعيد من خلالها الجيش الحر توازنه لفترقصيرة.
    سينضم إلى الجيش الحر مجموعة من الغربيين الذين سيعلنون انظمامهم إلى الجيش الحر (كمجاهدين).
    ستمتد الحرب إلى أن يقتل الثلث الأول من (المجاهدين) وكلهم في النار.لأنهم ابتغوا من خلال جهادهم الشهرة ليس إلا.
    ولي حديث اخر بعد هذه التوقع .
    أنشري ياحلوة هسبريس.

  • karim usa
    الخميس 29 غشت 2013 - 14:09

    هدامصيركل دولة اسلامية بسبب غباء و عناد كل الحكام العرب بدون استتناء, لانهم لا يستمعون الى شعوبهم و يصرون على استعباد شعوبهم و الطغيان عليهم و ابادتهم في حال احساسهم بوجود خطر يهدد كرسي الحكم. تبا لكم يا حكام الدل و الهوان. من نهار تزدنا و شفناكم او حنا لور لور يييييييييييييييييييخ على سلعة.

    فالى متى يا الله

  • salima
    الخميس 29 غشت 2013 - 14:21

    c'est le moment oppurtun pour réaliser la grande isréal toute l'armée arabe est détruite

  • مغربي و افتخر
    الخميس 29 غشت 2013 - 14:24

    البضام الايراني من انجس و ااجبن الانضمة والسوري نضام كغيره من الانضمة العربية الفاسدة لا تتجبر الا على شعوبها

  • حسن
    الخميس 29 غشت 2013 - 14:25

    لمادا تتدخل المركان في شؤون الدول العربية. و لا تتدخل في فلسطين

  • abdelqoudouss
    الخميس 29 غشت 2013 - 14:33

    " وخاصة أن معنويات قادة وجنود وحدات الجيش النظامي منهارة "،ومن قال لك إن معنوياتهم منهارة !!!! ألا ترى تقدم الجيش العربي السوري على مستوى العديد من الجبهات !! القصير ، ريف اللادقية ، حمص ، ريف دمشق داريا إلخ الخ الخ

  • السيمو
    الخميس 29 غشت 2013 - 14:37

    في سبيل الاطاحة بالأسد و محاكمته كل شيء يهون،في سبيل سحق الجيش السوري الذي يقتل شعبه كل شيء يهون…الجيوش العربية أبانت أنها متخصصة فقط في قمع و قتل شعوبها..انظروا الى مجازر الجيش المصري في مصر..الآن يبدو أن بقاء اسرائيل و بقاء قوتها أضحى مهما فالجيش الاسرائيلي هو الضامن و المرشح لسحق الجيوش العربية الجبانة التي لا تتقن سوى لغة قتل شعوب البلدان التي تنتمي اليها…أتمنى أن أبقى على قيد الحياة الى يوم يشهد فيه اصطدام بين مصر و الغرب حتى أشفي غليلي في الجيش المصري الجبان…

  • Souad
    الخميس 29 غشت 2013 - 14:37

    Je ne comprends pas pourquoi Bachar tient à ce poste!!!! c'est comme si ce pays appartient à ca famille!!! c'est le peuple qui a le droit de recruter un prisident pour ce poste donc il a le droit aussi de le licencier en cas d'incompétence…. ou d'une faute graaaave…. par conséquent il faut que celui la quitte sans tranquillement, intéllegement et d'une manière civilisée pour ne pas tomber dans ce piège qui va met en danger le peuple(la base) et le pays alors qu'en contre partie un foux qui est entrain de s'ammuser si comme s'il était en train de jouer c omme ca q'on raisonne ….
    Allah uerhamna

  • الراشيدي
    الخميس 29 غشت 2013 - 14:38

    كل يوم تطالعنا القوى العظمى الاستعمارية بمزيد من الاهانات ومزيد من الاعتداءات ومزيد من اضعاف التطلع الانساني في خلق كيان شعبي سياسي دي سيادة . فهده الضربة المتوقعة والمسماة عسكرية هي ضربة احتلالية لاختيارات الشعوب وتدبير مصيرها قد نسلم جدلا ان النظام السوري يتجاوز حدوده وهدا مستبعد لكل عقل تحليلي للاحداث التي تتواكب على هدا الشعب المتحضرالدي يعتبر البقية الباقية مما حل بشقيقه الشعب الفليسطيني ياعقلاء العالم مادا صنعت هده القوى العضمى عالميا اخبروني بالله عليكم ماهي النتائج الانسانية التي اضافتها على هده النزاعات العالمية هل سويت قضية فلسطين ام العراق ام السودان ام غيرها المعروف بالاضافة الى الصومال والمجاعات المنتشرة عالميا بسبب تدخل هده القوى الدي يعتبر ضرها اكبر من نفعها .على احرار العالم ان يوقفوا هدا النزيف ويخلقوا لهده البشريةانظمة جديدة تواكب تطوراتها وليست انظمة بالية انشئت في عهد الحرب العالمية الثانية .

  • الدرفوفي
    الخميس 29 غشت 2013 - 14:44

    امريكا وبريطانيا وفرنسا دول عظمى ولها جميع الامكانيات الحربية والمعلوميات فهم يتوفرون على كل شئ ولا يخافون من تهديدات النظام السورىلان معاركهم دائما خارج وطنهم وبعيدين عنهم ومهندسو الحروب واعون بمايجري غباء حكام قطعان الخليجين الجاثمين على نفوس شعوبهم عنوة جعلتهم يوقدون الفتن في بلدان العالم العربي دولة دولة اموال البترودولار واموال الحجاج جعلتهم لايفكرون في شيء سوى نصر الغرب الذي ارسل الارهابيين لتدمير سوريا وشعبها بسلاح الغرب وانهيار قواةالجيش النظام السوري بسهولة ويفرح قطعان الخليج بالنصر

  • mouhamed
    الخميس 29 غشت 2013 - 14:44

    آلله وآكبر يارب آنصر بشار و آلشعب ألسوري يارب تنصر ألمسلمين على ألصهاينة

  • Marouane
    الخميس 29 غشت 2013 - 14:51

    جرائم الرئيس بشار الاسد في 12 سنة الجرائم الدولية

    1 الالتزام بالقانون الدولي والمعاهدات والاتفاقات
    2 معارضة حرب العراق
    3 معارضة حرب غزة 4 معارضة حرب تموز
    5 أحتضان الملايين من العرب الاجئين العراقيين والفلسطينين واللبنانيين والسودانيين وأخيرا الليبيين والمصريين والتونسيين
    6 دعم جميع الحركات المناضلة في فلسطين والعراق واللبنان
    7 بناء علاقات طبية (بحسن النية ) مع الجيران في تركيا والاردن
    8 مد خطوط دعم (ماء ,كهرباء) للجيران العرب
    9 اطلاق مشروع حفظ اللغة العربية لحفظ لغة القرآن
    10 أطلاق حملة القدس عاصمة المسلمين والعاصمة الثقافية 11 اطلاق حملة اعادةاعمار اللبنان وغزة والعراق

  • amal
    الخميس 29 غشت 2013 - 14:54

    هذه خطة امريكية صهيونية لتدمير العرب عامة و المسلمين خاصة لكن ما كان للشر ان ينتصر يوما فالله مع الاسلام اللهم انصر الاسلام و المسلمين

  • mohamed said
    الخميس 29 غشت 2013 - 14:59

    لا أحد يتمنى الضربة،لأنى ستدمر سوريا قبل بشار،لكن المسؤول الأول والأخير هو بشار نفسه بدكتاتوريته وقعه الوحشي للمعارضة.لازلت أذكر أن المظاهرات الأولى التي خرجت في سورية كانت تنادي بالإصلاح فقط، ولم تكن تنادي بإسقاط النظام، لكن البعث في سورية محدود الأفق.
    الدور على من بعد سورية؟

  • المستقل
    الخميس 29 غشت 2013 - 15:03

    هو التاريخ يعيد نفسه
    الغرب المدجج بالسلاح و العتاد و الذي تستطيع اصغر دولة فيه ان تحارب كل جهوشنا مجتمعة ، هو الغرب رغم ذلك يتباكى و يتكثل و يجمع الاحلاف
    و رئيس عربي أحمق يهددهم بان سيحرقهم و يحرق العالم و سينتصر في النهاية كما انتصر الاباء انتصارات لا تذكرها كتب التاريخ و لا توجد الا في ذاكرته المريضة
    ثم فجر يوم دامس يغيرون و يميلون عليه ميلة واحدة فيختبأ سليل الابطال او يهرب فيدك الغرب التلال و الجبال بحثا عنه و ما هم بباحثين عنه و لكن مكر الغرب شديد.
    هو التاريخ يعيد نفسه لكن فوق ارضنا فقط

  • amanar
    الخميس 29 غشت 2013 - 15:05

    الحكام العرب الطوغات هم من يفتحون ابواب جهنم علي انفسهم والشعوب هيا التي تدفع الثمن لان اغلب حكام العرب غير شرعيين استوالو علي الصلطة اما بي التوريت ام بي التزوير الانتخابات لليدالك لايمثلون الشعوب وانما يمثلون انفسهم وحماية مصالحهم الشخصية والتقوية محيطها وتهميش الشعب لو كان العرب لديهم حكام شرعيين منبثقين من الانتخابات النزيهة وديمقراطية ويمثلون الشعوب لوانا شعب العربي يحسب له الف حساب وسيحترم رايه لو استرجعت فليسطين ارضيها من المحتللين مند زمان ويسترجع هيبته التي داسها حكام الطوغات

  • Mohamed
    الخميس 29 غشت 2013 - 15:23

    Avec tous ces evenements il s'avere clairement que le monde arabe represente un grand gateau pour les americains et ses alliées .

  • عمر
    الخميس 29 غشت 2013 - 15:23

    مشروع إسراءيل من النيل إلى الفرات بدأ يتحقق بفضل غباء الامة العربية الإسلامية شكرا هسبريس

  • lah
    الخميس 29 غشت 2013 - 15:24

    مشكل سوريا بدا مند اغتصاب السلطة من طرف بشارومند تعديل الدستور المشؤوم حيث تم تنصيب بشار رغم لانف الجميع وبدون اجراء انتخابات لوجود الحزب الوحيد وضمان استمرارنظام حزب البعث ضد التعددية وحرية الاختياروغاب التماسك والتضامن ومع تعنت النظام البعثي وستمراره في مواصلة الخطاء الت الاوضاع الى ما هي عليه والمشكل الاكبر هو ما بعد حزب البعث هل هو اخر وحيد يستمر في ارتكاب نفس الخطاء

  • طالب
    الخميس 29 غشت 2013 - 16:04

    في البداية صدع العرب رؤسنا بزغيق مفاده ان امريكا والغرب لن يتدخلو لصالح الشعب السوري الذي يقتل. والان بعد ان اقتنع الغرب بضرورة التدخل بسبب مجزرة الكيماوي. تاتون انتم لتنفخو كلامكم الفارغ الذي لن يغير شيئا. عن العدوة امريكا. اخترمو انفسكم قليلا امريكا ستضرب بشار مرغمة. لان كل دول العالم وحتى السوريون يطالبون بتدخل عسكري ضد بشار.
    انا لو كنت مسؤلا امريكيا لما تدخلت في سوريا. وطالبت السعودية ودول كروش النفط بالتدخل. ان ارادو انقاذ اخوانهم السوريين.

  • Kays
    الخميس 29 غشت 2013 - 16:23

    يا ناس المرجو التعقل .ايهما احسن توجيه ضربة عسكرية ومن تم على الاقل اضعاف قدرات نظام السفاك بشار و كذلك مساعدة الثوار من سيطرة اكبر على الميدان او استمرار حمامات الدم .اذ كل يوم نسمع عن 200 قتيل .يجب انهاء قتل الشعب السوري.انا لا يهمني ما ستخسره سوريا من امكانات عسكرية بقدر ما يهمني الشعب .او يهون الشعب في سبيل الحفاظ على القدرات العسكرية!!!

  • عمر
    الخميس 29 غشت 2013 - 16:41

    قال القدافي الدور سياتي عليكم.بعد العراق وباكستان وافغانستان والشيشان واليمن والسودان والصومال ومصر…… هاهو الدور على سوريا…هذه خطة لكي تحتل امريكا الدول الاسلامية…تصنع مشكل وتسبب في الفتنة حتى يكثر القتل تم تتدخل وتحتل وتدعي بأنها تدافع عن الحرية والدمقراطية.هدفها هو إشعال الفتنة بين المسلمين ومحاربة الاسلام لآا ا ا ا ا ا غير..
    هذه حروب صليبية من نوع آخر..جميع الدول الاوروبية و امريكا تعيش في سلام… هدفهم في هذه الحياة هو محاربتنا.
    ترى من هي الدولة المستهدفة بعد سوريا؟الجواب ستعرفونه بعد تدمير وتشتيت سوريا كما هو الشأن للعراق

  • فيصل / أمستردام
    الخميس 29 غشت 2013 - 17:16

    من أنشأ القاعدة ؟ أمريكا
    من أنشأ الإخوان ؟ بنك "غولمان ساكس السويس" الإسرائيلي
    من أنشأ حماس الإخوانية لضرب عرفات ؟ إسرائيل
    من قتل الجزائريين ؟ تنظيم القاعدة "الجهاديين التكفيريين
    من تجمعه إتفاقية الحماية العسكرية الخاصة مع أمريكا ؟ إسرائيل و السعودية
    من دفع صدام لمحاربة إيران ؟ السعودية
    من جلب الأمريكان للقضاء على صدام ؟ السعودية و إسرائيل
    من خلق الأزمة في سوريا ؟ ميليشيا الحر الإخوانية و قطر ( تسليح أمريكي )
    من خلق الأزمة في مصر ؟ الإخوان و قطر

  • un anti egymonisme
    الخميس 29 غشت 2013 - 17:26

    la tri arbitraire se prepare a achever la securite d'israel grace a la main forte de bechar essafah.et par l'affaiblissement de l'armée syrienne l'etat sioniste pourra vivre en securité pendant des siecles et non des décenies sans avoir tiré une cartouche de ses territoires.l'irak premier écarté l' égypte le deuxieme et enfin la syrie le troisieme quant aux autres ils sont automatiquement dans les poches sans corps et sans ames .bravo a ceux qui planient a long terme. quant aux autres bonnes nuits et faites de beaux reves.

  • حسين اسبانيا
    الخميس 29 غشت 2013 - 17:35

    هده النتيجة الحثمية لدسائس والمؤامرات التي تقوم بها بعض الدول العربية الشقيقة¡¡على بعضها وعلى راسهم دولة ال سعود وال ثاني و التي سيأتي دورها عاجلا ام اجلا وان اتى ساكون من اول المشاركين لاسقاط هده العائلات المتصهينة

  • karim
    الخميس 29 غشت 2013 - 17:38

    لوكان افيقو غير هاد الناس لي كايبقاو علينا فتعليقات (فيقو يا مسلمين فيقو يا مسلمين) كون درنا لاباس. كولشي ولا كيهدر فسياسة لا لي كيعرف ولا لي مكيعرف.

  • liberté
    الخميس 29 غشت 2013 - 17:48

    toute personne qui pense que c'est l'armée arabe syrienne qui a bombardé sa population est soit une personne qui ne comprend rien du tout en politique ,soit quelqu'un qui est naïf, ou un sioniste qui s'infiltre dans ce site .Comment bachar peut -il lancer des armes chimique en présence des membres des nations unies ?comment peut-il le faire alors qu'il sait très qu'il va perdre le soutien de ses alliés ?.on a déjà entendu les mêmes mensonges pour l’Irak et regardez bien ce qui se passe dans ce pays des bombes tous les jours , des morts et des blessés par centaines. Réveillez vous et décidez vous une fois pour tout L'INTERDICTION DE TOUTE INGÉRENCE DANS NOS AFFAIRES INTÉRIEURES , même si nos points de vues divergent sur nos propres affaires.

  • Author X
    الخميس 29 غشت 2013 - 18:53

    L'attaque ne pourrait pas avoir lieu si la Russie ou la Chine utiliseront le veto. Personnellement, j'encourage pas ce genre d'attaque. Le gaz sarin n'est qu'une brume aux yeux. C'est bien le même scénario irakien qui se répète là. Après tout, les conclusions des experts ONU n'ont pas été livrées. Dans tous les cas, l'attaque serait une catastrophe

  • riham
    الخميس 29 غشت 2013 - 18:58

    دائما بنفس الطريقة ونفس الذرائع استعمال الكيماوي هده هي حججهم لخدمة مصالحهم و اهم هذف لهذا التدخل هو ضمان امن اسرائيل و تحقيق نظرية الشرق الاوسط الكبير .وكعادتها امريكا دائما تعلوا على القانون .بتدخلها هذا تشكل خرقا واضحا للقانون الدولي الانساني وكذا الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة فمن اين استمدت هذه الشرعية ـ و الله اعلم ما هو الوضع بعد التدخل -اضعاف الجيش-تقسيم سوريا-امتداد الحرب لدول اخرى هذه هي استراتيجية وم ا .ولا يبقى امامنا الا التمني لعدم التدخل و ترك سوريا تحل مشاكلها الداخلية علما اننا لم نعرف من استعمل الكيماوي داخل سوريا هل فعلا بشار ام جهات اخرى و ادا ثبت من الفاعل لابد من معاقبته بدل معاقبة السوريين جميعا بهذا التد دخل

  • ليما
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:02

    أمريكا و دول الغرب عموما لم تحرك ساكنا ولم تتجاوز التنديد منذ بدء الثورة السورية وعلى مدار سنتين ونصف حدثت العديد من المجازر وسقط آلاف الضحايا بالرصاص و القاذفات و الصواريخ وتحت الأنقاض وذبحا بالسكاكين الشيعية كما تذبح النعاج ، الآن فقط بعد استعمال الكيماوي بدأ الحديث عن ضربة عسكرية محدودة وخاطفة ، لماذا؟؟ هل سقوط الضحايا بالكيماوي جريمة و بغيره من الأسلحة مباح ؟ الأمر الذي حركهم هو الخوف من وصول السلاح الكيماوي إلى المعارضة و تحديدا الجيش الحر و المقاتلين الإسلاميين و القاعدة بالأخص مع التقدم الذي يحرزونه ميدانيا، والخوف من سيطرتهم عليه و بالتالي يصبح الأمر تهديدا حقيقيا لإسرائيل .

    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و أخرجنا من بين أيديهم سالمين .أمريكا ما تدخلت في بلد إلا وخلفته خرابا ، وانظروا إلى حال أفغانستان و العراق وليبيا ، كل يوم تفجيرات و عشرات القتلى والدمار . اللهم أشغلهم بأنفسهم واكفنا شرهم بما شئت.

  • أسامة
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:58

    كما تدين تدان. بشار المجرم واجه شعبه بالسلاح و قتل آلاف الابرياء من الاطفال و الشباب واغتصب جنوده الفتيات والنساء. بشار كان مستعدا لحرق سوريا بكاملها من أجل كرسي الرئاسة بمباركة حزب اللات و إيران. هل سبق لزعيم أو رئيس دولة أن قتل شعبه بهده الطريقة الهمجية ؟ بالتأكيد لا . أما من يقول أن الضربة القادمة هي حرب ضد الاسلام و حماية لأسرائيل أقول أن هده الحرب بدأت مند مدة طويلة و أن أمريكا واللوبي الصهيوني متحكم في العالم و في اقتصاده مند زمن بعيد وليست الضربة القادمة لسوريا هي التي ستفتح له أبواب الهيمنة.
    أما من يعتقد أن الجيش النظامي السوري لديه القدرة على ضرب اسرائيل او هزم الحلفاء أو حرق المنطقة فهو واهم. والسؤال المطروح هو لمادا لم يرد الجيش السوري على القصف الاسرائيلي الاخير على مستودعات الاسلحة و الدخائر ؟ سوريا لم تطلق رصاصة واحدة في اتجاه اسرائيل ودكت رؤوس الاطفال و الرضع الابرياء بآلاف الاطنان من الصواريخ انتهاءا بالسلاح الكيماوي لشعوره باقتراب ساعة الصفر.

  • عمي علي
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:09

    لا بشار ولاحزب الله ولاروسيا ولا الصين ولا ايران ولا امريكا و حلفائها ولا
    اسرائيل. كلهم شياطين. لانهم ببساطة يقاتلون في سبيل الطاغوت والمزيد من
    النفوذ .
    ما يحز في النفس هو ان الشعب السوري يؤدي الثمن وحده. نتيجة تبعثر
    اوراق الامة العربية بكاملها . العرب اصيبوا بالوهن. لم يتفقوا حتى في رؤية
    الهلال فما بالك في امور اخرى……
    والله لن تسعد هذه الامة الا بالرجوع الى تطبيق شرع لله
    ترى ما البلد ا لعربي المقبل الذي سيخرب…….
    يلا شفتهم كيحسنوا لخوك غير فزك وجهك…

  • maroc
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:33

    التاريخ تعيده القوى الاقتصادية هذا هو الواقع الخطة بسيطة و واظحة لكنها قد انطلت على العرب بينما امريكا و فرنسا و بريطانيا تنتظر انهيار العالم العربي بفعل الصراعات التي افتعلتها فانها عما قريب ستعلن عن سلسلة عقود الحمايةو الاصلاح كدريعة انداك ستقوم هذه الدول المتوحشة بستنزاف ثروات العرب والحصيلة العرب تحت رحمة اليهود الملعوين

  • otmane
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:44

    حتى نكون موضوعيين لمذا لم يتنازل بشار عن السلطة لتجنب سفك الدماء؟ الشعب رفع شعار 'الشعب يريد إسقاط النظام ' فرد بشار بلقتل و سفك الدماء فهل هذا مسلم يقتل شعبه ليبقا حاكما عليهم؟ إيران تريد نشر الشيعة اسرائيل تريد التخلص من رابع قوة عربة أمريكا تريد التوغل في الشرق …. الكل يبحث عن تحقيق اهذافه بينما يبقى الشعب السوري هو الظحية ويذهب كبش فداء . ماشاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • محايد
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:47

    حسب رأيي فالهدف من تدخل بلاد العم سام لاسقاط نظام بشار الاسد هو تقليص نفود القوة النووية الصاعدة ( ايران) اي سقوط دمشق يليه سقوط طهران وبالتالي ضعف القوة الروسية في الشرق الاوسط وتقاسم الكعكة بين امريكا وفرنسا وبريطانيا. وبالتالي تنمو الدول الاستعمارية اقتصاديا وعسكريا و دول الخليج ( السعودية, قطر والامارات) تتوسع طائفيا………… والله أعلم

  • SAMIRI
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:47

    اللهم انصر بشار على القوات الصهيونية المتواجدة داخل الأراضي السورية.

  • خواطر
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:51

    { وَأَعِدُّواْ لَهُمْ مَّا ٱسْتَطَعْتُمْ مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ ٱلْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ ٱللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ } [الأنفال: 60].{ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ ٱللَّهُ يَعْلَمُهُمْ } [الأنفال: 60]
    هذه لفتة من الحق سبحانه وتعالى إلى أن أعداء المسلمين ليسوا هم فقط الذين ظهروا أثناء الرسالة من كفار قريش واليهود والمنافقين وغيرهم، ولكنَّ هناك خلقاً كثيراً سيأتون بعد ذلك لا تعلمونهم أنتم الآن ولكنَّ الله سبحانه وتعالى يعلمهم، كما يلفتنا سبحانه إلى أن أعداء المسلمين ليسوا هم الذين يظهرون في ميدان القتال فقط ليحاربوا المسلمين، ولكنَّ هناك كثيراً ممن لا يظهرون في ميدان القتال يحاربون دين الله ويحاربون المسلمين. وقد ظهر معنى هذه الآية الكريمة، ولا يزال يظهر للمسلمين، فظهرت عداوة الفرس والروم وحربهم ضد المسلمين، وظهرت عداوة الصليبيين وغيرهم. ومع الزمن سوف يظهر من يعلمهم الله ولا نعلمهم نحن. وقد جاءت أحداث الحياة لتؤكد دقة تعبير القرآن الكريم

  • amerzoug
    الجمعة 30 غشت 2013 - 00:16

    أياكان ألسيناريو فإن ألصراع يخفي حقائق قد يغفلها متتبعون كثر،أبرزهاأن ألصراع هو صراع مصالح بين ألقوى ألكبرى‏(ألوم أ و روسيا‏)حول مصادرألطاقة.

  • ahmed baha
    الجمعة 30 غشت 2013 - 01:06

    ليست هذه الحرب سوى تكرار لسيناريو العراقي والهدف هو اضعاف الدول العربية وتدميرها وتسهيل الامور للكيان الصهيوني لاقامة مملكة اسرءيل الكبرا على انقاض وجثث الامة العربية وكل هدا خطط له مند سنوات

  • abdellah
    الجمعة 30 غشت 2013 - 01:21

    غدا ستكون كل الدول العربية غرناطة مرة اخرى احذروا يا عرب ستسلمون انفسكم بانفسكم الى اليهود والصليبيين وستسئلون امام الله

  • شكري
    الجمعة 30 غشت 2013 - 01:40

    هذه بداية المعركة الكبرى بين العرب والفرس

  • Amazigh
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:02

    c'est l'argent du quatar et de l'arabie seoudite qui sert a financer les mercenaires, oups " rebelles " syriens, le maroc est une prostitueés pour ces deux pays, d'ailleurs ils viennent au maroc pour pervertir nos jeunes avec leur tourisme sexuelle et ils on carte blanche pour " se servire "

  • مواطن
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:49

    لا أستسيغ أن معظم وسائل الاعلام المغربية تأيد التكفيريين بسوريا ؟ ثم هل يجوزقلب أي نظام بالقوة ؟ من يدفع الثمن في هذا الاقتتال؟ أليس المواطن .
    النظام في سوريا نظام شرعي يدافع عن مقومات الدولة.
    لن تتجرأ الولايات المتحدة شن أي عدوان وان فعلت ستتورط.

  • Ana
    الجمعة 30 غشت 2013 - 03:03

    دول الغبن والتخلف مصاصي الذماي هذا هو مصيرهم القتل والسحل اعتبروا يا وولي الألباب ؟!

  • moulay el hassan
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:15

    هنالك حوار أجرته الصحفية مربم مكريم مع الأستاد والبا حث الدكتور المهدي المنجرةسنة 2006 تكلم على ما يقع وسيقع بسوريا ألان بصحيفة الأيام

  • abdelaziz
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:27

    أمريكا و إسرائيل و صانعتهما برطانيا و من والاهم ما يردون إلا حماية مصالحهم — أين نحن من…. ( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت …
    أم أننا لسنا مؤمنين و إنما نحن نلهث وراء الغرب الذي أصبح وصيا علينا— و آسفاه..! فوقاش غان عيقو

  • محمد صالح
    الجمعة 30 غشت 2013 - 15:33

    قدم النظام السوري فرصه ذهبيه بارتكابه كل المجازر التى حدثت فى سوريا منذ اندلاع الثوره الشعبيه وصولا لمجزرة الكيماوي التى راح ضحيتها الالاف من الابرياء علما انه سياؤل الى ما الت اليه العراق من شتاات وعدم استقرار وهذا ليس في مصلحة العرب لان ضعف سوريا هو ضعف العرب وقوة اسرائل العدو الاول

  • فهد
    الجمعة 30 غشت 2013 - 23:22

    عندما يتجاوز هذا الأحمق كل الأعراف والقوانيين ويقوم بإباده لشعبه ولمدة ثلاث سنوات
    يقوم فيها بقتل الأطفال والنساء وهدم البيوت والمدن والقصف بالصواريخ والطائرات ويقف
    العالم أجمع ليتفرج على حارس إسرائيل وقادته
    الإيرانيين وحزب الله وهم يقومون بأبشع انواع
    القتل والإغتصاب والنهب والسلب وتدمير المدن
    والمصانع وإحراق المزارع والمحاصيل فهذا شئ
    طبيعي وعندما يأتي من يأدبه ولو بضربه بسيطه
    ليقولون له مارس القتل بالطرق التقليديه ولاتستخدم الكيماوي فقط يقوم المتباكين على
    الوحده العربيه والقومجيه المزيفه بالتنديد ليجعلوا
    هذا الديكتاتور الطائفي بطل ورمز ويقولون لمَ
    يا أمريكا تقومين بضرب هذا البطل الذي ينشر
    الذعر بين أطفال سوريا ونسائها لاتشغلين هذا
    البطل عن القيام بأعماله الجليله
    أما انا فأقول ان امريكا أكتفت بما حققه الرمز
    من أنجازات وسوف تقلم أظفاره ليسحلوه شعبه
    ويرمون به في أقرب ماسورة صرف صحي.

  • خالد الشرقاط
    السبت 31 غشت 2013 - 02:29

    ماذا تعتقدون ان تفعل امريكا للشعب السوري غير الاقاويل .هدف الضربه هو ليس اسقاط بشار انما اسقاط القوه الكيمياويه لديه فقط لكي لا يتمكن الجيش الحر من امتلاك هذه الاسلحه ويستخدمها ضد اسرائيل .
    ولكن خسئت قذارت العرب الذين عميت عيونهم عن اطفال الغوطتين ثلاث سنين وهم ينددون ويستنكرون ولم يستطيعوا انقاذ طفل واحد
    ولكن يقول صلى الله عليه وسلم(صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنه)

  • أمة الإسلام
    السبت 31 غشت 2013 - 14:24

    قسم العرب والمسلمون وتخلوا عن عزتهم من أجل شهوتهم فأصبحنا نطالب بالحرية عوض ديننا أصبحنا مدلولين لاكلمة لنا .

  • عمر أمير
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 15:33

    كيري.
    أي عمل ستقوم به الإدارة الأمريكية في الشرق الأوسط هدفه الأول والأخير ضمان " أمن إسرائيل "

  • Observer
    السبت 7 شتنبر 2013 - 02:14

    ما وجدته في متن تعليقاتكم وكذلك في هذه المقالة ضحالة المعرفة بالتفاصيل السورية كافة فالسلاح الكيماوي استخدم يقينا من قبل المعارضة في خان العسل فلماذا تهملون اليقين وتركضون وراء شك ولمن يقول امريكا صديقة اوغير ذلك لا يرى بعد انفه ويله ما اغباه المهم سوريا مازالت قائمة قوية وستبقى كذلك ولمن يقول سيذهب بشار الاسد نقول له نعم سيذهب لكن ليس كما ذهب ساركوزي ومبارك والحمامدة الغطريين وكلينتون وغيرهم ! سيذهب بطلا تاريخيا فهو حتى الان صمد ضد اكثر من مئة دولة ومئة محطة تلفزيونية ومئة مليار دولار ومئة الف فتوى تكفيرية وووو ويلكم ايها العرب ان تخليتم عن بشار الرمز وليس الشخص

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 14

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 3

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات