‫تعليقات الزوار

126
  • boudal
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:34

    اسلوب غير حضاري يريدون اقتحام ادارة عمومة ادا اصبحوا اساتدة العالم الله اش يديروا في اولاد الشعب

  • nabil
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:37

    يجب معاقبتهم ، كيف لا وأنا أرى مدينة مسقط رأسي تخرب ، هؤلاء 'النقايلية' يخافون من المساواة لأنهم وبكل بساطة 'كوسلا' .

  • مواطن من الحسيمة
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:44

    في الحقيقة ذالك ما يستحقون ، نحق قوم صعاب لا تناسنا ما يسمى بالحرية والدمقراطية كثيرا ، لماذا لأننا نطخطى كل الحدود ولا نعترف بشيء اسمه القانون يجب أن يحترمه الجميع . كما يجب أن نعرف أيضا انه هناك شيء إسمه الحدود فلا ينبغي لأحد أن يتعداه .

  • المهدي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:44

    يشتمون,يضربون بالحجارة,يحاولون الهجوم على مؤسسات الدولة ويطالبون بالتوظيف بذون الولوج الى المباريات. مخلفات حكومة الفاسي كارثية.

  • Slim
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:44

    العاطلون يعتبرون الفوضى نضالا!

  • مهاجر من ألمانيا
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:47

    إن التظاهر من حق كل مواطن في إطار الإحترام والمحافضة على النظام في الشارع العام. لكن أن يبدأ الإخوان المشاركين في المظاهرة برشق قوات الأمن والمارة عامة٫ فهذا لاعلاقة له لا بالديموقراطية ولا بالحرية.
    لكن للأسف هذه نتيجة استعمال الحمير في التظاهر من قبل الأخ شباط وما كان يريد الحصول عليه من اظطراب وخراب في البلاد.
    فنتمنى أن يغلب الوعي على الجميع وترك المغرب يسير في طريق الوصول إلى ازدهار البلاد ورجوع التجانس الاجتماعي الذي كان ومازال ينفرد به المغاربة.

  • x man
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:48

    هدو هما لقارين و لمتقافين هدو هما لأطر لعليا هه أسف هدو مجرد مجرمين متخلفين خارجين عن القانون و ليس غرضهم الوضيف ومكنهم هو سجن وتحيااا لهروا ويعيش لمخزن

  • إطار عاطل
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:49

    المخزني مسكين هو اللي واكل الضربة ف هاد المغرب صالير قد النملة والضربة القاصحة كاتنزل عليه او ديما هو ف الواجهة اتمنا من السلطات المعنية رد الاعتبار لكل مخزني وقف ف وجه الشغب وساعد ف عملية الامن اما بالنسبة للاطر المعطلة اللي مشاغبة فما هو الا تعبير على المستوى الثقافي الرديء واش عمركوم شتو شي إطار سلوكو عدواني فكيف للدولة تشغيل اناس في هذا المستوى تبقى المقابلة هي الحل لكي يشتغلو المثقفون واصحاب المستويات الراقية واللي عيان بيه الحال راه قريب موسم جني الزيتون غاتحرك الخدمة

  • عاطل عن العمل
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:49

    لا حول ولا قوة الا بالله اللهم إن هذا لمنكر
    ناس باغا تخدم بزز باي وجه كان بلا مبارة بلا امتحان
    إتقوا الله واش كاينين غر انتم في البلاد علاش خايفين من المبارة اه نسيت عندالإمتحان يعز المرء اويهان
    من لم تكن بدايته محرقة لن تكون نهايته مشرقة

  • لطيفة
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:52

    خوفي على بلدي الحبيب مما ستؤول اليه الاوضاع بسبب تعنت بن كيران, ننتظر التفاتة ملكية لشبابنا فعوض استغلال طاقاته تساهم الحكومة الاسلامية بالتسمية بتجريمه اناشد كل القوى للتدخل من اجل توقيف ما لا يحمد عقباه لقد ان الاوان يا صاحب الجلالة للتدخل والا سيضيع سلم بلدنا بسبب حكومة لا تفقه ابجديات التسيير.اعرف ان هسبريس لن تنشر ما كتبته ولكن عتى الاقل انا افصحت عن ما افكر به

  • khawla
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:54

    finally
    je suis très heureuse de cette belle nouvelle finalement les marocains se comportent de la bonne manière wake up morocco

  • المغربية
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:57

    حقهم في التوظيف المباشر وبدون مبارة لانهم اطر ومن يشكك في قدراتهم العلمية فانه فقط يغار من مستواهم ويتمني ان يكون واحدا من هذه الاطر كما يقول المثل (الي مذاق العنب عنه يقول حامضا )

  • hicham USA
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:00

    Waaaaaaaa hamajiyatah. وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا همجيتاااااااااااااااااه. وا همجيتاه. I've been living in the USA for almost 12 years now, and I always like to keep up with the news nationally and internationally, so to this day I have never heard of direct employment. Please show me one country that gives away employment right out of school except if there is a high need of your skills or type of degree you have. the government does not have the means to hire everybody especially if there is no need to your specialty. another thing, they call themselves otor 3olya, how come they block the streets, climb the gates and the walls, throw rocks … what kind of education have they gotten??!!! My advice to all the students, please think twice before picking up a branch, make sure there is a need for it and also try to advance your skills and gain knowledge somewhere else. Good luck.

  • khalid aarschot
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:02

    السلاام عليكم
    هذا جزاء من اخرجكم من الظلمات الى النور وفقهكم في العلم وعلمكم ما لم تكونوا تعلمون انا شخصيا اومن بالمبادرة الفردية والاعتماد على النفس في كسب القوت بدل الاعتماد على الغير وانتظار اخر الشهر من اجل راتب لا يسمن ولا يغني من جوع باختصار انا حامل شهادة تقني سنة 1990 لم ارضى لنفسي العطالة اشتغلت في التجارة مع الفراشة وبعد 23 سنة اكتشفت اني قطعت اشواطا و كسبت من المال ما لم يكسبه تقني لا بالقطاع العام و لا الخاص و كفاني عزا اني لم اطلب يوما من اي كان مالا لسفر او لتظاهرة او لزرع الفتنة كما لا ارضى لنفسي ان اكون مجرد رقم في السياسة بصريح العبارة نخوتي في جيبي وليس في حلقي

  • MohammedUSA
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:05

    I really understand the position of those students…and it is very hard to be jobless in Morocco….I used to be a student from a poor family in Morocco and it was the worst part of my life….but at the sametime let us be realistic …the whole world is based on competition …well a fair one; and the jobs are for the best….If there are garanties that all the candidates will have a fair shot… why instead of protesting go and prepare yourself for the exams….that is the only solution you have…believe me even if you protest all your life there will be no giving away jobs for all..this does not exist even in the richest countries in this world…do not forget that Morocco is considered a poor country with limited resources and its economy mainly based on the weather.No rain, No money..

  • ammar tazarine
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:07

    يريدون التوظيف المباشر .هم اطر فاشلة ومنهزمة لقطعهم المباريات.فالتوظيف المباشر لايضع الانسان المناسب في المكان المناسب.انا موجز لكن لاارضى ان اطلب التوظيف بذون مباراة.ارجوكم يا اخواني في هسبرس لاتدعموهم ان كنتم تحبون بلدكم.

  • ouchen
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:07

    للأسف كانوا ينالون تعاطفا من المجتمع الا ان سلوكياتهم واشكالهم الإحتجاجية ابانت عن صواب قرار رئيس الحكومة في اجبارية اجتياز المبارات لأنه لا يمكن توضيف مثل هؤولأ الهمجيين مستوى منحط اشكال (نضالية) همجية وهنا يطرح السؤال كيف يمكن ان يكونوا حاملي شواهد عليا وهل المثقف مهما بلغ تعنت السلطات ومهما تضخم قمعهم للإحتجاج هل يمكن ان يكون رد المثقف بهدا الشكل ؟؟؟؟.

  • سير دوز الامتحان
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:09

    تصلحون للصراخ في ملعب لكرة القدم .ما اتفهكم كل طاقتكم تهدرونها في الفوضى عوض البحث الجاد و اعمال العقل.تشتكون من مباريات مشبوهة ما ادراكم بذلك؟ اليس توقيعكم على المحضر في حد ذاته تشوبه خروقات لانكم استغفلتم معطلين مثلكم من بقاع المغرب غير مقيمين بالرباط و لم يتمكنوا من التوقيع مثلكم.لنعتبر مطلبكم شرعيا اذن يجب على جميع حملة الشواهد التوظيف .من اين ياتون لكم بالوظائف بالمناصب المالية؟ ما اغباكم .لقد ابان رجال الامن عن صبر ايوب .شاهدناكم تصرخون فقط لان رجل الامن يجري لا اكثر لتوهموا الناس انكم محكورين و انتم في الواقع تريدون الوظيفة دون ادنى عناء اي ريع اكثر من هذا ؟ هذا افضع من باك صاحبي.المباريات ليست مشبوهة هذه اعذار الفاشلين ايها الكسالى.

  • rbati dégouté
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:09

    ach had siba
    ach had lfouda flblad

    donnez leur la prison aux organisateurs,y´en a marre de ces parasites

    finhoua lmekhzen fin les policiers fin lacrymogene fin CMI

    faut être plus dur avec ces mafias de fénéants c´est désolant ces scénes tout le temps,les rbatis souffrent enough is enough

  • مهاجر
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:10

    العنوان ألأصح هو الحجارة بالرباط

  • مازغ-اكادير
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:19

    هذا كله ارتدادات لحكومة فاشلة وحزب يتخذ قرارات لامدروسة ولاشعبية .فالجو كان هادئا قبل ان يتخذ هذا القرار اللامدروس و الارتجالي للمقايسة .

    فاالامور سوف تتطور كاحجار الدومينو . وان لم يكن المسؤولين على قدر الحكمة السياسية والحنكة السياسية قد ندخل في متاهات .

    فالناس فقدوا الثقة في هذه الحومة و الحزب الفاشل في ادارة اقتصاد الدولة وتدبير شؤونها.

  • abou ben
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:21

    عهد بن كيران والحكرة تصوروا معي شخص أفنى عمره في الدراسة يأتي شخص الشعب من صوت عليه يحرمه من
    الشغل يشرده في شوارع الرباط يجوعه يتسبب في أزمات نفسية ومادية لوالديه ولا يكتفي بذلك بل يجلده كل يوم بزرواطته أي كائن سيكون هذا الإنسان الذي يتعرض لك يوم لهذه البشاعة؟؟؟؟؟؟

  • bouayad
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:21

    pffff les genes boycottent les concours
    à votre avis 8000 postes si on veut embaucher directement sans passer par le concours
    sur quel critères
    ?
    vous êtes nuls

  • أنوار
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:21

    ليومة كانت مبارات ديال التعليم و ممشيتوش ولا شنو مفهمتش كيفاش تتفكرو

  • فهد بن زياد
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:22

    المخزن ديالنا كيعرف يضرب غير المعطلين، بالمقابل كيطبطب على الانفصاليين و البوليزبال …. ايوا الله يعطينا وجهكم

  • anti-ratées
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:23

    ce que vous demandez est impossible impossible et n existe dans aucun pays dans le mande . ya pas jsute la fonction publique dans ce pays ….c est hors de question d avoir un poste dans la fonction publique ou n importe quel domaine sans passer par le concours . avoir un diplome cela veut rien dire !!!! en refusant de passer le concours comme tout les citoyens Marocains prouve que vous n'etes qu un gang des ratées et des incompétents. mais vous etes malades ou quoi ???????? vous etes contre tout les Marocains ….. regarder juste les commentaires des lecteures et lectrices de Hespress(un grand merci pour Hespress par l occasion) et vous allez voir que personne n est d accord avec vous . donc arreter vos délires et passer le concours comme tout le monde gang dres ratées.
    merci hespress

  • Toufik
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:27

    السلام عليكم. منظر يثير الاشمئزاز ﻻشخاص عطلوا انفسهم عن اﻻنتاج.الفوا اﻻكراميات ومعيشة العبيد.اعملوا واسعوا وراء رزقكم بدل طلب الفتات.ما هذا سوى نظال خبزي معيشي ينتهي بالتوظيف . ليبدأ ( المناظل ) بالتغيب و الغش و اﻹرتشاء….أثبتوا جدارتكم بالامتحان و ناظلوا من أجل الشفافية و الشفافية فقط حتى يستفيد أبناؤنا وحفاظا على بلدنا الحبيب.هل فعلا هؤلاء هم حملة الشهادات أم مجموعة من البلطجية والشمكارة ؟هل هكذا تحل المشاكل في هذه البلاد حصار وهراوات؟ هل يعقل أن أكون حاملا لشهادة عليا ولا أعرف كيف أطالب بحقي في الشغل؟هل الشغل من حق كل من حصل على شهادة عليا ؟ لا وألف لا لأن كل المغاربة على علم تام بكيفية الحصول على شهادة جامعية و بأسهل الطرق فالفساد استشرى في كل مكان وحتى أكون منطقيا ما العيب في مباريات التوظيف مادامت ستبرهن و بالملموس على كفاءة المعطلين وبالتالي هل يستحقون التوظيف أم لا وخير دليل على كلامي وهنا لا أعمم هم حملة الشهادات الذي يعملون في قطاع التعليم الخاص والذي لا يتوفرون على الحد الأدنى من المعلومات والمعارف في مجال تخصصهم فب الأحرى استثمارها في مجال التدريس وفاقد الشئ لا يعطيه.

  • المغربي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:27

    أبنتم على مستوى منحط, اللي بغا يخدم آراك لالمباراة, نتوما احسن من الشعب؟ أطر مطاطية

  • Jade
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:28

    personnellement , j'ai fait mes études en france et pour accèder à mon premier emploi , j'ai du passer 3 tests !
    le diplome ne valide pas les compétences surtout au MAROC

    شباب فاشل!!!

  • للقوات ألمساعدة
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:32

    لا ترحمو من يريد ألفوضى و تحية للقوات ألمساعدة لا تحنو فيهم فلقد رأينا كيف ضربو شاب منكم يوم تدخلتم لفك رئيس ألحكومة فألضرب تم ألضرب

  • ملاحظ
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:32

    لاحول ولا قوة الا بالله منظر العاطلين ليس بغريب فهذا نتيجة السياسة التعليمية التي تدعو الى النجاح بدون استحقاق انطلاقا من الابتدائى فهذا ينتج نخبة دون المستوى التعليمي التي تدعو الى التوظيف المباشر…………………الى من يريد اصلاح المنظومة التربوية يجب ارجاع عتبة النجاح الى من له 10 على 20 فما فوق انطلاقا من التحضيري…..بالله عليكم كيف يعقل تلميذ ينتقل بمعدل 02 على20 الى القسم الموالي….يجب الرجوع الى ما كان معمولا به وهو غربلة التلاميذ انطلاقا من الابتدائي….وارى في هذه العملية ارجاع للتعليم قيمته وارجاع روح المنافسة بين التلاميذ…لان في هذه الحالة يكون من يكد يصل ومن وصل فحتما سيتوظف وبالمبارة…..ولكم واسع التحليل…..

  • معطل بالرباط
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:33

    تحية عالية للأطر الأبرار في الدفاع عن مكتسباتهم، هذه الأشياء عادية تعطي صورة واضحة عن تطور أساليب الدفاع لدى الأطر عن نفسها، نحن لا نطلب سوى حقنا، وحقنا سنأخده أبى من أبى وكره من كره، قضينا أزيد من ثلات سنوات ومستعدون لقضاء أكتر من ذلك، تحية عالية لأطر التنسيق الميداني 2011 على صمودهم ونضالاتهم السلمية وجميع أطر الرباط، هذه فقط البداية، والقادم أحلى، بيننا وبينكم فقط الموت، أين تحديك أسي بن كيران بالمرور من أمام المعطلين، لو وجدت اليوم لرأيت من هم الأطر، نحن لا نطلب سوى حقنا لنا محاضر ومراسيم فعلوها، اولا تفعلوها سنأخد حقوقنا.

  • marokkansk
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:34

    Je l'ai tjrs dis et je le redirai encore … j'ai vraiment pitiè des pauvres policiers
    allah m3akom

  • Hakim
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:35

    Mais pourquoi refuse-t-on toujours d'écouter la jeunesse marocaine ? Pourquoi insiste-ton encore et encore à les ignorer ou à les repousser par la force ? Le système marocain est en train de détruire sa seule et unique ressource : la jeunesse marocaine.

  • abdelcanada
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:39

    والله حتى الفوضى.لبسالة باغين تخدموا بلا مباراة بلا والو .فين كاين هذا الشء في شي بلاد .عبورو عليكم البوليس .هذه طريقة فوضوية للمطالبة بالعمل .تستغلون الظروف ام تراكم مدفوعين من طرف سباط واتباعه …it s really a shame

  • نور الدين
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:43

    الحكرة تولد الضغط و الضغط يولد الانفجار
    تدخل الامن في حق المعطلين المكفوفين هو ما اثار غضب المعطلين عامة و المواجهة كان لا بد منها

  • الاستقرار غير المستقر
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:44

    لم تتمكن دولة في التاريخ من الحفاظ على استقرارها بنسبة بطالة ونسبة هشاشة كهذه اللي عندنا فالمغرب ,بلا مانكدبو على راسنا, انها مسالة وقت فقط حتى تنفجر الاوضاع.

  • المستشار
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:44

    أنا انتضر فقط إنزالات وتعليقات كتائب PJD.. وكل كاري لحنكو حتى يدافع مرة أخرى عن الإنجزات اللشعبية لحكومة بنكيران… أما ان يتضامنوا مع المعطلين فهذا غير مطلوب منكم وخيرة شباب الوطن لا يحتاجون لمن يناصرهم…
    انشري الجريدة الشعبية

  • مغربي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:45

    اللهم أنصر رجال الامن حتى يتصدون للمجرمين

  • otman wadzami
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:45

    Walid Elbaz لا للتوظيف المباشر ولا للإنتقائية فكلنا مغاربة يجب أن نؤمن بالتساوي في الحقوق والواجبات .ولا أظن أن أي إنسان عاقل يحتج ضد هذه المبادئ خصوصا اليوم يعرف المغرب إجراء مباريات الولوج لمعاهد التكوين على مستوى وزارة التربية والتعليم

  • ahmed.amazigh
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:45

    لم يبقى لهده الدولة هبة..بسبب هؤلاء لانانيون..هدا سيشع لانفصاليون في الجنوب……………………………………………لقد فقدتم المصداقية و التعاطف بسبب هده الفوضى اليومية في الرباط..علما ان هناك الاف المعطلين في كل ربوع المغرب.وهناك مباريات امام اعتصامكم..غريب امركم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟…

  • yoyo
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:47

    التوضيف المباشر هو اكبر ريع الشعب ضد التوضيف المباشر باينة من كضربوا الحجار معندكمش كفاءة داكشي علاش ملاغيينش دوزوا المبارة انتمامحضودين كاينين مباراة اما احنا الجيل لقبلكم كانا كنتمناو غير فرصة وحدة لحقاش تيقين في الكفاءة اديالنا رغم كانت المحسوبية اكتر من دابا والدولة مستحيل تخدم كلشي خاصكم امنوا الارزق لحرق راسوا غادي الجهنم لدنيا لااخيرة والسلام

  • tagounite
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:53

    الدولة منحت لهم الاجازة بنقط ضعيفة فعليها تحمل دلك
    اللي دارها بديه افكها بسنيه
    انا لدي اجاز ميزتها مقبول وكل المباريات تمر بلا نتيجو فما العمل استسلم لا لكن لن اغفر لهم هدا العداب

  • المنصف
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:53

    ا لم نر اليوم فيديو المزور للوثائق الادارية ?ومن بينها شهادة الباكلوريا ?كيف نسمح بتوظيف من يشتري شهادة, او ينقل للحصول عليها.?لذلك فعلى الحكومة الا تثق الا في المباريات المحروسة ,مع ان كثيرا ممن يمكن حضورهم لايستحق حتى الحضور.

  • أبو ياسر
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:53

    كمواطن مغربي أساند الحكومة في إعمال المباريات كمعيار وحيد للتوظيف، أما الذين يرون العكس فهم جماعة من المتكلين الكسالى الذين يبحثون عن لقة عيش على حساب ميزانية الدولة ودافهي الضرائب ظنا منهم أنها الوسيلة الأنجع لضمان مستقبل هادئ.
    وكموظف فإن التوظيف المباشر قد أساء للمهن الوظيفية التي أقحموا فيها فلم يبدعوا أو يجدوا، ولكم في التعليم خير مثال فمنهم من نسي ما درسه، ولا يعرف من أصول المهنة ولا أبجدياتها أي شيء ورغم ذلك تمتع بالترقية منذ التحاقه دون أن يستفيد منها منهم أجدر منه وقضى دهرا في العمل.
    نعم لترشيد التوظيف والحاق المستحقين بوظائف تناسب قدراتهم.

  • maghribi ghayour
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:54

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هراوَات وحجَارة بالرباط؟ لمــــا شاهذت هذا المنظر لإخواني أخواتي يصرخون من أجل مستقبل والهراوات تهمر عليهم غمرت أعيني بالدموع .وبكيت على هذه الحكومة التي عاجزة عن تحقيق مطامح شعوبها .الشعب كان يتظاهر سلميـــــا .والآن شاهدت الحجارة يعني الشعب بدأ يفقد صبره.إذا لم يجدو حلا سريعا .سيحصل كما حصل في مصر وليبيا وتونس.والعراق.اليمن والسودان .الحــــــــــــــــــــــــــــــــــــل ليس الهراوات آنتهى وقت الحكرة .أنـــــا خائف على بلدي فهمتوني ولا لا

  • مراد
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:03

    هذا التصعيد في وتيرة النضال دون نسب من البادي أظلم يبين أن الاحتقان وصل السيل الزبى ووصل حد الانفجار لكن أيفهم بنكيران هذا الاحتقان لكن أكيد القادم أسوأ فالبطالة وصلت ذروتها ومع ذلك لا حياة لمن تنادي

  • سمير
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:04

    تبارك الله على الجامعيين الدين يردون من الدولة ان توضفهم
    اولا المتعلم و اصحاب الشهادات العليا لا يتضاهرون بالطريقة الهمجية التي رايناها في التقرير بتسلق السياج
    تحضروا يا جامعيين .
    من جهة ثانية لا الدولة المغربية ولا اي دولة في العالم تستطيع توظيف كل خريجيها في الوظيفة العمومية .الشهادة تعطى للخريج من اجل بدا حياته المهنية وليس من اجل النوم جنب ابويه وانتظار توظيفات الحكومة .
    تحضرو يا مغاربة

  • MAROCAIN
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:04

    ليمبغاش اتفهم ليا علاش العنف والقمع ياك ديريين مضاهرة سلمية…
    هاد الحكومة غد تكون سبب مباشر في إندلاع شي قربلة بحال مصر تونس و في ديك اللحضة قولو لبنكيران إنودها تكل تبن

  • aziz
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:04

    ce gouvernement ne respecte pas les dit devoir de l etat envers les diplomes et voient que ses droits et la loi et veut l appliquer ses jeunes ont marre de tous les gouvernement menteurs.
    c est une mafia qui dirige ce bled.
    voyez bien les petits fils des grands responsables qui rentrent aux fonctions sans concours comme chez lui et personne ne parle.
    mafia

  • mouhi
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:06

    malheureusement voila se que donne qu on comprend le mauvais sens de la liberté d expression sa commence tous les temps par une manifestation en paix et a la fin sa finisse de cette maniéré,comment vouliez vous que s est personnes réclame un poste dans la fonction public, regarder se qu il fans au service de l ordre,si a ont leurs engagent dans la fonction public pour service les citoyenne qui se qu ils vons faires d eux,repandeé moi?

  • mayssam
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:08

    من حق اي مواطن الشغل والسكن اما نعيش كلنا في هذه البلاد ونقتسم ثرواته يا اما لن ترتاحوا ما دامة القسمة غير عادلة وسترون

  • ideologue suede
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:18

    C etait un bonheur de voir ces jeunes marocains protester pour leur droit de citoyente Active dans la societe.Ces protestations et revendications sont en fait dans l interet de notre Roi M6 et le PJD dans le sens ou peuple et roi revelent les tamasih et afarit de notre royaume.M6 et PJD et Benabdeallah main dans la main avec le peuple pour un maroc prospere.J ai apprecie ce sit in

  • amrani
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:23

    يدعون بأنهم أطر عليا والناس الذين في إمتحان التعليم كذلك هم أطر عليا فما ذنبهم

  • دايز زربان
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:29

    مباراة مراكز تكون المعلمين ترشح لها قرابة 200 الف مترشح مجاز يجب ايجاد حل لهاته الفئة هناك من قضى اكثر من 15 سنة من البطالة

  • إن لله مع الصابرين
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:36

    أعطونا حلا يامن ينتقد الأطر المعطلة شخصيا لست مع التوظيف المباشر وعلى إستعداد للعمل كزبال أوحتى غاسل أطباق ولكن براتب يعادل شهادتي الجامعية وليس بمبلغ 2000 درهم التي لاتكفي حتى لدفع أجرة المنزل فما بالك بمساعدة الوالدين والإخوة ……أما الإخوة الدين يتحدثون عن التجارة والإعتماد عن النفس فأقول لهم هلآ أقرضتمونا رأس المال أم أنهم يقصدون الفراشة وما يصاحبها من فوضى … الحل بسيط لو أن الأربعين حرامي تنازلو عن جزء يسير من ثروة البلد لم رأينا هدا ….

  • المهندس المعطل
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:37

    إن أكبر دليل على تفشي البطالة في مغرب الذل و المهانة هو العدد الهائل من المعطلين الذين تقدموا لاجتياز هذة الكذبة (المباراة) لإسكاة أفواه المعطلين؛ أكتر من 200000 معطل تباروا من أجل 8000 منصب لايرقى ثمن التوظيف فيه إلى مستوى العيش الكريم، لـــــــــكنٌ السؤال الكبــــــــيـــر هو ما مصير 192000 معطل الذين لن يتمكنوا من (إجتياز) هذه المخــــــاراة (عفوا) المباراة؟ أحيطكم علما أنني لم أتمكن من الإلتحاق بالثانوية التي كان من المقرر أن أجري فيهاهذه المخــــــاراة (عفوا) المباراة, فقد وجدتها بعد أن فات الإوان بـــ 5 دقائق وجدت فيها أبواب المؤسسة موصدة في وجهي وقد أغلقوا باب أمل التوظيف في وجهي بدعوى التأخير عن الموعد. كما أحيطكم علما أني مهندس تخرج 2012 فمذا تقولون عن بلد يعطل فيه المهندس ويهان, لا أريد أن أخبركم أنه تم إلغاء عدد من المبارياة بعد أن اجتاز المهندسون المعطلون الإختبارات دون أي تبرير

  • abibis
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:40

    سني ستون سنة وما سمعت بالتوظيف المباشر في الوظيفة المومية بالخصوص ، حتى في الوقت الذي كان فيه قلة الأطر . مابالك الآن ،فلماذا لا تشاركون في المباريات ؟ لقد باع لكم عباس لفاسي الوهم ،لاتكونوا سذجا تصدقون بمالايكون .

  • متفرج مكتوف الإيدي مكلوم
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:42

    1 – fouadinfo الجمعة 27 شتنبر 2013 – 19:31
    صراحة مستوى منحط من التظاهر اصبحوا كالصغار ديال 12 عام يتسلقون السياج ويصرخون هذا النوع اذا تم توظيفه في أسلاك الوظيفة العمومية اكيد الخدمات ستذهب إلى الجحيم
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اضــــــبــــجـــــر الـــــــــــكـــــــــــلام
    كفى تبدحا وتبخيسا أما الموظفون الموجدون في مناصب …..أغلبهم تم بالمعرفة واستعمال المال أضف الى رصيد الفساد الزبونية والمحسوبية

    لماذا ينتفض هؤلاء صباح مساء؟؟؟؟؟
    وهذا من حقهم ل، الشفافية وتكافؤ الفرص لا وجود لها على ارض الواقع في المغرب مغرب الرشاوي والتزوير
    لأن أماكنهم استولى عليها الذين دخلوا بطريقة غير شرعية استحوذت عليه تلك المرتزقة الغازية آكلة الجيفة بطريقة أو بأخرى

    وأنت من تكون إلا ابن الطبقة المسلطة السحاليت

  • مهاجر/لندن
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:43

    الآن تأكدت ان المثقفين العاطلين نجحوا بالنقل فقط. كيف؟
    يرددون شعارات زمن الحكومات السابقة التي اكلت الاخضر واليابس من اموال الشعب من اليسار واليمين.
    لم يجددوا شعاراتهم رغم ان الحكومة الحالية لم تسرق ولم يثبت ان اتهمها احد حتى من اليام بالسرقة.
    لهذا ترفضون المباريات.

  • سمير كلعي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:46

    لا بد من معاقبة كل من شارك في هذه المظاهرة الا القليل منهم مثل تلك الاخت التي كانت موجودة في المنطقة وكانت تصرخ في وجه المتظاهرين وتترجاهم لكي لايرموا بالحجارة لك للأسف الشديد معطلين دهنيا

  • OMAR D
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:46

    شخصيا أنا ضد التوضيف المباشر،لكن يجب ضمان تكافئ الفرص بين جميع المغاربة،لكن لا ننسى أن الشغل حق ،بالتالي يجب ضمان تعويض يكفي لكل شخص وصل سن الشغل18سنة،ويبحث عن عمل،وآيضا من مسؤلية االحكومة،العمل على إعادة تأهيل اليد العاملة،وفق تطور سوق الشغل…..

  • observatrice
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:51

    يجب على الدولة ايجاد حل سريع لمشكل البطالة ، فالملاحظ أن أفواج المعطلين يتزايد يوماً بعد يوم ، وعدد المناصب يبقى ثابتاً أو يتناقص، مع العلم أن القطاع الخاص غير قادر على استيعاب المتخرجين ويضع شروط تعجيزية كالتوفر على ألتجربة المهنية التي تتجاوز في بعض الأحيان الخمس سنوات ،ناهيك عن استغلال المستخدمين( هذا لولاد الشعب)، و عدم الوضوح في الأعلان على مناصب الشغل ، فالكل يعلم أن الأولوية تعطى لاصحاب "باك صاحبي ، ومالين الرشوة و زيد وزيد .." نحن لم نرقى بعد الى مستوى المباريات ، ولكن على الأقل يجب على الدولة توفير مناصب أكثر أو التدخل كوست بين المتخرجين والقطاع الخاص

  • إلياس المغربي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:57

    هؤلاء كارثة على بلدنا،أطلب من الله أن ينصر رجال الأمن..هؤلاء لايستحقون الديمقراطية،هؤلاء يريدون خلق البلبلة،المثقف يضرب الشرطة بالحجر؟؟ أنتم لاتفكرون ،حتى تلك النساء التي تصرخ

  • hassan
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:58

    هذا النوع من الإضراب والتجمهر أصبح مألوفا ومسألة واقع، والتحدث عنه بسلبية أو إيجابية ليس موضوع النقاش، لأننا في مرحلة متقدمة من المشكل، فالشباب خرج إلى الشارع ويوما بعد يوم يقل خوفه من السلطات ويزداد ثقة في أعداده التي يستطيع بها ملأ الطرقات، في نفس الوقت المسئولين متعاطفين مع الشباب فلا يلجئون إلى العنف إلا تجاوز المضربون حدودهم، لأنهم في الأخير هم أبناء هذا الوطن ومطالبهم اجتماعية صرفية تتمثل في الوظيفة، طلب جاء بناء على ارتباك الحكومة في اتخاد قراراتها في ظروف الربيع العربي، فقامت بتوظيف مباشر لحاملي الماستر..المهم على الحكومة التعامل مع هذا المشكل وهو حل معادلة التعليم الذي يخرج العاطلين، وحل أزمة الشغل، الذي أصبح صعبا سواء في القطاع الخاص أو العام، ويزداد صعوبة لمن لا يحمل مؤهلات مهنية أو حرفية وليس له القدرة على دفع ثمن التكوين بل يكتفي بشهادة أكاديمية تمكنه من الإشتراك في امتحانات الدولة التي تحتاج نسبة قليلة تشمل الأحرار والمعوقين والموظفين وابناء المقاومين.إذا ما الحل والعاطل يموت كل يوم ألف مرة في وقت أصبح فيه العامل يشكو غلاء المعيشة..المشكل في الواقع معقد جدا والحفيظ الله

  • amazigh
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:00

    J'espere que nos forces de l'ordre frappent plus fort car ces delinquants ne meritent que "LAHRAOUA"
    Quand est-ce que nous apprendrons à manifester en paix comme les europeens sans scandale et sans chouha. Mais comme on dit ce sont les tonneaux vides qui font du bruit- n'attendez pas qu'on vous accorde un emploi vous ne le meritez pas et vous n'etes pas à la hauteur, allez aux diables

  • عايش عبشت الدبانة فالبطانة
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:03

    إلى كل من أساء للأبناء شعبنا التي لم تعد ظهورهم تستحمل الهراوة و نفذ صبرهم على تحمل الإهانة من عند اليسوى و المايواش .
    الم ترو الإهانات التي يتعرض لها أبناء شعبنا من معطلين و غيرهم ألم تسمعوا أهاتهم أمام الهراوات المخزنية و حلمهم في مواجهتها أنتم الان تحاكمونهم عن دفاعهم الشرعي عن النفس بدعوى خوفكم و تعاطفكم و استحظارا لضمائركم التي كانت غائبة بل و نائمة عندما كانو يستباحون و في غير ما مرة ألم يكفل دستورهم الذي طبخوه الحق في التظاهر السلمي و التعبير عن الراي فكيف يستعمل معهم الهراوة و عند أي رد فعل منهم تبدؤون بتسفيههم و وصفهم بالكسلى و المخربين
    فأين أوصافكم في حق ناهبي المال العام أم أن أصابعكم يصيبها الألم عند الضرب فوق كاتبات أجهزت حواسيكم ضد الشفارة الكبار في هذا البلد و الدين لولا نهبهم و تضخم ثرواتهم لعاش هؤلاء عيشة كريمة و لما جعلو من دواتهم عرضة للضرب و الإهانة

  • khlaid M
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:06

    في الحقيقة من داق ويلات العطالة و لم يقم بأفعال أخرى فليحمد الله. اما اغلب التعاليق فالكل يعرف من يكتبها، الا ان هسبريس نسيت جانبا اخر من السب و الشتم و الزرواطة التي تنهال بها قوات الامن على من ليس لهم حول و لا قوة رغم انهم اصحاب حق و الكل يعرف ذلك.

  • anouar
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:08

    بيعت قضية المعطلين. اسلوب دنيء في الاحتجاج.

  • mustapha
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:09

    1 لا توجد دولة في العالم بشغل عاطلين عن عمل بدون اختبار
    2 أوجه رسالة لي حاملين شهدات عليا ادى كنتم في مستوى عالي لو أجتزم اختبارات
    3 بما أنكم رافضين اجتياز اختبار ادا أنكم بدون مستوى مطلوب
    4 المتقف لا يخرج على القانون لما بدأتم تضربون شرطة بالحجارة وفي مكان عام في سيارات والراجلين
    5 وأخيرا أنتم لي خاسرين وليس الدولة لأن ادى خلصت سنتين بعد تخرجكم شواهد حتكون ليس لها قيما ولهدا أتمنى أن تراجعوا معلوماتكم
    وشكرا

  • mbark
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:11

    ا لجماهير ثوري ثوري هدا هو الاسلوب الدي تفهمه عقلية المخزن المتحجرة.
    عندما ياتي السيل سوف يجرف الكل.
    سوف ياتي يوم سوف ينتقم فيه الشعب لكل الصفعات.
    بوادر ثورة جارفة تلوح في الافق.
    العب يا مخزن كيف شئت لكن امر الله بين الكاف والنون.

  • nada
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:27

    إنه مغرب المفارقات… أستغرب لمن ينتقد نظالات الأطر العليا للمطالبة بحقهم في الشغل ويعتبرونها جزءا من الفساد…فالحق ينتزع ولا يعطى وخصوصا في هذا الوطن الجريح …بالله عليكم هل تعتبرون مباراة اليوم هي أنجع طريقة للحصول على وظيفة ؟لقد كانت مسرحية بكل المعايير شارك فيها أبناء الشعب المقهوريين…

  • يوسف
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:32

    اذا كانت الديمقراطية و تكافئ الفرص تتقتضي اجراء مبارة من اجل الولوج للوظيفة العمومية او غيرها فيجب الانصياع لها وهذا الامر معمول به في العالم باسره لا ياتي اليوم من تمحضر في شهر من الشهور في غطار حكومة فاسدة اخذوا قرارا فاشيا بالتوضيف ليطلبو الحكومة الحالية بتحمل المسئولية
    نودو تخدموا على راسكم اا صحاب العشروات و غياب الكفاءات

  • yassir
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:36

    مع الاسف مامشاو حتى قولبهم المخزن و جروهم يدربو بالحجر باش تحسب عليهم

  • مغربي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:40

    أنا لست اطارا و لا أنتمي لأي فصيل للمعطلين…. و لكن و بكل صراحة و من محيطي الخاص فمنتقضو حراك الاطر أجدهم ممن خانهم العلم و لم يصلوا الى هدا المستوى ….

    أنا مع التوضيف المباشر و ليس فقط للاطر بل لكل المغاربة …. و سوف أتراجع عن هدا المطلب حين تقدمون لي ضمانات بنزاهة المباراة

    صراحة أشك في مصدر بعض التعليقات التي تنتقض المعطلين بحدة

  • مشارك
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:47

    تعليق 35 : أنا معك في كل ما جاء في تعليقك ، نعم ، في الستينات والسبعينات ، التلميذ آنذاك إن لم يفق المعدل بكثير لا يمكنه الإنتقال إلى القسم الموالي ، وذلك من التحضيري ، خصوصا في الستينات ، كان التلميذ المتهاون يكرر القسم ولو لأربع أو خمس سنوات حتى يتمكن ، وإلا فليغادر الدراسة بتلقائية ، كونه يصبح مهزلة بين التلاميذ الصغار الجدد ، حينها يتجه بروح رياضية إلى العمل في العقول أو يبحث عن حرفة ، أما الآن فأغليبة حاملي الشهادات مستواهم هزيل منذ البداية ، لأن نسبة السقوط منعدمة ، رغم عدم الإستحقاق.

  • abdellah
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:48

    و الله انه العجب العجاب عندما يدعي احدهم انه مجاز فلا يعرف متى تكون (التاء) مبسوطة او مربوطة.

  • mohssine
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:50

    استغرب تعليقات المستنكرين لهذه التضاهرات و اتساءل هل هم من المستفيدين من الكريمات او الذين دبروا على خدمة عن طريق الزبونية والرشوة هؤلاء المساكين الذين تنعتوهم بالهمجية و الانحطاط راسهم قراع بقوة الحفاضة و السهير و يطالبون بادنى حق من حقوق الانسان وهو العمل الشريف ثم اين الهمجية و الفوضى التي تتكلمون عليها واش شفتوهم معريين و لا هاززين قنابل المولوطوف و انتما اتقاو ربكم ولا لقيتوها باردة و اعجبكم الحال و الشعب يموت و هو ساكت و الساكت عن الحق شيطان اخرص يا شياطين ……الله ينعل اللي ما يحشم.

  • samir
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:52

    نعم الاحتجاج السلمي المنظم شرط وواجب على كل المناظلين و.يسجل في حقهم اي انحراف عن السلمية هدا من جانب اما من جانب اخر فحقهم في العيش الكريم مهضوم في دولة الحق والقانون .دولة الريع لاصحاب الولاءت ناهبي خيرات الشعب .مقالع الرمال الصيد في اعالي البحار مادونيات النقل بكل ا نواعة .الغابات الفوسفاط .الموظفين الاشباح . غياب المساءلة عن مصدر الثروة .تجارة المخدرات .هدا هو واقع الدولة .التوظيف حسب الانتماء الحزبي . والتمييز بين الصحراوي وباقي الشعب في التوظيف بدعو ى مصلحة الوطن

  • مجرب
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:54

    رحم الله عبدا عرف قدر نفسه، لو تقبل الحكومة أن تجري لجنة من الخبراء مقابلات شفوية مع هؤلاء لنرى كم يحملون من العلم ،من يرى كيف تمر الامتحانات في الكليات سيخجل من الانتماء اليها، معظم الطلاب يحاولون النجاح بأي طريقة والحصول على الشهادة بأي طريقة ، أفهم هذه التربية التي تربى عليها معظمنا لكن يجب أن نعرف ان الحياة تغيرت، الخبرة هي ما تحدد مسار الشخص أكثر من الشهادة جربوا أن تبدأوا فقط قبل فوات الشباب والله كل من يبحث ويقاوم سيصل وبعد ذلك يمكن للشهادة أن تضيف له شيئا

  • بنحمو
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:04

    من الملاحظ أن جماعة العدل و الإحسان وجدت مخرجا آخر للتعبئة, في السابق كانت 20 فبراير لكن لم تفلح في إختراقها, لكن مع المعطلين وجدت الأمر سهلا:تغدية +مبيت+ملبس+مصروف الجيب, ثم الشحن يتبعك كل المعطلين….
    أنا مع توظيف كل حاملي الشهادات بمبارة أو من دونها لكن التظاهر من أجل نيل هذا لا يكون لا بتسلق مباني المؤسسات العمومية و لا بالتعرض بالطريقة التي شاهدناها للوزير الأول و لا رمي رجال الأمن بالحجارة أو الهجوم على من إنفرد منهم…هذا النوع من الت ظاهر الغير السلمي لم نشاهده إلا عند من يهدف و يدعو إلى "إسقاط المخزن", و المخزن عنده هو رجال الأمن بكل أصنافها. ناسين أو متناسين أن أي دولة ملكية كانت أو جمهورية تقوم على الأمن بجميع أصنافه شرطة ,درك و جيش, و أعوان السلطة بجميع أصنافهم . أسقطوا هذه الأصناف و تسقط أي دولة. فكفاكم عبثا بأمن البلاد و العباد و لكم في دول صبقتكم في هذه التعنت أين وصلت: لقد فقدت كل شيء.

  • Just a Man
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:05

    السلام عليكم
    عند رؤيتي لهذا المقطع أسأل نفسي و أسألكم كذلك يا قراء هسبريس أترضون أن يكون مثل هؤلاء الأشخاص مدرسين ؟ يشرفون على تربية أبنائكم و الأجيال القادمة ؟ بل و في أي وظيفة!!أنا أرى أن مستوى النضج الفكري لم يتجاوز سن المراهقة(ليس كل المعطلين بل من يثيرون الشغب) ما بال هؤلاء يضعون بتهورهم النساء و الأطفال و المارين في خطر…حقا الجهل بعينه.
    أنا اساند اجتياز الامتحان من أجل بالعمل حتى نميز بين من و من لا يستحق! فالمغرب يحتاج الآن إلى أطر متفوقة حتى نبني غدا أفضل من الأمس( سلا زمان غريبة و أتاي فالمكاتب ديال الوزارات و قاعات الأساتذة) و الكل على علم أنه حيثما ذهبنا سنجد الفساد و من يعطون المال من أجل شغل و و… و لكن لا تخافوا فالله حسيب رقيب لا يضيع مخلوقا على وجه الأرض و لهم حساب عسير لما لأفعالهم من ظلم و انتهاك للحقوق. و لكن يجب الإيمان و الاقتناع أن ما أصابنا لم يكن ليخطئنا و ما أخطأنا لم يكن ليصيبنا…
    سيرزقكم الله. وحده الرزاق و ربما رزقكم ليس في وظائف أحلامكم !!! حاولوا إيجاد البدائل…وجب علينا العمل بالأسباب و سيعم الخير بإذن الله تعالى.
    و السلام عليكم و رحمة الله

  • مواطن
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:07

    أي إمتحان يتحثون عليه هؤلاء الأغبياء من يتحكم في الوظيفة العمومية. المافيا لازالت هي هي بل تقوت في عهد بن كيران الذي أعطاها الشرعية الأخلاقية لتفعل ماتريد واسأل أي موظف في أية وزارة له دراية بكواليسها يعطيك الخبر اليقين وزاراء العدالة والتنمية لم يتحكمو حتى في وزاراتهم عاد يتحكمو في الدولة

  • Marocain
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:08

    J'ai suivi ces confrontations et avec chaque cri poussé par l'un de ces concitoyens les questions ne cessaient de se bousculer dans ma tête d'inculte : qui a dit à ces gens que faire 2 3 ou 10 années d'études "supérieurs" équivaut un travail? et si notre pays n'a pas besoin de vos services la bonne solution est-elle de vous imposer, de chercher à créer un besoin qui n’existait pas et dépenser de l'argent pour y répondre, alors que la crise bat à plein fouet notre pays qui a du mal à répondre aux vrais Besoins urgents de nos concitoyens (accès aux soins dans les patelins éloignés toujours impossible en grande partie par manque de personnels du au manque de postes budgétaires ) mais j'ai du mal à en vouloir à ces personnes dont le comportement n'est que preuve d'une ignorance ou plutôt d'une inconscience profonde conséquence d'une faculté marocaine toujours en détresse.

  • الوفي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:18

    في السابق اغرقت بعض الاحزاب الادارة العمومية بمثل دبومات هوءلاء فكانت النتيجة كما يري ويسمع الجميع الان لذا فالمباراة هي الفيصل الوحيد مع عرض كل ناجح علي الطب النفسي ليقرر صلاحيته للمنصب ام لا لاني اعرف ادارة وظفت اطارا احمق

  • miloud
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:19

    لو كنت مكان الحكومة لقمت بتشغيلهم وتعيينهم في قرى نائية قرب الحدود مع التجنيد الاجباري لمدة سنتين ولي بغا يكمل مرحبا

  • Houssame Ed-dine
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:22

    شعب كرامته منحطة شعب عزيز عليه الذل شعب يحب أن يرى أخاه المغربي يتعرض لأبشع المعاملات من الأمن الذي يرفع شعار خدمة المواطن شعب خدول

  • عبد المنعم
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:32

    تحيتا واجلالا لقوتنا المساعدة وللامن الوطني وللاقوات المسلحة الملكية فبدوري وكمواطن غيور على وطننا الحبيب ارى ان الحل الوحيد لحل مشكلة هده الفئة التي تدعي بالوعي هي الخدمة العسكرية بحدود الصحراء المغربية لمدة سنتين دون اجتياز اي مبارة

  • morena
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:52

    L'accès direct à la fonction publique vous l'aurez jamais
    rassurez vous
    Mais ce qui m’inquiète le plus en tant que citoyenne . vos manifestations violentes même pas vis à vis des forces auxiliaires ou la SN mais plutôt vers les autres personnes. vous faites vraiment preuve de l'ignorance qui vous domine et de sottise extrême

  • Oujdi
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:54

    c'est le seul point sur lequel je suis d'accord avec ce gouvernement
    on est tous contre le recrutement direct et sans concours
    de quel droit ils veulent l'etre

  • مواطن
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:55

    هذا أكبر دليل على المستوى ديال بعض المعطلين لي مايستحقش حتى مساعد سائق (كريسون) واش دولة محتاجة فقط 8000 أو هو كيسول على 192000 واش بغيتي تحط 10 مناصب ف منصب واحد!!! خاس إنسان إجتهاد شوية ويقلب ماجتش فهاد نقلب حاجة وما نستسلمش أو نزيدك حاجة واش لي بغا إمشي إدوز مبارة كيمشي روتار؟؟؟!!! …ماشي مهندس صاف راك ساليت خاسك تكون مهندس فدماغك . أنا عندي مستوى باك أوكانوسال 200 دولار فنهار أو غير من دار… لي بغيت نوصل هو راه مااش مهندس ولا لباكور ولاكين جات الكفاءة أو ليستحق ل شي منصب مرحبا بيه ماي من هب و دب بغا إتوظف!!!! لالالالالالالالالالالالالا لتوظيف المباااشر .

  • said
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:09

    الامن الوطني..رجال شرطة يظنون انهم فوق القانون

  • هشام
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:20

    الهمج قوم اهبش …الصراحة خصهوم يلقوا حل لهاد المضاهرات . كل نهار اعتصام مضاهرات صافي ..وا الحكومة و باركا علينا من الترخيصات للمضاهرات …واش كل انهار المواطنين يعانيو من هاد المشكل الطرقات مسدودة الحجر في السما او في الارض الطموبيلات مهرسين صافي من التضاهرات ..ان بعد من عندي العصا لهاد المشومريين واش غير الا ماخدامش توقف الحركة او تهدد امن الناس

  • ندى
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:38

    قبل أن تحاسبوا هؤلاء الشباب الذي وصل بهم الاحتقان درجة لا تصور والآن نحن على أبواب مرحلة الانفجار النفسي بعدما وصل السيل الزبى مع حكومة الفاشل بنكيران اسألوا أولا أين هم أبناء الأغنياء والطبقة البرجوازية التي تحكم المغرب كيف هم لديهم ملعقة من عسل ونحن من سمن حاسبوا من أوصل هؤلاء إلى هذا الإحباط واليأس وردات الفعل كهذه

  • mansour
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:57

    j ai de la pitie pour les chomeurs en general. a mon avis ils demandent l impossible mais il faut que les forces auxiliaires traitent le publique avec dignite. ils crient et expressent leur voix laissez les tranquille s ils veulent rester toute la journee ou est le probleme?. allahouma ils protestaient pacifiquement jusqu a qu il y aura une solution raisonable ou bien on verra le scenario syrie , libye, egypt.

  • ibra
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:40

    je ne sais il veulent passé l examen pour accéder au fonction public avant bcp de gens ont demandés au gouvernement d imposer l examen pour mettre fin au pitonnage et Bak ssehbi dkhol Maintenant veulent pas parce que il ont pas la compétence tout simplement autre chose je vois aussi des gens qui frappent les policiers et ils crient au même temps

  • ه توفيق
    السبت 28 شتنبر 2013 - 05:22

    صراحة ملي تانشوف بحال هاد الفوضى تانخاف على بلادي من السيبة والفتنة وتانخاف عليها من اعداء الخارج والداخل
    الصراحة انا ماشي ضد المعطلين من جهة وماشي ضد المخزن من جهة اخرى ولاكن ملي غادي نكون ماشي مع مارتي ولادي في الشارع وننشوف هاد الفوضى
    غادي نرجح كفة المخزن اللي غادي يوفرلي الامن ليا ولوليداتي لان التظاهر من حق كل مواطن لاكن بطرق حضارية ماشي خدموني دابا بلا مباراة ولا نحيح…..
    وحاجة اخرى راه مايمكنش للدولة تخدم كل واحد خذا الاجازة حيت العدد كبير بزاف والانسان يقلب را الارزاق مختالفة انا مثلا وخا قاري ماجابش الله مع الدولة ديرت بايعة وشارية وهنيت راسي دابا عندي وليدات عندي داري اللهم لك الحمد الانسان في انتظار الافضل يقدي باش عطا الله ومايبقاش ناعس
    اما لاجينا نديرو كلشي بالفوضى راها غادي تعم الفوضى ودك الساعات غادي ندمو على هاذ النعمة اللي عطانا الله اللي هي الامن
    والله يهدي اعداء الداخل لي باغين يزعزعو استقرار البلاد ملي جابو الحمير في المظاهرات دون ان يراعو حرمة الاشخاص و الاماكن

  • cleoptre
    السبت 28 شتنبر 2013 - 08:02

    salam , le Maroc n a pas les moyens pour recruter ces diplomés directement , ils ont etudié gratuitement , ils doivent passe les concours pour prouver leurs competences . nous sommes fatigués de ces manifestations de nullards.

  • المواطنة تكافؤ الفرص
    السبت 28 شتنبر 2013 - 08:26

    اضــــــبــــجـــــر الـــــــــــكـــــــــــلام
    كفى تبدحا وتبخيسا أما الموظفون الموجدون في مناصب …..أغلبهم تم بالمعرفة واستعمال المال أضف الى رصيد الفساد الزبونية والمحسوبية

    لماذا ينتفض هؤلاء صباح مساء؟؟؟؟؟
    وهذا من حقهم ، الشفافية وتكافؤ الفرص لا وجود لها على ارض الواقع في المغرب مغرب الرشاوي والتزوير
    لأن أماكنهم استولى عليها الذين دخلوا بطريقة غير شرعية استحوذت عليها النصابون تلك المرتزقة الغازية آكلة الجيفة بطريقة أو بأخرى
    سؤال وجيه لماذا ابناء الطبقات الميسورة والبورجوازية الطاغية وذو و النفوذ في السلطة , لم يكن منه أحدا معطلا
    إلا أبناء الكطبقات الوستوسطة وأدناها

  • ABDEL
    السبت 28 شتنبر 2013 - 09:45

    لو كان هاؤلاء فعلا أطر التعليم العالي لما طالبو بالتوظيف المباشر فالإنسان الواعي و المثقف هو من يحاول تشغيل نفسه بنفسه و لا يعتمد على الدولة التي وفرة له التعليم ان توفر له مناصب الشغل.فإذا وفرة لك الدولة التعليم وبعد التعليم الشغل.فأين يكمن دورل انت كإطار؟

  • zahra sami
    السبت 28 شتنبر 2013 - 10:42

    اسلوب غير حضاري بالنسبة لرجال الامن الذين يضربون الاطار طيلة السنوات ضربوا الائمة والدكاترة من وزارة الصحة وضربوا الاساتذة في اي قانون هذا الذي يعتبر العنف هو وسيلة للتهرب من الحوار الجاد والمسؤول الان ارى ضرب المكفوفين غن اي حضارة تتحدثون وعن اي رقي اصبح الاطار والموظف وطل من سلبت حقوقه لا معنى لهم في المغرب وانا اقول متى استعبدتم الناس وقد ولتهم امهاتهم احرارا وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • أبوالعباس
    السبت 28 شتنبر 2013 - 10:46

    هذا هو المستوى ديال ناس قاريا و واعية للأسف الوعي قليل فبلادنا لأن حنا شايفين ناس لي توظفوا قبل منكم فكرتوني فيهم نفس المستوى و نفس الأخلاق و تنقول كيفاش حتى توظفوا هاد الناس فالتعليم فالصحة و زيد و زيد و بالطبع إلا من رحم ربي شفتي اللي بغا يخدم غايخدم و يرضا بالقليل حتى يجيب الله ما حسن اه باغيين كلشي يخدم مع الدولة كي درتو لها الحاصول الله يخرجنا من دار العيب بلا عيب و تحية للقوات المساعدة

  • عبد الكريم
    السبت 28 شتنبر 2013 - 10:55

    كانشوف هاد المعلقين ديال العدالة والتنمية هم اكبر منافقين لاننا عارفين راهم دايرين خلية اعلامية اكبيرة بش كشوه المعارضين ديالهم سواء كانو معطلين اوحصوم سياسين ولكن من كتكون المصلحة دياهم كينقلبو 180درجة والامثلة كثيرة اهمها قضية مزوار اتحاداكم ايها المنافقون الجدد ان تقولو نصف ماقلتوه من قدح للمعطلين وتصفون الاحداث الاليمة التي تعيشها اسا الزاك والنواحي واتحداكم ان تنعثوهم بربع تلك النعوت رغم ان المدينة قدعرفت احداثا اليمة ايها المنافقون سترحلون قريبا الى ………..لانكم ببساطة انتم اكبر الفاشلين السياسين الذين عرفهم المغرب واعلموا ان كثرة الضغط تولد الانفجار فتبا لكم على فترة حكمكم ايها الفاشلون

  • salma
    السبت 28 شتنبر 2013 - 11:41

    كتخربو الحكومة وكتطالبو تخدمكم وخرجان العقل هذا محال واش مثقفين باش تخدمو الوطن .الشوهة بالغوات الدولة خاصها المعقول والمثقفيين بمستوى عالي من احترام وتواضع واخلاص وحب الوطن ماشي التبرهيش والعنف والتهراس شكون اثيق فيك وصور المشاغبة ستحملها معك اينما اشتغلت .استعن بالله واصبر وثابر وابحث وابحث وتوكل على الله وصلي وادعو الله بقلب خاشع ولاتياس من البحث سياتي يومك الذي تنتظره ويفرجها الله عليك اما الشهادة منزلة وانت ناعس متكاسل وكتنتظر الشغل ادق عليك اوتشاغب ويخدموك لا يا اخي لا تزيد الا للطين بلة.

  • الحسين
    السبت 28 شتنبر 2013 - 11:52

    قال الله عز وجل ;
    ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) صدق الله العضيم

  • سيرو دوزوا الامتحان
    السبت 28 شتنبر 2013 - 11:58

    الى رقم 14 يا لطيفة لم يقع عليكم الظلم لتستنجدي..انتم تريدون شيئا ليس من حقكم. من حقكم اجتياز مباريات لاثبات كفاءاتكم .تبحثون عن اعذار واهية.انتم مخطئون شئتم ام ابيتم.كلنا مغاربة لنا نفس الحقوق ولنا نفس الواجبات اولها احترام الامن .بدل الركض في شوارع الرباط ابحثوا لكم عن عمل و فرص اخرى غير الوظيفة .محاولات اقناعكم كالنقش على الماء……..

  • المواطنة تكافؤ الفرص
    السبت 28 شتنبر 2013 - 12:23

    ألم يحن بعد الاعتراف بأن هؤلاء مغاربة مواطين يثبت ذلك الهوية الوطنية
    لهم حق في الوظيفة ولهم الحق قبل ذلك بادئ ذي بدأ ان تتحمل الدولة الحكومة المسؤولية كاملة ،
    نحن نعلم أن البرلمانات المغربية مدرسة تخرج من الصناديق المزورة العفاريت والتنين والبو

  • صابر أبلاغ
    السبت 28 شتنبر 2013 - 13:06

    مقاطعتهم للمباريات يبين لنا عن مستواهم التعليمي الهزيل

  • maroc
    السبت 28 شتنبر 2013 - 13:22

    هل يمكن للحكومة توظيف كل هؤلاء العاطلين
    هل يمكن لهؤلاء العاطلين ان يخدموا المواطنين بشكل ايجابي
    هل يمكن للمواطنين ان يضعوا ثقتهم في الحكومة و العاطلين
    اسئلة يمكن لمن يعنيه الامر الاجابة عليها
    بالنسبة لي الاجابة كما يلي
    1- نعم
    2- ليس الكل
    3- الحكومة الا خلاها شباط تخدم و العاطلين الا مشاو ايداوزا الامتحانات او اقالبو على شي مشاريع ايخادموا بها او اناموا بها البلاد.

  • مواطن حر
    السبت 28 شتنبر 2013 - 16:11

    للأسف أية قضية اجتماعية تخدش حياء و كبرياء حكومة المخزن الحالية أو موقف معارض نجدكم تسلطون زبانيتكم المخابراتية بجعل أي تعليق يكون مؤشر عليه بالإيجاب أو السلب حسب رغبتكم لتضليل المغاربة ، فاتركوا لكل رأي الحرية في التعبيربلا +… أو – …… واش فهمتننني .

  • أستاذة باحثة
    السبت 28 شتنبر 2013 - 16:25

    بعد قراءة للموضوع و للتعاليق التي بعضها يحمل المسؤولية للدولة بدعوى أن عليها أن تدمج جميع حاملي الشهادات مهما كان مستواهم في أسلاك الوظيفة العمومية و أغلبها يوجه كلمات جارحة للمعطلين حاملي الشواهد و الشواهد العليا بدعوى أن مستواهم المعرفي لا يرقى لهذه الشواهد….. و أطرح السؤال : من المسؤول؟؟؟؟ من وجهة نظري أتفق في الرأي أنه ‘ في السنوات الأخيرة، الكثير من حاملي الشواهد (و ليس الجميع) مستواهم ضعيف. لكن أعود و أقول من المسؤول على ذلك؟؟؟؟؟ إنها سياسة الحكومات المتعاقبة التي عملت كل ما في وسعها من أجل تحقيق هذا الهدف ألا وهو "تضعيف كفاءات شباب الطبقة الضعيفة و المتوسطة" و تدريس أبناء طبقتها في بانتقاء أحسن المدارس و المهاهد و تسخير جميع الوسائل لها للإستفادة من أعلى مناصب الدولة. من خطط للسياسات التعليمية و المناهج و الإصلاحات المتعاقبة الواحدة تلو الأخرى لا لشيء فقط لنهب المال العام في التكوينات الفارغة و الكتب المدرسية المتجددة و ما إلى ذلك؟؟؟ وفي كل مرة تكون سياسة سد أفواه المواطنين هي تنجيح أبنائهم بمعدل قد يناهز 100%؟ كيف سيحسن مستواه الطالب الذي نجح و هو تلميذ في قسم الملاحظة بمعدل

  • أستاذة باحثة
    السبت 28 شتنبر 2013 - 16:45

    كيف سيحسن مستواه الطالب الذي نجح و هو تلميذ في قسم الملاحظة بمعدل 02/10؟؟؟؟ من جهة أخرى، هل يضمن النابغون وسط هؤلاء تباريهم بنزاهة في مباريات طبعها مبدأ المحسوبية و الزبونية و "باك صاحبي"؟؟ أيضا هل عدد 8000 منصب سيحل مشكل 300000 مجاز دون احتساب حملة الماستر و الدكتوراة؟؟؟ ألأ تنظم مباريات في الوزارات الأخرى التي توظف زبائنها الخاصة؟؟؟ إذا كان تكوين أبنائنا ضعيفا فنحن المسؤولون الدولة بتخطيطها الممنهج و الآباء و المواطنين لسكوتهم على الجرائم الممارسة في حق فلذات أكبادهم. أما عدم ملائمة التكوين لسوق الشغل فكذلك هي مسؤولية الدولة. كفاكم تجريحا في أبنائكم فالمسؤولون "كيقتلو الميت وكيكشيو فكنازتو"بل شمروا على سواعدكم و طالبوا بحق أطفالكم الذين لا زالوا يتمدرسون الآن كي لا يكزن فئران تجارب سالفيهم. أما أنتم يا معطلون عوض السب و الشتم الذي لا يعكس مستواكم الفكري بل طالبوا بحقكم في الشغل بدلائل منطقية و لا تتركوا الفرصة للمسؤولين كي يشوهوا صورتكم أمام المواطن الذي بات لا يفكر بقدر ما اصبح لا يتضامن معكم لمجرد أن ابنه لم يتوفق في دراسته أو استفاد من توظيف مشبوه. وفقكم الله و أصلح بالكم.

  • Afriade
    السبت 28 شتنبر 2013 - 17:06

    Hi
    I m a big supportive of all this young generation that does not have a job, if I completely agree with them going out and let the public know what's going on, that's their right and their freedom to do so However this this case it was embarrassing just to see those same young kids that I felt sorry for them doing what they had done, trying to take over a government building and destroying public properties this is not called for period, they should be a shame of them selves acting like a total monsters , they re way too many way to get your message no need to become uncivilized , even thou the police done a great job not hurting anyone , great job .
    Afriade

  • عبد الرزاق القطاري
    السبت 28 شتنبر 2013 - 17:13

    الكثير ممن قرأت تعليقاتهم منهم من يحلل الأوضاع بموضوعية ومنهم من هم مغيبون عن الواقع المغربي ، فهناك من ينعث الطلبة بالمجرمين وبالكوسالة وووو…… وهذه أوصاف تبين مستوى صاحبها فمتى كان الطلبة مجرمين أم أن كل من أوجعه الضرب عليه أن يكفكف دموعه ويصمت ثم نعث الطلبة بالكوسالة فمن عايش الحرم الجامعي يخجل من قول ذلك بل حاملي الشواهد الجامعية كلهم حيوية ونشاط أما الكسل فضده النشاط ولا علاقة بين الكسل والتخلف وهؤلاء عانوا ما فيه الكفاية ألا يحق لهم أن يحيوا حياة طيبة ؟ ثم من المسؤول عن تردي الأوضاع في المغرب ؟الإجابة منكم ………..

  • سوق السبت
    السبت 28 شتنبر 2013 - 17:17

    أدا قمتم بتشغيلهم بدون مبارات سيأتي فوج أكبر منهم ، من انتم كل المغاربة عندهم نفس الحق في الشغل لستم أحسن من احد للعلم فقط المغرب الدولة الوحيدة التي تشغل مباشر هذا أكبر ريع يجب محاربته ، في أوربا أدا كانت مظاهرة مثل هذه فان الشرطة تصل حد استعمال العصي الكهربائية (تتلقى الطايح اكتر من النايض) تريدون الوظيفة العمومية من اجل استباحة أموال الشعب ، حاشى أن يكون هذا تصرف دكاترة و مجازين فهو اقرب إلى تصرف بلطجية مصر الله ارد بكم

  • ساكت
    السبت 28 شتنبر 2013 - 17:36

    عندما فشل البرنامج الإستعجالي لإصلاح التعليم طل علينا أحدهم ممن استفادوا من الكعكة-والخبر موثق في إحدى القنوات المغربية- ففند ذاك الفشل واستشهد بارتفاع نسبة النجاح في البكالوريا. يا للمصيبة. يسرقون ضرائبنا "ويحنززون"فينا "بلا حشما بلا حيا". والنتيجة : البعض يسرق الخزينة ورجال الأمن يمدون ظهرهم للحجارة ودافعي الضرائب تكسر سياراتهم في الشوارع. "وهاذ هي تمعلميت".

  • nida2e mosa3ada
    السبت 28 شتنبر 2013 - 17:46

    يا عباد الله للمغرب مخزون هائل من النفط و مع ذلك لا وظائف ولنقص في المعيشة ودائما الأزمة يا قوم يا قوم أن يثور شعب مثقف أفضل من الشعب الجاهل أنا أقول للحكومة ستدفع ثمن الشعب الجاهل فالأضرار ستكون وخيمة والله أعلم

  • مغربي غير معطل
    السبت 28 شتنبر 2013 - 18:38

    Je crois que toute personne ayant le moindre sens d'analyse comprendra rapidement que vos commentaires sont sélectionné et orientes contre les cadres sans emploi , avant de les Juger je censé qu il il faut connaitre les conditions par lesquelles ils passent il y en as qui ont passé 10 concours sans résultats à cause de , …
    ………la majorité des commentaires sur cette pages sont ridicules

  • مجاز غير كفئ
    السبت 28 شتنبر 2013 - 19:03

    ان كنا من حيث المبدا ضد استعمال العنف من طرف الاطر المعطلة في مواجهتها للعنف المبالغ فيه من طرف القوى الامنية فاننا نعتبر هذا السلوك والتي قامت به فئة قليلة من المعطلين ياتي كرد فعل طبيعي على تحطيم الاسنان وتهشيم الرؤوس والتلفظ بالفاظ بذيئة في حقنا ام ان من يتباكى على تعرض القو الامنية للرشق بالحجارة كان ينتظر ان نستحمل كل ذلك العنف دون رد فعل فنحن بشر ولسناحيوانات يامعشر من يحاضرون من ابراج عالية فيما لا يفقهون فيه او لا يريدوا ان يفقهوامعاناة هذه الفئة التي في اغلبها تاتي للرباط من مناطق نائية ويقضون اليومين المخصصين للنضال في وضعية يرثى لها فاتقوا الله فيهم وارحموهم من السنتكم ان كان لا يزال في قلوبكم مثقال تقوى

  • oussama
    السبت 28 شتنبر 2013 - 19:08

    il est clair que les melisses du PJD ont envahis cette page . c'est vraiment honteux de qualifier ces jeunes lauréats de l'enseignement supérieur marocain de criminels , ces jeunes militants pour la dignité du citoyen marocain qui ont longtemps souffert de la violence du makhzen et des promesses des gouvernements marocains qui ne se sont jamais réalisées , je tiens à exprimer ma profonde solidarité avec ces gens là que je qualifie par l'élite du pays et je les encourage à manifester par tous les moyens possibles, ces gens courageux qui n'hesitent pas à faire des sacrifices pour leur dignité ainsi que pour la dignité du pays . vive le maroc et vive la jeunesse

  • amine
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:05

    لقد ابانت الحكومة المتاسلمة عن زيف شعاراتهلا وبرامجها الانتخابية الخسيسة والتي كنت من بين ضحاياها حين صوتت لها والان ظهرت حقيقتها والتي كانت سوى الوصول للسلطة ولو على حساب هذا الشعب المسالم نقول لهم من هدا المنبر الاعلامي المسؤول انكم خدعتم انفسكم قبل ان تخدعونا والايام ستبقى منقوشة من ذهب على جباهكم وجنوبكم وظهوركم لانكم دفعتم البلاد والعباد للهاوية عبببباد وضعووا تقتهم فيكم فخدلتموهم لن نسامحكم لافى هده الدار ولافي دار البقاء يوم القصاص لنا حساب …
    ملاحظة . هناك اقلام ماجورة ومسخرة خصيصا للتطبيل للحكومة وعلى راسها مول الكيران المهرج الذي لاعلاقة له بالسياسة ولا يفهم حتى مبادءها الاولية .
    والس______لام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته …

  • saghro
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:13

    السلام عليكم، نعرف ان اعتصامات المعطلين في الرباط تكون ناضجة مهما كانت التدخلات الامنية منذ 1992

  • abou hamza
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:09

    الخطأ تتقاسمه الحكومات المتعاقبة منذ التسعينيات من القرن الماضي ،حين بدأت تقلص من الوظائف المباشرة ولم تقم سوى بمداخلات محتشمة،فبدل أن تقوم بتوعية كل الممدرسين بأن وزارة التعليم لا توظف بل تلقن العلم والحاصل على الشهادة يبحث على الشغل بنفسه ، لما وصلنا إلى هذه المأساة .لقد بقي حامل الشهادة بين التصديق والشك أن أي حامل للشهادة من الباكلوريا ومافوقها يتحمل مسؤوليته في البحث عن الشغل إما بمباراة أو مباشرة حسب المستوى والشروط المطلوبة،وعلى الحكومة أن تفرض على القطاع الخاص بالإعلان عن مباريات حتى تخفف من الثقل الملقى على الحكومة ،الأبناك الشركات المتعددة التخصصات التعليم الخصوصي وأن تخرج هذه الحكومة عن صمتها وتعلن أن عهد التوظيفات المباشرة قد ولى بطريقة تقنع بها الجميع وان لاتتبع سابقاتها وعلى وزير التعليم العالي أن يوضح لكل الطلبة الحاليين أنهم يتلقووا العلم وأن تكوينهم وحصولهم على الشهادة لايلزم وزارة التعليم العالي بتوظيف حاملها ،

  • Moe
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:33

    ا جسام انسان وعقول نائمة و حسن جد ا في ا لا خلا ل بالنظام العام
    سوء التحليل مع خروج عن الموضوع
    النتيجة ضعيف با متياز
    لاتوظيف بدون مباراة
    انه الجهل الذى اصبحنا نعيشه يوميا.
    رحم الله الحسن الثاني والبصري.

  • Zaki USA
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:39

    مادمتم لم تقصدوا بيت القصيد لا مظاهراتكم ولا شعاراتكم ولا تعليقاتكم يمكن أن تغير من الواقع الشئ ، مادمتم على هاد النفاق يفضل الحال إلى ماعليه ، شوية منكم يعيش وشوية يأكل والباقي الجحيم ، شعب جاهل ومنافق بكل المقايس الدولية ، فكروا في حال الأمة أجمع ، مادمتم تطالبون بالرغيف البارد لن تنالوه ، حلولكم ترقيعية ، المنظومة المغربية فاسدة ومتسلطة وأنتجت شعب فاسد ومتسلط، لا يريد إصلاح ولا تغير ، أمل أن تغيروا الواقع من الأصل ، كيف يعقل أن يرئسهم شباط والشكر ومزوار والقائمة طويلة وتئملون بالتغير مادا جنيتم من أحزاب الكارتون . غير النهب وتبدير المال العام ، أمل ولو لمرة أن يستفيق هاد الشعب من سباته والسلام أليكم

  • nadia pv 20juillet
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 10:28

    J’aimerai dire au chef du gouvernement, que le recours à l’approche sécuritaire témoigne votre incompétence à résoudre les problèmes des marocains y compris le chômage des diplômes.
    Entant que chef de gouvernement, vous n’avez pas le droit d’être têtu, si vous êtes là c’est grâce au
    Citoyens qui ont voté pour votre parti et ces diplômes, leurs familles et entourages y vont partis.
    Puisque vous êtes incapable de prendre des décisions et élaborer des politiques en faveur du bien être du peuple partez à jamais et laisser nous avec notre Roi bosseur et à ses côtés un gouvernement technocrate hautement qualifié et compétent, et si vous avez l’audace de le faire, en ce moment vous êtes un politicien qui prêtent à chaque occasion témoigner son amour au ROI et à la stabilité du pays. Tout en sachant que le MAROC était, est, et sera stable pour toujours grâce à
    Sa monarchie.

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال