هزة أرضية بقوة 4.1 درجات بإقليم العرائش

هزة أرضية بقوة 4.1 درجات بإقليم العرائش
الخميس 21 يناير 2010 - 23:59


علم لدى المعهد الوطني للجيوفيزياء أنه تم عشية اليوم الخميس،في الساعة الرابعة و57 دقيقة تسجيل هزة أرضية بقوة 4.1 درجات على سلم ريشتر بجماعة سوق القلة بإقليم العرائش.


وعلم لدى السلطات المحلية أن هذه الهزة لم تخلف أي ضحايا أو خسائر .


‫تعليقات الزوار

34
  • MOUNIA_HL
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:57

    NOTRE LARACHE N’EST MÊME PAS PRÉPARER A SUPPORTER UNE PLUIE, ALORS IMAGINEZ UN TREMBLEMENT DE TERRE, J’AI DEJA UN MELANGE DE FOU RIRE ET LA PEUR, ALLAHOMA EHFADNA.

  • abdo
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:01

    هادو غي الانظارات الورقة الحمرة جاية ف الطريق إوا وجدو راسكم

  • خائف من غضب الله
    الجمعة 22 يناير 2010 - 01:01

    سادتي الفضلاء ننتظر اعلان المعاهد الأمريكية للجيوفزياء لمعرفة شدة الهزة و مركزها بالضبط ، وننتظر معها إعلامنا بما يجب علينا فعله و ما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها وأية معدات سنحتاج أما وكالة المغرب العربي للأنباء فأعتقد أن خبرها ليس بذي قيمة و يفتقد الدقة .
    بالدارجة كالك خايفيين علينا وما باغيينش يصرحو بالشدة الحقيقية رغم أن محل العامل الموجود في الطابق الأول ” مشا بيا وجا ” فمدينة وزان ماشي العرائش و الآن و أنا أكتب هذه الكلمات الناس متجمهرون في الشارع لا يدرون ماذا يفعلون .
    إوا الله يحفظ من شي ” حسيمة ” أخرى و صافي

  • Ahmed FAKIHI
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:45

    Si vous visitez le site USGS et que vous faites un tour sur l’historique des tremblements de terre vous allez remarquez une recrudescence des séismes et en même temps des magnitudes atteignant plus de 5°. Donc il va y avoir des secousses de plus en plus grave. Est ce la mère terre qui en a marre de ces humains stupides avec leurs essais nucléaire et leur folie technologique ou bien on ne fait que pousser les chose à empirer dans le cadre d’une destruction générale et une reconstruction qui s’en suit. Cela arrangera les affaires de tous ces maniaques qui disent que la terre n’en peut plus.

  • محمد
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:41

    هل نحن دولة متقدمة لي هده الكوارت ابدا قليل من الامطار سقطة في الارض عجزة الدولة بي اكمالها لي التغطية مع الفقراء .وكيف ننتضر ان يقيفوا مع كارية الزلزال .الان الشعب المغرب لزل يتق بي الدولة المنافقين .شعب يموت وهم مختبؤن في منازلهم يئكلون ويشربون .كان شيء لم يكن …

  • للي جات من عند الله مزايانة
    الجمعة 22 يناير 2010 - 01:05

    هناك و الحمد لله الكثير من علماء الغيب أوة لنقل رسل و أنبياء القرن 21.
    فهم يعرفون لماذا ضرب الزلزال …
    يقولون أن الزلزال ضرب صديق الشيطان و أنا أقول لهم لماذا لم يضرب الشيطان نفسه.
    يجب أن نبتعد عن الجدل في القضاء و القدر و إلا ……تذكروا السول عندما وجد الصحابة يتناقشون في القضاء و القدر.

  • mansour
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:03

    لا ادري ما اقول، ولكنها الان الساعة 12 عشرة ليلا والعديد من سكان مدينة وزان لا يزالون خارج بيوتهم خوفا من هزات ارتدادية، ومن المعلوم ان الهزة الارضية هاته قد وصلت الى مدينة وزان، وقد شعر بها المواطنون بشكل قوي على الساعة 5 مساء لدرجة ان المقاهي افرغت من مرتاديها، وعلم ايضا ان الشعور بالهزة وصل الى درجة، ان البعض سقطت بعض اوانية من مكانها فتكسرت…. فأين الاعلام الوطني من توعية المواطنين بالهزات الارتدادية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد من وزان
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:53

    على الساعة الخامسة مساءا من يوم امي الخميس.خرج كل سكان مدينةالى الشوارع و الازقة.ليس من اجل التظاهر كماكان عليه حال المدينة في سبعينيات و ثمانينيات القرن الماضي.ولا فرحا نفوز المنتخب المغربي كماكان عليه الحال في 2004 .هذه المرة هي عكس المرات السابقة تماما.خرج سكان وزان خوفا و هلعا من هول الهزة الارضية التي.بكل صراخة مشهد مروع تلك الذي عاشته المدينة.لكن ما يهمني في تعليقي هذا ليس سرد الخبر.ما يهمني التعتيم الاعلامي الكبير على هذه الهزة .لماذا لم يتم ذكر مدينة وزان.اليس من حقنا ان نحس بانناابناء هذا البلد .لماذا كل هذا التهميش لهذه المدينة.
    للتذكير فطوال الاسابيع القليلة الماضيةعرفت مدينة هزات ارضية كثيرة لكنها لم تكن بنفس حدة هذه الهزة.و الان وانا اكتب هذه السطور لا زال عدد كبير من ابناء المدينة في الشوارع خوفا من هزات ارتدادية.
    بالله عليكم كل هذا الخوف الذي عاشته المدينة و لا زالت تعيشه.لا يستحق ولو اشارة بسيطة في نشرات الاخبار(رعم ان هذه النشرات لا يشاهدها احد بالمدينة)

  • جلال
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:51

    السلام عليكم مامن احد في مدينة وزان لم يرتجف من هول الهزة الارتدادية التي ضربت المدينة حتى ان الناس هربو الى الاماكن الغير الاهلة تجنبا لهزة اخرى مع العلم ان قوة الهزة لم يسبق لهدا الجيل ان عاشها وهدا مازاد الخوف لديهم لكن الا يمكن ان نطرح سؤال ? مادا اعدنا للقاء ربنا الا يمكن ان تكون هده الهزة عاملا لمراجعة احوالنا ? لمادا لانعتبر بهده الهزه ونعلن صلحنا مع الله ? الا ترون ان الموت قريب منا ماد اعددنا ? الى سكان مدينة وزان يجب ان نتوب الى الله الدي بيده كل شيئ اللهم ماهدنا وان قدرت لنا الموت فنسالك اللطف فيه يارب ياارحم الراحمين ربي لانملك شيئ الا رضاك عنا اللهم ان مدنبون عاصون هانحن نعترف لك ربي فان لم ترحمنا فانا هالكون فرحمتك وسعة كل شيئ اللهم اغتنا بهدايتك وجنبنا عدابك الهم اجعل ماوقع عامل هداية ورجوع اليك اللهم سامحن يارب تعطنا ونحن نعصاك تغفر لنا ونحن نزيد في المعصية انت رحيم ربي كريم اللهم اهدينا يرب

  • الجمعة 22 يناير 2010 - 00:07

    Magnitude ML 4.2
    Region MOROCCO

    Date time 2010-01-21 at 16:57:06.9 UTC
    Location 34.95 N ; 5.81 W
    Depth 10 km
    Distances 12 km SE Ksar el kebir (pop 108,753 ; local time 16:57 2010-01-21)
    27 km NW Ouezzane (pop 58,684 ; local time 16:57 2010-01-21)

  • majd
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:09

    we love you city of ouezzane dont worry god bless you

  • جمال
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:37

    أقول الله يستر.
    الإعلام(المعلومة ….) حق من حقوق الإنسان والمواطن ،قبل أن نقول واجب الدولة تجاه المواطن، لأن هذا الأخير يدفع الضرائب بشتى أنواعهادون خدمة تذكر فلا هي نقلت مباريات كأس إفريقيا ولاهي كشفت لنا- علميا ودفعت عنا التفسيرات الخرافية-عن سبب الهزةالأرضية الأخيرة. لا كن نسجل لهالا عليها إخلاصها للأفلام المكسيكية والتركية وجهدها العظيم في تقريب العلم الذي يروج عبر هذه المسلسلا ت بترجمتها إلى الدارجة السوقية حتى تعم الفائدة وتشمل جميع شرائح المجتمع فهي مسلسلات تحمل معاني قيمة؟؟؟ وفوق هذا تجتهد في الإستقلالية الجهوية(بحيث أن كل جهة تعودها اراسها) فالموت برداجهة اخريبكة واشطيح وارديح في زنقة البريهي والهزة في العرائش والقصر الكبير ووزان.. ونختصر جهويا ولا نذكر إلا العرائش رغم أن وزان تنتمي إلى جهة الشراردة بني احسن فيفهم المشاهد أن الهزة في مدينة العرائش وأن وزان تنعم في النعيم المقيم.
    المهم كلها يحكيها لقبته ويبتعد عن الدولة فهي مسؤولة على …..
    الذي استخلصه هو على الإنسان أن يتكل على نفسه وأن لا يعول إلا على راسو.والويل والتبور لمن سولت له نفسه المس بسمعة البلاد(la nation est au service du peuble).

  • مجهول
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:43

    الهزة شعر به بعض سكان القصر الكبير ونا منهم والحمدالله

  • الوليد
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:47

    شعرت بالهزة في مدينة القنيطرة.
    اللهم لا تأخدنا بذنوب غيرنا يالله..كثرة الفساد الاخلاقي و الإعلامي..كثر الفسق و العري و الزنا…أصبح الإسلام غريب في بلاد المسلمين

  • طفل وزاني
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:05

    هاها و انا فشرع محمد الخامس وسط مدينة وزان منبعد زنزال, ليكنهدر معه كيقلي لموسامحة لموسامحة مخلوووووع …. صفاااار فوجه …
    أكينا لي قل معرفنا فقش غدي نموتو صافي غدي نبدا نصلي …
    زنزال كان فيه خير لحمدولله على كل حال.
    فلوقيتا ديل لأخبار لوطنية على لقنوات ب2 كلش كان كيساين شنو غادي يقولو’ فلخر تسالات نشرا قالوا فحل لمقلوا والوووو…
    هاهالاعلام وقيلا حتى يموت شي واحد ولا يجي شاحد مشهور عاد كيدوزو مدنتناقنوات لاخباري….ياربي ماهدي علينا لاعلام الوطني ’أجعلوم يجيو يشوفو و وريو صورتنالمبهدلا ليعيشين فيهالوزانين

  • السمندل
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:21

    اللهم احفظنا بحفظك الجميل واسترنا بسترك الجميل ولا تواخدنا بما فعل السفهاء منا يا رحمان يارحيم.

  • ali
    الجمعة 22 يناير 2010 - 01:07

    ادا جاء الزلزال ادخلوا تحت
    الطاولات

  • Larache
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:55

    أتوقع زلزال آخر بعد بضع أسابيع في منطقة هايتي والنواحي .والله أعلم .

  • محامي من مدينة وزان
    الجمعة 22 يناير 2010 - 01:03

    حقيقة أن الهزة التي تعرضت لها مدينة وزان يوم أمس كانت قوية إذ أثارت الرعب والخوف لدى جميع السكان ،لكنها لم تكن الهزة الأولى إذ سبقتها مجموعة من الهزات البسيطة قبل شهر تقريبا ،لكن للأسف الشديد تم الإعلان كذبا أن الهزة كانت بإقليم العرائش ،وعندما إتصلنا ببعض المعارف والأصدقاء بمدينة العرائش لم نجد عندهم أي خبر بهذه الهزة التي وقعت ،بحيث أن الهزة أحس بها وبقوة كبيرة فقط سكان مدينة وزان والقرى المجاورة حتى أنه فيقرية مجاورة سقطت بعض البيوت والأسوار وفي مدينة وزان نفسها انشقت العديد من المنازل وأغمي على العديد من الناس من جراء الخوف الشديد الذي أصيبوا به لأن هذه الهزةكانت قوتها غير مسبوقة من قبل،لا ندري لماذا السلطات والإعلام لا يهتمون بهذه المدينة العريقة ،هل من يسكنون فيها ليسو مغاربة وينتمون إلى هذا الوطن شأنهم شأن باقي سكان المدن الأخرى ويدفعون الضرائب مثلهم،ثم بعد ذلك يقولون أن الهزة سجلت بالعرائش بينما سكان مدينة العرائش لم يحسوا بهذه الهزة نهائيا،لماذا لايتم ذكر مدينة وزان ويقدم روبورتاجاعن الموضوع مثل ما حصل يوم أحس سكان الرباط والبيضاء بهزة أرضية حتى وإن لم تكن بنفس قوة هذه الهزة في مدينة وزان لأني كنت حاضرا هناك،رسالة إلى المسؤولين :لماذا كل هذا التهميش ؟نرجوكم قليلا من الإهتمام والشفافية لأننا كلنا سواسية فنحن أبناء وطن واحدوقليل من الإهتمام يعزينا ويجعلنا نحس فعلا أننا من ضمن سكان هذا الوطن، وليس عدلا أبدا تهميش مدينة على حساب أخرى.وشكرا

  • adel
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:39

    هزة ارضية تانية احس بها سكان مدينة وزان اليوم الجمعة على الساعة 7:20 جعلت سكانها يهرولون من منازلهم الى الشارع
    اللهم احفظنا يارب

  • wail
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:33

    je travaille dans la commune rurale d’el Qolla il n’y a rien là bas.chihhhe w rihhhe !!marginalité précarité pauvreté analphabétismme sans oublier le manque flagrant des infrastructures!

  • محامي من وزان
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:13

    اليوم على الساعة السابعة وعشرون دقيقة حدثث أيضا هزة أرضية أخرى ،خرج على إثرهاالناس إلى الشوارع،لكنها لم تكن بنفس القوة لهزة البارحةالتي كانت جد مرعبة ربنا يحفض وينجي الجميع دعواتكم لنا بالسلامة ونضيف نرجوكم بعض الإهتمام لأن سكان مدينة وزان يحسون بجرح في أعماقهم،فلا تزيدوا في تهميشهم أكثر.

  • عرائشي
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:31

    الحمد لله.. في لحظة تحول بحر العرائش من زربية فوق الماء الى تسونامي وتزامن ذلك مع وقت دخول بحارة العرائش من يوم عمل شاق لولا الالطاف الهية لكان حوالي الف بحار في خبر كان

  • daniel
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:35

    في حالة حدوث هزة في إحدى المناطق المغربيةما الواجب على المواطنين فعله؟
    البقاء أو الخروج أو الذهاب إلى أعلى مكان في المبنى؟
    ـ إذا حدث هزة في إحدى المناطق، فإن هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن يؤخذ بها وتكون بفضل الله سبباً في سلامة الشخص.. نذكر منها ما يلي
    1 ـ أن لا ينسى الشخص الالتجاء إلى الله والدعاء وطلب النجاة.
    2 ـ أن يبتعد عن أي منشأة مثل البنايات وغيرها ويتجه إلى المساحات الخالية من المباني والأجسام والمنشآت الأخرى المرتفعة.
    3 ـ أن يغادر المبنى الموجود فيه، إذا كان قريباً من المخارج وأمكنه ذلك، وليعلم أن عاملي السرعة والتركيز مهمان جداً.
    4 ـ أن يتفادى استخدام المصاعد الكهربائية وان يوقف الغاز ويفصل التيار الكهربائي.
    5 ـ أن يوقف السيارة حالاً وإذا كان على أحد الجسور أو داخل النفق أن يغادره بأسرع ما يمكن قبل أن يتوقف.
    6 ـ أن يحتمي تحت المكاتب أو الطاولات تفادياً لإصابته بما قد يتساقط عليه من قطع صلبة أو زجاج متطاير
    7 ـ أن يحاول الاختباء في افضل المواقع القوية في المنزل مثل الزوايا وبالذات الداخلية.

  • ع ل
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:29

    السلام عليكم لقد تبع الهزة الارضية ليوم الخميس 21.01.2010 هزات ارضية عديدة شعر بها السكان مع الساعة 12 ليلا 3 صباح يوم الجمعة 7مساء واخره كانت مع الساعة 9و56 دقيقة اخواني ان هدا زلزال نشر فينا الرعب والخوف واطلب ن الله ان لا يحدت هدا في اي بقعة من وطننا الغالي وارجو منالله ان تكون هده الاخيرة فلقد تشققت اغلب جدران منزلي واصبحنا في خطر والساعة الان 12 ليلا و لازلت لم انم من الخوف والرعب انه الزلزال المرعب حقا عايشناه ورايناه وسمعنا دوي الارض وهي تهتز والمنازل تتحرك مرات عديدة يا لطيف الطف وارحمنا اخواني ان الانسان يشعر بالخوف حين يلاحظ هدا فانا يوم الخميس كنت خارج المنزل في ساحة منبسطة بعيدة عن الجدران حين الحادت سمعت صوتا مرعبا مصدره باطن الارض وفقت توازني حتي كدت اسقط الله يلطف يا لطيف الطف اما الجمعة اليوم فكانت هزة 7مساء كنت في المنزل شعرت وكدلك الجيران بالمنازل و هي تتحك وكدلك صوت ينبعت من الارض هده حقائق والله يشهد علي ما كتبت والسلام

  • ابو هيثم
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:15

    السلام عليكم.بعد اجراء مجموعة من الاتصالات تاكدنا يقينا ان مركز زلزال يوم الخميس هو مدينة وزان.حيث فاقت قوته4 درجات حيث انقطع التيار الكهربائي عن المدينة الاكثر من نصف ساعة وبشكل اوتوماتيكي.لا نريد مزايدات اعلامية بل همنا الوحيد في هده المدينة العزيزة هو توفير الوسائل والمعدات اللوجيستية لتفادي سقط ضحايا ووقوع خسائر كبيرة في المستقبل القريب.ان المواطن الوزاني يعيش هده الايام تحت رحمت رب العالمين وكله ترقب لا تحمله الدقائق والساعات القادمة.خاصة مع توالي الهزات الخفيفة قبل وبعد زلزال يوم الخميس.لا نرجو سوى رحمة رب العالمين.

  • RMOUTA
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:17

    و لله ما يريد. حقيقة هده الهزة الارضية التي لم تكن تعرفها ساكنة اسجن مند تاسيس هده القرية الموجودة على بعد 8km عن مدينة وزان.قد خلفت هلع كبير في نفوس سكان هدا البلد الصغير كما سكن هدا الخوف نفوس كل كبير و صغير.لان ابسط هده الكوارت تئدي الى اكبر الخسائر بهدا البلد.فمادا عن زلزال قوي.

  • عزيز
    الجمعة 22 يناير 2010 - 01:09

    بسم الله الرحمان الرحيم كثرة الطغيان والظلم والفساد على وجه الارض وقلة النهى بالمعروف وكثرة الدعات الى المنكر فبدون مناقشة فالكرة الارضية ستتعرض لكوارث وزلازل كما كان الله يفعل بالطغات والمفسدين الاولين الدين سبقونا لهده الارض

  • salwa
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:59

    السلام عليكم بالنسبة للهزة الارصية التي نشرت الرعب بقلوب سكان مدينة وزان كانت جد قوية اكتر من الهزات السابقةلكن الدولة لن تهتم بهده المدينة العتيقةوحتى الاداعة هي الاخرى تهتم الا بالمسلسلات و الاغاني و الكرة …. ونسيت اخبار الشعب الدي يؤدي كل الضراءب…..

  • ضحية
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:27

    اليوم في الساععةالثالة والربع ليلا ضرب زلزال استشعرت به ساكنة وزان تم عاود في الساعة الرابعة والربع تقريبا وعاود فيي الساعة العاشرة لم أنم طوال هادا الليل حيت تكون نائم ولا تفهم مادا وقع اماعائلتى فلم يدوقو طعم النوم لايزالون في رعب .فهل هناك من يهتم بهده المدينة’ام نحن لا نوجد في موقع المغرب

  • توفيق
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:11

    اخي الضحية المغرب ينتظر ان تقع الواقعة لكي يجني من وراء جثامينكم غلة الصدقات الخارجية من الجمعيات الخيرية كي تمتلئة بطون آل الفاسي المساكين فأنا لم ارى في حياتي حكومة اغلب مناصب وزارتها يحملون لقب واحد ولواء واحد وهو حزب آل الفاسي الجوعى الملاعين اظن انه ليس بالشيء الكثير موتك فمن انت امام الشعب المغربي قاطبة الذي تضرب بكرامته الارض يوميا ويتعرض لزلازل لم يستطع سلم رتشر قياسها ومع ذلك فإن الجسد المجتمعي للمغرب يعتبر ماص للصدمات مهما بلغت دروتها من آل فرعون أسف ال الفاسق لا حول ولا قوة الا بالله

  • الهيبوش الحسن
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:49

    وزان مدينة ديال الحازقين والسعايا واش عمركم شفتو شي سوق أسبوعي كيدخلو ليه البهايم نرجعو ل الزلزال أخوتي الزلزال بصح ضرب لكن المشكل نحسبو تزلزات المدينة لا قدر الله شكون غدي يهز الدقة غير بوكميماخ مسكين اللي خدام بالنهار المدية أصلا ديال فينما كان شي حزاق جا ليها أما المعلمين مصيبةإو الله يستر وصافي

  • هاجر
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:23

    ضرب زلزال21 مايو في الجزائر سنة 2003 كانت حادثة مالمة سبب الزلزاو ادى الى خسائر مادية و بشرية و خوف كبير في نفوس الجزائريين و بنسبة لى اختبار من الله سبحانه وتعالى وفي هاده الايام سنتاثر ب هزة ارضية اخرا ب 7.6 اما ل الهزات لارتدادية فهيا لا تحتسب ان شاع الله

  • هاجر
    الجمعة 22 يناير 2010 - 00:25

    شاهدت البارحة في حصة كلام نواعم عن الزواج العرفي المتعدد وكيف يتاجر الاباء و الامهات ب بناتهم وهم قي سن 16 عشر حتى 18 عشر و منهم اطفال في سن 12عشر ف الحقيقة كان الحوار مخجل جدا فهادة الضاهرة لا نراها الا في مصر هنالك كثير من المحاميين و السماسرة في مصر ايضا يتاجرون ب القصرات……اريد تعايق الاخوة المخترمين على هده الضاهرة …مع فائق الاحترام والتقدير .و شكرا 

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 8

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 10

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"