هزة أرضية بقوة 3.2 درجات بسيدي قاسم

هزة أرضية بقوة 3.2 درجات بسيدي قاسم
الجمعة 22 يناير 2010 - 23:59

علم لدى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني التابع للمعهد الوطني للجيوفيزياء أنه تم، مساء اليوم الجمعة، تسجيل هزة أرضية بقوة 3.2 درجات على سلم ريشتر بإقليم سيدي قاسم.


وأوضح المصدر ذاته، أن مركز الهزة، التي وقعت على الساعة السابعة ودقيقة و47 ثانية، حدد بجماعة بني وال بإقليم سيدي قاسم.

‫تعليقات الزوار

22
  • thami2009
    السبت 23 يناير 2010 - 00:31

    بسم الله الرحان الرحيم اخواني الاعزاء اسمعوا وعوا ان الدي جعل غيرنا عبرة لنا لقادر على ان يجعلنا عبرة لغيرنا.اخواني حفظنا وحفظكم الله من كل مكروه لقد ان الاوان للتصالح مع الله والابتعاد عن كل ما يغضبه جل علا من تلقاء انفسنا لاننا كلنا نعرف الحقيقة ودلك هو الوازع الدي سيضمن الطمانينة والعدل والتسامح والاخوة ونكران الدات والتي هي اساس رقي كل مجتمع ومعدرة .

  • مواطن من وزان
    السبت 23 يناير 2010 - 00:29

    يبدو أن القطب الإعلامي العمومي المتجمد لا يزال يواصل تجاهله لمعاناة المواطنين في مدينة وزان، ففي الوقت الذي يعيش فيه سكان هذه المدينةمسلسلا حقيقيا متواصلا من الرعب و الهلع نتيجة للهزات الأرضية المتوالية و التي بلغت قوة آخرهاحسب قصاصة وكالة المغرب العربي للأنباء 3.2 درجة على سلم ريشتر و كان مركزها غير بعيد عن المدينة بجماعة بني وال، وحسب المركز الأوروبي المتوسطي للزلازل فقد بلغت قوتها بلغت 3.6 درجة على نفس السلم، فإن الأعلام العمومي له إهتمامات أخرى حول لقاء نظم هنا و ندوة نظمت هناك في حين أنه يتجاهل تماماهموم و معاناة الواطنين.
    إن أقل ما يمكن أن يقال عن إعلام من هذا النوع، أنه إعلام متخلف، جامد و لا أمل في تقدمه.
    ندعو الله سبحانه و تعالى السلامة لنا و لكم و لجميع المسلمين.

  • محامي من وزان
    السبت 23 يناير 2010 - 00:33

    لست أدري لماذا يتم ذكر إسم أي قرية وأي مدينة لكن لا يذكر إسم مدينة وزان،هذه الهزة الأرضية الجديدة التي وقعت اليوم على الساعة السابعة والتي لم تكن بقوة هزة البارحة والحمد لله نسأله اللطف والنجاة آمين ،أقول أن هذه الهزة وقعت في مدينة وزان واستشعرها السكان وخرجوا للشارع خوفا من حدوث هزات ارتدادية، نقول هذا فقط للإخباركم ونطلب منكم الدعاء لنا بالنجاة وأن تمر جميع الهزات بسيطة دون أن تترك أي أثر إن شاء الله ، إننا حقا خائفون ربنا يسترنا وينجينا يا أرحم الراحمين يا رب العالمين،شكرا على تفهمكم والله ينجي الجميع إن شاء الله .

  • Ahmed FAKIHI
    السبت 23 يناير 2010 - 00:25

    Demandez vous comment l’homme arrogant serait sur cette terre, si la terre était aussi faible que certains idiots qui se croient des immortels et se comportent jusqu’à la fin de leurs jours en arrogants et tyrans sanguinaires. La terre est une créature et elle n’a que trop souffert à cause de cette humanité dont l’idiotie dépasse l’entendement. Donc il serait normal qu’elle tremble pour faire le ménage. Des terres disparaitront comme dans le passé et d’autres réapparaitront. Un monde s’en va un autre vient. N’ayez pas peur des temps difficiles et gardez la foi.

  • عن كمال
    السبت 23 يناير 2010 - 00:41

    معرفت علاش الاعلام معطاش اهتمام لهاد الشي لكيوقع في مدينة وزان راه حتياهيا مغربية و راه سدنا زارها مؤخرا مرتين و ننتظر 3 انشاءالله واجب علي الاعلام الوطني يشرح للناس هده الظاهرة من جميع النواحي و يطمانا ولو بالكدوب حتي الدوز هده المحنة فمه افونزا الخنازير البرد القارص العواصف التى اسقطت العديد من اسقف المنازل جاء زلزال يوم الخميس وارتدادته المتتالية يوم الجمعة الان الواحدة سباحا و الجميع لا زال لم ينامو من الخوف والاعلام المغربي لم يعطي اي اهتمام للمواطن الوزاني ولو ليطمئن الاصدقاء والعائلات علي اهلهم بهده المدينة المعزولة و المحتقرة وبدلك يتبين لنا مدا ضعف الاعلام الوطني و ان هناك مناطق ومدن محددة يتم الاهتمام بالشادة والفادة فيها اعلام الشطيح والرديح لا يهمكم ما تقدمون كور واعطي لعور لكين باش تكلخو وليدات او تخرجو علي البنتات موجود و فالحين فيه احنا في وزان راحنا عارفين والله ما اقفلت لفوارتي و معولين علي الله والصلحين و مولاي عبدالله الشريف يحفظنا اجمعين حتا انتم المسؤولين والاعلاميين الله يحفظ وشكرا

  • boghaba
    السبت 23 يناير 2010 - 00:13

    لا ادري ما السبب الذي جعل بعض المدن مع انها مغربية محكوم عليها بالاقصاء في كل المجالات بل وحتى السكان وكانهم ليسوا مغاربة نأخذ على سبيل المثال لا الحصر مدينة سيدي قاسم ،اوجه سؤال الى رؤوس الحربة لما لا احداث جامعة او كلية في هذه المدينة المسكينة ،مع العلم ان موقعها الاستراتيجي لا يستهان به ولتقريب الادارة من المواطنين كما يتم التبجح به امام الرأي العام ،خصوصا وان المدينة ضرب الفقر فيها اطنابه لقلة فرص الشغل بل لعدمها والمعلوم ان هناك مجموعة من الطاقات البشرية غادرة دراستها الجامعية بسبب العوز المادي

  • زينب
    السبت 23 يناير 2010 - 00:15

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا يمر وقت ولا يوم إلا سمعت هزة أرضية هنا وزلزال هناك سواء في المغرب أو الخارج
    هذا والله أعلم من علامات الساعة
    لقد زلزلت المدينة المنورة في 2009 وما ادراك ما مدينة رسول الله وخرج بركان في العيص شرق المدينة والذي لا يعرف يبحث في كوكل عن زلزال العيص
    إنها علامات تدل على قرب يوم القيامة

  • قاسمي
    السبت 23 يناير 2010 - 00:03

    الزلازل حدث طبيعي يقع آلاف المرات في اليوم بعدةمناطق من العالم، وإذا كان قويا وفي مكان معمور يترك ضحايا، العقل البشري في اليابان ـ أول دولة معرضة للزلازل ـ حاول إيجاج حلول، لم تعد تقع عندهم حوادث إثر الزلازل الكثيرة، بل تتحرك عمارة بكاملها وتعود لمكانها دون أي مشكل…لكن المشكلة لدى الشعوب التي تعرف تخلفا مركبا، تخلف ذهني وآخر مادي، وكثير من ساكنتها لا يعرفون أنهم متخلفين، وحتى متعلمين منهم يعرفون الكتابة والقراءة يعطون تفاسير مضحكة للظواهر الطبيعية، عوض الانكباب على الاستفادة من تجارب الشعوب الأخرى… إنها مشكلة. لكن هذه المشاكل يتعيش منها البعض، ويستغل جهل الآخرين، بل ويزيد في تكريسه، سواء عن قصد أو دونه. ويكفي قراءة بعض التعاليق التي تجعل الإنسان يشفق على أصحابها.لحسن الحظ لم يعد أحد الآن قادرا على القول أن الأرض على قرن ثور، وعندما يتعب يحركها إلى قرن آخر فيقع الزلزال، كوبيرنيكنا ما زال لم يولد بعد.

  • السيدة الحرة
    السبت 23 يناير 2010 - 00:05

    تحياتي لقاسمي رقم8.
    الكرة الارضية لا تزال في ريعان شبابها وتحتاج لملايين من السنين القادمة لكي تموت ,لتترك مكانها لكوكب آخر قابل للحياة,يخرج الحي من الميت …اما قيام الساعة فانتظروا كما اشرت ملايين من السنين القادمة وربما الملايير ,ما ادرانا…
    اما الموت, لماذا الخوف طالما ان كل الكائنات الى الزوال الحتمي …هذا الخوف من الموت يموت بالموت…نطلب السلامة والعافية للجميع رغم انه لا ينفع حذر من قدر.
    شكرا هيسبريس

  • خادم الملك .
    السبت 23 يناير 2010 - 00:11

    بسم الله الرحمن الرحيم وصل اللهم على خاتم المرسلين اللهم آمين.
    إلى الشباب المغربي ولتفادي ظاهرة الزلزال في القرى والمدن عليكم
    محاربة الشرك الأكبر وليس بالعنف بثقافتكم النبيلة الضائعة وعلى
    المرأة المغربية كذلك ألا تساهم في الدهاب إلى الأماكن الشرك
    بل سناتيكم بدليل وما أن رأيتم ذلك الدليل إلا ورفعتن أيديكن
    ربكم داعيات سبحانه بالرحمة والمغفرة نعم داعيات الله عزوجل
    (( يالطيف ويالطيف ويالطيف من غضبك من هذا البحر))
    واللهم كما جعلتني من الصابرين خلال سبعة أيام وسبعة ليال
    في زلزال الناظور فاجعلني من الفائزين بجنتك يوم القيامة))
    ألا أني قد بلغت فاشهد اللهم أني قد بلغت.

  • وزاني من طنجة
    السبت 23 يناير 2010 - 00:17

    لا يسعني في البدايةإلا أن أرجو و أطلب من العلي القديرأن يحفظ أهل وزان من كل مكروه.و أتأسف أن ما وقع بالمدينة يومي الخميس و الجمعةلم يحرك اهتمام وسائل الاعلام بمختلف تلاوينها حيث أن أقصى ما فعلته هو إعادة كتابة أو إذاعة قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء لا يسمن مضمونها و لا يغني من جوع. و كان بالأحرى زيارة المدينة و اطلاع المواطنين على حالة الذعر التي سببهاالهزتين الأرضيتين في و ما خلفته في النفوس من اضطراب و خوف و أرق..فالسكان في مثل هذه الحالات يحتاجون إلى الدعم المعنوي قبل الدعم المادي ..لكن يبدو أن المدينة لا تزال تصنف ضمن المغرب غير النافع ضدا على الارادة الملكية السامية حيث قام جلالته بزيارتين تاريخيتين لها في صيف 2006 و أعطى انطلاقة عدة مشاريع لتأهيلهابميزانية معتبرة ، لكن جل هذه المشاريع توقفت لتصبح المدينة مهدمة و محفورة في جل مناطقهاو لتنضاف إليها أمطار الفيضانات و أخيرا هزات الزلزال.نرجو من العلي القدير أن يحفظ دار الضمانة و نتمنى زيارة ملكية ثالثة للوقوف على حالات الغش في المشاريع المعلقة بالمدينة

  • غيــــور
    السبت 23 يناير 2010 - 00:37

    تذكرت أيام دراستي بالثناوية عندما دخل الأستاذ الى القسم
    و وجد مكتوبا على السبورة “العلم نور و الجهل عار” وابتسم و قال ليس هكذا يا أولادي انما:
    “العلم بحر و الجهل محيط”
    فعلا إن الجهل ضارب الأطناب في وطننا الحبيب بسبب السياسة التعليمية اولا وهؤلاء الخفافيش الذين يصدروا لنا الظلامية من الكهوف المشرقية ثانيا.فما علاقة حركة جيوفيزيائية (la tectonique des plaques) مع غضب الله و كأن الله يفكر بعقلياتهم الضيقة،الله لا يريدسوء لاي مخلوق،لا يعاقب
    مخلوقا لذنب لم يقترفه .لا أرى مكانا للعقل في حياة هؤلاء.
    الله احفظنا و يحفظكم و يحفظ جميع المسلمين و اليهود و المسيحيين و البوديين و الملحدين المغاربة آمين.

  • Antifassade
    السبت 23 يناير 2010 - 00:43

    يا إخواني الكرام، إن هذه الزلازل الخفيفة التي أصبحت تضرب بلادنا كل حين، إنما هو إنذار من الله تعالى لنرجع ونتوب إليه، فنحن الآن في مرحلة الضوء الأصفر وإذا استمرنا على غفلتنا وتهورنا في المعاصي فهناك ضوء أحمر.
    قالّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “سيكون في هذه الأمّة خسف، ومسخ، وقذف”. فقال رجل من المسلمين: يا رسول الله، ومتى ذاك؟ قال: “إذا ظهرت القينات والمعازف، وشربت الخمور” القينات: المغنيات.
    و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا: « إن الناس إذا رأوا المنكر لا يغيرونه أوشك الله أن يعمهم بعقابه» وقال الله تعالى:”ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون”
    لاحول ولاقوة الا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم لا تؤاخذنا بما فعله السفهاء، اللهم لا تنزل علينا عقوبتك، اللهم ارحمنا واكشف عنا مصائب الدين واحفظ لنا ديننا وأعراضنا.

  • قاسمية
    السبت 23 يناير 2010 - 00:21

    frèreقاسمي .à qui t’Adresse-tu ce message?
    QUE VEUX TU DIRE PAR CES MOTS شعب متخلف?
    EST CE CE N4EST PAS TOI PAR EXEMPLE QUI EST NUL, MALADE,IGNORANT, DEBILE…
    POURQUOI HUMILIER CES GENS ET LES QUALIFIER DE TOUS CES MOTS.
    JADIS quand nous étions ENFANTs NOS GRANDS PARENTS NOUS DISAIENT QUE LA TERRE EST SUR LES CORNES D4UN BOEUF.
    mais ce n’était que des contes pour enfants . nos grands parents n’étaient pas NAIFS OU IGNORANTS POUR NOUS RACONTER CES PETITES HISTOIRES A DORMIR DEBOUT.
    SOIT UN PEU INTELLIGENT ET NE PENSE PAS AINSI.
    AVEC TES IDEES BANALES TU VAS TE SENTIR SUPERIEUR QUE LES AUTRES ET ça C’EST grave COMME MALADIE.
    TU DOIS D’ABORD ETRE FRANC ET DE T’ADRESSER A TES SUPERIEURS QUI NE VEULENT PAS QUE LEUR PAYS S’AVANCE

  • الوزاني
    السبت 23 يناير 2010 - 00:35

    ما علاقة سيدي قاسم بهذا الزلزل.الزلزال ضرب مدينة وزان وليس هذه هي المرة الاولى بل سادس مرة على امتداد شهرين دون أن يبدي الاعلام الوطني اي اهتمام.ربما في الامر شيء من حتى……

  • محامي من وزان
    السبت 23 يناير 2010 - 00:39

    صراحة أعجبني جدا تعليق رقم11 وهو من أحد أبناء المدينة الغيورين والذي يسكن في مدينة طنجة ،أقول لك شكرا جزيلا على اهتمامك بمدينتك الأم حتى وإن لم تعد من قاطنيها فلعل هذا الإهتمام الذي قد يأتي من أبناء هذه المدينة الأبرار الذي لا ينسون أصلهم ،ينفع في إعادة الإلتفات إليها من طرف المسؤولين والإعلام ،خصوصا وأن تعليقك جاء وافيا وكافيا ويعبر بالفعل على الحقيقة المرة التي تعيش فيها هذه المدينة المهمشة والمنسية حتى أصبح إسم أي دوار يشار إليه في وسائل الإعلام لكن مدينة وزان الأصيلة والعريقة لا يتم الإلتفات إليها ولو بأضعف الإيمان ،لذلك أنا أطلب من كل أبنا هذه المدينة سواء القاطنين فيها أو اللذين غادروها إلى منطقة أخرى أن يحتجوا على هذا التهميش المقصود ضد مدينتهم لعل ذلك يحرك ساكنا،وأن لا يعطوا الإنطباع أنهم غير مبالين بالأمر لأن ذلك سيزيد في تهميشها أكثر فأكثر،وهذا نداء مني أنا إبن هذه المدينة التي يأرقني حالها إلى كل إبن بار لمدينة وزان ،تحركوا لا تبقو جامدين الكل في موقعه فأنا أعرف أن أبناء هذه المدينة يوجدون في مراكز رفيعة على جميع المستويات إهتموا بمدينتكم ففيها أهلكم وأصولكم التي لا يجب أن تنسوها،لأن هذا الأمر ليس من شيم الوزانيين المأصلين.حفضنا الله جميعا في كل مكان وأذهب عنا شر الكوارث كيفما كانت،آمين .

  • قاسمي ابن صحراوة
    السبت 23 يناير 2010 - 00:23

    لماذا كل هذا الجدل ….مذينة وزان لازالت تابعة لاقليم سيدي قاسم…وستبقى الى الأبد ….

  • من وزان
    السبت 23 يناير 2010 - 00:19

    بسم الله الرحان الرحيم ان هذه الهزات الأرضية سوى علامة صغرى من علامات الساعة و نحن كأننا سنبقى على قيد الحياة الى الأبد لدى يجب علينا نحن المسلمين الرجوع الى الله عز و جل و الحفاظ على حدوده بتقوى الله و عبادته بشتى أنواع العبادات من صلاة و حسن الأخلاق و لاحول ولاقوة الا بالله.
    قالّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “سيكون في هذه الأمّة خسف، ومسخ، وقذف”. فقال رجل من المسلمين: يا رسول الله، ومتى ذاك؟ قال: “إذا ظهرت القينات والمعازف، وشربت الخمور” القينات: المغنيات.
    و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا: « إن الناس إذا رأوا المنكر لا يغيرونه أوشك الله أن يعمهم بعقابه» وقال الله تعالى:”ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون” و لا حول ولاقوة الا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم لا تؤاخذنا بما فعله السفهاء، اللهم لا تنزل علينا عقوبتك، اللهم ارحمنا واكشف عنا مصائب الدين واحفظ لنا ديننا وأعراضنا.

  • التهامي خمليشي
    السبت 23 يناير 2010 - 00:01

    بشرى لكم أهل وزان،إن الله عز وجل قد امتحنكم بهذا الابتلاء اللذي منشأنه أن نعرف أن الله عز وجل هو المقصود بالعبادة وأن من دونه ظالم كذاب، أقول لكم بشرى لكم لأنكم وإن كان الإعلام نسيكم والمسؤولون تجاهلوكم، فإن ربكم عنده أجر عظيم، فاحتسبوه وأكثروا من الاستغفار وتعاونوا على البر والتقوى وليعن غنيكم فقيركم، ولكم خير الجزاء من عند الواحد الديان، وسوف تجتازون هذه المحنة إن شاء الله بسلام.

  • مروان من وزان
    السبت 23 يناير 2010 - 00:09

    بسم الله الرحان الرحيم ان هذه الهزات الأرضية سوى علامة صغرى من قدرة الله تعاللا يسعني في البدايةإلا أن أرجو و أطلب من العلي القديرأن يحفظ وزان من كل مكروه,لقد ان الاوان للتصالح مع الله والابتعاد عن كل مايغضبهوفيالاخرلاحول ولاقوة الا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم لا تؤاخذنا بما فعله السفهاء، اللهم لا تنزل علينا عقوبتك، اللهم ارحمنا واكشف عنا مصائب الدين واحفظ لنا ديننا وأعراضنا.وزان الله معك

  • مدينة وزان
    السبت 23 يناير 2010 - 00:07

    هزات 4أريطة تعرفها مدينة وزان خلال الأيام الأخيرة وأخير هده الهزات كانت يوم 13 /02 /2010/ على الساعة 5.00 صباحا وأنا لا أدري لمادا لايتم نسر هده الأخبار على القنوات الفطاية

  • هاجر
    السبت 23 يناير 2010 - 00:27

    شكرا لكل من كتب أو استخرج هذه المعلومات المفيدة على مدينة سيدي قاسم

صوت وصورة
مع جزار يهودي في البيضاء
السبت 9 يناير 2021 - 15:18 12

مع جزار يهودي في البيضاء

صوت وصورة
نصائح للتعامل مع سخانات الغاز
السبت 9 يناير 2021 - 12:40 10

نصائح للتعامل مع سخانات الغاز

صوت وصورة
حسنة طمطاوي أمام مرميد
السبت 9 يناير 2021 - 09:39 2

حسنة طمطاوي أمام مرميد

صوت وصورة
انتشال جثث من تحت الأنقاض
السبت 9 يناير 2021 - 00:17 12

انتشال جثث من تحت الأنقاض

صوت وصورة
وهبي وكعكة المستشارين
الجمعة 8 يناير 2021 - 22:49 4

وهبي وكعكة المستشارين

صوت وصورة
"الحدادة" حرفة تكافح الاندثار
الجمعة 8 يناير 2021 - 19:49 8

"الحدادة" حرفة تكافح الاندثار