هذه "وصفة الشامي" للتقليص من حجم الاقتصاد غير المنظم في المغرب

هذه "وصفة الشامي" للتقليص من حجم الاقتصاد غير المنظم في المغرب
صورة: منير محيمدات
الإثنين 13 دجنبر 2021 - 19:00

دعا أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى وضع إستراتيجية مندمجة وواقعية تهدف إلى الحد من حجم الاقتصاد غير المنظم بالمغرب.

وقال الشامي، في كلمة ألقاها في افتتاح يوم دراسي بمجلس المستشارين خصص لتقديم مخرجات تقريرين اعدهما المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول “الاقتصاد غير المنظم بالمغرب”، إن “هذه الإستراتيجية يجب أن تكون معززة بمؤشرات قياس ملموسة، حسب نوع العراقيل التي تم تسجيلها وحسب فئة الفاعلين في القطاع غير المنظم”.

ولفت رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى أن الأنشطة الاقتصادية غير المنظمة تمكن شرائح واسعة من الساكنة من إيجاد مصدر للعيش والهروب من البطالة؛ غير أنها تعمق في الوقت نفسه الهشاشة في سوق الشغل وتحرم العاملين من حقوقهم في الشغل اللائق والحماية الاجتماعية، وتمارس منافسة غير مشروعة للمقاولات المنظمة، وتلحق الضرر بالاقتصاد الوطني، إذ تضيع على الدولة مداخيل ضريبية مهمة.

وأشار الشامي إلى أن تقديرات المؤسسات الوطنية والدولية تذهب إلى أن نسبة تتراوح بين 60 و80 في المائة من الساكنة النشيطة المشتغلة بالمغرب، تزاول أنشطة تندرج ضمن الاقتصاد غير المنظم؛ بينما يقترح المجلس تقليص حصة الشغل غير المنظم تدريجيا إلى 20 في المائة من إجمالي مناصب الشغل، مشيرا إلى أنها نسبة قريبة من المتوسط المسجل لدى مجموعة من البلدان المتقدمة.

وأكد المسؤول ذاته أن هذه النسبة المنشودة ينبغي أن تشمل بالأخص الأنشطة المعيشية وكذا الوحدات الإنتاجية غير المنظمة ذات القدرات المحدودة؛ في حين يجب اعتماد توجه أكثر صرامة يروم القضاء على الأنشطة غير المشروعة والمستترة وعلى ممارسات الوحدات الإنتاجية غير المنظمة المنافسة للقطاع المنظم.

من جهة أخرى، اقترح أحمد رضا الشامي إزالة الحواجز التشريعية والتنظيمية والإدارية ذات الصلة، من خلال مراجعة النصوص القانونية المتقادمة أو التي تبين عدم إمكانية تطبيقها التي تحول دون الاندماج في القطاع المنظم.

في هذا الصدد، اقترح رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي تحسين وضع “المقاول الذاتي”؛ من خلال رفع العتبة القصوى لرقم المعاملات السنوي التي يمكن أن يصلها، وتخويله إمكانية تشغيل اثنين أو ثلاثة أجراء.

كما دعا إلى إعادة النظر في آلية “المساهمة المهنية الموحدة” والواجبات التكميلية التي تسمح بالولوج إلى منظومة الحماية الاجتماعية؛ وذلك بما يمكن من ملاءمة مبلغ المساهمة مع القدرات المالية لكل شخص.

كما دعا الشامي إلى وضع برنامج متعدد السنوات لمواكبة عملية تنظيم الحرف والمهن، وبلورة إطار مرجعي أو دفتر تحملات لكل مهنة يحدد المؤهلات والكفاءات اللازم توفرها من أجل مزاولتها؛ وذلك من أجل عصرنة هذه المهن وتيسير اندماجها في ما بعد. كما اقترح إحداث مناطق أنشطة اقتصادية تضم أماكن للإنتاج معروضة للكراء، مع الحرص على أن تكون مساحتها وسَوْمَتُهَا الكرائية ملائمة لحاجيات الوحدات الإنتاجية الصغيرة جدا.

كما شدد الشامي على ضرورة تعزيز المراقبة والتفتيش على مختلف المستويات، مع الحرص على أن تكون العقوبات رادعة بالقدر الكافي ومتناسبة مع مستوى خطورة المخالفة، مبرزا أن هذه التوصية تهم بشكل خاص تجارة الجملة غير المنظمة والممارسات المُسْتَتِرَة التي تقوم بها بعض المقاولات المهيكلة.

ودعا الشامي إلى وضع مخطط وطني للإدماج الاقتصادي والاجتماعي للباعة الجائلين منبثق عن الإستراتيجية المندمجة التي يقترح المجلس وضعها للحد من حجم الاقتصاد غير المنظم بالمغرب.

وفي هذا الصدد، يقترح رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي تبسيط الإطار القانوني المتعلق بالترخيص بالاحتلال المؤقت للملك العمومي من طرف الباعة الجائلين، سواء باستغلال أماكن قارة داخل المجال الحضري أو في التجمعات شبه الحضرية أو القروية، أو باستغلال مركبات، أو باستغلال مواقع على المحاور الطرقية خارج المدن.

كما دعا المسؤول ذاته إلى استثمار فرصة تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية من أجل تعميم انخراط الباعة الجائلين في نظام المقاول الذاتي، وتمكينهم من بطاقة مهنية؛ وإحداث منظومة مفتوحة للتكوين المهني لتمكين جزء مهم من الباعة الجائلين من مزاولة أنشطة بديلة، وتحفيز الاستثمار الخاص للمشاركة في إدماج الباعة الجائلين في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

‫تعليقات الزوار

19
  • مواطن غيور1
    الإثنين 13 دجنبر 2021 - 19:06

    السلام عليكم
    تعلمون أين تدهب أموال المغاربة؟
    إلى أمثال هته المجالس وما أكثرها والتي تجتمع كل سنة مرة لشرعنة الأموال التي يتقاضونها.
    أما فلوس البترول والمازوت وسيبير رئيس الحكومة…
    فلا عين رأت ولا أذن سمعت ولا قلب وجع.

  • حميدات سعيد
    الإثنين 13 دجنبر 2021 - 19:14

    واش اعياد الله بعد اكثر من ستون سنة مما يسمى استقلال لا زالوا يبحثون عن الوصفة السحرية للخروج بالبلد من النفق المظلم بسبب الفقر والبطالة وانهيار الخدمات العمومية كالصحة والتعليم وغيرها التي اصبحت تصعق المواطن بسبب غلاء التعليم التجاري الخاص والمصحات التجارية الخاصة وصار اغلبية المواطنين يعشون الهشاشة زيادة على فاتورات السكن والتجهيزات المنزلية !
    فمثلا المانيا دمرت سنة 1945 وصارت سنة 1954 اول قوة اقتصادية في اروبا وكذلك اليابان وكوريا الجنوبية واسبانيا كلها استطاعت بسبب دولة الموسسات والحق والقانون والديمقراطية استطاعت ان تحتل مراتب متقدة في التقدم والازدهار وهولاء لا يزالون يتخبطون ويفرضون مخططات كلها فشلت وذهب بالملايير وغرق البلد في القروض ودواماتها!!

  • houssain
    الإثنين 13 دجنبر 2021 - 19:17

    الغير المفهوم في بلادنا هو هل هذه الوجوه ستبقى خالدة في تبادل الأدوار ألم ينجب المغرب خبراء بعد باستطاعتهم اخذ المشعل

  • لحسن
    الإثنين 13 دجنبر 2021 - 19:25

    السيد رئيس المجلس الاجتماعي والاقتصادي لايعلم أن الآلاف من الشباب حاملو الشواهد العليا المعطلة يعملون في القطاع الغير المهيكل للهروب من البطالة. للقضاء على القطاع غير المهيكل على الحكومة بناء أسواق متنوعة وعرضها للكراءبثمن معقول ويناسب دخل الطبقات الفقيرة
    إعطاء قروض بفوائد رمزية
    التشجيع على التكوين المستمر

  • stop
    الإثنين 13 دجنبر 2021 - 19:28

    خاص المواطنين مايشريوش من الكرارس والفراشة لتحرير الطرق والطرطوار ويشريو من الحوانت لي تتخلص الضرائب

  • adam
    الإثنين 13 دجنبر 2021 - 19:55

    سر التأزم في اىمغرب ممنهج ومخطط له منذ سنوات وذلك من خلال تمييع المشهد السياسي وأضعاف الاقتصاد والترويح للميوعة الاخلاقية من خلال قنوات الانحطاط الهدامة والمناهج المدرسية الةروسطية…. الاقلاع يكون بمحاربة الفساد والظلم والريع والافلات من العقاب والخد من الاقصاء الممنهج للطاقات النزيهة والكفأة

  • MAX
    الإثنين 13 دجنبر 2021 - 20:04

    همهم الوحيد هو مداخيل من الضراءب و الرسوم لتغطية نفقات الدولة .
    يا سادة الوزراء الناءمين في مكاتبكم تحركو ترزقو و ابحثو عن مستثمرين دوليين و كبار رجال الأعمال عوض زيادة في الضراءب على الفقراء و المحتاجين.
    أما سفراءنا في الخارج لا يجب ازعاجهم من نومهم و خروجهم من المكاتب المكيفة الدافءة.

  • Samir
    الإثنين 13 دجنبر 2021 - 20:07

    المجالس الاستشارية تقوم بتفويت انجاز التقارير لمكاتب دراسات تعتمد بدورها على معلومات منقولة وغير دقيقة مجمعة من مكاتب وزارة القياد و المقدمين-الداخلية- مقابل تعويضات سخية من أموال دافعي الضرائب المداويخ كل هذا لينعم أصحاب الريع وخريج المدارس الفرنسية بالحياة السعيدة على حساب البؤساء

  • عينك ميزانك
    الإثنين 13 دجنبر 2021 - 20:12

    السبب في انتشار الباعة المتجولون و القطاع الغير مهيكل هو فشل الدولة في ايجاد عمل كريم لهانه الفئة و تدني الاجور في القطاع المهيكل .بحجة جلب الاستثمارات الخاريجية

  • متضرر
    الإثنين 13 دجنبر 2021 - 20:23

    نظرا للفوضى التي يعيسها سكان شارع النماء بفاس اقترحت على أمين الباعة الجائلين اقتناء القبو واستعماله كسوق وبالتالي نكون قد قضينا على الفوضى وخاصة قلة قليلة من الناس في النرجس من يستعمل القبو لركن السيارة لكن القائد السابق رفض رفضا قاطعا بدعوى لا قانونية المقترح ؟؟؟؟؟

  • الدليمي بكار
    الإثنين 13 دجنبر 2021 - 20:28

    باركا من لكدوب على الشعب أنتما الشعب ما حاسبينهش كاين بعدا كاديرو لي بغيتو ف لبلاد او اي قرار كايعجبكم كاديروه بلا شوار الشعب المغربي علاش الله اعلم

  • الدليمي بكار
    الإثنين 13 دجنبر 2021 - 20:31

    حلو الحدود او خليو الناس تشري السلك كاين لي عندو عقد عمل او كاين لي كايخدم موسمي ف الخارج او كاين لي كايخدم ف لبارك ديال لي سوبر مارسي خارج لبلاد

  • أستاذة وطنية
    الإثنين 13 دجنبر 2021 - 20:51

    الاقتصاد غير المنظم اولا جاء مع تنامي البطالة والتهميش ثانيا المنافسة جعلت أصحاب الدكاكين يغلقون محلاتهم ويخرجون كفراشة هروبا من الضريبة التي تفرض عليهم ويسلم منها الفراش

  • عباس
    الإثنين 13 دجنبر 2021 - 21:05

    الحد من اقتصاد الغير المنضم واقتصاد الريع لم ولن يتم ما دمنا محكومين من أناس لهم مصالح في هادا ويخافون على مقاعدهم في الانتخابات المقبلة

  • مندمج
    الإثنين 13 دجنبر 2021 - 21:57

    تضحكني دائما لغة الخشب :إستراتيجية مندمجة. ولحد الان لم نرى لا إستراتيجية ولا إدماج. ….باراكا

  • youssef
    الإثنين 13 دجنبر 2021 - 22:03

    سبحان الله القطاع الغير المهيكل هو المشكل ، الوصفة السحرية ؟أما اقتصاد الريع وماشابهه غول لاتستطيعون فك شفراته المعقدة والعميقة في تجدرها وتوغلها داخل المنظومة الاقتصادية. حقا صدق من قال معندكمش علاش تحشموا وجهكم قصديرة

  • مجرد نصيحة
    الإثنين 13 دجنبر 2021 - 22:47

    احتفظ بوصفاتك عندك السي الشامي. إنها لن تجدي نفعا. فعندما كنت وزيرا كنت تطبق التعليمات وإذا ما قدر الله وأصبحت وزيرا ستعود إلى تطبيق التعليمات التي سيمليها عليك أسيادك من فوق. لهذا …..

  • Joe Black
    الثلاثاء 14 دجنبر 2021 - 06:34

    “وتلحق الضرر بالاقتصاد الوطني، إذ تضيع على الدولة مداخيل ضريبية مهمة.”
    هذه هي الجملة التي يجبُ أن تُخيفكم أيها المغاربة. فالدولة أو هذه الحكومة أصبحت جشغة جدا وترى أن هؤلاء “طالبين معاشهم” يجب أن يدفعوا الضرائب. لا يهمهم حقوق الشغل أو الحماية الإجتماعية كما يدعون. ما يهم هو جني الضرائب و إنهاك هذا المواطن الضعيف النحيف الذي لم يعد يطيق العيش هنا في هذا الشؤم….

  • مجرد رائ
    الثلاثاء 14 دجنبر 2021 - 10:01

    تضيع على الدولة مداخيل ضريبية مهمة.
    مهة تدخل الضراءب عند الدولة
    ولكن اجي بعدا شكون غا يستفد من هد الصرائب
    المواطن الشعب مؤسسات الدولة
    اولا صحاب الغرافاتتات والكروش الكبار
    اولا غيتم النهب ديالها فالصو
    اولا غا تكون تعويضات لجهات ما
    اولا ميزانيات علام الله لاش
    غانمشيو نبقششو تا تجمع الحصيصة ونديوها فين ؟؟؟؟؟
    مادام الاحزاب لا تمثل حتا راسها
    مادام ماكين لا مسائلة لامحاسبة
    علاش غا تعذبو راسكم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين