هزيمة "البّام" في إعادة انتخاب مُستشارين بالشرق

هزيمة "البّام" في إعادة انتخاب مُستشارين بالشرق
السبت 24 يوليوز 2010 - 23:36


أعلن في وقت متأخر أول أمس الخميس، بمقر ولاية الجهة الشرقية بوجدة، عن النتائج النهائية للانتخابات الجزئية المعيدة لعملية انتخاب ممثلي مستشاري الجماعات المحلّية.. إذ أفصح ضمن هذه النتائج عن أسماء مصطفى سلامة من حزب التجمع الوطني للأحرار، ومحمّد النّاصري عن حزب الاستقلال، والجيلالي الصبحي عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كأسماء لمكتسبي عضوية ثاني غرف البرلمان المغربي.



وقد تمثّلت المفاجأة القويّة ضمن نتائج هذه الانتخابات المعادة يوم الخميس في فشل علي بلحاج (الصورة)، رئيس مجلس الجهة الشرقية والعضو القيادي في حزب الأصالة والمُعاصرة، ضمن هذا الاستحقاق المخصص لكبار النّاخبين.. إذ حلّ بلحاج رابعا بعد تجميعه لـ 322 صوتا من أصل مجموع الأصوات المعبّر عنها، بفارق 14 صوتا عن ثالث الفائزين، والذي جمع 334 صوتا.. في حين حاز صاحب المرتبة الثانية على 360 صوتا والأوّل 375 صوتا.



مصادر جيّدة الاطلاع أفادت بأنّ تداولا لمجرى الانتخابات الجزئية لمجلس المستشارين بالجهة الشرقية تتواجد على مائدة النقاش بهرم تنظيم الأصالة والمُعاصرة، إذ يُرتقب أن يتمّ إصدار بلاغ للرأي العام بخصوص هذا الموعد الانتخابي وموقعه من خارطة استعمال المال ضمن الاستحقاقات الانتخابية بالمغرب.. كما من شأن ذات التداول أن يحسم في مصير مذكرة موجهة من “البّام” للنيابة العامّة لدى المحكمة الإدارية بوجدة بشأن خروقات مرصودة ضمن موعد أوّل أمس الخميس.



حري بالذكر أنّ المجلس الدستوري كان قد ألغى، قبل أزيد من شهرين، المقاعد الثلاث التي كان قد حُسم بشأنها ضمن انتخابات تجديد ثلث مجلس المستشارين، إذ استندت ذات المؤسسة الدستورية إلى القرائن التي توصلت بها والمتمثلة في الامتناع عن تسلّم عدد من الملفّات بدون مبرر، زيادة على حالة واحد سلّم فيها وصل إيداع ولم يتمّ استنساخ الرمز الدلالي على ورقة التصويت.

‫تعليقات الزوار

16
  • siyasi
    السبت 24 يوليوز 2010 - 23:44

    je ne comprend pas pourquoi il y a comme ces gens qui dérige nos municipalités? entre nous est ce que le monsieur dans la photo ou monsieur Nasiri ou monsieur…. vont nous donnés quelques chose? A mon avis c’est eux le probléme qui nous laisse handycape dans ce chère pays….vive mouhamed6, vive le maroc….et…etc

  • محمد الطيب
    السبت 24 يوليوز 2010 - 23:58

    أول الغيث قطرة،
    حزب الأصالة و مانعرف شنو، حزب هجين و مخلوق مسخ مشوه، لن يعمر طويلا، و مصيره الزوال و الفشل، إلا إذا اريد له أن ينجح بالقوة و الباطل.

  • عايق
    السبت 24 يوليوز 2010 - 23:56

    الفاسد دائما يبقى فاسدا و المجرم دائما يبقى مجرمالم أفهم كيف أن الانتماء إلى حزب يمكن أن يمسح الماضي الأسود و الإجرامي في حق تدبير الشأن المحلي. لم أستطع لحد الآن أن أستوعب كيف لحزب يدعي سعيه لإصلاح حال البلاد و العباد بنخبة فاسدة و مفسدة قام أساسا على الفساد و سخره لصالحه ضدا على رغبة الشعب كما أستغرب للتهليل الإعلامي الذي يحظى به حزب أباطرة الفساد والاستئصال والذي بنى وجوده على القرصنة و التبييض السياسي بصراحة هذا الحزب لم يوجد من أجل صالح الشعب المقهور و إنما لحماية مصالح النخبة الفاسدة المحتمية به (أقصدالمحتمية بمؤسسه) سحقا لحزب الفضلات السياسية

  • El Houssine
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:04

    Je vois d’ici le PAM pleurnicher et jouer la victime; alors que ce parti et ses semblables -RNI et UC- ont été les vrais bourreaux de ce qu’aurait pu être la démocratie marocaine.
    Pour le monsieur qui est sur la photo, et au risque de me tromper, sa tronche me dit quelque chose. N’est-ce pas lui qui était le président de la commune de Dar Bouazza à Casablanca il y’a quelques année ? Si oui, que fait-il alors dans le nord-est ? 

  • جحا منود
    السبت 24 يوليوز 2010 - 23:40

    العد التنازلي لهذا الحزيب الغريب عن الشعب المغربي الى حدود 2012 لن يحصل الا على مقعدين

  • maghribi
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:00

    je suis avec le concept du pam mais pas avec ses dirigeant règionales surtout celui dans la photo et le president de la region du gharb chrarda beni hssen parce que ils sont très loin de ce concept de devlopement et de la citoiyanautè celui du gharb il ne paye pas les impots ils le gènie de la fraude fiscale et il ne pay pas la cnss pour les salariès ils les mal traitent au nom de la loi et en invocant toujours le nom de sa majestè que dieu l’aide en plus ils vent à l’ètat ou bien au projets de l’ads les triporteurs avec un prix double certes il se cache dans ce parti que beacoup de marocain aime

  • شكري
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:02

    إذ حلّ بلحاج رابعا بعد تجميعه لـ 322 صوتا من أصل مجموع الأصوات المعبّر عنها، بفارق 14 صوتا عن ثالث الفائزين، والذي جمع 334 صوتا.
    322 + 14 = 336
    و ليس 334
    على الكتاب ان يكونوا دقيقين في طرحهم و الا يضعوا اي رقم او اي معلومة إلا و هم متأكدين من صحتها،لان يؤثر عن مصداقيتهم

  • hassia
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:06

    si on suivit les declarations des partis et leurs presses,les membres du tracteurs ont plus d,influence sur la scene politique montrant du doigt le role que peut jouer fouad elhimma en favorisant son parti,ce resultat prouve le contraire,et cette alliance de l,istqlal et usfp est condamne a la chute en 2012 ou avant par les voix des citoyens,qui voteront massivement pour le PAM ce parti multicolor,multipole,et nous debarassent de ces clans et familles feodales

  • محمد
    السبت 24 يوليوز 2010 - 23:54

    سي بلحاج مهزتوش لأرض بغا إطير قبط شوية لأرض نتا بغيت تشد كولشي ولا نتا تبعتي نسا لي تبعهم ينعس برا ,

  • محمد س
    السبت 24 يوليوز 2010 - 23:48

    “الما والشطابة حتى القاع البحر” كما يقول المثل، حزب جمع من الفاسدين والمفسدين والفاشلين في المسؤوليات التي كانوا يتحلونها وبالأحرى أن ينجحوا في مهامهم الجديدة في الحزب الجديد الذي بنى وجوده على الرحل والوصوليين والانتهازيين والكائنات السياسية التي ألفت الفساد والنهب وتغيير جلدها السياسي ففي كل انتخابات يخرجون للشعب بلون هل بهذه الكائنات وهذه المخلوقات العجيبة الغريبة سنبني مؤسسات ديموقراطية ؟ هل لهذه الكائنات الهجينة مشروع للاقلاع الاقتصادي والاجتماعي ؟اذا كانت تحب فعلا هذا البلد وهذا الوطن ما عليها إلا الرجوع إلى الوراء لتترك المجال للطاقات الشابة والأطر العليا الشابة لنختبر طاقاتها ونعطيها الفرصة لخدمة بلدها وشعبها ، عيب أن نرى هذه الكائنات الفاشلة تقود البلاد مرة اخرى الى الهاوية وبالمناسبة نتساءل مذا قدم زعيم البام لمدينة سلا عندما كان عاملا عليها ليقدمه اليوم للمغرب ككل من وقعه الجديد كرئس شكلي للبام فقط ،ثم ماذا أنجز في اسفي وفي وزارة الصحة واللائحة طويلة ؟نريد اجوبة عن هذه الاسئلة ليس إلا

  • kadour
    السبت 24 يوليوز 2010 - 23:50

    Je connais bien Mr Belhaj, j’ai travaillé avec lui pour klk temps, c’est un calibre, très compétent, son point noir c’est qu’il a de l’orgueil.
    sincérement il mérite pas d’être battu aux élections.
    le Maroc a besoin d’homme comme Belhaj. ..

  • أيمن زنوبي
    السبت 24 يوليوز 2010 - 23:42

    كما تدين تدان
    ما وقع في تكوين مجلس البلدي لوجدة وحرمان حزب العدالة والتنمية من الرئاسة بتدخلات نافذة هذه هي نتيجة التعدي على الغير
    الما والشطابة حتى القاع البحر
    سحقا لحزب الفضلات السياسية

  • Halim
    السبت 24 يوليوز 2010 - 23:52

    Réponse à Si Kaddour: En matière d’opportunisme c difficile de faire que le dénommé ali belhaj. Cet arrogant lauréat de Harvard( (comme s’il était le seul, a commencé par fleurter avec l’UC à dar Bouazza, puis le RNi, et au moment où il “décrétait”, du haut de son “savoir”, notamment lors d’une conférence-débat à l’ISCAE, à la fin des années 80, que le socialisme était mort, il rejoint pour quelque temps le PPS ?!, avant d’échouer au PAM. Qui dit mieux  en matière d’arrivisme ?! On a le droit de se tromper en politique. mais, pas plus d’une fois quand même. Et, je ne mets pas tous les membres du PAM dans le même panier; surtout les anciens militants de la gauche. Qui se trompent peut-être , mais qui ont au moins le mérite d’être sincères. Comme ils l’ont tjrs été.

  • belkassmi
    السبت 24 يوليوز 2010 - 23:46

    من هو هذا الحزب ؟هو عبارة عن مجموعة من السفاحين و أولهم هذا بلحاج إذا كان رجلا فليقم بواجبه مع سكان حي التقدم الذين منع عنهم حتى إدخال الماء و الكهرباء بحجة أن هؤلاء أخدوا أرضه منه والسؤال المطروح من أين له هذه الأرض كلها أن مستشار لهذا الحي وصوتوا على الإخوة اليساريين الإتحاد الإشتراكي مبروك لهم

  • عبد العزيز
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:08

    يا الصكع كون غير تلاقيتي الشريفة كانت جايبة الخير كامل لوجدة
    ما عارفينش بقيمة هاداك الكنز لي عندكم في المغرب
    وهزة الأرض اتية
    لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين

  • صالح
    السبت 24 يوليوز 2010 - 23:38

    بداية السقوط والانهيار لهدا الحزب, فكما أشرنا في تعليقاتنا السابقة فرهان عرابو حزب الاصالة والمعاصرة غلى مافيا وسماسرة الانتخابات ومحترفي الترحال السياسي وتجار المخدرات ولصوص المال العام ستكون نتيجته حتما سقوطا مدويا وخروجا من الساحة السياسية بشكل مذل وضارخ,
    فأين هي شعارات “الحركة لكل الديمقراطيين” وأين هي الكوادر والاطر التي آمنت بخطاب الحركة والحزب في بداية نشأته وراهنت على أدبياته وبرامجه لتحقيق صحوة وطفرة سياسية كان ولا زال وطننا في أمس الحاجة اليها, لكن مع الأسف نجح الفاسدون والمفسدون في تدجين الحزب وتحويله الى حزب انتخابي وقاطرة للعبور الى مراكز القرار قصد مواضلة جرائمهم وحروبهم الاقتصاديةوالسياسية في حق الوطن والمواطنين , والصحراء خير مثال غلى ذلك
    وبالتالي فرهاننا كمواطنين يعانون من نخب سياسية فاسدة ومتكلسة وفاقدة لأية مصداقية وأحزاب مشلولة تعتبر وكرا لكل أساليب التضليل والمحسوبية والارتزاق السياسي ,,, فرهاننا يبقى هو جلالة الملك ومشروعه الحداثي الديمقراطي الذي يعمل جاهدا على بنائه وفق خطوات عملية ومدروسة تراعي الصيرورة التاريخيةوالسياق الوطني والدولي والاقليمي من خلال خطاب واقعي ومشاريع ملموسة والضدق والوضوح في الممارسة,,,

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري