هذه هي دوافعُ الاستقلاليين لمطالبة "الهاكا" بحقّ الردّ على بنكيران

هذه هي دوافعُ الاستقلاليين لمطالبة "الهاكا" بحقّ الردّ على بنكيران
الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:05

كشف الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، عادل بنحمزة، أنّ ما دفع الحزب إلى تقديمَ ملتمس إلى المجلس الوطني للاتصال السمعي البصري، وإلى القناتين الأولى والثانية، للردّ على ما صرح به رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، خلال اللقاء التلفزيوني الخاصّ الذي بُثّ على القناتين مساء يوم الأحد الماضي، هو أنّ مسؤولي حزب الاستقلال تحفّظوا على عدد من النقط التي وردت على لسان رئيس الحكومة، خاصّة فيما يتعلق بمواقف الحزب وأمينه العام حميد شباط.

وقال بنحمزة في تصريح لهسبريس، “هناك عدة نقط أثارت حفيظتنا، لكنّ ما دفعنا إلى المطالبة بحق الرد من القناتين الأولى والثانية أولا، ثم المجلس الأعلى للسمعي البصري، هو ما صدر عن السيد بنكيران فيما يتعلق بحزب الاستقلال والأمين العام للحزب، وخاصة المواقف التي عبر عنها الحزب سواء من داخل الأغلبية السابقة، أو بصفته حزبا معارضا من خلال الاحتجاجات التي يقوم بها لفضح ومواجهة السياسات اللاشعبية للحكومة، الناتجة عن ضعف الخبرة لدى رئيسها، وضعف القيادة الاقتصادية لديه، خاصة وأن ما جاء في كلام السيد بنكيران كله تزييف للوقائع وكذب على المواطنين، مما لا يمكن السكوت عنه”.

وبخصوص ما إن كان الحزب سَيُلحّ على طلبه والتمسّك بحق الردّ، في حال ما إذا لم تستجب القناتان والمجلس الأعلى للاتصال السمعيّ البصري لطلبه، وما إن كان سيتّخذ خطوات في هذا الصدد، قال بنحمزة “في الواقع هذا احتمال غير مطروح ولن نبحث خطوات لمواجهة أيّ قرار بالرفض”، وأضاف أنّ الأمر يتعلق بالقناتين الأولى والثانية، وبـ”الهاكا”، بصفته المؤسسة الدستورية التي تسهر على حماية التعددية في وسائل الإعلام السمعية والبصرية.

غير أنّه استدرك قائلا أنّ عدم الاستجابة لطلب الحزب بالردّ على رئيس الحكومة هو بمثابة “انقلاب كلي على الثوابت الديمقراطية التي تقوم بصورة أساسية على التعددية”، ومضى قائلا “نحن في دولة رسخت تقاليد التعددية بشكل لا يمكن للسيد بنكيران أن يتجاوزها، وحزب العدالة والتنمية سبق وأن استفاد من حق الرد في مواجهة السيد عالي الهمة، وبالتالي فالأمر محسوم بالنسبة إلينا”.

على صعيد آخر، وحول رأي حزب الاستقلال من النسخة الثانية لحكومة بن كيران، الذي كان حليفا له في النسخة الأولى للحكومة، انتقد عادل بنحمزة رفع عدد الحقائب الوزارية في حكومة بن كيران الثانية إلى 39 حقيبة، وقال “اليوم، وفي ظل تصريحات تتحدث عن الأزمة الاقتصادية وأزمة الميزانية، لا يرى رئيس الحكومة حرجا في رفع عدد الوزراء إلى 39، وهو ما سيكلف خزينة الدولة الملايير”.

وذهب إلى القول أن رفْع عدد الحقائب الوزارية “لا يندرج سوى في إطار الترضيات الحزبية والشخصية والعائلية، بدليل غياب أي نقاش حول البرنامج بشهادة بنكيران نفسه، وهذا الوضع سيزيد من تأزيم وضعية الحكامة، والنتيجة تكريس وضعية الجمود التي يدفع ثمنها المغاربة يوميا”.

‫تعليقات الزوار

103
  • jiji
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:19

    سياسة الكيل بمكيالين..لا ثقة في السياسي المغربي

  • kim
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:19

    مادا قال ابن كيران قال الى الحق ,انتم الاحزاب رد علي الرد عليك نودوا تخدموا هذه البلاد وبرك علينة القال والقيل راحنة طبنا

  • ملاحظ
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:21

    أتمنى صادقا أن يتقدم الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال باعتذار علني و رسمي من الحزب لضحايا – النجاة – و أن يقدم الحزب من ماله الوفير التعويضات الملائمة لجميع ضحايا – النجاة – وبهذا يكون الحزب المذكور قد أبان عن رغبته في خدمة للصالح العام و عبر عن و طنيته .

  • معلق غير متحزب
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:24

    أقول للسيد بنحمزة خادم شباط بانكم في واد تهيمون ولا يتبعكم سوى الغاوون .فانتم تسبحون ضد التيار والشعب 'عاق بكم' .فسوف لن يصوت عليكم سوى المواطنين الدين يرون فيكم بعض المصالح الضيقة والاميون في البوادي. فنحن نعرفكم جيدا بأنكم برجوازية انتهازية لا تخدم سوى مصالحها. ولجوؤكم إلى الهاكا سوف يلقى نفس المصير بلجوئكم إلى الفصل 42.

  • AMAL
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:29

    حسبي الله ونعم الوكيل لن يرتاح شباطططططط حتى يخلق مشاكل كثيرة في المغرب

  • ahmed
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:30

    معقول
    ان اعطاء حق الرد لحزب الاستقلال سيزيد من الانتقال الديمقراطي و سيعطي قوة اضافية للمغرب و للسيا سيين
    كما نرجو ان تطالب جمعيات حقوق الانسان بحق الرد للدفاع عن المواطنين كل ما احست بالضرورة و اعتقد ان الامر وارد اليوم

  • Hassan
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:31

    Que c'est mesquin de voir le parti de la balance pleurnicher pour répondre à Benkirane dans le cadre d'une même émission. Au lieu de travailler l'intérêt général ces gens de la balance continuent de nous dire "Al Maghribo lana wala li Benkirane" ! Eh bein on va le leur rendre bien. Je n'ai jamais voter mais la prochaine fois je voterai PJD !

  • مغربي غيور على بلده
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:32

    للأسف حزب الإستقلال أو حزب شباط حاليا دخل في دوامة تخبط صعبة
    فالمعارضة الحقيقية هي التي تكون مفيدة وليست معارضة إنتقامية من أشخاص منافسين أو حزب منافس
    فالمعارضة يجب أن تكون ذات طابع نقدي يهدف إلى الإصلاح وليس فقط المعارضة من أجل المعارضة أو كما نقول بالدارجة ديالنا " نديرو العصا فالرويضة "

  • mourad
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:34

    كل مايقال ان بنكيران كان فى المستوى.واما شباط هو معروف بكرهه وتشويشه وتعطيل اصلاح ما افسده حزبه.والسؤال المطروح وبحدة ..كيف وصل شباط الى هده المناصب الم يكن هناك مثقفون بحزب الاستقلال حتى يسرهم انسان لادراية له سوى الحلقة وتشويه الحزب . فمادام شباط على راس الاستقلاليين لن ينالو سوى الابتعاد عن الشعب.اتحدى شباط ان يحاضر كما فعل بنكيران.

  • ابو الزبير
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:35

    نريد ان نتخلص من سياسة تصفية الحسابات الثنائية بين بنكيران وشباط وذلك بمحاكمتهم سجنا مؤبدا لأنهم يهددون أمن واستقرار المغاربة ويتلاعبون بمشاعرهم

  • ابو فراس
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:37

    مؤسف جدا ما آلت اليه احوال حزب الاستقلال هذه المقاولة السياسية التي تعيش على الريع السياسي والكذب والخداع.لو لم يذق المغاربة مرارة تسيير حزب الاستقلال على مدى عقود وزعت فيها الثروة على الاقطاعيين الاستغلاليين لو لم يذوقوا ذلك لصدقوا شباط وبن حمزة والبقالي واحجيرة وغلاب ووووو وبادو وما ادراك ما بادو ولكنهم رأوا باعينهم ما فعله الاستقلاب بهم منذ الاستقلال. وشباط المسكين لا يملك من الكفاءة والنضالية والعلم والمصداقية الشيء الكثير ولذلك نراه يسخر ملكة الكذب والنفاق والدجل لديه ويستعين بطاقم من المرتزقة السياسيين والاعلاميين الملحقين بكوكبة المداحين المتكسبين لاولياء نعمتهم. 

  • mohammed
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:39

    c'est catastrophique de voir certains types du parti de l'istiqlal qui ont du poids voir leur parti se détériore ou change de cap tracé par feu ALLAL ALASSI que tous les marocains respectent parce qu'il était un vrai leader dans la politique .Ceux types là complotent contre le parti et la nation

  • akaos
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:39

    vous avez parlé beaucoup et Il a dit peu de chose ceci grace à la patience et la largeur d'esprit et la prétention des effets pervers qui feront la compensation

  • kasba
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:42

    juste une reponse a adel hamza.dit moi esque ds le temps de ta partie le pourcentage de chomage ete juste 2%.et ce que tu a un programme pour resoudre le probleme d economie marocaine qui l economie de monopole par les meme famille et sans concurence.que ce qu il a fait abass fassi pour l economie marocaine .
    votre probleme c est purement un probleme de pouvoir et de partage des biens des marocains et qui est purement politique.
    pour benkirane ,c est un pion qui a sacrifie un membre de sa famille qui est otmani pour garde sont poste.
    le PJD est une experience male vue par le peuple marocaine qui a fait donne un grand poste a mazouar apres il on accuse de fassad.
    mezouar et plus propre que benkirane au moins il n a pas betraye ces hommes.et il a le courage politique et la patience
    le PJD c est la fin d une experience qui joue avec les membres de mosque pour etre le numero 1 d election.
    arrete de joue avec le qoran ds votre sale politique.
    bye bye le PJD

  • مغربي وافتخر
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:44

    اتساءل اين كان شباط لما تراءس حزب الاستقلال الحكومات السابقة ؟
    وماذا فعل لما كان السيد عباس الفاسي رئيسا ؟
    كفانا نفاقا ومعارضة من اجل المعارضة ؟
    اتركوا الناس يشتغلوا ؟

  • لحسن / اكادير
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:44

    أتسائل هل عوض حزب الاستقلال حزب الأصالة والمعاصرة وحل محله في شد الحبل مع حزب العدالة والتنمية . هل تصالح الحزبان ام ماذا؟ اذا كان الامر يتعلق بمعارضة دستورية ون اسباب التجريح لا زالت قائمة فان حزبا الاستقلال والأصالة والمعاصرة يستطيعان تركيع الحكومة او حتى إسقاطها لان المحامية كتغلب السبع واحرى بنادم .لماذا انطفأت تلك التصريحات النارية والخرجات الاعلامية التي كان يقودها في البداية حزب الأصالة؟ هل اكتفى هذا الحزب بممارسة المعارضة داخل البرلمان ام انه اختفى كما اختفى عن الأنظار الاستاذ وهبي وخديجة الرويسي وغيرهم ؟ ماذا وقع ؟ أنا اجهل السياسة ولكن الا حظ تغييرا لا افهمه !!  

  • haddou
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:45

    le parti istighllal ne veut que provoquer la stabilite du maroc .il profite de la crise economique pour donner une mauvaise image de benkirane.mais ce n est facile de tromper le peuple

  • ابو هاجرطاطا
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:46

    لمذا لا تجري القناتين مناظرة بين الخصمين حتى تتم المواجهة و تتضح الصورة امام المغاربة ان كانت فعلا تحتاج الى توضيح

  • oussa naki
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:46

    نحن المغاربة نعرف أن كل ماقاله رئيس الحكومة كله مغالطات والدليل على دالك زيادة ثمانية وزراء في حد داته نفاق فالدولة مهلوكة .على حسب تعبيريه لا تكلف الخزينة الكثير لأن الفقراء سيملؤونها بعرقهم ودمهم.الله ينزل الرحمة من الفوققققققققققققققققق.

  • idrissi
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:48

    حزب الاستقلال له حق الاستوزار حق الاستغلال حق السب والشتم حق الكلام بدون حدود .وان جاء غيرهم فيما كانوا فيه فهو في نظرهم لا يستحق… ولايجيد الكلام ولا السياسة …كل شيء حلال عليهم و حرام على الاخرين .لو كان الخير في حزب الاسقلال لتقدم المغرب اكثر فيما فيه الان ..فهو في الحكومة مند الاسقلال مادا قدم …..

  • خبير
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:50

    للي فيه الفز كيقفز
    بنكيران لا يكذب لكن حزب الاستقلال من اول حكومة وطنية الى اليوم وهو يكذب على الشعب
    من الفوسفاط للهيادر الى النجاة ودق يا موزيكا
    لو تم تطبيق من اين لك هذا التي اخترعها حزب الاستقلال للتمويه على المغاربة لاسترجع المغرب ملايير الملايير ممن اسغنوا من حرب الاستقلال بالوراثة

  • واحد من الشعب
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:51

    قتلتونا بالهدرة الخاوية و شد عليا نشد عليك اتقوا الله في هذه البلاد و هذا الشعب خليوْ هاد الحكومة تنهي مدتها ونشوفوا شنو الحصيلة و حنا الشعب اللي نقرروا ديك الساعة واش تبقى و لا تمشي فحالها ماشي نتوما ولا شي حد اخر

  • chahid hak
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:52

    ما رأي سي بن حمزة فى ظهور شباط في برنامج 90 دقيقة مرتين. أ ليس لبنكيران حق الرد علىالسباب.
    لقد جاء الرد مقنعا و في الوقت المناسب. نصيحتي، أنكم تضيعون الوقت. سيروا تخدموا و براكا من الهضرا 
    الخاوية

  • صحراوي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:54

    هاذ البلاد تبقا تابعة غير الهضرة شباط أوبنكيران .أودي انعلوا الشيطان ألله الى طلعتوا فالراس أكثار الشفوي بلا فائدة.ايوا هاشباط الرد عل بنكيران ايوا من بعد .اشحال من مرة اهضر شباط فبنكيران ماخلا ماكال فيه آخرها أولفيديو موجود فهسبريس شباط قال "بنكيران أكبر بلطجي" وهاذ الهضرة فالتلفازة ماقلهاش بنكيران.أحزب الاستقلال واش عارفين أنكم غاديين ألانتحار راه النقابي ماعمرو ايجي معاه امين عام حزب سياسي لسبب واحد النقابي أعزيزعندو الصراع أوكثرات الاحتجاج باش احصل على تنازلات من صاحب المعمل أوالحكومة .لكن السياسي كايكون رزين ولين وكذلك صارم لكن كل حاجة فبلاصتها .واش أفهمتوني اولا لالالا…

  • bencheikh
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:54

    خروج حزب الإستقلال من الحكومة بحال شي رضيع قطعتي عليه البزولة الله يحسن الأحوال الولف صعيب .

  • ourhil
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:56

    le PID s'est transformé de lui même en fantôme dans ce gouvernement qu'il ne pourra jamais maîtriser vu son incompétence face à la compétence et l'expérience des technocrates et du RNI LE CHEF DU GOUVERNEMENT DEVRA SIGNER DES DÉCISION SUR DES AFFAIRES QU'IL EST INCAPABLE D'EXPLIQUER A DÉFAUT D'APPRENDRE LES RÉPONSES QUI LUI SERONT DICTÉES PAR COEUR

  • مغربي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:58

    في القريب العاجل سأفتح صفحة على الفايسبوك سبيلها هو جمع أكبر عدد ممكن ضد التعددية الحزبية للضغط بشدة لتغيير هذا الواقع المرير، هذا بالاضافة للنظر في امكانية متابعة جرائم الامناء العامين للاحزاب ضد جرائمهم المالية كمثال مزوار وشباط واللائحة طويلة مع الاثباتات وشهود العيان

  • مواطن
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:59

    Vraiment vous n’avais rien à faire que de changer les insultes entre vous. Est-ce que vous êtes des responsables ou bien quoi ???? Le Maroc ne mérite pas ça …….. c’est dommage..

  • قناص الفلول
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:00

    أقول للتاريخ إن عجلة مواجهة الفلول ماضية بقيادة الزعيم الكبير والشعبي بنكيران حفظه الله….
    – يامعشر الفلول بالمغرب إن الشعب المغربي أصبح واعيا بما جرى ويجري في المغرب قبل أن يتواصل معهم بن كيران في قناة الاولى…..
    – يا معشر الفلول لم يبقى أمامكم الا شئ واحد أن تعتذروا للشعب المغربي وتعلنوا توبتكم وتدخلوا في مسلسل إصلاح البلاد وإلا فإن ما ينتظركم صعب جدا…
    – إلى الأمام يا بنكيران وفقك الله لما يحب ويرضى

  • A Riffian
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:00

    Taliban aussi a demandé la dernière fois à FOX news de lui octroyer deux heures afin de répondre aux allégations de GW Bush. Moi aussi je demande le droit de répondre chaque fois qu'on prononce le nom du "peuple marocain" car je n'ai choisi aucun connard pour me représenter..

  • حميد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:00

    شباط هو الحزب دبالو كيقلبو ديما على المشاكل مكتهموش لبلاد جزب لكدوب أش دارو من شحال هذه سرقو لبلاد و دوها لفلاس المالي و الأخلاقي …مع الأسف مزال لمغاربة مبغوش يعيقو بأنه حزب المصالح…

  • بوشتى نور
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:04

    اش بغيتوا تقولوا لينا نرجعوا فلوس النجاة ،ولا بغيتو تفرقوا الدجاج ،ولا بغيتوا تقولوا لينا على الانتصار الباهر اللي حققتوا في مولاي يعقوب بالعصي والهراوات ،ايوا هاذ الشي اللي خاص المغاربة في هاذ الوقت بالذات .

  • sana
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:05

    وباركة من اللعب ديال الدراري الصغار وتلاهو مع خدمتكم ال عندكم شي خدمة اما هاد كثرت الهدرة ما عندنا ما نديرو بيها

  • طيب
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:06

    أيها اﻷتباغ المغسولة أدمغتهم من طرف مريدهم بنكيران.
    أصبحتم ﻻ هم لكم سوى نفض أي رأي وموقف معارإيمانكم هذا خاطئ.
    شباط ليس هو حزب اﻹستقﻻل الحزب هو مؤسسات الشخصنة ﻻ محل لها في الديمقراطية ومن حق أي حزب أن يرد على مواقف تريد تضليل الحقائق. 

  • Tissafi
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:10

    اضن أن حزب الاستقلال ليس له اي دراية في المعارضة البناءة لانه حزب يريد الحكم كما كان من قبل يحكم قبضته على المغتربة يحب الفتنة

  • مغربي عايق
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:11

    صافي ما بقا ما يتسرق ف المغرب كل شي مشا ل فرانسا او مربيييا سلات السيبا لي كانت

  • issam
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:13

    اكبر مصيبة ابتلي بها المغرب منذ الاستقلال هو حزب الاستقلال و المنشق عنه USFP

  • محكور
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:15

    اصبح شغلهم الشاغل هو الكلام الفارغ والخالي من الموضوعية، اصبحنا مثل العجزائز الاتي يتجادلن في الفراغ،في الغرب الحكومة والمعارضة يعملان من اجل تقدم بلدانهم. اما نحن فكل يدافع عن مصالحه الشخصية والكل يريد ان يفوز بنصيب من الكعكة (خيرات البلاد)، وكل يريد تحطيم الاخر والايقاع به لكي يحتل مكانه، لم يعد يهمنا مصلحة البلد ولا شعب هذا البلد همنا هو ذلك المقعد السحري الذي يجعلك تسرق وتنهب وتفجر وتعيث في الارض فسادا دون محسابة او مراقبة.

  • seghir mohamed maknassi
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:15

    ارجوك السيد شباط الاهتمام بالنقابة اما السياسة بعيدة عليك السياسة او النقابة

  • ali
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:19

    فمن البلادة السياسية ان ننتقد المنتقد، بناء الديمقراطية لا ياتي بردود لاطفال يلعبون بالحواسيب مقابل دريهمات يدفعها لهم الحزب الحاكم ايكتبوا ردودا صبيانيه، همنا مستقبل مغربنا ومستقبل بلادنا يكمن في :
    – كرامة المواطن والابتعاد عن الديماغوجية حين مخاطبته
    – القدرة الشرائية خط احمر مما سيعصف بهذه الحكومة التي ترى انه من واجب المواطن ان يتضامن ويقبل بالزيادات المتتالية واخرها ثمن الخبز للحد من الازمة كما ان عليه ان ينصاع لمزاجية رئيس الحكومة الذي حصل على رقم قياسي عالمي في عدد الوزراء كما لو انهم متطوعون
    – التراجع الخطير حول مضامين الدستور بعد ان كنا قد ودعنا التيكنوقراط الذين بوجودهم منصب رئيس الحكومة اصبح غير ذي معنى …………..
    حفظك الله يا ضريف، يا من نظر لهذا باكرا

  • ابوانس
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:19

    حزب الاستقلال …حزب الميزان …يقول ان الزيادة في عدد الوزراء سببه الترضيات الحزبية والعائلية والشخصية .من سيقبل هذا الكلام من هذا الحزب حثئ وان كان صحيحا .ثم ان مطالبة هذا الحزب بالرد علئ رئيس الحكومة من خلال القنوات العمومية غير معقول لان كل الاحزاب المؤيدة والمعارضة ستطالب بذلك وسيفتح نقاش يجرنا الئ جدالات لاطائل منها .الحكومة شكلت والامر اصبح واقعا وحزب الاستقلال عليه ان يعيد النظر في داته لان مواقفه غير واقعية بالمرة

  • احمد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:20

    الم ةروا عينا ابن كيران منفوختان من قلة النوم
    نعم الرجل الدي يعمل و يجاهد في سبيل هدا الوطن الحبيب
    الاه سبحانه بعته لهاده الامة لينقضها من الظلم و
    الفساد
    بارك من الهضر الخاوية و عاونو هدا الرجل العبقري المقدام

  • BEN SALEM Adnan
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:24

    اتمنى صراحةً أن يكون المغاربة أيضاً واعون بحقوقهم ويوقعون على أكبر عريضة لمسح ومنع أمثال السيد "حميد شباط" من ممارسات السياسة لأنها قبل أن تكون مواجهة فهي لمصالح المواطنين وأكبر تهديد في المرحلة الحالية هو هذا الحزب ورئيسه الذي يطمح بكل قوة أن يصبح رئيس للحكومة! للتذكير أنا لست متحزباً! ولم اصوت لعدم ثقتي في السياسة ولكن عاهدت نفسي أن اصوت للعدالة والتنمية في الإنتخابات المقبلة!

  • ALIF
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:25

    Chef gvt est resté égal à lui même: Ego exubérant, nervosité à la limite de créer des incidents avec ses interlocuteurs, interruptions impolies des journalistes, justification à posteriori de tous ses déboires par le retrait du PI avec focalisation sur la personne de M.Chabat pris injustement comme bouc émissaire et ce en continuité campagne électorale PJD à My Yaqob. Chef gvt a tenté sans réussir de justifier l'injustifiable, oublie ses promesses paradisiaques passées aux marocains, oublie de même manif PJD médiéviste à Casa contre égalité genre au temps de son opposition aussi avoir conduit manif des parlementaires PJD dans l’hémicycle brandissant pancartes… En tant que chef de gvt M.Benkirane aurait dû se comporter en tant que tel au lieu de se présenter en chef de parti en campagne électorale. M.Chabat et le PI ont plein droit de demander le droit de réponse que garantit la Loi.

  • rajoul
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:30

    شوفو شي حلول خرا جهنمية تفيد لبلاد, ركوم بسلتوا راه غير تتلهيو رسكم والناس بحال الحلقة تسلي اتنسا دكشي. c'est bizarre الا نتخابات الجاية محال المواطنين امشيو لي صنادق الاقتراع بقا غير نتما لي تتنتميو الا حزاب ,وربما المستقبل غد نحدفوا الحكومة والنواب اونكونوا مديريات كذا او جمعيات

  • لحسن
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:34

    يجب الا ننسى ان في المغرب ما يسمى بالمخزن وان كل من يريد ان يتحداه فل يجرب فكل الاحزاب يجب ان تسير حسب الخطوط المرسومة من طرف المخزن الذي افتخر به ولولاه لسادت الفتنة في بلادنا . ما عدا ذلك فلا شئ يساوي اي شئ .الدمقراطية ببلادنا لا تحتاج فقط للدمقراطيين بل أيضاً لشعب وصل درجة النضج يفهم جيدا معنى مقولة " حريتي تنتهي عند حرية الاخر" يكفي ان نرى ما يجري بالشعوب العربية لاستخلاص العبر. أنا اريد ديكتاتورية ما دامت عناصر اليدمقراطية غير متوفرة والا فانفتح الباب على السيبة والمجهول …

  • Baba ali
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:34

    Tout le pzuple marocain s est rendu compte de ce a quoi ce parti veut parvenir . Le PI n as jamais pris en compte les interet de la nation . Toutes les decision que ce parti a pris ont ete entache de doute. Et pour finir un pretendu syndicaliste ne fera jamais un bon politien ni un bon chef de parti . La politique s acquiet a travers les experiences et chabat est un apprenti sans niveau intellectuel de reflexion

  • bichri mohammed
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:41

    Les gens n’ont pas le temps d'écouter vos discours.Ils savent tout à travers ce qu'a dit le chef du gouvernement M bENKIRANE.Vous ferez mieux de vous taire et bien digérer votre défaite

  • Adil
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:44

    ليس هناك احد أوصل المغرب إلى السكتة القلبية سوى حزب الإستقلال واطره وزعمائه هم من نهبو المغرب من شماله الى جنوبه ومن شرقه إلى غربه بحرا وبرا. وليس من حق هذا الحزب أن يعطي الدروس للأخرين .

  • bennani
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:58

    حق الرد مكفول أسي شباط و لكن أرجو منك ألا تنسى ان تجلب معك الأربعة حمير الدين شاركوك في مسيرتك البطولية بشوارع الرباط الفندق ليس ببعيد وحتي دارالبريهي قريبة جدا .

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:02

    بنكيران سيظل يردد ان الشعب اختاره ليفعل ما يشاء مع انه يعرف ان مليون صوت عندنا ربما لا تمثل حتى نسبة الاتياب في احصاء السكان حذار فقد يستيقظ هذا الشعب و يرمي بكم ….

  • الجرفي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:07

    ايها لستقلاليون انتبهو قبل فوات الاءوان فشباط يدفع الحزب الى الهاوية انه مهووس بالسلطة ولن يكون له ذالك باءذن الله

  • محمد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:11

    من يكون شباط حتى يقوم رئيس حكومة بمناظرة معه أو تمكينه من حق الرد و حده دون غيره، إذا أردنا الديمقراطية يجب على جميع زعماء الأحزاب و المهتمين بالشأن العام، أن تتحاح لهم فرصة التطرق لتشكيل الحكومة 2 و الشأن السياسي بصفة عامة، أما شباط فلا يمثل إلا فئة في حزبه و هذه الفئة لا تمثل إلا قلة من المواطنين الذين شاركوا في انتخابات 25 نونبر 2011، و الذين لا يتجاوز عددهم 6 ملايين من أصل 13 مليون مسجل.و الذين لايمثلون بدورهم سوى 15% أي أن عدد الذين صوتوا لحزب الاستقلال ككل و الذي حاز على 60 مقعد برلماني هو (900.000) تسع مائة ألف، و بما أن شباط لا يمثل إلا 30% إلى 35%حسب بعض المعطيات التي قد تكون نسبية، يعني أن شباط لا يمثل إلا 315.000 من المواطنين و هذا العدد لا يمثل سوى 0.9% من الشعب إذا قلنا أن الشعب يضم نسمة 35.000.000 و العدد الحقيقي يفوق 40.000.000………………………………………..
    أنتم الشعب و لكم الحكم ………………………………………………..

  • شاعر البطحاء
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:20

    كنت أعتبر حزب الاستقلال سيقاضي بنكيران المتغطرس و الذي أساء لحزب العدالة والتنمية العريق فأفسده بصراع شخصي مع شباط و نسي كليا أنه رئيس الحكومة و رئييس كل الأحزاب .

  • ﻣﺴﻔﻮﻱ ﻋﺎﻳﺶ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:23

    ﻣﺎﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﺣﺘﻰ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ؟

    ﻓﺒﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻛﺄﻣﺜﺎﻟﻪ ﺩﺧﻞ ﻓﻲ ﻟﻌﺒﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻭ ﺃﺻﺒﺢ ﻳﺘﻔﻨﻦ ﻓﻲ ﺧﺪﺍﻉ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻭ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ.

    ﻟﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﻴﻠﻮﻧﺎ ﻋﻠﻴﻜﻢ

    ﻓﺒﺼﻴﺺ ﺍﻻﻣﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﺣﺮﻗﻪ ﻓﻲ ﺍﺧﺮ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺣﻮﺍﺭﻱ ﻭ ﻟﻴﺘﻪ ﺑﻘﻲ ﺳﺎﻛﺘﺎ.

    ﺻﺮﺍﺣﺔ ﻓﻘﺬﺕ ﺍﻟﺘﻘﺔ ﻓﻱ ﻛﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﻦ

  • حق التشعويد والبلبلة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:25

    الى ما بغاتش الهاكا تعطيه حق الجواب ماعليه الا يدعيها في المحكة وينتظر الحكم.
    اوا نوض تخدم الله يهديك ولا ما فهتي والو في الخطاب الملكي.
    على هذا الحال جميع الاحزاب اللي تكلم عليها بنكيران ستطلب حق الرد و نديرو جامع الفنا.
    شكرا هسبرس

  • شاهد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:30

    واش امول الدجاج غد تسكتنا او تمشي تخدم الا لقتي شي خدما او لالا, و خلي عليك الناس تخدم, راه شوهتو بحزب الاستقلال انت او ارباعتك, الله ينعل لما يحشم.

  • المصمودي.
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:33

    المصمودي
    الخطاب الملكي أمام مجلس الأمة بمناسبة إفتتاح الدورة التشريعية كان مفهوما للجميع دعى فيه جلالته الى الإبتعاد وترك الموجهات الفضفاضة التي لا خير فيها بين الأغلبية والمعارضة والمواجهة الحقيقية التي ينبغي لحميد شباط وغيره التقلد بها هي مواجهة أعداء الوحدة الوطنية شمرو على يديكم وريو لينا حنة يديكم أتركو الصراعات والمناوشات التي نحن في غنا عنها إذا كنتم فعلا تحبون الوطن فتوحدو جميعا لنصرة الوحدة الترابية والعمل على حل المشاكل للوطن والسير بالإنجازات الكبرى إلى الأمام

  • ولد الرشيدية
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:53

    اقول لصاحب التعليق رقم4انت غير متحزب بمعنى انك بعيد كل البعد عن السياسة والىصاحب التعليق52العدالة والتنمية هي التي فاتها الاوان وبنزيدان دفع بها الى الحضيض.نحن خبرنا السياسة وتعاطفنا مع العدالة والتنمية لكن الكذب والنفاق الذي يتصف به الحزب الملتحي .جعلني احيي شباط وحزبه . انت ومن يسير في فلكك تسبحون خارج التيار ولمغاربة عاقوا بكم يا جماعة الشيطان.
    نحن اناس نريد ان نلمس التغيير في حياتنا اليومية .

  • وجدي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:58

    ح الاستقال لم يلاحظ بعد ان تصرفات ممثليه الساذجة تفقده نقطا كثيرة صافي هلكتو البلاد بانانية ممثليكم و الجري وراء المصالح الشخصية ٫ قليلا من نكران الذات كما قال جلالة الملك و ركزوا على اعمل لا الغوغاء

  • momo
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:58

    c est fini pour l esteghlaal des comptes banquaires dans la suisse des villas en france wa baraka il ya des marocains qui ne trouve pas memme quoi a monger

  • هشام
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:59

    مساكين تيقطعوا في القلب هاذ الاستقلاليين و الاتحاديين.كون غير عطاتهم الهاكا 5 دقائق للشباط و مثلها للشكر باش ما يبقاش فيهم الحال حيث داز بنكيران في التلفازة.واش حنا ما عندنا ما يدار نبقاوا حاضيين الخرايف ديالكم؟

  • marocaine
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 16:01

    je n'arrive pas à comprendre qu'un parti c celui de istiklal permis à des betes d'acceder à la structure,vraiement j'ai pas trouver le mot qui convient au juste à ce phenomene ,lah ikhliha sel3a ,wach hada siyyassi wela hlay9y,mais vraiement on a ps à lui en vouloir,c' vraiement les membres du parti qui sont responsables
    chabatt teyyyyyeh bezzaf belhizb

  • chrif
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 16:10

    C est un sujet qui ne prete pas a contreverse.

    c est juste une demande pour equilibrer les temps de parole a la TV formulee dans un article NEUTRE

    je ne vous pas ce qui excite nos amis barbus pour reagir avec une telle vehemence

    Mini kahdafis qui ne supportent pas de laisser parler leurs adversaires

  • nehro
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 16:24

    ما دام حزب الإستقلال بيد الإنتهاز وسياسة الحمير أو حمير أستدرجت في السياسة فلا خير ينتظر، أينكم يا عقلاء الحزب؟

  • kabbab
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 16:34

    le charlatan de chabat a échoué et la magie a exclue ses ministres du guouvernement et son partie de la societe A part Ms al ouafa bravo rabiha arrihan

  • motao-1
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 16:37

    Monsieur Benhamza, vous défendez un homme sans aucune valeur morale ou intellectuelle , qui ne sait qu'insulter ou mentir, Benkirane n'a dit que la vérité.Ou étiez vous le jour ou Chabat a fait défilé des anes à rabat, vous étiez caché

  • أبو ندى
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 16:47

    ألم يتعبوا ؟ ألم يملوا من هذا النقاش الذي ﻻ يهمنا في شيئ؟
    وقد حان الوقت لنلعن السياسة وااسي…!
    لقد انتقلنا من لغة الخشب إلى لغة الحيوانات.وهذا تقدم ملموس.فواظبوا.

  • المنصف
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 16:47

    ا لحكومة الاولى اشتغلت فيها المعارضة على التماسيح والعفاريت, والحكومةالثانية ستشتغل على عدد الوزراء.هذا الكلام ,اصغرنا يعرفه, فهل اذا رددناه كل اسبوع, بل كل يوم, سنتقاضى راتب البرلماني?لانهم لايعملون شيئا ,ولايقترحون شيئا, فكانهم العجزةالواقفون ,والذين يتفرجون على لعبة الضامة:كل هذا,اعطه هذا,انفخ هذا ,كل الكلب وطح فالواد.حتى اذاقلت لاحدهم :اجلس قابلني ,تجده فارغا فراغ الطبل .نبحتم على الحكومة الاولى فدعونا نتفرج على اللاعبين الجدد الذين كانوا ينتقدون, وبعدها نحكم.فاما ان يفرضوا وجودهم وهذامكسب للوطن والمواطنين ,واما ان ينكشف ادعاؤهم .لان بنكيران اعطاهم الكثيرحتى اثارعليه صقورحزبه ,ومن حقه ان يقول :جربتم هؤلاء وجربتم هؤلاء.فهل تعينونني على الضربة القاضية للاحزاب الريعية وتصوتوا على العدالة والتنمية كحزب وحيد في الحكومة اوباغلبية ساحقة .هذاحلم بداه شباط وسيتمه مزوار.وقد يكون الاشتراكيون الموحدون احسن استغلالا لما سيروج مستقبلا اذا لم يصعد لشكر والزايدي وبنعتيق واليازغي والمالكي ووالعلووالراضي الى الحلبة حيث تتصارع الاوزان التي تعرفونها في ا لملاكمة.وهذاحلم لم يبدا بعد وارجح انه وشيك.

  • كرامة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 16:52

    ليس في القنافذ المس.
    زعماء الاحزاب السياسية المخزنية والمواطنون الذين يصوتون على هذه الاحزاب هم المسؤولون عن الكوارث التي اصابت اغلب المواطنين. ماذا قدم حزب الاستقلال للمواطن العادي ولمناطقه مع العلم بان هؤلاء المواطنون هم الذين طردوا المستعمر وحققنا الاستقلال? مادامت هذه الزعماء والاحزاب لن تتحرر من قبضة المخزن وتكون مستقلة في قراراتها وتهدف بالدرجة الاولى الى تحرير المواطن والوطن فلا ننتظر منها اي اصلاح او تغيير حقيقي ولا ثقة فيهم لانهم كلهم كذابة ويخدمون بالدرجة الاولى مصالهم الحزبية ومصالح المخزن والمستعمر القديم والجديد.

  • balhaj
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:02

    اللهم أصلح من في صلاحه صلاح للبلاد والعباد واهلك من في هلاكه صلاح للبلاد والعباد.

  • ANA HOOUA
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:04

    le peuple marocain a déjà fait la prière des morts pour le Parti ISTIQLAL depuis l'apparution de Chabat et cette prière ne se fait qu'une seule fois by by

  • sarah
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:05

    je propose à ce pseudo parti d'istqlal d'aller liberer ceuta et mellila et puis on verra

  • mizou
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:07

    السياسيون المغاربة أقنعونا بالدليل القاطع أن الدكتاتورية المنصفة في هذا البلد خير من الديموقراطية الفاشلة. أقنعونا أن لا أمل يرجى من وراء سياساتهم وديموقراطيتهم، أن لا فائدة للتوجه مرة أخرى إلى صناديق الاقتراع، أن صراعاتهم الضيقة والهادفة فقط إلى مزيد من الامتيازات الشخصية لا تنفع ولن تنفع هذا البلد في شيء . أية ديموقراطية هذه وأي تناوب هذا ؟ إذا كان المغاربة قد اختاروا بنكيران، فاتركوه يعمل ليكون الحكم في النهاية لمن اختاره، ألم يكف البعض الجلوس على رقاب المغاربة عدة عقود دون نتائج ملموسة، اتقوا الله في هذا البلد وفي فقرائه، أعينوا هذا الملك الذي يجوب البلاد شرقا وغربا شمالا وجنوبا بحثا عن إسعاد المحرومين الذين يعيشون فقرا مقدعا ، خذوا العبرة من مؤسسة محمد الخامس للتضامن التي تعمل أكثر مما تعمل كل الوزارات مجتمعة. والله عيب أن يتقاضى الانسان أموالا من الشعب ويقضي وقته في التهريج .

  • Citoyenne
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:29

    Ch abat ne fait que s'enfoncer davantage. Même en obtenant le droit de réponse il ne regagneras jamais la confiance des marocains. Alors qu'il nous épargne ses gesticulations, son ère est finie.

  • بارى
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:39

    إصرار حزب شباط على الرد على بنكيران في كل مناشبة ينطق فيها يفيذ رغبته في السير قدما في سياسة الجذب التي يريد أن يدخل الحكومة في دوامتها و يريد إستثمارها لأغراض إنتخابوية ضيقة ضاربا عرض الحائط المصلحة العليا للبلاد و قد أخطأ كذلك رئيس الحكومة حينما أتى على ذكر إسم شباط في لقاء لم يرغمه فيه أحد على ذكره و بالتالي يكون الإستقلال معذورا في طلبه لفرصة الرد فلا يمكن أن تهاجمني و أبقى مكتوف الأيدي رغم كل ما عرف عني من عجرفة و رغبتي الجامحة في نهج خطة إلهائك بالكلام الفارغ فحزب الإستقلال ليس له ما يخسره من سياسة الجذب التي يعتبرها واحدة من سبل المعارضة إنه بهذه السياسة أيضا يمارس دوره و لا يستطيع أحد أن يحاسبه على ما سيسفر عنه تقييم العمل الحكومي بينما المطلوب من الحكومة هو العمل و ليس الكلام أو لربما أراد بنكيران إستثمار هذه السياسة طوال مدة و لايته ليبرر أي فشل بالتشويش على الإصلاح

  • ourhil
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:44

    benkirane est incapable de faire plier sa propre famille à l'obligation de réserve due à son poste en les laissant manifester contre les positions officielles de la nation au nom d'une liberté qu'il a du mal à concéder aux journalistes qui le critiquent c'est un phénomène digne d'étude en matière de patho-psychologie politique

  • ahmed
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:21

    حتى نكون منصفين من حق حزب الإستقلال أن يكون له الحق في الرد على خزعبرلات واتهامات بن كيران خاصة وأنه كان يكذب ويُدلس على المغاربة بعد أن ساهم في تعرية الفقراء والطبقة الوسطى بالزيادات وقبل دور الكلينيكس …لا يجوز أن يقوم رئيس الحكومة باستغلال التلفزة لصالحه لأنها هذا يضرب في مبدأ التعددية والإختلاف ويجب إعطاء نفس المدة الزمنية لجميع أمناء الأحزاب لِيُدلي كُلاًّ بِدَلْوِه …

    هذه هي الديمقراطية لهذا يجب محاكمة الهاكا على السماح بهذا الحوار…

  • mbarek
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:23

    هل كان احد يعرف بنحمزة قبل مجيء شباط ؟ كفئ ما فعل فينا حزب الاستغلال منذ الاتقلال حتئ االان .

  • بنعمرو
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:37

    اتركوا السيد يعمل، كفى ما ضيعتموه من وقت في "الخاوي" خطوات شباط كلها تجر للهاوية وما تصدع القبان إلا أحد المؤشرات والطوفان بعد حين ولكم واسع النظر

  • Chadi
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:38

    le n°26 ignore surement que le poste de Chef de guouvernement est politique. Pour l'istiklal Mr Baraka Nizar est primé encore une fois par le FMI .Repris d'urgence par sa Majesté que Dieu le garde apres le retrait du Istiqlal,pour qu'il continue dans sa noble activité financiére pour le bien du Maroc et vous les pleurnicheurs Benkirane a tout dèvoilé et "Bila Hawada" ne lache pas car avant ce temps l'istiqlal était grand et réspèctueux

  • الزنبور
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:51

    شباط قال كل ما لديه في بنكيران ولم يبق له ما يقوله للمغاربةوبصراحة لا نريد أن نسمع. الأسطوانة المشروخة لشباط والتي مللنا من سماعها في القنوات المغربية، بنكيران صبر على شباط سنة كاملة من العنف اللفضي، ولم يرد عليه، ولكن شباط لم يستطع الصبر على كلمات عادية قالها بنكيران. حزب الاستقلال لم يعد لديه ما يشغل به نفسه سوى تقديس شباط

  • houri
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:54

    حزب الاستقلال اصبح في يد زعيم عصابة معروف عند الجماهير المغربية بمصاص دماء وله اعوان في مراكيز القرار وجيش من البلطجية وعديمي الضمير واصحاب السوابق الاجرامية التي تساعد اسرته في بيع المخدرات وسرقة السيارات الفارهة داخليا وخارجيا ,
    من العار على شرفاء هذا الحزب ان يصمتوا على تدنيس حزبهم من طرف رجل جاهل وبلطجي لا قيمة له مع الجماهير ولا مع اسياده السياسيين النبلاء,
    لقد انتصر عليه بن كيران والان اصبح شباط ينهق كالحمار في كل اتجاه مع زمرته ويقول من اين الدخول الى معركة ثانية هل بالنزول الى شارع بزمرتي ام عبر الاعلام .
    الجماهير ملت مثل هؤلاء اللصوص والقراصنة الانذال منذ زمان ونقول لشباط وامثله كفى من النهب والتخريب نحن مع من يحترمنا ويقدرنا ولا يسرقنا ويدافع على مصلحنا ومصالح الوطن

  • Monadila
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:20

    بغيت غير نعرف زعماء ديال حزب الاستقلال فين مشاو اوو خلاو هاد شباط داير فيها فاهم ولكين لمزال مفهموش ان لمغارب عاقو بهم مزيان دايرن شباط واجهة باش يعرف شنو تحت راس شعب .لواعر ملي مغديش يصدق ليهم هدشي كامل غدي يجريو عليه ايرجعو للعادة لقديمة ديالهم رشوووووووة
    للاسف

  • said
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:32

    لو كان هذا المسمى حميد شباط شخصية عسكرية لحدث ما وقع في مصر.لحسن الحظ لن يستطيع التحكم في الجيش.أقسم أن هذا الشخص يمثل خطرا على استقرار البﻻد،وهذا واضح لﻷعمى، في مناسبتين كان عاهل البﻻد خارج المغرب، في اﻷولى قام باﻹنسحاب من الحكومة وفي الثانية قام بمظاهرة في الرباط (مظاهرة الحمير).أقولها صراحة هذا الشخص إما أن يستحود على ما يريد وإما يحرمها على الجميع.

  • صفريوي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:38

    الله ياخد فيكم الحق كاملين
    خرجتوا علينا

  • غيور وطني
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:47

    نناشدك الله يا رئيس الحكومة ان تنصف اهل الترقية 2011 الدرجة الجديدة المرتبون في سلم 11 مند 2000 لقد طال الانتظار واننا نتخوف مما يشاع ضدكم الله يعاونكم نحن نعرف جيدا صدقكم سنتان من الصدق ؤالوضوح فهنيئا لكم بثقة الملك والشعب

  • adil bruxelles
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 20:15

    احسن رد ااا شباط هو تخدم البلاد مشي حك جر مع بنكيران .راه كلشي عاق بيك .بالنسبة ليا انا متستحقش تكون امين حزب .في احسن احسن الاحوال نعطيك موظف فالجماعة قروية وهدي وبزاف عليك

  • غيور
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 20:26

    شباط يريد تشويه سمعة رئيس الحكومة بأي ثمن كان ، لكن العكس هو الصحيح فالمغربة يؤيدون سي بنكيران و شباط سوف يسير أحمق و كلشي باين وضوح الشمس ، شباط عنده ألف وجه ، ما عندو علاش يحشم : سرق فاس و أراضيها و ضيع الناس في حقوقهم و لعب في الصفقات و في رخص البناء هو و زوجته طارق فاطمة و زوق المدينة بلخصص حتى سماوه لخصاصي باش يدوخ على أهل فاس و لكن هيهات ما تيدوم هي المعقول

  • ال السيد ولد الرشيدية
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:07

    يا صاحب التعليق كفاكم ذلا واحتقارا لما كتبته الايطاليين عنكم في مظاهرة (الحمير) اما بنكيران فلم يسرق شيء فماذا فعلتم خلال خمسين عاما الا تستحيون يا اخوة الحمير …….

  • med
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:09

    benkirane a la priorite puisque vous avez laisse le gateau aux autres

  • fatifleur
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:09

    هذا ما يريده شباط ، غير يبقى يضحك علينا بالكلام الفارغ ديال الصبيان، رُدْ عْلِيَّ وأرُدُّ عليك، وآ سِيييير أصاحبي تلعب مع قرانك احنا راه بزاف عليك، وآ سيير وخلي الناس إِخدموا كيف قال ليهم صاحب الجلالة، وإلى ما عقتيش احنا تنقول ليك خلي الناس إفكروا وإخدموا، وبارك علينا من خرجاتك،

  • MAROCAIN D'ICI
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:36

    Il parait que les pseudo leaders du PI ont perdu les pédales ; surtout après avoir misé sur la chute du gouvernement ; en retirant leurs ministres BESSIF ; le rebondissement des AIT KAYOUH le démontre ;d’après certains sites et quotidiens; Le PI est dans l’opposition actuellement ; et qu'il se contente de faire son boulot d'opposition ; et s'il veut s'exprimer via les médias; qu'il le fasse par ses propres journaux . Pour les médias audio-visuels ils appartiennent au PEUPLE qu'il ne représente pas à 100/00 . Si le HACA tombe dans le piège ; alors TOUS les PARTIS POLITIQUES NATIONAUX ont droit à cela

  • Sam
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:53

    قد اصبح كل من هب و دب يتحدث في أمور السياسة ،وهذه طامة عظمى ابتلي بها المغرب ،

  • متتبع
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:02

    تتبعت كباقي المغاربة مرور السيد رئيس الحكومة بالقنوات التلفزية وحز في نفسي تلك الطريقة المهينة التي عامل بها الإعلامين الدين وجدوا أنفسهم أمام شخصية لا تؤمن بالحوار البثة وتحب مهاجمة الآخرين وقمعهم لكي لا يحرجوه بأسئلتهم التي تصب في صميم اهتمامات المواطنين،مرة أخرى اختار السيد رئيس الحكومة مخاطبة المغاربة ليقول لهم بأن السيد حميد شباط هو سبب فشل الحكومة رقم 1 حين طالب بإدخال تعديل جزئي ومحدود على تركيبتها وتحيين ميثاق الأغلبية حتى يحصل الإنسجام بين مكوناتها وحين كدلك رسم خطا أحمرا أمام أي زيادة في أسعار المواد الأساسية المعيشية لشريحة واسعة من الشعب المغربي.وبعد رفض السيد بنكيران لهده المطالب وخروج PI على إثر دلك من الحكومة ودخولها في راحة بيولوجية بكل تبعاتها ، ثم الدخول بعد دلك في مفاوضات مع أحد أقطاب المعارضةRNI وما أسفرت عنه من تنازلات مؤلمة لPDJ وكدلك ما تمخض عنها من تغييرات جدرية سواء من حيث تشكيلة الحكومة أو تقطيعها أو توزيع الحقائب الوزارية على مكوناتها أو"إقالة "وزيرين والإحتفاظ بوزير غير منضبط ومطرود من حزبه .هل هدا يعتبر سلوكا سياسيا قويما؟حق الرد مكفول لشباط إدن .

  • a35
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:39

    شباط معروف تاريخه منذ زمن،يشتغل كعدد كبير ممن يسمون بالمناضلين لكن لصالح الداخلية لضمان التوازن و خلق الفتنة من أجل إصدار قرارات جديدة و سجن من ٱرتفعت درجة حرارة رؤوسهم،اليوم يشتغل لصالح حكومة الظل٠

  • كوبيال
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:48

    انا مع الاخ سعيد رقم التعليق 85 بن حمزة كيقول علاش 39 وزيراقول لك انتم سباب ذالك ( الى طلقتها لاتريها دار بها ) المغاربة في الحقيقة في امس حا جة لمعرفة كل مايدور ويجري عبر القنوات الوطنية خاصة الذين نهبوا اموال الشعب وعلى سبيل المثل وزيرة استقلالية من عائلة عباس التي هددها شباط بفضح خرو قاتها يوم ان كان مرشح ضد الفاسي ويعلم الراى العام ان عمال النفل الحضري بفاس يواصلون اعتصامهم بالعاصمة ويقدر عددهم ب500 عامل الله اعاونهم ويعلم الراي العام ان الوزير الوردي تلقى تهديدات بواسطات الهاتف ويريد ان يعرف من الفاعل ووووووو

  • عبد الخق
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:56

    هنيئا لمعالي الوزير زشيد بلمختار نلتمس منكم انصافنا مجندي الخدمة المدنية بين 79 الى85 قرانا ماكتب في النظام المعدل لموظفي وزارتكم اننا مرتبون في سلم 11 مند 2000 مع العلم اننا اساتدة السلك الثاني اصلا قبل اغادة هيكلة المراكز التربوية فمتى سيفرج عن حقوقنا املنا كبير في هده الحكومة وفي السيد الوزير المعروف بمواقفه الجادة اننا ننتظر مفاجاة ترقية 2100 استاد في القريب العاجل اكبر انجاز السيد بلمختار تنفيد المادة 115 مكررة 4 مرات

  • متتبع غير متحزب
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 01:34

    أتساءل عن المراد من رد شباط وما هي استفاذة الشعب المغربي منه ، فبنكيران عرى واقعا تسبب في انتكاسة سياسية ، كانت مبررا للقصر في فرض التكنوقراطيين ، وهذا ما تبنته بلا هوادة ، بالإضافة إلى كون السيد بنكيران كان موضوعيا في تنواله لأخطاء شباط دون سب ولا قذف .
    أما شباط فقد تفنن من خلال تجمعه الأخير في البحث عن أحط المفردات وأرذلها في وصفه لرئيس خكومة المغرب بالبلطجي وأكبر المنافقين ، ولم يراع مدى تأثير ذلك على سمعة الساسة والسياسيين بالمغرب على الرأي العام الوطني والعالمي .
    وقبلها نظم مسيرة جبر فيها مخلوقات أخرى على المشاركة مع تشبيهها بالرئيس .
    رجل يتبع هذه الأساليب في المناقشة السياسية ماذا ينتظر منه المواطنون أن يقول لو مكنته الهاكا من الرد .
    قد يتمادى أكثر في السباب وكيل الشتائم ويصبح هذا الفعل عرفا متداولا في قنوات الهاكا تساهم من خلاله في إفساد أسماع المواطنين وتأتي على ما تبقى وما تركته مساوئ الجلسات الشفوية للمجلسين .
    أنشري يا هسبريس فقد تغاضيت عن نشر بعض ردودي

  • حكيم
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 09:20

    هل كان ضروريا هذا الهجوم على حزب الاستقلال في الإذاعات الوطنية في الجلسة الحوارية مع بنكيران، في اللحظة التي طلب منهم الملك الى العمل au travail . هل يعني الى العمل هو «دبح حزب الاستقلال امام الملأ» ؟ ماهي الخلفيات التي كانت وراء هذا الهجوم غير المبرر؟ بنكيران يحاول تمويه الراي العام حول مسألة تنصيب حكومته من خلال اختلاق الجلسة الحوارية مع الصحفيين التي صب نيران مدفعيته على حزب الاستقلال. حكومة بنكيران الثانية غير دستورية لان الدستور يتكلم عن تعيين الحكومة من طرف الملك والبرلمان يتصب الحكومة بناء على البرنامج الحكومي. لقد تم تعيين الملك للحكومة وليس فقط تغيير وزراء بآخرين, حيث ان الملك اخد صورة جماعية للحكومة بمن فيهم رئيس الحكومة . بقي الان تنصيب الحكومة من طرف البرلمان. السيد رئيس الحكومة يعرف ذلك وحتى يتمكن من الخروج بسهولة من الورطة اختلق الحوار مع الصحفيين بالشكل الذي رايناه وتوجيه المدفعية لحزب الاستقلال والامين العام حتى ينسى الراي العام مشكلة التنصيب. ولكن حدث شيئ اخر: المعارضة تستعد الانسحاب من أول جلسات مجلس النواب، وبالتالي بات ضروريا توضيح حالة عدم الدستورية

  • amro morroco
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 10:09

    مسكين حزب استغلال .مشى فيها وعارف راسو ولا لابقى رجع لحكومة مع هد المقلب لدار ليهم سي بن كيران مع ملكنا الله ينصرو .لا لنتخابات اولية نعم لتشاركية وحتى لو تنازلنا عن بعض المناصب اه شئ هو الوطن و صباط راه دمر حزب كان مدمﻵ اسمه حزب استغلال bey adios  

  • ززن
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 23:22

    مادور الحمير التي ساهمت في الاحتجاجات وماذا كان مصيرها
    ان حزب الاستقلال اصبح يضر نفسه اكثر من غيره لان مايريد ان يضرب به ابن كيران يتبين للمواطنين انه من مخلفات حكومات حزب الاستقلال وان هذا المرج والهرج هو العمل على افشال الحكومة حتى لا تضح وتتوضح الامور والسلبيات لحزب الاستقلال
    ان هاذه التصرفات توضح ان لعبة السيد شباط قد انقلبت عليه وبما ان رب ضارة نافعة فعلى الحزب ان يعمل بجدية ويترك الحكومة تعمل في هدوء لا للتشويش السلبي

  • عبدالاله خوكم
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 23:45

    شباط صعد إلى الأمانة العامة لحزب الاستقلال بشكل استغرب له الجميع.بما فيهم أصحاب و المقربين له.والكل يبحث عن من سهل له الطريق بهذه السرعة.ومن يسمح له بضر سمعة المغرب و اقتصاده.رجل كبر مع البلطجية و رباهم و تبناهم ودليلي أحداث فاس سنة 90 واتتخابات مولاي يعقوب الاخيرة.رجل لامستوى له تعليمي يجر الآن حزب عثيقد و قوي بتجربته و أطره .لاأدري كيف مازالوا الك الأطر لم يستقلوا من الحزب في وقت يسير الحزب من طرف سكليس و بلطجيته.المغارب فاهمين و فهموا شكون لباغي يخدم البلاد و شكون لباغي يدير العصا في الرويصة.في الوقت المغرب محتاج إلى مواطن حقيق و إلى حزب الاستقلال الحقيقي صاحب المرجعية الحقيقية و ليس إلى الدراري الصغار للعب باستقراره.أضن أن الملك يجب أن يتدخل لوقف من يريد التلاعب باستقرا رنا

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 12

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال