هذه مضامين رسالة مغاربة أمريكا إلى الرئيس بايدن

هذه مضامين رسالة مغاربة أمريكا إلى الرئيس بايدن
صورة : أ.ف.ب
الأحد 21 فبراير 2021 - 19:31

ردا على الرسالة التي وجهها 27 من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي إلى الرئيس جوزيف بايدن مطالبين إياه بإلغاء قرار اعتراف سفله دونالد ترامب بكامل سيادة المغرب على الصحراء، بعث مغاربة الولايات المتحدة الأميركية يوم السبت 20 فبراير 2021 برسالة إلى ساكن البيت الأبيض، حصلت هسبريس على نسخة منها، يطلبون منه فيها تغليب صوت الحكمة والعقل، وعدم المساس بشعور المغاربة الأميركيين وتفويت الفرصة على كل من يريد المس بعمق وعراقة الصداقة المغربية الأميركية.

وجاء في فحوى الرسالة:

المحترم جوزيف بايدن

البيت الأبيض

1600 Pennsylvania Avenue

NW Washington, DC 20500

نتوجه إليكم في إشارة إلى الرسالة التي أودعت بمكتبكم في 17 من فبراير 2021 والموقعة من طرف 27 عضوًا في مجلس الشيوخ الأمريكي، بشأن قضية الصحراء المغربية.

بصفتنا مغاربة أمريكيين أعضاء في نادي واشنطن المغربي الأميركي، فإننا نثق ثقة كاملة في تقديراتكم الحكيمة وقراراتكم المدروسة.

كما نطلب منكم أن تأخذوا بعين الاعتبار دوافع مثل هذه الخطوة من قبل بعض أعضاء مجلس الشيوخ التي نجدها غير مفيدة.

بصفتنا مغاربة أمريكيين، فإننا نكن الحب والاحترام العميقين لبلدنا الأصلي وكذلك لأمتنا العظيمة الولايات المتحدة الأمريكية.

إن إلغاء اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على الصحراء لن يؤدي إلا إلى إحداث جرح في نفوسنا وتقويض الروابط التاريخية التي توحد المغرب والولايات المتحدة. كما أن مثل هذا القرار سيؤدي إلى زيادة أصوات العنف والانفصال في المنطقة.

إننا نعلم سيدي الرئيس مدى إيمانكم وقناعتكم بدور السلام والمفاوضات، ونعلم أيضا أن حل الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية الذي اقترحه المغرب يحظى بالدعم الدولي.

تعتبر الصحراء المغربية بوابة أفريقيا للتنمية والازدهار ومحاربة التطرف، وكلها أمور في مصلحتنا كأميركيين ومغاربة لا تزال تربطنا بالمغرب علاقات عائلية وتاريخية لا يمكن محوها.

نتمنى أن يعلو صوت الحكمة والعقل على صوت الفرقة.

باحترام،

أعضاء نادي واشنطن المغربي الأميركي

أنقر هنا للتوقيع على الرسالة

الصحراء المغربية الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن مغاربة واشنطن

‫تعليقات الزوار

28
  • الوادنوني
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:38

    لم نسمع عن تحرك اللوبي اليهودي..لعله يتحرك في المكان المناسب في الوقت المناسب..الرئيس بايدن حكيم وسياسي محنك ويدرك جيدا اهمية المقترح المغربي واسباب رفض الحزائر له.

  • سكفاندري
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:40

    المغرب لم يعترف بفوز بايدن بالانتخابات الديموقراطية الأمريكية و يشكك في نجاحها و لم يقوق بتهنئت بايدن و نائبته. نحن نعرف ان بايدن لن يتراجع عن اعتراف سيادة المغرب على صحرائه لأنه قالها هو صهيوني و يفتخر بها و كبير مستشاريه هو يهودي الاصل و زيد و زيد. لكن المغرب خالف العادات و التقاليد الدبلوماسية النفاقية و لم يبرق تهنئة إلى الرئيس الجيديد و هاذا سوف يسجله التاريخ Come on …

  • ملاحظ
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:44

    قالوا في الحراك مجتمعين على الخونة أولاد إبليس اللي بعونا رخيص, فرضوا علينا الرئيس, سرقوا الاموال وصدقوا البترول منذ الاستقلال حتى للمشلول, حكموا سنين غرقوا الشعب بالدين والناس عايشين مغبونين. بوزبال أخد المال وفي قنوات النهيق والخروق يتكلمون عن القانون والحقوق, ما حشمانين أولادكم في أوربا عريانين ونتوما في القصور شادين السكار وتشربوا في الركار, وفروا الحليب والسميد والبطاطا والبنان واعطوا التساع للجيران. ما تهمونا احنا في أرضنا وصحرائنا والتساع اعطونا.
    الله الوطن الملك

  • طلب
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:45

    كمواطن مغربي أمريكي من فيرجينيا تنطلب من السيد بايدن يبقى على كلمته بلجم الدكتاتوريات لي ضسرها ترامب ويتدخل لإطلاق سراح المدون المغربي الأمريكي شفيق العمراني (عروبي في ميريكان) الذي اعتقل بمطار محمد 5 نهار 6 فبراير21 بسبب انتقاده للمسؤولين عن تسيير المغرب دون أن أنسى جميع المناضلين والصحافيين المسجونين ظلما في سجون المملكة الشريفة

  • نورالدين
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:46

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى الابد…..

  • الشريف
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:49

    سحب الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء يعني شيء واحد .اندلاع حرب لا تبقي ولاتضر بين المغرب والجزاىر .لان المغرب ملكا وشعبا قدم تضحية تاريخية بالاعتارف باسراىيل وإعادة العلاقات معها نظير هذا الاعتراف .على المغرب اعلان الجاهزية القتالية والاستعداد لاي ظرف من الظروف ولاي قرار يمكن ان يتخده هذا الرىيس.اعقلها وتوكل على الله.

  • كوفيد 20
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:57

    مع الأسف ما جاء في هده الر سالة من حجح لا تتميز بالقوة الاقناعية فما معنى ان تجعل التراجع عن قرار ترامب الاعتراف بمغربية الصحراء كانه احتمال واقع وانه سيجرح شعور المغاربة دون ذكر الخلفيات الحقيقية لهدا المشكل المصطنع اللتي تقف خلفه دولة الخراءر

  • sami
    الأحد 21 فبراير 2021 - 20:09

    ولماذا لم يشيروا الى علاقاتنا باليهود واسرائيل…….ومسار التطبيع و احلال السلام في شمال افريقيا والشرق الاوسط

  • سلمى
    الأحد 21 فبراير 2021 - 20:14

    الصحراء مغربية وديما مغربية وغد تبقى مغربية والله ينصر سيدنا ومليكنا وتاج راسنا سيدي محمد والعائلة الملكية
    الله الاوطن

  • مصطفى
    الأحد 21 فبراير 2021 - 20:15

    عاش المغرب من سبتة للكويرة، ومن الكركارات إلى تندوف إلى وهران

  • البوعناني سارة
    الأحد 21 فبراير 2021 - 20:18

    الرئيس بايدن في شكله و هيئته يشبه القديسين المسيحيين و له نظرة عميقة توحي بالحكمة و التبصر و التجارب الحياتية الكثيرة التي ابتلي بها و اما السياسة الداخلية و الدولية فهو خبير بها و تجري في عروقه… و هو انسان مؤمن كثيرا و نتمنى ان يكون فأل خير على امريكا اولا و على بقية دول العالم… و بايدن هادئ من جيل أخر و رغم ذلك فلا بد من التغيير و عدم البقاء على نفس البراديغم الذي حكم امريكا و العالم بعد 1945 و التغييرات السريعة التي باشرها الرئيس السابق فاجئت الجميع و لكنها صحيحة و خلاصتها تحلل امريكا من ثقل مسؤولية ضمان امن العالم المكلفة و المرهقة و من هنا خروجه من المنظمات الدولية التي اسست بعد الحرب ع الثانية و منها الامم المتحدة و الناتو و التجارة الدولية و المناخ و و استبدالها بالعلاقات المباشرة. و بايدن لن يخرج عن هذه السياسة رغم المظاهر و الاعلانات و لن تفيد العودة الى ما قبل و تكرار سياسات اوباما… التي جربت و مضى زمنها؟ كيف العودة للوراء؟ اليس محاولة اعادة الزمن المستحيلة؟ و هناك الثابت و هو ان المغرب جزء من امن امريكا لانه البلد الاقرب اليها خارج اوربا و امريكا و حليف منذ القرن 17م

  • محمد
    الأحد 21 فبراير 2021 - 20:37

    الصحراء مغربية و ستضل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها…..لا نريد أي استضام مع أعداءنا….. لأننا قد نموت كلنا و تبقى الصحراء مغربية في وطنها الأم…..

  • ابو يحيى
    الأحد 21 فبراير 2021 - 20:42

    هنيئا لنا و لكم اعضاء نادي واشنطن المغربي الامريكي على هذه الخطوة الشجاعة التي قمتم بها لصالح
    قضيتنا الوطنية.انتم و الجاليات المغربية في جميع بقاع العالم سفراء لنا ويشرفنا ويثلج قلوبنا حين تدافعون بشرف وبشكل راق عن مقدسات بلدكم المغرب تحت شعار الله الوطن الملك وفقكم الله تعالى

  • أغراس
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:10

    الجزائر برشاويها تغرد خارج السرب لأن لا يمكن لبيدين أن يتراجع في مثل هده الأمور ، لمادا لم تطلب الجزائر من هؤلاء المرتشين الطلب بنفل سفارة إسرائيل من القدس

  • MRE
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:10

    نتمنى من السيد جون بيدن أن لا يخالف سلفه ترامب. كما نتمنى من الرئيس الأميركي بزيارة المغرب كما فعل سلفه BILL CLINTON وعقيلته HILLARY CLINTON, حتى يرتاح جيدا خصوم وأعداء الوطن.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:15

    يتالف مجلسي الشيوخ و النواب الامريكي من 534 عضو و عدد الاعضاء الذين يمثلون اللوبي الجزائري الذي يمتص اموال الشعب الجزائري الشقيق لا يتجاوز 27 عضو من اصل 534 حسب الرسالة الموجهة للرئيس جو بايدن فاين المشكل بالنسبة للمغرب حتى يلجاء مغاربة واشنطن لبعث رسالة مضادة للبيت الابيض فالرئيس جو بايدن لا يهتم بالجزائر و حثالتها البوليساريو و اخر ما يفكر فيه هو قضيتهم التافهة التي حسم امرها ميدانيا و سياسيا هو يعرف ان ما يحرك اؤلائك النواب الامريكيين الموالين للجزائر سوى اموال سوناطراك و هذه امور عادية و معروفة عند الساسة الامريكيين لكن لا تاثير لها في قرارات الدولة مثل قرار الاعتراف بمغربية الصحراء و التحالف الاستراتيجي مع اقوى حليف موثوق و اول بلد يعترف باستقلال الولايات المتحدة فاللوبي اليهودي المغربي اقوى من الجميع و هو الضامن للموقف الامريكي من قضية الصحراء المغربية فلا داعي للتاويلات و المزايدات توثيق العلاقات مع دولة اسرائيل الشقيقة و مع الادارة الامريكية الجديدة و تحصين الجبهة الداخلية و تطوير الاقتصاد و ترسيخ الديمقراطية و حقوق الانسان و تقوية الجيش عدة و عددا هو سلاح فتاك في وجه الاعداء.

  • omar
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:25

    المنتظم الدولي برءاسة الولايات المتحده الامريكيه يمكن اقتراح المغرب الاستقلال الذاتي تحت السيادة المغربية
    المنتظم الدولي برءاسة الولايات المتحده الامريكيه يقول ان كل اقتراحات الجزاءر والبوليزيرو متجاوزة

  • tahiritabite**
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:54

    اذا استطاع بايدن ان يسحب قنصلية بلاده من القدس.فانه آنذاك يستطيع أن يتراجع عن اعتراف سلفه بمغربية الصحراء المغربية.

  • المغرب كامل مكمول
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:58

    اللي بغى يتوكل يتوكل على الله وحده لا شريك له
    ثم ان المغرب في صحراءه لم يزعزعه احد عنها منذ 45 سنة وكم من رئيس تعاقب على امريكا والمغرب في صحراءه وما بايدن الا رئيس خلا من قبله الرؤساء ولم يضروا المغرب بشيء الا كباسط كفيه الى الماء ليبلغ فاه وماهو ببالغه

  • وقعوا على العريضة رجاءا
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:31

    الاخوان وقعوا على العريضة بالنقر على الرابط اسفل المقال لمساندة العريضة وتوصيل صوتنا الى الرءيس وحتى يعرف ان 40 مليون مغربي مع وحدة بلادنا

  • الهاشمي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:15

    رسالة من أعضاء آخرين من مجلس الشيوخ الأمريكي لخلق التوازن وبالتالي لن يكون أمام بايدن سوى الإبقاء الأمر على ما هو عليه وإعطاء دريعة.

  • belhenche usa
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:18

    أنا كنت أتوقع أن يمارس المغرب مزيدًا من الضغط على فرنسا لتتخذ نفس القرار الذي اتخذه السيد ترامب.
    لأن اعتراف فرنسا ومزيد من الدول الصديقة بمغربية الصحراء في هذا الوقت بالذات سيشجع السيد بايدن على الإلتزام بالقرار الرئاسي لسلفه ترامب.
    وكذلك المزيد من الضغط على إسرائيل للمضي في هذا الإتجاه،لأنه كما يعلم الجميع السياسة مصالح ”
    فالآن لقد أ وجعنا الخصم ولكن لا مجال للشفقة والرحمة.
    يجب أن نبحث عن الضربة القاضية.

  • مواطنة
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:45

    الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض وما فيها….انتهى الحديث

  • Joe
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:55

    مبادرة جيدة لكن طريقة التواصل ضعيفة. خاص المغاربة الامريكين ينشروا الرابط ديل petition في فيسبوك ديلهم. كاين ما بين 80,000-100,000 مغريبي فامريكا. الا غير الربع ديلهم قدروا يجيبو 4 ديال التوقعات غادي يوصلوا ل 100,000 توقيع الضرورية باش الحكومة الأميركية تاخد البتيشن بعين الاعتبار . انا موضف فيدرالي وعندي سفراء و موظفين سابقين في وزارة الخارجية و الدفاع الاميركيين في الفيسبوك ديالي hopefully I can get some of them to sign the petition!

  • عبد المجيد
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 00:18

    هذه هي الوطنية الحقة الصادقة النابعة من مغاربة العالم المفترون بمغربيتهم وملكهم.

  • الحسين
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 08:11

    اعتقد ان الجزائر اي العسكري لا تصلح لن نحن المغاربة كا مواطن مغربي ارجو قطع المعلقة معها بصفة نهائية وقطع الحدود إلى الابد والسلام على المتقين بالله

  • صحراوي مغربي حر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:06

    حكام الجزائر الاغبياء الذين يضيعون الوقت والمال على قضية خاسرة لاتهم الشعب الجزائري يبحثون أن يسقطوا فوق الحلبة بالضربة القاضية. فخسارتهم تجعلهم يضربون خبط عشواء . فعوض الجلوس مع المغرب لحل المشاكل العالقة يستمرون بغباء في تغدية النزاع على حساب وحدة ونماء وتقدم كل شعوب المنطقة. من الغباء تصور أمريكا في صف دولة مصنفة معادية لليهود ومتوقعة في خط دول مثل إيران سوريا وكوريا الشمالية فنزويلا كوريا والصين ….لقد صدق من صنفهم ضمن من قيل فيهم ياامة ضحكت من جهلها الأمم

  • bermoh
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:57

    على بايدن أن يعلم أن لعاب روسيا يسيل على منطقة الصحراء المغربية من أجل بناء قاعدة عسكرية في موقع استراتيجي ومهم ،ولن يتأتى لها ذلك إلا إذا حازت عصابة العسكر الجزائرية من خلال الخونة الفراقشية على هذه المنطقة.

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 14

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق