"هزَالةُ الأتعاب" تثيرُ محامِي المغرب على مرسومٍ لوزَارة العدل

"هزَالةُ الأتعاب" تثيرُ محامِي المغرب على مرسومٍ لوزَارة العدل
الجمعة 31 ماي 2013 - 13:00

أبدَى رئيسُ جمعيَّة هيئات المحامين بالمغرب، حسن وهبِي، رفضهُ لمرسوم، صدرَ فِي السادس والعشرين، من فبراير المَاِضِي، بشكلٍ مفاجئ، ليحدثَ تغييراً على مستوَى المساعدة القضائيَّة، وأتعاب المحامين.

حيث شدد رئيسُ الجمعيَّة(وسط الصورة)، على رفض المساس باستقلاليَّة المحامين، التِي تفرضُ، وفقَ ما ذهبَ إليه، الاحتكام إلى النقيب وحده فِي مسالة الأتعاب، حتَّى لا تمسَّ استقلالية المحامِي وكرامته، مردفاً أنَّ مسطرة إداريَّة معقدة، جاء بها المرسوم، أضحت تشترطُ مجموعة من الإشهادَات على نحوٍ سيجعلُ المحامِي ملزماً بإحضار إشهاد من رئيس محكمَة محكمَة النقض، مثلاً، يؤكدُ قيامهُ بالواجب، ليحصلَ على 2000 درهم فِي نهايَة المطَاف، بعد ذله مجهوداً مهماً فِي القضيَّة، وهوَ امرٌ غير مقبول، سواء من النَّاحيَة الإداريَّة، بالنظر إلى عدد الوثائق المطلوبَة، بالإضافة إلى هزالَة الأتعاب.

هسبريس كانَ لهَا حوارٌ مع حسن وهبِي، رئيس جمعيَّة هيئات المحامِين بالمغرب، على هامشِ ندوةٍ صحفيَّة، عقدت لتوضيح حيثيات الموسوم، موضوع الجدل.

فِي أيِّ سياق يأتي هذا اللقاء، المنظم اليوم بشان المرسوم الجديد؟

جئنا اليوم لإخبار الرأي العام بالظروف والتفاصيل التِي أحاطت بصدُور المرسوم الجدِيد، الذِي جاءَ بطريقَةٍ مفاجئَة، وبخلاف ما كان متفقاً عليه مع وزارة العدل، والأمانَة العامة للحكومة، بشان المرسوم.

لكن ما هيَ الجوانب التِي أثارت حفيظتكم، وألبتكم بالضبط على المرسوم الصادر؟

فِي البداية، تنبغِي الإشارة، إلَى أننَا كنَّا ذوِي موقف من المرسوم منذُ البدايَة، لأنهُ يمسُّ بعدد من المبادئ الأساسيَّة التِي ترتكزُ عليها المهنَة، كالحريَّة والاستقلاليَّة، وكلُّ ما يتعلق بالمس باختصاصات المؤسسات المهنيَّة، دونَ إغفالِ المسطرَة الإداريَّة المعقَّدَة والمهِينَة لكرامَة المحامِي، وَهزالة المبالغ المرصودَة، حيثُ يمكنُ للمحامِي أن يشتغل على ملف من الملفات لمدة سنوات، ليحصلَ فِي نهاية المطاف على نصف الأجر الذِي يتقاضاهُ مياوم، أيْ 1200 درهم، بعد سلوكِ إجراءات معقدة..

لكن ألَا ترونَ سيد حسن، أنَّ إجراءات المرسوم ترومُ قطع الطريق على الفوضَى وفوترة الأتعاب في بعض الأحيان بأرقام فلكيّة؟

فِي الإجمال، يتمُّ تحديد الأتعاب بالتراضِي، بين المحَامِي وموكله، وحين يطفُو نزاعٌ مَا على السطح، فإنَّ هناكَ مسطرَة للبت فِي الخلاف، يحتكمُ إليهَا الجميع. أمَّا بالنسبَة إلى المساعدَة القضَائيَّة، فإذا ما عدتم إلى بيان القنيطرة، ستجدُون أننا لا نعارض انطلاقاً من بواعث ماديَّة، وإنمَا رفضاً لمرسوم ينالُ من كرامَة المحامِي واستقلاليته..

هلَّا أوضحتم مكامن مس المرسومُ باستقلاليته المحامِين وانتهاكهِ لِكرامتهم؟

استقلاليَّة المهنَة تكمنُ فِي أنَّه، على صعيد المؤسسات المهنيَّة، يملكُ النقيبُ وحده صلاحيَّة تحديد أتعاب المهنَة، بينمَا أضحت تلك الأتعاب، فِي الوقت الراهنَ، محددة بمقتضَى المرسوم الصَّادر، فضلاً عن كون المرسوم يحددها بالاستناد إلى الجهة التِي كانَ لهَا البت، بينمَا ينبنِي تحديدُ النقيِب على عدة اعتبارات.

كمَا أنَّ هناكَ مسطرة إداريَّة معقدة، تشترطُمجموعة من الإشهادَات والقرارات، فإن كانَ لدَى محامٍ من العيون على سبيل المثال، ملف فِي المساعدة القضائيَّة بمحكمَة النقض، سيضطرُّ إلى المجيئ بإشهاد من رئيس محكمَة النقض، يؤكدُ قيامهُ بالواجب، كيْ يحصلَ على 2000 درهم فِي نهايَة المطَاف، بعد بَذله مجهوداً مهماً فِي القضيَّة، وهوَ أمرٌ غير مقبول، سواء من النَّاحيَة الإداريَّة، بالنظر إلى عدد الوثائق المطلوبَة، أو من حيث هزَالة الأتعاب.

وما نشددُ عليه من جانبنا، هو ضرورة بقاء مسألة الأتعاب ضمن اختصاصات النقيب، في ظل مراقَبة القضاء، لأنَّ القرار حينَ يتخذ يصبحُ من حقِّ المحامِي أو الموكل، اللجوءِ إلى القضاء طلباً للإنصاف.

فِي ظل سيرورة الحوَارالوطنِي حول إصلاح منظومَة العدالَة، هل ترونَ اليوم، بصفتكم محامين، أنَّ من شأنِ المرسومِ الصَّادر أن يربك ما بنيَ حتَّ اللحظَة؟

من بين الأمور التِي يأسف عليها، أنَّه بعد خوض الحوار فِي المساعدة القضائيَّة، يأتِي مرسومٌ يرفضهُ المحامون، إذ كانَ من الحريِّ بوزارة العدل، أن تمنحَ فرصَة للحوَار على الأقل.

النقابَة الديمقراطيَّة للعدل، كانت قد دخلت في خلافٍ مع وزارة العدل، واليوم، أنتم تقلبونَ الطاولَة على الوزارَة، هل ثمَّة شيءٌ لا يروقُ لكم فِي اشتغالِ الوزَارة الوصيَّة؟

نعم منطقُ الوزَارة لا يروقُ لنَا، لأنهُ فِي ظلِّ سيرورة الحوار، والاتفاق على لجان، يأتِي المرسومُ المجحف، فيمَا يؤكدُ الوزير الرميد أنَّ لا علم له بالأمر..لكننَا لم ننبر بمبادرتنا هاته لأجل تحرك ضدَّ وزير العدل، وإنمَا ضدَّ المرسوم، وضد نشره، بغض النظرِ عن الجهَة التِي تقفُ وراءَ نشره.

فِي الختام، ما هيَ الخطوات المقبلَة للتعبِير عن رفضكم للمرسوم؟

الخطوة المقبلَة ستكونُ وقفةً نعتزمُ تنظيمها، بعدَ مؤتمر جمعيَّة هيئات المحامِين بالمغرب، الذِي سينعقدُ فِي السادس والسابع والثامن من يوليُوز القادم، بالسعديَّة، وَالذِي سيحجُّ إليه 1200 مؤتمر من المحامين المغاربَة، على أن نواصلَ بعد ذلك، مسيرة إحقاق مطالبنَا.

‫تعليقات الزوار

53
  • مناهض
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:15

    المحامون يتقاضون أتعاب عالية فهم يستغلون وضعيت المتهمين لجني الاموال

  • عادل
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:19

    السلام عليكم; استغرب ان المحامون يريدون الزيادات, فاغلبهم يربحون اكثر من مليونين في الشهر و اغلبهم الا القليل يعملون بدون ضمير هدفهم تمديد المحاكمة حتى يستنزفون المواطن البسيط و يكرهوه في اخد حقه,,,,صراحة اني لا استريح لهده الفئة الموكول اليها الدفاع عن الحق في حين انهم يراكمون الثروات

  • Ahmed
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:21

    En bref tout le monde veut la démocratie et l'état de droit mais personne n'est prés a sacrifier ses billes pour ca tout le monde défend son cul , bled les opportunistes dans tout ses sens , Encore une fois Bravo le gouvernement chaque fois on a une nouvelle preuve vivante sur l'état de sous développement que nous vivons , il n'ya pas de citoyens au Maroc il n'ya que des opportunistes et des rapaces

  • مغربي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:27

    قمة السخرية، محامون غير راضون عن أتعاب المساعدة القضائية التي يفترض فيهم أداؤها بالمجان إن كانوا فعلا ذوي قلوب رؤومة وعقول لبيبة،
    جميعنا نعلم أن أكبر المفسدين في منظومة العدالة هم المحامون (ناهبوا حقوق موكليهم وسماسرة الملفات)، ثم الموظفين بالمحاكم ثم باقي المهن القانونية ثم يأتي القضاة في آخر الصف. حقا ، إذا لم تستح فاصنع ما شئت.

  • الاشعري
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:28

    الكثير من المحامين لا يقومون بواجبهم فقط يبتزون الناس .. مشاكل الكثيرة تورط فيها المحامون و اكلوا اموال الناس .

  • مغربي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:46

    الاتعاب صبحت مهزلة ولعب في لعب
    كيفاش غايكون هاد المواطن تايقلب على لي يرد ليه حقو وهو عارف بلي لي رد ليه المحامي غايديرو في جيبو

    راكم عارفيتن اليوم اليوم فين وصلت الاتعاب وفين وصلت ثروة المحامون

    هدا حق من حقوق المواطن باش يعرف راسو من رجليه

  • CITOYEN
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:50

    ليحصلَ فِي نهاية المطاف على نصف الأجر الذِي يتقاضاهُ مياوم، أيْ 1200 درهم، بعد سلوكِ إجراءات معقدة..?????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????

  • عبد اللطيف
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:55

    بعض المحامين وليس كلهم من مفسدي قطاع القضاء في المغرب فهم من يلعب دور الوساطة في رشوة القاضي لكن مع ذلك أرى أن الاتعاب يجب أن تبقى بالتراضي بين المحامي و موكله.

  • amal
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:57

    وماذا تقولون يا من تبحث عن حقك ونسي حق اقرب الناس في مكتبه الا وهي الكاتبة او الكاتب او بالاحرى الكتاب .
    ماذا تقولون عن الاجر الذي يتقاضاه كتاب المحامين
    ماذا تقولون عن عدم تسجيلهم بالضمان الاجتماعي
    ماذا تقولون عندما يمرض احدهم يطرد من العمل
    ماذا تقولون………………….الخ

  • abdallah12
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:58

    جاء في تقرير المجلس الاعلئ للمنا فسة ان هده المهنة محتكرة و يجب اصلاح المباريات للولوج الى هده المهنة بطريقة شفافة لكي لا تصبح حكرا على البعض

  • كاتب محامي مقهور
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:04

    انا كاتب محام مند 8 سنوات لاحقوق لي ولا ادنئ شروط العمل الملزمة في مدونة الشغل فالمرجو من نقيب المحامين سابقا ورئيس جمعية هيئات المحامي ان يدافع على هده الشريحة وهدا طبعا من باب المستحيلات عندما بدات مع هداالمحامي كن لا يملك ولو دراجة هوائية اما الان فله سيارتان ومنزلان اما انا فلم اتقضى الاجرة ل3 اشهر وهي 1500درهم اين القانون ا من يدافع عليه

  • ملاحظ
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:05

    خمس تعاليق كلها تحاكم المحامين وتصفهم بمجموعة من الاوصاف،اخطر الاخطاء هو اصدار الاحكام عن غير علم ….. اغلبية الناس يعرفون المحامين فقط من خلال الافلام والمسلسلات المصرية ، انهم لا يعرفون ان المحامي يعاني في صمت و عزة مهنته تمنعه حتى من التعبير عن المه ومشاكله المادية القاتلة، بل يفترض فيه اعطاء الامل لمن لا امل لهم .

  • عمر
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:07

    العدالة المغربية ماتت منذ زمن بعيد – انا اعرف محامين في المغرب وضيفة اكل اموال الضعفاء حيث ان هناك اشخاص تابعوا المحاكم ل10 سنوات من اجل بقعة سرقت مهم و انفقوا اضعاف ثمن البقعة في المحاكم – حيث ان في اوروبا قضية جد معقدة تستغرق سنة واحدة لخروالحكم النهائي

  • Mohamed
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:11

    محامون المساعدة القضائية يتخلون عن موكليهم و يتغيبون وفي الأخير يسارعون لصندوق الدولة لأخد 2000 سحتا بذون أن يعمل
    العفاريت في كل مكان و وزير العدل كان محاميا و يعلم جيدا هذه الممارسات

  • مراد نايك
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:12

    الواليد محامي … معندو حتا 2 ريال في البنك .. و الحمد لله لي كايشدو كاناكلوه ..
    من فضلكم ماتسبوش و ماتجمعوش كولشي راه كاين الصالح و الطالح

  • مريم
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:41

    عندنا قضية شد مهة بوارزازات رقم 196 :14:03:2013 وكيلنا محامي. الجاني حسب محضر الدرك .. السكر السرعة المفرطة ادى الى قتل 3 اشحاص ونجى السائق..حكمت المحكمة بشهرين نافدة??? اليوم الجاني مطلق . اما اطفال الموتى .كيف ينضرون الى من قتل اباهم هل هدا الحكم عادل,? هل المحامون في المستوى المطلوب لانصاف اهلا الضحياء الدين يوجدون في حالة مزرية. ام الاهم هو المال.

  • hmidou
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:47

    الحقد اعمى لا يبصر ..المحامي ينطبق عليه ما ينطبق على المجتمع المغربي ٬ضعف التكوين،العصامية ،فئة تحتكر القضايا الكبرى والاغلبية تناضل من اجل تسديد المصاريف وسد الرمق

  • الشبح
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:53

    تحديد سقف الأتعاب يجب أن يكون تحت ضوابط من وزارة العدل و ليس من طرف نقيب المحامين وحده فهو الخصم و الحكم
    يجب أن يشارك المجتمع المدني و جمعيات حماية المستهلك في تحديد و تقييم الأتعاب .

  • يونس
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:55

    هذا القرار في محله فالمحامي في إطار المساعدة القضائية التي من المفترض أن تكون مجانية كان يتقاض 25/100 فجاء هذا القانون و حدد الأتعاب في 1200درهم
    و الغريب في الأمر فالنقيب يحدد لك محامي في حوادث الشغل في إطار هذه المساعدة حتى و إن لم تكن في حاجة إلى محامي

  • jamal mezzine
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:12

    اولا ان تعميم حكم قيمة معين على فئة معينة من المجتمع ايا كانت هده الفئة هو من الخطا بمكان لانه لا يوجد في اي مجتمع في العالم فئة فاسده باكملها . ثانيا هؤلاء المعلقين الجبناء لم يقولوا لنا في اي ميدان يشتغلون حتى نعرف هل هم فاسدون ام لا لمادا قلت جبناء لان اغلب هؤلاء الدين بقدحون في المحامي سبق لهم ان هربوا باتعاب المحامي ومن جهة اخرى انهم لايستطيعون التفوه بهدا الكلام الدي لا يصدر الا عن اكلاب امام المحامي بل دائما يتكلمون في غيبته ويطعنونه في الظهر ( لانهم عندما يكونون بمكتبه يتكلمون بادب وبدروشة ) ثالثا ان المحاماة مهنة حرة والمحامي لا يلزم احدا ان ياتي اليه لمكتبه . ان هؤلاء المعلقين هم الفاسدين ولو عندهم الجراة فليفصحوا عن ميدان عملهم . حتى نحاسبهم نحن المحامون لاننا نعرف جميع القطاعات والمشتغلين بها ونعرف اين يوجد الفساد .مهنة المحاماة شريفة وستبقى والمحامون شرفاء وسيظلون كدالك رغم انف الحاقدين الجبناء . اتمنى من الادارة ان تنشر هدا التعليق شكرا.

  • محامي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:21

    للأسف اجد أن كل التعليقات خرجت عن صلب الموضوع الا و هو استقلالية المهنة فالموضوع ليس هو قيمة الألعاب المستحقة عن المساعدة القضائية لان المحامين بالمغرب الفو طيلة عقود من الزمن تقديم هذه الخدمة بدون مقابل في حين أن كل المتدخلين في قطاع العدالة يتقاضون المقابل عن هذه الخدمة – الخبراء مثلا- فالمسألة ليست مادية بالأساس و اغلب أصحاب التعليقات الذين انهالوا بالسب على المهنة لو يطلعوا على المرسوم و هذه أفتنا في المجتمع أي أننا نصدر أحكام قيمة و لا نبذل أي مجهود لمعرفة الحقيقة بل نكتفي فقط بلوك المؤلف من الكلام

  • أحمد من مكنناس
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:31

    السلام عليكم،
    أولا أود أن أدعوا الله أن يبعد جميع المسلمين عن المحاكم و المشاكل التي تقود إليها. ثانيا أود أن أشير إلى أن مهنة المحاماة تحوم حولها العديد من الشبهات، بدءا بمباريات دخولها الى تقاضي أجرها. فكثيرا ما نسمع أن الطريق إلى المهنة تتوسطه المحسوبية والزبونية والرشاوي… الخ. أما ظروف تعامل المحامين مع وكلائم فحدث ولا حرج، ابتزاز و اصدياد في الماء العكر ومراكمة للثروات على حساب الضعفاء والمساكين، طبعا إلا من رحم ربي. فهناك أيضا محامون شرفاء نزهاء طيبون وهم ندرة قليلة,
    وحسب تتبعي لوساءل الإعلام الوطنية والعالمية استنتجت أن المحاميين مكروهون ليس في المغرب فقط بل في العالم أجمع، لذى نهيب بالمحامين بالعمل على تغيير هذه الصورة والسلام

  • Samir
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:39

    Je confirme. Les avocats mettent d’abord leurs intérêts personales. Pensent d’abord au scenario pour avoir le maximum de gain, plus n’import le sort ou le bien du client.
    Je dirais qu’ils ont un esprit d’opportuniste pour ne pas dire de voleur, plus que de professionnalisme légal.
    Manque beaucoup de logique pour défendre les autres.

  • يونس
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:49

    عجيب كيف يرفظ من يدافع عن القانون (المحامي) اصدارقانون تقنين الاتعاب.ولا بغيتو تبقو كتصمو دم الهجالات والدراوش.
    اسيدي بببببببببببببببببببببببببببببببباااااااااااززززززززززززز

  • ILYZ
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:14

    ردود المعلقين هي بمثابة استطلاع راي ارجو من الحامي ان ياخذ منه العبرة. شخصيا حين اسمع كامة محامي فانني اتخيل صخصا لا يخاف الله. من اجل المال قد يحارب الحق و يدافع عن الباطل من اجل المال يجعل الظالم مظلوما و المظلوم ظالما. يتحايل على مساكين ضحايا حوادث السير او الشغل ليسرق تعويضاتهم المستحقة بالباطل. باختصار محام = شفار بالقانون. الا من رحم ربي.

  • طنجاوي مواطن غيور
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:23

    السلام عليكم
    اولا يجب التذكير ان مهنة المحاماة مهنة نبيلة لكن ممارسيها حولوها الى سمسرة بالعمولة فالمحام الناجح هو السمسار الناجح اما غيره من المحامين اصحاب الضمائر الحية واعرف عددا منهم ماتوا وهم لا يملكون من حطام الدنيا شيء. ومن عجيب الامور ان المحامين استغلوا فترات تسند فيها وزارة العدل لمحامين لتعديل القانون المنظم للمهنة ليراكموا مكتسبات ذاتية بعيدة كل البعد عن العدل والقانون ومنها اعطاء الحماية الجنائية للمحام بصفته موظفا عموميا دون ان يطبق عليه الجزاء في حالة ارتكابه فعلا جرميا منسوبا للموظف العمومي. ومنها جعل الزامية مؤازرة المحام في كل القضايا باستتناء قضايا النفقة والقرب. والان يدور النقاش حول اتعاب المحام في اطار المساعدة القضائية رغم ان قانون المحاماة قد حصر في مادته 41 تقاضي المحام لاتعاب بخصوصها في الحالات التي يستفيد فيها المنوب عنه استفادة مالية او عينية. وهي حالات تستوجب استخلاص الاتعاب من الموكل وليس من خزانة الدولة. وخلاصة الامر ان وزير العدل الحالي لم يساير ابناء جلدته المحامين في طرحهم فارادوا قلب الطاولة عليه لذا يجب اصلاح مهنة المحاماة والا فلا اصلاح للقضاء.

  • lhor
    الجمعة 31 ماي 2013 - 17:18

    بصراحة جل المغاربة متفقون على ان المحامين مصاصي دماء . خروج وسول ناس فزنقة

  • محام سابق
    الجمعة 31 ماي 2013 - 17:20

    سيدي النقيب تفسيركم ليس في محله.إذا كنتم ترغبون في إسناد الاختصاص لمؤسسة النقيب قصد تحديد أتعاب المحامي في المساعدة القضائية، فلماذا عندما تحددون أتعابا لأحد زملائكم ويستأنفه المواطن أمام السيد الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف الذي يدرس الملف من جديد ويقرر تخفيض أتعاب المحامي.لماذا تحتجون على الرئيس الأول،بل وخضتم وقفات ضد القضاء لأنه أنصف المتقاضين..يعني طلباتكم غير صادقة وبالرغم من الاستجابة لها ستحتجون.
    ثم ألا ترى أن 1500 درهم المقررة في المرسوم كأتعاب في المرحلة الاستئنافية أكبر بكثيرمن مجهوداتكم.تصور معي في جلسة الجنايات تعتبر إجبارية المحامي إلزامية،أنه جرت العادة كل أسبوع يتم تقرير نيابة محام في إطار المساعدة القضائية طوال يوم الجلسة وأنه يصل عدد الملفات التي ينوب فيها إلى حوالي 30 أو 40 ملف وإذا ضربنا هذا العدد في 1500 درهم المقررة ستكون النتيجة هي 6 ملايين سنتيم في الجلسة الواحدة لكل محام ينوب يوم جلسة الجنايات.مع العلم أن النيابة لا تقتصر على الوقوف بجانب المتهم لمدة 30 ثانية دون ملف ولا محضر ودون علم بوقائع القضية والاكتفاء بترديد الكاسيطة الرديئة:نلتمس ظروف التخفيف.

  • مراقب
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:35

    اخي قبل الرد او التعليق افهم الموضوع اولا . هذا المرسوم يتعلق بالمساعدة القضائية مثلا القضايا التي يكون فيها تنصيب المحامي ضروريا و المتقاضي لا يملك المال ، تحل الدولة محله في دلك ولا علاقة له بحوادث الشغل

  • مجاز معطل من سنين
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:44

    يجب فتح مهنة المحاة امام الشباب كيف تحتكر
    بالمغرب يوجد نفس عدد المحامين بتونس اليست مفارقة

  • صوت الحق
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:57

    اولا: ليكن في علم الجميع ان المحاماة مهنة مستقلة في المغرب وفي غيره من البلدان.
    ثانيا : ليكن في علم الجميع ان المحامي هو الذي يحدد موكليه ، ولا يجبر على الدفاع عن اية قضية سوى اذا اقتنع بها.
    تالثا : ليكن في علم الجميع ان المحامي لا يدافع عن اي احد سوى بطلب منه.
    رابعا:ان اصل المحاماة النبل والكرامة والعزة.

    والآن هذه رسالة الى الجهلاء والسفهاء : اولا المحاماة لمن يفهمها كفكر وكرسالة ، وليس كمن يتعاطى معها كاي حرفة بالزنقة التي يقطن بها.
    ثانيا : من ليس له امكانية تنصيب المحامي الذي يدافع عنه فهذا شانه ليس في المغرب فقط ، ثم ان الدولة هي المسؤولة على توفير الخدمات للمواطنين وليس المحامون.
    فالمحامي يدرس ويجتهد ويكد من اجل ان يمارس مهنته بشرف وكرامة وعزة وكيف يستطيع القيام بذلك ان لم يمكن من الشروط المادية والمعنوية، وكيف تحصلون على خدمة قانونية محترمة ان لم تتوفر للمحامي الامكانيات التي تساعده على ذلك.
    اكثر من ذلك ، هل تعلمون ان المحاماة في المغرب اصبحت قطاعا ، يشغل عددا هائلا من الايدي العاملة ، ويشغل عددا من العقارات ، ويعول عددا كبيرا من الاسر.

  • مظلوم
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:17

    قد تقدمت بملف ضد إحد الهاربين من تأدية واجب الكراء سنة 2001 وتم الحكم عليه بالافراغ حوالي سنة 2010 وتم تعرض حكم عليه بالرفض سنة 2011/أبريل, ولحد كتابة هده السطور المتواضعة لم يتم فتح المحل.13 سنة مرت ولم أحصل على المحل رغم الحكم لصالحي. ما رأي نقيب المحامين ورئيس الجمعية ? أليس هدا تلاعب في الملف?

  • bidon
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:29

    السلام عليكم
    تعرضت لحادت سير بعد ما كنت راكبا دراجتي النارية من طرف سائق طاكسي من الحجم الكبير .كنت الضحية مائة في المائة.مايزيد عن 20 سنة .لم اتعوض لحد الان بعذ ما حكمت المحكمة لصالحي بازيد من 20000 درهم..لعبت دور المحامي ولو ااني وكلت محاميا لينوب عني.بعد طول انتضار قررت شركة تامين النصر ان ثسدد لي مبلغ لن يتجاوز 8000درهم.لكن عن طريق المحامي الذي بدوره طلب مني ان اوقع اشهاد بثقديم بيان حساب وبتصفية ملف.يذكر الاستاذ تحديد اتعاب ومصاريف مكتبه ب 3427 درهم.الضحية رقم 1 مبلغ 5450 درهم.
    اثعاب الضحية بما فيهم اصلاح الراجة 2500.good movie .
    مازال الانتضاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار
    ح سير 1995
    كتاب جنيس هو الحل لماد لا مخرج سينما.

  • مظلوم
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:38

    بدون تعليقات هناك محامون استغلو جميع الضروف يبيع ويشتري مع المحامي الخصم.اصبحوسمسارة.لي بغاو احلله احلله او احرمه.لهده الاسباب سنغادر هذا الدين الذي تحكمون به.والسلام

  • ولد البلاد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:51

    النقيب غالبا ما يتحيز لفئته رغم مراقبة القرارالقضاء لقراراته التي تبقى صورية. لان اغلب القضايا التي تحال عليه تايد من طرفه حيث ان اغلب المواطينين يكونوا قد سبق ان ادو للمحامي اتعابه ولم يتسلمون منه وصلا الدي من واجب ان يسلمه من غير ان يطلب منه .او يكون قد سبق وان اتفقوا شفهيا على مبلغ مسبق ومع دلك يبقى للمحامي الحق في مراجعته وطلب تحديد لاتعابه حسب القانون الخاص بهم. لدا يبقى المواطن دائما هو الطرف الضعيف. لان المحامي لا ينبهه لهدا وهدا اكبر دليل على نيته المبيته .
    ولكي ياخد المحامي حقه ولايقع ضلم على المتقاضين ارى انه يجب تحديد مرجع مسبق ومبالغ معقولة لاتعاب المحامي تراعي المجهود التي تقتضيه كل مسطرة و تحت ضوابط من وزارة العدل و ليس من طرف نقيب المحامين وحده فلا يعقل ان يكون الخصم هو الحكم .و لكل القضايا وليس فقط التي في اطار المساعدة القضائيةوحسب كل مسطرة مفيدة يقوم بها وليس حسب المدة التي تقضيها القضية في المحكمة لان في غالب الاحيان تقضي القضية في المحكمة مدة طويلة لبطء البت من طرف القضاء او بفتح مساصر لا طائلة منها لاجل اطالت امد النزاع والتي يمرر عبرها طلباته.

  • barnossi
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:53

    المحاماة مهنة شريفة أحب من أحب وكره من كره الزبناء هم من يبحثون عن المحامي وليس العكس والاتعاب تتم باتفاق بين الطرفين وليس بالإكراه أما نسبة 25 في المائة بالنسبة لحوادث السير والشغل تكون أيضا بالإتفاق فأين العيب لماذا ينعتون المحامي بكل هذه الأوصاف أتقوا الله يا قوم في أناس يدافعون عن حقكم لولاهم لكنتم تحاكمون بدون دفاع أنسيتم كم من بريئ أنقذه المحامي بدفاعه وكم من مظلوم أخذ حقه بواسطة المحامي أنسيتم أن المحامي يِؤدي الضريبة للدولة عن أتعابه ويكتري مكتب منكم ويشغل كتاب منكم ويؤدي مصاريف التنقل والسهر على الدفاع عنكم وفي الأخير كم من مواطن يسرق أتعابه أتعلمون أن فئة كبيرة من المحامين يعانون في صمت تمنعهم عزتهم من كشف فقرهم أما بخصوص المساعدة القضائية هل تعلمون أنه لحد الأن ومنذ سنين لا زال المحامي يدافع في إطار المساعدة القضائية بالمجان أي فابوررررر وعندما صدر المرسوم ليحدد أتعابا هزيلة ومسطرة معقدة لاستخلاصها تنعتونه بهاته الأوصاف هذا هو الخير أظن أن هؤلاء المتعصبين إما لا يفهمون أومحسادين ولا يحبون الخير للناس
    اللي دار لاباس منهم راه بمجهودوا وشطارتوا وتضحيتوا

  • يوسف
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:02

    بسم الله الرحمان الرحيم ,و الصلاة و السلام على سيدنا و حبيبنا محمد و من تبعه بإحسان إلى يوم الدين.
    أما بعد ;فخير الكلام ما قل و دل.المحاماة جزء من وظائف المجتمع و تفرعت عنه,فإدا كان الفساد
    ينخر في المجتمع من أساسه فمن الطبيعي أن يمتد إلى المحاماة و أيضا إلى سائر القطاعات و الوظائف و المهن,نكاد نجزم أنه لا توجد أية مهنة أو وظيفة أو قطاع في المغرب لا يخلوا من فساد و مفسدين-كما لا يخلوا من مصلحين رغم قلتهم-لأن جوهر و وقود مهن و وظائف الأمة هو العنصر البشري فحتى إمامة المساجد المقدسة في نظر أغلبنا تكاد لا تخلوا من مظاهر الفساد و الرياء فما بالنا نخوض و نتحدث عن مهنة تنبني على قانون من صنع البشر وممتهنيها مجرد بشر,لنراجع أنفسنا و لنعلم أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم,فمن منا كان يدري ما حرفته و مستقبله مند نعومة أضافره؟لقد كان من الممكن بإرادة الله تعالى أن يكون كل دي مهنة أو وظيفة يمتهن غيرها إلا أن أقدار الله تصرفت بمشيئته و اختارت وظائفنا بقضاء و قدر ودلك ليبتلينا الله فيما استخلفنا و نسأل عما استرعانا فكلنا راع و كلنا مسؤول عن رعيته,فعسى أن نفهم لم خلقنا و فيم استخلفنا

  • محامي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:05

    الكثير من التعليقات تتهم المحامي انه يقوم بتصرفات غير مشروعة ولكن هل يعلم هؤلاء أن أي مهنة فيها الصالح والطالح هل يعلم هؤلاء كم من شخص وكل محام وحقق له مراده وكم من شخص حفظ لح ققه وحقوقه لمادا حين تحتاجون لأدنى استشارة تهرولون الى مكتب المحامي وتعطى لكم الاستشارات بالمجان رغم أنها مؤدى عنها وفي الدول الأخرى حين تدخل تحاسب بالدقائق ولمادا حين يكون لكم مشكل قانوني أو في المحكمة تهرولون الى أقريب مكتب لمحام وتعقيبا على محام سابق فأني أقول لك أنك لست محام سابق بل أنت مجرد كداب لأن أتعاب 1500 درهم في المرحلة الأستئنافية تقتضي في هده الحالة أن المحامي عليه ان يتبع القضية ويسهر عليها لعدة جلسات قد تكون حتى 20 جلسة ومن الساعة 9 الى ما بعد الزوال وهو ملزم بالبقاء في الجلسة فلا تنطقو بكلام لا تعرفون حقيقته

  • Hoummadi
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:52

    Figurez vous les honoraires que pratiquent le bareau de kenita a ces collegues vous allez etre surpris: s agissant des accidents de travail ,il retient le 1/3 de la rente totale de la victime pour la remettre a l avocat et même la Tva que l avocat doit paye a l état est retenue a la victime.  

  • Alibaba
    الجمعة 31 ماي 2013 - 21:53

    Les choses s améliorent de mieux en mieux . Avant c était l avocat lui même qui faisait la pluie et le beau temps en établissant lui même le cheque et c etait lui qui qui déterminait sa part ,par la suite c était le bateau qui faisait cette tache et voilà que maintenant les choses sont rentrées dans l ordre . Bravo a la justice dans notre pays. 

  • DIDI
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:36

    je vois tout le monde voit que l'avocat c'est un arnaqueur mais je vois que tous les marocains sont des arnaquers sauf ceux qui ne peuvent pas arnaquer les gens. ce que j'ai remarqué que quand tu vas acher la viande le boucherie te triche, c'est pareil pour le vendeur de slegumes pour …. je sais pas pourquoi les gens critiquent l'avocat quandil défennd ces droits pour l'assistance judiciaire c'est lEtat qui doit la prendre en charge l'avocat exercice une profession libérale et il a droit à une contrepartie au service qui représente àau client.

  • منير
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:52

    غريب امر هؤلاء المعلقين..المرسوم المعني بالاحتجأج يتعلق باتعاب المساعدة القضائية التي تولاها المحامي مند صدور اول قانون للمحاماة وبشكل مجأني….اما المشكل الان فهو خروج المرسوم عن القواعد الطبيعية لتحديد الاتعاب في المساعدة..فضلا عن تعقيد مسطرة استخلاصها…لمادا هدا الجهل المركب ..سيرو شوفو المحاماة ف الخارج وأجيو عاد شتمو…الرعاع عطأ الله

  • مهتم
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:59

    المساعد ةالقضائية و…….
    ومادا عن المفوض القضائي الدي يتقاضى 2 دراهم عن التبليغ الجنحي
    و 30 درهم عن التبليغ المدني
    و القضايا المشمولة بالمساعدة القضائية 0 درهم

  • amine
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:33

    لن تعرفوا قيمة المحامي الا عندما تجدون انفسكم في قفص الاتهام حينها سيدينكم العالم باكمله ، وهدا الشخص الدي تسبونه اليوم هو وحده من سيؤمن ببرائتكم ويدافع عنكم عندما سيتلعتم لسانكم ويتخلى عنك الجميع…

  • hicham
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:57

    العديد من الجبناء الدين يشتمون المحامي استفادوا من تعويضات بالملايين من السنتمات و هم في الواقع لا يستحقونها
    فالعديد من هؤلاء ياتي الى مكتب المحامي لا يحمل سوى شهادة طبية بعجز يومي قد لا يتجاوز اسبوع و بمجهود و عمل المحامي و بعد صدور الاحكام يتوصل هؤلاء بمباغ قد تتجاوز ما يمكن ان يتقاضوه خلال عشر سنوات من اجورهم

  • محامية
    السبت 1 يونيو 2013 - 01:34

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    نعم اتعاب المحامي مرتفعة وقبل ان انتمي الى جسم المحاماة كنت استهجن هذا الامر لكن بعد ان عشت وزاولت المهنة علمت ان المحامي يستحقها شرط ان يؤدي عمله كما يستوجبه القانون ثم ان ثلث اتعابه بل ثلثيها تذهب مع مصاريف الدعوى من اداء رسوم قضائية واتعاب المفوضين القضائيين وراتب الكاتبة ومصاريف الطبع ومصاريف التنقل ووو ناهيك عن الوقت الذي يقضيه في المحكمة من اجل ضمان وصيانة حقوق الموكلين
    يجب ان تعلموا ان مهنة المحاماة محفوفة بالاكراهات بجب ان تعلموا ان المحامي النزيه لا يتقاضى اكثر مما بذله من مجهود ’ نعم هناك بعض المحامون وهم اصبحوا في تزايد يتقاضون اكثر مما بذلوه من مجهود لكن ظاهرة النصب والاحتيال منتشرة في جميع المهن والوظائف والفساد متفشي في جميع القطاعات علاش محاماة هي للمركزين عليها
    كفى من التعميم

  • غريب
    السبت 1 يونيو 2013 - 01:41

    حقيقة ان مختلف التعاليق تنم عن جهل وحقد لهاته المهنة السامية ان المجهود المبدول من طرف المحامي في ضمان المحاكمة العادلة للمواطن ةالمعانات اليومية مع اﻹدأرة المغربية في سببل حماية مصالح موكله . كيف للمواطن ﻻ يمانع في اداء واجب السمسار حسب 5% يؤديهأ مناصفة الباءع والمشتري وقد تصل الى عشرات المﻻيين دون مجهود بذكر.في حين يحسد المحامي في اتعابه المستحقة نضير جهده اامبدول في القضية لمدة سنوات ناهيكم عن دراسته ألتي بلغت19سنة فوقفة احترام لك ايها المحامي المناضل والنزيه

  • محام من مكناس
    السبت 1 يونيو 2013 - 03:56

    لماذا يفترض في المحامي القيام بواجبه في اطار المساعدة القضائية مجانا, انه تعسف في حقه , و اقول لمن يتحدث عن كون اتعاب المحامي فلكية و مرتفعة اسال عن اتعاب المحامون الفرنسيين مثلا اذ يتعين عليك بيع منزلك لكي تسدد له اتعابه .اما القاضي الذي يحدد الاتعاب في النزاع حولها فلم يسبق له ان مارس هذه المهنة و متاعبها وصداع الراس ديالها و ضغوطها ,,,,,,و انا مع الطرح للي قال ان المغاربة يصدرون احكام القيمة عن كل شيئ وهما اكبر العلماء في التاريخ ……….

  • متشائم
    السبت 1 يونيو 2013 - 06:21

    لقد صدمنا من حكم صدر بمحكمة الإستيناف بفاس خلال شهر أبريل المنصرم في حق جانية وموثق حكم عليهما بالسجن لمدة عشر سنوات نافدة وقضت محكمة الإستيناف بالبراءة رغم ثبوت الأفعال التي تثبت الجنحة ألا وهي التزوير
    وضاعت حقوقنا نحن الورثة الضعفاء بسبب تدخل المحامين الدين حصلوا على أكثر من مليار سنتيم في القضية لكونهم خمسة محامون وكلهم من المعروفين بالسكر العلني والفساد والصداقة المتينة التي تربطهم بالقضاة ولدينا عدة صور تثبت دلك من خلال عدة سهرات خصوصية جمعت بين المحامون والقضاة
    وهدا حكم قضاتنا وحكم الله آت لا محالة في حق هده الطائفة التي تستنزف أموال الناس بالباطل وتضيع معها حقوق مواطنين أبرياء
    ولا غرابة في دلك ما دامت الجانية تدفع بسخاء ما سرقته من عمها من أجل الكسب الحرام
    فرحمة الله على القضاء وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم قاضيان في النار وقاض في الجنة
    ولنا لقاء يوم العرض الأكبر أمام الله لنأخد حقنا منها ومن القضاة الدين حكموا لفائدتها رغم ثبوت الجريمة
    وعند الله الجزاء

  • Mustapha
    السبت 1 يونيو 2013 - 22:33

    Si je vous raconte mon histoire avec un avocat et le barreau de Marrakech, vous n'allez peut être pas croire ce que je vais vous raconter. Et pourtant c'est vrai!!!
    .
    Tout ce que je peux dire c'est que les avocats surtout au Maroc sont des mafieux gros voleurs et tyrans organisés en bande criminelle de gros malfaiteurs (Syndicat!)
    cette race de suceurs de sang des pauvres gens ne méritent aucun respect. Bien au contraire.
    Et ils sont l'uns des pires problèmes dans ce bled qu'il faut combattre!!!.
    Evidement il ya des exceptions comme partou

  • نور
    الأحد 2 يونيو 2013 - 00:54

    والله نحن المواطنون ننتظر مرسوما أخر من الوزير أن نتمكن من الدفاع بأنفسنا عن أنفسنا , والله لسترحنا من هده الشردمة مصاصي الدماء.
    مادا تنتظرون من باكالوريا أدبي بالغش ’ 4سنوات الجامعة بالغش , وولوج الوظيفة بالغش, الا من رحم ربي
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • جندب
    الأحد 2 يونيو 2013 - 14:25

    لقد احسنت ايها البرنوصي.هذا هو عين الصواب.ان دور المحامي واهميته في احقاق الحق ومياعدة القضاء اكبر من ان تختزل في دريهمات من الدولةلاتسمن ولا تغني من جوع.ولا يمكن ان تنال من تلك المهام النبيلة التي يضطلع بها المحامي ما يتفوه به بعض الساقطين المحابين المنطاقين من تصورات خاطئة تستهدف التعميم وتركب على بعض الاخطاء المعزولة التي تحصل احيانا .فلينتبه الجميع الى دور المحامي واهميته وليتق الله في تصوراته وتهجماته الغير اللائقة والمفتقرة للاثبات في معظم الاحيان.

  • مغربي
    الإثنين 3 يونيو 2013 - 15:48

    أيها المحامون المعلقون، لن نثق بكم أبدااااااااااااااااااااا

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل